دليل الصحافة المغربية
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

عادت جريدة "الأحداث المغربية" (6 فبراير 2009) لتشير إلى أنه لم يحسم بعد أعضاء الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في أمر المشروعين الفائزين بترخيصي قناتين تلفزيتين جديدتين. ونقلت عن رئيس الهيئة، أحمد غزالي، نفيه أن تكون "الهاكا" قد حسمت فعلا في هوية المشروعين الفائزين بالصفقة.

ذكرت جريدة "الصباح" (6 فبراير 2009) أن قناة "ميدي 1 سات" طردت، يوم الاثنين الماضي، الصحافي الأردني، ورئيس التحرير السابق في القناة، أسامة بن عيسى، ونقلت عن هذا الأخير جهله للأسباب الحقيقية لطرده. ومن جهة أخرى، ذكرت جريدة "لوسوار" (6 فبراير 2009) أن قناة "ميدي 1 سات"، التي لا زالت بدون مدير عام بعد ذهاب بيير كازالطا، ستنتقل قريبا إلى البث عبر النظام الرقمي الأرضي.

 تم تأجيل الدعوى القضائية المرفوعة من قبل محماد الفراع، رئيس التعاضدية العمة لموظفي الإدارات العمومية، ضد جريدتي "الاتحاد الاشتراكي" و"لبيراسيون"، إلى 19 فبراير 2009، وذلك بطلب من دفاع الجريدتين.

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (6 فبراير 2009) أن قائد مقاطعة بعين حرودة، بالقرب من الدار البيضاء، اعتقل الصحافي حانون بوطيب، رئيس تحرير جريدة "بيان اليوم"، على إثر مشادة بينه وبين إحدى موظفات المقاطعة، عندما اعتقدت الموظفة أن الصحافي كان يعتزم التقاط صور لها من خلال هاتفه النقال، فاستنجدت بقائد المقاطعة ليعتقله أكثر من ساعتين، واتضح فيما بعد أنه كان فقط ينوي إجراء مكالمة هاتفية مع رئيس الموظفة ليشتكي له سوء تعاملها معه.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (5 فبراير 2009) أن مشروعي قناة "انتغرال ميديا"، لفؤاد عالي الهمة، وقناة "ديما تي في"، لكمال لحلو، هما اللتان فازتا بترخيصي قناتين تلفزيتين تنافست عليهما، ضمن خمس مشاريع قدمت في وقت سابق إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

في تصريح لجريدة "الصباحية" (5 فبراير 2009)، أوضح فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم "جماعة العدل والإحسان"، أن ما تدوول مؤخرا في شأن إنشاء قناة تلفزيونية فضائية محسوبة على الجماعة لا صحة له.

أجلت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الاثنين 2 فبراير 2009، النظر في الدعوى القضائية التي رفعها رشيد نيني، مدير نشر جريدة "المساء"، ضد عبد الحكيم بديع، مدير نشر جريدة "النهار المغربية"، من أجل القذف والسب العلني، إلى 16 فبراير 2009.

عقد المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم السبت 31 يناير 2009، دورته العادية بمدينة فاس. وبعد مصادقة المجلس على النظام الداخلي، عقب الاتفاق على التعديلات، وبعد المصادقة أيضا على مساطر العمل، تم اختيار أعضاء لجنة التحكيم، و هم الزملاء: عبد الرحمان فضلي، أحمد إفزارن، عبد الواحد الأشهب. واختار المجلس كذلك أعضاء لجنة المراقبة المالية، وهم الزملاء:عبد اللطيف فدواش، عزوز شخمان، لحسن الياسميني. وبعد أن عرض المكتب التنفيذي تقريره، تدخل أعضاء المجلس، مثيرين ملاحظات واقتراحات مست مختلف محاور التقرير وكل مجالات عمل النقابة، وخلصت أشغال المجلس الوطني الفيدرالي إلى التأكيد على: المطالبة بالإسراع بإصلاح قانون الصحافة، التنبيه إلى خطورة التوجه الذي سار فيه القطاع السمعي البصري، التعبير عن قلقه الشديد تجاه التضييق الذي عرفته ممارسة حرية الصحافة، التأكيد على ضرورة التعجيل بإجراء مفوضات مع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، لمراجعة الاتفاقية الجماعية، والمطالبة بفتح حوار جدي حول مختلف قضايا الإعلام السمعي البصري العمومي، وضرورة وضع ملف وكالة المغرب العربي للأنباء ضمن أولويات الحكومة،لإقرار هيكل قانوني جديد، وقرر إعداد برنامج حول الصحافة الجهوية يتم طرحه على الحكومة وعلى الأطراف المعنية، وتقرر عقد اجتماعات لتجديد ملف الصحافيين المصورين المطلبي ووضع الآليات لتنفيذه، وقرر المجلس أيضا متابعة الحوار مع وزارة الاتصال بخصوص قضايا الصحافة المعتمدة والصحافيين المستقلين "الفريلانس"، على ضوء مقررات المؤتمر الوطني السادس للنقابة، من أجل معالجة المشاكل المتعددة التي يعاني منها هذا القطاع، في ظل غموض وتأويل خاطئ للقوانين، من طرف السلطات الوصية، وأولى المجلس أهمية خاصة لموضوع الخدمات الاجتماعية للصحافيين، داعيا وزارة الاتصال إلى تفعيل الاتفاق الذي كانت قد وقعته مع النقابة، خاصة وأن الناشرين كانوا قد أبدوا استعدادهم لتخصيص جزء من الدعم المقدم للصحافة المكتوبة لتمويل الصندوق الاجتماعي.

صدر بالجريدة الرسمية (15 يناير 2009) مرسوم بالترخيص لشركة "COMPAD" لإصدار مجلة "RESAGROوهي مجلة شهرية باللغة الفرنسية يديرها ألكسندر دولالوند.

ذكرت جريدة "المساء" (2 فبراير 2009) أن شركة "المساء ميديا" قررت تعيين طيب شادي رئيسا لتحرير يومية "لوسوار إيكو"، عوضا لإدريس بناني، ابتداء من فاتح فبراير 2009. ومن جهة ثانية، ذكرت جريدة "العلم" (2 فبراير 2009) أن عددا من صحافيي وتقنيي جريدة "المساء" قدموا استقالاتهم من الجريدة، بسبب خلافاتهم مع مدير النشر.

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قرارا يمنح بموجبه الإذن لشركة اتصالات المغرب لتسويق  خدمة الاتصال السمعي البصري ذات الولوج المشروط على التراب الوطني، والحاملة للاسم التجاري "التلفزة على المحمول"، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. ويتضمن الإذن شروط استغلال هذه الباقة، التي تتضمن مجموعة من القنوات الوطنية والدولية.

صادق المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم السبت 31 يناير 2009، خلال دورته الثالثة المنعقدة بفاس، على نظامه الداخلي وعلى مساطر عمل مختلف هيآته. كما قام المجلس، الذي انتخب في المؤتمر السادس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في مارس 2008 والذي يتضمن 101 عضوا، بدراسة تقرير للمكتب التنفيذي، يتعلق بالخصوص، بأنشطته ومطالب الصحفيين وقانون الصحافة. وحسب التقرير، فإن الوقت قد حان للشروع في مراجعة الترسانة القانونية التي تنظم المشهد الإعلامي، سواء المتعلقة بالصحافة المكتوبة أو بالقطاع السمعي البصري. وصادق المشاركون في هاته الدورة أيضا على طرائق عمل الفروع الجهوية، والقطاعات، والمكاتب النقابية ولجان ومجموعات العمل. وشدد المجلس، بهاته المناسبة، على ضرورة تقديم كل الدعم اللازم للفروع الجهوية للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، ومنح مختلف قطاعات الصحافة المغربية الاهتمام اللازم لتمكينها من الاضطلاع بدورها بشكل تام. وفي ختام هذا الاجتماع، أكد السيد يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على الجو الهادئ والبناء الذي جرت فيه أشغال هاته الدورة، مشيرا إلى أن "النقاشات كانت جادة ومسؤولة وتمحورت حول جميع القضايا المطروحة والمتعلقة بأنشطة وأجندة النقابة". وقال مجاهد إن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، باعتبارها ممثلا لقطاع الصحافة، تتحمل مسؤوليات كثيرة على مستوى دراسة جميع ملفات الصحافة بشكل جدي ومسؤول. (و م ع)

ذكرت بعض المصادر الإعلامية أن توفيق بوعشرين، بعد مغادرته لجريدة "المساء" التي كان يرأس تحريرها، هو الآن بصدد إصدار يومية جديدة تحت عنوان "أخبار اليوم"، من المرتقب أن تصدر عددها الأول نهاية شهر فبراير 2009.

ذكرت أسبوعية "الحياة الجديدة" (30 يناير 2009) أن عبد الرحمان البدراوي، مدير جريدة "الملاحظ السياسي"، اعترض على صدور جريدة جديدة، يديرها أحمد الخمسي ويرأس تحريرها أنس مزور، بسبب عنوانها "الملاحظ"، درءا للتشابه والالتباس.

ذكرت صحيفة "الجريدة الأولى" (30 فبراير 2009) أن الصحافي إدريس بناني غادر رئاسة تحرير يومية "لوسوار"، الناطقة بالفرنسية، بداية الأسبوع الحالي، بعد خلاف مع إدارة المؤسسة التي تصدرها، إلى جانب جريدة "المساء" الناطقة بالعربية.

تنفيذا لقرار الفدرالية المغربية لناشري الصحف، سيصبح سعر كافة الجرائد اليومية، ابتداء من فاتح فبراير 2009، ثلاثة دراهم بدل درهمين ونصف. وكانت جريدة "المساء" قد سبقت الفدرالية إلى تطبيق هذه التسعيرة قبل أسابيع.

ينظم مختبر الدرراسات الجنائية ومختبر الدراسات والأبحاث في حقوق الإنسان التابعين لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش والفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة وطنية حول موضوع "ممارسة مهنة الصحافة: أي حماية قانونية"، وذلك يوم 13 فبراير 2009.

ينظم فرع فاس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الجمعة 30 يناير 2009، لقاء حول أخلاقيات مهنة الصحافة، وذلك بتأطير من مسؤولين من النقابة وصحافيين.

تعقد النقابة الوطنية للصحافة المغربية مجلسها الوطني الفدرالي، يوم السبت 31 يناير 2009 في مدينة فاس، بقصر المؤتمرات قرب مقر ولاية فاس، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا. وسيخصص هذا الاجتماع لدراسة مشروع القانون الداخلي للنقابة والمصادقة عليه. واستكمال انتخاب الهياكل.

توفي يوم الأربعاء، 28 يناير 2009، بالرباط السيد أحمد مجيد بنجلون وزير الإعلام ووزير الشؤون الإدارية الأسبق. وعين الراحل، سنة 1927 بفاس، وزيرا للإعلام لمرتين من 1965 إلى 1967 ثم من 1972 إلى 1977.

ترأس السيد خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مساء يوم الجمعة 9 يناير 2009 بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، حفل تنصيب السيد علي بوزردة، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مديرا عاما للوكالة. ويخلف السيد بوزردة، الذي كان يشغل منصب مدير مركزي للأخبار بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، في هذا المنصب السيد محمد خباشي.

قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط، يوم الأربعاء 3 دجنبر 2008، تأجيل النظر في قضية حسن الراشدي المدير السابق لمكتب قناة الجزيرة بالرباط وإبراهيم سبع الليل عضو المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان، ‘لى غاية 7 يناير 2009. وكانت المحكمة الابتدائية قد قضت في حقهما بغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم من أجل جنحة نشر خبر زائف والمشاركة في ذلك، بخصوص أحداث سيدي إفني.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170