أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


الصحافة المغربية
الهيئة الوطنية المستقلة لأخلاقيات الصحافة وحرية التعبير

انتخاب الأستاذ محمد العلمي الإدريسي مشيشي رئيسا بالإجماع

عقدت الهيأة الوطنية المستقلة لأخلاقيات الصحافة وحرية التعبير يوم الخميس 3 مارس 2005 بالمقر المركزي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية اجتماعا ، تم خلاله انتخاب الأستاذ محمد العلمي افدريسي مشيشي رئيسا للهيأة بالإجماع .

كما تداولت الهيأة و صادقت على المبادئ الأساسية لنظامها الداخلي و المبادئ و القيم التي ستؤطرعملها و التي ستشتغل على ضوئها المستمدة مما تتضمنه الوثائق التأسيسية للهيأة .

و يأتي اجتماع الهيأة بعد أن أتمت جمعية مساندة حرية التعبير و الهيأة الوطنية المستقلة لأخلاقيات الصحافة ، إجراءات التأسيس ووضع ملفها القانوني لدى السلطات المعنية .

و قد قررت الهيأة الشروع مباشرة في عملها ابتداء من اجتماعها المقبل في 21 مارس 2005 في الساعة الخامسة و النصف بمقر النقابة بالرباط .

و تتألف الهيأة من صحافيين عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية و ممثلين عن فيدرالية الناشرين و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و جمعية هيآت المحامين بالمغرب و المنظمة المغربية لحقوق الإنسان و لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان و الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة و اتحاد كتاب المغرب و العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان ، بالإضافة إلى شخصيات مشهود لها بالنزاهة و الكفاءة المهنية و الفكرية .

و تسعى الهيأة بالخصوص إلى المساهمة في إشاعة أكبر لأخلاقيات و آداب مهنة الصحافة و تكريس حرية التعبير و الرأي ، و ضمان حق المواطن في الخبر الصادق النزيه و احترام الكرامة الإنسانية .

الرباط ٌقي : 04 مارس 2005  

خطوة متقدمة لتحسين الأداء الإعلامي
تم مساء يوم الجمعة الماضي (19 يوليوز 2002) بالرباط تنصيب أعضاء "الهيئة الوطنية المستقلة لأخلاقيات الصحافة وحرية التعبير". وهي آلية أحدثت، بعد سنتين من النقاش الموسع، للسهر على تطبيق ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة وحرية التعبير، وذلك بهدف تحسين الأداء الإعلامي وتوجيهه لصالح جمهور المتلقين. وجاء إحداث هذه الهيئة تعبيرا عن قناعة الصحافيين ووعيهم لذاتهم بأن حرية الصحافة والحفاظ على شرف المهنة وحماية الصحافيين ركائز جوهرية يؤمنون بها ويتمسكون بتطبيقها.
كما جاء ميلاد هذه الهيئة، التي تتميز بتمثيلية دالة لعدد من منظمات المجتمع المدني المعنية والوازنة، جاء كفعل إرادي من الصحافيين حتى يلتزموا الالتزام كله بمقتضيات الولاء لقيم أخلاقيات مهنة الصحافة وميثاق الشرف.
"الهيئة الوطنية المستقلة لأخلاقيات الصحافة وحرية التعبير" هي "جمعية خاصة لا تسعى إلى تحقيق ربح" و"هيئة مستقلة، ولا تشكل بديلا عن القضاء أو الوسيط الإعلامي". فهي تمثل "سلطة أخلاقية داخل المهنة لتقويم السلوك المهني، وآلية للضغط من أجل الحد من الانتهاكات التي تطال حرية التعبير والرأي".
وقد حددت لها كأهداف: "السهر على تطبيق ميثاق أخلاقيات المهنة وحرية التعبير، ورصد الممارسة المهنية من زاوية الالتزام بضوابط الميثاق...، وحماية حق الجمهور في الإعلام، والعمل على حماية الصحفيين أثناء مزاولتهم للمهنة...، والدفاع عن حرية الصحافة وحماية حرية التعبير والرأي...، وتشجيع البحث والدراسات حول المسألة الأخلاقية وحرية التعبير...".
وتضم الهيئة 23 عضوا، لولاية تدوم ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. وتتكون من المنظمات التالية: النقابة الوطنية للصحافة المغربية، الفدرالية المغربية لناشري الصحف، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، جمعية هيئات المحامين بالمغرب، المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان، الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، إتحاد كتاب المغرب و العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان.
تجتمع الهيئة مرة في الشهر وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.وتتشكل الهيئة من لجان متخصصة (صحافة مكتوبة، مرئية، مسموعة أو إلكترونية) تقترح مشاريع قرارات، وتتلقى الشكايات حول خرق حق من الحقوق المنصوص عليها في الميثاق، وتتصدى بشكل تلقائي لأي فعل تعتبره تجاوزا للضوابط الأخلاقية.
وتصدر قرارات الهيئة على شكل: تنبيه، شجب، إدانة أو توضيح، وتكون معللة، ويتم الإعلان عنها بواسطة بلاغات بعد تحريات دقيقة، ويتم نشرها عبر مختلف وسائل الإعلام
قائمة أعضاء الهيئة الوطنية المستقلة لأخلاقيات الصحافة وحرية التعبير
فيما يلي قائمة بأسماء أعضاء "الهيئة الوطنية المستقلة لأخلاقيات الصحافة وحرية التعبير"، التي تم تنصيبها مساء يوم الجمعة 19 يوليوز 2002 بالرباط:
محمد الإدريسي القيطوني: مدير جريدة "لوببينيون"، عن الفيدرالية المغربية للناشرين،
أحمد أبادرين: محام بهيئة مراكش، عن لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان،
عبد الرحيم بن بركة: نقيب المحامين بالرباط: عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب،
عبد الرحمن بنعمرو: محام بهيئة الرباط، عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان،
عبد الناصر بنو هاشم: صحافي (القناة الثانية)، عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية،
فاطمة بوترخة: صحافية (وكالة المغرب العربي للأنباء)، عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية،
محمد البريني: مدير جريدة "الأحداث المغربية"، عن الفيدرالية المغربية للناشرين،
نجيب خداري: صحافي وشاعر، عن اتحاد كتاب المغرب،
زكية داوود: صحافية، من الشخصيات الثلاث التي انتدبتها لجنة المتابعة،
عبد المنعم دلمي: مدير جريدتي "ليكونوميست" و"الصباح"، عن الفيدرالية المغربية للناشرين،
الخضير الريسوني: صحافي، من الشخصيات الثلاث التي انتدبتها لجنة المتابعة،
مصطفى الزنايدي: صحافي (السياسة الجديدة)، عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية،
محمد السلهامي: مدير أسبوعية "ماروك إيبدو"، عن الفيدرالية المغربية للناشرين،
الطيب العلمي: صحافي (الإذاعة الوطنية)، عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية،
عبد الله العمراني: صحافي (التلفزة المغربية)، النقابة الوطنية للصحافة المغربية،
رشيد الفيلالي المكناسي: أستاذ جامعي، عن الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبرنسي المغرب)،
فاطمة الوكيلي: صحافية (القناة الثانية)، عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية،
شفيق اللعبي: صحافي (أسبوعية "لافي إيكونوميك")، عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية،
جمال محافظ: صحافي (وكالة المغرب العربي للأنباء)، عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية،
محمد مشيشي العلمي الإدريسي: أستاذ جامعي من الشخصيات الثلاث التي انتدبتها لجنة المتابعة،
عبد الصمد المرابط: محام بهيئة الرباط، العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان،
فاطمة الورياغلي: مديرة أسبوعية "فينانس نيوز"، عن الفيدرالية المغربية للناشرين،
عبد الله الولادي: محام بهيئة الدارالبيضاء، عن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان.
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: adrare_ma@yahoo.fr Fax:21237263170