أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

   سقطة لص ..

   لقي لص مصرعه، ليلة السبت الماضي على الساعة 12 ليلا، إثر سقوطه من شرفة شقة بالطابق الخامس، بحي بن جدية بمدينة الدار البيضاء عندما حاول التسلل إليها. وحسب مصادر مطلعة، فاللص لقي حتفه بعد نقله إلى المستشفى، وأضافت المصادر نفسها أنه كان يحمل سكينا. واستمع رجال الشرطة القضائية إلى حارس العمارة الذي صرح أنه لم يفطن إلى تسلله إلى العمار إلى أن سمع صوت ارتطامه بالأرض.

 جريدة "الصباح" 17 ماي 2005

عَضّ المعلمُ المديرَ

انتهى شجار بين معلم ومدير، بمدرسة معاذ بن جبل بحي الألفة بمدينة الدار البيضاء يوم الاثنين الماضي، إلى بتر إصبع المدير بعد أن عضه المعلم. وحسب مصادر متطابقة، فإن المدير عولج بإحدى المصحات بالدار البيضاء، وحدد الطبيب المعالج مدة العجز في 45 يوما. وأضافت المصادر ذاتها أن المدير حل حديثا بالمؤسسة؛ وفي إطار التوجيهات الجديدة التي ينهجها في مهامه التربوية، وجه نصائح إلى المعلم إلا أن هذا الأخير لم يستسغ الطريقة التي تحدث بها المدير، فدخل الاثنان في مشادة تطورت إلى شجار.

 جريدة "الصباح" السبت 14 ماي 2005

سجين بالبيصارة في قدر في مطبخ سجن

سقط سجين في معتقل عين علي مومن بسطات داخل آنية كبيرة للطبخ يوم السبت الماض وقت الظهيرة وأصيب بحروق خطيرة. وحسب مصادر مطلعة فإن السجين لم يتلق العلاج وان المسؤولين عن المعتقل لم ينقلوه إلى المستشفى بل اكتفوا بطلاء الجهات المصابة ب"الدواء الأحمر" ونقل إلى الحي السجني "القشلة". وأضافت المصادر ذاتها أن حالته الصحية تدهورت وبدأت أماكن الإصابة تتعفن ما يستدعي نقله على وجه السرعة إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب. وعزت المصادر ذاتها سبب سقوط السجين المحكوم بست سنوات في آنية الطبخ إلى تكليفه بالصباغة في إطار تزيين مرافق السجن وإخفاء الوجه الحقيقي لها ترقبا للزيارة الملكية إلى مرطز الإصلاح والتهذيب الواقع بجانب سجن عين علي مومن. إذ حسب المصدر نفسه تجري الاستعدادات بشكل عشوائي وفي جو من الارتباك، إذ تزور لجان من العمالة السجن المذكور وتعطي أوامر الإصلاح، ما حدا بالمسؤولين إلى توظيف السجناء لتسريع وتيرتها. كما أن السجين المصاب كان ضمن كلفة المطبخ ويمنع تشغيله يوم السبت لكن الحاجة إلى صباغ دفعت المسؤولين عن هذه الأشغال إلى تكليفه بالصباغة، فسقط وسط الىنية الساخنة التي تستعمل وخمس آنيات أخرى لطهو طعام 2400 سجين، وكانت الآنية مملوءة بأكلة "البيصارة بالجلبان" الوجبة المقررة في غذاء يوم السنت.

 جرية "الصباح" الثلاثاء 10 ماي 2005

 مرة أخرى: عفوا أخطأنا العفو ... !   

    أفادت مصادر مطلعة أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بكلميم أمر في 29 من شهر أبريل الماضي بإعادة اعتقال حوالي 24 شخصا، بعد أسبوعين فقط من إطلاق سراحهم بعد أن صدر في حقهم عفو ملكي بمناسبة ختان ولي العهد. وأكدت ذات المصادر أن المعتقلين المحكوم عليهم الذين كانوا يقضون عقوبتهم الحبسية بسجن كلميم، تلقوا خبر صدور العفو الملكي لصالحهم، وغادروا السجن ليلة 14 أبريل، وأن المعنيين بالأمر (18 رجلا و6 نساء) أعيد اعتقالهم يوم 29 أبريل بدعوى «وجود خطأ». ليحالوا جميعهم على السجن المدني بإنزكان. ووصفت ذات المصادر هذا الحادث بـ «الفريد من نوعه» في تاريخ القضاء بالمغرب، فلأول مرة يبلغ مساجين بصدور عفو ملكي لصالحهم، ثم يتم التراجع عن هذا القرار. وحملت ذات المصادر المسؤولية للنيابة العامة التي لم تتحر الدقة في قراراتها.

 جريدة "الأحداث المغربية" الجمعة 6 مايو 2005

حملة انتخابية على طريقة البيغ بوص

أقدم خمسة ممارسين لرياضة الكراطي بقلعة السراغنة، استعان بهم مرشح حزب الاتحاد الدستوري في حملة سابقة لأوانها لشغل مقعد بالبرلمان في مواجهته لحميد العكرود من حزب التجمع الوطني للأحرار، على ضرب وجرح خصوم مرشحهم. وكان المرشحان يقومان بحملة انتخابية قبل الأوان في دواوير الدائرة الانتخابية الرحامنة بإقليم قلعة السراغنة، كانت الغرفة الدستورية ألغت نتائج انتخاباتها التشريعية التي فاز بها مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار.
واستطاع ممارسو رياضة الكراطي الذين جلبوا من أحد الأندية الرياضية بمدينة الدار البيضاء لحماية المرشح المذكور، وفي سابقة هي الأولى من نوعها، حسم المواجهة التي شهدها مركز سيدي بوعثمان بإقليم قلعة السراغنة الأربعاء الماضي لصالح مرشح الاتحاد الدستوري، مخلفين إصابة خمسة أشخاص من الطرفين مدججين بالعصي والهراوات ومختلف أنواع السلاح الأبيض، أحدهم أدخل غرفة العناية المركزة بمستشفى ابن طفيل بمراكش.
ومن طرائف المواجهة المذكورة أن قائد مركز سيدي بوعثمان حاول التدخل لفض المواجهة إلا أنه تعثر وسقط أرضا، وبعد نهوضه وجه صفعة لأحد المواطنين الذين لا علاقة لهم بالموضوع بسبب حالة الارتباك التي طبعت سلوك القائد.

جريدة "الصباح" 28 أبريل 2005

مطعم بدون حجاب

تفتقت عبقرية مسؤولي أحد المطاعم بحي أكدال بالرباط على منع دخول النساء المتحجبات، ولو كن مصحوبات بأزواجهن. ويتعلل هؤلاء بحجة عدم إقلاق زبناء المطعم الذين يحلو لهم تناول المشروبات الكحولية. زوجان مغربيان وجدا أنفسهما ممنوعين من الدخول إلى نفس المطعم ويعتزمان رفع دعوى في الموضوع. ترى هل كان صاحب المطعم سيمنع يهوديا بطاقيته أو مسيحيا بصليبه من الدخول؟

 جريدة "العلم" 27 أبريل 2005

طالبت زوجها بتعبئة هاتفها المحمول فبتر جزء من أذنها

اعتبرت جمعية "إنصات للنساء ضحايا العنف والأمهات العازبات" ما حدث لامرأة تبلغ من العمر حوالي 34 سنة، وأم لأربعة أطفال منحدرة من الفقيه بن صالح، اعتداء شنيعا. وأفاد مصدر من الجمعية المذكورة أن ظروف الحادث تعود إلى مطالبة الزوجة زوجها أثناء عودته من العمل، رعيا للماشية، بتعبئة هاتفها المحمول الذي لم يتوقف عن الرنين طيلة اليوم؛ ما حذا بالزوج، بعد أن احتد النقاش بينهما، إلى ضربها وبتر الجزء الأسفل من أذنها اليسرى، وقطع وتر عصب اليد اليسرى، إضافة إلى خدوش ورضوض وجروح طالت كافة أنحاء الجسم.
وأضافت المصادر ذاتها أن الضحية نقلت إلى المركز الاستشفائي ببني ملال في حالة غيبوبة وأجريت لها عملية جراحية لإعادة حركية العصب المقطوع.
وأفادت تصريحات الزوجة بعد استعادتها لوعيها أن زوجها الموجود رهن الاعتقال كان يعاملها معاملة حسنة. فيما تجهل لحد الآن الدوافع الحقيقية التي كانت وراء إقدامه على فعلته . وأحيل الزوج المتهم على محكمة الاستئناف ببني ملال.

جريدة "الصباح" 26 أبريل 20005

عفوا، أخطأنا العفو..!

أفرجت إدارة السجن المحلي بسيدي موسى بالجديدة عن سجين خطأ بمناسبة العفو الملكي على عدد من السجناء بمناسبة إعذار ولي العهد.
وحسب مصادر مطلعة فإن اسم ولقب السجين المفرج عنه يطابق اسم السجين الذي استفاد من العفو الملكي، وزاد تطابق الاسم الشخصي للسجينين من اللبس لدى الإدارة. وفي الوقت الذي استطاع السجين غير المعفي مغادرة السجن ما زال السجين الذي استفاد فعلا من العفو وراء القضبان.

 جريدة "الأحداث المغربية" 25 أبريل 2005

"امخازنية" للسلطة الرابعة

استنجدت مديرة محطة الإذاعة الجهوية بمدينة أكادير، قبل أيام، بأفراد القوات المساعدة بعد رفض صحافي الامتثال لأوامرها، وهو ما اعتبره العاملون سابقة في تاريخ هذه المؤسسة.
وتعود فصول هذه القضية، حسب العاملين، إلى رغبة صحافي في التلفزيون تسلم معدات التصوير، فطلبت منه تسليمها المفتاح، فرفض لأن الآلات تحت مسؤوليته المباشرة، وبعد أخذ ورد طلبت المديرة تدخل القوات المساعدة لإخراج الصحافي.

 جريدة "الصحراء المغربية" العدد 5929 بتاريخ 14 أبريل 2005
طباخة السيد الوزير

احتار أحد الوزراء في أمر إيجاد شغل لإحدى قريباته، فبحكم أن قريبته لا تزال طالبة بالكلية ، فإن الأمر كان يتطلب منه، من جهة، أن يجد لها شغلا بالوزارة التي يشرف عليها لا يتم لولوج إليه بمباراة؛ ومن جهة ثانية، أن يكون هذا الشغل لا يفرض عليها الحضور. وأمام هذه الحيرة، لم يجد الوزير المعني من حل غير تشغيل قريبته، وهي بالمناسبة ابنة أحد المسؤولين بذات الوزارة، كطباخة في منزله. وبهذا فقد ضمن لها أجرا دون أن تكون ربما على دراية بشؤون الطبخ.

أسبوعية "الصحيفة" العدد 206 13/19 أبريل 2005
في انتظار الإقلاع

أفادت مصادر مطلعة أن مطار محمد الخامس بالدار البيضاء شهد، مساء أول أمس (الأحد)، حالة استنفار قصوى بعد تبليغ قائد طائرة الخطوط الجوية السعودية 747 برج المراقبة، بالمطار ذاته، بوجود شخص على حافة الرصيف المخصص لإقلاع الطائرات؛ إذ هرع رجال الدرك إلى مكان وجود الشخص، وأوقفوه وبحثوا معه. وأكدت مصادر مطلعة أن الشخص ضبطت بحوزته وصفة للدواء وبعض الأدوية المسكنة للحالات النفسية. وفتح تحقيق من قبل الأجهزة المختصة لمعرفة الظروف والملابسات التي جعلت هذا الشخص يخترق جميع الحواجز والأجهزة للوصول إلى هذه المنطقة الأمنية الحساسة.

 جريدة "الصباح" 12 أبريل 2005
الحنين إلى السجن

تسلق شخص مخمور يوم الأربعاء الماضي سور السجن المحلي بولمهارز بمراكش، وقفز إلى داخل السجن مستعملا سلما خشبيا. وعند اعتقال المتهم واستفساره عن فعلته من طرف حراس السجن أجابهم «أنا توحشت الحبس، وهاني رجعت ليه»(!). واتصل حراس السجن بالنيابة العامة التي أمرت بالتحقيق مع المتهم واعتقاله قبل إدانته من طرف المحكمة الابتدائية بشهر حبسا نافذا. ويعتبر المتهم من الوجوه المألوفة داخل السجن المحلي نظرا لكثرة تردده عليه بتهم مختلفة منها السرقة والاتجار في المخدرات.

جريدة "الأحداث المغربية" الجمعة 10ابريل 2005

لو كان الخوخ إيداوي ...

تعرض مدير مستشفى ابن سينا بالرباط لحادث بينما كان يتناول طعامه؛ حيث ابتلع قطعة من عظم دجاج؛ وقد اضطر على إثرها إلى الذهاب على وجه الاستعجال إلى المستشفى. لكن الغريب في الأمر هو أنه عندما وصل إلى مستعجلات مستشفى ابن سينا لم يجد من يسعفه، فتم نقله إلى مستشفى الشيخ زايد حيث أجريت له عملية.

 جريدة "الأحداث المغربية" العدد 2262 بتاريخ 8 أبريل 2005
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170