أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

هكذا تكون إشارات المرور الضوئية عندما تصاب بالحول
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 19 شتنبر 2007
لهلا يمحّن مسلم
دير بلغة بحالي ما تحل سير ما تحزم سير
 جريدة "رسالة الأمة" 19 شتنبر 2007
من ضحايا الانتخابات

 أقدم وكيل لائحة حزب لم يحصل على أي مقعد انتخابي في مجموع الدوائر الانتخابية على تطليق زوجته، التي أنجب معها 4 أولاد، احتجا على رسوبه في اقتراع الجمعة ما قبل الماضي، اعتقادا منه أن شريكة حياته كانت السبب الرئيسي وراء سقوطه بشكل مذل في الانتخابات ذاتها، متهما إياها بممارسة الشعوذة ضده حتى لا يضمن أصواتا كثيرة. وكان خلاف نشب بين الزوجين قبل شروع المرشحين في إيداع ترشيحاتهم لدى سلطات الولاية بسبب بيع الزوج المرشح بقرة في السوق الأسبوعي المحاذي لمدينة سيدي سليمان، لتوفير مبلغ الضمانة الذي تفرضه مدونة الانتخابات على كل شخص أراد خوض غمار الانتخابات التشريعية، والمتمثلة في 5000 درهم، الأمر الذي أغضب الزوجة وجعلها تدخل في صراع قوي مع الزوج، محذرة إياه من مغبة الرسوب، وفقدان مبلغ الضمانة، وضياع الأسرة في بقرة من شأنها أن تلد عجلا يمكن بيعه في أحلك الأيام لتسديد المصارف اليومية، ومواجهة تعب الحياة. ومن سوء حظ المرشح، الذي سارع إلى الانتقام من زوجته، وأقدم على تطليقها اعتقادا منه أنها هي التي هزمته وليس صناديق الاقتراع أنه احتل المراكز الأخيرة في ترتيب المرشحين في دائرة بني احسن، إذ لم ينل حتى أصوات العائلة والقبيلة التي ينحدر منها.

 جريدة "الصباح" 19 شتنبر 2007
كلب أُو بخِير بصَّاحْ

فتحت مواطنة فرنسية، مؤخرا بمدينة مراكش، صالونا لحلاقة الكلاب، باستثمار قدره مليون درهم. ويلقى الصالون الجديد إقبالا كبيرا، فهو يعمل بالموعد، وأقل سعر لاستحمام الكلب 100 درهم، و300 كأدنى سعر للحلاقة، بالإضافة إلى خدمات أخرى كالعناية بالأسنان والمخالب والأذنين.

 جريدة "ليكونوميست" 17 شتنبر 2007
ديدي واااااي

بعد تقديمه لوصلات في الحفل الختامي لبرنامج "القدم الذهبي" مساء يوم الجمعة 13 شتنبر 2007، الشاب خالد يصيح ألما، لا طربا، من مسكة أحد رجال الأمن الخاص على مكان إصابته في حادثة سير تعرض لها أسبوع قبل ذلك بضواحي مدينة وجدة وأجرى على إثرها عملية جراحية بباريس.

 جريدة "الصباحية" 17 شتنبر 2007
بعد رحيل المصطافين، جاء دور السيارات لتسبح في مارتيل
مارتيل (ضواحي مدينة تطوان) بعد الأمطار الغزيرة التي تساقطت على المنطقة مؤخرا
 جريدة "المساء" 17 شتنبر 2007
عباس الفاسي: لهلا يحشّمنا
 أسبوعية "الوطن الآن" 15 شتنبر 2007
حمار لمدينة يهبط درجة بدرجة
 جريدة "الصباح" 13 شتنبر 2007
الزليج: يا المزوق من برّا آشْ أخبارك من الداخل

حجزت مصالح الأمن والجمارك ليلة أمس (الثلاثاء) بميناء الدار البيضاء 279 كيلوغراما من الشيرا على متن حاوية كانت موجهة إلى فرنسا. وكانت الحاوية محملة بكمية من الزليج جلبت من مدينة فاس، وكانت على أهبة الابحار باتجاه تولوز، وأثارت شكوك عناصر الجمارك، الذين قرروا تفتيشها. وكانت المخدرات محشوة بعناية داخل قوالب بلاستيكية في قطع الزليج، الذي يستعمل في الحمامات التقليدية. وقدرت قيمة المخدرات المحجوزة بمليوني درهم.

 جريدة "الصباح" 12 شتنبر 2007
شيعوا جثمانها عصرا فعادت إلى بيتها ليلا

لم تصدق عائلة الجابري نفسها، ليلة أول أمس (الاثنين)، وهي تستقبل من جديد ابنتها غزلان بعد أن شيع جثمانها بعد صلاة العصر، في حدود الساعة الخامسة من اليوم نفسه، بمقبرة الغفران بالدار البيضاء. وشرع أفراد العائلة يبسملون ويتلون آيات قرآنية معتقدين أن من حضر شبح ابنتهم التي كانت توفيت بعد أن عثر عليها مضرجة في دمائها بعد تعرضها لإصابة نقلت على إثرها إلى المستشفى. وكانت في حالة حرجة وملامحها غير واضحة جراء تعرضها لاعتداء. وأوضح أقارب غزلان: "فوجئنا لحظة دخول غزلان إلى البيت، كما تفاجأ جميع سكان الحي حين رأوها، وخاصة أننا تأكدنا بعد مشاهدة الضحية المجهولة الهوية اليوم، التي عثر عليها رجال الأمن في حالة خطيرة، إذ كانت تشبهها إلى حد كبير". وبعد زوال لحظة الذهول والخوف والشعور بالاطمئنان إلى غزلان، تحولت لحظات الحزن التي عاشتها العائلة منذ 27 من شهر يوليوز المنصرم، تاريخ اختفائها، ودفن الجثة إلى عرس تعالت فيه الزغاريد.

 جريدة "الصباحية" 12 شتنبر 2007
التعطال والنبيح

أصبح تأخر طائرات الخطوط الجوية الملكية أمرا عاديا، وآخر تأخر كان يوم الأحد 9 شتنبر 2007، عن طريق طائرة على الخط رقم َAT761  القادمة من باريس في اتجاه الدار البيضاء، والتي كانت مقررة على الساعة 14.10  لم تنطلق إلا في الساعة 17.15. "لأسباب خارجة عن إرادتنا"، هذا هو التفسير الذي قدمه مستخدمو الشركة. وهذا ليس كل شيء فقد كان على متن الطائرة كلب، لم يكن في مستودع الأمتعة، بل في مقصورة، ولم يكف عن النباح طيلة النصف ساعة الأولى من تحليق الطائرة؛ وهو ما أزعج المسافرين، خاصة منهم الموجودين بدرجة الأعمال. وحين استفسر أحد المسافرين، باستغراب، مضيفا عن أمر وجود الكلب بالمقصورة؛ أجابه المضيف بأنه ليس في الأمر أي غرابة.

 جريدة "ليكونوميست" 11 شتنبر 2007
وَرِّي وحشك يا الغابة

علت أصوات بمدينة تطوان، ممزوجة بالدهشة والاستغراب والامتعاض، حيث اكتشفت المدينة ذات صباح من الأسبوع الماضي وجود أسرة مكونة من "زوجين" مريضين عقليا وأربعة أطفال. .. لقد عثر "الزوجان" اللا شرعيان على بعضهما البعض في غابة "بوعنان" فتحابا إلى أن ربطت "المودة والرحمة" بين قلبيهما، واستمرت علاقتهما اللا شرعية أكثر من سبع سنوات، نجم عنها أربعة أطفال، أكبرهم سنا تجاوز العام السادس من عمره. ورغم مرور هذه السنوات، لم يكتشف أحد هذه "الأسرة"، التي اتخذت من الغابة مسكنا لها. علما أن الغابة يرتادها كثير من الناس، ومن حين لآخر أعوان من السلطة العمومية ومسؤولين من إدارة المياه والغابات.

 جريدة "رسالة الأمة" 7 شتنبر 2007
اللصوص يشتهون حقائب شميسة

تعرضت شميسة الشافعي أشرفي، صاحبة برنامج "شهيوات شميسة"، إلى السرقة للمرة الثانية على التوالي بمدينة آسفي. وكانت صاحبة البرنامج الشهي في القناة الثانية ركنت سيارتها "المرسيديس" بالقرب من مقر جمعية زارتها يوم السبت الماضي، من أجل إعداد برنامج تلفزيوني، وبعد خروجها اكتشفت اختفاء حقيبتها، التي تحتوي على 1000 أورو و400 درهم، وهاتف محمول من نوع "نوكيا"، إضافة إلى مجموعة من الوثائق الشخصية.

جريدة "الصباح" 5 شتنبر 2007
وَانَاري ادَّاوا لي سبَّاطِي

تذمر المغني محمد الغاوي في تصريح ل"الصباح" من سرقة حذائه أثناء تأديته صلاة جنازة المطربة الراحلة رجاء بلمليح ظهر أول أمس (الاثنين). وقال إنه فوجئ باختفاء حذائه من المكان الذي وضعه فيه، كما عبر الغاوي عن سعادته بهدية إمام المسجد (خف منزلي) وقال عنها إنها "باروك المسجد" الذي سيحتفظ به طيلة حياته لأنه سيذكره بوفاة الراحلة رجاء بلمليح. (إضافة للموقع: ما اعتبره السي الغاوي هدية إمام المسجد هي للإعارة فقط، وتعاد للمسجد لكي يستفيد منها الغير عند الضرورة، كما هو معروف لدى مرتادي المساجد).

جريدة "الصباح" 5 شتنبر 2007
باتول إلى أن ينبث العكس

لم يصدق ضابط الشرطة بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير أذنيه وهو يستمع لإفادة والد القاصر نور الدين (من مواليد سنة 1992)، الذي ضبط متلبسا رفقة اثنين من زملائه وهم يحاولون اقتراف سرقة من داخل أحد المنازل الموجودة في طور البناء، بعد أن أكد الوالد بأن ابنه المتورط في العملية ما هو في الحقيقة سوى فتاة تسمى البتول، بالرغم من كل مظاهر الذكورة التي تلف جسد الفتى من ملابس وشعيرات بدأت تنبت على ذقنه ووجهه إيذانا بدخوله مرحلة البلوغ. فمنذ توقيف الأظناء (رشيد، يوسف ونور الدين) الذين كانوا بصدد سرقة منزل ببنسركاو لم تتسرب بذرة شك للعناصر الأمنية بأنهم أمام ثلاثة فتيان جانحين، خصوصا أن إفاداتهم كانت كلها تصب في ترسيخ هذا الاعتقاد، حيث اعترف الأول بأن اسمه نور الدين، وهو ما تم تأكيده عبر إفادة شريكيه، غير أن حضور الوالد سيقلب كل الموازين، وهو يصرح بأن ابنه نور الدين ما في حقيقة الأمر سوى فتاة تسمى البتول، وهو الاسم الذي اختاره لها منذ الولادة تخليدا لذكرى الوالدة، وبالتالي ليس له ابن يحمل اسم نور الدين. وبعد عرض الفتى على الوالد سيؤكد هذا الأخير بأن الماثل أمامه هو ابنته البتول، مما زاد من توسيع دائرة الحيرة لدى العناصر الأمنية المكلفة بالملف، خصوصا مع عدم قدرة الأب على الإدلاء بأية وثيقة رسمية في هذا الصدد، مؤكدا بأنه لم يتسن له لحد الساعة تسجيلها بدفتر الحالة المدنية بعد تعذر تحديد جنسها، مما جعل الأطباء يوصون بضرورة انتظار بلوغها مرحلة الحيض للتأكد من كونها فتاة، وإلا فإن الأمر سيتطلب إجراء عملية جراحية. وعند سؤاله عن وثيقة الولادة، أكد الوالد بأنها متضمنة بالملف الطبي المودع لدى الجهاز الطبي المشرف على الحالة بالرباط. وبسؤال الفتاة عن سبب تقديمها لنفسها باسم نور الدين بدل اسمها الحقيقي، أكدت أنها اعتادت المناداة عليها بهذا الاسم وتعتبره اسمها الحقيقي. عندها قرر الضابط فتح محضر استماع آخر باسم البتول، حيث اعترفت الفتاة بالمنسوب إليها لتتم إحالتها، رفقة شريكيها، على المحكمة، التي اكتفت بتوبيخ الجميع باعتبارهم قاصرين، وتسليمهم لذويهم ليبقى السؤال: في حق من صدر هذا الحكم القضائي، هل في حق نور الدين أم البتول معلقا إلى حين تمكن الأطباء من فك هذا اللغز المحير.

 جريدة "الأحداث المغربية" 5 شتنبر 2007
صندوق مساعدة الوزراء الفقراء

محمد زيان، الأمين العام للحزب المغربي الليبرالي، صاحب رمز الأسد والعشرة إجراءات لتغيير وجه المغرب في عشرة أيام، يقود حملة في شارع محمد الخامس بالرباط، سماها "صندوق مساعدة الوزراء الفقراء"، يدعو الناس للتبرع ماليا لأعضاء الحكومة لكونهم يعانون الفقر والعوز جراء ارتفاع الأسعار.

 جريدة "الشرق الأوسط" (طبعة المغرب) 4 شتنبر 2007
القيد: علاج القايد

كتب على عبد القادر الحداد، البالغ من العمر 36 سنة أن يعيش مسجونا ومقيد اليدين والرجلين داخل محل محاذي لمسكن والده بمنطقة كلاز بنواحي مدينة تاونات منذ أزيد من ست سنوات. ابتدأت مأساة هذا الشاب، الذي كان يحترف مهنة الخياطة، منذ نحو عشر سنوات، عندما أصيب بأعراض عصبية، وبدل الحرص على علاجه، وجد نفسه مكبل الأطراف يقبع بين أربعة جدران ضيقة، بعد أن لجأ والده إلى قائد المنطقة وأطلعه على حالة ابنه، وبدل أن يرشده القائد إلى طريق العلاج أمر والده بتقييده لعله يستعيد عافيته ويهدأ روعه، خاصة أن الشاب المريض كان يبدي بعض العدوانية تجاه أفراد أسرته.

 جريدة "الأحداث المغربية" 31 غشت 2007

حماران في حملة انتخابية مضادة

اعتقل درك جماعة ازحيليكة في إقليم الخميسات، مساء أول أمس الأربعاء، ثلاثة شبان عملوا على وضع الصور الانتخابية لوكيل لائحة أحد الأحزاب فوق ظهري حمارين، نكاية به، وأطلقوهما يجوبان الشوارع والأزقة. وعلمت "الصباح" أن وكيل الملك لدى ابتدائية الرماني استمع، صباح أمس (الخميس)، إلى الشبان الثلاثة، الذين لا يتجاوز عمرهم نحو 15 سنة، بحضور أبائهم، فيما تم إطلاق سراح الحمارين.

 جريدة "الصباح" 31 غشت 2007
بَاشْ نُولِّيوْ كِيفْ كُنَّا دِي زْمَانْ

تحت شعار "امرأة مواطنة ويهودية"، ماغوي كاكون، مرشحة حزب الوسط الاجتماعي تخوض حملتها بالدار البيضاء

 جريدتي "المساء" و"أوجوردوي لوماروك" 30 غشت 2007
حمار يقود حملة انتخابية
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 29 غشت 2007
 دْخُولْ الطيّارَة مَاشِي بْحَالْ خْرُوجُو

اضطر الركاب، الذين كانوا على متن الطائرة القادمة من مونتريال والمتوجهة نحو مطار محمد الخامس، إلى البقاء بمقاعدهم ساعة من الزمن بعد توقفها بأرض المطار في الساعة الثامنة إلا ربع من صباح أول أمس الاثنين. وعزا مصدرنا سبب "احتجاز" الركاب الذين سافروا عبر الرحلة التي تحمل رقم AT207 المغربية إلى عطب تقني أصاب باب الطائرة التابعة للخطوط الملكية المغربية. واللافت، حسب مصدرنا، أنه بعد فتح باب الطائرة؛ اضطر الركاب لقضاء ساعات من الزمن داخل المطار بسبب إضراب العمال المكلفين بالشحن، وهو الأمر الذي جعل المسافرين يغادرون مطار محمد الخامس في الساعة الثانية عشرة زوالا عوض الثامنة صباحا.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 29 غشت 2007
الهجرة إلى العالم الآخر: حراك يخطئ الهدف

أوردت وسائل الإعلام الاسبانية أمس الأحد، أن الشرطة الاسبانية اكتشفت جثة شاب مغربي في الصندوق الخلفي لسيارة تحميل ترقيما أوروبيا قادمة من ميناء طنجة. وكان سائق السيارة أعلم شرطة الحدود الاسبانية، بعد أن لاحظ أنه لم يعد هناك دليل على بقاء شقيقه الأصغر على قيد الحياة.، والذي كان مختبئا في صندوق السيارة. وبعد تفتيش السيارة، اكتشفت الشرطة جثة شاب يبلغ 20 سنة، كان ينوي الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا مختبئا في الصندوق الخلفي لسيارة شقيقه. وجرى اعتقال سائق السيارة، وسيجري تقديمه إلى العدالة. وليست هذه هي المرة الأولى التي يلقى فيها مهاجرون سريون حتفهم اختناقا خلال محاولتهم العبور إلى أوروبا، مختبئين في الصناديق الخلفية للسيارات.

 جريدة "الصحراء المغربية" 27 غشت 2007
أصوات تمشي
 ناخبون محتملون يتأملون إطارات الحملة الانتخابية الفارغة قبل انطلاق الحملة: ربما تساءلوا عمن سيعكس انشغالاتهم وتطلعاتهم، بصدق وأمانة، ويمثلهم داخل كل هذه الإطارات.
 صور عن جريدة "ليكونوميست" 24 غشت 2007
وللناس في إشارات المرور فوائد أخرى
 جريدة "المساء" 21 غشت 2007
هكذا تُشحن الشاحنات وإلا فلا
 جريدة "الصباح" 21 غشت 2007
أَدُوكُو مقُّورْنْ

تميزت فعاليات الدورة الثانية لمهرجان "تيفاوين" بتافراوت، يوم السبت 11 غشت 2007، بتقديم أكبر بلغة أمازيغية، المعروفة ب"أدوكو". ويبلغ طول هذه البلغة مترين، وعرضها 75 سنتيمترا، وتطلب إنجاز الأنواع الأربعة منها ستة عشر يوما. وقد جرى استعمال ست قطع جلدية من جلد الماعز في كل بلغة، أي ما يوازي 24 قطعة جلدية، بتكلفة مالية بلغت نحو 20 ألف درهم، إضافة إلى 1100 تذكار من البلغة "المتوجة" جرى توزيعها على ضيوف المهرجان. وقد جرى استقدام الجلد الذي وظف في إنجاز هذه البلغة بالمغرب من منطقة أيت وادريم بإقليم اشتوكة أيت باها وأيت دار العربا بدائرة أنزي في تيزنيت. وعهد بعملية الطرز إلى ثلاثة معلمين يتحدرون من منطقة أنزي في تزنيت، وتطلب إنجازه أسبوعا كاملا من العمل المسترسل. وتشتهر منطقة تافراوت بأجود وأرفع بلغة سوسية المعروفة اختصارا ب "أدوكو" حسب التعبير المحلي لأهالي تافراوت، والتي تتوزع بين أربعة أشكال، واحدة ذكورية تسمى "تمنايت" أما الأنواع الثلاثة النسوية، فتتوزع بين "تريحيت" الحمراء اللون، وتمشبالت ذات الورود المنمقة بالطرز، و"تكنضيفت" المزركشة بالألوان الموزعة بين الأخضر والأحمر والأصفر.

سبحان اللي ما يسهى ولا ينام
الجنرالان حسني بنسليمان، قائد الدرك، وحميدو العنيكري، قائد القوات المساعدة، معا في غفوة: الحاضي الله
 جريدة "الصباح" 11 غشت 2007
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170