أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

إشارات المرور: من التشوير إلى التعبير
 جريدة "الرأي المغربية" 10/16 غشت 2007

الأحياء والأموات سواسية أمام القانون

أصدرت محكمة الاستئناف بمدينة تطوان حكما يقضي بتأييد الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية بشفشاون في حق المتهم (س.س) بجنحة الضرب والجرح مع استعمال السلاح وعدم تقديم البطاقة الوطنية، ومدة الحبس هي ثمانية أشهر مع غرامة مالية رغم أن المتهم المذكور توفي طبيعيا قبل موعد المحاكمة وقد أدلى الوكيل العام بشهادة وفاة المتهم، ملتمسا تطبيق القانون، وقد بتت المحكمة في القضية، وحكمت علنيا وانتهائيا وحضوريا. وقد قضت المحكمة شكلا بقبول استئناف النيابة العامة وموضوعا بتأييد الحكم المستأنف وتحميل المتهم الصائر والإجبار في الأدنى، مع العلم أن القانون ينص على أن الدعوى العمومية تسقط بوفاة أحد أطراف القضية، وهي تختلف عن الدعوى المدنية.

 جريدة "النهار المغربية" 7 غشت 2007

هاكرز فاس والفيزا دابا

قامت عناصر الشرطة القضائية بفاس، مؤخرا، بإيقاف ستة أشخاص بتهمة اختراق وإجراء تغييرات في الموقع الإلكتروني لمصلحة الحجز والمواعيد الخاصة بالتأشيرات التابعة للقنصلية الفرنسية في مدينة فاس، حيث كانوا يضعون زبائنهم في مقدمة قوائم الحجز والمواعيد مقابل 300 و500 درهم. وهؤلاء، الذين ضبطوا متلبسين، يعملون كمسيرين لناد للانترنت ومختبر للصور، يقعان قرب مقر القنصلية، مما يسهل عليهم اصطياد الراغبين في التعجيل بمواعيد طلب التأشيرة.

 جريدة "ليبيراسيون" 3 غشت 2007

نقانق هاو هاو

أفادت مصادر مطلعة أنه تم اعتقال شخص يذبح الكلاب ويمون جزارين بالدار البيضاء بلحومها، وأوضحت المصادر ذاتها أن إيقاف المتهم الذي ينتظر أن تنطلق محاكمته بمحكمة القطب الجنحي بعد غد الأربعاء، كان يوم الثلاثاء الماضي بالقرب من ورش للبناء في تراب دار بوعزة على الحدود مع مقاطعة الحي الحسني. وانتهت التحقيقات، التي باشرتها مصالح الدرك بالدار البيضاء بعد أن وضعت السلطة المحلية يدها على المتهم، إلى أن الأخير يذبح يوميا أربعة كلاب ويبيعها على شكل نقانق أو لحوم مجزأة. واعتقل في الملف نفسه جزارين آخرين، الأول بطريق مولاي التهامي غير بعيد عن مقبرة الرحمة يقتني اللحوم من المتهم، والثاني بحي الوفاق بالألفة.

 جريدة "الصباح" 30 يوليو 2007

حتى السروال آزروال

تعرضت الحافلة رقم 53، في الحادية عشرة من صباح أول أمس السبت، إلى هجوم من طرف ثلاثة لصوص مدججين بالسيوف، حيث قاموا بسلب الراكبين أموالهم وهواتفهم النقالة، وأحذيتهم الرياضية، وسراويلهم، خصوصا من نوع "الدجين". ويذكر أن الحافلة تربط بين منطقة سيدي معروف (بوسكورة) وحي القريعة بعمالة الفداء درب السلطان.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 30 يوليو 2007

اقتحام وكالة بنكية لسرقة جهاز فاكس

تعرضت وكالة بنك القرض العقاري والسياحي الكائن بحي البلاطو بآسفي لمحاولة سرقة بعدما تم اقتحامها من قبل عناصر مجهولة، في الساعات الأولى من صباح أول أمس الأربعاء، ولاذت بالفرار. وحسب المعلومات الأولية التي استقتها "الأحداث المغربية" من عين المكان، فغن المقتحمين قاموا بكسر زجاج الباب الرئيسي للوكالة البنكية واستولوا فقط على جهاز الفاكس ولاذوا بالفرار دون أن يصدر من المنبه الصوتي الذي يكون مثبتا عادة داخل الوكالات البنكية. وأضاف أحد الشهود الذي يشغل مهمة حارس بالمنطقة أن الأمر يتعلق بعنصرين اثنين لاذا بالفرار فور تنفيذهما الجريمة على متن دراجة نارية.

 جريدة "الأحداث المغربية" 27 يوليو 2007

ما نازلين حتى نشوفو عباس

اقتحم حوالي 30 معطلا من المجموعة الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات، يوم الأربعاء 25 يوليو 2007، المقر العام لحزب الاستقلال بالرباط، وصعدوا إلى سطح المقر بعدما تخطوا حراس المقر، الذين حاولوا منعهم دون جدوى، مطالبين بالتحاور المباشر مع الأمين العام للحزب، وكاتبة الدولة المكلفة بالمعاقين والأسرة المنتمية للحزب، للاستجابة لمطالبهم في التشغيل.

 الصورة عن جريدة "الصباح" 26 يوليو 2007

أكبر سباق للهجن

اختتمت مدينة العيون منافسات سباق الهجن المنظم من 21 إلى 23 يوليو 2007، في إطار مهرجان "روافد أزوان" الدولي الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 29 يوليو 2007. وقد شارك في هذه المنافسات حوالي 468 من الهجن (70 ناقة و398 جملا من مختلف الأعمار), تمثل جماعات تابعة لولاية العيون بوجدور الساقية الحمراء, وتشمل جماعات فم الواد وبوكراع والدشيرة والحكونية والدورة والطاع وأخفنير وبوجدور, بالإضافة إلى فرع العيون لتعاونية عياش المختصة في تربية الإبل. وقد تبارت جميعها في سباقات احترافبة، في مدار طوله أربع كيلومترات، تحت إشراف حكام من الشركة الملكية لتشجيع الفرس مختصين في تحكيم ومراقبة تطبيق قوانين مثل هذا السباق.

أجمل حمار في بني عمار

خطف "سطار أنيمال" الأضواء في كرنفال الحمير في مهرجان ربيع بني عمار، الذي أسدل عليه الستار مساء أول أمس الأحد، في بني عمار (ضواحي مدينة زرهون)، وهو يتوج ملكا لجمال حمير بني عمار، بعد أن لفت إليه الأنظار بين باقي المتنافسين ممن تباروا في المسابقة الخاصة بأجمل حمار. أما الحمار "السريع" فكان الأسرع بين زملائه المشاركين في السباق الخاص بالسرعة، متبوعا ب"الخروبي"، في حين حل "المكوك" ثالثا. وكان الحمير خضعوا لاختبارات بدنية قبل انطلاق السباق، إذ اشترط المنظمون أن يكون الحمار في صحة جيدة، وأن لا تكون على جسده آثار عنف، وأن يكون راكبه خفيف الوزن، ولا يتجاوز عامه الرابع، ولا يسمح باستعمال "المنغاز" أو أي أداة أخرى يمكنها أن تلحق ضررا بالحمار. فيما تأخذ مسابقة أجمل حمار بعين الاعتبار لون المرشح ورشاقته وتزيينه، الذي يبدع فيه مالكه. وفي مسابقة أهزل حمار، توج الحمار "امهمش".

 جريدة "الصباح" 24 يوليو 2007

كروستي يا العروسة بِكْ نَشْقَا أُو فِيكْ نَرْتاح أُو نقرا

 جريدة "المنبر الاشتراكي" 18/24 يوليو 2007

المذكرة تشهد على نفسها

أصدرت المحكمة التجارية بمدينة فاس، مؤخرا، حكما يقضي بأداء شركة "مرجان هولدينغ" (صاحبة الأسواق الممتازة المعروفة) عشرة آلاف درهم لفائدة شخص متضرر من اتهامه بالسرقة.   وتعود وقائع القضية إلى شهر دجنبر من سنة 2005، حيث اقتنى الشخص المذكور من المؤسسة مجموعة من المشتريات من ضمنها مذكرة الجيب لسنة 2006، كما هو مبين في قائمة المشتريات، وبعد أيام زار الشخص المتجر نفسه من جديد للتسوق، إلا أنه فوجئ أثناء محاولة خروجه، بعد أداء ثمن المشتريات برنين صفارات الإنذار عند صندوق الأداء، ورغم رجوعه إلى الداخل ومحاولة الخروج لمرات متتالية، استمرت صفارات الإنذار، بما يؤكد حمله لمسروقات حسب اعتقاد مستخدمي المتجر وزبنائه المصطفين أمام صناديق الأداء ليتم اقتياده إلى إدارة المتجر وتفتيشه، فتبين أنه يحمل مذكرة الجيب التي سبق له شراؤها من المتجر نفسه في وقت سابق، والتي ما زالت تحمل فخا إلكترونيا خفيا ضد السرقة أغفل مسؤولو المتجر نزعه. وأكد أن هذا الأمر جعل المواطن المشتكي في موقف حرج لهذا الإهمال مس بكرامته ونزاهته أمام حشود من الزبناء وأصدقائه، ومن حسن حظه أنه سبق أن دون معلومات شخصية بالمذكرة قبل هذا التاريخ، وإلا كان متلبسا بجريمة السرقة.

 جريدة "الصباح" 19 يوليو 2007

حاتم الطائي على متن القطار

اضطر مراقبو التذاكر في القطار القادم من القنيطرة إلى الدار البيضاء، صباح أمس الأربعاءـ، إلى إنزال أحد الركاب بمحطة المحمدية لتوزيعه أوراق نقدية من فئة 100 أورو على الركاب، كان يحملها في كيس بلاستيكي. وأمام اندهاش المسافرين واستغراب مراقبي التذاكر، تساءل الجميع في ما إذا كان هذا الشخص مختلا عقليا أو أنه يوزع أوراقا نقدية مزورة، الأمر الذي جعل شرطة القطار تجبره على الهبوط في محطة المحمدية. وبمجرد دخوله المحطة، بدأ من جديد في توزيع الأوراق النقدية على كل من بادر بسؤاله، فيما كانت ملامح خوف شديد وتردد في الكلام بادية عليه، قبل أن يتولى أمره أفراد من الحراسة الخاصة بالمحطة في انتظار طلب الشرطة.

 جريدة "الصحراء المغربية" 19 يوليو 2007
مقبرة للكلاب في مدينة طنجة

مقبرة خاصة بالكلاب بمنطقة بوبابة، التي تبعد عن طنجة بحوالي أربعة كيلومترات، وهي تعود فترة الحكم الدولي في طنجة. وكانت في الأصل مستوصفا لعلاج الحيوانات، يوجد بها أكثر من 100 قبر، كتب على شواهدها أسماء الكلاب المدفونة مع عبارات "صديقي الوفي" أو "مرافقي الوفي"، ويعود أحدث قبر فيها إلى الكلب "شيكو"، الذي دفنه صاحبه سنة 1981.

 جريدة "الصباح" 17 يوليو 2007

في الطيارة خلّصْ تمدَغْ

اضطر ربان طائرة لشركة Atlas Blue المغربية، الرابطة بين ميلانو ومراكش، إلى تحويل اتجاه الطائرة والتوقف اضطراريا في مطار في اسبانيا، بعد اشتباك بالأيدي بين مسافر ومضيف الطائرة (ستيوارت)، واعتقل الأمن الاسباني ثلاثة ركاب ضمنهم امرأة، اختلفوا حول مجانية الأكل، حيث لم يستسيغوا أداء ثمن الوجبة في الطائرة، على اعتبار أن مثل هذه الخدمات تكون مجانية، وثمنها متضمن في ثمن التذكرة.

 جريدة "يومية الناس" 17 يوليو 2007

اللِّي خَافْ نْجُا

كان من المبرمج أن تنطلق الرحلة رقم A20118 من نوع "شارتر"، ومن تنظيم شركة Atlas Blue، من مطار أورلي بباريس، ليلة 13 يوليو على الساعة التاسعة ليلا في اتجاه مدينة مراكش، وكانت تقل على متنها أكثر من 100 مسافر اغلبهم من المغاربة. قبل انطلاقها بساعتين، عرفت الرحلة حالة من الهلع والذعر في صفوف المسافرين عندما تدخلت قوات أمن المطار طالبة منهم إخلاء منطقة تسجيل الأمتعة على وجه السرعة عندما اشتبهوا في أمتعة متخلى عنها، وبعد عملية إجلاء المسافرين، خوفا على أمنهم وسلامتهم، قامت السلطات المختصة بتفجير الطرد المشتبه فيه، ليتضح بأنه لم يكن يحتوي على أي تهديد إرهابي، بعد ذلك انطلقت الرحلة إلى مطار المنارة / مراكش متأخرة بأكثر من ساعة، مما أثر على نفسية العائلات التي كانت تنتظر ذويها بالمطار.

 جريدة "بيان اليوم" 17 يوليو 2007

شِي شَادّاهْ الخَلْعة أُو شِي شَادّاهْ اسْرِيسْرَة

انتاب الخوف والهلع ركاب إحدى عربات القطار، صباح أمس الاثنين، جراء ترك أحد الركاب حقيبة نقل جهاز كمبيوتر محمول، وضعها في المقعد الذي كان يستقله، ثم اختفى عن الأنظار. وبسبب الازدحام الذي يشهده القطار، وتكدس المسافرين الواقفين في ممر العربة، انتبه أحد الركاب إلى أن الحقيبة، التي شغلت المقعد طيلة الرحلة الرابطة بين الرباط والدار البيضاء، وضعت عندما كان القطار في محطة الرباط المدينة، فيما صاحبها لم يعد له أثر. وخلفت هذه الحالة شكوكا لدى المسافرين، الذين شرعوا في مغادرة العربة، خوفا من أن تكون الحقيبة تحتوي على متفجرات أو ما شابه ذلك. وبعد وصول القطار إلى محطة الدار البيضاء الميناء، تبين أن صاحب الحقيبة حبس نفسه داخل مرحاض القطار بسبب إسهال ألم به.

 جريدة "الصحراء المغربية" 17 يوليو 2007

كادوا يدفنوها قبل وفاتها بيوم

في الوقت الذي كان فيه الجميع يستعد لدفن جثة طفلة حديثة الولادة، تعال صراخ هذه الأخيرة ليتم إرجاعها إلى المستشفى بمدينة بني ملال، قبل أن تلفظ أنفاسها في اليوم الموالي. وكانت سيدة قد وضعت حملها بإحدى المصحات ببني ملال، قبل أن يتم إخبارها أن مولودتها توفيت، حيث سلمت لها شهادة الوفاة والدفن، وبالمقبرة كانت المفاجأة، وقد علمنا أن الأب تقدم بشكاية ضد المصحة للجهات القضائية.

 جريدة "بيان اليوم" 16 يوليو 2007

الرُّوجْ في الفُّورُوجْ

انقلبت شاحنة محملة بحاويات مملوءة بالخمور الحمراء، مساء أول أمس (الأربعاء) في ملتقى الطرق القريب من أسواق السلام بحي الرياض في الرباط. وهرع العديد من المواطنين إلى ملء قنينات بالخمرة المتدفقة، قبل أن تحضر مصالح الأمن إلى مكان الحادث، الذي تحول إلى وديان من الخمرة الحمراء.

 جريدة "الصباح" 14 يوليو 2007

ولادة قيصرية لرجل

خضع أحد الأشخاص، صباح يوم الخميس 12 يوليو الحالي بالمستشفى الإقليمي بتاوريرت، لعملية جراحية الأولى من نوعها، إذ نجح الأطباء في استخراج 100 كبسولة مملوءة بمخدر الشيرا، بلغ وزنها 500 غرام من بطنه، بعد أن تم إخبار المصالح الأمنية بالمدينة، والتي وضعت المعني بالأمر رهن الإعتقال. واستنادا إلى مصادر أمنية، اضطر الشخص للجوء إلى المستشفى المذكور بعد إحساسه بآلام حادة في بطنه، عجز عن تحملها، بسبب مضاعفات، ليتم إخضاعه لكشوفات طبية بواسطة جهاز الأشعة أظهرت وجود أجسام غريبة بمعدته. وبعد البحث والتحقيق تبين أن المعني بالأمر يشتغل في تهريب مخدر الشيرا  من المغرب إلى اسبانيا عن طريق ابتلاعه لتلك الكبسولات المملوءة بالمخدرات، ثم يتخلص منها بعد ذلك بعد عبوره إلى الضفة الأخرى عن طريق القيء أو الاستبراز بتناوله مواد الإسهال.

 جريدة "الأحداث المغربية" 14 يوليو 2007

مُعلّبات حشيش

في سياق تفتيش المؤونة والأطعمة التي تدخل للسجن عبر الزيارات العائلية، تمكنت الإدارة المحلية لسجن آيت ملول أمس من ضبط، كمية من المخدرات، قدرت ب500 غرام، عبر جهاز السكانير، كانت معلبة في علب السردين، كان زائر يعتزم تسليمها لسجين محكوم بتهمة استهلاك وترويج المخدرات.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 14 يوليو 2007

من الإجرام الآلي

لقيت الشابة "أمينة الترويحة"، البالغة من العمر 25 سنة، حتفها مساء يوم الثلاثاء الماضي داخل محل لصنع المثلجات بحي المطار بمدينة آسفي. وكانت الشابة، وهي في نفس الوقت ابنة صاحب المحل، منهمكة في صنع المثلجات أما إحدى الآلات االمخصصة لذلك، لتفاجأ بلولب الآلة يجر المنديل، الذي كانت تحفظ به شعرها، مما أدى إلى التوائه على حول عنقها، وخنقها، حيث لفظت على إثر ذلك أنفاسها. وقد تم نقل الضحية إلى مستودع الأموات بمستشفى محمد الخامس بآسفي من اجل القيام بتشريح طبي على الجثة. كما تم نقل والدتها هي الأخرى، على وجه السرعة، إلى قسم المستعجلات بنفس المستشفى لإصابتها بانهيار عصبي فور علمها بخبر وفاة ابنتها.

 جريدة "الأحداث المغربية" 12 يوليو 2007

ومن الغش ما قتل

تم ضبط 5 طلبة في كلية الطب التابعة لجامعة القاضي عياض بمدينة مراكش متلبسين بالغش. وقد تم تطبيق مقتضيات قانون زجر الغش في حقهم، وصدر قرار بحرمانهم من اجتياز الامتحانات لمدة خمس سنوات. ونتيجة لهذا القرار، أقدمت طالبة من المتلبسين، على الانتحار. وقد تم نقلها إلى قسم الإنعاش بمستشفى ابن طفيل ، حيث لفظت أنفاسها الأخيرة.

 جريدة "العلم" 12 يوليو 2007

المكالمات الكاذبة تسبب حريق الرأس لرجال المطافئ

يبدو أن رقم 15 لم يعد فقط خاصا بالحالات المستعجلة، بل أصبح يستهوي كل من خطر له أن يلهو ويمزح أو حتى يهزأ بالغير. فحسب قائد الوقاية المدنية لعمالة آنفا بالدار البيضاء، والذي سبق له أن كان مسؤولا عن مركز لتحليل الإنذارات، تعالج تكنثه ما يقرب من 12 ألف اتصال هاتفي يوميا، وتنفذ فرقه 120 عملية يوميا، أي أن 120 اتصالا فقط هي الصادقة، و99 في المائة اتصالات كاذبة. من جميع أشكال المزاح والهزء والكذب من أناس غير مسؤولين.

 جريدة "ليكونوميست" (بتصرف) 11 يوليو 2007

أكبر علم في العالم

على هامش فعاليات مهرجان تيميتار بأكادير، تم مد علم مغربي كبير بطول 74 مترا و وبعرض 47 مترا، أي بمساحة 3500 متر مربع، ويزن أربعة أطنان، وهو ما يخوله ولوج كتاب غينيس للأرقام القياسية كأكبر علم في العالم؛ والمبادرة من تصور وإنجاز حبيب المسعودي وهشام وفتيحة جريندو،

 صور عن جريدتي "لوبينيون" و"لوماتان" 9 يوليو 2007

أفوكات على الشجرة

أقدم زوج ببرشيد، أمس الأحد، على تعليق زوجته المحامية بهيئة سطات، على شجرة بقرب حفرة بوطويل، بعد ضربها وتكميم فمها وربطها من يديها ورجليها، بسبب شجار نشب بينهما. وأفاد مصدر أمني أن الزوجو (41 سنة)، التي كانت على خلاف مع زوجها (مياوم 42 سنة) الذي لها منه ثلاثة أبناء، جاءت تطالبه بالنفقة، فدخلت معه في شجار ونزاع حادين، مما أثار ثائرة الزوج، فشرع في ضربها، تم عمد إلى تكميم فمها، وتكبيل يديها ورجليها، قبل تعليقها من رجليها إلى شجرة، ولحسن حظها أن عمال بناء في ورش بالجوار، سمعوا أنينها فأبلغوا عناصر الأمن الذين قدموا على وجه السرعة إلى عين المكان، وفكوا أسر المحامية واعتقلوا الزوج.  واقتادوه إلى مخفر الشرطة للتحقيق معه.

 جريدة "الصحراء المغربية" 9 يوليو 2007

بلية وَاشْ من بلية

ضبطت وحدة المساعدة الاجتماعية، العاملة بقطاع تراب عمالة مقاطعات أنفا الدار البيضاء، متسولة تنحدر من إقليم الجديدة (من مواليد سنة 1950)، وبحوزتها مبلغا ماليا قدره 301 ألف 307 درهم، ادخرته في حساب بنكي، إضافة إلى مبلغ مالي قدره 2280 درهم نقدا، زيادة على بعض الحلي الذهبية. والمعنية تتسول منذ سنة 1995، حيث صرحت ساعة استنطاقها من لدن مدير مركز تيط مليل بأن ما دعاها إلى فتح حساب بنكي هو تعرضها للسرقة على يد أبنائها القاصرين الخمسة، الذين تقوم برعايتهم من أموال التسول والصدقات، علما بأنها أم لثلاثة أبناء آخرين أحدهم إطار بنكي والآخر أستاذ في السلك الثانوي والثالث مستخدم في إحدى المؤسسات. وقد كانت المتسولة، أثناء ضبطها، ترتدي للقاصرين ملابس رثة، وتصطنع الإعاقة، بتقويس ظهرها وملئه بأشياء صلبة لتظهر للناس بأنها حدباء وتستند على عكاز ورثته من زوجها الراحل.

 جريدة "رسالة الأمة" 9 يوليو 2007

من مكر الصدف: علامة قِفْ تكاد تتحول إلى فِقْ

 جريدة "الأسبوعية الجديدة" 15/7 يوليو 2007

قمة الغش في الامتحانات

تم ضبط تلميذ بتانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال، يوم أمس، وهو يجتاز امتحانات الباكالوريا، في دورتها الاستدراكيةن مكان تلميذ آخر (م.أبو.ع) وقد فطن الأساتذة إلى هذه العملية أثناء ملاحظة اسم المعني، الذي لا يطابق اسمه الحقيقي، وهو الذي سبق أن نجح في امتحانات الباكالوريا السنة الماضية في شعبة العلوم الرياضية، ويدرس بمعهد التعليم العالي بالدار البيضاء، وقد اعترف التلميذ للأساتذة بقيامه بالعملية باتفاق مع التلميذ الآخر، والذي أوهم الأساتذة والإدارة بأنه يجتاز امتحانات الباكالوريا بشكل حر، حيث سبق وأن اجتاز أمس المادة الأولى الفيزياء، قبل أن يحل بمكانه التلميذ (م.أبو. ع) في مادة الرياضيات خاصة وأن هذا الأخير، الذي قام بعملية الغش في الامتحانات معروف بالمؤسسة الموسم الفارط. هذا وقد اتصل مدير المؤسسة بالنيابة والأكاديمية، وتم إخبار الشرطة.

 جريدة "المنعطف" 7 يوليو 2007

محام ينصب نفسه بنفسه لنفسه

أصدرت النيابة العامة بالدار البيضاء، أول أمس الخميس، أمرا باعتقال محام شطب عليه منذ حوالي سنة ونصف من جدول هيئة المحامين بالبيضاء. وكشفت مصادر مطلعة أن سبب الاعتقال يعود إلى قيام المحامي المعتقل بتنصيب نفسه في ملف تنفيذ حكم صادر عن المحكمة التجارية بالدار البيضاء في قضية تتعلق باستخلاص ديون إحدى الشركات، والتي بلغت قيمتها 400 مليون سنتيم، وتمكن المحامي من تنفيذ الحكم على المدعى عليها وسحب المبلغ، ولما علمت المدعية أن الحكم قد نفذ، وأن الأموال حازها محام لم يسبق لها أن وكلته للدفاع عنها، قدمت به شكاية لدى الوكيل العام، الذي أمر باعتقاله.

 جريدة "الصباح" 7 يوليو 2007

النصب الجوي

تعرض ألف مهاجر مغربي، مقيم ببلجيكا، لعملية نصب من طرف شركة "شارتير" ألمانية للطيران؛ هذه الأخيرة أعلنت إفلاسها قبل انطلاق الرحلات، واختفى مديرها عن الأنظار، دون ترك أثر لوجهته. فلا زال الأكثر حظا مت الألف مهاجر، والذين تمكنوا من التوجه إلى المغرب، على متن طائرة أولى ووحيدة، لا يعلمون الطريقة التي سيرجعون بها إلى بلجيكا، بعد انتهاء رحلة سفرهم. فيما لا زالت الغالبية الساحقة من المهاجرين معتصمة بمطار بوكسيل.

 جريدة "يومية الناس" 7 يوليو 2007

مصائب الشرطة عند المجرمين فوائد

تمكن أحد المعتقلين من الفرار، مؤخرا، من المحكمة الابتدائية بمدينة وادي زم،  مما جعل أحد رجال الشرطة يطارده، رغم إصابته بداء السكري، حيث تعرض إلى حالة إغماء عجلت بوفاته. وقد خلف هذا الحادث أسى عميقا في نفوس زملائه من رجال الشرطة، خصوصا وأنه غامر بحياته رغم المرض لملاحقة ذلك المعتقل، خوفا من العقاب.

 جريدة "رسالة الأمة" 7 يوليو 2007

حَرّكْ ولدك ما حدُّو صغير

تم يوم الخميس الماضي تحديد هوية الأم المغربية التي تخلت عن طفلها المدعو ريان في احد المطاعم الباريزية؛ وذلك بعد نداء بهذا الصدد أطلقته السلطات القضائية الفرنسية. وحسب الصحف الفرنسية، فإن الأم (34 سنة) التقطتها كاميرات المراقبة بمطعم "كوبك" الخاص بالأكلات السريعة، وهي تتخلى عن ابنها (3 أو 4 سنوات). واستنادا إلى نفس المصادر، فإن السلطات الفرنسية ستعمل على التنسيق مع نظيرتها المغربية للتأكد مما إذا كانت تلك الأم قد عادت إلى المغرب أم لا، باعتبار أنها لم تكن تتوفر إلا على بطاقة إقامة محددة المدة. ولم يتم بعد تحديد هوية الأب رغم أن مجموعة من الأشخاص تقدموا إلى مراكز الشرطة بفرنسا مدعين أبوتهم للطفل ريان، لكن التحقيقات أثبتت زيف ادعاءاتهم.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 7 يوليو 2007

كفيف يتنقل بدراجته

يتحدى أمين بنسعيدة لحلو (30 سنة) الإعاقة التي يعاني منها جراء مرض ألم بقرنية عينيه ذهب بنورهما.. بدأ رحلته في عالم جديد ومرحلة التكيف والإصرار على سياقة دراجته الهوائية وهو ضرير، كما كان يفعل وقت كان يبصر انطلاقا من مقر عمله، فهو ما زال يعمل نجارا، إلى غاية المسجد الذي اعتاد الصلاة فيه، اعتمادا فقط على الإحساس والسمع.

 جريدة "العلم" 6 يوليو 2007

الحمد لله وقعت فالأرض ماشي فالسما ..!

تأخرت طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، أمس، عن موعد إقلاعها بساعتين. فقد كان من المقرر أن تقلع الطائرة، التي تربط الدار البيضاء بباريس (AT 764)، في الساعة الحادية عشرة والربع. وكان الركاب قد صعدوا إلى متن الطائرة في الموعد المحدد، وظلوا يحتجون على التأخير، طيلة الساعتين، دون أن يتلقوا أي تفسير، إلى أن هموا بمغادرة الطائرة، عندها أُخبروا بأن ربان الطائرة تعرض لحادثة سير.

جريدة "ليكونوميست" 5 يوليوز 2007

الطاقة الزعبولية في الرحامنة

قال محمد جلموس عامل إقليم قلعة السراغنة، استنادا لعبد الرحيم الهاروشي وزير التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، أن شركة أوروبية تبحث عن مساحة عشرة آلاف هكتار لغرسها بالصبار، قصد إنتاج محروقات من أصل نباتي. وأضاف أنه أشعر الوزير بأن المساحة المطلوبة متوفرة بمنطقة الرحامنة، وأن الإقليم يفتح أحضانه لاستقبال هذا المشروع، وتقديم كل التسهيلات اللازمة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 5 يوليوز 2007

آلو .. ماْنزاكِينْ

في ظل الطفرة التي يشهدها قطاع الاتصالات ببلادنا، وإقبال المغاربة على كل جديد في سوق الهاتف النقال، تشتد المنافسة بين الشركات المنتجة للهواتف من أجل استقطاب الفئات المتنوعة للزبناء في هذا السياق. وفي سابقة من نوعها، أقدمت شركة "سوني إريكسون" بالمغرب على إنتاج تشكيلة حديثة من الهواتف النقالة، تقول أنها صممت خصيصا للأسواق المغربية، ويوجد ضمنها أول هاتفين في العالم باللغة الأمازيغية، موجهين إلى الأشخاص الناطقين بالأمازيغية. الشركة، التي ستقدم هذا الإصدار الجديد ضمن حفل تنظمه بمدينة الدار البيضاء يوم غد الخميس، تقول أيضا أنها استعانت بأكبر الخبراء في اللغة الأمازيغية من أجل إنجاح مشروعها.

 جريدة "بيان اليوم" 4 يوليوز 2007

احتجاج المقدمين

دخل حوالي 41 مقدما، بدائرة تابريكت بسلا، في شبه حركة إضراب عن العمل، تضامنا مع زميل لهم، كان الأسبوع الماضي عرضة لاعتداء من طرف شخص ذي نفوذ. وحسب أمين العطفاوي، المقدم الذي تعرض للاعتداء وسلمت له شهادة طبية تثبت إصابته بعجز مدته 31 يوما، فإنه تم الإفراج عن المعتدي بعد مثوله بين يدي وكيل الملك باستئنافية سلا، هذا الأخير تهجم عليه ونعته بعبارة "البركاك". وأوضح الضحية أن حركة الإضراب، الذي دخل فيه المقدمون، جاءت احتجاجا، بالدرجة الأولى، على العبارة التي تفوه بها وكيل الملك، والتي اعتبروها مهينة لهم وماسة بكرامتهم.

جريدة "المساء" 3 يوليوز 2007

مقدم بزّاف

أصدرت مؤخرا المحكمة الابتدائية بمدينة قصبة تادلة حكمها على عون سلطة برتبة مقدم، بثلاث سنوات سجنا نافذا. المتهم كان يمارس مهام ليست من اختصاصه، بقيامه بدوريات ببذلة عسكرية، واستعماله أصفاد في القبض على بعض المواطنين والزج بهم في السجن بتهم ملفقة. وقد تعددت ضده شكايات الضحايا ليتم القبض عليه من طرف الشرطة القضائية وتقديمه للمحاكمة.

جريدة "بيان اليوم" 3 يوليوز 2007

خلّص ولاّ نقطع

اعتقلت عناصر الشرطة بالدائرة الأولى بسلا شخصا ينتحل صفة موظف بشركة "ريضال" (الشركة المفوضة لتوزيع الماء والكهرباء محليا)، كان يبتز المواطنين، ويهددهم بقطع التيار الكهربائي بدعوى أنهم تأخروا في دفع مستحقات الفواتير. وتبين فيما بعد أن "خ." من ذوي السوابق العدلية، يشتغل مصلحا كهربائيا، واستغل خبرته لابتزاز المواطنين. وقد عرض على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسلا بتهم تتعلق بالنصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون.

جريدة "النهار المغربية" 3 يوليوز 2007

راجعين غير بشوية عليهم

انطلقت عائلة مغربية، يوم الأحد فاتح يوليوز 2007، من بروكسيل في رحلة إلى المغرب على متن دراجة. الأم خدوج تاغي، وهي أستاذة التربية البدنية ببروكسيل، قامت، مرفوقة بنجليها أمل وعز الدين وخطيبها خالد حوري، بالاتصال، بداية الأسبوع، بمسؤولي القنصلية المغربية ببروكسيل، لإطلاعهم على هذه المغامرة، التي ستستمر حوالي 20 يوما. وعلم، لدى مصادر من القنصلية، أنه جرى، أيضا، إخبار السلطات المغربية ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، التي تنظم عملية العبور، بهذه الرحلة.

و.م.ع

أشجار النخيل عندنا تخترق الجدران !

 أسبوعية "فينانس إيبدو" 28 يونيو 2007
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170