أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

الوشاية (البيعة) المواطنة

تبنت شركة "كيتيا" طريقة طريفة من أجل ضمان سياقة جيدة، داخل المدينة، من قبل سائقيها الموزعين؛ وذلك بوضع لافتات عريضة خلف جميع شاحناتها، كتب عليها: "في حالة سياقة غير مهذبة للعربة أو المستخدم، يرجى الاتصال بالرقم التالي .." كما كتب على اللوحة، بشكل واضح، رقم الإحالة الخاص بالعربة.

 جريدة "ليكونوميست" 28 يونيو 2007

مسدس بونظيف

نقل رجل أمن وزوجته، مساء أول أمس الثلاثاء إلى مستشفى الحسن الثاني بأكادير لتلقي العلاجات الضرورية، إثر تعرضهما لطلقات نارية، أصيب جراءها رجل الأمن في اليد، فيما أصيبت الزوجة في ساقها، مما استدعى إجراء عملية جراحية لإخراج الرصاصة. وحسب إفادة الاثنين في محضر أقوالهما، فإن رجل الأمن المذكور، الذي يحمل رتبة حارس أمن ويعمل بمطار المسيرة بأكادير، كان بصدد تنظيف سلاحه، بمنزل الأسرة بآيت ملول، عندما انطلقت رصاصة أولى على سبيل الخطأ دون أن تصيب أي أحد؛ واعتقادا منه بأن المسدس أصبح فارغا، سيستمر في عملية التنظيف، مما أدى إلى انطلاق رصاصة ثانية أصابته في يده قبل أن تستقر في ساق الزوجة التي كانت تجلس بجانبه.

 جريدة "الأحداث المغربية" 28 يونيو 2007

عبد الرحيم ينقذ عبد العالي من الغرق

شهد الحفل الساهر الذي نظم في فندق سوفيتيل على هامش مهرجان كناوة بالصويرة حادثا كاد أن يشكل خطرا على حياة عبد العالي دومو، رئيس الجهة بمراكش تانسيفت. فبينما كان دومو منشغلا بالنقاش مع أحد المدعوين، والذي قال له أن نجاحه في الانتخابات المقبلة مضمون لأن السلطة كانت وراء انتخابه كرئيس للجهة، انتفض دومو ونزع ربطة عنقه، وتعثر وفقد توازنه ليسقط في مسبح الفندق. وعندما رأى المدعوون أن دومو لا يحسن السباحة، وأنه سقط في الجهة العميقة من المسبح، ارتمى عبد الرحيم الهاروشي، وزير التنمية الاجتماعية التضامن والأسرة، بملابسه لكي ينقذ عبد العالي دومو من الغرق.

 جريدة "المساء" 25 يونيو 2007

إنذار لخصوم الاتحاديين

انطلقت صفارات الإنذار، على حين غرة، في بداية اجتماع المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي أول أمس (السبت) بالقاعة الكبرى لمقر الحزب بالرباط، ما أحدث فزعا في صفوف بعض الاتحاديات والاتحاديين، في حين أن الأمر يتعلق فقط بإنذار يحدثه جهاز ضد التدخين، موجود بالقاعة نفسها. حبيب المالكي، عضو المكتب السياسي الذي كان بصدد مداخلة، علق على الطارئ مبتسما: "لا تخافوا هذا إنذار لخصوم الحزب".  

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 25 يونيو 2007

كراج علال .. وأجرك على الله

وضعت سيدة حامل مولودا ذكرا بالشارع العام، بزنقة الشمال بالدار البيضاء، بعد زوال يوم أمس. السيدة الحامل كانت بمعية ولديها بصدد قضاء بعض الحاجيات بسوق "كراج علال"، حيث داهمها المخاض فجأة، فأطلقت صرخة أثارت انتباه المتسوقين، وجلست أرضا تتوجع من ألم الولادة، وسط اندهاش الحاضرين، الذين سارع بعضهم إلى جلب ستائر من القماش لحجبها عن الأنظار وهي في حالة وضع. هذا، وقد حملت الصدفة إلى المكان، في تلك اللحظات العسيرة بالذات، سيدة تعمل"قابلة" (مولدة)، قامت بمساعدة هذه السيدة الحامل على إتمام الولادة التي خلف نجاحها أجواء من الفرحة والتضامن وسط الحاضرين، حيث بادر أصحاب المحلات التجارية بسوق "كراج علال" إلى جمع الهدايا والتبرعات وتقديمها للمولود السعيد ووالدته، كما تم توزيع الثمر والحليب بالمناسبة على الحاضرين.

 جريدة "بيان اليوم" 25 يونيو 2007

الشرطة تعتقل رجال شرطة

اعتقلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية رجال شرطة ومدنيين (5 أشخاص) بطنجة لتورطهم في قضايا اختطاف واعتقال أشخاص من أجل ابتزازهم ماديا، حيث كانت تتراوح المبالغ التي يُطالب بها المعنيون ما بين 100 و200 مليون سنتيم. وزوال أمس الجمعة، أحيل المتهمون الخمسة على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بطنجة، منهم شرطيان برتبة "حارس أمن" وصباغ وتاجران عاديان من حي "كسباراطا". فيما لا تزال الفرقة الوطنية التي حلت بطنجة تجري بحثها عن خمسة رجال شرطة. ثلاثة حررت في حقهم مذكرة بحث. وسبق للإدارة العامة للأمن الوطني أن باشرت عملية توقيف في حق اثنين منهم، لتورطهم في قضايا مشابهة أخرى، حيث من المنتظر أن يحال رفقة المدنيين أفراد الشبكة يوم الأحد على العدالة. وتعود تفاصيل اكتشاف هذه الشبكة إلى ليلة 20-19 من يونيو الجاري، حين تم اختطاف ضحية بالقرب من فندق "أهلا" بطريق الرباط، على بعد سبعة كلم من مدينة طنجة من طرف الشرطيين المعتقلين، اللذين أرغما الضحية بضرورة دفع 100 مليون "للتمييك عنه". وأوهماه بأنه مبحوث عنه في قضية تتعلق بالاتجار الدولي للمخدرات• فقام الضحية بالاتصال بأفراد عائلته من أجل إحضار المبالغ المالية ل"رجال الشرطة". وخلال هذه المكالمات، قام أحد جيران الضحية بإخبار الشرطة القضائية لولاية طنجة، التي اعتقلت الشرطيين في حالة تلبس. فأمرت الإدارة العامة للأمن بإرسال الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للبحث في الموضوع، حيث تمكنت من اعتقال ثلاثة أشخاص يمتهنون مهنا حرة بسيطة "صباغ - بائع الهواتف المحمولة". المعتقلون الثلاثة اعترفوا للفرقة الوطنية، بأنه منذ مدة وهم يمارسون النصب والاختطاف على كل الأشخاص المشبوهين أو "الأميين" من أجل ابتزازهم ماديا، حيث اعترفوا ب 20 عملية منها الناجحة والفاشلة، وذلك بمشاركة رجال شرطة من طنجة، كانوا يستغلون الأصفاد والمسدسات، لإيهام الضحايا بأنهم "فرقة أمنية خاصة" من الرباط، مكلفة باعتقال المتورطين في قضايا المخدرات.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 23/24 يونيو 2007

مجنون كوثر

نهاية مأساوية لقصة حب عنيفة، جمعت بين رضوان وكوثر، شبيهة بنهاية حزينة لفيلم غرامي. كان رضوان ممددا على ظهره فوق الأرض، بعد أن صدمه قطار، على مقربة من محطة الوازيس بالدار البيضاء، وعلى مقربة منه جثت كوثر على ركبتيها، ووضعت يدها في يده وتوسلته ألا يموت، دام المشهد حوالي دقيقتين، اكتفى خلالها رضوان بالنظر في وجه محبوبته قبل أن تتوقف نبضات قلبه، وتستسلم الفتاة لصراخ هستيري. تجمع عشرات الأشخاص حول جثة رضوان المضرجة في دمائها بع أن أصيب الشاب في عنقه ويده جراء الصدمة القوية، وانضم إليهم سائق القطار بعد أن أوقفه بصعوبة. اعتقد الكل في البداية أن الأمر يتعلق بانتحار أو حادث عرضي مثل بقية الحوادث، قبل أن يتبين أن ما جرى يخفي وراءه قصة غرامية وعاشق مجنون أراد أن يثبت لحبيبته عشقه وولعه بها إلى حد اعتراض سبيل قطار.

 جريدة "الصباح" 23 يونيو 2007

مخزني في ببذلة دركي

ألقى رجال الدرك الملكي ببني أحمد القبض على أحد رجال القوات المساعدة كان ينتحل صفة دركي. وحسب ذات المصادر، فقد عثر مع هذا الشخص على بذلة لرجال الدرك، ويُتهم منتحل صفة الدركي بالنصب على عدد من المواطنين.

 جريدة "يومية الناس" 18 يونيو 2007

جوار القصر مربط الأطفال

اضطرت المصالح الأمنية بأكادير، مساء أول أمس الأربعاء، إلى الاستعانة برجال الوقاية المدنية، لتخليص فتى قام والده بتقييده بالسلاسل إلى عمود للإنارة العمومية، مثبت جوار القصر الملكي. فقد عاشت مختلف المصالح المحلية بأكادير حالة إحراج كبير جراء إقدام مواطن، يعمل حلاقا بحي الخيام، على ربط ابنه، الذي لا يتجاوز الثامنة من عمره، بالسلاسل إلى عمود للإنارة العمومية مثبت جوار القصر الملكي ببنسركاو، مستغلا بذلك فرصة وجود جلالة الملك بمدينة الانبعاث لإيصال صوته. ويستفاد من قصة الرجل أن ابنه يعاني من ورم خبيث على مستوى الوجه، حيث سبق له أن اعترض طريق جلالة الملك ملتمسا توفير العلاج لابنه، نظرا لضيق حالته المادية، وعدم قدرته على توفير تكاليف العلاج. وبالفعل أعطى جلالة الملك أوامره بنقل الطفل المريض إلى مستشفى الشيخ زايد بالرباط، حيث أشرف طاقم طبي على توفير العناية اللازمة للفتى. غير أن الأب سيعمد إلى ربط الاتصال بإحدى الجمعيات الفرنسية، المهتمة برعاية الأطفال المصابين بالسرطان، حيث أكد له المشرفون عليها إمكانية شفاء ابنه تماما، إذا تم نقله إلى فرنسا، مع التأكيد بأنه قد سبق علاج حالة مماثلة لطفل في سن ابنه. الأمر الذي فتح باب الأمل أمام الوالد، الذي سارع لإدارة المستشفى وطالبها بضرورة تنقيل ابنه لإكمال العلاجات بفرنسا، الأمر الذي لم تستجب هذه الأخيرة، على اعتبار أنها لم تتوصل سوى بتعليمات لتقديم العلاج بأجنحة المستشفى، الامر الذي لم يستسغه الوالد. وظل منتظرا إلى حين الزيارة الملكية للمدينة، فقام بما قام به لإيصال صوته.

 جريدة "الأحداث المغربية" 15 يونيو 2007

بضاعتنا رُدّت إلينا

تمكنت عصابة مجهولة ليلة أول أمس (الأربعاء)، في سابقة هي الأولى من نوعها، من سرقة 21 جملا من داخل محجز جماعة واد النعام الحدودية (المحادية لبودنيب) بإقليم الراشيدية. وكانت هذه الجمال ضُبطت من طرف مصالح الدرك مهربة من الجزائر نحو المغرب، واعتقل ثلاثة من مهربيها قبل حوالي عشرة أيام.

 جريدة "الصباح" 15 يونيو 2007

هدف في شباك ريال مدريد يسبب في وفاة في مشرع بلقصيري

تسبب الهدف الثاني في شباك ريال مدريد، خلال مباراته أمام سرقسطة ضمن الدورة ما قبل الأخيرة من البطولة الاسبانية السبت الماضي، في وفاة أحد محبي فريق ريال مدريد بمدينة بلقصيري إثر إصابته بسكتة قلبية. الضحية، المسمى قيد حياته حميد النميري والبالغ من العمر 30 سنة، كان يتابع المباراة التي يخوضها فريقه المفضل ريال مدريد بمقهى في شارع محمد الخامس بالمدينة، أصيب بحالة من الإغماء بعد إحراز فريق سرقسطة الهدف الثاني، ما لبث أن فارق الحياة ‘لى إثرها أمام اندهاش رواد المقهى.

 جريدة "بيان اليوم" 15 يونيو 2007

الِّلي حَنْ في الامتحان يتمَحّنْ

اعتقلت الشرطة القضائية بمدينة المحمدية، أول أمس الاثنين، طالبا حاول اجتياز اختبار مادة الرياضيات بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بدلا من صديقة له. وعلمت "المساء" من مصدر مطلع أن الطالب (م.ف)، الحاصل على باكالوريا علوم تجريبية من مواليد 1987، اتفق مع صديقته (غ.م)، التي تتابع دراستها بالسنة الثانية شعبة الاقتصاد، على أن يجتاز بدلها امتحان الرياضيات، نظرا لمستواها الضعيف في المادة. وأضاف ذات المصدر أن الأستاذ المراقب (ع.ع)، الذي كان يتحقق من هوية الطلبة مع بداية الاختبار، طلب من الطالب بطاقته الوطنية وورقة الاستدعاء للامتحان، فتمتم الطالب، وقال إنه نسيهما. وبعد التحقق من اسم الطالب، تأكد لإدارة الكلية أنه غير موجود ضمن قائمة المسجلين بالمستوى الثاني اقتصاد، مما جعل إدارة الكلية تستدعي عناصر الأمن الوطني، وتحويله إلى التحقيق، في انتظار استدعاء الطالبة والوقوف على حقيقة القضية.

 جريدة "النساء" 13 يونيو 2007

كان.. يا ما كان.. حتى كانت واحد القنطرة

انطلقت أشغال هدم قنطرة سيدي عثمان بالدار البيضاء، والمعروفة ب"قنطرة الموت"، بعد سلسلة من الانتقادات التي وجهت للطريقة العشوائية التي تم إنشاؤها بها. وكانت أنشئت لتسهيل المرور بين حي سيدي عثمان والسوق المعروف "اشطيبة"، إلا أن سوء تصميم القنطرة وبناءها على مستوى جد منخفض تسببا في عدة حوادث خطيرة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 11 يونيو 2007

بالناقص منّو ...

هدد المنشط المسرحي المغربي أحمد جواد بقطع عضوه التناسلي أمام محكمة قضاء الأسرة بالرباط، احتجاجا على حكم صدر بحقه، اعتبره جائرا ومجانبا للصواب. وقال جواد إن القضاء إذا لم يعدل عن حكم محكمة قضاء الأسرة بالرباط، التي قضت بأدائه ل1200 درهم لفائدة طليقته، وأخذه بما قضت به محكمة بسلا باعتبارها صاحبة الاختصاص الترابي، فإنه سيقطع عضوه التناسلي. ورد جواد، في تصريح خص به جريدة "المساء"، قرار تهديده بالتخلص من "رجولته" إلى ما وصفه بمساهمة محكمة قضاء الأسرة بالرباط في إعدام الأمل لديه في الزواج من جديد، علما أن دخله الشهري سيصرف لصالح طليقته بموجب حكم قضائي. وربط جواد، الذي يعمل منشطا بمسرح محمد الخامس بالرباط  (السلم الرابع)، تراجعه عن قراره هذا بأخذ وزارة العدل بما جاء في رسالة له رفعها إلى وزير العدل محمد بوزوبع في الموضوع.

 جريدة "المساء" 8 يونيو 2007

قف للمعلم وفه ال...

المعلمون خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي بالرباط

 جريدة "النهار المغربية" 7 يونيو 2007

سبحان الله. ! اختلطت الآيات على وزارة الأوقاف

فوجئ عشرات الخطباء في مدينتي طنجة وتطوان ونواحيهما بتلقيهم خطبة الجمعة من وزارة الأوقاف وهي تحمل خطأ واضحا، حين تم خلط آيتين قرآنيتين من سورتين مختلفتين. وجاء الشطر الأول من الآية من سورة النساء، الآية 29، بينما الشطر الثاني من سورة البقرة، الآية 187، وتم دمجهما معا على أنهما آية واحدة. الخطبة التي كانت تتعلق بموضوع الرشوة، والتي ألقيت في مساجد شمال البلاد يوم 25 مايو الماضي (والتي حصلت "المساء" على نسخة منها) أثارت الكثير من الارتباك بين الخطباء، حيث فضل البعض قراءتها كما هي حتى لا يعتبر خارجا عن توجيهات وزارة الأوقاف، فيما تدارك خطباء آخرون الموقف وأصلحوا الخطأ حتى لا يشتركوا مع وزارة التوفيق في إثم هذه الخطبة غير الموفقة.

 جريدة "المساء" 4 يونيو 2007 

عنف الأبناء أخطر

لم يتردد شاب، في العشرينات من العمر بدوار الكريمات بعين السبع بالدار البيضاء، في توجيه طعنات قاتلة لأبيه، مساء يوم الأربعاء، بعد نقاش عائلي بسيط حول استعمال جهاز التلفزة بينه وبين أخيه. فقد كان الشاب يشاهد فيلما على إحدى القنوات التلفزية الأجنبية فيما كان أخوه الأصغر يرغب في متابعة الرسوم المتحركة بقناة أخرى، وهو ما جعلهما يدخلان مناوشة كلامية تحولت إلى شجار بالأيدي وصل صداه إلى خارج البيت. إثر ذلك تدخل الأب، الذي نصر الإبن الأصغر، فلم يستسغ الإبن الأكبر الأمر واعتبره تحيزا ضده، لأنه هو الذي كان يستعمل التلفزة، فاستعان بسكين وجه به طعنات لأبيه الذي فارق الحياة في الحين.

 جريدة "الأحداث المغربية" فاتح يونيو 2007

مظاهرة بالخبز للمطالبة ب"التغماس" في مرق الوظيفة العمومية

أعضاء مجموعات الأطر العليا المعطلة تظاهروا، يوم الأربعاء 30 ماي 2007، في مسيرة بأهم شوارع الرباط رافعين "كوميرة" أو "خبزة" للمطالبة بضمان العيش الكريم من خلال إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية.

 جريدة "الأحداث المغربية" فاتح يونيو 2007

بحال الدار البيضاء بحال هيلسنكي .. الله يرزق غير السلامة

فوجئ ركاب الطائرة التي أقلتهم من العاصمة الاسبانية مدريد نحو الدار البيضاء، بعد زوال يوم الاثنين، بمديع الطائرة يهنئهم على سلامة الرحلة، ويقدم معلومات عن مدينة هلسنكي ودرجة الحرارة الخارجية التي تصل 10 درجات فوق الصفر. الذهول كان كبيرا على وجوه الركاب المغاربة والأجانب على حد سواء، لتتناسل الأسئلة والتكهنات حول أسباب هذا الخطأ الغريب، مما جعل الجميع يتبادل التهنئة على سلامة رحلة بطاقم اختلطت عليه المعلومات، إلى درجة اعتقد أنه بمطار هلسنكي عوض محمد الخامس. للإشارة فالطائرة تنتمي لمؤسسة غير مغربية، وهي من بين شركات الطيران التي دخلت المغرب مؤخرا، وتعرف بأثمنتها الرخيصة.

 جريدة "بيان اليوم" 30 ماي 2007

محاربة القرصنة بالتراكس والدكّاكة

عملية إتلاف أسطوانات مدمجة مقرصنة بالدار البيضاء

 جريدة "الأحداث المغربية" 30 ماي 2007

محامي مزيف

اعتقلت مصالح الدرك الملكي بالدار البيضاء، يوم 24 ماي 2007، شخصا بتهمتي انتحال صفة محامي والتزوير. وكان المتهم قد انتحل صفة محامي واستعمل وثائق مزورة لتضليل زبنائه والترافع أمام محاكم الدار البيضاء. وبعد تحريات لدى هيئة المحامين بالدار البيضاء، اعتقل المحققون المحامي المزيف وأحالوه على النيابة العامة.

غادي غادي أرا داك الراس نبوسو .. !

أوجار يقبل رأس عصمان خلال المؤتمر الوطني الرابع لحزب التجمع الوطني للأحرار

 جرائد "الصباح" و"الصحراء المغربية" و"الصحيفة المغربية" 28 ماي 2007

حمار وبخير

هذا هو الشعار الذي اختاره ثلاثة شبان مغاربة ووضعوه على القمصان ليصبح تقليعة للشباب المهووس بموجة الستون.

 أسبوعية "لوجورنال" 26 ماي/ فاتح يونيو 2007

حين بكى الوزير الأول ...

خلال تشييع جثمان المرحوم إدريس بنزكري إلى مثواه الأخير

 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 24 ماي 2007

لهلا يحشمنا ..!

قائد فرقة شرفية يفقد قبعته عندما كان يؤدي التحية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة سلمى لدى زيارتها لدار الحياة بالدار البيضاء

 جريدة "الصحيفة المغربية" 23 ماي 2007

شاحنة تلج كشكا للهاتف بآزرو: آلو الديباناج .. !

 جريدة "الأحداث المغربية" 21 ماي 2007

اعتذار رياضي بعد أربعين سنة

قبل لقاء فريق اتحاد الخميسات بفريق المغرب التطواني، برسم الدورة 28 من بطولة القسم الوطني الأول لكرة القدم يوم الأحد 13 ماي 2007، تقدم اللاعب السابق بفريق المغرب التطواني عبد الحليم بنتا باعتذار، مع باقة ورد، للاعب السابق لفريق الخميسات محمد الجبلي الملقب ب"الرينكو"، عن الخشونة التي ارتكبها في حقه، في مباراة جمعت بين الفريقين سنة 1967، والتي نقل على إثرها الرينكو لتلقي العلاج باسبانيا.

 جريدة "المنتخب" بتصرف 17 ماي 2007

حَصْلَة المَعْكَازْ

قضى عامل بناء حوالي ساعة معلقا في الهواء بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن رافعة كانت تحمله إلى أعلى العمارة التي كان يشتغل بها بملتقى شارع أنوال وشارع عبد المومن بالدار البيضاء. وتكاسل العامل المذكور عن صعود سلالم العمارة، فطلب من زميله أن يحمله على متن الرافعة ويضعه بأعلى العمارة، لكن العامل سيء الحظ لم يستطع الوصول إلى وجهته بسبب انقطاع سلك يزود الرافعة بالتيار الكهربائي فتوقفت عن العمل، وظل معلقا في الهواء ينتظر وصول رجال المطافئ (الذين لم يحضروا معهم سلما) لإنزاله، فبل أن يفطن أحد الحاضرين إلى حيلة بسيطة تتمثل في تحريك الرافعة قليلا حتى يتسنى للعامل "المعلق" القفز على سطح العمارة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 17 ماي 2007

دخول الحمام ماشي بحال خروجه

اقتحم شاب في حوالي 25 سنة من عمره حماما للنساء، يوم الاثنين الماضي، مما خلق جوا من الفوضى والفزع بين النساء المستحمات. وحسب شهود عيان فإن خلع كل ملابسه وبقي كما ولدته أمه بدرج عيادة توجد بالقرب من الحمام، ثم في لحظة انطلق كالسهم إلى داخل الحمام، في حين سمع أصوات وعويل النساء المستحمات، بينما خرجت من كن في باحة الحمام مهرولات، وغير مصدقات ما يقع، خاصة أن الشاب كان في حالة هيجان قصوى. وقد تمكنت بعض النساء من ضبطه، بعد أن أشبعنه ضربا، ورمينه خارج الحمام.

 جريدة "الأحداث المغربية" 16 ماي 2007

أصبح من حق رجال الأمن المطالبة بتعويض عن "الدفع".

 جريدة "الصباح" 15 ماي 2007

قصعة مخدرات

بفضل جهاز "سكانير"، الذي اقتنته إدارة سجن آيت ملول مؤخرا، استطاعت هذه الأخيرة إفشال محاولة تسريب كمية من المخدرات، قدرت ب500 غرام، كانت محشوة بإحكام داخل قصعة ل"الكسكس" في سياق التفتيش الروتيني للقفف والمؤونة، أثناء الزيارات العائلية.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 12 ماي 2007

مهنيو المجازر الحضرية بالدار البيضاء يحتجون حفاة عراة

 صور عن جرائد: "العلم"، "الصحراء المغربية"، "الصباح" 11 ماي 2007

غوغل المغرب

أصبح "المقدمون" يعرفون بلقب "غوغل" في بعض المقاطعات بمدينة الدار البيضاء. وتسرب الاسم إلى الأوساط الشعبية، في تشبيه لدورهم بالموقع الشهير على الأنترنت (محرك البحث)، وتعبيرا عن يقظة أعوان السلطة وعيونها، التابعين لوزارة الداخلية، خاصة في الأحداث التي عرفتها الدار البيضاء في شهري مارس وأبريل.

 جريدة "الصحراء المغربية" 9 ماي 2007

لعب السّْكَايْرِيَّة

بينما كان صديقان يتعاقران الخمر، يوم الثلاثاء الماضي بالدار البيضاء، خطر لهما أن يتبارزا مناطحة بالرأس، ليتثبتا أيهما أشد ضربا بالرأس من الآخر، وأكثرهما تحملا لضربات الرأس؛ لكن ضربة أحدهما للآخر بالرأس، في الوجه، كانت قوية وقاضية، إذ أردته قتيلا في الحال. في حين اعتقل المنتصر، وقدم للعدالة بتهمة الضرب والجرح المؤديان إلى الموت.

 جريدة "البيان" 4 ماي 2007

نقل مدرسي خاص

 جريدة "الصباح" 3 ماي 2007

النصّاب والإرهاب

تمكن شخص مجهول من تنفيذ عملية نصب مثيرة، سقط ضحية لها والي جهة سطات وعدد من ممثلي السلطة المحلية بالولاية. ففي يوم السبت ما قبل الماضي توصل والي جهة سطات بمكالمة هاتفية من شخص قدم له نفسه على أنه الوكيل العام باستئنافية الرباط، وأخبره بوجود خلية إرهابية بالمنطقة، وأن الأمر على أكبر قدر من السرية، لذلك عليه التزام الصمت وعدم إثارة الملف حتى بالنسبة لمصالح الأمن بالمنطقة، خوفا من تسرب المعلومات للإرهابيين. وطلب منه تسهيل المهمة السرية لعناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وأن توضع رهن إشارتهم وكالة لخدمات الهاتف مختصة في بيع بطائق التعبئة الخاصة بشركة ميديتيل، وهو ما مكن الوكيل العام المزور من الاتصال باستمرار بصاحب وكالة ويطالبه ببعث بطائق تعبئة على عدد من الأرقام الهاتفية التي كان يقدمها له، تعدت قيمتها 5000 درهم، ونصب على صاحب الوكالة وسلب منه 7000 درهم مقابل توظيفه ضمن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وكان على وشك النصب على رئيس دائرة الكارة، حيث طلب منه في نفس الإطار توفير مبلغ 23 ألف درهم للفرقة الوطنية لاستعمالها في إسقاط أحد الإرهابيين، إلا أن العملية انكشفت في آخر لحظة، وفتحت مصالح الشرطة تحقيقا في الموضوع بحثا عن الوكيل العام المزور.

 جريدة "الأحداث المغربية" فاتح ماي 2007

اطْهَلاّوْا فشْرَاجَمْكُمْ

نظم فرع الفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية بطنجة، مسابقة اختيار أجمل شرفة بمدينة طنجة، يوم السبت المنصرم، التي عادت جائزتها إلى شرفة عتيقة وأخرى حديثة في مزاوجة بين نمطين معماريين أصيل وعصري. وتهدف هذه المسابقة إلى تأهيل وتجميل واجهات منازل مدينة طنجة وشرفاتها، استعدادا لزيارة لجنة التقصي لفحص ملف ترشيح مدينة طنجة لاحتضان المعرض الدولي 2012. ومن بين أزيد من سبعين ترشيحا، تقدم بها أصحاب أجمل الشرفات بمدينة البوغاز، اختارت لجنة التحكيم شرفة بإحدى العمارات العتيقة بوسط مدينة طنجة لتفوز بالجائزة الأولى مناصفة مع شرفة بإحدى العمارات الحديثة.

 جريدة "الصحراء المغربية" فاتح ماي 2007

مقدم يصدم بسيارته شرطي المرور

صدمت سيارة كان يقودها عون سلطة (مقدم) رجل شرطة المرور أثناء قالقيام بعمله أمس الخميس بالقرب من غرفة التجارة والخدمات بتطوان. وقد أصيب رجل الشرطة برضوض خطيرة على مستوى الوجه والظهر، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاجات الأولية. وحسب شهود عيان، فإن عون  السلطة كان يقود سيارته، التي هي في الأصل في ملكية مقاطعة المحنش من نوع رونو أربعة، بسرعة وهو يتحدث في هاتفه النقال، بعد إتمام عمليته التي كان يقوم بها بالحي الجامعي قرب المطار. ولم يقتصر الأمر على صدم شرطي المرور، بل تعداه إلى إلحاق الأضرار ببعض السيارات التي كانت متواجدة بمرآب غرفة التجارة والصناعة، بحكم السرعة وعدم التحكم في الفرامل، لكون السيارة من نوع قديم.

 جريدة "يومية الناس" 27 أبريل 2007

عصابات الجاهلية: الرماح بعد السيوف

اعتقلت عناصر المجموعة الثالثة للأبحاث بأمن الناظور أفراد عصابة إجرامية خطيرة مكونة من أربعة أشخاص كانت هاجمت مسؤولين أمنيين باستعمال سلاح صيد على شكل رماح. وعلم أن أفراد العصابة أحيلوا على المحكمة بتهم تتعلق بتكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة بالعنف واعتراض سبيل المارة.

 جريدة "النهار المغربية" 27 أبريل 2007

الإعدام والزواج

رفع السجين الحياني مبارك، نزيل السجن المركزي في القنيطرة، أخيرا طلبا إلى مديرية السجون وإعادة الإدماج، لمنحه رخصة الزواج، وضمن طلبه اسم العروس التي ينوي الزواج منها، ويتعلق الأمر بفاطمة بلفقير نزيلة سجن عين قادوس في فاس، والتي تواجه عقوبة الإعدام، وقالا إنهما ينويان الزواج ولا مانع لهما في الإقامة في سجن واحد. ويحكي الحياني، الذي كان بدوره محكوما بالإعدام قبل أن يستفيد أخيرا من عفو ملكي بمناسبة ازدياد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، ليتحول حكمه إلى المؤبد، أن خطيبته فاطمة هي من بادرت بالاتصال به حين شاهدته في إحدى حلقات برنامج مختفون، الذي تقدمه القناة الثانية "دوزيم"، إذ كان يبحث عن ابنته التي لم يرها منذ عدة سنوات.

 جريدة "الصحراء المغربية" 27 أبريل 2007

الإرهاب في الحمام

تسلل شاب ممنطق بحزام، يوهم بأنه للمتفجرات، ودخل حمام النساء الحارثي المتواجد في حي السباتة بالدار البيضاء، وأخذ يطلق عبارات نابية، ويهدد بتفجير نفسه. وحكت سيدة كانت حاضرة، أن الحادث وقع بمحضرها يوم الاثنين الأخير، وأن فتاتين حاضرتين مدربتين على الكراطي، لاحظتا أن حزامه مجرد حزام فارغ، فانقضت عليه إحداهن وأسقطته أرضا، حيث تم اعتقاله وتسليمه للشرطة.

 جريدة "الأسبوع" 27 أبريل 2007

فقط للضحك

وضع السجين رابح الجعواني، الذي يواجه عقوبة الإعدام، منتصف الأسبوع المنصرم، مشروعا فكاهيا لدى مصلحة الشؤون الاجتماعية للسجن المركزي بالقنيطرة، بهدف بعثه إلى إدارة القناة الثانية "دوزيم". وقال رابح الجعواني، المنحدر من جماعة عين الصفا بوجدة، أن الهدف من المشروع هو إنجاز عمل فكاهي جيد وبإقل تكلفة، وأفاد نزيل حي الإعدام في القنيطرة (حي باء) أن المشروع يحمل عنوان "فقط للضحك".

 جريدة "الصحراء المغربية" 24 أبريل 2007

بعد أن كان شريف الصخيرات يلمس باليد الزوار وقنينات الماء قصد شفائهم؛ أصبح المكي ترابي، على ما يبدو، يعتمد تكنولوجيا "البلوثوث" لتوزيع شفائه على الأعداد المتزايدة من حجاجه القادمين من كل فج عميق.

 الصورة عن جريدة "لوبينيون" 21/22 أبريل 2007

وانقطع الاتصال مع فتحي جمال

بينما كان يجيب على أسئلة "العلم" بخصوص عملية سحب القرعة التي جرت يوم الثلاثاء بزوريخ في سويسرا وأوقعت المنتخب الأولمبي المغربي في المجموعة الافريقية الثالثة، تعرض الناخب الوطني جمال فتحي لعملية سرقة هاتفه النقال من طرف مجهولين. فأثناء حديثه ل"العلم" فاجأ شخصان يمتطيان دراجة نارية فتحي جمال ونزع أحدهما هاتفه النقال بالقوة مهددا إياه ومرددا كلمات نابية بعدما حاول مقاومته (كل ذلك كان يسمع عبر الهاتف) ثم انطلقا بسرعة كبير تاركين الخط مفتوحا لعدة دقائق قبل أن يغلقاه بالمرة.

 جريدة "العلم" 19 أبريل 2007

احذروا مزاح الإرهاب .. !

ألقت عناصر الأمن ببني ملال، مساء الخميس الأخير، القبض على صديقين كانا يمزحان مع بعضهما في حافلة للركاب بالمحطة الطرقية لبني ملال بوجود قنبلة في الحافلة. وافادت مصادر من المحكمة ومصادر أمنية أن الصديقين البالغين 20 و22 سنة كانا يشتغلان بأحد الأحياء ببني ملال في البناء وعندما أنهيا عملهما توجها للمحطة الطرقية لركوب الحافلة في اتجاه منزليهما بمدينة الفقيه بنصالح، وحينما صعدا الحافلة التي كانت مليئة بالركاب حاملين آلات الحفر التي يحفرون بها أخذا يمزحان مع بعضهما وهما في حالة نشاط، حيث نادى أحدهما الثاني، الذي كان يحمل وسائل اشتغالهما بإزالة القنبلة، فأصيب الركاب عند سماعهم القنبلة بحالة هلع ونزلوا من الحافلة التي كانت تستعد للانطلاق، وتم إبلاغ الشرطة التي حضرت واعتقلت الصديقين، وحجزت الآلات التي كانا يحملانها، واقتيدا لمخفر الشرطة، حيث ظلا تحت الحراسة لمدة يومين، بعدها أحيلا يوم السبت 14 أبريل على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، وبعد التحقيق معهما أحيلا على الجلسة بالمحكمة يوم الاثنين 16 أبريل في حالة اعتقال بتهمة التهديد بارتكاب فعل من أفعال الاعتداء على الأشخاص والأموال.

 جريدة "الأحداث المغربية" 18 أبريل 2007

ما إرهابيشايْ غير حاشاكُم ...

هرع زبناء إحدى المقاهي المتواجدة بشارع الحسن الثاني بابن سليمان إلى الشارع العام فارين خوفا من تفجيرات محتملة، وذلك يوم الجمعة الماضي بعدما دخلها شخص ملتح يرتدي لباسا على الشاكلة الأفغانية، حيث اتجه هذا الأخير بمجرد ما وطأت رجلاه المقهى المذكورة نحو المرحاض، مما أثار مخاوف الزبناء الذين غادروا على التو أماكنهم تاركين ما كان بأيديهم من أوراق اللعب وعلب السجائر والمشروبات، ليلتحق بهم فيما بعد النادل ومسير المقهى، وذلك على خلفية ما راج مؤخرا من إشاعات عن احتمال لجوء بعض المشتبه في تورطهم بتفجيرات البيضاء إلى المدن المجاورة كمدينة ابن سليمان. وبعدما قضى الشخص الملتحي حاجته بمرحاض المقهى، اندهش هو الآخر لخلوها من الزبناء وكذا لحالة السكون التي أضحت عليها المقهى بعد فرار الجميع، ليصاب هو الآخر بحالة من الهلع والرعب، وبعد مغادرته المقهى عاد المسير والنادل إلى عملهما بشكل طبيعي ليلتحق بهما فيما بعد الزبناء الفارين.

 جريدة "الصحيفة المغربية" 17 أبريل 2007

فوبيا الإرهاب

دخل رجل يلبس على الطريقة الأفغانية إلى مكتبة الرسالة بحي الحبوس (الدار البيضاء)، واقتنى مجموعة كتب إسلامية إضافة إلى عدد من الأقراص المدمجة، ومباشرة بعد خروجه، ؟أوقف سيارة أجرة للتوجه إلى منزله، فشك فيه السائق ظنا منه أنه من الإرهابيين، حيث عمل على التوقف عند أول حاجز أمني، حيث ألقوا عليه القبض وأخذوه إلى مقهى أنترنت ليتأكدوا من محتوى تلك الأقراص، ثم توجهوا به بعد ذلك إلى المكتبة التي اشترى منها الكتب، مواجهينه مع صاحبها، ولم يخلوا سبيله إلا بعد أن تأكدوا من صحة روايته وأن لا علاقة له بالتفجيرات الأخيرة.

 جريدة "المساء" 17 أبريل 2007

مواطن وكلبه

هذا المواطن وكلبه جلبا إليهما أنظار وسائل الإعلام، التي غطت الأحداث الإرهابية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء صباح يوم السبت 14 أبريل 2007، حيث تطوعا لمساعدة رجال الأمن في البحث عن إرهابيين محتملين.

الحاسوب أشد قسوة على الطلبة

وزع حاسوب جامعة محمد بن عبد الله، بكلياتها الثلاث، أكثر من 800 صفر، فيما أسمته مصادر طلابية أخطاء حاسوب، ناجمة عن سوء استغلال المعلوميات، وقلة كفاءات الاطر البشرية المكلفة بمعالجة النتائج. وتراوحت الأخطاء، التي همت كشوفات النتائج، بين منح علامة صفر لمجموعة من الطلبة أو تثبيت بعضهم غائبين بالرغم من حضورهم الامتحانات.

 جريدة "الصحيفة المغربية" 10 أبريل 2007

الكوكايين طلعت فراس الصمعة

حجزت مصالح الدرك، يوم الخميس المنصرم، كمية من مخدر الكوكايين تقدر ب8 كلغ كانت مخبأة فوق صومعة مسجد يقع بالجماعة القروية خميس الساحل التابعة لعمالة إقليم العرائش، وذلك بعد البحث الذي أجرته مع عدد من الأشخاص بدوار الهيايبة عقب تداول خبر رمي البحر لكميات كبيرة من الكوكايين بشاطئ حافة العمامير بنفس الدوار.

 جريدة "الأحداث المغربية" 10 أبريل 2007

هاك وارا .. من حيل الشفّارا

تعرض أحد تجار الأغطية بدرب عمر بالدار البيضاء لعملية نصب واحتيال كلفته 15 مليون سنتيم، فقد قصده أحد الأشخاص وابتاع منه أغطية بالجملة بذلك المقدار من المال. بعد ذلك بحوالي ربع ساعة، قصده متواطئان مع ذلك الشخص: ومثلا أمامه دور الشرطي والضحية، حيث تم إيهامه بأن المبلغ المالي المذكور مزور، واسترجعاه منه بالكامل، بعد أن سلما له وصلا، وقاما بالسطو على الأغطية.

 جريدة "بيان اليوم" 9 أبريل 2007

اللي عندو رويضة وحدة الله يفشها ليه

لمواجهة إضراب النقل، كل الوسائل ممكنة

جريدة "الصباح" 5 أبريل 2007

ها كذا تكون الصحبة وإلا فلا

اعتقلت مصالح الشرطة القضائية بالحي الحسني بالدار البيضاء أخيرا ثلاثة شبان قاموا بضخ الهواء في مؤخرة صديقهم، مستعملين مضخة الهواء ذات قوة ضغط كبيرة. وأفاد مصدر مطلع أن المتهمين الثلاثة، وهم يشتغلون في شركة بطريق الجديدة، أحكموا قبضتهم على صديقهم وقاموا بربط أبوب بلاستيكي عادة ما يستمل في ضخ الهواء، بمؤخرة الشاب وضغطوا على زر التيار، مما تسبب في إغماء الضحية على الفور. ووصف المصدر نفسه هذا الاعتداء بالمقزز.، إذ أدى إلى انهيار الضحية، الذي تم نقله على وجه السرعة إلى أحد المستشفيات في حالة خطيرة من أجل تلقي الإسعافات الأولية، وإنقاذ حياته من الموت نتيجة تسرب الهواء إلى جسده. وكشف المصدر ذاته أن الضحية نقل إلى غرفة الإنعاش وأن الأطباء احتاروا في كيفية علاجه نتيجة لخطورة وضعه الصحي، وانتفاخ بطنه بالهواء. وأشارت المصادر نفسها إلى أن المتهمين اعترفوا باعتدائهم على الضحية، مرجعين سبب ذلك إلى أنهم كانوا يودون المرح معه قليلا، قبل أن تتطور الأمر بشكل مفاجئ، نافين نيتهم في الاعتداء عليه أو التسبب له في مشاكل صحية وصلت إلى حد الانهيار الكلي للضحية. من جهته نفى الضحية أمام رجال الأمن الاعتداء عليه جنسيا، مزكيا اعترافات المتهمين بأن الأمر لا يعدو مرحا، مشيرا في الوقت نفسه أن أصدقاءه يعملون معه في الشركة نفسها. وأحالت العناصر الأمنية أول أمس الخميس المتهمين الثلاثة على أنظار وكيل الملك بمحكمة القطب الجنحي بالدار البيضاء قبل عرضهم على أنظار العدالة.

 جريدة "الصباح" 31 مارس 2007

موهبة التمثيل لدى المتسولين

متسولة في صحة جيدة تكتري كرسيا متحركا خاصا بالمعاقين لتجلس عليه وتمارس مهنة التسول بمقبرة الغفران بالدار البيضاء

 جريدة "الأحداث المغربية" 27 مارس 2007
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170