أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

الهندسة المعمارية لا تعجز عن استيعاب عامود الإنارة العمومية

 مجلة "Version Homme" أبريل 2006

مقدم يضبط نجدت أنزور متخفيا في كريان بالبيضاء

تساءل "مقدم" بحي شعبي شهير بالدار البيضاء عن السر وراء ركن سيارة مرقمة بسوريا وتحمل علامة الهيأة الدبلوماسية قرب حي قصديري، وأبلغ المقدم مرؤوسيه عن رجل يخفي ملامح وجهه وراء نظارتين سوداوين وقبعة، ليتأكد بعد تحريات واسعة أن الأمر يتعلق بالمخرج السوري الكبير نجدت أنزور، الذي كان يحدد أماكن تصوير مسلسله الجديد المتوقع عرضه في رمضان المقبل، وألزم أقرب معاونيه بعدم الكشف عن أي معلومات حوله لحساسية موضوعه وارتباطه بالجماعات "الإرهابية" المتطرفة، والتخوف من عدم الحصول على تراخيص تصويره.

 جريدة "الصباح" 23 مارس 2006

مريم شديد: "حداكة" النساء المغربيات

تمكنت عالمة الفيزياء الفلكي المغربية مريم شديد (إلى اليسار في الصورة) من وضع العلم المغربي فوق القطب الجنوبي، لتكون بذلك أول امرأة عالمة فلك على الإطلاق تطأ قدماها سطح هذه القارة المتجمدة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 2 مارس 2006

انتشار أنفلونزا الإشاعة قبل أنفلونزا الطيور

من موقع شبكة الأنترانيت للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي انطلقت يوم الأربعاء، 22 فبراير 2006، إشاعة مفادها أن مستشفى السويسي بالرباط تلقى حالات إصابة بجانحة أنفلونزا الطيور، الإشاعة تحولت إلى مطبوع يوزع في نوادي الإنترنيت، فتابعت الشرطة القضائية خيط الإشاعة الذي أوصلها إلى المؤسسة السالفة الذكر، حيث تم توقيف سبعة أشخاص وتقديمهم أمام العدالة بجنحة نشر أخبار زائفة.

 جريدة "L’ECONOMISTE" 28 فبراير 2006

أسرة بآيت أورير عاشت أزيد من 13 عاما في عزلة

أفادت مصادر مطلعة أن سلطات مركز آيت أورير، على بعد 39 كلم من مدينة مراكش، وجدت أسرة مكونة من سبعة أفراد عاشت منعزلة عن العالم الخارجي مدة تزيد عن 13 عاما في منزل قريب من السوق الأسبوعي آيت أورير. وأكدت المصادر ذاتها أن بيت الأسرة نفسها يفتقد أدنى شروط العيش، وهو عبارة عن خربة. وكان أفراد الأسرة يفترشون الورق المقوى (الكارطون)، ويعتمدون في عيشهم على ما يجلبه رب الأسرة، إذ كان الوحيد الذي يخرج بين الحين والآخر فيما تظل الأم رفقة خمسة أطفال حبيسي البيت. وأضافت المصادر أن أفراد الأسرة غير مسجلين في الحالة المدنية، ولم تجد السلطات أسماءهم في سجلات بلدية آيت أورير، مشيرة إلى أن الأم، البالغة من العمر 40 سنة، لم تغادر البيت منذ 13 عاما (تاريخ زواجها). وذكرت المصادر نفسها أن الأطفال الخمسة لا يستطيعون التكلم لأنهم لم يحتكوا منذ ولادتهم مع العالم الخارجي، إضافة إلى أن الزوج، الذي تجاوز عمره 60 سنة كان يتولى عملية توليد زوجته في المنزل.

 جريدة "الصباح" 22 فبراير 2006

سعيد أتعسه السكر

كان الفزع سيد الموقف بإدارة الدرك الملكي، والمكلف باستقبال المكالمات على الرقم 177، حين تكاثفت الجهود المخابراتية للوصول إلى مصدر المكالمة الهاتفية التي أكد صاحبها وبلهجة شديدة بأنه ولنصرة الإسلام والمسلمين في الهند والسند وبلاد الرافدين، سيعمد إلى تفجير القاعدة العسكرية والقيادة الجهوية للدرك الملكي بمراكش. ولأن اللهجة كانت تأكيدية، وبالسرعة التي مرر بها المكلف بالمكالمات الهاتفية الخبر إلى رؤسائه، تم فتح تحقيق مستعجل، انطلق من المكالمة الهاتفية الواردة على موزع الهاتف، فكان أن توصل المحققون إلى رقم الهاتف الذي استعمله المتصل، والذي هو في ملكية سيدة تعمل في ميدان الصحة العمومية، وكانت هي البداية التي أوصلتهم إلى أحد سكان جماعة سبت جزولة، حيث اعترفت الممرضة بأن الرقم هو فعلا في إسمها، لكنها أعطته ومنذ مدة طويلة إلى شخص يسمى (سعيد م)، وبعد البحث والتقصي انتقلت فرقة من الدرك الملكي من مراكش إلى جماعة سبت جزولة بإقليم آسفي، ليكتشفوا أن شابا عاطلا عن العمل لعبت الخمرة برأسه، واتصل بالرقم المذكور وأطلق عنان لسانه وهو الآن معتقل على ذمة التحقيق إلى أن يفهم أن إزعاج السلطات أمر يعاقب عليه القانون حتى وإن كان صاحبه مازحا، وهاهو سعيد المسكين الذي استيقظ من سكرته يذوق سكرات الاعتقال إلى حين.

 جريدة "بيان اليوم" 17 فبراير 2006

أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب ...

لقي شخصان مصرعهما وأصيب أربعة آخرون، حالات بعضهم توصف بالحرجة، في أعقاب مواجهة ضارية شهدتها منطقة تيسة بإقليم تاونات يوم الاثنين 6 فبراير 2006 بين دوراين، بسبب صراعات متعلقة بالتعصب والانتقام ... وتعود أسباب هذه المواجهة العنيفة إلى مشكل تافه يتعلق بمرور أحد سكان دوار «بلالات» بحقل في ملك أحد سكان دوار «أيت حدو» الذي اعترض عليه وهاجمه بعنف، مما جعل هذا الأخير يحشد الكثير من أقربائه والكثير من أبناء القبيلة، ومنهم أشخاص من مدينة فاس تم استقطابهم من أجل المواجهة المرتقبة، لأجل الانتقام من أفراد القبيلة الأخرى، وهو ما حصل بالفعل، إذ تم اقتحام مسجد دوار «أولاد حدو» من أجل الاعتداء على بعض مرتاديه، مما أدى إلى اندلاع المواجهة. وقد تمكنت مصالح الدرك الملكي من اعتقال 22 شخصا متورطا في هذه المواجهة، أحيلوا على العدالة بتهمة القتل العمد والإخلال بالأمن العام والمشاركة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 8 فبراير 2006

استراحة راقصين .. ول"البندير" منافع أخرى

 مجلة  "Version Homme" فبراير 2006

ومن المرح ما قتل

لقي المواطن المغربي زع من مواليد 1969 حتفه مساء أول يوم الأربعاء1 فبراير 2006، بمدينة الدار البيضاء بحديقة الألعاب "ياسمينة". فحوالي الساعة الثالثة بعد الظهيرة، قدم هذا العازب الذي عمل جباصا في العراق، من سيدي معروف إلى الحديقة، واختار الأرجوحة، وعوض أن يظل مربوطا بـ "حزام السلامة" أزاله ثم وقف وبدأ يردد أغانيه المفضلة، غير أن هذا الشاب الباحث عن المرح واللعب يوم العطلة سقط داخل الأرجوحة فحشر جسده وسط حديد الأرجوحة، ولقي حتفه ولم تستطع الوقاية المدنية إخراج جثته إلا بقطع الحديد.

 جريدة "الصحراء المغربية" 3 فبراير 2006

ممنوع على الوزير مباح لمرافقيه

لم يجادل وزير الثقافة محمد الأشعري لما طلب منه حارس بأحد فنادق الدار البيضاء تغيير مسار سيارته وعدم الوقوف أمام باب الفندق، واحترم ما أمره به الحارس الذي لم يتعرف على الوزير، غير أن سيارة أخرى كانت ترافقه سمح لها الحارس بالمرور بعد أن أخبرته أنها مع موكب الوزير. الوزير لم يشأ أن يقدم نفسه إلى المكلف بالحراسة وتقبل الأمر بروح رياضية. وكان الأشعري قدم ندوة صحافية حول المعرض الدولي للكتاب في الدار البيضاء، وجاء رفقة وفد من العاصمة الرباط.

 جريدة "الصحراء المغربية" 27 يناير 2006

جمعية أرباب خيول العربات بمراكش تطالب بحماية الخيول من الصعقات الكهربائية  

قتل صباح يوم الخميس 26 يناير 2006، حصان إحدى عربات الركاب (كوتشي) إثر تعرضه لصعقة كهربائية من أحد الأعمدة قبالة ثانوية محمد الخامس (باب اغمات) بمراكش. وذكر مصدر من جمعية أرباب خيول العربات بمراكش أن نفس العمود الكهربائي قد أدى قبل أسبوعين إلى هلاك حصان آخر مر بقربه بسبب التيار الكهربائي القوي الذي يمتد منه، خاصة أثناء تهاطل الأمطار، مشيرا إلى أن جمعيته قد تقدمت حينها بشكايات مكتوبة وشفوية للسلطة المحلية والمجلس البلدي ووكالة توزيع الماء والكهرباء بمراكش قصد التدخل العاجل لإصلاح العمود المذكور الذي يترصد أرواح المارة.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 27 يناير 2006
المرأة والقانون

امرأة من شمال المغرب تلف حولها (حمالة) ثوبا ربما كان لافتة لإحدى الندوات أو المناسبات حول المرأة ... والقانون، وهي لا تعلم أنها تحمل على الثوب نفسه ما تحمل من معنى . !

 أسبوعية "Tel Quel" عدد 208 من 14 إلى 20 يناير 2006

 التحف أيضا " تحرك " .. وبالجملة

كشفت صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية (29 دجنبر 2005) أن التحف الفنية الأركيولوجية المهربة من المغرب ومالي (17800 قطعة)، التي حجزتها الجمارك الفرنسية على التوالي يومي 15 نونبر 2005 و14 دجنبر 2005، كانت مشحونة داخل سيارتين مرقمتين بالمغرب، ويقودهما سائقان مغربيان. وكانت السيارتان متوجهتان إلى ألمانيا، بالنسبة للتحف من نوع المتحجرات، وإلى إيطاليا، بالنسبة لتحف تعود إلى العصر النيوليتيكي. ووصفت المحجوزات بالمتحف المتنقل، الذي يمثل حقبا مختلفة. وكان سائق إحدى السيارتين قد صرح للجمارك، لدى حجز هذه التحف المهربة التي تعود لجنوب المغرب، أنه اشتراها من أشخاص يبحثون عن الكنوز كانوا قد عثروا عليها وسط الرمال.

المشاغبون الجدد

 ألقت مصالح الأمن بطنجة، يوم الخميس 29 دجنبر 2005، القبض على خمسة تلاميذ، كانوا يعدون لتفجير تسع قنينات غاز داخل ثانوية ماء العينين. وأضافت المصادر ذاتها أن الأظناء الخمسة اعترفوا بما نسب إليهم، وسيحالون على القضاء. وقال مسؤولون عن التحقيق أن دوافع إقدام التلاميذ على تنفيذ هذه الفعلة، ربما تعود إلى كونهم مهددون بالطرد بسبب ارتكاب أعمال عنف في المؤسسة.

 جريدة "الصحراء المغربية" 31 دجنبر 2005

أطول جلباب في العالم من آسفي


Ph: Taibi (L'Economiste 27/12/2005

 تمكن خياط تقليدي من مدينة آسفي (كمال مرجان) من حياكة جلباب تقليدي "عملاق" يبلغ طوله ستة أمتار ويعتبر الأكبر من نوعه في العالم. واستخدم في حياكة هذا الجلباب الذي يعرض حاليا في إطار المعرض الوطني الثاني للخزف، الذي يضم أيضا أروقة خاصة بمنتوجات عدد من الحرف التقليدية, 31 متر من الثوب من نوع " التركال " المطرز بالحرير استغرق تفصيلها أربع ساعات ونصف بساحة الولاية بمدينة آسفي. أما عملية الحياكة فقد تطلبت 26 ساعة متواصلة من العمل بمحل للخياطة بحي عزيب الدرعي بمساهمة ستة أشخاص. ويعتزم هذا الصانع التقليدي الذي أكد أنه لم يسبق أن حيك جلباب بمثل هذه المواصفات وطنيا أو على المستوى الدولي تسجيل إنجازه هذا في كتاب غينيس للأرقام القياسية.

 ومع 25 دجنبر 2005

محاولة الهجرة ببركة "مولاي يعقوب"

اختطفت الباخرة "مولاي يعقوب" المسجلة بميناء الناظور تحت رقم 1/169والجاعلة ميناء الدار البيضاء، ميناء للربط منذ سنوات، من طرف مهاجرين سريين، بتواطؤ مع ربان هذه الباخرة، وحولوا مسارها صوب ميناء طريفة باسبانيا، حيث تم خفرها من طرف الحرس الاسباني، الذي توصل بإخبارية من طرف السلطات المغربية، وتم هذا التوقيف بعد مطاردة بحرية أدت إلى اصطدام الباخرة بزورق اسباني سريع، حيث ألقي القبض على 24 مهاجر سري من بينهم امرأة، اقتيدوا الى مركز لإيواء اللاجئين، في حين تم اعتقال الجناة. وكانت هذه الباخرة قد أبحرت من ميناء الصيد بالدار البيضاء بتاريخ 15 دجنبر 2005 في رحلة صيد بشرق مياه الدار البيضاء، لمدة لا تتجاوز اليومين، حسب مخزونها من المحروقات، لكن ربانها الحديث العهد بقيادتها، حول مسار الباخرة صوب ميناء العرائش، ورسا بأحد أرصفته بهدف التزود بالوقود، إلا أنه وبعد نزول الميكانيكي لقضاء حاجته، انطلق بالمركب في اتجاه المياه الاسبانية، بعد ما قطع الاتصال به.

 جريدة "بيان اليوم" 22 دجنبر 2005
طفل بخمسة ملايير وطفل بخمسمائة ألف

لا يزال البحث جاريا من قبل مصالح الأمن والدرك عن الطفل الذي تم اختطافه في حي الرياض بالرباط. وكانت مصادر أمنية بالرباط أكدت أن طفلا في العاشرة متعرض للاختطاف من قبل أشخاص مجهولين. ويقطن الطفل، المسمى آدم بلغربي، في حي الرياض، وقد تم اختطافه من أمام مسكن عائلته بواسطة سيارة من نوع فولزفاغن، حسب شهود عيان. وبعد مدة اتصل الخاطفون هاتفيا بوالد الطفل وطلبوا منه مبلغا ماليا كبيرا (5 ملايير سنتيم) كفدية لاسترجاع ابنه. وفي نفس الإطار ذكرت مصادر أمنية أن عناصر الأمن تمكنوا يوم السبت 17 دجنبر 2005 بسيدي سليمان من وضع حد لاختطاف قاصر من الدار البيضاء، مشيرة إلى أن مختطفين طالبا من أم الطفل فدية بمبلغ 5000 درهم (خمسمائة ألف سنتيم).

 جريدة "العلم" 19 دجنبر 2005

سمكة في الفم .. إما للقوت أو للموت

لقي بحار بمدينة آسفي حتفه بسبب اختناق حاد، بعد احتباس سمكة حية من نوع "الصول" (سمك السلمون) في بلعومه. وقع الحادث على مركب الصيد بالجر "أولمبيك" أثناء عملية الصيد، لما كان البحار يعمل على جر الشباك المملوءة بالأسماك، ولما خشي من سقوط سمكة من نوع "الصول" في البحر، عضها بأسنانه على أمل الاحتفاظ بها بعد عملية الجر؛ لكن ما لم يكن في الحسبان هو أن السمكة ، التي كانت ما تزال حية وتتحرك بسرعة، انزلقت من بين أسنانه ودخلت إلى البلعوم، حيث أصيب البحار باختناق شديد، وانتفخت حنجرته بشكل مخيف، وسقط على ظهر المركب وهو يحرك أطراف يديه ورجليه. ونظرا لخطورة الموقف، رجع المركب من الصيد إلى الميناء، وفي طريق نقله إلى المستشفى لفظ البحار أنفاسه الأخيرة.

 أسبوعية "البيضاوي" 17 دجنبر 2005

أعيدوا الأصفاد إلى أهلها

قضت الإدارة العامة للأمن بتوقيف الشرطي الذي كان مكلفا بحراسة أحد المعتقلين بمحكمة تاوريرت. واتخذ القرار من قبل الإدارة العامة للأمن الوطني على خلفية تمكن أحد المعتقلين المتهمين بحيازة المخدرات والاتجار فيها من الفرار من داخل المحكمة، رغم أنه كان مقيد اليدين بالأصفاد. وكان المعتقل ينتظر دوره للمثول بين يدي القاضي حين نودي عليه ولم يستجب وتمكن من التبخر دون أن يراه أحد. "وتضامنا" مع الشرطي الموقوف أعاد الهارب من وجه العدالة الأصفاد بعد أن علقها بأحد أغصان شجرة بقرية أسرته، حيث تكلف أحد أقربائه بأمر إخبار الشرطة، التي تمكنت بالفعل من العثور على الأصفاد بالمكان الذي دل عليه قريب المعتقل الهارب. ولا تزال عملية البحث عن المعتقل الهارب جارية بعدد من المناطق المحيطة بالمدينة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 10 دجنبر 2005

وللأموات أيضا نصيب في الاحتفالات

توصل الصحافي خالد الجامعي بدعوة لحضور احتفالات الذكرى الخمسين لعيد الاستقلال ورجوع لسلطان محمد الخامس من المنفى. واتصل مسؤول في ولاية الرباط بالجامعي وأخبره أن هناك دعوة باسم والده السيد بوشتى الجامعي ستبعث له لإيصالها لوالده. واعتذر الجامعي بيابة عن والده القيادي في حزب الاستقلال بعدم تمكن السيد بوشتى الجامعي من الحضور لأنه توفي منذ 15 سنة، وأن وجوده بالقبر يمنعه من حضور الاحتفالات.

 جريدة "الجريدة الأخرى" 5 دجنبر 2005

جديد المطبخ: زوج مقلي

أحيلت على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بتازة، مؤخرا، امرأة من حي المحطة بواد "أمليل" بإقليم تازة، بتهمة محاولة قتل زوجها، عن طريق صب زيت مغلي عليه. وكانت مصالح الدرك الملكي بالمنطقة قد اعتقلت المتهمة وأودعتها رهن الاعتقال بالسجن المحلي بتازة، وخضعت للتحقيق الأولي من قبل الضابطة القضائية وتم الاستماع إلى المشتكي ومختلف الأطراف المرتبطة بالموضوع، بعد أن تقدم زوجها بشكاية ضدها يتهمها فيها بمحاولة قتله بواسطة الزيت التي طبختها حتى الغليان وصبتها على جسده ووجهه، مما أدى إلى إصابته بعدة حروق وتشوهات ما زال يعاني منها ويتلقى الإسعافات الضرورية للعلاج منها. ويعاني الضحية من عاهة مستديمة في اليد والوجه. ويتهم الضحية، وهو إمام مسجد بالمنطقة، في شكاية إلى الوكيل العام للملك، كلا من والد ووالدة زوجته، بتحريض ابنتهما على محاولة قتله، عن طريق نصبهما فخا له.

 جريدة "الأحداث المغربية" 3 دجنبر 2005

جادبية غريبة تجر السيارات والناس إلى ببني ملال ..!

تحول دوار عين الغازي قرب عين أسردون ببني ملال إلى مكان يثير فضول سائقي السيارات واستغراب السكان، الذين بدأوا يحجون إلى المنطقة بعد شيوع خبر يؤكد وجود قوة جذب مغناطيسي في الطريق المجاور للمقبرة. فمن إحدى الطرق الفرعية غير المعبدة المؤدية إلى حي سكني بالمنطقة انطلقت الأخبار منذ حوالي شهر تروج الحديث عن قوة مغناطيسية غامضة تجذب السيارات الواقفة بمرتفع الطريق إلى الخلف. وإذا كان السكان لا يستغربون انحدار السيارة بعد إيقاف محركها إلى الأسفل لأنه شيء طبيعي، فإن العكس هو الذي يقع عند إيقاف السيارة بهذه الطريق حيث تقوم قوة مغناطيسية بجذب السيارة باتجاه المرتفع. وأثارت هذه الظاهرة استغراب العديد من سكان المنطقة وسائقي السيارات الذين يستعملون الطريق المذكور والذين حجوا بكثافة للقيام بالتجربة. وحسب مصادر مطلعة فإن مجموعة من الأساتذة الباحثين المنتمين لكلية العلوم والتقنيات ببني ملال قرروا البحث في الأسباب العلمية لهذه الظاهرة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 2 دجنبر 2005

عندما تحشّشت الطائرة وعجزت عن الإقلاع

حطت طائرة من نوع CESSNA  ذات محرك واحد غير بعيد عن مدينة سوق أربعاء الغرب في اتجاه شاطئ مولاي بوسلهام. وحسب شهود عيان فإن الطائرة تم شحنها، على ما يبدو بالمخدرات، حيث كانت على موعد عند نزولها مع ثلاث سيارات رباعية الدفع، وبعد شحنها بالمخدرات فشل قائدها في الإقلاع، مما دفعه مرة ثانية للاتصال بمزوديه الذين رجعوا على الفور وأفرغوا الطائرة، من البضاعة، وأخذوا معهم قائدها في اتجاه مجهول. وقد حضر رجال الدرك الملكي إلى عين المكان وفتحوا تحقيقا ما زال جاريا لمعرفة هوية الطائرة التي ما زالت راسية في ضواحي مدينة سوق أربعاء الغرب.

 جريدة "العلم" فاتح دجنبر 2005

مزح متفجر  (بالدارجة: ممنوع التقنبيل في القنبول)

أفادت مصادر قنصلية مغربية لوكالة المغرب العربي للأنباء أن السلطات الاسبانية اعتقلت يوم السبت 26 نونبر 2005 بمالقة مواطنين مغربيين اثنين، أحدهما يحمل الجنسية السويدية، بعد زعمهما مازحين أن بحوزتهما قنبلة على متن الطائرة التي كانت تقلهما من السويد في اتجاه المغرب.
وتم اعتقال (ك.أ.ر) سويدي الجنسية ومغربي الأصل، في العشرينات من عمره وأحد أقاربه (ه.ت) البالغ من العمر 33 سنة، مغربي الجنسية، بمطار مالقة بعد ان أبلغ طاقم الطائرة التابعة لشركة (سترلينغ) السلطات الاسبانية بهذا المزاح السيئ.

مفتاح الجنة

في واقعة غريبة من نوعها، أجلت محكمة الاستئناف بمدينة مكناس النظر في قضية المغربي "محمد باعكوبي" المحكوم بالسجن مدة 10 سنوات بتهمة المس بالمقدسات، بعد أن أقدم قبل شهر على بتر جهازه التناسلي بشكل وحشي، والسبب في ذلك حسب قوله هي "رؤيا" رآها في المنام سمع فيها صوتا يقول "إذا كنت تريد الدخول إلى الجنة فاقطع عضوك التناسلي". ويزعم المتهم أن كل ما يراه في المنام يطبقه على أرض الواقع، لكن ما يبعث على الاستغراب هو أن العضو التناسلي، الذي بتر قبل شهر في الساعة الثالثة فجرا، لم يعثر له على أثر إلا بعد مرور خمسة أيام من الحادث، ولم يتسن معرفة نوع الآلة الحادة التي استعملت في العملية، ليتم نقل السجين إلى مستشفى محمد الخامس، وتلقي العلاج لمدة أسبوع، حيث تمكن الأطباء من إنقاذه من نزيف كاد يودي بحياته.

 جريدة "الشرق الأوسط" طبعة المغرب 27 نونبر 200

النجدة .. بيننا ملتح. .!

 خرج فوج من السياح الإسبان، كانوا يتناولن وجبة عشاء في فندق الموحدين بطنجة، إلى الشارع خوفا من شخص ملتح دخل إلى المطعم. وقد اتضح ان ذلك الشخص هو ابن أحد سفراء دول الخليج. وقد صرح بعض الأسبان أن ما حدث في الأردن جعلهم يرتعشون خوفا من ذاك الشخص الغريب، الذي ظهر بينهم فجأة. عناصر الأمن الخاص تدخلت وأوضحت للإسبان أن ما وقع في بعض الدول لن يحدث في المغرب، وأن ذلك الشخص هو ابن الدبلوماسي، الشيء الذي أعاد الهدوء إلى فوج السياح.

 جريدة "المنعطف" 23 نونبر 2005

عرس الدم

كاد حفل زفاف أقيم أخيرا بمدينة زايو أن يتحول إلى مأتم بعد أن أقدم شخص مخمور على إطلاق النار من بندقية صيد على موكب العريسين، وذلك في الساعات الأولى من صبيحة يوم 20 نونبر الجاري. ويعد الفاعل (ح.ج) من أقرباء عائلة العريسين، وأقدم على فعلته لتصفية حساب مع أحد أبناء إخوته، وذلك تحت تأثير الخمر؛ وهو ما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص من المدعوين بجروح نقلوا على إثرها إلى المستشفى الحسني بالناظور.

 جريدة "العلم" 23 نونبر2005

فضيحة بجلال

اهتزت إحدى محاكم مكناس ضحكا مباشرة عقب النطق بالحكم في حق مواطن مغربي مهاجر ارتكب حادثة سير في حالة سكر. مدعى الضحك كون المحكوم عليه ما إن سمع النطق بالحكم باسن صاحب الجلالة، حتى انتفض متوجها نحو الرئيس معاتبا إياه: "علاش فضحتوني مع سيدنا ! ".

 جريدة "أصداء " 16 نونبر 2005

التهريب السهل للعملة الصعبة

لا زالت مصالح الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة تواصل تحقيقاتها حول حجم المبالغ المالية التي تم تهريبها عبر ميناء مدينة الدار البيضاء في اتجاه الخارج، وقدرت إلى حدود الآن بملايين الدولارات. وكشفت مصادر مطلعة أن "فضيحة" التهريب الجديدة اكتشفت مؤخرا بعدما تمكن عدد من المتعاملين مع الجمارك المغربية من تهريب ملايين الدولارات ما بين سنتي 2000 و2004، وذلك عن طريق الاحتيال بواسطة وثائق الالتزام بالاستيراد. وذكرت المصادر نفسها أن هذه العملية تتلخص في تسليم شهادات مصادق عليها من طرف إدارة الجمارك التي تسمح للمتعامل بتحويل مبالغ مالية من العملة الصعبة باعتبارها تهم بضائع تم استيرادها من الخارج، إلا أن هؤلاء المهربين كانوا يتحايلون على إدارة الجمارك دون استيراد أية بضاعة بالمقابل يهربون مبالغ كبيرة من العملة الصعبة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 15 نونبر 2005

مسيرة نسوية ضد الأمية

اضطرت حوالي 200 امرأة مسنة، مؤخرا، إلى خوض مسيرة احتجاجية في اتجاه المقاطعة 24 بالحي المحمدي بالدار البيضاء من أجل المطالبة بمواصلة تعليمهن في إطار برنامج محاربة الأمية. وذكرت إحدى المشاركات في المسيرة أن حركتهن الاحتجاجية تأتي بعد تدخل عون سلطة لدى المعلمة حيث طالبها بوقف دروس محاربة الأمية لأسباب وصفتها ب"الواهية"، مما دفعهن إلى المشاركة في المسيرة دفاعا عن حقهن في التعليم.

جريدة "الاحداث المغربية" 12 نونبر 2005

آه يا عين ابنتي ..!

انهال أب ورب أسرة بالمحمدية ضربا على ابنته، بعد أن سمع شكاية حولها من إحدى الجارات لزوجته، مستعينا بخرطوم مطاطي للمياه وجده أمامه، ولم يتوقف عن ضربه المبرح للصبية إلا بعد أن أدى اصطدام الخرطوم بعين الفتاة إلى انفجارها، فلم ينفع نقل الفتاة للمستشفى إلا في وقف النزيف، وضاعت عين الصبية على يد والدها في لحظة غضب أعقبه ندم فات أوانه.

جريدة "الاحداث المغربية" 12 نونبر 2005

ما تفعله الشيشة في البهجة

أدى خلاف نشب بين مجموعة من الشبان بحديقة المصلى بمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش إلى مقتل أحدهم طعنا بالسكين، بعدما وجه له أحدهم طعنة قاتلة على مستوى الصدر، وأفادت مصادر عليمة أن لشاب الضحية كان يتناول الشيشة بحديقة المصلى، وإذا بثلاثة شبان كانوا يحتسون الخمر بالحديقة نفسها يتوجهون صوبه، ويطلبون منه منحهم الشيشة، إلا أن الضحية رفض ذلك، فما كان من أحدهم إلا أن وجه إليه طعنة قاتلة بواسطة السلاح الأبيض أردته قتيلا.

 جريدة "الصباح" 11 نونبر 2005

الحاجة ديال القصر

.دعا أكثر من عشرة مواطنين، منهم افراد من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، في شكاية من أجل النصب والاحتيال، السلطات القضائية والأمنية في ولاية طنجة إلى فتح تحقيق في شأن سيدة تزعم أنها مقربة من العائلة الملكية، حصلت على ما يفوق 50 مليون سنتيم من ضحاياها واختفت عن الأنظار. وجاء في الشكاية أن هذه السيدة المسنة تدعي أنها "ابنة عم الملك الراحل الحسن الثاني"...إلا أنه بعد اختفائها وإجراء بحث عنها، تبين أهنها ذات سوابق نصب واحتيال، وأنها هي وأفراد عائلتها متابعون من طرف العدالة.
وعلمت جريدة "الصباح" أن الشرطة القضائية في طنجة فتحت تحقيقا في الموضوع الذي بات يعرف ب"الحاجة ديال القصر"، واستمعت إلى ضحايا هذه السيدة، التي تزعم أنها مقربة من العائلة الملكية، وتارة أخرى تدعي أنها تعمل بالقصر ولها علاقة قوية بالأميرات.

 جريدة "الصباح" 9 نونبر 2005

ولله في السرّاق والسّارقات شؤون

أحالت الفرقة الجنائية الولائية على محكمة الاستئناف بالدار البيضاء فتاة تبلغ من العمر 21 سنة من عائلة ميسورة بتهمة السرقة والتهديد بالسلاح الأبيض وإهانة الضابطة القضائية عن طريق الإدلاء ببيانات كاذبة.
وتعود وقائع النازلة إلى ان الفتاة المتهمة توجهت إلى إحدى الوكالات البنكية ببوركون، مرتدية جلبابا أسود ونظارات سوداء ومنديلا أسود، وحملت سكينا كبيرا وضعته تحت جلبابها، حيث دخلت الوكالة البنكية وتوجهت مباشرة على القابض (صاحب الصندوق) وأشهرت في وجهه السكين، مطالبة بكل ما لديه من أموال، وحصلت على مبلغ 70 ألف درهم، ثم غادرت البنك على وجه السرعة، لكن العاملين بالبنك قاموا بمطاردتها فرمت المال المسروق في الشارع. بعد ذلك توجهت إلى الدائرة الأمنية الروداني، وقدمت شكاية تقول فيها أنها تعرضت للسرقة من طرف فتاة بشارع بوردو، وسلبتها أموالها وأوراقها وتحمل نفس أوصافها أي أنها ترتدي جلبابا أسود ومنديلا أسود ونظارات سوداء.
وبعد التحريات التي قامت بها عناصر الشرطة القضائية، توصلت إلى المسماة (م.س) تبلغ من العمر 21 سنة تتابع دراستها بإحدى مدارس المعلوميات ومن عائلة ميسورة ومثقفة. وقد تمت إحالتها على محكمة الاستئناف لتقول كلمتها بعد اعترافها.

 جريدة "العلم" 7 نونبر 2005

طفل تبتلعه أمواج التسول بالدار البيضاء

بعد حوالي ثلاثة أشهر من تغيبه عن منزل أسرته، طفل طفل في الحادية عشرة من عمره عثرت عليه خالته ليلة السابع والعشرين من رمضان الجاري بباب مسجد الأدارسة بسيدي معروف اولاد حدو، صحبة متسولة تدعى حرينة من سكان المنطقة، يجلس إلى جانبها وهو في حالة نفسية سيئة. ووجهت الخالة برد عنيف من طرف المتسولة التي حاولت إيهام المتجمهرين حولها بأنه ابنها، وحاولت أن تبعد الطفل عن قريبته بشتى الوسائل. وبعد الاتصال بوالدته، أسرعت هذه الأخيرة على عين المكان، فوجدت ابنها المسمى أيوب بعد أن كانت تظن أنه فارق الحياة غرقا في البحر بشاطئ عين الذئاب، وأدلت بذلك في بلاغ إلى الشرطة حول غياب ابنها. ولم يخطر ببالها أن يكون مختطفا وبصحبة متسولة تجوب به الشوارع وأبواب المساجد. وبعد لقاء الطفل أيوب بوالدته دخلا في عناق استمر طويلا والدموع تغمرهما مشهد رق له كل من حضر اللقاء، وتراجعت المتسولة عن أقوالها لتؤكد أنها وجدته بعين الذئاب وحيدا فاصطحبته إلى بيتها ليعيش مع أبنائها المتسولين.

 جريدة "بيان اليوم" 2 نونبر 2005

وفد هام يشرف على هدم مشروع سكني بأكادير

 فوجئ عمال ورش إقامة مشروع سكني بأكادير بعد زوال يوم الجمعة الماضي بجرافات وعمال يقومون بهدم المشروع، تحت أنظار الوزير المنتدب في الداخلية فؤاد عالي الهمة ووزير الداخلية مصطفى الساهل ورئيس الكتابة الخاصة لجلالة الملك منير الماجيدي، لتكون الصورة سابقة في تاريخ المغرب، حيث لم يشرف المسؤولون المذكورون هذه المرة على تدشين البناء بل تدشين الهدم. وحسب مصادر من عين المكان، فإن بداية الهدم تمت بعد زوال يوم الجمعة الماضي واستؤنفت صباح أول أمس السبت، بعدما تمت إزالة كل ما بني، والذي قدرته مصادرنا بحوالي ثلاثين بالمائة من أصل المشروع.
... لم تستبعد مصادر مطلعة أن يكون لقرار عملية هدم المشروع السكني "نعمة" علاقة بتداعيات ملف العمارات المجاورة للقصر الملكي بمراكش، وما خلفه من فتح تحقيق في الموضوع بعدد من القصور والإقامات الملكية.

جريدة "الأحداث المغربية" 31 أكتوبر 2005

مطعم في وجدة .. تـخصص جيف

أحالت مصالح الأمن بوجدة على العدالة صاحب مطعم، متابع بتهمة إعداد محل للذبائح السرية والذبح السري واستعمال اللحم الفاسد وتقديمه وجبات غذائية لزبناء المطعم. وتعود تفاصيل القضية حين اقتحمت عناصر الشرطة القضائية المطعم بحثا عن أنواع من المخدرات حيث كان المكان موضوع بحث، إذاك تم العثور على كميات كبيرة من اللحم الفاسد والأحشاء ورؤوس الأغنام تفوح منها رائحة كريهة. وكان صاحب المطعم بصدد إعدادها للطبخ وتحويلها إلى وجبات غذائية رمضانية للفطور والسحور، حيث تم على الفور إخطار المصالح البيطرية التابعة للمندوبية الإقليمية لوزارة الفلاحة بوجدة، التي انتقلت إلى عين المكان لمعاينة حالة المطعم والمجزرة السرية واللحوم الفاسدة.
وقد ضبطت ذات المصالح كميات هائلة من لحوم الأغنام غير صالحة للاستهلاك، غذ أن مصدرها جيفة ذات هياكل هزيلة جدا وغير خاضعة للمراقبة البيطرية، حيث تم حجز 32 كلغ من لحم الغنم و34 كلغ من لحم البقر الفاسد غير الصالح للاستهلاك و56 كلغ من الأحشاء و16 وحدة من الجلد وبقايا الأغنام المسلوخة.

جريدة "الأحداث المغربية" 31 أكتوبر 2005

ما تقيسشي رمال بلادي

قال عبد اللطيف بنشريفة، والي جهة الغرب الشراردة بني حسن، الذي تحدث لأول مرة أمام أعضاء مجلس الجهة يوم الخميس 27 أكتوبر 2005، أن مقالع الرمال في إقليم القنيطرة تعرف استغلالا غير قانوني هنا وهناك. وأضاف المصدر "إذا كانت رخص مقالع الرمال في الإقليم تتراوح ما بين 38 و42 رخصة قانونية، فإن بعض الأشخاص لا يحترمون شروط دفتر التحملات. مؤكدا في الوقت نفسه ضبط وإيقاف 86 شاحنة كانت محملة بالرمال المنهوبة.
واعترف بنشريفة أن إلمامه بالملفات المتعلقة بالجهة ما زالت في بدايتها بحكم مرور 4 أشهر على تعيينه واليا، بيد أنه أكد بلغة حازمة أنه سيعمل على إعادة الأمور إلى نصابها بخصوص نهب الرمال ومدى تأثير ذلك على البيئة ومداخيل المؤسسات المنتخبة. في السياق نفسه، أعلن بنشريفة عن وضع خطة محكمة لمحاربة ناهبي الرمال، ستظهر عناصرها في يناير المقبل، إنما قبل ذلك، التزم بإجراء حملات مراقبة مستمرة.

 جريدة "الصباح" 29/30 أكتوبر 2005

ها كذا يكون القرب وإلاّ فلا

 انتقل يوم السبت الماضي (22 أكتوبر 2005) مواطن من المحمدية إلى قسم المستعجلات بمستشفى مولاي عبد الله بالمدينة، وفي رأسه جرح كبير. وقالت مصادر موثوقة أن سبب هذا الجرح ضربة تلقاها المواطن المذكور على يد أحد عناصر شرطة القرب ادعى أن الأول لم يتوقف عند إشارة الضوء الأحمر ورفض الامتثال لأمر الشرطة بالتوقف. ووفق ما روى المواطن المتقدم في السن فإن الشرطي الذي اعتدى عليه كان يحمل في يده أصفادا استعملها في ضربه. ورغم أن المواطن حصل على شهادة طبية تثبت عجزه أياما عدة، إلا أنه رفض اللجوء إلى المسطرة القانونية بدعوى أنه يتمنى ألا يمارسوا ضده أي شيء.

 جريدة "الصباح" 26 أكتوبر 2006

اللّي ماعندو سيدو عندو .. ابّاه

علمت "النهار المغربية" أنه تم إطلاق سراح ابن جنرال في القوات المسلحة الملكية، تم ضبطه بميناء طنجة وهو يحاول تهريب 100 كيلوغرام من مخدر الشيرا. ورغم تدخلات والد المتهم،  فقد بقي رهن الاعتقال. لكن، بمجهودات وزيرين من حزب الاستقلال، تربطهم صلة القرابة بالمعتقل، تم إطلاق سراحه، رغم إلحاح الجمارك على الإبقاء عليه رهن الاعتقال، وعدم تنازلها عن المطالب المدنية.

 جريدة "النهار المغربية" 22 أكتوبر 2005
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170