أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

هاكذا يكونوا النواب وإلاّ فلا ....

ثار نائب من الحركة الشعبية في وجه رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بسبب رفض هذا الأخير المصادقة على تنقيل أحد الطلبة المقربين من البرلماني من مراكش إلى الرباط.
فبعد أن اعتذر رئيس الجامعة بانتهاء آجال الانتقالات وانطلاق الدروس مما لا يسمح بالاستجابة لطلب التنقيل، اندفع البرلماني ليصف رئيس الجامعة ب"الفاسد والحمار"، وتعدى ذلك إلى محاولة تكسير باب مكتب رئاسة الجامعة بالقوة بعد طرده من مكتب الرئيس.

 جريدة "الأحداث المغربية" 21 أكتوبر 2005

حتى الصيدلي قد يكون مزورا ...

    صرح محمد الشيخ بيد الله، وزير الصحة، في الاجتماع ما قبل الأخير للجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب؛ بأن الأمانة العامة للحكومة قد تمكنت من اكتشاف 11 شهادة صيدلة جامعية مزورة تقدم بها أحد عشر شخصا للحصول على ترخيص لممارسة مهنة الصيدلة. وقد أحيل هؤلاء الصيادلة المزورون على الجهات القضائية المختصة.

جريدة "رسالة الأمة" 7 أكتوبر 2005

كن نجل وزير  و ...

      أصدرت المحكمة العسكرية بالرباط حكما يقضي بإدانة ضابط القوات المسلحة الملكية «أمين العنصر» بالحبس الموقوف التنفيذ، بعد إدانته بالقتل الخطأ والسياقة في حالة سكر وبدون ترخيص وعدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر. وقضت هيأة المحكمة في جلستها بداية الأسبوع الجاري، والتي لم تدم سوى خمسة دقائق، بعشرة أشهر موقوفة التنفيذ، لنجل وزير الفلاحة الحالي «محند العنصر»، وذلك بعد أن كان قد ارتكب حادثة سير قبل حوالي أربعة أشهر أودت بحياة شخص، حيث توبع بتهمة السياقة بدون ترخيص، وفي حالة سكر، والقتل الخطأ.يذكر أن «أمين العنصر»، الذي يشغل منصب ضابط بمصلحة التجهيزات بالقوات المسلحة الملكية، وهو برتبة قبطان، سبق أن ارتكب حادثة سير مماثلة قبل حوالي السنة، قتل علي إثرها أحد الأشخاص وأصيب آخر، حين كان يقود سيارته في حالة سكر حوالي الثالثة صباحا، وحجزت على إثرها رخصة سياقة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 29 شتنبر 2005

 كرواتيا في أستراليا

    ترك أربعة عناصر من المجموعات الحضرية للأمن (كرواتيا) بدلاتهم الرسمية وسيارتهم، بداية شهر شتنبر، قرب ميناء الدار البيضاء. رجال الأمن الذين اعتبروا مفقودين، اتصلوا برفقائهم القدامى هاتفيا بعد بضعة أيام من اختفائهم، وذلك من كامبيرا في أستراليا. وحسب مصدر أمني، غير مرخص له، فقد غادر الأربعة الميناء عبر باخرة في اتجاه استراليا. ويذكر أنه رغم الأبهة والسيارات الفخمة الجديدة، تتقاضى هذه الفئة من رجال الأمن، بشكل عام، رواتب أقل من باقي الموظفين من نفس الرتبة.  

أسبوعية " Tel Quel " شتنبر 2005

 حتى الملك لم يسلم من السرقة


كشف مصدر مقرب من التحقيقات الجارية في ملف "سرقة إقامة الراحل الحسن الثاني بالرباط" أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية نجحت في حجز 350 كأس كريستال ملكيا لدى 8 متهمين بشراء المسروقات، بينهم مالك شركة للتأمين في الدار البيضاء، بالإضافة إلى مجموعة من الأثاث الملكي من أواني الفضة والذهب ودورقين دقيقي الصنع يحملان الحرف الأول من اسم الراحل الحسن الثاني.

       وتشير التحقيقات الجارية في الملف إلى أن عمليات سرقة إقامة الملك الراحل الحسن الثاني بالرباط ارتكبت بين سنتي 2002 و2003 وأن أغلبها بيع عن طريق المسمى "جمال.ح" الذي كشف أسماء 9 متهمين بشراء المسروق بينهم ثلاثة أسماء معروفة استدعيت يومي الأربعاء والخميس الماضيين واستمع إليهم من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في الدار البيضاء، وحجزت المسروقات من الإقامة الملكية في فيلات وإقامات المتهمين بالرباط والدار البيضاء.

 جريدة "الصباح" 26 شتنبر 2005

فراش دعارة بعجلات   

     أدت الحملات التي تشنها الأجهزة الأمنية ضد أوكار الدعارة، من شقق وفنادق، إلى ابتكار حلول جديدة لتلبية طلبات الباحثين عن المتعة الجنسية؛ إذ أضحت بعض سيارات نقل السلع من نوع "هوندا"، وما شاكلها، عبارة عن "فندق متجول"، حيث يعمد أصحابها إلى وضع فراش وغطاء خلف السيارة وكرائها لفردين (رجل وامرأة) مقابل 100 درهم للدورة؛ حبث تتجول الهوندا في الشارع مغطاة ب"الباش" لا عين شافت ولا قلب وجع... !

 أسبوعية "البيضاوي" 6 شتنبر 2005

في لاس بالماس ضاعت الجواهر وعبّات الباس

تعرض برلماني مغربي للسرقة أثناء قضائه إجازته السنوية بلاس بالماس.وصرح المعني بالأمر لدى تقدمه بشكاية للشرطة، أن الحقيبة التي سرقت منه كانت تحتوي على مجوهرات بقيمة 66 ألف أورو أي ما يعادل 70 مليون سنتيم. ولم تكشف المصالح الأمنية بلاس بالماس عن هوية البرلماني، الذي استفسرته عن سبب حمله كل تلك الكمية من المجوهرات.

 جريدة "الأحداث المغربية" 5 شتنبر 2005

حادثة شرطة بالرباط بين فر وكر.. !

      صدمت سيارة شرطة مواطنا صباح أمس قبالة المقبرة المسيحية بشارع الحسن الثاني بالرباط، فأردته قتيلا في الحال. وحسب شهود عيان، فقد فرت السيارة المذكورة من مكان الحادث وابتعدت بسرعة عن المنطقة، قبل أن تعود لتتوقف من جديد بالقرب من المكان نفسه. وقد لاحظت الجريدة استنفارا أمنيا كبيرا بالقرب من مكان الحادث، فيما ظلت الجثة ملقاة على قارعة الطريق، ولم يتم نقلها عبر سيارة الإسعاف، على الرغم من وقوع الحادثة بالقرب من مركز الوقاية المدنية، واكتفى رجال الأمن بتغطية الجثة بغطاء مكسو ببقع دم الضحية التي تجهل هويتها لحد كتابة هذه الأسطر.

 جريدة "الأحداث المغربية" فاتح شتنبر 2005

قرصنة الأقراص المقرصنة

        تسير تحقيقات الشرطة القضائية في اتجاه البحث بفرضية تورط مافيا القرصنة الفنية في عملية السرقة الضخمة التي تعرض لها المركز السينمائي المغربي منذ حوالي أسبوعين، والتي استهدفت 21 ألف قرص مدمج، عبارة عن محجوزات لمنتوجات مقرصنة تعتقد الأوساط الأمنية أنها سربت على دفعات في 16 حقيبة جلدية. واللافت للانتباه هو أن السارقين استولوا على الحقائب المرقمة من 1 إلى 16 وتركوا ثمانية حقائب في المكتب الذي تسللوا إليه والحقائب الست عشرة التي أخذوها تهم محجوزات مدينة الرباط مؤخرا والتي قدر عددها آنذاك ب45 ألف قرص مدمج وهو ما دفع بفرضية التحقيق باتجاه الاعتقاد بكون مافيا القرصنة تريد تلقين المركز السينمائي المغربي درسا بعد مهاجمته لها بالرباط وفاس (400 ألف قرص محجوز) وفي طنجة ووجدة.

جريدة "الأحداث المغربية" 29 غشت 2005

فيروس مغربي يجهز على مواقع "سي إن إن " و"أبي سي نيوز" و"نيويورك تايمز"

        تم أول أمس الخميس إلقاء القبض بالرباط على شاب مغربي يبلغ من العمر18 سنة كان وراء تصميم فيروس معلوماتي هاجم مواقع العديد من مستعملي نظام ويندووز2000 الذي تنتجه شركة البرمجيات «ميكروسوفت». وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه من بين ضحايا هذا الفيروس المسمى «زوتوب»، توجد القناتان التلفزيتان الأمريكيتان «سي إن إن» و«أ بي سي نيوز» وصحيفة «نيويورك تايمز» وفرع لشركة ديزني وكذا مطار سان فرانسيسكو.وأضاف البلاغ أن عملية الاعتقال، التي قامت بها فرقة مختلطة من الشرطة القضائية والاستعلامات العامة، تمت عقب طلب مساعدة من الشرطة الفيدرالية الأمريكية «إف بي آي» التي رصدت مسار الفيروس وانطلاقه من موقع إلكتروني بالمغرب. وأوضح التحقيق، الذي استفاد من دعم تقني لقسم المعلوميات بالمديرية العامة للأمن الوطني، وجود تواطؤ مع أفراد مقيمين بتركيا.

 جريدة "الأحداث المغربية" 27 غشت 2005

خذوا تهديداتهن مأخذ الجد .. !

     أقدمت سيدة صباح أول أمس على قتل زوجها بمنزلهما الكائن بشارع أميل زولا بالدار البيضاء. وحسب المعلومات المتوفرة، فإن الزوج، وهو صاحب سيارة أجرة، كان يقيم علاقات مع عدة نساء، وكانت الزوجة دائما تهدده بالقتل إن لم يقلع عن هذه العادة. وصباح أول أمس نفذت تهديدها بعدما وجهت له عدة طعنات بواسطة سكين وهو غارق في النوم .الزوجان لهما أربعة أطفال يبلغ البكر 17 سنة والطفلة الصغيرة لا يتجاوز عمرها 7 سنوات·

جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 25 غشت 2005

مهربة تهرب من قاعة المحكمة

      تمكنت امرأة متهمة بتهجير الفتيات لممارسة الدعارة بالخليج من الفرار من قاعة المحكمة رفقة زوجها الذي يتابع معها في نفس القضية لحظات قليلة قبل صدور أمر بإلقاء القبض عليهما وإيداعهما في السجن. وكانت المتهمة التي كانت تتابع في حالة سراح قد أدينت في نفس اليوم بسنة ونصف حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 3000 درهم، في حين حكمت على زوجها بسنة واحدة حبسا نافذة وغرامة نافذة قدرها 2000 درهم.  وكانت هيئة المحكمة قد استجابت لملتمس النيابة العامة الرامي إلى إلقاء القبض على المتهمين وإيداعهما السجن طبقا للمادة 392 من قانون المسطرة الجنائية، غير أنهما تمكنا من الفرار قبل عودة هيئة المحكمة من المداولة لقاعة الجلسة. وكانت المتهمة تتسلم من ضحاياها حسب محضر الشرطة القضائية مبالغ مالية تتراوح بين 30000 درهم و 60000 درهم.

 جريدة "الأحداث المغربية" 23 غشت 2005

رحلة على حساب صاحبة الجلالة

    بعدما سدت في وجهه سبل السفر رفقة المنتخب الوطني المغربي للكرة الطائرة للشبان المشارك في بطولة العالم بالهند، تفتق ذهن أحد المسؤولين بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عن حيلة تمكنه من السفر إلى بلاد «تاج محل»، بعدما تقدم بما يفيد أنه سيسافر مع الفريق المغربي باعتباره صحفيا.ويتبين لدى الإطلاع على موقع الاتحاد الدولي أن بلافريج مسجل باعتباره صحفيا، في الوقت الذي يعد فيه عضوا في الجامعة وأمينا للمال بنادي الفتح الرباطي.ويضم الوفد المغربي 16 لاعبا إضافة للمدير التقني مصطفى أحشوش وطبيب الفريق أحمد الوسيط، والأعضاء الجامعيين لحسن العمري والعلكي وحبيب إضافة إلى بلافريج.وحسب مصادر مقربة فإن لائحة أولى كانت بعثت للاتحاد الدولي لا تضم بلافريج الذي أصر على السفر إلى الهند، ثم أضيف للائحة، لكن الاتحاد الدولي امتنع عن تزويده ببطاقة الاعتماد مما دفع المسؤولين الجامعيين للاهتداء لفكرة انتحال صفة صحفي.

 جريدة "الأحداث المغربية" 9 غشت 2005

قلعة "حريك" المعلمين

    أكد مصدر مسؤول ل"الصباح" أن نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم قلعة السراغنة سجلت خلال السنتين الأخيرتين "حريك" 12 رجل تعليم (الابتدائي) إلى الديار الإيطالية. وقال المصدر ذاته أن هؤلاء كانوا يزاولون مهامهم بالوسط القروي، وينحدرون من إقليم قلعة السراغنة، ومنهم من قضى أزيد من أربع سنوات بالسلك الوظيفي. في هذا السياق، وصف محمد أضرضور، نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم قلعة السراغنة في لقاء مع "الصباح"، الأمر بالمثير للغاية، إذ أن الأطر التعليمية التي "حركت" إلى الديار الإيطالية تجعل الوزارة الوصية تفقد مناصب مالية مهمة، وتساهم في الخصاص الذي يعرفه القطاع في الأطر، مضيفا أن النيابة تتخذ مباشرة بعد علمها بالموضوع تدابير وإجراءات عاجلة في مقدمتها إيقاف الحوالة المالية لمنفذي "الحريك" بعد المرور بالطرق القانونية المعمول بها في سلك الوظيفة العمومية.

مغادرة طوعية للحياة

     وضع معلم يدرس في مدرسة عبد الواحد المراكشي بالمحمدية حدا لحياته يوم الخميس الماضي بتناول مبيدات سامة تستعمل عادة في تخزين الحبوب. وحسب معلومات حصلت عليها "الصباح" فإن ح ف الذي وجده بعض أفراد أسرته ميتا في منزله عانى خلال الأيام الأخيرة مشاكل نفسية جراء عدم قبول ملفه في إطار المغادرة الطوعية، فصارت تنتابه حالات من الغضب والكآبة من وقت إلى آخر، علما أنه كان قريبا من سن التقاعد، إذ لم تكن تفصله عنه إلا أربع سنوات. وحسب المعلومات ذاتها، فإن "ح ف" الذي نقلت جثته على متن سيارة الإسعاف إلى مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية، عرف قيد حياته بجدية واستقامة في عمله وفي حياته العادية رفقة زوجته وأبنائه.

 جريدة "الصباح" 8 غشت 2005
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170