أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

حتى الديناصور سرقوه !

نجحت سفارة المملكة المغربية في فرنسا، مؤخرا، في إحباط عملية بيع بالمزاد العلني لديناصور بعدما تم تهريبه عبر الحدود المغربية بطريقة غير قانونية كما تم التعرف على هوية الشخص الذي نفذ عملية التهريب، حسبما جاء على لسان وزير الثقافة بنسالم حميش. وقال وزير الثقافة بنسالم حميش أن المتورط في عملية التهريب قام بتفكيك أجزاء الديناصور وتهريبه بطريقة غير قانونية. كما أكد الوزير أن المعني بالأمر قام بإعادة تركيب العظام في فرنسا وإضافة مواد بلاستيكية لتعويض العظام المفقودة. وأضاف حميش أن سفير المملكة المغربية بفرنسا مصطفى الساهل بذل جهدا من أجل إيقاف عملية المزاد العلني لبيع هذا الديناصور المسروق، موضحا في الآن ذاته أن العملية فشلت بالنظر لعدم قانونيتها، وأن السلطات المعنية استطاعت أن تتعرف على هوية الجاني، لكن الوزير رفض الكشف عن هويته في انتظار كشف هوية المتواطئين معه داخل المغرب، مشيرا إلى أنه قضى يوما عصيبا في فك خيوط هذه الجريمة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 23 دجنبر 2009
أيتها الكراسي المحترمة

"السيد الرئيس المحترم، السادة الوزراء المحترمون، السادة المستشارون المحترمون، أيتها الكراسي الفارغة المحترمة، ..."؛ هكذا استهل حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، مداخلته أثناء الجلسة العامة لمناقشة التصويت على الجزء الأول لمشروع القانون المالي 2010، انعقدت أمس الأربعاء بمجلس المستشارين. وانتزع بنشماس، الذي انتقد بذلك الغياب المثير لعدد من المستشارين عن الجلسة، تصفيقات وضحكات متتالية من الحاضرين لأشغال الجلسة.

 يومية "الجريدة الأولى" 17 دجنبر 2009
امشا حتى لبلاد الصابون وبغا يتعلم الزليق

أحالت عناصر الشرطة القضائية التابعة لأمن عين السبع الحي المحمدي، صباح أمس الاثنين، مفتش شرطة مزيف، كان يبتز أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة، وعدد من المواطنين بالدار البيضاء.  وحصل المفتش المزيف بطريقته الخاصة على صدرية خاصة برجال الأمن، تستعملها عناصر فرقة الدراجين، وكان يعمد إلى إخفائها بواسطة معطف، كما أنه كان يتوفر على جهاز لاسلكي، تبين بعد التحقيقات الأولية أنه اشتراه من السوق الشعبي، درب غلف بالدار البيضاء. وأثار مفتش الشرطة المزيف، انتباه عدد من المواطنين، الذين اعتادوا التوجه عبر شوارع الحي المحمدي وحي عادل، إضافة إلى أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة، إذ كان يلجأ إلى ابتزازهم، بعد حجز أوراق سياراتهم، وتلقي رشاوى مقابل الإفراج عن أوراقهم. واعترف المتهم، الذي ضبط متلبسا بارتداء صدرية مفتشي الشرطة، وحيازة جهاز لاسلكي يشبه إلى حد كبير الجهاز، الذي تستعمله عناصر الأمن، بالتهم المنسوبة إليه، مصرحا أنه كان يختار أوقاتا معينة للوقوف بملتقيات طرقية، بكل من سيدي مومن والحي المحمدي وحي عادل، دون أن يثير انتباه رجال الأمن. وفتحت عناصر الشرطة القضائية التابعة لأمن عين السبع الحي المحمدي تحقيقا موسعا، لمعرفة مصدر الصدرية الخاصة برجال الأمن، بعد أن ذكر المشتبه به أنه سرقها من إحدى الدوائر الأمنية، التي كان يرتادها بين الفينة والأخرى. وأحيل المتهم، العاطل عن العمل، بعد إنهاء التحقيق معه، على محكمة القطب الجنحي بالدار البيضاء، بتهمة انتحال صفة رجل أمن والنصب والاحتيال.

 جريدة "الصحراء المغربية" 15 دجنبر 2009
عرس الدم

اهتز سكان مدينة تطوان بصفة عامة، وسكان حي جبل درسة بصفة خاصة، على وقع جريمة القتل التي راحت ضحيتها شابة في مقتبل العمر (22 سنة) المسماة قيد حياتها الزهرة تكفاوي. ووقعت هذه الجريمة المروعة حوالي الساعة الخامسة مساء يوم السبت بشارع الحزام الأخضر بجبل درسة. وتعود وقائع هذه الجريمة، حسب عائلة الضحية، إلى يوم احتفال سكان الحي بزفاف أقامه أحد الجيران المقيمين بالديار الإيطالية لابنته، حيث بلغت فرحته بهذه المناسبة حد استعمال بندقية صيد وإطلاق مجموعة من الطلقات النارية في الهواء تعبيرا عن بهجته، ولكن إحدى هذه الطلقات أصابت الضحية التي كانت تطل رفقة أفراد أسرتها من النافذة لتتبع أطوار هذا الحفل، فيما أصيبت أمها وأختها بجروح متفاوتة الخطورة في وجهيهما. ومباشرة بعد حدوث هاته الجريمة، سارع سكان الحي إلى الاتصال بالمصالح الأمنية ومصالح الوقاية المدنية التي قام أفرادها بنقل الضحايا إلى مستشفى سانية الرمل، فيما بادر الجاني إلى الفرار خارج أرض الوطن، حيث تم اعتقاله بمركز باب سبتة، بعد أن تلقت مصالح الأمن أمرا بالقبض على الجاني الهارب الذي لم تمر سوى أقل من ساعة ونصف بعد الحادث حتى تم إيقافه بالمركز المذكور، ثم تمت إحالته على مصالح الأمن بتطوان، من أجل التحقيق معه في ملابسات هذا الحادث. فيما أكدت بعض المصادر الأمنية التي قامت بمعاينة مسرح الجريمة أنها وجدت بمنزل الجاني بندقيتين للصيد، لم يتم تجديد رخصتهما من طرف المصالح الولائية منذ سنة 1992.

 جريدة "العلم" 14 دجنبر 2009
فيلم واقعي خارج مسابقة مهرجان مراكش

فاجأت فتاة مراكشية، مساء يوم الاثنين 7 دجنبر 2009، جماهير مهرجان مراكش الدولي للفيلم باختراقها لكل الحواجز الأمنية المحيطة بقصر المؤتمرات، وصعودها على متن دراجة نارية إلى أعلى السجادة الحمراء، حيث كان المصورون يلتقطون صورا لبعض الفنانين، بعدما انفلتت من مراقبة رجال الشرطة وحراس الأمن.

الله يغفر لليوتوب من الذنوب

اهتزت مؤسسة للتعليم الخصوصي بصفرو على وقع صور في أوضاع مكشوفة لمديرة المؤسسة متزوجة معروفة في أوساط رجال التعليم بأخلاقها العالية، حيث تمت مباغتتها وتصويرها دون علمها أثناء قيامها بخلع ملابسها لارتداء بذلة رياضية استعدادا لحصة رياضية بأحد الملاعب بالمدينة، ليتم نشر الصور التي جرحت مشاعر أسرة الضحية على الموقع العالمي "يوتوب" مذيلة بتعليق جارح شاهده العشرات من المواطنين تهافتوا على مقاهي الانترنت بالمدينة. واستنكرت أوساط من أولياء وآباء التلاميذ هذا السلوك الأرعن الذي كان من توقيع، وحسب الادعاء، تلميذتين تتابعان دراستهما بالمؤسسة ذاتها، سنهما لا يتجاوز السادسة عشر ربيعا قاما باقتناص مديرة المؤسسة في تلك الوضعيات من خلال عدسة الهاتف النقال ونشرها في ما بعد عبر الانترنت.

 جريدة "الأحداث المغربية" 3 دجنبر 2009
كرّوسة ديال الخارج
 جريدة "لوسوار إيكو" 25 نونبر 2009
درس في العنف المدرسي

تطور خلاف بين تلميذين بثانوية الفقيه التطواني بسلا، أول أمس، حول مقعد داخل الفصل إلى شجار عنيف أودى بحياة أحدهما بعد تلقيه طعنة بواسطة مدية. الجاني الذي تم اعتقاله لحظات بعد وقوع الجريمة، اكد للمحققين أنه حاول تغيير مقعده في الفصل لكون أشعة الشمس كانت تعيق قدرته على متابعة الدرس، ليلجأ إلى مقعد آخر، غير أن التلميذ الذي كان يجلس فيه منعه من الجلوس وطلب منه العودة إلى مكانه الأصلي ليدخل الاثنان في مشاداة كلامية داخل الفصل. وبعد ذلك سيقوم المتهم بمغادرة الثانوية وإحضار سكين ليوجه به طعنة إلى الضحية قرب باب المؤسسة التعليمية قبل أن يلوذ بالفرار. قوة الطعنة جعلت الضحية يسقط أرضا أمام ذهول عدد كبير من التلاميذ ليتم طلب سيارة الإسعاف من أجل إنقاذه، غير أن قوة الطعنة والنزيف الذي أصيب به الضحية عجلت بوفاته لينتهي خلاف تافه بجريمة قتل، أنهت المشوار الدراسي لطالبين بالباكالوريا، الأول ذهب إلى القبر والثاني إلى السجن.

 جريدة "المساء" 25 نونبر 2009
مراكشي يخيف هيلاري كلينتون

ذكر مصدر موثوق ل"الشرق الأوسط" أن اجتماع وزراء الخارجية العرب مع نظيرتهم الأمريكية هيلاري كلينتون في مدينة مراكش المغربية على هامش منتدى المستقبل، الذي التأم في الأسبوع الأول من الشهر الحالي، عرف حادثة عابرة أفزعت الوزيرة كلينتون، كان بطلها "صرصار". وقال مصدر دبلوماسي عربي مطلع في لندن حضر الاجتماع أن وزيرة الخارجية الأمريكية فزعت وصرخت عاليا أثناء اجتماعها بنظرائها العرب الذين شاركوا في المنتدى، حينما حط "صرصار" (سرّاق الزيت) بكل ثقة في النفس، ركابه أمامها غير آبه بالحراسة الأمنية المشددة على رئيسة الدبلوماسية الأمريكية. وأضاف المصدر أن وزيرا عربيا، هو الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير خارجية البحرين، الذي كان يجلس بجانب كلينتون، ضرب "الصرصار" براحة يده فأرداه قتيلا، وهو ما وضع حدا لفزع الوزيرة الأمريكية، وتحولت أجواء الاجتماع عقب القضاء على "الصرصار" إلى مرح وتنكيت، حيث وصف أحد الوزراء الصرصار بأنه "إرهابي".

 جريدة "الشرق الأوسط" طبعة المغرب 24 نونبر 2009
حين اختلطت رؤوس الأغنام برؤوس البشر
 جريدة "لوماتان" 20 نونبر 2009
وللأيتام حقوق عند طاجين البرقوق

شهدت العاصمة الاقتصادية للمملكة يوم السبت 14 نونبر 2009 إعداد أكبر طاجين في العالم لإطعام حضور فاق 6000 شخص. وقد قام 32 طباخا بإعداد طاجين من اللحم بالبرقوق يبلغ قطره ثمانية أمتار باستعمال 1600 كلغ من اللحم و480 كلغ من البرقوق و500 كلغ من البصل. وتم إطعام الحضور عبر تقديم 6000 وجبة، خصصت نسبة 20 في المائة منها لمؤسسات خيرية بالدار البيضاء. حضر حفل إعداد هذا الطاجين موثق ومحامي للوقوف على هاته المحاولة لتحطيم الرقم القياسي من خلال هذا الطاجين الذي صنع من مادة الألومينيوم المقوى.

الكرسي على الكروسة
 أسبوعية "مغرب اليوم" 13/19 نونبر 2009
طاجين واحد لعشرة آلاف شخص

تستعد مدينة الدار البيضاء لاحتضان، السبت المقبل، أكبر تظاهرة في الطبخ، بطهي أكبر طاجين في العالم، في منطقة العنق، قرب المركز الاستشفائي التابع لعمالة مقاطعات أنفا. ومن المنتظر أن يأكل من الطاجين أزيد من عشرة آلاف شخص، أغلبهم من نزلاء الخيريات في العاصمة الاقتصادية، بالإضافة إلى الفقراء والمعوزين، ووجهت الجهات المسؤولة عن هذه التظاهرة، وهي إحدى الشركات الخاصة، الدعوة إلى خمسة آلاف شخص لحضور المناسبة. وسيستعمل في إعداد هذا الطاجين لحوم الأبقار والبرقوق، وشرع في التحضير له منذ الأربعاء الماضي، على مساحة تقدر بمائتي متر مربع. ويبلغ قطر الطاجين ثمانية أمتار. ويذكر أن هذا الطاجين يعد الثاني من نوعه بعد الذي طبخ في ؟آسفي في العاشر من يوليوز سنة 1999، وجرى تحضيره من كرات السردين، وبلغ ارتفاعه 4,5 أمتار ووصل قطره 6,30 أمتار.

 جريدة "الصحراء المغربية" 1. نونبر 2009
جرأة لص

من الطرائف الغريبة أن السرقة لم تعد تقتصر على الأسواق وحافلات الركاب والمحطات الطرقية والأماكن العمومية والمتاجر، بل تعدتها إلى بعض الأماكن التي كانت بالأمس وما زالت يهابها الجميع مثل المحكمة ومراكز الشرطة وغيرها، بعدما تم ضبط لص نشال في حالة تلبس بالسرقة داخل إحدى قاعات المحكمة. فما وقع بالمحكمة الابتدائية بإنزكان، يوم الأربعاء 11 نونبر الجاري، يدعونا للتأمل مجددا في الجرأة التي أصبح يمتلكها بعض اللصوص لكي يمارس أفعاله الإجرامية حتى داخل قاعة المحاكمة دون خوف أو وجل حتى من المحكمة نفسها، بعدما استغل الزحام ووجود كثرة المواطنين الذين جاؤوا لمتابعة أطوار إحدى المحاكمات. فقد ضبط ذات اللص النشال متلبسا، بعد أن زمى يده إلى جيب أحد المواطنين ليسرق منه مبلغ 300 درهم داخل قاعة المحاكمة، وحين فطن الضحية للعملية، صرخ في وجه السارق حتى أثار انتباه القضاة، فتم إيقاف الجاني في الحين من طرف عناصر الأمن، حيث قدم إلى وكيل الملك الذي أمر باعتقاله بجنحة السرقة عبر النشل.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 13 نونبر 2009
الأئمة والفقها اللّي نتسناوا براكتهم زوروا الشواهد

مثل أمس الثلاثاء أمام ابتدائية أكادير 25 إماما وفقيها يؤمون المسلمين بمختلف مساجد جهة سوس ماسة درعة في جلسة ثانية من أجل النصب وتزوير شواهد إدارية للمعتقلين والمشاركة في تزوير شواهد إدارية واستعمالها، وذلك طبقا للفصول 540 و360 و129 من القانون الجنائي المغربي. وعلمت الصباح من مصادر بالمندوبية الجهوية لوزارة الأوقاف الوصية على الشأن الديني، أوقفت جميع الأئمة والفقهاء الذين تورطوا في عمليات تزوير شهادات الباكالوريا من أجل متابعة دراساتهم بجامعة ابن زهر بأكادير، ويبلغ عددهم 37 يشتغلون بمساجد أكادير وأنزا وتارودانت وتيزنيت واشتوكة آيت باها وغيرها من المراكز الحضرية بالجهة.

 جريدة "الصباح" 12 نونبر 2009
مساعدة واش من مساعدة !

أحالت النيابة العامة، صباح أول أمس الثلاثاء، أحد أفراد القوات المساعدة بمراكش على المصالح العسكرية لمحاكمته، بعد أن ضبط متلبسا بالسرقة الموصوفة ليلة الاثنين الماضي. حدث ذلك عندما باغت "مخزني" إحدى السيدات التي كانت تحمل حقيبة يدوية تحتوي على هاتف نقال وبعض النقود، حيث قام بتعنيفها، قبل أن يقوم بخطف الحقيبة من يدها ويطلق رجليه للريح، مختفيا وسط الأعداد الغفيرة من المارة بمنطقة جليز الراقية، هؤلاء المارة لم يقفوا مكتوفي الأيدي يشاهدون أحداث "فيلم واقعي"، بل طاردوا "المخزني" اللص، الذي لم يكن يرتدي بذلته العسكرية، في شوارع المدينة، متتبعين آثاره، بغية معرفة محل إقامته والتبليغ عنه. لم يصدق مطاردو اللص "المخزني"، البالغ من العمر 24 سنة، ما رأوه، فقد توجه صوب منطقة بلقشالي، حيث توجد الثكنة العسكرية التي تجمع رجال القوات المساعدة، ليدخل عبر البوابة الرئيسية. سيظن "المخزني" أنه بولوجه إلى الثكنة سيحمي نفسه، وينأى بها عن الشبهة، فبمجرد أن استقر الهارب بمأواه، تقدم شهود عيان رفقة السيدة التي تعرضت للسرقة بشكاية لدى المصالح الأمنية، لتعتقل اللص متلبسا بحقيبة اليد، وليتم تقديمه إلى النيابة العامة صباح اليوم الموالي قصد إحالته على المؤسسة التي ينتمي إليها لتقديمه إلى المحكمة العسكرية.

 جريدة "المساء" 12 نونبر 2009
جيل قيمش ما يحشم ما يخاف من حنش
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 10 نونبر 2009
سيارة صدم وإسعاف

لفظ مواطن إسباني، في عقده الخامس، أنفاسه الأخيرة بقسم الإنعاش بمستشفى ابن طفيل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، مساء أول أمس الأحد، متأثرا بالجروح البليغة التي أصيب بها في الرأس والصدر، في حادثة سير قرب حديقة "ماجوريل"، بعدما صدمته سيارة إسعاف تابعة للوقاية المدنية، كانت متوجهة إلى مستشفى ابن طفيل. وأكد الدكتور نجمي، رئيس قسم المستعجلات بمستشفى ابن طفيل، في اتصال ب"المغربية"، أن الإصابة التي تعرض لها الضحية الإسباني، الذي كان في زيارة سياحية لحديقة "ماجوريل"، خطيرة تسببت له في نزيف في الرأس، ما استدعى وضعه تحت العناية المركزة بقسم الإنعاش، إلا أن المجهودات، التي بذلت من أجل إنقاذ حياته، باءت بالفشل لخطورة الإصابة التي تعرض لها. وأرجع شهود عيان أسباب الحادثة، التي وقعت حوالي الساعة العاشرة صباحا، إلى السرعة المفرطة التي كانت تسير بها سيارة الإسعاف، مشيرين إلى أنها هي من عملت على نقل الضحية الإسباني، على وجه السرعة، في حالة حرجة إلى قسم المستعجلات بمستشفى ابن طفيل لتلقي العلاجات الضرورية.

 جريدة "الصحراء المغربية" 10 نونبر 2009
يالله اتبعوني
 جريدة "لوسوار إيكو" 10 نونبر 2009
نبي جامع الفنا يدعو إلى الاقتصار على صلاتين في اليوم

اعتقلت مصالح الشرطة القضائية والاستعلامات العامة بتنسيق مع الشرطة السياحية مساء الأحد الماضي بساحة جامع الفناء بمراكش فرنسيا مقيما بالمغرب، كان يقوم بتوزيع مناشير تبشيرية مكتوبة باللغة الفرنسية على المواطنين المغاربة. والمتهم الفرنسي بترويج مناشير تدعو إلى زعزعة العقيدة وإلى الاقتصار على صلاتين بدل خمس صلوات لدى المسلمين، أستاذ في "اليوغا" والميتافيزيقيا ودكتور في الطب البديل ويملك مؤسسة تعليمية بمدينة مراكش، متخصصة في تعليم مبادئ "اليوغا" وطرق ممارستها. ودعت المناشير التي كان المتهم يقوم بتوزيعها بساحة جامع الفنا إلى الاقتصار على صلاتين في اليوم، على اعتبار أنهما كافيتان في اللقاء بالرب، مع الالتزام بالدعاء بالسلم والحب والتسامح. وطالب المتهم الفرنسي في مناشيره المواطنين بضرورة الصيام بشكل كثيف إنقاذا للبدن والروح من الأمراض.

 أسبوعية "الأيام" 5/11 نونبر 2009
إيطاليا – المغرب ذهابا وإيابا من أجل إنقاذ قطة

اضطر مهاجر مغربي، يقيم بالديار الإيطالية، للعودة إلى المغرب، لتحرير قطة قضت 15 يوما في الحجز، داخل شقة في عمارة سكنية بمدينة الجديدة. وفي حديث مع "المغربية"، أفاد المهاجر المغربي، سيدهم الميلودي، أنه كان حل بأرض الوطن في يوليوز الماضي، قادما من مدينة برغامو الإيطالية، حيث يرأس جمعية تعنى بالجالية المغربية، وفي مطلع الأسبوع الثاني من أكتوبر الماضي، عاد إلى إيطاليا. وبعد مضي أسبوعين، سمع الجيران صوت قطة، مصدره شقة المهاجر المغلقة، فاتصل به أحدهم هاتفيا، وأخبره بالأمر، ما أثار مشاعر المهاجر المغربي، الذي لم يتردد في العودة جوا إلى المغرب، من أجل تحرير القطة، التي قضت 15 يوما رهن الاحتجاز، والتي اتضح أنها كانت تسللت، في غفلة منه، إلى شقته الكائنة، بإقامة نجمة الجنوب 2 بالجديدة، عندما كان يجمع أمتعته للمغادرة. وعن بقاء القطة قيد الحياة طيلة هذه المدة، أفاد الميلودي أن الحيوان الأليف فطن إلى وجود سمن كان يحتفظ به داخل قنينة مغلقة، سعتها 3 كيلوغرامات. وكانت تتغذى منه، بعد أن عمدت إلى تكسير القنينة الزجاجية. وفور إنجاز مهمته الإنسانية، عاد جوا إلى إيطاليا، موطنه الثاني، الذي كان حل به سنة 1969.

 جريدة "الصحراء المغربية" 3 نونبر 2009
انتباه حدبة الجمل
 مجلة "مغرب اليوم" 30 أكتوبر / 5 نونبر 2009
تيتشر

يحدث هذا بالثانوية التأهيلية القدس بالشماعية التابعة لنيابة آسفي، حيث قدمت إحدى المومسات نفسها بالمؤسسة المذكورة خلال أواسط شهر أكتوبر من السنة الجارية على أساس أنها أستاذة جديدة لمادة الإنجليزية مستغلة الفراغ الإداري الذي تعانيه المؤسسة، إذ حينها لم تكن النيابة الإقليمية قد كلفت مديرا لتسييرها. وهكذا تم استقبال "الأستاذة" التي حضرت بلباس يليق ومهنتها الأصلية، بكل حفاوة، وتمكنت من الحصول على جدول للحصص بعدما أكدت للجميع أن أباها الموظف بعمالة إقليم آسفي سيحضر وثيقة التعيين معه قريبا وهي التي لم تتمكن من تسليمها لكونها وصلت لتوها من مدينة الدار البيضاء. وقبل التحاقها بالفصل، فضلت "الأستاذة" الجديدة حضور حصتين مع أستاذين قديمين بالمؤسسة قصد الاستئناس بالمادة وبجو التدريس، لتلتحق بعدها بفصلها قصد التدريس، وهي المهمة التي استمرت لمدة أسبوع في غفلة من الجميع بمن فيهم النيابة الإقليمية التي أرسلت لجنا متعددة لزيارة المؤسسة، وخلال هذه المدة لم يفت "الأستاذة طبعا، وفي إطار تنفيذ شعار الموسم حول دعم مدرسة النجاح، أن تقوم بحصص للدعم والتقوية في مادة المتعة الجنسية ليلا مع عدد من تلامذتها الذين كانت فرحتهم كبيرة وهم يتداولون مغامراتهم مع "أستاذتهم" الجديدة، إلى أن فاحت رائحة القضية وتدخلت جهات من خارج المؤسسة كشفت للعاملين بالثانوية حقيقة الأستاذة، التي فضلت الانسحاب بعد انفضاح أمرها.

 أسبوعية "الشروق" 30 أكتوبر / 6 نونبر 2009
عندما يتحول المركوب إلى راكب: الرّا .. اكسيري
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 2 نونبر 2009
اصكع: يهرب من دائرة الأمن إلى ولاية الأمن

كشفت مصادر متطابقة أن موقوفا ب"السكر العلني" تمكن، صباح أمس الأحد، من الفرار من إحدى الدوائر الأمنية التابعة لأمن أنفا في الدار البيضاء، بعد القفز من أعلى قضبان حديدية، ليطلق ساقيه للريح. وذكرت المصادر أنه بينما كانت عناصر الشرطة القضائية في الدائرة الأمنية المذكورة تطارد المعني بالأمر، تفاجأ هذا الأخير بصراخ نسوة لتنبيه رجال الشرطة إلى مكانه، ما جعله يرتبك ويركض في اتجاه البوابة الخلفية لولاية الأمن، قبل أن يلقى عليه القبض.

 جريدة "الصحراء المغربية" 2 نونبر 2009
شرطة البيكالة بالبيضاء: سير تلعب مع قرانك
 ت: ك. الفزازي جريدة "المساء" 26 أكتوبر 2009
صلاة على النائم
 مجلة "مغرب اليوم" 23/29 أكتوبر 2009
الفقيه اللي نتسناو براكتو..

ضبط مواطنون الأربعاء الماضي فقيها معروفا بحي الرميلة بالبيضاء متلبسا بممارسة الشذوذ الجنسي على قاصر، وقالت مصادر أن عناصر دائرة أمن عين الشق حضروا إلى المحل الذي يستغله الفقيه في ممارساته الشاذة، وأخرجوهما عاريين، وما أن شرعت عناصر الدائرة في استجواب المعنيين بالواقعة، حتى تقدم والد قاصر آخر بشكاية تهم استغلال ابنه جنسيا من قبل الفقيه نفسه عن طريق الإغراء. ورجحت مصادر أن يكون ضحايا الفقيه، المعروف بحضور الولائم والمناسبات لتلاوة القرآن وإعطاء الدروس الدينية، أكثر من الذين رفعوا الشكاية، إذ أن دافع الخوف من الفضيحة حال دون تقدم آخرين إلى مقر الشرطة.

 جريدة "الصباح" 23 أكتوبر 2009
متشرّد على الكرة الأرضية

شهد قلب مدينة الدار البيضاء صبيحة أمس الجمعة، ما بين الساعة السابعة والنصف والتاسعة صباحا، محاولة انتحار فريدة من نوعها؛ ذلك أن أحد الأشخاص المشردين عمد إلى الصعود إلى أعلى ما يسميه البيضاويون ب"الكرة الأرضية"، وهي الشكل الهندسي الموضوع فوق الممر تحت أرضي بساحة الأمم المتحدة. وقد عرفت المنطقة ازدحاما في حركة السير لمختلف السيارات العابرة للشوارع المحيطة بالموقع، وأمام هذه الوضعية، حضرت سيارات الشرطة والوقاية المدنية الذين شرعوا في مفاوضات مع الشخص الذي يحاول الانتحار، والذين أقنعوه في النهاية بالنزول إلى الأرض عبر سلالم الوقاية المدنية، وانتهت العملية حوالي الساعة التاسعة صباحا. وللإشارة، فإن الشكل الهندسي المسمى ب"الكرة الأرضية" يوجد فوق الممر تحت أرضي، الذي يوجد مقفلا من طرف الجماعة الحضرية للدار البيضاء منذ عدة سنوات، وبشكل غير مفهوم، بحيث تحول الممر التحت أرضي إلى قبلة للمتشردين والمتسكعين واللصوص، وأصبح يعتبر نقطة سوداء في قلب العاصمة الاقتصادية.

 جريدة "العلم" 17/18 أكتوبر 2009
أَكَلَت قبل أن يُؤكَلْ

حالة من الرعب والفزع أصابت باعة ورواد سوق الأسماك بحي السي لخضر بمدينة وجدة، بعد أن تفاجؤوا بسمكة قرش ضخمة وهي تلفظ رجلا بشرية مباشرة بعد عرضها بأحد المحلات من أجل بيعها. فبمجرد دخول الباعة بالسمكة للسوق واستعدادهم لعرضها للبيع، لفظت السمكة التي يصل طولها أزيد من متر ونصف اقتناها الباعة من بعض الصيادين بمدينة الناظور، رجلا بشرية كانت قابعة في أحشائها. الواقعة الريبة، التي لم يسبق للباعة ورواد السوق متابعتها، دفعت الباعة إلى الاتصال فورا بعناصر الأمن التابعة لمصالح الشرطة القضائية بولاية أمن وجدة.، والتي فتحت تحقيقا في الواقعة كما تم نقل سمكة القرش إلى المجازر البلدية، حيث أخضعت لتشريح من طرف الطبيب البيطري، الذي عثر في جوفها على عظام وجلود بشرية، نقلت إلى مستودع الأموات بمستشفى الفارابي، قصد إخضاعها للتحاليل والفحوصات التقنية.

 جريدة "الأحداث المغربية" 17/18 أكتوبر 2009
الطرّاح: من خبز الدار فلوصالي لخبز الزنقة فالسلالي
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 16 أكتوبر 2009
رجل منقّب

تسبب منقب كان يتواجد بأحد الأسواق الشعبية بشارع برشيد بمقاطعة عين الشق بالدار البيضاء في حالة من الاستنفار بعد اكتشاف أمره من طرف أحد المواطنين الذي بادر إلى إخبار السلطة المحلية التي عملت بدورها على إبلاغ الأمر للمصالح الأمنية، فحلت هذه الأخيرة بمختلف أسلاكها للوقوف على حقيقة الأمر، تخوفا من عمل إرهابي محتمل. تعقب المعني بالأمر إلى مقر سكناه الذي فر إليه بعد اكتشاف أمره، واعتقاله، مكن من التعرف على هويته، ويتعلق الأمر بشخص يلقب ب"ولد كبور" كان يشتغل نجارا بإيطاليا قبل أن يطرد منها. وبعد الاعتقال تم اقتياده إلى "الدر الحمرا" لمعرفة دوافع إقدامه على ارتداء زي نسائي والتجول بالضارع العام.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 16 أكتوبر 2009
السيارات تضايق العربات المجرورة على الطرقات
 جريدة "لوسوار إيكو" 15 أكتوبر 2009
الروينة فالعوينة
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 14 أكتوبر 2009
خطورة الخطّارة

تمكنت عناصر الوقاية المدنية، أمس الثلاثاء بمراكش، من إنقاذ حياة شاب قضى ثمانية أيام بداخل "خطارة" سقط فيها. وحسب القيادة الجهوية للوقاية المدنية بمراكش، فإن الحادث وقع بمنطقة "الواحة" بالقرب من طريق آيت أورير بحي سيدي يوسف بنعلي، حين سقط (م . س) قبل ثمانية أيام في "خطارة" (حفرة عميقة تستعمل لجمع مياه الأمطار وهي وسيلة تقليدية لتعبئة المياه الجوفية)، مضيفة أن أسباب هذا الحادث تبقى مجهولة. وأشار المصدر نفسه إلى أن مصالح الوقاية المدنية عمدت، فور إخبارها بالحادث ظهر أمس، إلى إرسال فريق مختص إلى عين المكان، حيث تمكن من إخراج الشاب (25 عاما) من قعر "الخطارة"، ليتم نقله بعد ذلك إلى مستشفى (ابن طفيل) لتلقي الإسعافات الضرورية.

 و م ع  14 أكتوبر 2009
خروج القطيع من مدرسة الغنمي
 جريدة "الأحداث المغربية" 13 أكتوبر 2009
مقاطعة تقاطع أداء واجب الكراء

علمت الجريدة (الاتحاد الاشتراكي) من مصادر مطلعة أن حكما قضائيا قضى بإفراغ مقاطعة اسباتة من المقر الذي كانت ومازالت تستغله كمقر للمقاطعة. وجاء هذا الحكم القضائي بعد امتناع المقاطعة ومجلس المدينة عن أداء واجب الكراء لمدة تجاوزت ست سنوات. وحسب لإفادة مصادر مطلعة، فإن الحكم قضى بأداء جماعة الدار البيضاء لمبلغ 130 مليون سنتيم، منها 96 مليون سنتيم ثمن الكراء بمعدل 4 ملايين للشهر الواحد، والباقي عبارة عن غرامات عن التأخير.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 13 أكتوبر 2009
الركبة فابور
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 12 أكتوبر 2009
جدارمي بلا خبار بنسليمان

ألقت مصالح الأمن بسيدي مومن الجمعة الماضية القبض على شخص في الأربعينات من عمره بتهمة انتحال الصفة. وذكر مصدر مطلع أن الظنين الذي يسكن بحي الحرية بسيدي مومن اعتقل في الطرق السيار بين الدار البيضاء وعين حرودة إثر الاشتباه في هويته لما حاول تضليل رجال الدرك الذين أوقفوا أحد أصدقائه بسبب مخالفة في السير بأنه دركي. وأضافت المصادر ذاتها أن المنتحل للصفة ظل يوهم عائلته وأسرته الصغيرة والجيران والسلطة المحلية بالمنطقة لمدة تقارب 14 سنة أنه موظف بسلك الدرك الملكي، وأن هذا الأخير كان يظهر بين الناس بزيه المهني من دون أن يثير أي شكوك.

 جريدة "التجديد" 12 أكتوبر 2009
بعضهم لا تنفع معهم تنبيهات ولا حواجز
 صحيفة "أوجوردوي لوماروك" 9 أكتوبر 2009
رضيعان توأم يسافران داخل حقيبة ذهابا وإيابا بين مراكش والدار البيضاء

قالت مصادر مطلعة إن البحث ما يزال جاريا إلى غاية صباح الأربعاء 6 أكتوبر 2009 على فتاة مشتبهة في إهمال رضيعين توأم بإحدى الحافلات بمراكش، وذلك استنادا إلى الأوصاف التي سجلتها كاميرا المراقبة بالمحطة الطرقية باب دكالة بالمدينة وأقوال مساعد سائق الحافلة. وأوضح عاملون بالمحطة أن الرضيعين (ذكر وأنثى) بقيا على قيد الحياة بالرغم من سفرهما على متن حافلة في حقيبة مغلقة أقلتهما من مراكش إلى الدار البيضاء، ومنها إلى مدينة مراكش مرة أخرى؛ بعد أن وُجدت الحقيبة بدون مالك، وأضافت المصادر المذكورة أن الفتاة قامت بتنويم الرضيعين بدواء قبل وضعهما في الحقيبة التي سلمتها لمساعد سائق الحافلة المتوجهة إلى الدار البيضاء حيث وضعها مع أمتعة المسافرين، ثم غادرت المحطة. وقد تمت إحالة الرضيعين على قسم حضانة الأطفال بمراكش، وأنجزت مذكرة بحث وطنية، مرفقة بصورة شخصية، في حق المتهمة. وحسب المصادر فإن مصالح الشرطة التابعة لولاية أمن مراكش أخضعت سائق الحافلة المعنية رفقة مساعده للبحث، وأخلي سبيلهما بعد ذلك.

 جريدة "التجديد" 8 أكتوبر 2009
آش خاصك ألعريان؟ مليار أمولاي

اقتحم معتوه، صباح أول أمس الثلاثاء، وكالة بنكية بشارع الاستقلال بالقنيطرة، ثم نزع ملابسه وطالب موظفيها بتسليمه مبلغ مليار سنتيم، كشرط لمغادرته المكان... وحاول رجل الأمن الخاص، الذي كان مكلفا بالحراسة، التدخل لثني مقتحم البنك، الذي كان يرتدي بذلة رياضية، عن ولوج مكتب المدير وإجباره على مغادرة الوكالة، لكن هذا الأخير، وبفضل بنيته القوية، تمكن من التغلب على الحارس، ووجه إليه لكمات، أصيب على إثرها بكدمات بسيطة ... إلى أن حضر رجال الأمن الذين نجحوا في محاصرته وإبعاده عن المؤسسة المالية.

 جريدة "المساء" 8 أكتوبر 2009
أناري جابها فراسو

تحولت عملية سرقة دراجة نارية بمراكش إلى حادث دامي، فقد فيه شاب حياته. تفاصيل هذه الواقعة تعود إلى مساء الأحد الماضي عندما أقدم الشاب المذكور على سرقة دراجة نارية، كانت موضوعة بعمارة سكنية بشارع عبد الكريم الخطابي، فانطلق بسرعة جنونية، دون أن ينتبه لحركة السير بالشارع المذكور، ليصطدم بسيارة دهسته، ليفارق الحياة بمكان الحادث.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 8 أكتوبر 2009
طفلة مقابل 300 درهم

أنهت محكمة القطب الجنحي عين السبع بالدار البيضاء، أخيرا، واحدا من أغرب الملفات القضائية، ويتعلق الامر بمتهم في حالة اعتقال، عمد إلى خطف طفلة واحتجازها، والاتصال هاتفيا بوالدها يطلب مبلغا ماليا بسيطا لإطلاق سراحها وإرجاعها إليه. وأوضحت مصادر "الصباح" أن الأمر يتعلق بدائن كان أقرض صديقا له مبلغا زهيدا قدره 300 درهم، وبعد مرور وقت، طالب الدائن صديقه باسترجاع المبلغ لحاجته إليه، إلا أن الأخير رفض تلبية الطلب، وبادر إلى مماطلة وتسويف صديقه، لدرجة اعتقد معها أنه لن يسترجع المبلغ وأن المدين مصمم على ذلك. .. ليقرر الترصد لطفلته ذات الخمس سنوات، وعمد إلى استدراجها، واختطافها، واتصل بوالدها هاتفيا يخبره بوجود ابنته في الحفظ والصون، وأنه إن أراد استرجاعها ما عليه إلا الوفاء بالدين الذي في ذمته، والمقدر ب300 درهم. وأمام خطورة هذا الموقف، اضطر الأب إلى إخبار الأمن، الذي نصب كمينا، استدرج بواسطته المتهم، ليتم إيقافه، والعثور على الطفلة، التي لم يمسسها سوء.

 جريدة "الصباح" 8 أكتوبر 2009
أصفاد تبحث عن معاصم جانية
 جريدة "الصباح" 5 أكتوبر 2009
اللهم برد الشجرة ولا عافية الدّار

زايد أومولود رجل مسن يأتي كل مساء بعد مغيب الشمس إلى شجرة خضراء محاذية للصيدلية الشعبية قرب ملتقى شارعي بغداد والعيون بمدينة بني ملال يفشي السلام على الواقفين بالمكان من السكان، ثم يزيل حذاءه ويخبئه في "قبّ" جلبابه، ويصعد الشجرة، فينام حتى الصباح ليستيقظ حوالي السابعة أو السادسة فينزل ويرتدي الحذاء ويختفي ليعود مع قدوم ليل جديد. وحسب بعض المواطنين القاطنين بجوار الشجرة، فالرجل ينام فوق الشجرة منذ حوالي ثلاثة شهور، وقد احتاروا في أمره، فهو من خلال هندامه ليس أحمقا أو مشردا، يفشي عليهم السلام كلما عاد ليصعد إلى عشه، حتى أن إحدى نساء الحي أشفقت لحاله ومدته بغطاء وبعض الأكل، لكنه رفض تسلمه منها. وهو يقطن بمنطقة آيت حنيني المحسوبة على دائرة لقباب بإقليم خنيفرة، متزوج وأب لأطفال. وعلل سبب لجوئه لهذه الشجرة للنوم بين أغصانها كالعصفور بعيدا عن بلدته، قال بأن "العافية شاعلة فالدار"، في إشارة إلى مشاكل كبيرة مع زوجته.

 جريدة "الأحداث المغربية 2 أكتوبر 2009
مُصليّات حاضيات حوايجهم

كانت عقارب الساعة تقارب السابعة مساء من مغرب يوم الخميس الأخير بمسجد حي الزيتون بتيكيوين بمدينة أكادير...مقصورة النساء اكتظت بعشرات المصليات. وكذلك الشأن بالنسبة للجناح المخصص للرجال. بعد مرور حوالي 10 دقائق على الأذان، قام المصلون ليشرع الإمام بعد التكبير في ترتيل آيات من الذكر ا، ومباشرة بعد إتمام الركعة الأولى، انحنى المصلون ركعا، ثم وضعوا جباههم على الأرض سجدا. وهم على تلك الحال، تسلل لصان بين الصفوف خفية لا يلويان على شيء، وتوجه أحدخما مباشرة نحو حقيبة يدوية وضعتها مصلية على جانب منها، بينما توجه زميله على الجانب الآخر ليضع يده على هاتف نقال من النوع الممتاز. فبينما كانت "فاطمة.أ" ساجدة تستغفر ربها، شعرت بحقيبتها اليدوية قد امتدت إليها يد، فسحبتها بسرعة لترفع رأسها، ورمقت مراهقا يتأبطها، فصرخت ملء فيها "شفّار .. شفّار" صرخة تردد صداه بين كل زوايا المسجد "شدّ .. شدّ". وانقلبت مقصورة النساء رأسا على عقب، حين وقفت بعض النساء سدا منيعا أمام اللصين، وتكلفت أخريات بإلقاء القبض عليهما، وانهالت الصفعات عليهما من كل جانب. مقصورة الرجال لم تكن أحسن حالا، فما أن تعالت صرخات المصليات، حتى تجند الرجال يهرولون حفاة ودخلوا على النساء، ليجدوهن قمن بمهمة إيقاف سارقي الحقائب والهواتف والأحذية، فاستلموهما، وأشعروا الشرطة القضائية التابعة لأمن تيكيوين، التي حلت بالمكان وأوقفت اللصين. وبعد تدوين محضر اعترافاتهما، تم تقديمهما أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية أول أمس السبت.

 جريدة "الأحداث المغربية" 28 شتنبر 2009
بحال ورزازات بحال الدار البيضاء الله يرزق غير السلامة

اضطر ركاب طائرة، كانت قادمة يوم الاثنين من مدينة العيون صوب مدينة الدار البيضاء، على المبيت في مدينة ورزازات، بعد أن قادهم ربان الطائرة صوب تلك المدينة بدون علمهم، حسب ما رواه أحد ركاب الرحلة رقم "أ تي 482" ل"الجريدة الأولى"، وقال: "لقد قضينا ليلة مرغمين في مدينة ورزازات إلى حدود صباح يوم أمس الأربعاء". واستنادا للمعطيات المحصل عليها، فإن ركاب الطائرة كانوا من المقرر أن يغادروا مدينة العيون يوم الاثنين في حدود الساعة السادسة و10 دقائق على أن يصلوا إلى مدينة الدار البيضاء الساعة الثامنة و25 دقيقة، والشيء نفسه الذي أكدته مسؤولة التواصل بإدارة الخطوط الملكية المغربية، وقدمت اعتذار المؤسسة لركاب الرحلة.

 صحيفة "الجريدة الأولى" 23 شتنبر 2009
طالب لجوء في غير مكانه

لم يجد احد المشتبه فيهم من حل للإفلات من قبضة عناصر أمنية، كانت تتعقبه مؤخرا بحي المحيط بالرباط، سوى القفز فوق سور مقر سفارة الصين المهجور، المتواجد بنفس الحي، والصياح بأعلى صوته "أنا طالب اللجوء"، وهو ما أضحك عددا من المارة وكذلك رجال الأمن، الذين قفز بعضهم إلى داخل مقر السفارة مطاردين المشتبه به، الذي حاول الاختفاء خلف إحدى الأشجار الكثيفة، قبل أن يفتضح أمره ويتم إلقاء القبض عليه واقتياده إلى "ستافيط" الأمن التي كانت تنتظره بالخارج.

 جريدة "المساء" 18 شتنبر 2009
أطفال "يحركون" بلعبتهم

وصل فجر أول أمس الثلاثاء ستة أولاد مغاربة تتراوح أعمارهم بين 10 و12 سنة وفتى يبلغ من العمر 16 سنة إلى ساحل مدينة تاريفا بجنوب إسبانيا، وذلك على ظهر قارب مطاطي يستعمل للعب لا يزيد طوله عن مترين وعرضه على متر واحد. وقد ألقت الشرطة القبض عليهم وهم الآن في مركز رعاية القاصرين ويتمتعون بصحة جيدة. وكان هؤلاء الأولاد قد أبحروا من مدينة طنجة، بشمال المغرب، قاصدين الساحل الإسباني بأمل اللجوء والإقامة. وقد صرح أحد العاملين في الصليب الأحمر الإسباني بأن الأولاد أبحروا مستعملين مجاذيف من الخشب، لأن قاربهم غير مزود بمحرك.

 جريدة "الشرق الأوسط" طبعة المغرب 17 شتنبر 2009
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170