أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

اختلاسات كبرى لقروض صغرى

الإفراج عن 163 من ملفات القروض الصغرى مكن 5 مسؤولين عن "شركة البنك الشعبي للسلفات الصغرى" المعروفة بمؤسسة زاكورة بأكادير، من اختلاس أزيد من 163 مليون سنتيم» هي القضية التي تحقق فيها الشرطة القضائية للأمن الولائي في سرية تامة هذه الأيام. وقد تم الاستماع إلى مسير شركة السلف، و3 وسيطات ووسيط ذكر متهمين من قبل المؤسسة بالاستفادة المباشرة من الاختلاس، كما تم الاستماع إلى زبونات سحبت الأموال بأسمائهن. جاء التحقيق المركزي بعدما ثبت أن النساء اللواتي سحب المبلغ بأسمهائهن ولفائدتهن هن سيدات معدمات منهن متسولات في الطرقات وعاطلات وعجائز، لا علاقة لهن بالتجارة خلافا لما حرر في ملفات الاستفادة، إذ استعملت هويتهن مقابل منحهن مائتين إلى 500 درهم من مجمل المبلغ المفرج عنه لفائدتهن. تفيد مصادر مقربة من الدار بأن المسؤول عن الوكالة تمكن بتنسيق بين الموظفين  الذين يبحثون عن الزبائن في إطار المجموعات المتضامنة من القيام بـ"121 إفراج" وفق تحقيق داخلي، ويضيف أن ملفات المستفيدات ضمنت بمعلومات خاطئة لتمويه المصالح المركزية للمؤسسة، فتسرب الشك لدى المصالح المركزية ما جعلها توفد لجنة تفتيش مركزية قامت بافتحاص شامل أدى إلى الوقوف على هذا الخصاص المهول، كما كشف عن ملفات مطبوخة لما اصطلح عليه «زبناء المؤسسة المتسولين» مع التصريح بمعلومات كاذبة حول الملفات المتقدمة بالطلب، حتى تتوافق مع نظام تسيير القروض الصغرى، ويعطاها الحق في الإفراج مركزيا. في نفس السياق كشفت تحقيقات المفتشية العامة عن اختلاسات موازية لاختلاسات المسير قامت بها بشكل مترفق مستخدمة تشغل مهمة عون بالإدارة بأكادير بمشاركة وسيطة تبحث عن الزبائن من السيدات لاستعمال أسمائهن وسيلة للإفراج عن قروض ستقومان بالاستفادة منها، وأضاف المصدر أن الموظفة العون ظلت متكتمة حول نفسها وتعمل بانتظام على إدخال معلومات الزبائن المفترضين في جهاز الحاسوب رفقة معلومات تفيد بأن المستفيدات يشتغلن في مجالات تتعلق بالتجارة ومجالات الفلاحة، كتربية الدواجن والأرانب، والحقيقة أنهن مجرد عاطلات عن العمل وربات بيوت ومسنات وكشف تحقيق المفتشية كما يروي المصدر العليم المقرب من المؤسسة أن المسؤول يتلقى القروض فورا من يد من أخرجت بأسمائهن مقابل "إكرامية" 300 درهم، وأن المفتشية اتصلت بهن ووقعن لها تصاريح بالشرف وإشهادات تفيد أن مسؤول شركة البنك الشعبي للقروض تسلم المبالغ منهن. واعتبر المصدر أن المسؤول والموظفة العون ظل كل واحد منهما من جهته يكون ما اسماه «العصابات المتضامنة عوض المجموعات المتضامنة» في غفلة عن الإدارة المركزية، رغم أن تنبيهات غير مؤكدة وصلتها سابقا، ولم تعرها ما يكفي من الجدية والاهتمام، تنبه لشبهة الاختلاس إلى أن فاحت رائحته فتقرر بعث لجنة عن المفتشية العامة وظهر الارتباك عن إحدى المتورطات في الملف فسارعت لتقديم استقالتها، غير أن الإدارة ألزمتها بالبقاء إلى أن تقول العدالة كلمتها. وعن حجم الخسائر، أسهب المصدر العليم في عد الملايين بعملية دمغية قبل أن يلتجئ إلى الورق، ثم أطنب حسابيا في شرح عملية التحويل التي قام بها المسؤول عن الوكالة إذ وصلت إلى 98 مليون سنتيم، بعد استيلائه على 121 قرضا، وعند شروعه في عد الملايين المختلسة من قبل الموظفة بالإدارة وزميلتها الوسيطة.

 إدريس النجار – جريدة "الأحداث المغربية" 5 أبريل 2010
زوّل البلايك واكْسِيري

أفاد مصدر مطلع بأن أحد المسؤولين بمندوبية وزارة التجهيز التابعة إلى ولاية العيون قد أمر أعوانه بالعمل على نزع بعض الإشارات الطرقية التي تهم تحديد السرعة بالمدخل الجنوبي لمدينة طرفاية. وقد جاءت هذه الأوامر نتيجة سرعته المفرطة، وقيام رجال الدرك بواجبهم، وذلك عن طريق تغريم هذا المسؤول عن طريق الدرك الملكي، الذي كانت دورية منه تقوم بمراقبة السرعة بهذه المنطقة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 29 مارس 2010
ابّا .. ارجع ..  ارجع .. راه انسينا امّي !
 أسبوعية "مغرب اليوم" 26 مارس 2010
من قال بأن الأشجار تموت واقفة؟

تعرضت غابة سيدي يحيى ويوسف، بمنطقة بواضل، بإقليم ميدلت، طيلة الشهر الماضي، إلى استنزاف ممنهج لشجر الأرز، إذ وصل عدد الأشجار المقطوعة إلى 200 شجرة. وأكدت مصادر "المغربية"، أنه، في ظرف لم يتعد 30 يوما، ارتكبت مجازر في حق شجر الأرز، إذ جرى قطع مئات الأشجار المعمرة، يتراوح عمرها بين 600 وألف سنة. وحملت فعاليات جمعوية بالمنطقة مسؤولية ما يحدث من استنزاف للثروة الغابوية في المنطقة لعناصر المياه والغابات والسلطات المحلية، متسائلة "كيف يعقل أن تهرب قطع من شجر الأرز، يصل طولها إلى ما بين 6 و8 أمتار، إلى مراكش وباقي المدن، دون أي مراقبة، وإيقاف المهربين؟". ودق عدد من الجمعيات في إقليم ميدلت ناقوس الخطر حول وضع الغابات في المنطقة، وما يرتبط بذلك من نهب الأشجار، ونظرا لخطورة الأوضاع، أصبح يقول المدافعون عن المجال الغابوي إنهم باتوا مهددين في حياتهم. ورفع فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة تقارير إلى كل من السلطات العمومية، ومسؤولي المياه والغابات، ومسؤولي القضاء، بطلب "التدخل الفوري والعاجل، من أجل تفكيك هذه الشبكة الخطيرة".

 جريدة "الصحراء المغربية" 25 مارس 2010
مقدمين فتَمّارة ومأخرين فالإجارة

امتنع أعوان السلطة، من مقدمين وشيوخ أمس بالمقاطعة 16 بحي أبي رقراق جماعة اليوسفية بالرباط، عن القيام بعملهم، وذلك احتجاجا على عدم توصلهم برواتبهم الشهرية منذ أربعة أشهر. وعبر المعنيون عن امتعاضهم من وضعهم المزري، ولقوا تضامنا من قبل العديد من المواطنين، الذين قدموا للمقاطعة لقضاء أغراضهم الإدارية.

 جريدة "الأحداث المغربية" 19 مارس 2010
 حرّاك اتحرك بصّاح

انتهت عملية إطفاء حريق مهول، شب في شاحنة قرب مدينة مالقا الإسبانية، نهاية الأسبوع الماضي، بالكشف عن جثة مهاجر، حاول التسلل بشكل غير شرعي إلى إسبانيا. وذكرت مصادر إعلامية إسبانية أن سائق الشاحنة، القادمة من مدينة طنجة، وهو ألماني الجنسية، كان أوقف شاحنته على جانب الطريق السيار، في النقطة الكيلومترية 220 قرب مدينة مالقا، بعد أن لاحظ تصاعد دخان كثيف من محركها، قبل أن يتحول الدخان إلى حريق مهول بالمحرك، ثم ينتقل إلى باقي جسم الشاحنة. وأكد السائق، الذي عجز عن إطفاء الحريق، أنه سمع ما يشبه صرخات استغاثة، لكنه فشل في إيجاد مصدرها، فاتصل بالوقاية المدينة الإسبانية، ورجال الإطفاء، الذين حضروا إلى عين المكان وأطفأوا الحريق، الذي تسبب في ارتباك مروري كبير. وبعد إجراء بحث دقيق على جسم الشاحنة، عثر على جثة المهاجر السري، في أحد الفراغات، قرب محرك الشاحنة، وقد تفحمت بشكل كلي. وأرسلت الجثة إلى المعهد الطبي القانوني بمدينة مالقا، بهدف إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة هوية المتسلل.

 جريدة "الصحراء المغربية" 17 مارس 2010
اللهم شفاّر ولا بزناس

تمكنت عناصر الفرقة الثانية للأبحاث بالشرطة القضائية بالناظور، من اعتقال أحد الأشخاص من ذوي السوابق العدلية في السرقة في حالة تلبس، بعد مطاردته في شوارع المدينة، يوم الجمعة الماضي. اللص الذي يعتبر من اللصوص المتمرسين في سرقة المنازل، باعتراف ضمني منه ساعة التحقيق معه، ألقي عليه القبض وبحوزته حقيبة سرقها من أحد المنازل بالناظور، دون أن يعلم أن بداخلها مخدرات. وفوجئ رجال الضابطة القضائية، بعد إلقائهم القبض على اللص، بعدما اكتشفوا أن الحقيبة بها 24 كيلوغراما من مخدر الشيرا، ليفاجأ اللص هو الآخر بكونها مملوءة بمخدر، إذ أقر بألا علاقة له بتهريب المخدرات، وأنه يمتهن سرقة المنازل، لتخفيف الجرم من تهريب المخدرات إلى السرقة. وعلق أحد الأمنيين على الأمر بأن اللص فضل الاعتراف بسرقته، على أن يتورط في قضية أكبر. واعترف الظنين أنه بدأ في امتهان اللصوصية، منذ ما يقارب الشهرين، وأقر بسطوه على ثلاثة منازل ببني أنصار، وآخر في الناظور، مشيرا إلى أن هذه العملية هي التي ستضع حدا لنشاطه في عالم السرقة، بعدما كادت أن تزج به سرقة صغيرة في السجن لسنوات.

 جريدة "الصحراء المغربية" 15 مارس 2010
اللّي ابغا الدولار يقصد الدار الكبيرة

 علم من مصدر أمني أن مصالح الشرطة أوقفت، يوم الجمعة 12 مارس 2010 بالقنيطرة، إيطاليا ومغربيا وبحوزتهما ورقة نقدية مزورة من فئة مليون دولار. وأوضح المصدر ذاته أن الموقوفين كانا قد تقدما مؤخرا إلى إحدى الوكالات البنكية بالمدينة لإيداع مبلغ مالي لفائدة جمعية تحمل اسم "الدار الكبيرة" قبل توجيههما إلى المقر المركزي للبنك بالدار البيضاء، حيث تبين أن الورقة النقدية مزورة. وأضاف المصدر أن التحريات الأولية أفادت بأن الورقة النقدية سلمت من طرف محسن مزعوم، من جنسية إيطالية، إلى الشخصين الموقوفين قصد تسليمها إلى إحدى الجمعيات الخيرية بالمغرب، مشيرا إلى أن التحقيق في هذه القضية متواصل. (و م ع)

الذيب كاتدوز عليه غير مرة وحدة

علم لدى مصدر أمني أن حراس السجن المركزي بالقنيطرة أحبطوا في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء 9 مارس 2010 محاولة فرار كان يعتزم القيام بها عشرة سجناء ينتمون إلى تيار" السلفية الجهادية". وأوضح المصدر ذاته أن السجناء استعملوا مجاري الصرف الصحي المؤدية إلى ساحة السجن قصد الفرار عبر السور الخارجي مستعملين حبالا تم نسجها بواسطة خرق وأغطية. ويذكر أن تسعة سجناء ينتمون إلى تيار "السلفية الجهادية" كانوا قد تمكنوا من الفرار من السجن المركزي عن طريق حفر نفق، سنة 2008، قبل أن يتم إلقاء القبض عليهم في وقت لاحق. (و م ع)


(جريدة "المساء" 9 أبريل 2008)
حتى العمارات تايعياو وتايتكّاو !
 جريدة "لوماتان" 2 مارس 2010
هذا ما كنا نلوم عليه الأطفال لكن، لأزمة النقل أحكام !
 جريدة "بيان اليوم" 2 مارس 2010
مشرع بنعبو هازها الما ديال ام الربيع
 أ. جرفي جريدة "ليكونوميست" 24 فبراير 2010
الطفلة ولدت

في سابقة من نوعها، وضعت طفلة ذات 12 سنة مولودا بقسم الولادة بالمستشفى الإقليمي محمد بن عبد الله بالصويرة، مساء يوم الجمعة الفارط، كما أن عملية الولادة تمت في ظروف عادية؛ وهي الحالة الشاذة التي عجلت بفتح تحقيق من لدن الدرك الملكي بدائرة تمنار، الواقعة على بعد 80 كلم جنوب مدينة الصويرة عبر الطريق الوطنية رقم 1. وعلم من مصادر مقربة أن الطفلة كانت ضحية الاستغلال الجنسي من قبل ابن عمها (22 سنة) المنحدر من أحد دواوير بلدية آيت داوود المحسوبة على قبائل حاحا الأمازيغية.

 جريدة "أخبار اليوم" 24 فبراير 2010
السكن الاجتماعي بالزحام مشري
 ت: كمال - جريدة "لوبنيون" 20/21 فبراير 2010
طاحت الصمعة في مكناس

علم، يوم الجمعة 19 فبراير 2010، لدى مصادر محلية أن شخصا لقي مصرعه وأصيب حوالي ثلاثين آخرين بجروح في انهيار جزئي لصومعة مسجد "خناتة بنت بكار" في المدينة القديمة بمكناس. وبمجرد علمها بالحادث، الذي وقع أثناء صلاة الجمعة، باشرت السلطات المحلية على وجه السرعة عمليات الإنقاذ وتقديم المساعدة للمصابين. (و م ع)

الحمار غير احمار ..!

فكّكت عناصر مركز الدرك الملكي بسيدي بوزيد في الجديدة، الأسبوع الماضي، عصابة إجرامية تتكون من تسعة أفراد، تخصصوا في سرقة الأسلاك النحاسية، من شركة صناعية عملاقة بالجرف الأصفر، فيما كان مستخدمان لدى الوحدة الإنتاجية يسهلان للعصابة مأمورية السرقة. فبينما كانت دورية راكبة لدى مركز الدرك الملكي بسيدي بوزيد تقوم بحملاتها التطهيرية والتمشيطية الروتينية في منطقة نفوذها الترابي، تلقت مكالمة هاتفية تفيد أن أشخاصا يوجدون عند أسفل جرف كائن بين دواري النجارة والزمازمة، الخاضعين ترابيا لجماعة مولاي عبد الله، كانوا يحرقون أسلاكا نحاسية، لفصلها عن طائها البلاستيكي، حتى يتسنى لهم الحصول على مادة النحاس خالصة، ويعمدون إثر ذلك إلى بيعها .. وهرع المتدخلون الدركيون إلى مسرح النازلة، إذ وقفوا عن كثب على وقائع النازلة، وعلى كمية هائلة من الأسلاك النحاسية، التي كانت محملة على متن عربة تجرها دابة. إلا أن المتهمين فطنوا إلى التدخل الأمني ولاذوا بالفرار في اتجاهات مختلفة، قبل تدخل العناصر الدركية، تاركين وراءهم العربة المجرورة. فيما استعصى على الدورية مطاردتهم، نظرا للظلام الحالك، الذي كان يسود ليلتها المنطقة، وكذا لوعورة المسالك، التي يعرفها المتهمون أشد المعرفة. وحجزت الضابطة القضائية العربة المجرورة، كما اعتمدت على الحمار، الذي استغله بدهاء عناصر مركز الدرك الملكي بسيدي بوزيد للإيقاع بعناصر العصابة الإجرامية المتخصصة في سرقة الأسلاك النحاسية. إذ اقتاد دركيان الدابة حتى مشارف الدوار وتركاها تسير بمفردها، إلى أن توقفت أمام أحد البيوت السكنية، وكان في استقبالها كلب صاحب المنزل، الذي رحب بعودتها، بتحريك ذيله والاحتكاك بها. ودون استئذان، ولج الحمار إلى الإسطبل، وجلس في مكانه المألوف، وأخذ يتناول حصته من التبن المهيأ له، ليتبين أن أحد أفراد العصابة يقطن في المنزل الذي دخل إليه الحمار. وقادت التحريات التي باشرتها الضابطة القضائية لدى دركية سيدي بوزيد، إلى توقيف أربعة متهمين آخرين ينتسبون إلى العصابة الإجرامية المتكونة من تسعة أفراد، وأصدرت مذكرات بحث وتوقيف في حق متهمين أربعة يوجدون في حالة فرار.

 جريدة "الصحراء المغربية" 19 فبراير 2010
عرف العمود أهله

هشّم عمود للإنارة العمومية سيارة تابعة للمكتب الوطني للكهرباء في مدينة السمارة. وأفادت مصادر "الجريدة الأولى" من هناك بأن قوة الرياح تسببت في سقوط العمود بشارع الحسن الثاني في المدينة، وهو ما تصادف ومرور سيارة "سطافيت" تابعة للمكتب الوطني للكهرباء، حيث سقط عليها مباشرة، متسببا في أضرار جسيمة ألحقت بها. وقالت المصادر أن العمود ظل يهدد المارة منذ وقت طويل، بسبب عدم تثبيته جيدا، غير أن قوة الرياح التي هبّت على المدينة ساهمت في سقوطه على السيارة المذكورة.

 صحيفة "الجريدة الأولى" 17 فبراير 2010
تحيّةُ العلم تحيّةًَ للحياة

دأبت سرية الدرك الملكي بمدينة اليوسفية على تحية العلم المغربي صبيحة كل يوم. في بحر الأسبوع الماضي، استغرب أفراد السرية لغياب أحد زملائهم عن واجب تحية العلم بساحة المركز، الأمر الذي دفعهم إلي الاتصال به عبر الهاتف النقال، حيث لم يرد على المكالمات الواردة، مما أثار شكوكهم، فتوجهوا إلى محل سكناه بحي أجنديس، فوجدوا سيارته مركونة أمام منزله. وبعد أن طرقوا الباب بدون جدوى، اضطر عنصر من الدرك إلى كسر قفل الباب، واقتحام المنزل، بعد إخبار القائد الجهوي، فعثروا على الدركي رفقة زوجته وأبنائه الثلاثة مغمى عليهم بسبب تسرب غاز البوتان، ليتم نقلهم على وجه السرعة إلى مستشفى للا حسناء باليوسفية، ومن ثمة إخضاعهم للعناية المركزة. وبذلك تكون تحية العلم وجرأة الدركي، الذي قرر اقتحام المنزل، سببا كافيا لإنقاذ أسرة بأكملها.

 جريدة "الأحداث المغربية" 15 فبراير 2010
بوزنيقة تستغيث: ردّوا إلينا شواءنا

تحتضن مدينة بوزنيقة يومي 8 و9 ماي 2010 الدورة الأولى للمهرجان الدولي للمشوي وفنون الشواء (Barbecue Fest). وحسب المنظمين: فقد تم اختيار مدينة بوزنيقة لاحتضان هذه التظاهرة باعتبارها وجهة متميزة لهواة المشوي وفنون الشواء ولاحتوائها على فضاءات التنزه والفسح العائلية. هذه التظاهرة التي ستتزامن مع عطلة نهاية الأسبوع، ستمنح للجمهور، في جو ربيعي احتفالي، فرصة الاستمتاع بوصفات مشوي أصيلة من مختلف أنحاء المغرب، وكذا تذوق عددا من أشهر وصفات الشواء في العالم مقدمة من طرف الدول المشاركة.

المغرب في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية: رياضي واحد في التزحلق وعشرة في رياضة الأسفار

رافق عشرة مسؤولين من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية وجامعة التزلج والرياضات الجبلية سمير عزيماني المغربي الوحيد المشارك في الأولمبياد الشتوي المقرر انطلاقه اليوم السبت بفانكوفر بكنداوستكون الوزارة ممثلة بكاتبها العام، كريم عكاري، ورئيس ديوان الوزير، معاد حجي، واللجنة الأولمبية بكمال لحلو ونور الدين بنعبد النبي، فيما سافر عن الجامعة خمسة أعضاء إضافة إلى مدرب عزيماني. وأثار سفر 10 مسؤولين إلى جانب عزيماني استغراب العديد من الجامعات الرياضية، التي اعتبرت أن الأمر غير عاد، بالنظر إلى حجم المشاركة المغربية، خاصة أن حظوظ عزيماني في الفوز بميدالية أولمبية ضئيلة، إذ أن أفضل نتيجة حققها كانت في بطولة العالم بالنمسا سنة 2001، باحتلاله الرتبة 46، علما أن بعضهم فضل السفر في الدرجة الأولى، التي توفر راحة أكثر، بحكم أن الرحلة طويلة جدا، والمنتظر أن تدوم أزيد من عشر ساعات.

 جريدة "الصباح" 13 فبراير 2010
قرد مهم هارب

يعيش سكان منطقتي "عين حوزي" و"تجزئة العيون" بشفشاون حالة استنفار بحثا عن قرد فرّ من بيت مسؤول مهم بالإقليم. ويشاهد السكان هذا القرد مرارا وهو يعيث الفوضى وسط الأحياء، من خلال قلبه لحاويات القمامة، وقفزه فوق أسطح المنازل (...)، دون أن يتمكنوا من مطاردته، لأن أعوان السلطة أبلغوا الجميع بأن التعليمات (...) تقتضي عدم التعرض لهذا القرد المدلل. وكان المسؤول المعلوم في إقليم شفشاون قد جلب هذا القرد من مناطق الأطلس، وظل محتفظا به داخل قفص، إلى أن تمكن من الهرب. صاحب القرد حائر بين الاعتراف بقرده الهارب والمطالبة باصطياده، أم يضربها بسكتة، حتى لا يسخر منه الجميع بالمدينة.

 جريدة "الأسبوع" 12 فبراير 2010
جائزة الكتاب هاد العام محجبة

تأجل الحسم في جائزة المغرب للكتاب في مناسبتين خلال الأسبوعين الماضي والجاري، بعدما فوجئت وزارة الثقافة بأن لجان التحكيم الخاصة بالجائزة قررت، كل على حدة، حجب الجائزة لهذا العام في مختلف أصنافها، إذ طلبت الوزارة من لجان التحكيم إعادة النظر في النتائج التي أفرزتها، على اعتبار أنه لا يمكن حجب الجائزة في كل أصنافها. وكان مصدر مطلع أفاد "الأحداث المغربية" أن الأعمال المرشحة، المقدمة خلال السنة الجارية، لم تتوفر فيها الشروط المطلوبة للتباري على الجائزة، التي ستعلن بمناسبة انطلاق المعرض الدولي للنشر والكتاب بعد غد.

 جريدة "الأحداث المغربية" 10 فبراير 2010
الشفّار غير شفّار ما يعرف لا فجر ولا عسكر

أفاد أربعة عسكريين ينتسبون للقاعدة الجوية الأولى بسلا بمقاطعة العيايدة بأنهم تعرضوا لسرقة أحذيتهم العسكرية بمسجد السلام بحي الأندلس، أثناء سجودهم وركوعهم للخالق سبحانه بتخشع، في غفلة من الكل أثناء أدائهم لصلاة الفجر. واضطروا إلى انتعال "صنادل الميكا"، التي لم تكن على مقاسهم لضيقها، فتطوع حاج من سكان الجوار لنقلهم بسيارته صوب القاعدة الجوية. كما أفاد موظف سابق بوزارة الأوقاف بأن المسجد الذي تتعرض مجاري صرف مياه الوضوء به للاختناق، يعرف سرقة أحذية المصلين بشكل يكاد يتكرر يوميا، وغالبا ما تعرض تلك الأحذية للبيع بسوق ساعة أو بالمقاهي المجاورة، لعلم اللصوص بأن أصحاب صلاة الفجر لا يرتادون تلك الأماكن.

 جريدة "المساء" 9 فبراير 2010
اللّي تبع القانون وشدّ الطريق وليمن موحال إيعيش
 جريدة "الصباح" 2 فبراير 2010
كراسا بلاظهر: اللّي ما تكّا يتجبّد
 جريدة "لوسوار إيكو" 21/31 يناير 2010
الشوكولاط فالبرلمان

لم يفهم عدد من أعضاء لجنة الداخلية بالبرلمان سبب أو مناسبة توصل كل واحد منهم بهدية، أول أمس، عبارة عن صحن من الشوكولاتة الفاخرة، التي أرفقت بتحية من "المكتب الوطني للمطارات". وحلت سيارة "سطافيط" داخل مرآب مجلس النواب، وتمت المناداة على الأعوان الذين يشتغلون في مطعم البرلمان من أجل حمل الصحون المعدة بعناية، والموجهة إلى كل عضو باسمه من أعضاء لجنة الداخلية البالغ عددهم 60 عضوا. ولا يعرف هل يتعلق الأمر بمناسبة رأس السنة، أم بمجرد التفاتة من المكتب، خاصة أن لجنة الداخلية ستشرع قريبا في مناقشة قانون جديد للطيران المدني.

 جريدة "أخبار اليوم المغربية" 29 يناير 2010
سرقوا البساط من المكتب الشريف للفوسفاط

 أوقفت عناصر الدرك الملكي بخريبكة مؤخرا عربة وعلى متنها بساط متحرك تمت سرقته من المكتب الشريف للفوسفاط.  وأوضح بلاغ للدرك الملكي أنه تم توقيف سائق العربة على مستوى الشطر الرابط بين الدار البيضاء وبني ملال من الطريق السيار وبحوزته أكثر من مائة متر من هذا البساط الذي يستخدم لنقل الفوسفاط، والتي تفوق قيمتها 100 ألف درهم.  وأضاف المصدر ذاته أن الظنين، الذي حاول إرشاء عناصر دورية الدرك الملكي بعرض مبلغ مالي عليهم قيمته ألفي درهم تم إلقاء القبض عليه وإحالته على العدالة، في حين يجري البحث بشكل مكثف عن شريكين اثنين له وكذا عن شخص آخر كان سيشتري البساط.  (و م ع 28 يناير 2010)

دراري البيع

أحالت فرقة الأخلاق العامة بمصلحة الشرطة القضائية بأمن أنفا في الدار البيضاء، يوم الأحد 24 يناير 2010، على الوكيل العام بمحكمة الاستئناف، أفراد شبكة متخصصة في الاتجار في الأطفال الرضع حديثي الولادة، وتزوير الوثائق الرسمية الخاصة بهم، واعتقلت 6 أشخاص، تتزعمهم مولدة سابقة بمستشفى مولاي يوسف، إضافة إلى مولدة بمصحة خاصة، ومخزني بالقوات المساعدة بعمالة ابن مسيك، وشيخ، وضابط للحالة المدنية بمقاطعة ابن مسيك. واعترفت المتهمة، التي وصفت بـ "الصيد الثمين"، ببيعها حوالي 30 رضيعا حديثي الولادة، إلى أسر ميسورة الحال، مقابل مبالغ مالية متفاوتة. وذكرت مصادر أمنية أن فرقة الأخلاق العامة توصلت، يوم الخميس الماضي، بمعلومات حول نشاط المتهمة، التي كانت تعمل مولدة سابقة بمستشفى مولاي يوسف، وانتهى بها المطاف إلى توليد النساء في غرفة بمنزلها بحي بوركون، مشيرة إلى أنه بعد مراقبة عن كثب لنشاط المتهمة، جرى نصب كمين لها للإيقاع بها. وأضافت المصادر ذاتها أن رئيس فرقة الأخلاق العامة نصب كمينا محكما رفقة باقي العناصر، وجرى الاهتداء إلى تكليف شرطية من داخل الفرقة بتقمص دور سيدة ميسورة الحال، ترغب في شراء طفلة رضيعة، وجرى منحها سيارة رباعية الدفع، وملابس فاخرة، إضافة إلى مبلغ 20 ألف درهم. وأوضحت المصادر أن الخطة المحكمة انطلت على زعيمة الشبكة، وأتت أكلها، بعدما تمكنت الشرطية من شراء رضيعة، عمرها 10 أيام، من المولدة، بمبلغ 20 ألف درهم، مع الحصول على شهادة طبية تثبت أن الشرطية هي من ولدت الطفلة، قصد تسهيل عملية تسجيلها بالحالة المدنية. وبعد مغادرة الشرطية وبين يديها الرضيعة، جرى نقلها بسرعة إلى مستشفى الأطفال ابن رشد لفحصها ووضعها تحت العناية الطبية، في حين قام محققو فرقة الأخلاق العامة، بمداهمة شقة المتهمة، وجرى اعتقالها، وضبط المبلغ المذكور بحوزتها، إضافة إلى معدات طبية تستعملها في التوليد، داخل غرفة لا يدخلاها أحد من أسرتها، ولا يعلمون شيئا عنها. كما جرى ضبط داخل الشقة أم عازبة حامل في شهرها الثامن، كانت تنوي التخلي عن مولودها للممرضة بعد الولادة. وحسب المصادر ذاتها، فإن تعميق البحث مع المتهمة، من مواليد 1954، كشف الخيوط عن باقي أفراد الشبكة، معترفة بأن الرضيعة التي باعتها للشرطية، سلمتها لها مولدة أخرى تعمل في مصحة خاصة، ليجري اعتقالها هي الأخرى. وذكرت المصادر ذاتها أن المتهمة اعترفت بشركاء آخرين لها يسهلون لها عملية تزوير وثائق في السلطة المحلية، مقابل مبالغ مالية. ودلت المتهمة محققي فرقة الأخلاق العامة، أيضا، على "مخزني" بالقوات المساعدة يعمل بعمالة ابن مسيك، كان يلعب دور الوسيط بين المولدة، وشيخ وضابط للحالة المدنية يعملان بمقاطعة ابن مسيك، جرى اعتقالهم جميعا. وأفادت المتهمة خلال الاستماع إليها من محققي فرقة الأخلاق العامة أنها بحكم عملها كمولدة "قابلة"، تستقبل عددا مهما من الفتيات، حملن بطريقة غير شرعية، ويرغبن في القيام بولادة سرية، مقابل الاستغناء عن فلذات أكبادهن، حتى يتجنبن الفضيحة، لتقوم هي ببيع الرضيع. وأحيل المتهمون، الذين وضعوا رهن الاعتقال بسجن عكاشة، على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف، في حين ما يزال البحث متواصلا للتعرف على المستفيدين، الذين حصلوا على أطفال رضع من المولدة.

 جريدة "الصحراء المغربية" 26 يناير 2010
الضغط يولد الانفجار

علم يوم السبت، 23 يناير 2010، أن شابا لقي مصرعه يوم الخميس الماضي نتيجة انفجار طنجرة للضغط العالي بأحد المطاعم بتطوان. ويتعلق الأمر بمستخدم في العقد الثالث من عمره فارق الحياة متأثرا بجراحه مباشرة بعد وصوله إلى مستشفى سانية الرمل. يشار إلى أن الانفجار نجم عن تراكم الضغط داخل الطنجرة. (و م ع)

العنف المدرسي بتاء التأنيث

أفادت مصادر مطلعة أن فرقة الأحداث التابعة لمصلحة الشرطة القضائية لأمن الحي الحسني عين الشق بالدار البيضاء، اعتقلت صباح أمس الأربعاء تلميذة، 16 سنة،  تدرس بالغعدادية الثانوية سيدي الخدير بمنطقة الحي الحسني، بعدما وجهت طعنات غائرة، عشية أول أمس الثلاثاء، لتلميذة أخرى زميلة لها بالمؤسسة نفسها. وأوضحت المصادر أن التلميذة الضحية، 16 عاما، نقلت على وجه السرعة إلى مستشفى الحي الحسني بالبيضاء، بعد تلقيها ثلاث طعنات بسلاح أبيض من زميلتها المتهمة، أصابتها بجروح في كتفها وفخذها وبطنها من الجهة اليسرى أصابت كليتها، ودخلت المستعجلات لتلقي الإسعافات الضرورية، ومازال يحتفظ بها في العناية المركزة. وأبرزت المصادر نفسها أن التحريات الأولية مع التلميذة المتهمة، كشفت أهنا طعنت زميلتها بسكين كانت تخفيه في محفظتها، تبين أنها جلبته من منزل أسرتها عشية اليوم نفسه الذي وقعت فيه مشاداة بينها وبين الضحية، داخل المؤسسة التعليمية. وأضافت المصادر أن التلميذة المتهمة أقرت أنها وجهت الطعنات لزميلتها انتقاما منها لأنها تسببت لها بجرح غائر في الوجه بواسطة شفرة حلاقة، بعد شجار نشب بينهما داخل المؤسسة. وعندما ذهبت إلى المنزل جلبت معها السكين، ودخلت في مشاداة مرة أخرى مع الضحية، قبل أن توجه لها الطعنات داخل فضاء المؤسسة التعليمية. ورجحت المصادر أن يكون سبب الخلاف بين التلميذتين شاب يدرس بالمؤسسة نفسها، وهو ما ستكشفه التحقيقات المعمقة مع المتهمة، التي توجد رهن الاعتقال، والتي من المنتظر أن تتابع بتهمة محاولة القتل.

 جريدة "الصحراء المغربية" 21 يناير 2010
ترى هل ستطبق مدونة السير حتى على الحيوانات؟
 جريدة "لوسوار" 18 يناير 2010
 حتى التنابر دايرين الريحة

في بادرة هي الأولى من نوعها بالمملكة، أصدر بريد المغرب، يوم الخميس 14 يناير 2010  بالرباط، طابعين بريديين يتميزان برائحتهما العطرة (رائحة البرتقال والورد) تحت شعار "الزهور المغربية". وقد طبعت 200 ألف نسخة من هذين الطابعين (من فئة 30 في 40 مم) المزينين بأربعة ألوان وطلاء أكريليك معطر. ويندرج إصدار هذين الطابعين، التي تبلغ قيمة كل واحد منهما 7,80 درهما، في إطار مسلسل التجديد المتواصل الذي يقوم به بريد المغرب من أجل تشجيع هواية جمع الطوابع البريدية كوسيلة للتواصل بامتياز. وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير العام ل"بريد المغرب" السيد أحمد أمين بنجلون التويمي أن الطابع البريدي "وسيلة تواصل أساسية في التعريف بالثوابت الرئيسية التي تميز بلدنا وتاريخه وخصوصياته وعلاقاته الاستراتيجية الكبرى خاصة على المستوى السوسيو- اقتصادي". وأضاف السيد التويمي، الذي ترأس حفل إطلاق الطابعين الجديدين بمناسبة تدشين رواق بريد المغرب الجديد، "لقد قدمنا العديد من الامتيازات لهواة جمع الطوابع البريدية، من خلال تنويع الموضوعات المقترحة للعموم والفاعلين، وذلك بالحرص جهد الإمكان على التجديد في مجال إصدار الطوابع البريدية". وقد تم بهذه المناسبة، عرض مئات الطوابع البريدية، برواق بريد المغرب الجديد، من مختلف الأصناف والأحجام تؤرخ لثقافة المغرب وذلك للفترة ما بين 1956 و2009. (و م ع)

هاكذا يكونوا البنات

أحالت عناصر الشرطة القضائية لأمن الحي الحسني شخصا يلقب ب"احنيشة" على النيابة العامة بتهمة الضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض ومحاولة الاغتصاب، فيما يرقد شريكه بالمستشفى بعد تلقيه ضربة بواسطة مقص دافعت به الضحية المستهدفة عن نفسها/شرفها صبيحة الفاتح من يناير الجاري بمنطقة ليساسفة، بعد تهديدها بواسطة السكين للرضوخ لمطلبهما قصد ممارسة الجنس عليها. الضحية، وفق مصدر مطلع، أوهمتهما بالإذعان لرغبتهما قبل أن تقاوم الأول وتصيبه بجرح على مستوى العنق، فسقط من يده السكين، الذي التقطته وأصابت الثاني بحاجبه، قبل أن تلوذ بالفرار إلى أقرب دائرة أمنية.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 15 يناير 2010
موظف في البريد يفعل في الرسائل ما يريد

أحالت عناصر الفرقة السادسة بمصلحة الشرطة القضائية بأمن أنفا، صباح أمس الجمعة، على الوكيل العام باستئنافية البيضاء، عصابة إجرامية متخصصة في "النصب والتزوير .. واستعماله في محررات رسمية، والسرقة، وانتهاك حرمة المراسلات البريدية، وحيازة بندقية دون سند قانوني". وتمكن محققو الفرقة من وضع حد لنشاط العصابة المكونة من 5 أفراد، بعد قيامهم بعدة عمليات. ومن بين المتهمين، موظف بمصلحة البريد، كان يقوم بانتهاك حرمة المراسلات، ويسرق الشيكات البنكية، وكذا المستخلصات البنكية، المرسلة عبر البريد العادي، في حين يقوم باقي أفراد العصابة بمحو المبالغ المتضمنة فيها باستعمال سائل خاص، وإعادة ملئها من جديد، قبل استخلاصها باستعمال بطائق وطنية مزورة، تجري سرقتها أيضا من طرف الموظف المذكور من مصلحة البريد. وبدأت فصول هذه القضية في أكتوبر المنصرم، إذ تقدم شخص من أجل استخلاص شيك بقيمة 35 ألفا و500 درهم، مدليا ببطاقة وطنية سيتبين في ما بعد أنها مزورة. وتمكن المتهم من صرف قيمة الشيك، وعندما ربط الموظف البنكي الاتصال بصاحب الشيك، أكد له هذا الأخير أنه لم يسبق له أن سلم شيكا للشخص المذكور، وأن الشيك موضوع القضية قام بإرساله عبر البريد إلى شركة ريضال من أجل أداء بعض الأقساط بذمته، ليسجل شكاية في الموضوع لدى مصلحة الأمن. وأفاد مصدر أمني أن مصلحة الشرطة القضائية بأنفا، توصلت بعد ذلك بمجموعة من الشكايات المماثلة، كما تقدم مواطن آخر بشكاية تفيد أن أحد الأشخاص ينتحل صفته وهويته، ويستخلص بها شيكات بنكية، وأن الشرطة استدعته عدة مرات، مؤكدا أن بطاقته الوطنية ضاعت منه في ظروف غامضة. وذكر المصدر ذاته أن محققي الفرقة وجهوا انتدابا إلى مختلف الفروع والوكالات البنكية بالبيضاء، لأخذ الاحتياطات بخصوص أي شخص تقدم لاستخلاص شيك، ويحمل اسما من الأسماء التي صرفت بها الشيكات السابقة، التي تقدم أصحابها بشكايات في الموضوع. وأوضح المصدر أن عناصر الفرقة توصلت، يوم الثلاثاء الماضي، بمكالمة هاتفية من وكالة بنكية، تفيد أن شخصا يحمل المواصفات نفسها تقدم لصرف شيك، مشيرا إلى أنه جرى الانتقال على الفور إلى الوكالة، واعتقل المعني بالأمر، الذي تبين أنه يتحوز بطاقة وطنية مزورة. وبعد القيام بتفتيش سيارته المكتراة، جرى العثور على مجموعة من الشيكات البنكية، إضافة إلى مجموعة من البطاقات الوطنية، ونسخ مستخلصات بنكية وبريدية بمنزله. وبحسب المصدر الأمني، فإن المتهم اعترف بالمنسوب إليه، ودل المحققين على باقي شركائه، من بينهم الرأس المدبر، ويدعى أحمد (أ)، من مواليد 1968، من ذوي السوابق، مضيفا أنه جرى نصب كمين له، وجرى اعتقاله هو الآخر. وعثربحوزة الرأس المدبر على بطاقتين وطنيتين، فضلا عن بطائق وطنية أخرى مزورة ودفتر شيكات، ومجموعة من المستخلصات البنكية بغرفة يكتريها. وذكر المصدر ذاته أن المتهم اعترف بالمنسوب إليه، وأن له شريكا آخر يعمل بمصلحة البريد، هذا الأخير يزوده بالشيكات، التي يبعثها أصحابها بالبريد العادي، كما يسلمه البطائق الوطنية، التي يعثر عليها بالصناديق البريدية، بحكم أنه يشتغل بمصلحة الفرز. وكشف التحقيق مع المتهم الرئيسي أن ابنه المدعو "الحاج"، هو من يقوم بملء الشيكات، التي يعمل على محوها بواسطة "الماء الماسح"، ثم يقوم بتضمينها مبالغ أخرى، معترفا أيضا بأن هناك شخصا آخر يدعى "عبد اللطيف"، يساعده في تزوير البطائق الوطنية، وإلصاق الصور الفوتوغرافية عليها، بعدما يسلمها له موظف البريد. وقال المصدر الأمني إن محققي الفرقة تمكنوا من اعتقال موظف البريد عبد المجيد (ح)، من مواليد 1953، بضاحية البراهمة بطريق أزمور، مشيرا إلى أن تفتيشا بسيارته ومسكنه، أسفر عن حجز بطاقتين وطنيتين ودفتر شيكات، ووثائق أخرى، إضافة إلى مجموعة من المراسلات والطوابع البريدية. وأبرز المصدر ذاته أن المتهم اعترف هو الآخر بالمنسوب إليه، كما جرى اعتقال باقي المتهمين، الذين ثبت تورطهم ضمن العصابة، موضحا أنه جرى كذلك الاستماع إلى عدد من الضحايا، وممثل مصلحة البريد، الذي أصر على متابعة المتهم.

 جريدة "الصحراء المغربية" 9/10 يناير 2010
إرهاب الميكا

أصيب ركاب قطار يربط بين الرباط ومحطة الدار البيضاء الميناء بحالة فزع بعد ظهر أمس (الخميس)، إثر الاشتباه في وجود قنبلة في كيس بلاستيكي تركه شخص ملتح مشبوه في أمره، ما جعل إحدى الراكبات تصرخ بعد نزوله بمحطة عين السبع، وتحذر من وجود قنبلة، ما تسبب في توقف القطار، ونزول أغلب المسافرين مرعوبين، قبل أن يعاين أحد المراقبين بالقطار الكيس البلاستيكي، ويتبين له أنه لا يحتوي على أي قنبلة. وكان الشخص الملتحي قد عمد، بعد صعوده القطار بمحطة الرباط المدينة، إلى مصافحة كل الركاب، وقراءة آيات قرآنية جهرا، ووعظ بعض النساء، قبل أن يتخلى عن الكيس البلاستيكي تحت أحد المقاعد والنزول من القطار، ما أفزع إحدى الراكبات ودفعها إلى الصراخ والتحذير.

 جريدة "الصباح" 8 يناير 2010
عندما تهوي الحاوية
سقطت حاوية من على شاحنة على سيارة، يوم الخميس 31 دجنبر 2009 بالحي المحمدي بالدار البيضاء، فسوتها مع الأرض. ولحسن الحظ كانت السيارة مركونة وفارغة.
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 4 يناير 2010
غزلان المحاميد انطلقوا بالدراجات

من الذي يمكن أن ينافس حب ركوب الدراجة في قلوب التلاميذ؟ الجواب حملته تفاصيل حفل استقبال لطيفة العابدة، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي بجماعة محاميد الغزلان يوم الأربعاء الماضي، إذ اختار عدد من تلاميذ هذه المنطقة أن يقدموا فقرة استثنائية خلال هذا الحفل. فقلة صبرهم، ولهفتهم على ركوب الدراجات، جعلتهم يختصرون فقرات الحفل، ليستولي عدد منهم على دراجات اختارتها الوزيرة لطيفة العابدة لتكون إحدى وسائلها في محاربة الهذر المدرسي بمحاميد الغزلان، بعد انتهاء حفل توزيع مجموعة من الدراجات على عدد من تلاميذة بعض الدواوير البعيدة، تفاجأ حراس الثانوية الجديدة لمحاميد الغزلان باختفاء عدد كبير من تلك الدراجات الهوائية بعد انتهاء الحفل. بحماس كبير وشغب طفولي لا يقاوم، استغل بعض التلاميذ خلو الساحة من الحراس والقائمين على الحفل، الذين كانوا يتابعون الشروحات التي تقدم للسيدة لطيفة العابدة والوفد المرافق لها داخل إحدى قاعات المؤسسة، ل"الاستيلاء" على الدراجات والهروب بها نحو منازلهم الموجودة ببعض الدواوير البعيدة، حالة من الفوضى عمت المكان ...شغب حرك عناصر السلطات المحلية والدرك الملكي بالمنطقة، إذ اضطروا إلى ملاحقة "اللصوص الصغار" في منازلهم، حيث شوهد أفراد من القوات المساعدة يجوبون شوارع المنطقة بحثا عن الدراجات، فيما أعلنت حالة الطوارئ داخل المؤسسة التعليمية. وعلى خطى التقليل من وقع هذا "الشغب" الذي عكر صفو حفل العابدة، يمتنع عبد العالي بوعيشة، رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ بالثانوية، عن وصف الحادث ب"السرقة"، واصفا الأمر ب"طيش شباب" ... والدليل أن عددا كبيرا من الدراجات تم استرجاعها باستثناء ست منها. في حين ما زالت "مفاوضات ودية" بين أولياء بعض التلاميذ والسلطات قائمة من أجل استرجاع الدراجات المسروقة دون اللجوء إلى المساطر القضائية. ويوضح أحد تلامذة المنطقة أن عملية الاستيلاء على دراجات وزارة التربية الوطنية جاءت بعد أن تخوفوا من أن يتم توزيعها عن طريق "الزبونية والمحسوبية"...

 جريدة "الأحداث المغربية" 4 يناير 2010
ها وذني منّك: احضي وذنك!

تنشط عصابة إجرامية على الطريق الرابطة بين الرباط وسلا، بمحاذاة سوق "مرجان" في السلب والنهب بواسطة الأسلحة البيضاء. وتعرض سائق سيارة أثناء توقفه عند إشارة الضوء الأحمر، لهجوم وحشي من طرف شخصين كانا على متن دراجة نارية، إذ ترجل أحدهما وضغط على أذنه بملقاط، لدفعه إلى الاستسلام ولاتنازل عن هاتفه المحمول، ما أدى ؟إلى بتر جزء من أذنه، على بعد خطوات من شرطي المرور، الذي لم ينتبه إلى الاعتداء بالنظر إلى دقة العملية وسرعة المعتدين.

 جريدة "الصباح" 2 يناير 2010
مزوار بطلا لمسلسل مشترك مغربي مصري في القاهرة

كانت هدية وزير الاقتصاد والمالية، صلاح الدين مزوار، ليلة رأس السنة جواز سفر جديد، استغرق إعداده أقل من ثمانية وأربعين ساعة، من أجل تمكين مزوار من العودة إلى المغرب في بداية السنة الجديدة، بعد أن تعرض لسرقة وثائقه وأمواله ومجوهرات زوجته خلال النزر الأخير من السنة المنصرمة. وودع وزير الاقتصاد والمالية السنة الأخيرة بطعم المرارة، وهو يتنقل بين مخافر الشرطة ومصالح السفارة المغربية بالقاهرة، حيث لم يستفق بعد الرجل من الكابوس الذي حل به منتصف الأسبوع الجاري، بعدما تعرض لسرقة مبالغ مالية وحلي ذهبية ووثائقه الشخصية. وعلمت الجريدة أن مزوار، الذي رغب في اقتناص لحظات راحة واستجمام رفقة أفراد عائلته بالعاصمة المصرية بعيدا عن الضغوط اليومية لعمله بالوزارة والإكراهات التي يتطلبها تزعمه للحركة التصحيحية داخل حزب التجمع الوطني للأحرار، ...تعرض فور وصوله لأحد فنادق القاهرة لعملية سرقة لم يتفطن إليها في حينها، حيث سطا أحد اللصوص على حقيبة يد تحتوي على حلي ومجوهرات تخص زوجته ومبالغ مالية مهمة، وكذا جوازات السفر الخاصة بالوزير وزوجته وأبنائه ووثائق شخصية أخرى. وبمجرد اكتشاف حادث السرقة، دخل مزوار في مسلسل الإبلاغ عن الحادث، وتحرير محاضر في مخافر الشرطة، كما التجأ للسفارة المغربية بالقاهرة من أجل تزويده بوثائق بديلة تسمح له بالعودة إلى أرض الوطن.

 جريدة "الأحاث المغربية" 2 يناير 2010
إيلا غاب القاضي تايحكم المش
قط اختار المنصة المخصصة للهيئة القضائية بالمحكمة الابتدائية بفاس، حيث جلس يتأمل أوراقا أمام مقعد الرئيس.
 جريدة "الأحداث المغربية" 31 دجنبر 2009
هذا عيشور ما علينا احكام ألالا
 جريدة "ليكونوميست" 29 دجنبر 2009
الحصانة البرلمانية ضد أنفلونزا الخنازير

حل فريق من وزارة الصحة أمس بمقر البرلمان محمل بلقاح أنفلونزا الخنازير وأدوات التلقيح واللوازم الضرورية. لكن المفاجأة كانت أن لا أحد من البرلمانيين أو الموظفين تقد ليأخذ الحقنة. وإلى حدود منتصف نهار أمس لم ينجز الفريق أي عملية تلقيح، فهل ينضاف البرلمانيون والموظفون في البرلمان للعاملين بقطاع الصحة الذين رفضوا التلقيح ضد أنفلونزا الخنازير؟

 جريدة "الأحداث المغربية" 29 دجنبر 2009
الدراجة المائية: ما تفراني ما تحط الرجل
 جريدة "لوماتان" 26/27 دجنبر 2009
اللّي اخرج على الصف هزّو الما
أحد أحياء مدينة طنجة بعد الأمطار الطوفانية التي شهدتها مؤخرا
 جريدة "الصباح" 26/27 دجنبر 2009
وراء كل شرطي امرأة

احتجت حوالي ثمان نساء زوجات لرجال شرطة بولاية العيون داخل مقر ولاية الأمن مؤخرا مطالبين المسؤولين الأمنيين بضرورة تحسين ظروف عمل أزواجهن مع منحهم الساعات الإضافية. المحتجات طالبن كذلك بحصتهن من البقع الأرضية، وقد استقبلهن والي الأمن الذي وعدهن بالنظر في بعض المطالب التي تؤثر على وضعيتهن كأوقات العمل المستمرة والمتتالية بالنسبة لأزواجهن.

 جريدة "الأحداث المغربية" 25 دجنبر 2009
دركيون لم يدركوا أنهم خارج الدراركة

ألقى شباب حي لاريب، بمقاطعة تكوين بالجماعة الحضرية لأكادير، القبض على شابين ينتحلان صفة دركيين ويقومان بابتزاز المنحرفين من مروجي المخدرات. وكان أحد هذين الشابين يرتدي بذلة الدرك الملكي، فيما كان شريكه يرتدي ملابس مدنية. وكان الظنينان قد حلا بحي لاريب، أو حي النهضة، يوم السبت الأخير، وأخذا في ابتزاز المنحرفين مستعملين العنف ضد بعضهم، حيث كانا يصفعانهم قبل أن يفطن بعض السكان إلى أن الشابين مجرد نصابين لكون المنطقة هي منطقة نفوذ شرطو تكوين وليست منطقة نفوذ درك الدراركة، ونبهوا الشباب إلى الأمر، ليبادر هؤلاء إلى إلقاء القبض عليهما وتسليمهما إلى رجال درك الدراركة.

 جريدة "المساء" 25 دجنبر 2009
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170