للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

حتى الحوالة ولاوا ميخالة
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 14 شتنبر 2010
ليلة القبض على الخرفان
 جريدتا "المساء" والصباح" 9 شتنبر 2010
قهوة مهرسة: في الدار البيضاء حتى السيارات تلج المقاهي
 جريدة "لوبينيون" 26 غشت 2010
الصراصير على الأثير

جيوش من الصراصير انقضت على ضيوف أحد البرامج الرمضانية المباشرة بالإذاعة الوطنية بالرباط. فضيوف سمر رمضاني باستوديو 4 الخاص بالبرامج المباشرة، وجدوا أنفسهم محاصرين بقاعة الاستقبال المقابلة للاستوديو، والتي تم تجديد تجهيزاتها وأثاثها حديثا، بأعداد كبيرة من الصراصير المقززة، التي ربما أثارت شهيتها للظهور روائح الحلويات والشاي المنعنع والعصائر المختلفة، التي كانت تزخر بها المائدة المخصصة لضيوف البرنامج، وخرجت من جحورهال"تكسر صيامها" لاسيما أن الضيوف نبذوا المائدة من فرط التقزز.

 جريدة "الأحداث المغربية" 26 غشت 2010
من الرفق بالحيوان: الدّوش البارد فالصيف
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 26 غشت 2010
عندما يكون الحمار أكثر احتراما لقانون السير
 جريدة "الصحراء المغربية" 25 غشت 2010
الأطفال الضفادع
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 11 غشت 2010
بريوة بريدية عشية رمضان

أصدر بريد المغرب يوم تاسع غشت 2010، في إطار استراتيجية التجديد في مجال جمع الطوابع ودراستها، طابعا بريديا مثلث الشكل، وذلك تخليدا للذكرى ال90 لإحداث المكتب الشريف للفوسفاط. وأوضح بلاغ لبريد المغرب أنه "من أجل إضفاء بصمة خاصة على لحظة مهمة من تاريخ المكتب الشريف للفوسفاط، يصدر بريد المغرب لأول مرة طابعا بريديا مثلث الشكل، وذلك بمناسبة الذكرى ال90 لإحداث المكتب الشريف للفوسفاط في السابع من غشت 1920". (و م ع)

عضّو البيتبول منين تايبول

فوجئ أحد سكان حي صوكوما بمدينة مراكش، يوم الخميس الماضي، بكلبه من فصيلة "بيتبول"، يهاجمه أثناء استعداده لتمكينه من وجبة الأكل، التي اعتاد تقديمها له. وعض الكلب المعروف بشراسته صاحبه على مستوى جهازه التناسلي، ليطلق على إثرها الضحية صرخة مدوية وهو يحاول إبعاد الكلب، الذي كان في حالة هيجان، ما جعل بعض أفراد أسرته يتدخلون لإنقاذه، وسحبه من فكي الكلب، الذي جرى إعدامه، وإحالة جثته على مقر جمعية الرفق بالحيوان بحي الداوديات، لتحديد نوع المرض الذي أصيب به الكلب. ونقل الضحية في حالة حرجة إلى قسم المستعجلات بمستشفى ابن طفيل، وجرى وضعه تحت العناية المركزة بقسم الإنعاش، الذي ما يزال يرقد به إلى حدود كتابة هذه السطور، لخطورة الإصابة التي تعرض لها. وسبق لكلب آخر من الفصيلة نفسها أن خلف حالة من الذعر والخوف في نفوس مجموعة من تلاميذ وتلميذات إعدادية عبد المومن بالمدينة العتيقة لمراكش، بعد ولوجه إلى بهو المؤسسة التعليمية المذكورة، دون أن تتدخل السلطات الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية في حق صاحب الكلب، رغم وجود مذكرة لوزارة الداخلية تمنع التجول بأصناف الكلاب الشرسة في الأماكن العمومية أو استيرادها، من ضمنها فصيلة "بيتبول"، التي أودت بحياة البعض، وسببت عاهات مستديمة لآخرين، نظرا لما تشكله من خطر على حياة المواطنين. وعرفت تربية كلاب "بيتبول" انتشارا واسعا بين شرائح مجموعة من المراهقين والشباب، الذين يحلو لهم التباهي والتجول بها في الشوارع، إذ يفضل بعض المربين عدم استخدام الكمامات الضرورية لهذه الكلاب، ما يشكل خطرا على أمن وسلامة المواطنين.

 جريدة "الصحراء المغربية" 9 غشت 2010
إذا لم تستح فاسرق ما شئت

تعرض مسجد حي "النخلة 2" بمدينة القلعة يوم 30 يوليوز 2010، لسرقة 46 من المصاحف الحمراء على رواية ورش. وصرح أحد المصلين بهذا المسجد لـ"التجديد" بأن "الجاني مكث بالمسجد أثناء إغلاقه، وبعد أن أخذ المصاحف فتحه من الداخل بسهولة، لأن كل الأبواب تقفل فقط من الداخل باستثناء باب واحد يقفل بمفتاح"، وهي المرة الثانية التي يتعرض لها هذا المسجد للسرقة في ظرف 3 أشهر، إذ سبق أن سرقت منه أكثر من 100 مصحف في وقت سابق.

 جريدة "التجديد" 7//8 غشت 2010
كذبة مدوية لدر الرماد على أعين الجمارك

علمت "المغربية" من مصادر مطلعة أن مصالح الأمن في معبر باب سبتة ألقت القبض أخيرا على مهاجر مغربي ينحدر من مدينة الناظور، بعد محاولته تهريب أزيد من 40 كيلوغراما من المخدرات في حقائبه نحو الخارج. وأضافت المصادر أن المهاجر حاول بدهاء أن يشتت انتباه سلطات مطار العروي بمدينة الناظور، وإثارة قلق المسؤولين من خلال اتصال هاتفي أجراه مع المكلفين بالمراقبة، أبلغ فيه عن وجود قنبلة بإحدى الطائرات التي كانت ستقلع من المطار، ظنا منه أنه سيتمكن من خداع المصالح الأمنية، التي اعتقد أن اهتمامها الكامل سينصب على البحث عن القنبلة، وستغفل تفتيش الحقائب. وذكرت المصادر أن رجال أمن المطار اكتشفوا الخدعة، بعد تدقيق بجهاز السكانير في حقائب الركاب، ما أسفر عن اكتشاف كمية المخدرات، التي كانت مخبأة بشكل محكم داخل حقيبة المهاجر، الذي فر من المطار، بعد علمه بانكشاف خطته، وافتضاح أمره. وأشارت المصادر إلى أن مصالح الأمن ألقت القبض على المتهم، بعد أن كان يحاول العودة لأوروبا عبر معبر باب سبتة، وجرى تسليمه إلى السلطات الأمنية بالناظور، التي ستحيله بدورها على القضاء، من أجل أن يقول كلمته غي حقه.

 جريدة "الصحراء المغربية" 3 غشت 2010
احضيوا النخل لا يرحل

 أدى حدوث عطب ميكانيكي في شاحنة بضواحي مدينة ورزازات إلى اكتشاف عملية اجتثاث للعديد من أشجار النخيل التي كانت مغروسة في بعض البساتين الواقعة في المجال الترابي للجماعة القروية لتارميكت. فقد اكتشف بعض المواطنين، يوم الأحد فاتح غشت 2010، إحدى الشاحنات محملة بالعشرات من أشجار النخيل الحديثة العهد بالاقتلاع من تربتها، ليتم على إثر ذلك إخبار السلطات الأمنية التي حضرت لمعاينة هذه الواقعة حيث اتضح منذ الوهلة الأولى أن عملية الاقتلاع تمت خلال ليلة السبت - الأحد. وأفاد مصدر أمني أن التفتيش الذي أجري في محيط العثور على الشاحنة أدى إلى اكتشاف مجموعة أخرى من أشجار النخيل التي تم اجتثاثها، والتي كانت مهيأة بدورها لعملية التهريب إلى خارج المنطقة حيث يتم استغلال هذه المغروسات في تزيين المجالات الخضراء للمساكن. وحسب المصدر ذاته، فقد تم فتح بحث في الموضوع من طرف الضابطة القضائية. (و م ع)

عرس مولاي الحمار

أحيى سكان دوار "اعزيب مولاي علي" ببلدية احد كورت في إقليم سيدي قاسم، نهاية الأسبوع المنصرم، عرسا من نوع خاص، حيث قاموا بتزويج حمار، وفق مراسيم الزواج المعمول بها محليا، نكاية بمرشح الدائرة الذي سار عكس رغبتهم، وساند برلمانيا في ظروف وصفوها بالمشبوهة، للفوز برئاسة الجماعة لولاية أخرى، بعدما كانت المحكمة قد قررت في وقت سابق إعادة عملية انتخاب رئيس المجلس البلدي. وعمد مجموعة من المواطنين إلى جلب حمار وألبسوه لباس العريس في حفل الزفاف، وهو عبارة عن جلبا أبيض أشبه بما يعرف بالسلهام. وطافوا به أرجاء الدوار، كما جابوا به في موكب احتفالي باقي نفوذ الدائرة التي ينتمون إليها، حيث ظل المواطنون، وأغلبهم من الشباب يهللون وينشدون أغان شعبية، مصطفين كلهم وراء الحمار وأنثاه. وبادر منظمو هذا العرس الفريد من نوعه إلى جمع بعض التبرعات المالية، ثم اشتروا شاة وذبحوها، وأقاموا وليمة وحفل شاي داخل خيمة كبيرة نصبت لهذا الغرض، دعي إليها أيضا سكان الدواوير المجاورة، كرد فعل منهم على قيام ممثلهم بالبلدية، الذي كان هو الآخر منشغلا بحفل زواجه في الوقت نفسه، بمعاكسة توجهاتهم، وترجيحه كفة شخص لا يرغبون فيه للفوز برئاسة البلدية، بعدما كان المتنافسان على المنصب متساويين من حيث عدد الأصوات.

 بلعيد كروم- جريدة "المساء" 20 يوليوز 2010
بحال كمال بحال عبد العظيم ..الله يرزق غير الصحة والثقافة

أعلن وزير الثقافة، بنسالم حميش، افتتاح الدورة الثانية عشرة من المهرجان الوطني للمسرح، الذي تحتضنه مدينة مكناس. وفي إطار التقليد السنوي الذي دأب عليه المهرجان في تكريم الوجوه المسرحية، أشار الوزير إلى تكريم الفنان عبد العظيم الشناوي باعتباره فنانا مصريا وغنيا عن التعريف، قبل لأن يستدرك الموقف، بعد تدخل الفنانة ماجدة بنكيران، منشطة الحفل، والتي همست للوزير في أذنه بأن عبد العظيم الشناوي مغربي وليس مصريا، فيما كان رد الشناوي على الوزير في أعقاب كلمة له: أنا مغربي. وأضاف أنه ذات مرة التقى في مصر بالشناوي المصري، الذي ساله هل أنت شناوي؟ فقال: نعم. فرد عليه كمال مازحا: "يبدو أن لي جدا زار المغرب". فقال له عبد العظيم: "لا بل جدي من زار مصر وخلف من ورائه أبناء".

 جريدة "أخبار اليوم" 5 يوليوز 2010
اللّي ما اتبحّر يتفرّج
 جريدة "الصباح" 3/4 يوليوز 2010
دماء من أجل الماء

لقي شخصان مصرعهما وأصيب خمسة آخرون بجروح ، مساء يوم الأربعاء 30 يونيو 2010، خلال شجار بين عائلتين ، بسبب نزاع حول مياه السقي وقع بمنطقة توحنة آيت ودير (حوالي 140 كلم عن مدينة بني ملال). وعلمت وكالة المغرب العربي للأنباء لدى السلطات المحلية، أن الضحيتين، وهما أب (57 سنة) وابنه (20 سنة)، لقيا مصرعهما بعد تلقي الأول ضربات بالعصي في أنحاء مختلفة من جسده، والثاني بسبب طعنة بالسلاح الأبيض. وأوضحت المصادر أن الشجار نشب بين الأسرتين اللتين تجمع بينهما روابط مصاهرة بسبب خلاف حول توزيع أدوار مياه السقي بدواري أميراز وتاكنضوفت التابعين لقيادة تيزي نسلي. وأفادت بأن الابن توفي في عين المكان، فيما لفظ والده أنفاسه الأخيرة بعد نقله إلى المستشفى الإقليمي ببني ملال في أعقاب هذا الحادث، الذي نجم عنه أيضا إصابة خمسة أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة. ولدى إبلاغها بالحادث، انتقلت السلطات المحلية مرفوقة بعناصر الدرك الملكي بأغبالة إلى عين المكان، حيث فتحت تحقيقا في الموضوع ، وسهرت على نقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي ببني ملال . (و م ع)

من لم يفز بالجائزة فاز بكتبها

لم يجد الكاتب والصحافي الفرنسي دانييل بيكولي بدا من أن يرفع ملتمسا مستعجلا إلى الحاضرين في حفل تسليم الجائزة لاسترجاع نسختي الكتابين الفائزين بجائزة الأطلس الكبير المغرب 2010. وقال بيكولي، خلال حفل تسليم الجائزة، مساء الجمعة بإقامة سفير فرنسا بالرباط، "أود أن يقوم لشخصان اللذان سرقا الكتابين الفائزين بالجائزة بإعادتهما حتى لا أجد حرجا في تقديمهما"، قبل أن يصف ما حدث كونه قد يكون دعابة للبيع المباشر للكتاب، دون استبعاد إنكار الفاعل لحجم الفعل....وقد سلمت جائزة الأطلس الكبير المغرب 2010 في دورتها 17، والتي تبلغ قيمتها 40 ألف درهم لكل فائز، لكل من محمد الواكيرة عن روايته "لينافوابل" (المسكوت عنه) ومحمد العامري عن ترجمته لكتاب "الضحك والنسيان" لميلان كانديرا.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 28 يونيو 2010
الجامع ديال السينما

احتج عشرات المواطنين بقرية نائية تابعة لزاكورة على الطاقم التقني الذي صور فيلم داوود ولاد السيد "في انتظار بازوليني"، الذي تطرق للحياة اليومية ل"الكومبارس"، وطالبوا بعدم هدم ديكور المسجد، ظنا منهم أنه مسجد حقيقي، واعتقد السكان أن داوود ولاد السيد قد جاد على الساكنة ببناء مسجد للصلاة، ووقفوا احتجاجا ضد هدم المسجد، ولم يتفهموا الأمر بأنه مجرد ديكور، إلا بمشقة، حتى أن أحد السكان تحدث صارخا بأن كل من هدم بيت الله فهو خالد في النار.

 أسبوعية "الأيام" 3/9 يونيو 2010
شحّر بريريد داتاي ب60 هكتار دلغابة

تم يوم الاثنين 31 ماي 2010 توقيف الشخص الذي تسبب في حريق شب بغابة بالقرب من مدينة الصويرة (شمال). وأوضح بلاغ للدرك الملكي, أن التحقيقات كشفت أن المعني بالأمر (23 سنة), الذي كان رفقة امرأة, أوقد النار لتحضير الشاي الأمر الذي تسبب في اندلاع الحريق الذي أتى على 60 هكتارا من هذه الغابة التي تضم أشجار الأركان والعرعار. وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم تقديم المشتبه به وشريكته للعدالة. وكان حريق قد شب السبت الماضي في غابة بوعشاش التابعة لجماعة أوناغا (20 كلم من الصويرة). (و م ع)

احضي راسك لا يفوزوا بك القومان

تزايد في الآونة الأخيرة، بين أصحاب السيارات في مختلف جهات العاصمة الاقتصادية (الدار البيضاء)، الحديث عن ظاهرة غريبة تقوم على النصب والاحتيال، تتجسد في ركوب إحداهن (فتيات من مختلف الأعمار)، دون أن يطلب منها السائق ذلك، متوسلة صاحب السيارة نقلها وإبعادها لأنها متابعة من طرف مجهولين يريدون سرقتها، وما تكاد السيارة تتحرك حتى تكشف الراكبة عن نواياها الحقيقية حين تصارحه قائلة: "دبّر علي مزيان ولاّ غندير ليك شي فضيحة". وحسب بعض الشهادات، فإن هذه العملية تستهدف أساسا كبار السن، الذين يستسلمون بسهولة للابتزاز، تفاديا لأية شوشرة. وحسب بعض السائقين، فإن المقابل المطلوب من قبل محترفات هذا الأسلوب الاحتيالي الجديد، لا يقل في غالب الأحيان عن 300 درهم.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 2 يونيو 2010
مخاطر العمل البرلماني

أصيب عزيز اللبار، برلماني فاس المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، بجرح غائر في ركبته، أول أمس ببهو مجلس المستشارين. وكان اللبار يهم بالسلام على أحد البرلمانيين عندما اصطدمت ركبته بزجاجة مكسورة وحادة كانت فوق مائدة بأحد جنبات البهو. وأدى الجرح إلى تمزيق سروال البرلماني، وامتلاء ملابسه بالدم، حيث تحلق حوله عدد من النواب والموظفين بالمجلس والصحافيين، وتم نقله إلى مستوصف داخل المجلس، حصل فيه على الإسعافات الأولية، لكن تبين للطبيب أن حالته تستدعي خياطة الجرح الغائر، فتم نقله بسرعة إلى مصحة بحسان وسط العاصمة. وخلف الحادث زوبعة داخل مجلس المستشارين، خاصة مع وجود قطعة زجاج مكسورة فوق إحدى موائد الاستقبال في المجلس.

 جريدة "أخبار اليوم" 28 ماي 2010
إيلا ابغات تجي .. تجي حتى ب13

"سأعمل الساندويتشات وأذهب لبيعها كالعادة".. هذا ما أجابت به عن أسئلة الصحافيين، أمس، مهاجرة مغربية الأصل كسبت مع زوجها مبلغ 5.5 مليون يورو في كازينو يقع في غرب منطقة جبال البيرينيه، جنوب غربي فرنسا، بعد ظهر الاثنين الماضي، الذي صادف عطلة رسمية. بعد غداء في أحد المطاعم، ذهبت مجذوبة مع زوجها الهادي بيدي إلى الكازينو الواقع بالقرب من البلدة التي يقيمان فيها، للاحتفال بالذكرى السنوية الـ13 لزواجهما. ورغم أن هذا الرقم لا يبعث على التفاؤل في بعض الثقافات فإنه يجلب الحظ حسب المعتقدات الأُوروبية. وجرب الزوجان اللعب على ماكينة للنقود من فئة نصف يورو. وبعد القطعة النقدية الثالثة بدأت الماكينة في الصفير وتوقفت عن الدوران، فتصور الزوجان المبهوتان أن عطلا أصابها. غير أن المشرفين على الكازينو سرعان ما أبلغوهما بأنهما ربحا "الماجيك جاكبوت"، أي الجائزة السحرية الكبرى التي يتشارك زبائن 100 كازينو في فرنسا في الرهان عليها. وكانت هذه الماكينات المشتركة قد وضعت قيد العمل منذ سنتين لكن أحدا لم يفز فيها من قبل.

 جريدة "الشرق الأوسط" 27 ماي 2010
ادخلوا البيوت من أبوابها

لقي شخص في بداية عقده السادس مصرعه، يوم الأحد 23 ماي 2010 بالمحمدية، بعد أن هوى من سطح منزله الذي حاول دخوله عبره بواسطة حبل. وأفادت مصادر الشرطة القضائية أن الهالك، الذي كان في نزاع مع زوجته، قصد منزله في الصباح الباكر، ولما اعتقد أن زوجته امتنعت عن فتح الباب في وجهه صعد درج العمارة ذات الأربعة طوابق نحو السطح واستعمل حبلا لولوج البيت من باحته، إلا أن الحبل كان هشا مما تسبب في سقوطه واصطدامه بالأرض.  وأوضحت نفس المصادر أن الهالك الذي تم نقله إلى المستشفى، أكد هذه الواقعة، دقائق قبل وفاته. واستدعت الشرطة القضائية زوجة الهالك، التي كانت تحتمي ليلتها عند أسرتها، للاستماع إليها حيث أكدت نزاعها مع زوجها وتهديداته المتكررة لها بالقتل، مذكرة بشكايات سابقة تقدمت بها لدى المصالح الأمنية حول الموضوع. وللهالك، حسب نفس المصادر، سوابق عدلية. (و م ع)

الوداد ربحات والعجلة ادبحات
 جريدة "الصباح" 18 ماي 2010
الغش حتى في حوادث السير

تمكنت الشرطة القضائية التابعة للأمن الولائي بسطات، مؤخرا، من تفكيك شبكة وصفت بالخطيرة ومتخصصة في افتعال حوادث سير وهمية، وتنشط هذه العصابة على الصعيد الوطني. وقد تم توقيف عشرة من عناصرها، فيما لازال البحث جاريا على باقي أفراد الشبكة. وفي السياق ذاته، علمت "المساء" أن عناصر الضابطة القضائية توصلت بإخبارية من طبيب يوجد بمدينة سطات مفادها أن شبكة مختصة في افتعال حوادث سير وهمية تتواجد بعيادته، تنشط بمختلف الطرق المغربية، وتتسبب فيها سيارات تخص هذه الشبكة، حيث تنتج عنها إصابات ضحايا هم في الحقيقة من عناصر العصابة، إذ كانوا يتقاسمون الأدوار فيما بينهم، بين سائق وضحايا وشهود، ومن تم يستدعون رجال الدرك لتسجيل الحادثة وتدوينها بمحاضر رسمية، بعدها يعملون على إنجاز شواهد طبية تحدد مدة العجز مع اتباع المساطر المتعارف عليها قانونيا أو إبرام مصالحة بين الضحايا وشركات التأمين للاستفادة من التعويضات التي تحددها المحكمة للضحايا الوهميين. وأضافت نفس المصادر أن عناصر هذه الشبكة، وبعد تمثيلهم لآخر حادثة سير وإيهام الجميع الجميع بحقيقتها، استقر بهم الحال عند طبيب بسطات لإنجاز الشواهد الطبية المطلوبة. هذا الأخير ارتاب في أمرهم، وأشعر عناصر الشرطة القضائية التي انتقلت على الفور إلى العيادة واقتادوا المشتبه فيهم إلى ولاية الأمن من أجل تعميق البحث معهم، وإنجاز المساطر المطلوبة، وتم وضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية في انتظار تحرير مذكرات بحث في حق كل من وردت أسماؤهم بمحاضر الاستماع. وقد أحيل على أنظار النيابة العامة بابتدائية سطات للنظر في الملف.

 جريدة "المساء" 7 ماي 2010
مقرقب يذبح والده

أقدم شاب، أول أمس ليلا، على ذبح والده بإحدى إعداديات اثنين اشتوكة التابعة لإقليم الجديدة, وأفادت مصادر من عين المكان بأن الشاب، الذي كان في حالة تخدير متقدم، استغل غياب الأم، التي تعمل طباخة في إعدادية الورد، حيث مسكن العائلة، ليقوم بذبح والده المتقاعد والمريض. وقد تم اعتقال الجاني صباح أمس.

 جريدة "الأخبار المغربية" 7 ماي 2010
حين يبتعد الصيادلة عن أدويتهم ..

تحوّلت رحلة ترفيهية لأربعين من مستخدمي الصيدليات بتيزنيت، نهاية الأسبوع الماضي، إلى فاجعة، حين تعرض كل المشاركين في الرحلة، التي نظمتها جمعية ينضوي تحت لوائها المستخدمون، إلى إقليم ورزازات. وبعد يوم كامل من السفر والتجوال المرهقين، توقفت حافلة الرحلة بإحدى المقاهي بضواحي المدينة لتناول وجبة العشاء التي أشرف على طبخها المنظمون أنفسهم، وكانت على شكل أطباق من الدجاج. فما أن انتهى الجمع من الأكل، وبعد مرور حوالي ساعة، حتى أحس الجميع بمغص شديد ببطونهم، تلته موجة من الإسهال الحاد مع ارتفاع في الحرارة واصفرار الوجوه وظهور إعياء شديد على الضحايا، إلى أن درجة بعضهم من كبار السن وضعاف المناعة وصلت حد الانهيار التام وعدم القدرة على مقاومة أعراض التسمم. وحسب مصادر من بين الضحايا، فقد تسبب الحادث في إلغاء ما تبقى من برنامج الرحلة والعودة فورا إلى تيزنيت بسرعة شديدة، شدة الألم الذي اعتصر بطون الضحايا، شبه معها مصدرنا حينها حافلة مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي التعليم المستعملة في هذه الرحلة بسيارة جماعية للإسعاف كان قد هم سائقها إيصال ركابها إلى تيزنيت دون خسائر في الأرواح، مع أن السائق ذاته نال نصيبه من التسمم وهو في الستينات من العمر.

 محمد بوطعام - جريدة "الأحداث المغربية" 7 ماي 2010
السيارة اللّي تولّف الحفاري يسهالو عليها الدروج
 جريدة "المساء" 7 ماي 2010
الشّحمة من المعلوف لقوادس المطعم

توصلت إدارة أحد المطاعم الكائن بشارع الجيش الملكي (الدار البيضاء) ومعه بعض المرافق الأخرى المجاورة، بجواب من شركة "ليدك" بناء على مراسلات للمتضررين حول انسداد مجاري المياه وقنوات الصرف الصحي، الأمر الذي يؤدي إلى فيضانات مائية جراء هذا الاختناق إلى داخل محلاتهم والتسبب لهم في مجموعة من الأضرار، والذي أرجعت الشركة، المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، سببه إلى "الشحمة"، معتبرة أن المعنيين بالأمر يتعين عليهم التزود بآلة لتفتيت الشحوم لتجاوز هذا المشكل. جواب/رد اعتبره المتضررون غير منطقي، وتهدف الشركة من خلاله "إلى التملص من مسؤوليتها عن اختناقات المجاري خارج الرقعة الجغرافية للمحلات، وإلقائها على عاتق إدارة المطعم، في حين أن الشركة هي المعنية باتخاذ تدابير لرفع هذا الضرر".

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 6 ماي 2010
الحافلة أصبحت بعيون ولسان

نطق مكبر الصوت داخل حافلة للنقل الحضري من الجيل الجديد، يوم الثلاثاء 4 ماي 2010 بالرباط، "ارفع يديك عن الزر. هل ترغب في دمية لتلهو بها..." موجها الكلام لأحد الركاب، الذي كان يضغط على زر أصفر بجانب النافذة، ربما في محاولة لاقتلاعه. توجه الراكب، الذي أحرج أمام الركاب، نحو السائق معتقدا أنه من تحدث في مكبر الصوت، فصب عليه جام غضبه، بحجة أنه ليس طفلا، بل شخصا محترما. وأمام هذا الحادث، بدأ بعض الركاب في إصلاح ذات البين بين الراكب والسائق، موضحين للراكب أنه لا دخل للسائق في الموضوع، بل كل ما في الأمر أن هناك كاميرا مثبتة داخل الحافلة رصدته وهو يحاول اقتلاع الزر، وكان المتحدث في قاعدة للمراقبة عن بعد. ولم ينفع تدخل الركاب في تهدئة الموقف لولا سلوك السائق الرزين، الذي واصل طريقه في صمت مطبق. يذكر بأن الشركة المكلفة بالتدبير المفوض للنقل العمومي بالرباط اقتنت مؤخرا "حافلات بيئية" مجهزة بأحدث وسائل المراقبة عن بعد من خلال قاعدة لمعاينة كل صغيرة وكبيرة أثناء خط الرحلة وبالتالي تأمين سلامة المسافرين وأمنهم. (و م ع)

 
لكل مرسيديسه

وكأن هذه السيارة العجيبة نزلت من لوحة الإعلانات، لتترك مكانها لشاربة الماء، فمثل هذه السيارة نادرا ما تشاهد في الشوارع، وهذه بالذات ("Mercedes SLR "Stirling Moss) لم يصنع منها سوى 75 نسخة، ويصل ثمنها 750 ألف أورو للوحدة، أي ثمانية ملايين درهم. وقد التقطت لها هذه الصورة بكورنيش عين الذياب، وهي مغربية فلوحتها مرقمة بالرباط. والمفروض أن مثل هذه المرسديس هي التي يجب أن يكتب على خلفيتها "عين الحسود فيها عود"، لا ميرسيديسات الطاكسيات المهترئة.  

مراحيض قوم عند قوم فوائد

وافق المجلس الجماعي لمدينة الرباط، خلال أشغال دورته العادية لشهر أبريل 2010، التي انعقدت يوم الاثنين 26 أبريل 2010، مبدئيا، على تفويت تدبير المراحيض العمومية لشركة ذات خبرة في هذا المجال، وذلك من أجل توفير المرافق الصحية الضرورية بمختلف أحياء المدينة وتحيين الخدمات العمومية في إطار تنمية مستدامة. ويأتي هذا الإجراء في إطار السياسة المتبعة من قبل المجلس لمواكبة المشاريع المهيكلة للمدينة، وتوفير مختلف البنيات التحتية، وكذا من أجل تدبير أحسن ومتطور يتماشى وحاجيات ساكنة مدينة الرباط وزوارها، والبحث عن موارد مالية جديدة، وتحسين المداخيل الجبائية. وستتولى الشركة، التي سيتم منحها تدبير هذا المرفق، إنجاز وتجهيز واستغلال وصيانة مراحيض عمومية بلدية بمختلف أحياء المدينة واستغلال إحدى واجهاتها لأجل وضع لوحات إشهارية ومخادع هاتفية، وذلك وفق مقتضيات وشروط تحدد بدفتر تحملات يعد لهذا الغرض. وفي كلمة بالمناسبة، أوضح رئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط السيد فتح الله ولعلو، خلال ترؤسه أشغال هذه الدورة العادية، للمجلس أن إحداث مراحيض عمومية بمدينة الرباط أصبح ضروريا، وذلك من أجل مدينة نظيفة وجميلة، مضيفا أن عدم توفر الوسائل المالية والتدبيرية لإنجاز هذا المشروع هي التي دفعت إلى التفكير في تفويت تدبيره لشركة ذات خبرة. (و م ع)

انتقام إلكتروني

تم التعرف والقبض على الأشخاص المشتبه بارتكابهم، في متم مارس الماضي، لاختراق معلوماتي للموقع الإلكتروني التابع لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة. وأوضح بلاغ للإدارة العامة للأمن الوطني، يوم الاثنين 26 أبريل 2010، أن عناصر الشرطة القضائية بالرباط تمكنت، بمساعدة تقنيين من خلية محاربة الجريمة الإلكترونية التابعة للأمن الوطني، من التعرف والقبض على مرتكبي هذا الفعل الذي تسبب في تخريب وتدمير بعض المعطيات الأساسية للموقع الإلكتروني للوزارة. ويتعلق الأمر بأربعة أشخاص، بينهم ثلاثة مسؤولين وتقني بشركة متخصصة في الهندسة المعلوماتية والاتصالات الهاتفية والتصميم والإنجاز وكذا الاستشارة في مجال الإنترنت، والتي كانت قد قامت في وقت سابق بإنجاز أعمال صيانة معلوماتية لفائدة الوزارة. وكشف التحقيق، الذي تم فتحه مباشرة بعد افتضاح أمر هذا الفعل، أن المتهمين أقدموا على ارتكاب هذه الجنحة ل"أسباب انتقامية ذات بعد مادي ضيق، لأن الوزارة كانت تستعد لفسخ عقد الصيانة المعلوماتية الذي كان يربطها بالمتهمين". وأضاف المصدر نفسه أنه ستتم إحالة الأشخاص الأربعة المتهمين بارتكاب هذا العمل التخريبي على العدالة. (و م ع)

عماد النتيفي سالت للتيران مع الكاميرا
 كريم سلماوي جريدة "أخبار اليوم" 23 أبريل 2010
عدوى الاحتجاجات في المغرب تصيب حتى السياح

نظم عدد من السياح الأجانب، أغلبهم من جنسية فرنسية، وقفة احتجاجية، يوم الأربعاء 21 أبريل 2010، أمام أحد الفنادق المصنفة بشارع محمد الخامس بحي جيليز في مراكش، مرددين مجموعة من الشعارات، ما تسبب في عرقلة حركة السير. وجاءت الوقفة احتجاجا على ما اعتبروه تدبيرا سيئا للأزمة الناتجة عن إلغاء عدد من الرحلات الجوية بسبب ثورة بركان إيسلندا، وإقدام مراكز الملاحة الأوروبية الجوية على إغلاق المجالات الجوية الخاصة بها.

 جريدة "الصحراء المغربية" 22 أبريل 2010
في باب الحد الصابو ما يزكّل حد
 جريدة "المساء" 20 أبريل 2010
شقيقان خانتهما حبكة الاختلاس

علم لدى الدرك الملكي، يوم الأحد 18 أبريل 2010، أن عناصرها ألقت بمراكش القبض على شخصين تورطا في عملية اختلاس ودائع نقدية، وتمكنت من استرجاع مجموع هذه الودائع التي فاق قدرها مليون درهم. وتم توقيف الظنينين نتيجة تحقيق كانت قد باشرته عناصر الدرك الملكي، يوم الجمعة الماضي، على إثر شكاية قدمت من أجل "اعتداء متبوع بسرقة ودائع نقدية تصل إلى مليون و300 ألف درهم، كانت محملة على متن سيارة خفيفة من قبل شقيقين يعملان لدى شركة للمطاحن". وكشفت التحريات عن افتعال الشقيقين لهذا الاعتداء بزعمهما أنهما تعرضا أثناء نقلهما للودائع لهجوم بالسلاح الأبيض من طرف أربعة أشخاص كانوا على متن سيارة، وأن هؤلاء الأشخاص استحوذوا على مجموع المبلغ قبل أن يلوذوا بالفرار. وأوضح المصدر ذاته أن التحريات مكنت من استرجاع المال المسروق، مضيفا أن الظنينين تم تقديمهما إلى العدالة. (و م ع)

حجّة وسيّاحة

موسم الحج الماضي جاء بحيل جديدة ابتكرتها وكالات الأسفار علها ترفع أرقام معاملاتها خلال الفترة المذكورة، من خلال الزيادة في عدد الحجاج خارج الأعداد التي فرضتها وزارتي السياحة والأوقاف والشؤون الإسلامية. وزارة السياحة والصناعة التقليدية دأبت خلال السنوات القليلة الماضية على إيفاد "لجنة للمراقبة" إلى الديار المقدسة تسهر على حسن سير عملية الحج المنظمة من قبل وكالات الأسفار المغربية، والتأكد من جودة الخدمات المقدمة للحجاج المؤطرين من قبل هذه الوكالات.تقارير للجنة مشتركة بين وزارتي السياحة والأوقاف والشؤون الإسلامية أشارت إلى أن وكالات الأسفار التي عهد إليها خلال العام الماضي بتنظيم عملية الحج، إلى جانب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ابتكرت حيلا جديدة تتمثل في جلب تأشيرات الحج من أوروبا لفائدة حجاج قاطنين بالمغرب، وذلك عبر تسريب جوازات سفرهم للتأشير عليها خارج المغرب دون علمهم، وتفويجهم على مؤسسة حجاج تركيا وليس على البعثة المغربية. خطورة هذه الظاهرة اضطرت وزارة السياحة والصناعة التقليدية، حسب مصدر بالوزارة، إلى مراسلة السلطات المعنية لفتح تحقيق بهذا الشأن.وفي هذا الإطار، وبعد اجتماع اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار الذي انعقد في الفترة بين 18 و25 مارس، والذي استدعيت خلاله 21 وكالة للبث في المخالفات المنسوبة إليها طبقا للظهير الشريف رقم 1.97.64 بتنفيذ القانون رقم 96-31، تقرر، حسب بلاغ صحفي صادر عن الوزارة، تطبيق العقوبات الإدارية المقررة اتجاه 17 وكالة إثر عملية الحج برسم موسم 2009. عقوبات تتراوح، حسب المصدر ذاته، بين السحب النهائي لرخصة مزاولة مهنة وكيل الأسفار في حق ثلاث وكالات، والتوبيخ مع المنع من تنظيم الحج لمدة 3 سنوات في حق وكالة واحدة، والإنذار مع المنع من تنظيم الحج لمدة سنتين في حق وكالتين، والإنذار مع المنع من تنظيم الحج لمدة سنة واحدة في حق ثلاث وكالات، إلى جانب الإنذار مع خصم النقط في حق وكالة واحدة، وكذا إنذار في حق وكالة واحدة، والتنبيه في حق ست وكالات، في حين تمت تبرئة وكالتين من المخالفات المنسوبة إليهما. كما تم البث في المخالفات المنسوبة للوكالتين اللتين قامتا بجلب تأشيرات الحج من أوروبا إلى حين الحصول على نتائج التحقيق.وكانت اللجنة المشتركة قد أصدرت، حسب نص البلاغ، تقريرا إيجابيا في مجمله برسم موسم الحج لسنة 1430/2009 يبرز تحسنا ملموسا سواء بالنسبة للخدمات المقدمة أو بالنسبة لتأطير الحجاج من طرف وكالات الأسفار واحترام مقتضيات دفتر التحملات. كما رصدت اللجنة، حسب المصدر ذاته، مجموعة من الاختلالات والمخالفات من طرف بعض الوكالات. وتتمثل هذه المخالفات في عدم احترام  بعض بنود ومحتويات دفتر التحملات الذي وضعته الوزارة، أو الإخلال بالالتزامات اتجاه الحجاج فيما يخص بيع المنتوج بسعر ومواصفات لا تليق بمستوى المنتوج الرفيع (رداءة الخدمات، بعد السكن عن الحرم...) وسوء التأطير التقني والديني خاصة بالنسبة لحجاج المجاملة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 14 أبريل 2010
لا تّيق فالصّحاب ولا فالنكّاب

تمكن لص يتنكر في زي منقبة من خداع مسيرة مخدع هاتفي، بشارع المسيرة على الساعة الثانية بعد الزوال من يوم الأحد، عندما ادعى، بصوت نسوي، أن عليه وضع الفوط الصحية لأن العادة  الشهرية قد فاجأته، مترجيا من المشرفة على المخدع الهاتفي إقفال الباب. وبدون تردد، امتثلت الضحية لرغبة "المنقبة المزيفة" لتفاجأ بسكين من الحجم الكبير توضع على رقبتها، وصوت ذكوري يأمرها بتسليم كل ما في الخزانة من نقود وبطاقات التعبئة، ليغادر اللص مسرح جريمته بعد أن ترك الضحية مكممة الفم ومقيدة اليدين. وعلم من مصادر أمنية بمدينة الصويرة أن مخدعا هاتفيا يتواجد بحي السقالة تعرض للسطو بنفس الطريقة من قبل نفس الفاعل، مستوليا على ما تفوق قيمته عشرة آلاف درهم.

 جريدة "أخبار اليوم المغربية" 14 أبريل 2010
ظلموا البنية .. يا عيني .. وكل الحكاية .. بهية

بدت علامة الذهول واضحة على محيا رئيس المنطقة الإقليمية للشرطة بصفرو، وعلى مقربة منه وقفت البرلمانية سعاد الغماري ومدير جريدة «الصفريوية» الجهوية عشية يوم الخميس الماضي على الساعة السادسة مساء، يحدقون في سيدة لم تتجاوز 36 سنة، أخرجت رأسها من نافذة بمجرد دخولهم السطح، ضيوف غير منتظرين ومنظر غريب جعل البرلمانية تجهش بالبكاء وتنهار. كان الجميع أمام بهية، امرأة عارية تماما، كانت تقبع داخل خم للدجاج مسقف بزنك، فوق سطح منزل بحي بدرب الميتر بصفرو. بقامتها القصيرة وشعرها القصير المجعد، تنتشر التجاعيد على وجهها، أخرجت رأسها من شباك النافذة الحديدية «الزنزانة» التي احتوتها لسنوات، ومدت يدها اليمنى نحو الواقفين أمامها، ثم أطلقت ضحكة هستيرية،وكمن يهفو لخلاص دام انتظاره، صرخت صرخة مبحوحة ومتلعثمة: "واش غادي تديوني للطبيب نمشي للطبيب". منذ حوالي 25 سنة، عاشت بهية ظروفا مزرية في خم للدجاج، ذاقت مرارة العيش منبوذة لأيام طويلة بلياليها الباردة والحارة في ظروف لا إنسانية، عاشت مع الجرذان وتعرضت للسعات الحشرات الضارة. ظلت بهية محتجزة لا ترى سوى والدتها ذات العقد السادس والتي كانت تقدم لها وجبة واحدة كل يوم، ومن وراء شباك خم مسقف بالزنك، لم تنعم ولو بأدنى حقوق السجين، بل كانت تعامل معاملة «الحيوان» المنبوذ الذي لا يرى الشمس ولا ينعم بساعة لاستنشاق الهواء كما هي حال السجناء، فيما كانت تقضي حاجتها بكنيف منزو في ركن من الخم، رائحة كريهة تنبعث من المكان وتخيم على الأجواء. استمر حالها لسنوات قبل أن يتم اكتشاف أمرها صدفة. فقد راجت إشاعة وجود سيدة محتجزة، كان الجيران يسمعون صراخها دون الانتباه إلى مصدر الصوت، بعد توالي صراخها أخبر بعضهم مدير الجريدة الجهوية الذي استطاع بفضل مساعدتهم التقاط صور لبهية، قبل الاتصال بالبرلمانية وإخبارها بقصة السيدة، ليتم إخبار عامل الإقليم الذي أصدر تعليماته إلى رئيس المنطقة الإقليمية لاستطلاع الأمر والمعاينة.

انهارت البرلمانية وأجهشت بالبكاء قبل أن تمد كلتا يديها للضحية و هي تحاول إخراجها من خلف الشباك، بينما بدت علامة الذهول و الحسرة على وجوه الحاضرين غير مصدقين لما يقع : فتاة احتجزت منذ سنوات، وعوملت معاملة لاإنسانية من طرف والدة لم يحن قلبها على فلذة كبدها، وعاملتها كمن يعامل «دجاجة»، لم تمنح حقها في الحياة العادية بل إن طريقة معاملتها لا تكاد تصل معاملة الدجاج، حيث لم يتم تغيير الصحن الذي تأكل فيه لسنوات، وهي المتحدرة من أسرة متوسطة الحال ولا تعاني فقرا. الأدهى في الأمر، أن الفتاة لها إخوة يعيشون في مدن أخرى، تم استفسار الجيران، ووالدة المحتجزة أفادت بأن السبب في احتجازها يعود لإصابتها بخلل عقلي، وقد خشيت الأسرة من أن تؤذي بهية المحيطين بها والجيران، فتم احتجازها، في الوقت الذي أفادت فيه مصادر أخرى وبعد معاينتها من طرف مكتشفيها كونها مسالمة، لاسيما وقد صرحت برغبتها في الذهاب إلى المستشفى للعلاج. عقب اكتشاف الحالة، أعطى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بفاس تعليماته الفورية بالاستماع ابتداء من يوم الاثنين إلى أقوال الأم المحتجزة، والشهود و الجيران، فيما لا تزال بهية في بيت أسرتها بعد أن تم إخراجها من خم الدجاج، خم جعل قفصها الحديدي الذي احتجزها لأكثر من عقدين خوفا من فضيحة يخشاها جل السكان بالمنطقة، وهي إصابة أحد أفراد الأسرة "بخلل عقلي".

 هشام صميعي- جريدة "الأحداث المغربية" 5 أبريل 2010
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170