للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

من بعد التسخسيخة: القوات المساعدة في حاجة إلى مساعدة
 جريدة "ليكونوميست" 22 فبراير 2011
حتى الكلاب شاركت في مراطون مراكش
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 1 فبراير 2011
المواطن أيضا في خدمة الشرطة
 جريدة "البيان" 6 يناير 2011
انعيسة احسن من عسّة
 أسبوعية "فينانص نيوز" 23 دجنبر 2010
صفارة إنذار بشرية

أخفى وجهه بقناع من ثوب جورب نسوي لا يكشف إلا عن عينيه، وأحكم قبضة يده اليمنى على سكين كبيرة، ثم اقتحم وكالة مصرفية بنية السطو على الأموال المودعة بالخزنة. كان الحظ بجانبه عند ساعة الصفر للبدء في تنفيذ خطة السرقة، فقد صادف في تلك اللحظة مكانا خاليا من الزبناء وموظفة وحيدة، لكنه ما أن أشهر سلاحه في وجهها حتى أطلقت العنان لصرخة مدوية، أربكته و"ضربت ليه كلشي في الزيرو"، ليفر إلى الخارجج مرعوبا وخائبا.  هذا أقوى مشهد من شريط مصور، التقطته نهار الجمعة الماضية كاميرا مثبتة داخل وكالة مالية بالبرنوصي بالدار البيضاء.

 جريدة "الأحداث المغربية" 20 دجنبر 2010
كيف تصبح شرطيا في خمسة أيام

أوقفت عناصر الأمن التابعة للمحمدية، يوم الأحد 12 دجنبر 2010، أثناء إشرافها على سير امتحانات الالتحاق بسلك الأمن الوطني، الخاصة بحراس الأمن، والتي جرت بكلية العلوم القانونية والاقتصادية، مرشحين ضبطا متلبسين بالغش في الامتحانات وبحوزتهما مؤلف يتضمن مجموعة من المواضيع العامة من بينها الموضوع المطروح في الامتحان. ووضع المرشحان رهن الحراسة النظرية ليلتين، قبل أن يحالا، صباح يوم الثلاثاء، على وكيل الملك. وكان الموقوفان ينقلان من كتاب تحت عنوان "كيف يتم التهيئ لمباريات سلك الشرطة والدرك".

 جريدة "الصباح" 15 دجنبر 2010
شافوهم أوهما يدّابزوا أوما شافوهمش أوهوما تايسرقوا

أحالت الشرطة القضائية بالمحمدية، يوم الخميس ثلاثة أشخاص ضمن عصابة، ارتكبت جريمة في حق زعيمها، وتسببت في فقء عينه. وأفادت مصادر "الصباح" أن خمسة من ذوي السوابق الإجرامية تنازعوا مع زعيمهم أثناء تقسيم المسروقات. فاتفقوا ضده، وأشبعوه ضربا، حتى تسببوا له في عاهة مستديمة، يوجد إثرها بمستشفى ابن رشد، ويقطن الأظناء دوار شحاوطة.

 جريدة "الصباح" 11/12 دجنبر 2010
اللّي ابغا يسرق يسرق فيل

قال مصدر أمني إن معدل السرقات ارتفع بشكل مثير بأحياء مدينة الدار البيضاء، خلال اليومين الماضيين، إثر انقطاع التيار الكهربائي على عدد من الأحياء المعروفة في المعاريف وشارع غاندي، جراء الأمطار الطوفانية، التي كانت العاصمة الاقتصادية مسرحا لها. وسجلت مصالح الأمن بأنفا سرقة معدات مهمة ومحركات لتوليد الكهرباء من "السيرك" المتنقل القريب من المعرض الدولي، كما حاول المشتبه بهم، الذين جرى اعتقال اثنين منهم، سرقة الفيل، الذي كان داخل متاريس حديدية، تبين أنه جرى فتحها، دون أن يلوذ الفيل بالفرار.

 جريدة "الصحراء المغربية" 3 دجنبر 2010
كل شي اصبح برمائي فالدار البيضاء
 جريدة "المساء" 2 دجنبر 2010
السيارات المحظوظة راكبة
 جريدة "البيان" 2 دجنبر 2010
علاش الطاكسي احمر؟
 ريك صحيفة "ليكونوميست" 2 دجنبر 2010
دعاء البيضاويين: الله يعطينا الشتا على قد البنيات التحتية
 جرائد "الأخبار المغربية" و"الصحراء المغربية" و"الصباح" 1 دجنبر 2010
الديربي ديما فالدرب
 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 30 نونبر 2010
كرسي الكروسة
 مجلة "مغرب اليوم" 26 نونبر 2010
كون كان الديباناج إديباني كون ديبانا راسو
 صحيفة "أوجوردوي لوماروك" 25 نونبر 2010
الشنّاقة: كل واحد شانق على حاولي
 صحيفة "أوجوردوي لوماروك" 9 نونبر 2010
الله غالب آلسي غلاب: ثلاثة مرة وحدة ما سايقين اخبار للمدونة
 صحيفة "أوجوردوي لوماروك" 4 نونبر 2010
مالك آلسي دونالد؟
 أسبوعية "فينانس نيوز" 28 أكتوبر 2010
فالدار البيضاء حتى الفمام داروا لهم غلاقات
مستشارون بمجلس مدينة الدار البيضاء اختاروا تكميم أفواههم احتجاجا على مجموعة من القرارات
جريدة "الصباح" 30/31 أكتوبر 2010
ما لم تدونه المدونة
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 20 أكتوبر 2010
ما تقيش بلغتي

تنفس صناع "الشرابيل" الصعداء، بعد تحديد الرسوم الجمركية على واردات "البلغة المغربية" أو ما يشبهها، القادمة أساسا من الصين، في 35 في المائة. وسينفذ هذا الإجراء ابتداء من فاتح يناير 2011. بالإضافة إلى ذلك، جرى اعتماد معيار آخر لحماية المنتوج المغربي، يحدد خصائص مجموع المنتوجات، التي تدخل في خانة الأحذية، مثل الصنادل، والخف، والنعل، والشبشب. وكانت وزارة الصناعة التقليدية أجرت تحاليل مخبرية على "الشرابيل" الصينية، لمعرفة أصل المادة، التي صنعت منها، سيما أن السعر المصرح به لدى الجمارك لدخولها المغرب لا يتعدى 0.60 درهم. وكان متتبعون أفادوا أن "الشرابيل" المغربية تواجه مصيرا كارثيا، بسبب غزو منتوجات صينية الأسواق المغربية، ذلك أن "الشربيل" يكلف الصانع المغربي 50 درهما (من يد عاملة ومواد أولية) ويباع في الأسواق بمبلغ 70 درهما، بينما أضحى يعبر الموانئ المغربية قادما من الصين بمبلغ 0.60 درهم للفردة، تضاف إليها تكاليف التعشير والرسوم الجمركية، لتصل كلفة الإنتاج إلى 1.50 درهم، ويباع للمستهلكين بما بين 25 و30 درهما، الأمر الذي يشكل ضربة قاضية للمنتوج المغربي واليد العاملة. واتخذت وزارة الصناعة التقليدية، منذ ذلك الحين، تدابير وإجراءات، حماية للمنتوج المغربي وللصناع التقليديين. وتتلخص أولى هذه الإجراءات في إنجاز بحث لتحديد مؤشرات السعر المصرح به لدى الجمارك، ومعرفة السعر الحقيقي للمواد الأولية المصنوع منها هذا المنتوج، فضلا عن إخضاع عينات من هذا المنتوج الصيني لعدد من التحاليل الفزيائية، لمعرفة مدى تأثير المواد المصنوعة منه على الصحة، ووضع مواصفات إجبارية لـ"البلغة" المغربية، بجميع مكوناتها، لاحترام المنتوج، بالإضافة إلى إخضاع "البلغة" للتصديق، مع إعداد دفتر تحملات، يوقع عليه الصانع المغربي، يتكون من مكونات صنع "البلغة"، إلى جانب لائحة من مختبرات معتمدة لإجراء التحاليل والتصديق. ومن خلال هذه الإجراءات الأربعة، تروم وزارة الصناعة التقليدية الحد من الاستيراد العشوائي، وبالتالي محاربة الغش، خاصة أن السعر أو اسم المنتوج المصرح به يبدو، من الوهلة الأولى، أنه غير صحيح وغير منطقي.  وكانت وزارة التجارة الخارجية أحيطت علما بهذا الموضوع، وأكدت أن دخول البضاعة يجري تحت اسم منتوج آخر، يستجيب للمعايير الجمركية، البالغ عددها 10 آلاف، لتعمل الوزارة على تعزيز الإجراءات الوقائية، للوقوف أمام هذه الممارسات المؤثرة على الصناعة الوطنية بشكل عام. ويضم قطاع الجلد حوالي 360 وحدة صناعية. وفي سنة 2008، ناهز الإنتاج أزيد من 2.58 مليار درهم، محققا قيمة مضافة عادلت 936.6 مليون درهم. كما سجلت الصادرات ارتفاعا بنسبة 3 في المائة، مقارنة مع سنة 2007، بمبلغ ناهز3.5 ملايير درهم (3.4 ملايير درهم في 2007). وفي 2008، كان أزيد من 16 ألفا و616 شخصا يشتغلون في هذا القطاع، الذي مازال يعاني إشكالية قطاع غير منظم. وأفادت آخر الإحصائيات أن الصادرات من الأحذية عادلت 1.41 مليار درهم، نهاية يونيو 2010، مقابل 1.55 مليار خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، مسجلة تراجعا بنسبة 9 في المائة.  ويصدر المغرب بين 15 و20 مليون زوج للأحذية نحو الاتحاد الأوروبي، ليكون بذلك سابع ممون للاتحاد بالأحذية. ويشكل قطاع الأحذية 78 في المائة من نشاط قطاع الجلد.

جريدة "الصحراء المغربية" 20 أكتوبر 2010

حتى الحمير صبحات تشومي فالمدينة
 جريدة "البيان" 12 أكتوبر 2010
المضرك بالمحكمة عريان

أفادت مصادر مطلعة أن رئيس محكمة بن مسيك سيدي عثمان اكتشف، مؤخرا، شبانا وفتيات يمارسون الجنس خلف المحكمة. وأوضحت المصادر المطلعة في اتصال مع "المساء" أنه بينما كان رئيس المحكمة في طريقه إلى عمله، وبمجرد دخوله إلى المحكمة شهد خلفها فتاتين وشابين وهم يمارسون الجنس، وفي وضعية مخلة بالآداب. فتم الاتصال بعناصر الشرطة القضائية، فقامت عناصر الصقور بالانتقال على الفور إلى خلف المحكمة، وتم ضبط المتهمين وقبض عليهم جميعا وتمت إحالتهم على التحقيق.

 جريدة "المساء" 11 أكتوبر 2010
اللصايقية ما تنفع معاهم لا مدرسة ولا مدونة
 جريدة "البيان" 7 أكتوبر 2010
فالرجال انساها وفالنسا اتسنّاها

عمدت إمرأة تنحدر من مدينة فاس إلى بتر العضو التناسلي لزوجها بأحد الفنادق (بصفرو)، حيث كانا في فترة استجمام، بعد أن ناولته حبات منومة، ليخلد إلى نوم عميق، قبل أن يستفيق على ألم فظيع جراء قيام زوجته ببتر عضوه التناسلي بسكين. وقد تم نقل الضحية وحالته الصحية متدهورة إلى مستشفى الغساني بفاس، لتلقي العلاجات الضرورية، فيما ألقى رجال الدرك القبض على الزوجة، التي سلمت نفسها طواعية إلى مركز الدرك، بعد اقترافها لجريمتها. وحسب مصادر، يتوقع أن تكون غيرة الزوجة، التي تبلغ من العمر 42 سنة، وراء الاعتداء على زوجها، الذي لا يتعدى عمره 26 سنة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 4 أكتوبر 2010
إشارات السير شادّة الأرض في انتظار المدونة
 جريدة "الصحراء المغربية" 30 شتنبر 2010
كل الوسائل توصل للمدرسة
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 30 شتنبر 2010
هادي طريق ولاّ فرماج كريير

في حادث طريف يحمل أكثر من دلالة رمزية، مع قرب تطبيق مدونة قانون السير الجديدة، أقدم شاب، خلال الأيام الأخيرة، على إحصاء عدد الحفر التي تتخلل الطريق الجهوية الرابطة بين مركزي جرف الملحة وقرية با محمد. وأحصى "عزيز الصافي"، البالغ من العمر 34 سنة، 3570 حفرة كبيرة على الطريق الجهوية بين قرية با محمد بإقليم تاونات وجرف الملحة بإقليم سيدي قاسم، والممتدة على طول حوالي 45 كلم، ما استغرق منه حوالي ثلاثة أيام من الجهد، بفعل تنقله راجلا لرصد الحفر الموجودة على قارعة الطريق. وتحددت الغاية من وراء إقدام هذا الشاب على هذه الخطوة في لفت انتباه وزارة التجهيز والنقل، مع قرب دخول مدونة السير الجديدة حيز التنفيذ مع بداية شهر أكتوبر القادم، إلى الحالة التي باتت عليها الطريق المذكورة في ظل واقع الإهمال والتردي، حيث لم يتم إعادة تعبيدها منذ أكثر من عشرين سنة. كما أدت عوامل التعرية والانجراف وسيول الأمطار إلى التقليص من عرضها، فصارت بالكاد لا تسلكها سوى عربة واحدة بشق الأنفس. ...

جريدة "الأحداث المغربية" 28 شتنبر 2010
الروايض دايرين الروايض

أقدمت مصالح الدرك الملكي بالدار البيضاء مؤخرا على إيقاف وحجز شاحنة كانت محملة ب 2000 إطار مطاطي مهرب تقدر قيمتها ب 000 500 درهم. وقد تم إيقاف الشاحنة التي رفض سائقها الامتثال للتعليمات القانونية من طرف دورية للدرك الملكي في مخزن بسيدي البرنوصي، عندما كانت بصدد إفراغ شحنتها من هاته الإطارات. كما تم إيقاف شخصين ضالعين في العملية. وتم تقديم الأشخاص الثلاثة إلى العدالة، فيما لا زال البحث جاريا عن أضناء آخرين متابعين في القضية. (و م ع 27 شتنبر 2010)

الوزيرة وانهيار الحمار على الطريق السيّار

ساعد عنصر من الدرك الملكي على نهوض حمار سقط، بسبب أثقال تحملها العربة التي يجرها في الطريق السيّار، عند مدخل مدينة فاس، يوم الاثنين الماضي. وصادف هذا الموقف مرور موكب لطيفة العابدة، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، من عين المكان؛ فترجل بعض المرافقين لها نحو الحمار المنهار، ليساعدوا عناصر الدرك الملكي على إنقاذه، بينما ظل صاحب العربة يتساءل إن كانت ستسجل ضده مخالفة بسبب عرقلة السير وسط الطريق السيار.

 جريدة "الصحراء المغربية" 24 شتنبر 2010
التريبورتور: نقل ثلاثي لضمان التوازن
 جريدة "البيان" 23 شتنبر 2010
اللّي احطب قبل الوقت سخّن فالوقت
 صحيفة "أوجوردوي لوماروك" 22 شتنبر 2010
اشحال قدّك من "استغفر الله" أريباك
 

فجر المعلق التلفزيوني عزيز ريباك "فضيحة" في القناة التلفزية الأولى، عندما كان يعلق يوم السبت 18 شتنبر 2010، على مباراة فريقي المغرب التطواني ووداد فاس في الجولة الثالثة من بطولة القسم الاول. ففي حدود الدقيقة ال35 من المباراة، صدم ريباك المشاهدين وهو يتلفظ بكلمات نابية سب من خلالها الذات الإلهية، وبكلمات أخرى خادشة للحياء العام، قبل أن يختم الأمر بقوله: "أستغفر الله". وقالت مصادر من القناة الأولى أن ريباك كان يرغب في الاحتجاج على التقنيين بسبب عطب أصاب الجهاز التلفزي الذي كان يتابع من خلاله المباراة على أرضية الملعب، فظل يلح في طلبهم دون أن الاستجابة له، قبل أن ينزع السماعات غاضبا ويبدأ في الاحتجاج على التقنيين، ثم واصل تعليقه على المبارة، التي انتهت بفوز المغرب التطواني بهدف لصفر.

 جريدة "أخبار اليوم" 20 شتنبر 2010
لغة الإشهار: بدّل احمار بموطور
 ما رأي أصحاب هذا الإشهار الخاص بدراجة نارية بما تعرض له ركاب الدراجة في الصورة أسفله؟
الرّشّان من السما ومن الأرض
 جريدة "البيان" 18/19 شتنبر 2010
حين غنى عبد الرحيم الصويري "شفّار ... شفّار"

نزل الفنان عبد الرحيم الصويري لشارع الزيراوي بمدينة الدار البيضاء، قبل أيام قليلة، فتعرض لسرقة هاتفه المحمول. وذكرت مصادرنا أن الصويري كان يقود سيارته، وعندما توقف لأخذ سندويشه كالمعتاد أمام أحد المطاعم، إذا بمول الحسنة كايشقم بورطابل فناننا، الذي باغتته الحركة السريعة للسارق. وحسب ذات المصادر، فالصويري أطلق العنان لصرخاته أمام المارة: شفار ... شفار. ورغم أن السارق كان يرتدي "بلغة" تقليدية – حسب ما أكده شهود عيان ل"المشعل" – فقد استطاع الركض سريعا عن مكان الواقعة..

 أسبوعية "المشعل" 15/22 شتنبر 2010
العسكري: لا تتق فالكرة وتعطيها ظهرك، راها غير جلدة منفوخة بالبرد
 جريدة "المساء الرياضي" 16 شتنبر 2010
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170