أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

فئران إلكترونية في البرلمان

تعرض الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، نهاية الأسبوع الماضي، لسرقة الأقراص الصلبة لحاسوبين اثنين، فيما ترك الفاعل الحاسوب الثالث مفتوحا دون التمكن من أخذ القرص الصلب منه؛ مما يعيد قضية السرقات التي سبق وأن تعرضت لها الفرق البرلمانية في يناير 2008.

 جريدة "العدالة والتنمية" 29 فبراير 2008
شِي اشبعْ أُو شِي اتخلعْ

أثارت حقيبة نسيها أحد الأشخاص في مطعم للبيصارة في طنجة، بعد ظهر أول أمس الأحد، ارتباك الزبائن وصاحب المطعم، مما دفع بهم إلى استدعاء الأمن لمعرفة محتويات الحقيبة. وأدى ارتياب صاحب المطعم الشعبي للبيصارة في الحقيبة الثقيلة، إلى إشعار الزبائن الذين أخلوا المكان قبل أن يتم استدعاء الأمن من أجل الكشف عن محتوياتها. وبسبب وجود المطعم في ساحة السوق البراني (السوق دبرا)، فإن ذلك أدى إل تجمهر عدد كبير من المارة، في الوقت الذي كان أفراد الأمن يحاولون التوصل إلى صاحب الحقيبة، والتي تبين فيما بعد أن صاحبها عابر للمدينة ونسيها بعد أن ملأ بطنه بوجبة ثقيلة  من البيصارة وقليل من الكباب.

 جريدة "المساء" 26 فبراير 2008
التقاعد: سِيرْ تضِيمْ
 جريدة "لوسوار إيكو" 26 فبراير 2008
دخل المرحاض مغربيا وخرج منه اسبانيا

تمكنت المصالح الأمنية بمطار محمد الخامس الدولي، يوم 17 فبراير 2008، من إلقاء القبض على دركي كان يعمل سابقا بالمطار، دخل المنطقة الحدودية ليودع جوازين إسبانيين مزورين بالمرحاض لفائدة مسافرين مغربيين. وأوضح مصدر مسؤول بالمقاطعة الأمنية بالمطار، أن المصالح الأمنية بالمطار تتبعت، أثناء رصدها لكل المسافرين المتوجهين نحو وجهات دولية لا يتطلب السفر إليها الحصول على تأشيرة،  في إطار عملياتها التحسيسية الرامية إلى الحد من الهجرة غير الشرعية، مسار مسافرين مغربيين كانا يعتزمان السفر إلى الجزائر. وتابع أن المسافرين اللذين كانا تحت المراقبة، اجتازا مصالح مراقبة الجوازات بوثائقهما المغربية السليمة دون أي إشكال، ليدخل أحدهما بعد ذلك مرحاضا أودعت فيه جوازات سفر إسبانية مزورة، ويفاجأ عند خروجه برجال الأمن يلقون عليه القبض وبحوزته الوثائق المزورة.

 و.م.ع 24 فبراير 2008
شوف اولاد اليوم: الحمار احْشَمْ أوهما ما حشموا
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 25 فبراير 2008
اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد

شهدت دار الحديث الحسنية بالرباط، مساء يوم الجمعة الماضي، مناقشة رسالة دكتوراه فريدة من نوعها، ليس فقط بالنظر إلى موضوعها، بل لأن المتقدم بها علامة مغربي في سن الثمانين. فقد قاد الشغف بالبحث العلمي عبد الهادي لحسيسن، عضو الرابطة المحمدية للعلماء، إلى تهيئ رسالة حول "الدراسات الحديثية في العصر المريني الأول (668-750 هـ)"، وهو في الثمانين من عمره ليؤكد بالملموس أن الغرادة وحب العلم يتفوقان في نهاية المطاف على كل العوائق بما فيها ثقل السنين.  

 جريدة "الأحداث المغربية" 25 فبراير 2008
المرأة النملة
 جريدة "العلم" 23 فبراير 2008
شاري واد لو كولّو

رفضت مصالح بلدية واد لو، صباح أول أمس الثلاثاء، استقبال المدعو (س)، الذي حل رفقة بعض أطر المحافظة العقارية بتطوان، للشروع في إجراءات تحفيظ تراب بلدية واد لاو بأكمله؛ بحجة أنه اشترى البلدية، التي يصل تعداد سكانها إلى أكثر من 15 ألف نسمة، بعموم ترابها الممتد على نحو 90 كلم مربعا، من سيدة  تدعى الريسونية، زوجة أحمد الريسوني.

 جريدة "الصباحية" 21 فبراير 2008
ربما أصبح اقتناء الأطفال من الأسواق الممتازة أمرا عاديا
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 21 فبراير 2008
من وحي الشعوذة

اهتز الرأي العام المحلي بالقنيطرة على إثر واقعة غريبة، تتمثل في إقدام سيدة على اغتصاب رضيعة لا يتعدى عمرها ستة أشهر بواسطة شمعة، وقد قامت الفاعلة بهذا العمل الشنيع تلبية لرغبة شيطانية من مشعوذ بحي الصفاء بالقنيطرة، حيث طلب من زبونته إحضار دم فتاة بكر لاستعماله في طقوسه السحرية• صاحبة هذا الفعل الإجرامي استغلت وجود رضيعة ببيتها، تركتها عندها جارتها التي ذهبت إلى الحمام، مطمئنة إلى الجارة التي تحولت إلى وحش نهش لحم طفلة بريئة لم تتحمل آلام هذا الاعتداء الوحشي، ولم ينقطع صراخها مما جعل الأم تعرضها على الطبيب، لتكتشف هول وبشاعة الجريمة• وبعد إخبار الشرطة تم إلقاء القبض على الجانية والمشعوذ الذي أوحى لها بهذه الفعلة النكراء، في انتظار تقديمها إلى العدالة.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 19 فبراير 2008
لصوص بذوق فني رفيع

مثل أمام جنائية سلا، زوال أمس الجمعة، أربعة أشخاص بتهمة سرقة أزيد من مائة لوحة ثمينة من مكتب رجل الأعمال فوزي الشعبي، تقدر قيمتها بحوالي ملياري سنتيم. وكان فوزي الشعبي تقدم بشكاية، الأسبوع الماضي، لدى مصالح الأمن ضد مجهولين، بعد اكتشافه سرقة ما يزيد على مائة لوحة ثمينة من مكتبه. وأكد نجل الملياردير الشعبي، في اتصال مع "المساء" خبر سرقة لوحاته على امتداد سنة ونصف من الزمن. وقال أنه اكتشف أن لوحاته اختفت، مشيرا إلى أنه لم يتهم أحدا، وإنما تحقيقات رجال الأمن هي التي قادت إلى معرفة الفاعلين الحقيقيين. وذكرت بعض المصادر أن قيمة اللوحات المسروقة تتجاوز ما بين 12 و30 ألف درهم للوحة الواحدة. وضمن المعتقلين شخص كان يتاجر في بيع كؤوس البلار التي تحمل توقيع الملك الراحل الحسن الثاني، والتي كانت قد سرقت في وقت سابق من القصر؛ وكدا الكاتبة الخاصة لفوزي الشعبي وإحدى الموظفات التي غادرت العمل في مجموعته منذ حوالي سنة. وتمكنت عناصر الأمن من إرجاع بعض اللوحات المسروقة إلى صاحبها.

 جريدة "المساء" 16 فبراير 2008
كالبغال تحمل حشيشا

تمكنت عناصر الحرس المدني، أول أمس الخميس في مالقا الإسبانية، من تفكيك عصابة مختصة في تهريب المخدرات من المغرب إلى إسبانيا باستعمال البغال واستخدام المهاجرين مغاربة ورومانيين في توجيهها عبر المناطق الجبلية من المغرب إلى إسبانيا.

 جريدة "الصحراء المغربية" 16 فبراير 2008
ما تقيش أدجاجي

أدانت المحكمة الابتدائية بمدينة فاس، مؤخرا، شخصا بثلاثة أشهر حبسا نافذا بعد متابعته بتهمة الاعتداء الجنسي على ديك. وكان صاحب ضيعة قد اكتشف مداومة أحد الأشخاص على النهوض باكرا والتسلل إلى المكان المخصص للدجاج ويحكم قبضته على دجاجة أو ديك ويعتدي عليه جنسيا، وهكذا دواليك إلى أن تم ضبطه من طرف صاحب الضيعة في الوقت الذي كان يلبي فيه رغبته الجنسية بتلك الطريقة الشاذة. وقد تقدم صاحب الضيعة بشكاية لمصالح الدرك الملكي التي قامت بنصب كمين للمتهم حتى يتم اعتقاله في حالة تلبس. وبالفعل ألقي عليه القبض وهو يعتدي على ديك جنسيا، وفتح تحقيق معه في النازلة تبين من خلاله أن المتهم، البالغ من العمر 26 سنة، يقطن بالقرب من ضيعة أحد مربي الدجاج، كان يستيقظ باكرا ويتوجه إلى الضيعة حيث يوجد الدجاج، ويختار واحدة، ويمارس عليها الجنس. وأفضى التحقيق إلى إحالته على العدالة بتهمة الاعتداء الجنسي على الطائر، والتي تابعته بنفس التهمة،  وأدانته بثلاثة أشهر حبسا نافذا.

 جريدة "الأحداث المغربية" 13 فبراير 2008
الزعلولة: في انتظار فضاءات للأطفال
 جريدة "الصباح" 12 فبراير 2008
إذا صفعك البرلماني على خدك الأيسر فأدر له خدك الأيمن

أقدم محمد سالم إيدار، البرلماني عن إقليم آسا الزاك وعضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، على توجيه صفعة لرجل أمن بمدخل مقر الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير. وقد وقعت الحادثة مساء الجمعة الماضي عندما حاول البرلماني المذكور، الذي كان مرفوقا برئيس جماعة المحبس، ركن سيارته بمدخل مقر الشرطة القضائية المحاذي مباشرة لولاية الأمن بالرغم من وجود حواجز أمنية تمنع وقوف السيارات بهذا الفضاء، ما جعل رجل الأمن الذي كان يشرف على الموقع يتدخل وينبه صاحب السيارة إلى ضرورة أخذها بعيدا عن المكان، ليدخل الاثنان في مشادات كلامية، توجها البرلماني بتوجيه صفعة مدوية لخد رجل الأمن، الذي تفاجأ بهذه الحركة غير المتوقعة، ومن ثمة إصراره على ضرورة أن تأخذ العدالة مجراها. ومباشرة بعد واقعة الاعتداء، سيحل بعض المسؤولين الأمنيين بالمكان ويشرعون في لعب دور "وساطة الخير" بدل تفعيل مسطرة النتابعة، حيث رفض البرلماني تقديم اعتذاره لرجل الأمن المُعتدَى عليه بدعوى أن هذا الأخير هو الذي بادر بالتحرش به واستفزازه مع التلويح بسيل من التهديد والوعيد. وسبق لنفس البرلماني أن اعتدى على دركي بآسا وآخر بتزنيت.

 جريدة "الأحداث المغربية" 11 فبراير 2008
السجين ملعقة

 عناصر الشرطة القضائية لأمن أناسي، بالدار البيضاء، مساء الخميس الماضي، شخصا يلقب بولد زروالة، متهم بترويع سكان حي البرنوصي والقدس، واعتراض سبيل المارة والسرقة بالعنف. وذكر مصدر أمني أن المتهم هشام (ن)، 24 سنة، يعتبر "عنصرا خطيرا يثير الفوضى في أحياء المنطقة، ويعترض سبيل المواطنين باستعمال سيف من الحجم الكبير على شاكلة سيوف الساموراي، إضافة إلى استعانته بقنينة مملوءة بالماء القاطع، لتهديد ضحاياه وعناصر الشرطة عند محاولة اعتقاله". وأضاف المصدر ذاته أن المتهم، الذي يقطن بحي القدس (عمالة البرنوصي) له سوابق عديدة، وقدم إلى العدالة من أجل الضرب والجرح والاغتصاب، وأدين بأربع سنوات و10 أشهر، مشيرا إلى أنه قدم أيضا سنة 2006 بتهمة محاولة السرقة، وإهانة الضابطة القضائية، وإلحاق خسائر بملك الغير، وأدين بسنة ونصف حبسا. وتقدم أزيد من 15 ضحية بشكايات ضد المتهم، الذي لم يمض على مغادرته السجن سوى أربعة أشهر، يتهمونه فيها بالاعتداء عليهم وسرقتهم. وحسب مصدرنا، فإن المتهم ولد زروالة كان يفر، عقب كل مداهمة، مستعينا بأسطح المنازل وسيفه والماء القاطع، إلى أن وقع في قبضة عناصر الشرطة القضائية لأمن أناسي، بعد محاصرته في خلاء بجوار حي القدس، في السابعة والنصف من مساء الخميس المنصرم، بمؤازرة الأمن العمومي والمخبرين، ليستسلم في نهاية المطاف. وقال المصدر ذاته إن المتهم غريب الأطوار، إذ يحتفظ بملعقة في أمعائه منذ حوالي سنتين تقريبا، ابتلعها عندما كان يقضي عقوبة سجنية، مشيرا إلى أن والدته، تقدم في كل مرة يعتقل فيها صورة بالأشعة توضح ذلك من أجل إطلاق سراحه بذريعة أن حياته في خطر. وزاد شارحا "المتهم يرفض إجراء عملية جراحية بحجة أن العملية خطيرة ومعقدة، لأن الملعقة التصقت بأمعائه، وأن ذلك سيؤدي به إلى الموت". وأحيل المتهم على استئنافية البيضاء، أول أمس السبت، بتهمة تكوين عصابة إجرامية، وتعدد السرقات بالعنف، وإلحاق خسائر مادية بملك الغير. واستبشر سكان حي القدس والبرنوصي خيرا بوضع اليد على المتهم، واعتقاله وتقديمه إلى العدالة.

 جريدة "الصحراء المغربية" 11 فبراير 2008
وسجين ببطاريات

ابتلع سجين بالسجن الفلاحي العدير بالجديدة حوالي 12 بطارية اسطوانية من الحجم الصغير وولاعتين، على إثر خلاف نشب بينه وبين نزيل آخر، زوال يوم الأربعاء المنصرم، وقامت إدارة السجن بعرضه على طبيب المؤسسة قبل حالته على المستشفى الإقليمي محمد الخامس، حيث ما زال يرقد تحت رعاية طبية مركزة، أسفرت عن تخلصه من تسع بطاريات والولاعتين، إذ أكدت مصادر طبية أن آخر عملية كشف بالصدى أجريت له يوم السبت المنصرم أثبتت أن ثلاث بطاريات لا زالت عالقة بأحشائه، مما يرجح خضوعه لعملية جراحية في حال عدم طرحها، هي الأخرى، عبر الفضلات خلال الأيام القليلة القادمة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 11 فبراير 2008
حيوانات تمارة في "تمَّارَة"

تقبع حيوانات وطيور الحديقة العمومية بتمارة في "سجون ضيقة بنيت بشكل عشوائي دون الاعتماد على أي تصميم يراعي خصوصيات كل نوع على حدة، وشروط الإيواء والفسحة والتطبيب، ما يعرض الحيوانات والعاملين على رعايتها، على السواء للخطر الدائم، لعدم مراعاة الإقامات الجديدة لشروط الصحة والسلامة، وبدا ذلك واضحا بعد اختفاء بعض الحيوانات التي لم يظهر لها أثر لحد الآن. وتعود الوضعية المأساوية الجديدة لحيوانات الحديقة العمومية نتيجة تفويت الحديقة لمجموعة عقارية، هدمت لحدود الآن أزيد من 24 هكتارا من أصل 55 هكتارا، كما أغلقت أبواب الحديقة في وجه الزوار.

 جريدة "الصباحية" 7 فبراير 2008
حلاق يُحسِّنْ للقرض الفلاحي

أحالت عناصر الشرطة القضائية، بمنطقة أمن الفداء، على وكيل الملك، بابتدائية البيضاء، حلاقا ينصب على وكالات بنكية تابعة للقرض الفلاحي بطرق ذكية. وبحسب المعطيات الأولية، فإن الحلاق (عبد الغني. ز) سبق له أن نفذ عملية نصب على وكالة بنكية بمدينة مكناس قبل أن ينتقل إلى الدار البيضاء ليستمر في النشاط ذاته. واعترف أمام الضابطة القضائية أنه بالفعل استهدف وكالتين بنكيتين للقرض الفلاحي بالبيضاء؛ حيث كان بعد فتح حسابه البنكي والحصول على الدفتر الأخضر، يتقدم أمام موظفي القرض الفلاحي ويبدي رغبته في سحب مبالغ مالية، ثم يقوم بإزالة الورق المدون عليه العملية ليوهم الوكالات البنكية الأخرى بأن حسابه غير مسحوب، واستمر على هذا النحو إلى أن تم اكتشاف أمره من قبل مدير وكالة القرض الفلاحي بشارع محمد السادس بالبيضاء.

 جريدة "النهار المغربية" 6 فبراير 2008
السفر جوّا

أقدم المواطن (ف.ح) على رمي زوجته، بحي للا مريم بالبيضاء، من الطابق الأول لمنزله، الموجود ببلوك 13، مساء الجمعة الماضية، أصيبت من خلاله بكسر مزدوج متفاوت الخطورة، نقلت على إثره إلى المستشفى الإقليمي سيدي عثمان لتلقي العلاجات الضرورية. وتعود أسباب الخلاف، كما استقتها "الأحداث المغربية"، إلى مطالبة الزوجة لزوجها بالسفر خارج الدار البيضاء، وبالضبط إلى مسقط رأسها باولاد سعيد، لتمضية عطلة نهاية الطور الأول الدراسي رفقة أبنائها الثلاثة. وأمام إلحاح الزوجة المتتالي واليومي، انتابت الزوج نوبة عصبية أفقدته صوابه، فلم يتوان في تعنيفها، ثم رميها من الطابق الأول.

 جريدة "الأحداث المغربية" 6 فبراير 2008
كُلْشِي زادوا فيه حتى الحيط
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 5 فبرايثر 2008
بالله عليكم أينا أجمل؟
 جريدة "لوماتان" 5 فبراير 2008
أُورِللّي إيللّي

رفضت المحكمة الابتدائية بالعرائش، يوم 28 يناير 2008، اسم "ايللي" (يعني بالأمازيغية ابنتي) الذي اختارته أسرة لابنتها بالتبني؛ وهو القرار الذي وصفه النقيب عبد الرحيم الجامعي، محامي الأسرة، ب"الموقف الخطير"، مؤكدا، في بلاغ عممه على الصحافة، أن "القاضي رضوان الدهدوه بهذا الموقف يكون قد قرر الرجوع بالمغرب وبالمواطنين إلى عهد إدريس البصري، أي إلى انتهاك حق المواليد وآبائهم ودويهم في اسم من اختيارهم".

 جريدة "بيان اليوم" 4 فبراير 2006
إكرام مقدم بالهراوة في الهراويين

ذكرت مصادر متطابقة أن امرأة انهالت بهراوة على رأس عون سلطة (مقدم) بالهراويين، يدعى حسن (ح، كان ضمن دورية مشكلة من الخليفة وأعوان سلطة وعناصر القوات المساعدة خرجت، يوم الجمعة المنصرم، إلى دوار أولاد العربي لإزالة قصدير أضيف بشكل غير قانوني إلى مسكنها. وقالت المصادر ذاتها لـ "المغربية" إن المرأة وزوجها لم يستسيغا إقدام الدورية على إزالة القصدير، خاصة وأنه سبق أن تعرض مسكنهما للهدم، فضربت المقدم بعصا في رأسه، مما تسبب له في جرح، استدعى تقطيبه بغرز طبية، مشيرة إلى أن المرأة وزوجها اعتقلا من قبل عناصر الدرك الملكي بالهراويين. وأضافت المصادر أن مسلسل البناء العشوائي ما يزال مستمرا، وأن المنطقة المعروفة بالحفرة، بدوار أولاد غانم، شهدت بناء 15 كوخا أخيرا، مبرزة أن دورية حاولت هدم هذه الأكواخ، بيد أنها تعرضت للطرد من قبل أصحاب الدور القصديرية.

 جريدة "الصحراء المغربية" 4 فبراير 2006
المعطلون في ضيافة حزب الاستقلال

أقدم مئات من أعضاء مجموعات الأطر العاطلين الموحدة، بعد زوال يوم الأربعاء 30 يناير 2008، على اقتحام المقر العام لحزب الاستقلال بباب الأحد بالرباط، بعد أن منعتها قوات الأمن من الوصول إلى مقر الوزير الأول.  

حيوانات "شمكارة" بالمدن
  جريدة "رسالة الأمة" 1 فبراير 2006
كراسي متحششة

تمكنت مصالح الجمارك والأمن بولاية تطوان، أول أمس الثلاثاء، من حجز 57 كلغ من مخدر الشيرا كانت مدسوسة في ثلاثة كراس متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة. وقد تم ضبط هذه الكمية خلال عملية مشتركة لرجال الجمارك والأمن بالمركز الحدودي "باب سبتة" تمكنوا على إثرها من اعتقال أربعة أشخاص، اثنان منهم من ذوي الاحتياجات الخاصة (رجل وامرأة)، كانوا يحاولون تهريب المخدرات إلى مدينة سبتة المحتلة بواسطة الكراسي المتحركة. وذكر مصدر مسؤول بالدائرة الجمركية بتطوان أنه تم العثور بالكرسي المتحرك الأول، الذي كان يستعمله شخص معاق بمساعدة رفيق له، على 15 كلغ من مخدر الشيرا، وفي الكرسي المتحرك الثاني، الذي يعود لامرأة تقوده بمساعدة شخص آخر على 23 كلف من المخدر، في حين عثر على الكرسي الثالث متروكا وبه 19 كلغ من نفس المادة المخدرة.

  جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 31 يناير 2006
كاد المعلم أن يكون .. معلّما

لفظ مدير مدرسة ابتدائية بنيابة التعليم بقلعة السراغنة، مؤخرا، أنفاسه متأثرا بجروح إثر تعرضه لضربات بواسطة آلة حادة من طرف معلم من نفس المدرسة، خلال الأسبوع الماضي، بعدما اكتشف هذا الأخير النقطة التي منحها الضحية له في إطار الترقية. وتجدر الإشارة إلى أن الموقع الذي  تخصصه الوزارة لعرض كشف النقط المتعلق بالترقية قد خلق  توترات بين هيئة التدريس ومديري المؤسسات التربوية.

 جريدة "الأحداث المغربية" 30 يناير 2006
"البارابول" بين أرض الواقع وفضاء الأحلام
 جريدة "الأحداث المغربية" 29 يناير 2006
تلميذ أنهى حياته قبل دراسته

وضع التلميذ (محمد. أ) حدا لحياته بشنق نفسه إثر توصله بنتيجة الدورة الأولى من السنة الدراسية الجارية. (محمد. أ) المولود سنة 1992 كان يتابع دراسته في السنة الثالثة إعدادي بالثانوية الإعدادية الإمام الجزولي بجماعة تمسية ضواحي أكادير، أقدم على شنق نفسه على سطح مسكنه صباح يوم الجمعة الماضي. وأكدت مصادر من الأوساط التعليمية أن سبب قدومه على الانتحار هو النقطة التي حصل عليها.

 جريدة "الصباح" 29 يناير 2006
سمحي لي نتكّا عليك شويّا راني اعييت بالوقوف
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 28 يناير 2008
الهدف القاتل

لفظ شاب أنفاسه أثناء متابعته لأطوار المباراة الثانية للمنتخب الوطني المغربي أمام نظيره الغيني في أحد مقاهي سيدي البرنوصي في الدار البيضاء. وشعر الشاب باختناق شديد وعدم قدرة على التنفس فور إعلان الحكم عن ضربة جزاء لصالح المنتخب الغيني، التي أعطته الهدف الثالث في مرمى فوهامي. وكان الشاب ضمن عدد من أصدقائه في مقهى بحي الأمل 1، ولم يكن يشكو من أي مرض، وبدت تظهر عليه علامات الاستياء والانفعال جراء الأداء المتذبذب للعناصر الوطنية، إذ ظل يعبر عن امتعاضه من طريقة لعب الأسود، وعجز المدرب الفرنسي هنري ميشال على فك طلاسم دفاع الغينيين، وكانت صدمة الهدف الثالث سببا مباشرا في وفاته بعد أن عجز عن تحمل وقع الصدمة، فخرّ صريعا، واعتقد أصدقاؤه في البداية أنه أغمي عليه إلا أن طول غيبوبته دفع هؤلاء إلى حمله إلى مستشفى سيدي البرنوصي الذي لا يبعد كثيرا عن المقهى، ولم تنفع تدخلات الأطباء في شيء إذ أن الشاب فارق الحياة في المقهى.

 جريدة "الصباحية" 26 يناير 2008
تلاميذ يؤدبون مديرهم تأديبا

هاجم أول أمس مجموعة من التلاميذ، يتابعون دراستهم بثانوية علال الفاسي التأهيلية بمدينة إفران، مدير المؤسسة وأوسعوه ضربا ورفسا إلى أن أغمي عليه. وأفاد مصدر مطلع بأن الاعتداء على مدير الثانوية المذكورة كان بدافع الانتقام الذي استبد بتلاميذ لم يستسيغوا معاقبة المدير لزميل لهم بالضرب بساحة المؤسسة، فتدخلوا على إثر ذلك، مباشرة، بالاعتداء بالضرب على هذا الأخير.

 جريدة "بيان اليوم" 25 يناير 2008
السلامة لا يدوروا الروايض الفوقانيين حتى هما
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 24 يناير 2008
الحاجة أم الإشاعة

شرع العديد من المواطنين المنحدرين من إقليم قلعة السراغنة، منتصف الشهر الحالي، في التوافد على مقر عمالة الإقليم بعد أن تسربت إليهم أنباء مفادها أن العمالة ستشرع في تسجيل اليد العاملة، من الجنسين، ابتداء من العاشرة من صباح يوم 11 يناير من السنة الجارية، وأن هناك ممثلين عن شركتين أجنبيتين تعملان في القطاع الفلاحي، الأولى إيطالية والثانية من البرتغال يوجدان بإقامة الضيافة الكائنة بالحي الإداري الجديد، تتجلى مهمتهم في انتقاء اليد العاملة من سائقين مهنيين وحرفيين وعمال البناء. وصل عدد المتجمهرين إلى حوالي 1300 مواطنا افترش معظمهم الأرض بمحاداة المدخل الرئيسي للعمالة، وذلك في انتظار البدء في انطلاق عملية التسجيل.وحاول بعض المسؤولين إقناع المواطنين أن ما سمعوه مجرد إشاعات إلا أن جميع محاولاتهم باءت بالفشل.

 جريدة "الأحداث المغربية" 23 يناير 2008
أحياء بين الأموات

تعيش 16 عائلة، منذ سنوات، داخل مقبرة "الروضة المنسية" بطريق اولاد زيان (غير بعيد عن المحطة الطرقية) بمدينة الدار البيضاء.

 جريدة "ليكونوميست" 22 يناير 2008
النقل المدرسي القروي

ابتكر رئيس جمعية "وفاق"، بعد تفكير طويل في سبل مواجهة الهذر المدرسي، وسيلة جديدة للنقل المدرسي، مستعملا عربة مجرورة بحصانين، لنقل تلاميذ دوار الضرابنة، ضواحي الدار البيضاء، إلى مدارسهم بسيدي معروف مقابل درهم واحد للرحلة.

 جريدة "الصحراء المغربية" 21 يناير 2008
القوات المُسَاعِدة في حاجة إلى المساعَدة
 جريدة "الصباحية" 21 يناير 2008
حواسب البرلمان لا تتمتع بالحصانة

تعرضت حواسب مكاتب العديد من الفرق البرلمانية بمجلس النواب للسرقة، وفتحت مصالح الأمن تحقيقا في الموضوع، للكشف عن ملابسات هذه القضية، التي يرجح أن يكون الهدف منها الاستيلاء على المعلومات المخزنة بالتجهيزات المكتبية. وفوجئ موظفو مكاتب فرق "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" و"العدالة والتنمية" و"الحركة الشعبية" و"التجمع الوطني للأحرار"، يوم الجمعة، بتعرض المكاتب للسرقة، واختفاء الأقراص الصلبة للحواسب التي يشتغلون عليها، بعدما تم تفكيك وحداتها المركزية ونزع الأقراص منها بطريقة محترفة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 21 يناير 2008
الحمار وصاحبه يغطيان أعينهما: الشُّوفْ ما يبرّد الجُّوفْ
 جريدة "التجديد" 18 يناير 2008
سرّاق الرُّوبِيني

ألقى رجال الشرطة، أول أمس خلال المباراة التي جمعت المنتخب الوطني المغربي بنظيره الأنغولي، القبض على قاصرين لم يتجاوزا الرابعة عشرة من عمرهما، على أكبر تقدير، بعد ضبطهما يسرقان صنابير إحدى المراحيض، الموجود بالمدرج رقم اثنين، وقد ضبط أحدهما وهو يخفي في جيبه الصنبور الذي اقتلعه. وقد أثار انتباه رجلي شرطة انهمار المياه في المرحاض، فتوجها إليه، ليجدا القاصرين "صاحبي الأصابع الخفيفة" يهمان بالفرار وهما يحملان معهما غلتهما لكن حظهما العاثر أوقعهما في يد الشرطة.

 جريدة "العلم" 18 يناير 2008

شاحنات تميل إلى المَيَلان

 جريدة "الصباح" 17 يناير 2008
حتى زين ما اخطاتو لولا

أعلن إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين عن تخليه عن جواز السفر الذي يمنحه البرلمان لأعضائه بسبب عدم تسهيل هذا الجواز لمأمورية البرلماني. ونادى الراضي على أحد أعوان البرلمان، أول أمس الثلاثاء، بينما كان يلقي كلمة أمام مجلس المستشارين وسلمه جوازه، معلنا أن الفريق الدستوري كله سيتخلى عن هذا الجواز، وخاطب الراضي المستشارين قائلا: "كلكم على علم بالمشاكل التي تنتج عن استعمالكم لجواز الخدمة، فمنكم من يظل ينتظر ساعات طوال بالمطارات الدولية والعربية، ومنكم من تتم مطالبته بوثيقة "أمر الخدمة خارج الوطن"، علما بأن أصحاب الجواز العادي لا يتعرضون لهذه المشاكل".

 جريدة "المساء" 17 يناير 2008
الناس سواسية أمام لصوص الهواتف

تعرض عامل عمالة مولاي رشيد سيدي عثمان، مصطفى العطار، الأحد الماضي لسرقة هاتفه المحمول بأحد الشوارع التابعة لتراب العمالة، حيث "اختطف" منه هاتفه، الذي يعتقد أنه يتضمن هواتف شخصيات مهمة، لما كان يجري مكالمة وهو في سيارته. وحسب مصدر مطلع، فإن العامل تفادى القيام بأي إجراء قانوني بخصوص هذه الحادثة، وإن كان خبر تعرضه للسرقة قد وصل إلى علم مصالح الأمن الوطني.

 جريدة "الأحداث المغربية" 16 يناير 2008
هل فاز الفتح ببركة الفقيه براتشي؟

قبل بداية الجولة الأولى من مباراة الفتح الرباطي لكرة القدم ونظيره اتحاد الخميسات في ميدان هذا الأخير، طاف مدرب الفريق الزائر الفرنسي فرانسوا براتشي على أرضية ملعب 18 نونبر، ورشّ الشباك بمحلول كان يضعه في قنينة صغيرة؛ الأمر الذي التقطته عيون الجمهور والمسؤولين عن الفريق الزموري، وتداولته جميع المحطات الإذاعية التي كانت تنقل أطوار المباراة مباشرة على الأثير. وسمع صحافيون حضروا لتغطية المباراة بعض مسيري النادي الزموري يتهامسون في الموضوع، ويقولون أن الأمر يتعلق بشعوذة، بل إن بعضهم لم يجد بدا من قراءة آية الكرسي لحماية شباك فريقهم من هزيمة "شيطانية" مدبرة. واعتبر عشاق الفريق الأطلسي أن تعويذة مدرب الفتح الرباطي كان لها مفعول إيجابي على لاعبيه الذين استطاعوا تجاوز النتائج السلبية وتحقيق أول فوز خلال هذا الموسم على حساب النادي الزموري.

 جريدة "الصباحية" 15 يناير 2008
الحمد لله ما أناشاي بوليسي، كون راني دابا غير واقف
 جريدة "أوجوردوي لو ماروك" 15 يناير 2008
سرقة هاي تيك

فككت عناصر الشرطة القضائية لأمن أنفا، بالدار البيضاء، نهاية الأسبوع الماضي، شبكة متخصصة في القرصنة المعلوماتية بتقنيات عالية، تمكنت من سرقة شركتين للطيران ذاتي الأسعار المنخفضة، وسلبتهما 200 مليون سنتيم، عن طريق قرصنة المعطيات الخاصة بحجوزات المسافرين الإلكترونية، واستخلاص أثمنة التذاكر مباشرة منهم. وذكر مصدر أمني أن عناصر الشرطة القضائية توصلت بمعلومات من طرف شخص بأن هناك لخبطة في عملية الحجوزات، وأن شركة "جيت فور يو"، تفاجأت بسفر عدد من الزبناء بمعلومات صحيحة، لكن دون استخلاص مستحقات تذاكر السفر. وأضاف المصدر ذاته أن البحث في الحادث، بمساعدة الشرطة العلمية والتقنية، مكن المحققين، الأسبوع الماضي، من اعتقال 3 أشخاص، بالرباط، اتضح أنهم ذوو خبرة متميزة في المعلوميات، وحاصلون على شهادات عالية في هذا المجال، مشيرا إلى أنهم ينتمون إلى أسر ميسورة. وأوضح مصدر "المغربية" أن المتهمين الثلاثة، اعترفوا بأنهم يقرصنون المعلومات الخاصة بحجوزات المسافرين عن طريق الأنترنيت بالدخول إلى الموقع الخاص بالشركة، ويستخرجون تذاكر السفر الإلكترونية، ويربطون الاتصال مباشرة بالزبناء، ويسلمونهم التذاكر، ويستخلصون ثمنها مباشرة. وقال المصدر إن عدد المبالغ المسروقة من شركة الطيران "جيت فور يو" بلغ 110 ملايين سنتيم، وتوقعت الشركة أن تتضاعف الخسائر بحصر اللائحة النهائية للتذاكر المقرصنة، كما اعترف المتهمون، الذين ما يزال شريكهم الرابع في حالة فرار، بأنهم قرصنوا أيضا تذاكر السفر الخاصة بشركة "أطلس بلو"، التي حددت قيمة خسائرها هي الأخرى في 90 مليون سنتيم. وأبرز مصدرنا أن عناصر الأمن حجزت لدى المتهمين، أجهزة كومبيوتر ثابتة وأخرى محمولة، إضافة إلى مبلغ مالي يقدر 24 ألف درهم، وشاشات بلازما...، مشيرا إلى أن المتهمين أحيلوا، أول أمس الأحد، على النيابة العامة.

 جريدة "الصحراء المغربية" 15 يناير 2008
تَكْلَّى السنة الأمازيغية

يناير أو جانفي أو إناير بحسب اختلاف اللهجات في اللغة الأمازيغية والمغاربية في شمال إفريقيا هو أحد الشهور الأمازيغية, فهو الشهر الأول من السنة الأمازيغية, ويتزامن حلوله مع اليوم الثاني عشر من بداية السنة الميلادية. والسنة الأمازيغية تبتدئ من سنة تسعمائة وخمسين قبل الميلاد, وبالتالي فان التقويم الأمازيغي يزيد تسعمائة وخمسين سنة عن التاريخ الميلادي, فمثلا توازي السنة الأمازيغية 2958 السنة 2008 الميلادية. ويختلف شكل الاحتفال من قبيلة إلى أخرى, ويبدوا انه حتى بعض القبائل المعربة تحتفل بالسنة الأمازيغية. وتعتبر أكلة تكلى إحدى الوجبات الهامة في ذلك الاحتفال, وتجدر الإشارة إلى أن تَكْلَّى وجبة عالمية أمازيغية الأصل, ذات اعتبار متميز لدى المغاربيين امازيغا ومعربين. يحل إذا يوم 13 يناير من كل سنة حاملا معه ذكرى السنة الأمازيغية الجديدة أو ما يطلق عليها بالأمازيغي (AMAYNU ASEGWAS)، حدث يحمل في طياته الكثير من معاني التضحية والنضال، ويعتبر التقويم الأمازيغي من بين أقدم التقويمات التي استعملها البشر على مر العصور، إذ استعمله الأمازيغ منذ 2958 أي فبل 950 فبل الميلاد. ومن خلال التقويمين الميلادي والهجري فإن التقويم الأمازيغي ليس مرتبطا بأي حدث ديني أو تعبدي، بل هو مرتبط أساسا بحدث تاريخي، حيت يصادف احتفال هذا العام بمرور 2958 سنة على انتصار "شيشونغ" ملك الأمازيغ على الفراعنة (سنة 950 ق م)، ليحكم بذلك بلاد مصر، إذ يعتبر أمازيغيو شمال إفريقيا هذا الانتصار "يوما مشهودا في تاريخ الإنسانية يحق الاحتفال به ولما كان الأمازيغ مرتبطين بالأرض ارتباطا روحيا، جعلوا هذا اليوم بداية تاريخهم، يعبرون فيه عن تشبثهم بالأرض حتى وصفوه ببداية السنة الفلاحية.

 إبراهيم فاضل
اتْحَامِيتُوا علينا بزوج: الزمان والطّقْس
سيدتان من آيت مرغاد بإقليم ورزازات بعد تساقط الثلوج بكثافة خلال الأيام القليلة الماضية
 جريدة "الصباح" 14 يناير 2008
كذب ينفجر على صانعيه

ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن مصالح الأمن تمكنت من تحديد هوية وإيقاف قاصِرين كانا وراء إنذار كاذب بوجود قنبلة في فاس. وأوضح البلاغ أن مصالح الدرك الملكي بفاس تلقت في وقت مبكر من صباح يوم السبت مكالمة هاتفية مجهولة تحذرها من اعتداء وشيك بقنبلة بأحد فنادق مدينة فاس. وأضاف المصدر ذاته أن التحريات، التي باشرتها مصالح الشرطة، كشفت أن الأمر يتعلق بإنذار كاذب كان وراءه قاصران تجمعهما علاقة قرابة. وقد تم، تنفيذا لأوامر النيابة العامة، وضع الظنينين تحت مراقبة الشرطة في انتظار إحالتهما على العدالة.

 جريدة "رسالة الأمة" 14 يناير 2008
إذا كانت الأرقام من اختصاص وزارة المالية، فهذه الأخيرة غير معنية بالحروف
 أسبوعية "الأيام" 12/18 يناير 2008
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170