أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

حتى احنا

فر ثلاثة معتقلين ينتمون لمدينة بوجدور من بهو المحكمة الابتدائية بالعيون، صباح أول أمس السبت، أثناء تقديمهم أمام وكيل الملك بعد تورطهم في تهم تخص الحق العام. وأكد مصدر مطلع أن فرار المعتقلين جاء مباشرة بعد أن فك الشرطي المرافق قيدهم لتقديمهم أمام وكيل الملك. وأضاف المصدر نفسه أن المعنيين اغتنموا فراغ المحكمة من قوات الأمن يوم السبت ولاذوا بالفرار.؛ الوضع الذي خلق ارتباكا واستنفارا حادين وسط عناصر الأمن بالإقليم. وأشار المصدر ذاته إلى أن دورية الشرطة تمكنت بعد تتبع آثار أحد الفارين من إلقاء القبض عليه بحي كاطالونيا، بينما توارى زميلاه عن الأنظار إلى غاية المساء، إذ تمكنت قوات الأمن من إلقاء القبض عليهما.

 جريدة "الصباحية" 14 أبريل 2008
الكزارة مجبدين: احضي راسك !

أسئلة كثيرة تُرافق بيع اللحوم بسوق سيدي مسعود، التابع لنفوذ مقاطعة عين الشق بالدار البيضاء، منها : من أين جاءت وأين ذُبحت وما هي مصادرها؟ أهي ذبيحة سرية؟ هل هي بقايا أسواق مجاورة؟ في إطار ما توحي به هذه الأسئلة، و بقرار من سلطات المنطقة، قامت، صبيحة الأحد الأخير 6 أبريل، لجنة خاصة بزيارة السوق، وذلك بعد الشكاية التي تقدمت بها مجموعة من الجزارين بشأن إغراقه باللحوم الفاسدة، والتي تباع بأثمنة بخسة! في اليوم ذاته، وبعد عملية تمشيطية، تم ضبط أزيد من 95 كيلوغراما من اللحوم الفاسدة، بها خواتم مزورة، هي عبارة عن "الدوا لحمر" ! كما تم، أيضا، ضبط "سَقْط" شاة مُسنة ألصق به رأس خروف بواسطة مسامير من العنق لإيهام المتسوقين بأنها لحم خروف !

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 11 أبريل 2008
عليك نورا

قضت الغرفة المدنية بمحكمة الاستئناف بأكادير، وهي تبث في قضايا الحالة المدنية، برفض الطلب الذي تقدمت به الراقصة نور، والرامي إلى تغيير واستبدال اسمها/اسمه الشخصي من اسم ذكر إلى اسم أنثى، وبالتالي تأييد الحكم الإبتدائي الصادر في هذا الصدد. وكانت الراقصة المذكورة قد تقدمت بطلب يرمي إلى تغيير اسمها الذكوري «نور الدين" باسم أنثوي "نورا"، انسجاما مع مظهرها الخارجي، حيث بينت في مقالها الافتتاحي أنها شاب من مواليد سنة 1979 بمدينة أكادير، ويعيش حاليا بمدينة الدار البيضاء، حيث يزاول مهنة الرقص الشرقي، حيث حاز (ت) على عدة جوائز بأوروبا، مؤكدة أنها ومنذ وعيها على الدنيا وهي/هو يشعر بميل شديد لكل ما هو مؤنث، وأن لا شيء يربطه (ها) بعالم الذكور، بحيث أكد (ت) توفرها على شواهد طبية تثبت أن جسدها ذو طبيعة أنثوية، معززة مطلبها بصور فوتوغرافية تبين قوام صاحبتها المتناسق في ثياب رقص شرقية مثيرة. وكانت المحكمة الابتدائية بأكادير قد قضت بتاريخ 24 أبريل 2006 برفض الطلب بناء على الخبرة السريرية التي خلصت إلى أن التكوين الجيني لدى المعني/المعنية هو تكوين ذكوري، كما استندت المحكمة في قرارها كذلك على الملف الطبي المنجز بسويسرا، حيث سبق لها/له أن أجرى عملية جراحية بهدف تغيير بعض الأعضاء التناسلية، تؤهل الراقصة للانتقال من صنف الذكور إلى صنف الإناث، حيث أكدت وثائق العملية أن للشاب تكوينا بيولوجيا وجينيا يضعه في مصاف الذكورة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 11 أبريل 2008
أكبر تاج في العالم

تمكن الشاب محمد الشراج، من مدينة تيفلت، من تصميم أكبر تاج في العالم، يبلغ طوله ثلاثة أمتار وعرضه ثلاثة أمتار، ويصل قطره إلى متر و60 سنتميتر ووزنه 364 كلغ. وقد صنع من مواد معدنية مختلفة، ومزين ببلورات ضوئية، وتعلوه النجمة والراية المغربية. واستغرق تصميمه 16 شهرا، وبلغت تكلفته الإجمالية ستة ملايين سنتيم، وتمت فيه مراعاة الشكل الهندسي للتاج الملكي المغربي.

 و.م.ع
حافلة تتعرّى في الشارع

بكل بساطة نظر ... هذا سقف إحدى حافلات "مدينة بيس" وقد "طار" من مكانه. الحافلة كانت مارة صباح أمس الخميس من شارع العقيد العلام بالقرب من حي بورنازيل بالدار البيضاء، حين اقتلع سقفها، ولحسن الألطاف لم يصب الركاب بأذى أو أي مواطن آخر في الشارع.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 11 أبريل 2008
كشف الحجاب عن محجوبة

تحولت سجينة تدعى محجوبة معتقلة بسجن إنزكان من سجن النساء إلى زنزانة معزولة بسجن الرجال، بعد أن أكد طبيب اختصاصي في أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الإقليمي بإنزكان أنها من جنس ذكر. وكانت محجوبة البالغ (ة) من العمر 38 سنة المنحدرة من سبت الكردان إقليم تارودانت، قد عاش (ت) منذ ولادته على اعتبار أنه أنثى إلى أن تم اعتقاله بداية غشت من السنة المنصرمة بعد تورطه في السكر العلني البين وتقطير والاتجار في ماء الحياة والحيازة والاتجار في المخدرات الممزوجة بالتبغ المهرب، فتم إيداعه باسمه الأنثوي الذي حمله منذ إطلالته على هذه الحياة، بالسجن الفلاحي بتارودانت، لكن مع بداية شهر أبريل الجاري تم تحويله للسجن المحلي بإنزكان، قصد عرضه على استئنافية أكادير، وفي سجن إنزكان أثارت تصرفاته شكوك بعض السجينات اللواتي أخبرن إدارة السجن، التي عرضته على الطبيب، وبع فحصه أكد بأنه من جنس ذكر، وليس أنثى وحرر الطبيب شهادة طبية أرفقها بفحص للصدى.  

 جريدة "الأحداث المغربية" 10 أبريل 2008
رجال الضريس ورجال العنيكري: اليد في اليد لاحتواء الاحتجاجات
 جريدة "لبيراسيون" 10 أبريل 2008
صيكوك: فيه شفاء من الجوع والعطش معا
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 10 أبريل 2008
"ابريزن بريك" في بلاد السي ابريك

حسب المعلومات الأولية عن عملية فرار تسعة سجناء من السجن المركزي بالقنيطرة، فقد ظل السجناء الفارون يحفرون لمدة أربعة أشهر، استطاعوا خلالها حفر نفق بطول يبلغ 23 مترا قطره حوالي مترين ونصف. وبعد تفتيش الزنزانة التي فر منها السجناء، تم اكتشاف خمسين كيسا مملوءة بالأتربة التي استخرجت من النفق المحفور، وهي الكمية التي تزن حوالي ثلاثة أطنان. وكان السجناء الفارون قد أزالوا في البداية "كرسي" المرحاض، وشرعوا في الحفر. وبعد أن حفروا بشكل عمودي مترين ونصف، توغلوا أفقيا تحت الأرض واسستعانوا في إنارة الحفرة الأولى بمصباح مرتبط بخيط كهربائي موصول بالزنزانة، كما أنهم استعملوا مروحية صغيرة (فونتيلاتور) لتوفير التهوية داخل النفق أثناء الحفر. ومنذ انطلاق عملية الحفر في الزنزانة الأولى للسجناء، لم يتم استعمال مرحاضها نظرا لأشغال الحفر الذي تتم به، فقد عمد السجناء قبل ذلك إلى حفر ثقب في الحائط الذي يفصل زنزانتيهما لاستغلال مرحاض الزنزانة الأخرى، وقاموا بتغطية البثقب بإزار حتى لا ينفضح أمرهم. وكان السجناء يقومون بعملية الحفر ليلا حتى لا يثيروا الشبهات حولهم، ويتناوبون حيث يعمل فريق على الحفر في حين يقوم فريق آخر بالمراقبة، خاصة أن زنازينهم لا يدخلها الحراس منذ أن قاموا بتكفيرهم، ودخلوا في مواجهات مع بعضهم، فأعطيت تعليمات بعدم ولوجها. وقد تمكن السجناء من الخروج مباشرة من حديقة مدير السجن، ولم يتبق أمامهم سوى سور لا يرتفع عن الأرض إلا بثلاثة أمتار، لم تمنعهم الأسلاك الشائكة المتآكلة الموضوعة أعلى السور من القفز لمعانقة الحرية.

جريدة "الأحداث المغربية" 9 أبريل 2008
 جريدة "المساء" 9 أبريل 2008
فرار مع الاعتذار

تمكن تسعة سجناء من السلفية الجهادية، كانوا أدينوا في اعتداءات 16 ماي الإرهابية التي عرفتها الدار البيضاء سنة 2003، فجر يوم الاثنين 7 أبريل 2008، من الفرار خارج أسوار السجن المركزي بالقنيطرة، بعد حفرهم ثقبا بعمق 30 مترا في حائط، توجد تحته أنفاق. وأكدت مصادر متطابقة أن السجناء الفارين حفروا ثقوبا من زنزانة إلى أخرى، قبل أن يصلوا إلى الحائط، الذي أحدثوا فيه ثقبا يصل عمقه إلى 30 مترا، ثم خرجوا عبر أنفاق قادتهم إلى حديقة منزل مدير السجن، ليتسللوا بعد ذلك إلى خارج المركب السجني، حيث كانوا نزلاء في حي "ألف". ويتعلق الأمر بكل من الشقيقين كمال ومحمد الشطبي (محكومان بالسجن 20 سنة)، وعبد الهادي الذهبي (محكوم بالإعدام)، وهشام العلمي (المؤبد)، ومحمد مهيم (المؤبد)، وعبد الله بوغمير، وحمو الحساني، وطارق اليحياوي، ومحمد الشاذلي. وقد ترك الفارون رسالة قصيرة ختموها بعبارة "ونعتذر لكم على الإزعاج".

ومن الأخطاء ما قتل وأحيا

وضعت سيدة من الدار البيضاء مولودها في أحد مستشفيات العاصمة الاقتصادية، ولما استيقضت من تخدير العملية وسألت عن مولودها وألحّت على رؤيته، اخبرها الطاقم الطبي، الذي أشرف على الولادة، بأن الجنين ازداد ضعيفا وقد وافته المنية بعد مدة من ولادته رغم مجهودات الطبيب لإنقاذه. استسلمت الأم إلى قدر الله، وتسلمت العائلة جثة الجنين، وبعد استكمال الإجراءات القانونية لدفن المولود، بدأت العائلة تتلقى التعازي، وبعد يوم من الدفن، اتصلت إدارة المستشفى بعائلة الجنين لتخبرهم أن مولودهم ما زال على قيد الحياة وأن خطأ وقع بين جنين العائلة وجنين آخر وضعته أم عازبة. واختلطت الفرحة بالحزن، وباشرت النيابة العامة إجراءات إثبات النسب.

 جريدة "المساء" 7 أبريل 2008
سائق يعض شرطيا

أكد شهود عيان أن سيارة من نوع "بوجو 504" سوداء كادت تودي بحياة رجل أمن، مساء يوم الجمعة الأخير حوالي الساعة السادسة بشارع الأمير عبد القادر بمكناس. وتفيد بعض المصادر أن شرطيان من الأمن الوقائي كانا أمام باب محطة القطار الأمير عبد القادر، ولاحظا سيارة قادمة في الاتجاه الممنوع فأشار لها أحدهما بالتوقف، وطلب من السائق أوراق السيارة، فتظاهر هذا الأخير بالبحث عنها يمنة ويسرة. ولم يمتثل فحاول التملص، لكن الشرطي تفطن لمحاولة هرب السائق، فحاول انتزاع مفاتيح السيارة من مكانها، لكن السائق، وبخفة غير منتظرة، عض الشرطي في يده، وانطلق بسرعة جنونية، داس خلالها الشرطي الآخر، وقذف به على بعيدا، ولاذ بالفرار في اتجاه ممنوع مخلفا الشرطي المذكور ملقى على الأرض في حالة غيبوبة، إلى أن أسعف بالمستشفى المركزي محمد الخامس. وقد أوضح مصدر طبي أن الشرطي مصاب بجروح في رأسه ويده اليسرى ورجله اليمنى، ومن المحتمل أن يغادر غرفة الإنعاش يوم الاثنين أو الثلاثاء. ويشار إلى أنه ألقي القبض ليلة يوم الحادث حوالي الساعة التاسعة ليلا على صاحب السيارة، ويجهل لحد الآن أسباب ودوافع فراره بهذه الطريقة التي كادت أن تودي بحياة رجل أمن في ريعان شبابه.

 جريدة "العلم" 7 أبريل 2008
المراسيم تتبقَى في كلمتها

أصدر عباس الفاسي الوزير الأول، يوم 10 دجنبر 2007، مرسوما وزاريا موقعا بالعطف من طرف وزير الداخلية شكيب بموسى، وقبل أن ينشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 17 مارس المنصرم، حول نزع ملكية قطعة أرضية في إطار المنفعة العامة بغية تهيئة المجال المخصص لاحتضان أروقة المعرض الدولي 2012، في حين أن المغرب خسر رهان هذا المعرض الدولي قبل صدور هذا العدد من الجريدة الرسمية الذي تضمن مرسوم الوزير الاول بأكثر من أربعة أشهر.

 جريدة "المساء" 5 أبريل 2008
عندما لا يحترم البقر قانون السير

تسببت بقرة في اصطدام العديد من السيارات مساء أول أمس الأربعاء بالطريق السيار الفاصل بين الدار البيضاء والرباط، مسببة العديد من الخسائر المادية، وإصابات في صفوف بعض سائقي السيارات. وكانت بقرة قد تسللت للطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء والرباط عند نقطة الواد المالح حوالي الساعة الثامنة من مساء الأربعاء الماضي، حين فاجأت مستعملي الطريق السيار، حيث اصطدمت بها سيارتين، اضطر أصحابها للتوقف، قبل أن يفاجؤوا بعدد آخر من السيارات تصطدم بالسيارتين المتوقفتين، وتحدث إرباكا كبيرا في الطريق السيار، حيث وصل عدد السيارات التي تعرضت للاصطدام ببعضها البعض حوالي 16 سيارة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 5 أبريل 2008
جيل السلاح الأبيض الصاعد

أقدم طفل لا يتعدى عمره ست سنوات، زوال أمس بتمارة، على قتل طفل آخر بعد أن وجه له عدة طعنات بواسطة سكين. وحاول الطفل "القاتل" إخفاء جثة الضحية، وذلك بجره  من المكان الذي طعن فيه إلى مقر سكنى عائلة الضحية في غياب والديه اللذين تركاه في المنزل وحده وتوجها إلى العمل. وقد فتحت الضابطة القضائية لتمارة تحقيقا في الموضوع لمعرفة دوافع إقدام طفل في هذا السن على استعمال السلاح الأبيض في طعن صديقه.

 جريدة "الأحداث المغربية" 4 أبريل 2008
ممنوع التّرْدَافْ
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 2 أبريل 2008
صدّق أو لا تصدّق

تنظر المحكمة الابتدائية بمدينة بن احمد (إقليم سطات) يوم الخميس 10 أبريل 2008 في ملف إسكافي متهم بتلويث البيئة بالتبول داخل السوق الأسبوعي، وتوصل المتهم باستدعاء رقمه 2008.309 من أجل مثوله أمام هيئة المحكمة بقاعة الجلسات رقم 2 بابتدائية بن احمد للنظر في قضيته. وجاءت متابعة الإسكافي بناء على محضر أنجزته مصالح الدرك الملكي بمنطقة رأس العين بنواحي عاصمة امزاب، بعد إيقاف الإسكافي وهو يتبول بالقرب من حائط السوق الأسبوعي للمنطقة، الذي لا يتوفر على مراحيض.

 جريدة "الصباح" 2 أبريل 2008
عداؤون ذكور في أقمصة إناث

اضطر عداؤون مغاربة إلى ارتداء أقمصة خاصة بالفتيات في بطولة العالم للعدو الريفي الأحد الماضي بإدنبورغ الاسكتلندية. وقال بعض هؤلاء العدائين إن أغلبهم ارتدوا أقمصة زميلات لهم، في ظل قلة أقمصة الذكور ضمن أمتعة الوفد المغربي؛ موضحين أن من بين الذين جروا بأقمصة الفتيات عبد الغني آيت باحماد ويوسف ناصر ورشيد مكاوي في فئة الشباب وثلاثة عدائين في فئة الكبار.

 جريدة "الصباح" 2 أبريل 2008
ثلاث فرق لخوض مباراة واحدة في كرة القدم

لم تجر مباراة فتح إنزكان وضيفه أولمبيك اليوسفية، في إطار الدورة 17 لبطولة القسم الأول هواة لكرة القدم، أول أمس الأحد، بعدما حضرها الفريق المحلي بفريقين مختلفين إلى الملعب. وقال شهود عيان أن فتح إنزكان حضر إلى الملعب بفريقين، يقود كل واحد منهما نائب للرئيس، الذي قدم استقالته قبل أيام، وأنجز كل واحد منهما الترتيبات المتعلقة بورقة المباراة، وأصر كل واحد منهما أن يخوض فريقه المباراة. وأمام إصرارهما، بادر الحكم إلى دعوة الفريق الضيف إلى وسط الملعب، وبالتالي اعتباره فائزا باعتذار.

 جريدة "الصباح" فاتح أبريل 2008
ما فاز إلا النوام
 الصديق جريدة "الصباحية" 31 مارس 2008
ذوقْ تدوخْ

نقل في حالة خطرة صاحب محل لبيع المواد الغذائية ومساعده إلى قسم المستعجلات بمدينة قلعة السراغنة لتلقي العلاج بعد أن أصيبا بحالة تسمم، مؤخرا. الضحيتان تعرضا لمحاولة سرقة فاشلة من قبل لص قام بدس مادة مخدرة في كوب شاي وادعى أن مذاقه غير طبيعي، وطلب من البقال، الذي كان قد هيأ له الشاي، بتذوقه، هذا الأخير قام بما طلبه منه اللص، كما قام بذلك مساعده، غير أنه فطن للخدعة بعد شعوره بالدوران وسقوط مساعده مغميا عليه، فاستنجد بصاحب محل للرياضة وبناء الجسم، الذي تدخل ومنع اللص من مغادرة المحل إلى أن حضرت الشرطة واعتقلته.

 جريدة "بيان اليوم" 31 مارس 2008
الكناوي يطير
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 31 مارس 2008
الكاو

لفظ رجل كهل معاق، يدعى (ع.ر) من مواليد سنة 1949 نهاية الأسبوع الماضي، أنفاسه الأخيرة، بأحد المستشفيات بمدينة الجديدة، على إثر تلقيه لكمة قوية على وجهه من أحد الأشخاص، الذي دخل معه في شجار عنيف بإحدى المقاهي بشارع الحسين الرياحي بالمدينة. وذكت مصادر مطلعة أن الضحية لقي مصرعه ثلاثة أيام بعد نقله إلى المستشفى وإدخاله العناية المركزة، وأن هذا الأخير دخل في شجار مع أحد الأشخاص وجه له على إثره لكمة قوية على وجهه، سقط بعدها على الأرض مغشيا عليه، ودخل في غيبوبة لم ينهض منها.

 جريدة " الصحراء المغربية " 27 مارس 2008
التزحلق المجرور خطر على المرور
 جريدة "الصباحية" 27 مارس 2008
اقرينا بكري

حاول مؤخرا تلميذ الاعتداء على أستاذه بسكين داخل الفصل بالثانوية الإعدادية الأرز بمدينة إفران. التلميذ كان متغيبا عن الفصل، ولما طالبه أستاذه بورقة السماح بالدخول من الإدارة، التي تمنحها بناء على عذر مقبول، أشهر التلميذ سكينا في وجه أستاذه. وقد تمت متابعة التلميذ من طرف النيابة العامة، رغم تنازل الأستاذ.

 جريدة "بيان اليوم" 25 مارس 2008
اكصيضة فالتبوريضة

أصيب فارس بجروح خطيرة، في ألعاب الفروسية المنظمة، مؤخرا على مدى ثلاثة أيام، من طرف وزارة الفلاحة ببني ملال. الضحية سقط من على جواده خلال مشاركته في عرض "التبوريضة"ضمن مجموعته "تاكزيرة".، فداسته خيولها الجامحة، وقد أصيب إصابات بليغة نقل على إثرها إلى المستشفى الجهوي في حالة حرجة حيث ما زال يرقد بغرفة الإنعاش تحت العناية المركزة.

 جريدة "بيان اليوم" 18 مارس 2008
ولا تقل لهما أف

أحال مركز الدرك الملكي بسيدي عبد الله غيات، بضواحي مراكش، على الوكيل العام للملك، في منتصف الأسبوع الماضي، أبا بتهمة القتل؛ كما أحال شخصا آخر، على نفس النيابة العامة، بتهمة عدم التبليغ وتقديم المساعدة لشخص في حالة خطر. وتعود تفاصيل القضية إلى مساء يوم الأحد ما قبل الماضي، عندما كان المتهم متوجها إلى حفل زفاف بدوار "إكادوم"، بمنطقة الشويطر، حين سمع قهقهات صادرة من أحد البيوت الثانوية وسط الحقول، وعندما دخله وجد ابنه يعاقر الخمر، رفقة مومس وصديق له، مما جعل الأب يوبخ ابنه، الذي لم يكف عن أفعاله رغم نصح أبيه، الذي استمر لمدة طويلة، وهو ما جعل الابن يصب جام غضبه على الأب ويدفعه للخروج من البيت، وما كان من الأب إلا أن استل سكينا صغيرا من جيبه، وطعن الابن طعنات متتالية في الصدر والبطن. وعندما حاول جليسه منع الأب، أصيب هو الآخر بطعنة بسيطة، وفر هاربا رفقة العاهرة. وقد تمكن رجال الدرك بالمنطقة من اعتقال الشخص الهارب، بعد 48 ساعة من الحادث، وقدموه رفقة المتهم، الذي اعترف بما اقترف، وقد أحالتهما النيابة العامة على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش. وحسب مصادر من عين المكان، فإن الضحية متزوج وله ابنان ويقطن ببيت منفصل عن أبيه، وأن المكان الذي وقعت فيه الجريمة هو بيت ثانوي تعود ملكيته إلى صاحب الضيعة الذي يعمل المتهم بها أجيرا.

 جريدة "المساء" 17 مارس 2008
ما ضاع هاتف وراءه وزير

استعاد خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس الأربعاء، هاتفه المحمول، الذي كان سرق منه بداية الأسبوع الجاري، عندما كان يتحدث فيه داخل سيارته بطريق مديونة، بمقاطعة درب السلطان الفداء في الدار البيضاء. وذكر مصدر أمني ل"المغربية" أن التحريات التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية لأمن درب السلطان الفداء بتنسيق مع الفرقة الوطنية الجنائية لأمن البيضاء، أفضت مساء الثلاثاء إلى التعرف على هوية الشخص الذي كان يتحوز الهاتف المذكور، بناء على معلومات توصلت بها، مشيرا إلى أنه الانتقال إلى سوق القريعة بدرب السلطان، وجرى اعتقال البائع الذي كان بحوزته الهاتف المذكور، وأضاف المصدر نفسه أن البائع تعرف على الشخص الذي اقتنى منه الهاتف المسروق بمبلغ زهيد، وجرى اعتقاله هو الآخر، مشيرا إلى أن الناصري استرجع هاتفه المحمول من نوع "سوني إيريكسون" بعد استشارة النيابة العامة واستكمال الإجراءات.

 جريدة "الصحراء المغربية" 14 مارس 2008
التقلية بالكرعين

تمكن حراس السجن المحلي بآيت ملول، زوال الاثنين الماضي، من إفشال محاولة لتسريب كمية من المخدرات لداخل السج، تقدر بحوالي كيلو غرام من مخدر الشيرا. وقد تمت المحاولة أثناء فترة الزيارات العائلية، عندما حاول شقيق أحد النزلاء، الذي يقضي عقوبة حبسية بالمؤسسة السجنية المذكورة مدتها سنتين حبسا نافذا من أجل تورطه في جريمة سرقة موصوفة، تسريب كمية من المخدرات تزن 830 غرام لشقيقه المدان وسط وجبة أكل تتكون من "التقلية والكرعين"، وهي الخلطة التي أثارت انتباه الحارس المسؤول عن مراقبة مؤونة الزوار، ليشرع في التدقيق في محتويات الوجبة، مما ساعد في كشف المستور. فتم ربط الاتصال بالنيابة العامة التي أعطت تعليماتها بتوقيف المتورطين في العملية، حيث أحيل المتهم على مصالح الدرك الملكي بجماعة القليعة، في أفق استكمال البحث وإحالته رفقة شقيقه على العدالة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 12 مارس 2008
وانقطع الاتصال عن وزير الاتصال

تعرض خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، للسرقة عند وجوده على "طريق مديونة" في مدينة الدار البيضاء؛ إذ أقدم لص على سرقة هاتفه المحمول عندما كان الوزير يتحدث داخل سيارته. وسجل خالد الناصري شكاية بالواقعة لدى مصالح الأمن التابعة لدرب السلطان الفداء.

 جريدة "الصباحية" 12 مارس 2008
مسكين هذا السائق، نسي لوحة ترقيم سيارته.. !
 يومية "أوجوردوي لوماروك" 11 مارس 2008
ترويج المخدرات عن بعد

تحولت عدادات الماء بحي تابريكت إلى مخازن آمنة لتجار المخدرات بالتقسيط، الذين يعمدون إلى إخفاء بضاعتهم في هذا المخبأ البعيد عن الشبهة تحسبا لأي حملة مباغتة لرجال الأمن.؛ حيث يكتفي البائع بتسلم الثمن قبل إرشاد المشتري إلى العداد الخاص به، الأمر الذي خلف استياء كبيرا وسط السكان بسبب ما اعتبروه استغلالا لممتلكاتهم في ترويج مواد محظورة يعاقب عليها القانون، في الوقت الذي لجأ فيه مروجون آخرون، ومعظمهم شباب لا يتجاوز سنهم 25 سنة، إلى اتخاذ شرفات الطابق السفلي أو الحيز الموجود خلف واجهات المحلات مكانا لوضع بضاعتهم من شيرا وحبوب مهلوسة والوقوف بعيدا عند عمود كهربائي أو في ناصية زقاق تشكل بالنسبة إليهم مكتب الاستقبال والإرشاد.

 جريدة "المساء" 11 مارس 2008
الأم مدرسة

تمكنت عناصر الأمن بالدائرة 36 بأمن الحي المحمدي عين السبع أخيرا من القبض على أكبر مروج للمخدرات بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي في الدار البيضاء والمسمى (م.ع)، بتهمة الاتجار في المخدرات، إذ ضبطت بحوزته ثلاث صفائح من مخدر الشيرا. وأكد مصدر مطلع أن العناصر الأمنية المذكورة انتقلت، بتنسيق مع الشرطة القضائية بأمن الحي المحمدي عين السبع، إلى مسكن والدة (م.ع) وحجزت لديها 7 صفائح من مخدر الشيرا وخنجرا من الحجم الكبير. وأضاف المصدر أن والدة (م.ع) والمسماة عائشة، هي من تسافر لتهريب مخدر الشيرا من نواحي كتامة ومدن الشمال، وأنها متخصصة في التهريب بينما يتولى ابنها عملية بيعه إلى الزبناء بالتقسيط أو الجملة.

 جريدة "الصباحية" 8 مارس 2008
"هوت دوغ" بمعنى الكلمة

اعتقلت الشرطة القضائية بمدينة بني ملال، يوم الجمعة الماضي، بائع وجبات خفيفة يشتبه في إعدادها بلحوم كلاب. المتهم جرى توقيفه بحي العامرية، حيث يمتلك محلا يتوافد عليه يوميا عدد من الزبائن من طلبة وعمال من بينهم طفل أصيب بتسمم غذائي، وقد تقدم والد الضحية بشكاية إلى الشرطة على إثرها تم فتح تحقيق في الموضوع.

 جريدة "بيان اليوم" 6 مارس 2008
الكلب بالكلب يذكر

كشفت مصادر "الصباحية" أن عدد الكلاب الضالة في المغرب يقدر بمليونين إلى ثلاثة ملايين، حيّرت السلطات المسؤولة في توفير السبل الناجعة للقضاء عليها، سواء عن طريق تجميعها أو قتلها، تجنبا لتوالي ظهور حالات الإصابة بداء الكلب سنويا، ووقف الوفيات الناتجة عنه. وأفادت المصادر أن المغرب لا يزال يسجل سنويا ظهور ما بين 15 و20 حالة إصابة بداء الكلب، غالبا ما تكون مميتة، أغلبها تحدث في المناطق القروية أو المحادية للمدن، وذلك رغم اعتماد استراتيجية وطنية لمحاربة الداء، التي تشترك في تطبيقها كل من وزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة الفلاحة.

 جريدة "الصباحية" 6 مارس 2008
عندما يغطي الشحمُ اللحمَ

تحقق عناصر الشرطة القضائية لأمن سيدي عثمان مع شخص متهم بشراء لحوم مسروقة من داخل المجازر البلدية بالدار البيضاء. وبحسب مصدر من المهنيين، فإن تاجرا يشتري الشحوم من المجازر البلدية، ضبط وهو يهرب كمية من اللحوم وسط شحنة من الشحوم، نهاية الأسبوع الماضي، قال أنه اشتراها من عند مستخدمين يشتغلون داخل المجازر، مشيرا على أنه جرى استدعاء عناصر الأمن للتحقيق في الحادث. وأضاف المصدر ذاته أن هناك محاضر سجلت على مدى خمس سنوات من قبل المهنيين بخصوص تعرض سلعهم لسرقات.، وان هناك غياب للأمن داخل المجازر، وأن الشركة المسيرة تتحمل نصيبها من هذا الأمر، مشددا على أن المكتب النقابي ينتظر فقط استكمال التحقيق وإحالة المتهم على النيابة العامة، وسيقدم بدوره شكاية إلى وكيل الملك بشأن تعميق البحث في جميع السرقات التي سجلت طيلة هذه المدة، والتي هي موضوع محاضر مسجلة.

 جريدة "الصحراء المغربية" 5 مارس 2008
الغيرة خطيرة ولو كانت صغيرة

عاش سكان الدار الحمراء بمدينة سلا، مؤخرا، على إيقاع حادث مثير وغريب الأطوار أيضا، حيث استطاع طفل، لا يتجاوز عمره ثلاث سنوات، من رمي أخته الرضيعة عبر نافذة منزلهما المتواجد بالطابق الثاني. الضحية الصغيرة، التي لم تكمل عامها الأول، نجت بأعجوبة من موت محقق، إذ خففت عنها السلة التي كانت موضوعة بها شدة اصطدامها بالأرض، لكنها أصيبت بكدمات وجروح خفيفة على مستوى الرأس. وتؤكد أم الطفلة الضحية بأن ابنها الصغير عرف بغيرته الشديدة من أخته مباشرة بعد ولادتها. وحول سبب رميها من النافذة، قالت الأم بأنها رفضت شراءه علبة من مستحضر الحليب، لكون النقود لم تكن كافية، واكتفت بشراء علبة وحيدة أفرغتها في رضاعة أخته لرضاعتها، ودعته لمراقبتها إلى أن تعود بعد برهة، لكن غضبة الطفل وغيرته جعلته يرمي بأخته الرضيعة من النافذة بسلتها، التي كانت بالقرب من النافذة.

 جريدة "العلم" 4 مارس 2008
لا مزاح مع السبورة

ألقت مصالح الأمن، يوم الخميس الماضي، القبض على الشخص الذي تسبب في إصابة تلاميذ ثانوية سجلماسة بالرشيدية بتسمم نتيجة استنشاق مادة وضعها على السبورة. ويتعلق الأمر بتلميذ من القسم نفسه، وضع المادة من عبوة "لاكريموجين" على السبورة قصد المزاح، حسب اعترافه لسلطات الأمن، مما تسبب في حالة إغماء ومشاكل في التنفس لقسم بأكمله بمن فيه الأستاذة، التي كانت تدرسه، نقل على إثرها إلى المستشفى، واعترف المتهم بأنه حصل على عبوة "لاكريموجين" من أحد المهاجرين من معارفه، وقصد المزاح وضع جزء منها على السبورة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 3 مارس 2008
الله يرحم من زار وخفف

تمكن أحد السجناء بسجن سوق أربعاء الغرب من الفرار من السجن المذكور، حيث استطاع الانسلال وسط مجموعة من الزوار دون أن يثير إليه الانتباه، وهي العملية التي أثارت، حسب مصدر موثوق، عدة شكوك، فتحت على إثرها مصالح الأمن تحقيقا في النازلة، حيث لازال البحث جاريا عنه منذ يوم الجمعة الماضي إلى الآن.

 جريدة "رسالة الأمة" 3 مارس 2008
Haut les mains, Belliraj arrive

رجال أمن يرفعون أيديهم، ليس استسلاما، ولكن لمنع أي اقتراب من المكان الذي ستسلكه سيارات الأمن التي تنقل أعضاء خلية بلعيرج نحو محكمة سلا.

 ع. بزيوات جريدة "الصباح" 3 مارس 2008
هيلاري يا الوردة ويريز لمضمة ؟
هيلاري كلينتون مع صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم.
 مجلة "جون أفريك" 2/8 مارس 2008
دفاعا عن الرجال

أفاد بلاغ للجنة التحضيرية أن الجمع العام التأسيسي للشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجال سينعقد يوم الجمعة 29 فبراير 2008 في الساعة السادة والنصف مساء بدار الشباب سيدي معروف الأول بالدار البيضاء. وقال البلاغ إنه من المنتظر أن تشكل الشبكة رافدا جمعويا وإطارا مدنيا يساهم في حماية الأسرة المغربية وصيانة المكتسبات الهامة التي جاءت بها مدونة الأسرة، ويعمل على تحقيق المساواة، إضافة إلى الدفاع عن الرجال ضحايا العنف والتعسف الأسري.

 جريدة "العلم" 29 فبراير 2008
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170