أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

الحريك الخماسي

جرى، الأحد الماضي، توقيف خمسة قاصرين مغاربة، مرشحين للهجرة السرية، بينما كانوا مختفين بين أجزاء في أسفل شاحنة، على الطريق قرب غرناطة (جنوب اسبانيا). وقد عثر على المهاجرين السريين، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 و15 سنة، من طرف أحد عناصر الحرس المدني الاسباني، الذي كان بصدد توجيه سائق الشاحنة (مغربي) نحو الطريق الأفضل، عوض تلك التي ينوي السير في اتجاهها، بسبب الثلوج الكثيفة. وفي هذه اللحظة، سمع صوتا منبعثا من تحت الشاحنة. وكشفت المراقبة، التي بوشرت في الحال، عن وجود خمسة أطفال ملتصقين ببعضهم البعض، ومرهقين بسبب ظروف الرحلة. وتكلفت بهؤلاء القاصرين، الذين لا تدعو حالتهم الصحية إلى القلق، مصالح الوقاية المدنية، قبل إحالتهم على قسم القاصرين التابع لقيادة الشرطة بالحكومة المستقلة للأندلس.

 جريدة "الصحراء المغربية" 4 دجنبر 2008
نبوس لك يديك خليني نمشي بحالي
 جريدة "الصحراء المغربية" 4 دجنبر 2008
امرأة تموت مرتين

علمت جريدة «الاتحاد الاشتراكي» من مصدر طبي مطلع أن مستشفى الغساني بفاس عاش يوم أول أمس الثلاثاء حدثا شبيها بإحدى لقطات «أفلام هيتشكوك»، وذلك حين تم اكتشاف جثة امرأة بمستودع للأموات على قيد الحياة لحظة حضور أهلها لاستلامها ونقلها إلى مثواها الأخير، حيث أصيب أهل المرأة الميتة/الحية بالذهول إلى درجة أن الجميع ممن وجدوا تلك الأثناء بمستودع الأموات، راحوا يتدافعون وهم يركضون خارجا من شدة الفزع والخوف من الجثة التي لم تعد هامدة، فيما سارع الأطباء والممرضون بالمستشفى، فور تلقيهم الخبر، إلى نقل الجثة المتحركة إلى قسم المستعجلات وإخضاعها للعناية الطبية المركزة في محاولة من الأطباء لإصلاح ما أخطأت فيه زميلتهم الطبيبة المقيمة بقسم الإنعاش والتي عاينت هذه السيدة لحظة إحضارها إلى المستعجلات بعد أن تعرضت لحادثة سير يوم الاثنين فاتح دجنبر بحي النرجس حوالي الثامنة والنصف ليلا وهي في حالة غيبوبة كاملة، وبعد معاينتها بالكشف السريري، تبين للطبيبة أن السيدة فارقت الحياة، فأمرت بناء عليه بإيداع الجثة في مستودع الأموات، فيما تسلم أهل الهالكة شهادة بالوفاة لإتمام إجراءات نقل الجثة خارج المستشفى. وفي صباح يوم الثلاثاء 2 دجنبر الحالي، حج أهل الهالكة إلى مستشفى الغساني في انتظار حصولهم على الإذن بنقل الجثة، إلى أن سمح لهم بعد منتصف النهار بالدخول إلى مستودع الأموات لإلقاء نظرة أخيرة على قريبتهم المتوفاة، وهنا فوجئوا بأن هذه الأخيرة لا تزال على قيد الحياة، حيث يبدو - بحسب قول أحد من أهلها - بأنها تمكنت من الخروج من غيبوبتها لتقضي ليلة الاثنين وصباح الثلاثاء وهي تئن بمستودع الأموات دون أن تجد من يغيثها حتى بعد منتصف يوم الثلاثاء لحظة اكتشافها لتفارق الحياة من جديد بقسم المستعجلات ساعات قليلة عن محاولات الأطباء لإنقاذها، لكن عامل الوقت كانت له كلمته الحاسمة في الإجهاز على أنفاسها الأخيرة التي بددت بصيص الأمل الذي راود أهلها وهم يسحبون فلذة كبدهم حية ترزق خارج مستودع الأموات، ليعيدوها إليه من جديد وقلوبهم مدماة، جريحة من هول ما عاينوه من لحظات درامية عاشوها برفقة ابنتهم زهور البالغة من العمر 43 سنة، مطلقة وأم لطفلة

 جريدة "الإتحاد الاشتراكي" 4 دجنبر 2008
ماذا كان سيفعل الزاكي لو تركوه؟
لصان يكبلان يديهما بأصفاد ويسلمان نفسيهما للشرطة

لم تكتمل فرحة لصين، أول أمس السبت، بما غنماه من داخل سيارة شرطي يقطن بالبرنوصي، في البيضاء، إذ سرعان ما تقدما إلى الدائرة الأمنية 37، بعدما وجدا نفسيهما في ورطة، جراء إقدامهما على تكبيل يديهما بأصفاد كانت من بين المسروقات.  وعلمت "المغربية" من مصادر أمنية أن اللصين سرقا بعض الأغراض من داخل سيارة شرطي من نوع "أونو" كان يركنها أمام بيته بالبرنوصي، في العاشرة ليلا، مشيرة إلى أن من بين المسروقات أصفاد كان الشرطي يحتفظ بها داخل سيارته. وأوضحت المصادر أن اللصين نظما جلسة خمرية بعد عملية السرقة، وبعد أن لعبت الخمرة بلبهما، شرعا يمازحان مع بعضهما البعض، وقام أحدهما بوضع "المينوط" في معصم صديقه، ما دفع الأخير، إلى وضع الجهة الأخرى من "المينوط" في يد زميله. وقالت المصادر إن اللصين اكتشفا أنهما باتا مكبلين، فلم يجدا من حل سوى التوجه صوب الدائرة الأمنية 37 بالبرنوصي، في الرابعة صباحا، للخروج من الورطة، وفك الأصفاد، مبرزة أن اللصين اعتقلا من قبل عناصر الأمن المداومة. وحسب المصادر، فإن الشرطي صاحب الأصفاد، لم يعلم بحادث السرقة، إلا بعد استدعائه من قبل عناصر الدائرة، بعد تفحص الرقم التسلسلي المدون على "المينوط"، ومعرفة صاحبه.

 جريدة "الصحراء المغربية" 3 نونبر 2008
اللعبة فالصندالة

ضبطت إدارة السجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء، مساء يوم الثلاثاء 14 أكتوبر 2008، شابة في الثلاثينات من عمرها متلبسة بتهريب صفيحة من مخدر الشيرا إلى أخيها المعتقل بالجناح 8 داخل السجن بتهمة الاتجار في المخدرات. وقال موظف بسجن عكاشة ل"المساء" إن مدير السجن كان يقوم بجولة تفقد روتينية داخل قاعات الزيارة، فأثار انتباهه منظر شابة كانت ترتدي ملابس أنيقة وتبدو عليها آثار النعمة، لكنها كانت تنتعل صندلا رياضيا. وتمكنت المرأة التي جاءت لزيارة أخيها المعتقل بالسجن من اجتياز نقط المراقبة داخل السجن لتصل إلى قاعة الزيارات. وتقوّت شكوك المدير حولها بعد أن شاهد أن أخاها الذي جاءت لزيارته كان يرتدي بدوره صندلا مماثلا للذي تنتعله أخته، فما كان من المدير إلا أن طلب من موظف بالسجن تفتيش الصندلين معا. وسرعان ما استخرج الموظف صفيحة من مخدر الشيرا من داخل الصندل الذي كانت تلبسه المرأة لتنهار الأخيرة معترفة بأنها اعتادت إدخال المخدرات بنفس الطريقة، إذ تتخلى عن الصندل المحشو بالمخدرات لترتدي الفارغ الذي ينتعله أخوها قبل أن تغادر السجن.

 جريدة "المساء" 16 أكتوبر 2008
نقل مدرسي بمؤخرة نقل بوليسي؟
 أسبوعية "فينانس نيوز" 9 أكتوبر 2008
كنا نقطعوا الطريق اصبحنا نقطعوا الواد
آثار الفيضانات التي سببتها الأمطار الغزيرة بمدينة الناظور
 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 11/12 أكتوبر 2008
مسخوط امراتو

اعترضت عصابة إجرامية سبيل رجل برفقة زوجته ليلا بطريق "السراغنة" بمديونة، حيث خيّروه بين أمرين أحلاهما مر، إما التخلي عن دراجته النارية والتي اقتناها مؤخرا، وإما التخلي عن زوجته. وأمام هذا الوضع، فضل الرجل الدراجة على زوجته، فما كان من هذه الأخيرة إلا أن أخبرت العصابة بأن زوجها يحمل مبلغا ماليا مهما قدره 20 ألف درهم، وانهالت عليه بالسب والشتم، فقام أفراد العصابة بتعنيفه وسلبه المبلغ المذكور ولاذوا بالفرار، فيما قامت زوجته برفع شكاية إلى الجهات المختصة تطالب فيها بالطلاق.

 جريدة "رسالة الأمة" 9 أكتوبر 2008
حصيرة المؤذن

ضبطت شرطة إمنتانوت الليلة قبل الماضية مؤذن المسجد الأعظم بالمدينة متلبسا بممارسة الفساد داخل المسجد. وأوضح مصدر مطلع بالمدينة أن المؤذن بعد انتهاء صلاة العشاء وإقفال المسجد قام بإدخال خليلته للمسجد من أجل قضاء الليلة بصحبته، لكن السكان الذين كانوا يراقبونه منذ مدة حاصروا المسجد إلى حين وصول الشرطة. وأكد مصدر أمني أن المؤذن بعد أن أحس بمحاصرة المواطنين للمسجد، عمد إلى لف خليلته في حصير لإخفائها عن أعين الشرطة، غير أن رجال الأمن عثروا عليها بعد تفتيش المكان.

 يومية "الجريدة الأولى" 6 أكتوبر 2008
روجي لومير بدا يتمغرب
 م الشرقاوي: جريدة "الصباح" 7 أكتوبر 2008
الدخول المدرسي للبق

هاجمت حشرة البق الضارة، صباح الثلاثاء الماضي، ثانوية الأيوبي بمدينة سلا، محدثة حالة طوارئ بمرافق المؤسسة، التي تعطلت بها الدراسة. هيئة التدريس وتلاميذ المؤسسة راعهم منظر الحشرة، التي غزت بأعداد غفيرة جنبات الثانوية، دون سابق إنذار.، الأمر الذي تعذر معه تأمين الحصص الدراسية لذلك اليوم، وأمام حالة الارتباك التي أثارها اقتحام الحشرة لحجرات الدرس، ومرافق المدرسة، اتخذ مدير المؤسسة قرارا يقضي بتعليق الدراسة لحين طرد الجسم الغريب بعد استدعاء مصالح الوقاية المدنية.

 يومية "الجريدة الأولى" 26 شتنبر 2008
رصاصة زميلة

أصاب دركي في ثكنة الدرك الملكي بأكادير زميلا له بطلقة نارية عن الطريق الخطأ فأرداه قتيلا. وأفادت مصالح الدرك الملكي بالمدينة أن الحادث وقع يوم الاثنين 22 شتنبر 2008 على الساعة الرابعة وعشرين دقيقة بعد الزوال، حينما كان الدركي يفحص مسدسه، قبل أم تنطلق منه رصاصة قاتلة أصابت زميله الذي كان يرافقه في أداء مهمة الحراسة في الثكنة المذكورة.

 و م ع 23 شتنبر 2008
خلّي ذاك الجمل راكد
 جريدة "الأحداث المغربية" 20 شتنبر 2008
عمود ينحني أمام الملك ليقدم شكواه

سقط عمود كهربائي بشكل مفاجئ يوم الجمعة الماضي على بعد أمتار من جلالة الملك أثناء مغادرته المسجد الأعظم بعين الشق بالدار البيضاء واتجاهه لتحية جموع المواطنين المحتشدة أمام المسجد بشارع تمارة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 15 شتنبر 2008
الأصالة والمعاصرة
 أسبوعية "فينانس نيوز" 11 شتنبر 2008
الترمضين يحول مزاحا إلى معركة بالطواجين في جامع الفنا

أصيب بعض باعة الأكل بساحة جامع الفنا إصابات شديدة تطلبت نقلهم للمستشفى قصد تلقي الاسعافات الضرورية فيما تم توقيف آخرين على خلفية نشوب مواجهة دامية بينهم استعملت فيها "الطواجين". فقد أمطرت ساحة جامع الفنا، مساء أول أمس الثلاثاء، بعشرات الطواجين الممتلئة بكل ما لذ وطاب من أنواع الطهي المراكشي، أمام أنظار السياح الأجانب، الذي سارعوا إلى شحذ آلاتهم التصويرية وكاميراتهم لتوثيق هذه اللحظة النادرة في تاريخ الساحة. فعلى بعد دقائق قليلة من آذان المغرب، وبينما الجميع يتخذون مواقعهم أمام طاولات الأكل بالساحة، في انتظار ارتفاع صوت المؤذن من على صومعة الكتبية إيذانا بصلاة المغرب، شرع بعض مستخدمي صاحب مطعم يتوسط باعة المأكولات في ممازحة أحد زملائهم عبر إثارته بكلمات مستفزة بالنظر لكونه مشهورا ب"القطعة" خلال فترة الصيام، وأمام ارتفاع حدة التحرش، بدأت ثائرة المعني تثور، حيث شرع في إطلاق سيل من الشتم والسباب اتجه المتحرشين به، قبل أن تدفعه حالة الترمضين، التي كان عليها  إلى أن تمتد يده لطاجين من لحم البقر، كان مستويا على نار هادئة جوار بقية الطواجين ب"الجلسة" الخاصة بمستفزيه ليرميهم به وبمحتوياته، ومن ثمة تحول المزاح إلى جد بعد أن رد عليه أحدهم عبر قذفه بطاجين مماثل، فعمد الشخص "المقطوع" بعدها إلى دفع الطاولة بما حوته من بقية الطواجين، ما جعله في مرمى مختلف أنواع المأكولات التي بدأت تتقاطر على رأسه يرميه بها خصومه. ولأن محلات بيع المأكولات ملاصقة لبعضها بهذا المطعم الكوني بفضاء ساحة جامع الفنا، فقد كان ضروريا أن تتطاير بعض "الشقوف" وكذا بعض ما يتم قذفه اتجاه أصحاب محلات أخرى، والذين سارعوا بدورهم في خضم حالة الترمضين التي كان عليها الجميع إلى الرد بقذف مأكولات أخرى اتجاه مصدر "الرجم". وفجأة تحول الفضاء ككل إلى ساحة معركة بعد أن شرع الجميع في التراشق بعشرات الطواجين الطازجة فأصبحت المأكولات تغطي أرضية الساحة.

 اسماعيل احريملة - جريدة "الأحداث المغربية" 11 شتنبر 2008
الحريرة تسقط المبحوث عنهم في شباك الشرطة

أوقعت رغبة عدد من المبحوث عنهم، تناول فطور رمضان مع ذويهم خلال الشهر الفضيل، 36 شخصا في قبضة عناصر الشرطة القضائية لأمن أنفا بالدار البيضاء، منذ بداية رمضان، وإلى غاية أول أمس الاثنين. وذكر مصدر أمني أن عناصر الشرطة القضائية تترصد المبحوث عنهم في عدة قضايا، تتعلق بالسرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض، أو السرقة بالخطف، وجرائم القتل والاتجار في المخدرات وغيرها، عند قرب موعد الإفطار، أو تباغتهم في الصباح الباكر وهم نيام، بعد حصولها على معلومات تؤكد عودتهم إلى بيوت الأهل لتناول فطور رمضان. وأضاف المصدر ذاته أن عددا من المبحوث عنهم يقصدون بيوت آبائهم لمقاسمتهم الأجواء الرمضانية، بعد غياب طويل، بسبب صدور مذكرة بحث في حقهم.  وقال المصدر إن العملية مستمرة، وتشمل جميع مصالح الشرطة القضائية والدوائر الأمنية بجهة الدار البيضاء الكبرى، وأن هناك تنسيقا في ما بين مختلف المصالح الأمنية لاقتناص الأشخاص المبحوث عنهم. وحسب المصدر نفسه، ترتفع وتيرة عمليات السرقة والاتجار في المخدرات بشكل كبير في شهر رمضان، مشيرا إلى أن الأشخاص المبحوث عنهم، وبعد تواريهم لمدة في أماكن خاصة، بعيدا عن أعين الشرطة، يعودون لممارسة أنشطتهم الإجرامية خلال هذا الشهر، ما يمنح إمكانية اعتقالهم.

 جريدة "الصحراء المغربية" 10 شتنبر 2008
مرافق المريض أولى بالعلاج

أغمي على رجل أمن بلباس رسمي، يوم أول أمس، بالمستشفى الإقليمي سانية الرمل بتطوان، عندما كان يحرس سجينا رافقه من المعتقل إلى المستشفى قصد تلقي العلاج. وفور وصولهما معا إلى المركز الصحي أصيب رجل الأمن بالإغماء، حيث بقي المعتقل مندهشا من الحالة الصحية لحارسه. وقد تم تقديم الإسعافات الأولية لرجل الأمن، في حين لم يلد السجين بالفرار، حيث بقي واقفا في انتظار رجال أمن آخرين قدموا فيما بعد للإطلاع على الحادث. وأفادت مصادرنا بأن عددا كبيرا من رجال الأمن بتطوان يعانون من الإرهاق الكبير والتعب نتيجة ساعات العمل المتوالية والطويلة.

 جريدة "المسا" 9 شتنبر 2008
رفض عقد قران محمد على محمد

اسم العروس محمد، والعريس أيضا محمد، وكلاهما تتوفر فيه الأهلية للزواج، لكن "العدول" رفض رفضا باتا الموافقة على عقد قرانهما. الموضوع لا علاقة له بالمثلية، كما قد يتبادر إلى الذهن.؟ القصة وما فيها هي أن "محمد" الأول هو اسم لامرأة، هي تقول أن اسمها المتداول في الأسرة هو "حليمة"، لكن الوثائق الرسمية تقول غير ذلك. عندما ازدادت هذه الفتاة قبل 24 سنة، اختارت لها والدتها اسم حليمة، لكنها ستكتشف، صدفة، خلال إحدى حملات الإحصاء السكاني، أن اسمها المدون في سجل الحالة المدنية هو "محمد بن محمد". في الثاني من شهر دجنبر سنة 1984، تقدم والد الفتاة إلى مقاطعة مولاي رشيد في الدار البيضاء، بعد أسبوع من تاريخ ولادتها من أجل تسجيلها في كتاب الحالة المدنية حينها سأله الموظف المكلف بتسجيل المواليد الجدد عن اسمه فأجاب قائلا اسمي محمد" ثم عاد ليسأله باللغة الفصحى: "وما اسم المولود الجديد؟" لم يفهم الأب السؤال جيدا، فتلعتم وقال: "محمد أسيدي"، ظانا أن الموظف كان يسأله مرة أخرى عن اسمه، فجاء اسم المولود الجديد هكذا "محمد بن محمد". اليوم تقف حليمة باسمها الذكوري أمام المحاكم من أجل تغييره، فهي مقبلة على الزواج ويجب أن تحمل بطاقتها الوطنية اسما يحيل على الأنوثة. من حسن حظ العروس أن خطيبها متفهم للأمر، ويساندها بقوة لإيجاد حل لخطأ إداري لم يكن لها يد فيه.

 جريدة "الصباحية" 8 شتنبر 2008
فرح لم يكتمل

لقي عريس ليلة احتفاله بالزواج خلال الأسبوع الماضي مصرعه بعد انقلاب سيارته بضواحي جماعة واد ملحة بإقليم شفشاون، وحسب تصريح أقارب الضحية فإن العريس كان يستعد لحفل الزواج ويستقبل المدعوين إليه، ثم ذهب لإحضار بعض أقاربه بالمنطقة قبل أن تنقلب السيارة ويموت على الفور، ليتحول حفل الزواج إلى جنازة مهيبة أمام ذهول المدعوين.

 جريدة "الصباح" 30 غشت 2008
شاي معقرب

استقبل يوم أول أمس السبت مستشفى محمد الخامس بآسفي حالة تسمم جماعي لعائلة بأكملها، من بينهم أطفال، جراء تناولهم لشاي بالنعناع لم يشكوا في الوهلة الأولى أنه وراء حالات القيء التي أصابتهم دقائق فقط بعد شربهم له. وقد تعرض أفراد عائلة من ضواحي مدينة آسفي لارتفاع في درجة حرارة  أجسامهم مع نوبات قوية وحادة من القيء، بعد تناولهم لشاي أعدوه في بيتهم كان وراء تسممهم الجماعي، قبل أن ينقلوا على وجه السرعة إلى مستشفى محمد الخامس بآسفي. وبعد التحريات المختبرية الأولية، اكتشف الفريق الطبي الذي أشرف على إسعاف العائلة، أن الإبريق الذي استعمل في تسخين الماء لتحضير الشاي كان به عقرب سام، وأن غدته السمية المتواجدة في مؤخرة ذيله قد أفرزت كل كمية السم بها بفعل سلقه في درجة حرارة عالية. هذا، وقد تأكد أن أحد أفراد العائلة الذي عهد إليه بتحضير الشاي لم يقم بالاحتياطات الواجبة، وأفرغ كمية من الماء بالإبريق دون أن ينتبه أن بداخله يختبئ عقرب له ثمانية أرجل وذيل سام، وصب بعد ذلك الماء الساخن على الشاي مع النعناع والسكر قبل أن تتناوله العائلة.

 جريدة "المساء" 18 غشت 2008
أضحية الاحتجاج

وأحدث المشهد غير المألوف ضجة كبيرة أمام مسجد السنة، وهو ما أعاق حركة المرور، بسبب تجمهر المصلين لمتابعة الطريقة، التي اختار المواطن المغربي المقيم بالخارج، رحال المسعودي، التقرب بها إلى الله، بعد أن أغلقت جميع الأبواب في وجهه، على حد تعبيره. ولم يدم التجمهر، الذي أحدثه المسعودي، إلا دقائق قليلة، إذ اضطر رجال الشرطة إلى التدخل واعتقاله، ونقل الكبش إلى أحد مراكز الأيتام بالرباط، حسب أحد عناصر الأمن، وتفريق المتجمهرين. وحسب الرسالة، التي بعث بها أقرباء المسعودي لـ"المغربية"، فإن إقدامه على رفع تظلمه بهذه الطريقة، جاء بعد فقدانه الأمل في استعادة حقه المسلوب من شريك له كان اتفق معه على إنشاء مشروع تجاري، سنة 1995 في تمارة، عن طريق التقاضي، الذي يشعر أن جميع سبله أغلقت في وجهه، نتيجة النفوذ القوي الذي يتمتع به شريكه، وهو ما دفعه إلى شراء كبش واستئجار أشخاص نقلوه له إلى ساحة مسجد السنة ليذبحه.  وتفيد الرسالة نفسها أن رحال المسعودي استنفد كل وسائل الاحتجاج والتقاضي في سبيل أخذ حقه من شريكه، كما لم يتوقف عن توجيه الرسائل إلى وزراء العدل والداخلية وديوان المظالم منذ سنة 1995 إلى حدود السنة الجارية، يشتكي في مجملها من الظلم الذي تعرض له من طرف شريكه، الذي أنشأ معه مشروعا تجاريا أقيم في مدينة تمارة، إلا أن طمع شريكه جعله يستغل وجوده بديار المهجر ليزور كل المستندات والوثائق في اسمه فقط. وفي إحدى الرسائل التي بعث بها إلى وزيري العدل والداخلية، التمس المسعودي تحريك مسطرة المتابعة في حق شريكه، كما يؤكد فيها أنه يتوفر على كل الحجج والمعطيات التي تساعد النيابة العامة في اتخاذ الإجراءات القانونية التي تراها مناسبة. ويشرح المسعودي في هذه الرسالة، أنه مهاجر مغربي، قضى سنوات في فرنسا وكان يعمل ليل نهار من أجل الحصول على لقمة العيش لأبنائه داخل الوطن إلى أن أحيل على المعاش النسبي، واذخر قدرا من المال لإقامة مشروع تجاري رفقة شريك له، إلا أنه بحكم عمله خارج أرض الوطن أخذ شريكه المبادرة بإنجاز المشروع التجاري واتخاذ كل الإجراءات، إلا أنه خان ثقته.

 جريدة "الصحراء المغربية" 18 غشت 2008
ما تدّيش علي: ما أنا إلاّ حمار !
أحد حراس الحدود الجزائريين يوقف حمارا، في حالة تلبس، يهرب البنزين إلى المغرب.
 جريدة "العلم" 12 غشت 2008
الظل والحرور
 تصوير: رشيد تنينوني مجلة "تيل كيل" 26 يوليو/ 1 غشت 2008
مختل يقود حافلة

فوجئ بعض مستعملي حافلات النقل الحضري بمدينة الصويرة براكب يصعد على متن حافلة كانت متوقفة بباب دكالة وعلى متنها مجموعة من الركاب، ويتولى قيادتها في غفلة من السائق، مما أثار موجة من الرعب والهلع في صفوف المواطنين. وقد وقعت الحادثة عندما كانت إحدى حافلات النقل الحضري بصدد نقل الركاب من منطقة باب دكالة في حدود الساعة الثامنة من صبيحة يوم الاثنين حيث كان السائق مترجلا ومنهمكا في استخلاص واجبات التذاكر، عندما تسلل شخص معروف بالمدينة باسم الوردي من مواليد سنة 1957، والذي كان يشتغل ضمن صفوف القوات المساعدة قبل أن يلم به مرض نفسي. حيث جلس المعني خلف مقود الحافلة ليقوم بقيادتها وسط صراخ الركاب الذين فوجئوا بهذه الحركة غير المتوقعة، وقادها لبضع كيلومترات حيث كان المارة يفرون من أمام الحافلة في كل الاتجاهات بينما علامات الرضى مرتسمة على محيا "السائق البديل" والذي اصطدم بعمود إنارة عمومي.

 جريدة "الأحداث المغربية" 25 يوليو 2008
يا ستّار أويا حفيظ .. !
 تصوير شفيق عريش "أوجوردوي لوماروك" 11/13 يوليو 2008
إذا كان هذا حال المدير العام، فلماذا يلام الربابنة؟

تسبب إدريس بنهيمة، المدير العام للخطوط الملكية المغربية، في تأخر الطائرة التي متوجهة من أكادير صوب الدار البيضاء صبيحة الاثنين الماضي. وذكر شهود عيان أن بنهيمة وصل إلى المطار على الساعة الثامنة صباحا، في الوقت الذي كان فيه من المقرر أن تقلع الطائرة في الساعة السابعة، ليتأخر موعد الإقلاع حتى الساعة التاسعة وعشرين دقيقة، وسط احتجاج ركاب أوروبيين على إدارة "لارام" بسبب تأخرهم عن رحلات أخرى بمطار الدار البيضاء. وكان بنهيمة قد حضر إلى أكادير لتتبع فعاليات مهرجان تيمنتار.

 يومية "الجريدة الأولى" 12 يوليو 2008
حوت ضخم بشاطئ عين الذئاب
ألقى البحر بشاطئ للامريم بكورنيش عين الذئاب بالدار البيضاء، يوم السبت 5 يوليو 2008، حوتا ضخما من نوع "روركال كومان"يزن 20 طنا
 جريدتا "الصباح" و"المساء" 7 يوليو 2008
 عميد شرطة مزور

أحالت مصالح الشرطة القضائية الولائية بأمن سطات متهما بالنصب وانتحال صفة عميد شرطة وحيازة زي نظامي والخيانة الزوجية على المحكمة الابتدائية، وذلك بعد اعتقاله والتحقيق معه في عمليات نصب نفذها منتحلا صفقة عميد شرطة بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية. وكان المتهم يتردد على امرأة بسطات مدعيا أنه عميد شرطة، حيث ظل يستغلها قبل أن يتم توقيفه من قبل مصالح الشرطة القضائية، التي ترصدت له، وادعى أنه عميد شرطة بالبيضاء، قبل انكشاف حقيقته. وبالانتقال لمسكنه بقرية الجماعة، تم العتور بالغرفة التي يقطنها مع زوجته وابنه، على مجموعة من البطائق الوطنية لعدد من الأشخاص، أغلبهم من النساء، بالإضافة إلى الزي الخاص بأطر الشرطة وإشارة ضوئية سطحية ولوائح بأسماء موظفين وهميين كان يوهم ضحاياه بأنهم يعملون تحت إمرته، ومجلات الشرطة وشارات تحمل شعار الشرطة وتلصق بالواجهة الأمامية للسيارات وسيارة من نوع كليو مكتراة، بالإضافة إلى رخصة زواج من الإدارة العامة للأمن الوطني.

 جريدة "الأحداث المغربية" 6 يوليو 2008
رجيلات الكناوي اجناوح
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" فاتح يوليو 2008
تلميذ يحتج على نجاحه في الباكالوريا

احتج تلميذ من ثانوية ابن سليمان الروداني بمدينة تارودانت على وجود اسمه ضمن الناجحين في امتحانات الباكالوريا، رغم أنه أعطى ورقة الامتحان بيضاء في إحدى المواد، واعتبر قرار نجاحه غير منصف حيث تعمد تقديم ورقة بيضاء ليحصل على صفر ويتمكن من اجتياز الدورة الاستدراكية، بعدما تبين له أن نجاحه لن يكون بميزة مشرفة. وقد يستدرك الأمر في الدورة الاستدراكية. وبعد تحقيق المصالح التعليمية تبين أن الأستاذ المصحح منح التلميذ نصف نقطة في المادة التي قدم فيها الورقة بيضاء عوض صفر، مما جعله ينجح بميزة مقبول. وقد قررت لجنة تعليمية إزالة التلميذ من لائحة الناجحين وتمكينه من اجتياز دورة استدراكية.

 جريدة "الأحداث المغربية" 30 يونيو 2008
اللباس لا يصنع الكاهن

أوقفت عناصر القوات المساعدة، مساء الأربعاء الماضي، نشاط تاجر مخدرات بمراكش، كان يختفي في لباس أصولي. وتم اعتقال تاجر المخدرات بمنطقة النخيل حيث ضبطت بحوزته 36 ربطة من مخدر الكيف كان بصدد ترويجها. وكان المتهم (36 سنة) يسدل لحيته بطريقة الأصوليين، ويرتدي اللباس الأفغاني، ويقوم بترويج مخدر الكيف على بعض زبنائه بمنطقة النخيل، حيث تكثر التجمعات العشوائية، ما يمنحه إمكانية التستر والاختباء، قبل أن تعمل مجموعة من عناصر القوات المساعدة على مطاردته واعتقاله وإحالته على الشرطة القضائية، التي فتحت تحقيقا معه، بيّن بأنه من أصحاب السوابق في هذا الصدد، وأنه يقطن بحي باب دكالة، ويتخذ من منطقة النخيل مجالا لترويج بضاعته، معتمدا في ذلك على تقمص هيئة أصولي متدين تفاديا لإثارة انتباه من حوله.

 جريدة "الأحداث المغربية" 27 يونيو 2008
البحث عن الباش كانيش

استنفر باشا مدينة صفرو، صباح أمس الأربعاء، طاقمه من المقدمين والشيوخ والمخازنية للبحث عن كلبه المختفي، وهو من نوع "كانيش". وذكرت المصادر أن بعض الفعاليات المدنية بصفرو لاحظت تحركات لهذه العناصر في كل الاتجاهات دون أن تدري ماذا حدث بهذه المدينة الصغيرة، التي سبق لها أن شهدت أحداث عنف في السنة الماضية، لكنها علمت بعد ذلك بأن الأمر يتعلق باختفاء كلب الباشا؛ في وقت نظمت فيه بعض هذه الفعاليات وقفة احتجاجية للتضامن مع مدير جريدة محلية يتهم مقاولا بمحاولة قتله، بعد صدور العدد الأخير من جريدة "الأحداث الجهوية"، والذي يتضمن مقالا يتحدث عن حكم قضائي في نزاع بين المقاول وشركاء سابقين له.

 جريدة "المساء" 26 يونيو 2008
مقرقب يجاهد في المصلين

اعتقلت مصالح الأمن بحي التقدم بالرباط تاجر مخدرات بتهمة ارتكابه لجريمة قتل راح ضحيتها شخص يبلغ من العمر 48 سنة فور خروجه من المسجد الكائن بحي الرشاد. وذكر مصدر أمني أن الجاني، الذي القي عليه القبض والبالغ من العمر 24 سنة والمعروف بسوابقه الإجرامية وباتجاره في المخدرات، كان لحظة تنفيذه للجريمة تحت تأثير المخدرات الصلبة "القرقوبي"، وهوما جعله، حسب اعترافاته لرجال الأمن، يحمل سيفا ويتوجه صوب المسجد في انتظار خروج المصلين للاعتداء عليهم والانتقام منهم، حيث كان يحس بنظراتهم العدائية له حسب تصريحاته.

 جريدة "رسالة الأمة" 25 يونيو 2008
سقوط أحد أعضاء "الحكومة" في قبضة الشرطة

أوقفت مصالح الشرطة القضائية بالدار البيضاء تاجر مخدرات بالجملة ينتمي إلى عصابة تطلق على نفسها اسم "الحكومة"، وبحوزته أزيد من 24 كيلوغراما من مخدر الشيرا وحجزت سيارة فاخرة في ملكه، ليحال على وكيل الملك باستئنافية البيضاء بتهمة الاتجار في المخدرات. وحسب مصدر أمني من الشرطة القضائية لأمن الحي الحسني عين الشق، فتاجر المخدرات الموقوف ظل يزود باعة المخدرات بالجملة، وهو شخص مزداد سنة 1969 بالدار البيضاء. وقد ظل يقطن بإقامة سكنية فارهة بالقرب من تجزئة "منظرونا" بتراب عمالة عين الشق بالدار البيضاء، موهما معارفه وجيرانه تارة بأنه يتاجر في السيارات، وطورا بكونه مدير شركة تجارية، بالنظر إلى الملابس الفاخرة التي كان يرتديها والأماكن التي ظل يرتادها.

 جريدة "المساء" 24 يونيو 2008
تفويرة المعطلين أمام البرلمان
 كرتوش جريدة "الصحراء المغربية" 21 يونيو 2008
عازفو أوتار السن بجامع لفنا
 شفيق عريش جريدة "أوجوردوي لوماروك" 20/22 يونيو 2008
متكّي أوحاضي
 تصوير: كريم سلماوي جريدة "المساء" 13 يونيو 2008
ممنوع التصوير
المركز الحدودي زوج ابغال
 مجلة "أفريك مغازين" يونيو 2008
عسكرْ ولاّ ازمَرْ !؟

تعرض مصطفى العروي، أستاذ السلك الثاني في مادة الإعلاميات، بثانوية الحسن الثاني بمراكش، صباح أول أمس الخميس، "للضرب والإهانة وشتى أنواع السب والقذف من طرف كولونيل بزيه العسكري، يعمل في صفوف القوات المسلحة الملكية، أمام باب الثانوية". وأفادت مصادر "المغربية" أن سبب الاعتداء جاء نتيجة تضييق الخناق الذي فرضه الأستاذ على ابنة الكولونيل، التي كانت تجتاز امتحانات الباكالوريا، عندما ضبطها متلبسة بممارسة الغش في الامتحان مرتين متتاليتين، ليسحب منها ورقة الامتحان، وهو الأمر الذي لم يرق ابنة الكولونيل فسارعت إلى إخبار والدها، الذي كان ينتظرها أمام المؤسسة، ما جعل الأخير يعترض سبيل الأستاذ المذكور أثناء خروجه من الثانوية، ليعتدي عليه بالضرب ويشبعه سبا وشتما. وقال حميد أعبيدة، نائب وزير التربية الوطنية بمراكش، في اتصال بـ "المغربية"، إن الأستاذ ومدير المؤسسة التعليمية المذكورة ونيابة التربية الوطنية، تقدموا بشكاية في الموضوع لدى الشرطة القضائية بالدائرة الأولى، التي استمعت للمعتدى عليه في محضر قانوني مدليا بشهادة طبية، مصرا على المتابعة القضائية للكولونيل، وحفظ حقه في المطالبة بحقوقه المدنية أمام العدالة.

 جريدة "الصحراء المغربية" 7 يونيو 2008
مقهى ثابت ومقهى متنقل (قهوة فيكس وقهوة بورطابل)
 جريدة "الصباح" 7 يونيو 2008
كلب يحب الدراجات

توقفت حركة المرور واختنق الشارع بعدد من السيارات وتجمهر العشرات من المواطنين قرب المدار المقابل لمعمل "سوميا" بتجزئة السعادة عين المزوار بمراكش حوالي الثانية والنصف بعد ظهر يوم الأحد فاتح يونيو الجاري بفعل الحدث المثير الذي هيمنت وقائعه على المكان، بطله كلب شرس من سلالة "بيتبول". انطلق المشهد المرعب عندما توقف بائع سجائر بالتقسيط وركن دراجته العادية قرب الرصيف، ليفاجأ في لمحة خاطفة بكلب يرتمي على دراجته ويسحبها منه بقوة. حاول صاحب الكلب بإصرار وجهاد ثنيه عن ذلك إلى أن انقطع الرباط الذي يوثق عنقه فأصبح حرا وثارت ثائرته. ولحسن الحظ لم يقع اختياره على رجل أحد المارة أو أحشائه، وإلا لكانت الكارثة أفطع. وأمام اندهاش العيون التي كانت في مواجهة موقف جد مرعب، وأمام النظرات التائهة لصاحب الدراجة المسكين ويأس صاحب الكلب من إمكانية ضبطه، تمكنت أنياب الحيوان من العجلة الخلفية للدراجة فحطمت أسلاكها ومزقت إطارها والدماء تنزف من فكه إلى أن حولها إلى حطام مضغوط من بقايا حديد بلا شكل. توقف الكلب قليلا بعدما أجهز على العجلة الخلفية. حينها اعتقد الجميع أن روعه قد هدأ وعاد الى جادة صوابه. لكنه فجأة وبعد التقاطه لأنفاسه عاد ليرتمي بشراسة على العجلة الأمامية ليلتهمها بدورها ويحيلها الى أسوأ من حالة سابقتها. ليتفرغ إلى سلسلة الدراجة التي لم تقاوم قوة أنياب الحيوان فانفرط عقدها وتشتتت حلقاتها، ولم يتبق من الدراجة سوى خليط بئيس من الحديد والدم. بادر صاحب الكلب الى استقدام قنينة ماء بارد وأخذ يرشه بها فبدأ يهدأ نسبيا والتحق سائق سيارة توقف بدوره أمام هول ماجرى وأخرج زجاجة ماء وعمد الى نثر زخات مائية على رأس الحيوان الهائج، فخمدت ثورته ليستكين الى صاحبه وينسحب من المكان في هدوء بعدما خلف وراءه جمهورا يرتعد من الرعب. أما صاحب الدراجة فتهاوى أمام منظر ركام الحديد والدم والذهول يسيطر على كيانه وعلامات الحيرة تجثم على ملامح وجهه بعدما تعذر عليه فهم ما جرى.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 6 يونيو 2008
الصغار يقتدون بالكبار في الفرار

انتقلت عدوى الفرار الجماعي من المعتقلين الراشدين إلى الأحداث، إذ استفاق مركز الإصلاح والتهذيب بسلا، صباح أمس الاثنين، على خبر فرار خمسة سجناء أحداث، أحدهم محكوم بعشر سنوات حبسا. ومباشرة بعد تلقيه الخبر حوالي السادسة صباحا، التحق مولاي حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بالإصلاحية، حيث استمع إلى إفادات المسؤولين في المؤسسة، التي عاين أوضاعها، قبل أن يصدر قراره القاضي بتوقيف مدير الإصلاحية، ورئيس المعقل بها، فورا وبشكل مؤقت، وتكليف مدير السجن المحلي بسلا يتحمل المسؤولية على رأس مصالح الإصلاحية. وأفاد بلاغ أصدرته المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عقب وقوع الحادث، أن مولاي حفيظ بنهاشم، وبعد معاينته للوضع، طلب فورا حضور الشرطة القضائية، لفتح تحقيق مستعجل ومعمق مع العاملين بالمؤسسة، ومعرفة ظروف وملابسات الفرار، وإصدار مذكرات بحث في حق الفارين. وأضاف البلاغ أن قرار توقيف مدير المؤسسة ورئيس المعقل، جاء بعد وقوف المندوب العام لإدارة السجون على عدة هفوات، وتقصير في العمل، إثر تفقده لجميع مرافق المؤسسة. وأفادت مصادر متطابقة أن مركز الإصلاح والتهذيب بسلا، الذي انفصل عن السجن المحلي الزاكي سنة 2002، عرف حالة طوارئ أمس، كما جرى تشديد الحراسة عليه. يشار إلى أن السنة الماضية عرفت بدورها عملية فرار ثلاثة سجناء، تتضارب الأخبار حول إلقاء القبض عليهم وإرجاعهم إلى المركز. ويعيش داخل إصلاحية سلا، نزلاء تتراوح أعمارهم ما بين 13 و21 سنة، ويقارب عددهم 500 سجين. ويتوزع النزلاء على جناحين، هما الأمل والعزيمة، وتفصلهما أربعة أبواب حديدية عن الباب الرئيسي، ويضم كل جناح منهما إحدى عشرة غرفة، يعيش داخل كل واحدة منها مابين 22 و34 نزيلا.

 جريدة "الصحراء المغربية" 3 يونيو 2008
يضرم النار في ابنه بعدما ضبطه يدخن

أضرم أب النار في جسم ابنه ذي الستة عشر ربيعا مساء الجمعة في حي الأمل وسط مقاطعة درب السلطان الفداء، بعد أن صب عليه خمسة لترات من البنزين دفعة واحدة مستعينا بولاعة، وسط أصدقائه الذين حاولوا ثني الأب عن القيام بالعملية دون أن ينجحوا في ذلك بعدما أظهر الأب شراسة غير معهودة، مهددا الجميع بنفس المصير الذي ارتضاه لابنه. وقد تمكن أصدقاء الابن بالإضافة إلى بعض الجيران من إخماد ألسنة اللهب التي بدأت تّأكل جسده، باستعمال غطاء، ليتم نقله على الفور إلى المستشفى. وحسب شهود عاينوا الحادثة بتفاصيلها، فإن الابن كان يدخن رفقة أصدقائه بأحد الأزقة الخلفية بحي الأمل، كما دأب على ذلك منذ فترة ليست بالقصيرة، ليفاجأ بأبيه يقتحم عليهم خلوتهم، وبإحدى يديه قنينة بلاستيكية من الحجم الكبير مملوءة بالبنزين، فيما حمل ولاعة في اليد الأخرى. وأقدم الأب على حرق ابنه لأنه لم يكن يتخيل أنه يتعاطى التدخين، أو يصبح مدمنا على المخدرات، كما صرح لأحد الجيران بعدما نقل ابنه للمستشفى.

 جريدة "الأحداث المغربية" 2 يونيو 2008
حلاق أخضر
 تصوير شفيق جريدة "أوجوردوي لوماروك" 29 ماي 2008
الأمن الغذائي
 مصطفى الشرقاوي جريدة "الصباح" 26 ماي 2008
أكبر حاج مغربي

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، يوم الثلاثاء 20 ماي 2008، أن أكبر حاج سنا ضمن الحجاج المغاربة المسجلين لأداء الحج لهذه السنة يبلغ من العمر 127 سنة. وأوضح التوفيق، في معرض رده على سؤال شفهي بمجلس المستشارين أن الوزارة ستخصص لهذا الحاج ممرضة لمرافقته أثناء أدائه لهذه الفريضة، إذا كان في حاجة إلى ذلك؛ مضيفا أن أصغر الحجاج من كبار السن، الذين لن تشملهم عملية القرعة المخصصة لتسجيل الحجاج المغاربة، يبلغ من العمر 79 سنة. وأبرز أن حصة المسنين من الحصة الإجمالية للحجاج المغاربة تبلغ 15 في المائة. (و.م.ع)

دلاّحْ لفراجة
 جريدة 'أوجوردوي لوماروك" 22 ماي 2008
عدّاءَة الدروج

حققت عداءة مغربية مغمورة رقما قياسيا في الصعود إلى قمة فندق في اسبانيا يبلغ طوله 180 مترا، ويتكون من 52 طابقا و900 درج. ويتعلق الأمر بوفاء علي، المهاجرة المغربية المقيمة في مدينة أليكانتي جنوب اسبانيا. واستحقت البطلة المغربية لقب "ملكة القمم" عقب صعودها كل هذه الطوابق في مدة خمس دقائق وخمسون ثانية فقط. وشارك في السباق ما يفوق 100 عداء من مختلف الدول، وفاز به في فئة الرجال الألماني توماس تولد، الذي صعد الدرج في ظرف 4 دقائق و14 ثانية.

 جريدة "الصباحية" 21 ماي 2008
الله ينجّيك من لحمق إيلا جاعْ

أقدم مختل عقلي، في مدينة قصبة تادلة، على قضم جزء من الجهاز التناسلي لحصان كان يجر عربة. وكان المختل قد أحدث الرعب وسط السكان والمارة في الحي الإداري في قصبة تادلة، مساء الجمعة الماضي، حيث كان يقدم على عض كل من يصادفه في الطريق، لدرجة أنه ارتمى بصورة مثيرة للاستغراب على حصان إحدى العربات المجرورة، وقضم جزء من عضوه التناسل، إلى أن خر الحصان ساقطا. وأمام تأخر وصول رجال الأمن، الذين استدعاهم أحد المواطنين بهاتفه النقال، اضطر جماعة من الشباب إلى إلقاء القبض على الشخص المختل. تأخر رجال الأمن، وتأخر مجئ رجال الوقاية المدنية، رغم الاتصالات المتكررة بهم، دفع الجماعة إلى إطلاق سراح المختل ليعود من جديد إلى مهاجمة الناس، قبل أن يتدخل في الأخير بعض أعوان السلطة لإلقاء القبض عليه، ويسلموه إلى رجال الأمن الذين نقلوا المختل إلى المستشفى الجهوي بمدينة بني ملال.

 يومية "الجريدة الأولى" 21 ماي 2008
حتى احنا .. !
الحلايقية في مراكش يحتجون، يوم الاثنين 19 ماي 2008 أمام قصر بلدية مراكش، على الوضعية المزرية للحلقة في ساحة جامع لفنا.
 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 21 ماي 2008
شرطة البيكالة
عناصر من نساء ورجال شرطة الدراجات الهوائية التي تم تقديمها خلال الاحتفال بالذكرى 52 لتأسيس الأمن الوطني، والتي ستنزل قريبا إلى شوارع الرباط، ليتم تعميمها فيما بعد على باقي المدن المغربية.
 جريدتا "الصباح" والاتحاد الاشتراكي" 19 ماي 2008
فاطمة وزهرة تحيحيت

في سابــقـة تعــتـبر الأولى من نوعـها تقدمت أخت الفنانة الشعـبية فاطمـة تحيحيت بشكــاية إلـى القضاء ضد الفنـانة شــقيـقـتها تتـهمها فيها بأنها اسـتولت على اسمها الــشخـصي من زمــن بـعيد وانتحلت صفتها، وبالتالي فإن اســم الفـنانة الحقيقي هو زهرة وليس فاطمة كما هو معروف لدى جمهورها من عشاق فن الروايس. وحسب الشكاية المقدمة للقضاء فإن الفنانة فاطمة تحيـحيت كانت قـد تقدمـــت إلى مركز تمنار بإقليم الصويرة مسقط رأسها وقدمت نفسها على أساس أنها فاطمة بانو وليس زهرة بانو اسمها الأصلي، حيث حصلت على الوثائق الشخصية لأختها لتنجز وثائق تعريفها، فأصبحت تتحــرك بهذا الاسـم الذي هو في الأصل اسـم للأخـت فـي حـين ظلــت هــذه الأخـيرة بعيدة عن الموضــوع بفـعــل ارتباطاتها العائــلية ومـشاغــلها الأسـرية، إلى حين أن بلغ زوجها سن الـتقــاعد حيث طلب منه الإدلاء بمجموعة من الوثائق لإنجــاز ملف تقاعده ومن ضمن الوثائق المطلوبة وثائق تعريف زوجته، التي اضطرت إلى التوجه لمركز تمنار قصد الحصول على عقد الازدياد الخاص بها لتكون مفاجـــأتها كبيرة، عندما تـــم إخبارهــا بأن أختها الفـنانة قد سبق لها أن قدمت نفسها على أساس أنها المعنية فحصلت على رسم التسجيل الــخاص بها وأصبحت من يومــها هي المعنية بهذا الاسم ما ترتب عنه حرمان صاحبة الاسم الحقيقي من اسمها ومن تــمة حرمانها من إنجاز وثائق هويتها الشخــصية ما دفعها إلى رفع دعوى قضـائــية ضد شقيقــتها الفــنانة من أجل انـتحال صفة واستعمال وثائق الغير . وفي اتصال بالفنانة فاطمة تحيحيت للتعليق رفضت بشكل قاطع الخوض في الموضوع معتبرة أنها فنانة مـعـروفة بهذا الاسم منذ ســنة 1983 حيث حملته عبر مختلف أراضي المعمور دون أي إشكال يذكر، متسائلة في الوقت نفسه أين كانت المشتكية طيلة هذه السنوات قبل أن تتنكر جملة وتفصيلا لاخوة المشتكية، مؤكدة لــ«الأحداث المغربية» بأن شقيقاتها كلهن في منازلهن متزوجات وراضيات وأنها لا تربطها أية علاقة بالمشتكية، في الوقت الذي سبق لها أن أكدت في الحديث ذاته بأن المعنية أختها غير شقيقة.

 إسماعيل احريملة – جريدة "الأحداث المغربية" 14 ماي 2008
الاتجاه المعاكس
 جريدة "الأحداث المغربية" 17 ماي 2008
حادث بروايتين والضحية واحد

الحادث وقع يوم السبت 10 ماي 2008 على الساعة الثامنة مساء، عندما أوقف شرطي سيارة البرلماني إدريس الكيسي، الذي ارتكب مخالفة لقانون السير (المرور في مكان ممنوع)، بالساحة الإدارية بمدينة القنيطرة. وتقول الرواية الأولى التي نقلتها جريدة "الصباح" (13 ماي 2008) أن البرلماني رفض الامتثال للشرطي، ما جعل النائب يقود سيارته بسرعة جنونية، ليصيب الشرطي في رجليه إصابة تدعو إلى القلق. والرواية الثانية ساقها بيان ولاية أمن القنيطرة (جريدة "الصباح" 16 ماي 2008) مفادها أن صاحب السيارة امتثل في الحين لأمر الشرطي بالوقوف، غير أنه وأثناء محاولة الشرطي التأكد من وثائق السيارة وسائقها، قام هذا الأخير بتحريكها مصيبا الشرطي على مستوى رجله اليمنى الأمر الذي تسبب في إصابته إصابة خفيفة.

نساء الأمن في عيدهن
أسرار اليسار: ما سمعكم حد، غير اللّي على بالكم
 تصوير شفيق عريش جريدة "أوجوردوي لوماروك" 16 ماي 2008
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170