أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

صواريخ المقاومة في الرباط
صواريخ نصبتها نقابات النقل اتجاه مقر البرلمان لمقاومة مدونة السير
 جريدتا "المساء" و"لوسوار" 18 مارس 2009
واك واك سرقوا التّونيات للواك

تفاجأ المكتب المسير للوداد البيضاوي لكرة القدم لاختفاء 7700 قميص للفريق الأحمر تحمل الرقم 16 الذي يؤرخ لعدد ألقاب الدوري الوطني التي فاز بها الفريق الأحمر منذ تأسيسه سنة 1937، من مستودع الأمتعة بمركب محمد بنجلون بالوازيس، والتني كان المكتب المسير للفريق قد أعدها في الموسم الماضي، وحدد أثمنة بيعها في 30 درهما، أي ما مجموعه 24 مليون سنتيم. وبدأت الشكوك تساور المسؤولين الوداديين ابتداء من يوم السبت الماضي، الذي تزامن مع مباراة الوداد ضد حسنية أكادير، حيث كان بعض الباعة المتجولين يعرضون الأقمصة الودادية للبيع مقابل عشرة دراهم، الأمر الذي دفعهم إلى القيام بحملة تفتيش أول أمس الاثنين، بعدما قاموا بزيارة إلى المحل الذي يتدرب فيه لاعبو الوداد لحمل الأثقال، حيث توجد الأقمصة. واكتشفوا اختفاء 7700 قميص فقط. وأمام هذا الأمر، تم الضابطة القضائية التي باشرت تحقيقاتها في القضية للوصول إلى الجناة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 18 مارس 2009
قراصنة الاتصالات

مثل أول أمس الاثنين بمحكمة القطب الجنحي بالبيضاء، أربعة متهمين  في ملف من أخطر قضايا سرقة وتحويل المكالمات الهاتفية الدولية والاتجار فيها دون سند قانوني، سيما أن من بين المتهمين موظفين تابعين لاتصالات المغرب بالاشتراك مع أجنبي وأشخاص آخرين، كبدوا اتصالات المغرب خسائر بالملايير. وجاء إيقاف المتهمين من قبل الشرطة القضائية  أنفا، بتعاون مع الشرطة العلمية والتقنية، بعد الشكايات التي توصلت بها من اتصالات المغرب والوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات. واتضح أن المتهمين أسسوا 8 شركات وهمية بسجلات تجارية مزورة. وأقر المتهمون أن الأجنبي (ليبي) المبحوث عنه هو الممول، إذ يتوفر على شركة بالولايات المتحدة الأمريكية مختصة في مجال الاتصالات، ويعهد إليه بواسطة عقود هناك التكلف بالمكالمات المتوجهة إلى المغرب، إذ يعمد إلى تحويلها إلى شركائه، ليعملوا على تحويلها من مكالمات دولية إلى وطنية، بفضل درايتهم بتقنيات اتصالات المغرب.

 جريدة "الصباح" 18 مارس 2009
شي راكب دايز وشي كالس يحنزز
 جريدة "التجديد" 18 مارس 2009
عندما نسيت الدبلوماسية حقيبتها

سادت خالة من الشك والارتياب فجر أمس الأحد وسط أروقة محطة الوصول رقم 1 بمطار محمد الخامس إثر العثور على حقيبة جلدية مهملة. وحسب مصادر مطلعة من داخل المطار، فإن جميع مصالح المطار قد تأهبت لأسوأ الاحتمالات خاصة بعد أن تبين أن الحقيبة المهملة تحمل علامات تشير إلى أنها حقيبة دبلوماسية، خاصة أنها كانت مشمعة وتحمل، حسب ذات المصادر، ورقة كتب عليها عبارة "موجه إلى السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون". هذا وقد باشرت المصالح الأمنية تحقيقا في الموضوع أسفر، في أطواره الأولى، إلى أن الحقيبة كانت على متن الطائرة التي قدمت للتو من العاصمة الليبية طرابلس، في انتظار ربط الاتصال بمصالح وزارة الخارجية وتحديد ظروف تواجد حقيبة دبلوماسية، بغض النظر عن قيمة محتواها، مهملة بأروقة مطار محمد الخامس.

 جريدة "المساء" 16 مارس 2009
عجلان سمينان في طنجية واحدة بمراكش

بعد أن سبق لمدينتي أكادير وىسفي المغربيتين أن احتضنتا تظاهرتين تم خلالهما إعداد أكبر "كسكس" وأكبر "طاجين"، ينتظر أن تحتضن ساحة جامع الفنا بمراكش تظاهرة مماثلة يتم خلالها إعداد أكبر "طنجية" مراكشية، وذلك يوم 4 أبريل المقبل، الذي يصادف الاحتفال باليوم الوطني لفنون الحلقة. وفي الوقت الذي اعتاد فيه المراكشيون وزوار المدينة أن يتناولوا "طنجية" من أحجام عادية، حسب عدد الأشخاص الراغبين في قتل الجوع، سيبلغ طول إناء هذه الطنجية الاستثنائية متران وعرضها متر واحد، بحيث تكفي لاستيعاب عجلين سمينين. وستعمد "جمعية حرفيي الحلقة للفرجة والتراث"، التي تقف وراء تنظيم هذه التظاهرة، إلى بناء "فرناتشي" (فرن تقليدي) بمشاركة مجموعة من المختصين في إعداد وطهي هذه الأكلة العجيبة.

 جريدة "الشرق الأوسط" (طبعة المغرب) 14 مارس 2009
شريف الصخيرات يصبح شريف زغرب
صدق أو لا تصدق، المكي الترابي يلقى إقبالا في كرواتيا مثل ما يلقاه في الصخيرات
 جريدة "الصباحية" 13 مارس 2009
شكون اللّي قال المرا تعرف غير تشعل العافية؟
 جريدة "الصباح" 3 مارس 2009
إنقاذ "سبع ارواح" في اليوم العالمي للوقاية المدنية

تحركت سيارة تابعة للوقاية المدنية بثمانية أفراد من من طاقمها بسرعة غير معهودة، ظهر أمس الأحد، من أجل إنقاذ قطة كانت عالقة بعمارة في طنجة. وقال شهود عيان أن سيارة الوقاية المدنية مرت بشوارع المدينة بسرعة جنونية، واخترقت كل إشارات المرور الحمراء في طريقها، قبل أن تصل إلى العمارة حيث توجد القطة من أجل مساعدتها على النزول. وقال مصدر من مصلحة الوقاية المدنية ل"المساء" إن عملية الإنقاذ استمرت ساعات، وأن القطة كانت مهددة بالسقوط من العمارة. وأضاف المصدر أن القطة في ملكية امرأة أجنبية تقيم قرب مسجد محمد الخامس، ومن المحتمل أن تكون اسبانية بالنظر إلى أنها كانت تتحدث بالإسبانية حين طلبت النجدة عبر الهاتف.

 جريدة "المساء" 2 مارس 2009
أسرة مشيرة

أحبطت إدارة مركز الإصلاح والتهذيب بمدينة سطات محاولة تهريب نصف صفيحة من مخدر الشيرا كانت أم أحد المعتقلين القاصرين تحاول تمريرها لابنها الذي يقضي عقوبة حبسية مدتها سنتين بالإصلاحية المذكورة. وبعد استنطاق الأم تبين أنها قامت أيضا بتسريب صفيحة من مخدر الشيرا إلى زوجها الذي يقضي عقوبة حبسية مدتها ثلاث سنوات بسجن عين علي مومن بسطات.

 جريدة "النهار المغربية" 28 فبراير 2009
تربية الكلاب

نهش كلب من فصيلة "بيت بول"، بعد زوال أمس الأربعاء، جسد امرأة بمدينة سلا، وحولها إلى جثة هامدة، بعدما انتابته نوبة سعار، وذكر مصدر مطلع أن الهالكة كانت تربي كلبين من هذا النوع المحظور دوليا، قبل أن يهاجمها أحدهما، إذ اقتحم عليها غرفتها، وشرع في نهش جسدها بوحشية كبيرة، الأمر الذي تسبب في مصرعها على الفور.

 جريدة "الصباح" 26 فبراير 2009
طرزان أكادير
محماد الطير: يسكن من. 4 سنوات وسط عش بشجرة في قلب مدينة أكادير
 جريدة "الأحداث المغربية" 26 فبراير 2009
الدّرّي صاب الفردي

كاد إهمال مفتش شرطة تابع لأمن البيضاء، بنسيانه مسدسه بمرحاض مقهى سباتة، يوم الجمعة الماضي، أن يتسبب في كارثة، بعد أن حمله قاصر وخرج إلى الشارع وأطلق رصاصة في الهواء. وخلّف الحادث حالة هلع بين مرتادي المقهى والمارة،الذين فروا من أماكنهم، معتقدين أن الأمر يتعلق بعمل إرهابي أو شخص مجنون، قبل أم يتدخل مفتش الشرطة نفسه، الذي كان على بعد خطوات من المكان، ليقنع القاصر بتسليم المسدس وعدم التهور بإطلاق رصاصة أخرى. وانتقلت إلى مكان الحادث عناصر من الشرطة القضائية و"ديستي" والشؤون العامة ومختلف المصالح الأمنية، لمعرفة ما يجري قبل أن يتبين لها أن الأمر يتعلق بإهمال من مفتش الشرطة، الذي ينتظره القرار التأديبي اللازم. وعلمت الصباح من مصادر مطلعة أن القاصر، الذي استعمل المسدس دخل المرحاض مباشرة بعد خروج مفتش الشرطة منه وحمل السلاح الناري، وخرج إلى الشارع حيث أطلق رصاصة في الهواء، اعتقل بدوره للتحقيق معه.

 جريدة "الصباح" 23 فبراير 2009
ميّت مريض

أوقفت مصالح الشرطة القضائية بأمن عين السبع الحي المحمدي بالبيضاء، أول أمس الأربعاء، طبيبا مختصا في التخدير بعد ضبطه متلبسا بتسليم شهادتين طبيتين حددت مدة العجز فيهما في 80 يوما؟، إحداهما لشخص توفي منذ عشر سنوات. وأفادت مصادر مطلعة أن المصالح الأمنية نجحت في ضبط الطبيب في كمين بأحد مقاهي عين السبع، بعد اتفاق مسبق مع صيدلاني وعده الطبيب بتسلم الشهادتين الطبيتين، دون الخضوع إلى الفحوصات أو الإطلاع على بطاقة التعريف الوطنية، ولم يدرك أن الأخير اتفق مع رجال الأمن للإيقاع بالطبيب في حالة تلبس.

جريدة "الصباح" 21 فبراير 2009
اخلع نعليك عند مكتب المسؤول
فلاّح في مؤسسة بنكية بالخميسات
 جريدة "الصباح" 21 فبراير 2009
حتى المكالمات الهاتفية "تاتحرك"

في سابقة من نوعها، وجد مئات الآلاف من الفرنسيين القاطنين بمنطقة "بادوكالي"، التي تضم عدة مدن شمال فرنسا، أنفسهم مكرهين للرد على مكالمات خاطئة لا تنقطع، مصدرها من المغرب، حيث يواجهون على الطرف الآخر من الخط بمغاربة طلبوا أرقاما وطنية، فإذا بهم يواجهون بأصوات تتكلم لغة بودلير، والدهشة نفسها تنتاب الفرنسيين الذين يجدون صعوبة في معرفة مخاطبهم قبل أ يخبروه أنه أخطأ تركيب الرقم. والواقع أن الخطأ تقني محض، ولا ذنب فيه للمتكلمين المغاربة، حيث أكد لنا مسؤول من اتصالات المغرب أن مشكلا تقنيا، لم يعرف حتى الآن مصدره، وقع يومي 17 و18 فبراير الجاري على مستوى جهاز توجيه الخطوط، وهو جهاز أوتوماتيكي، جعل العديد من المكالمات الوطنية تحيد عن اتجاهها وتأخذ وجهة مستقبل مركزي تابع لشركة فرانس تيليكوم، وأضاف نفس المسؤول أن فريقا من المهندسين والتنقنيين التابعين لاتصالات المغرب يعكف حاليا على معرفة الأسباب الحقيقية وراء هذا الخلل غير المسبوق.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 20 فبراير 2009
الكوكب سيّح الدم

أفاد مصدر مقرب أن مسؤولي فريق الكوكب المراكشي لكرة القدم أقدموا صباح أمس الأربعاء على ذبح خروف بملعب الحارثي. وقال المصدر أن المكتب المسير بادر إلى ذبح الخروف في وسط الملعب من أجل طرد النحس، الذي لازم الفريق منذ دورات، وكان من نتائج ذلك الانفصال عن المدرب التونسي كمال الزواغي. وأوضح المصدر ذاته أن رئيس الفريق كان حاضرا أثناء عملية الذبح.

 جريدة "رسالة الأمة" 19 فبراير 2009
صفعة زمالة

يواجه المحامي ف.ع من هيئة الرباط قرارات بالتأديب بعد أن قام بصفع زميلة له في المهنة. ويتعلق الأمر بالمحامية وفاء.ك التي انهال عليها بالسب والشتم داخل المحكمة الابتدائية بالرباط قبل أيام، حينما كانت بصدد وضع إنابتها على ملف يخص الطلاق بقسم الأسرة بالمحكمة المذكورة.

 جريدة "النهار المغربية" 19 فبراير 2009
غريبة بولغرايب

أقدم شاب يبلغ من العمر 26 سنة على اغتيال والده قبل أن ينتحر، أول أمس الثلاثاء 17 فبراير 2009 بدوار بولغرايب بمراكش. وحسب مصدر أمني مطلع، فإن الشاب وجه طعنات قاتلة لأبيه على مستوى القلب، وأخرى على مستوى الرأس، ليلفظ أنفاسه الأخيرة. بعد ذلك، صعد الجاني إلى سطح البيت حيث وضع حدا لحياته بواسطة حبل  شنق به نفسه. وأكد بعض المقربين من الأسرة للجريدة أن سبب هذه المأساة يعود لخلاف حاد بين الأم والأب حول واجبات ما يسمى ب"دارت"، حيث رفض الأب أن بسلم لزوجته واجب القرعة، والذي كان عليها أن تدفعه لزميلاتها في "دارت"، فاشتد الخلاف مما جعل الابن يتدخل بعنف مساندا أمه ليرتكب جريمته هاته.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 19 فبراير 2009
مقر حزب العاطلين

أصبح اقتحام المعطلين لمقر المركز العام لحزب الاستقلال بالرباط واحتلاله، أمرا مألوفا بالعاصمة، ولم يعد هذا الاقتحام مقتصرا على النهار، بل أصبح يتم حتى بالليل، رغم كل الاحتياطات والموانع التي اتخذها الحزب، فربما تخلى لهم عنه، ليجعلوه مقرا لحزب العاطلين، الذي أخذ يتقوى يوما بعد يوم.

البلغة والشربيل في خطر

علمت "المغربية" أن وزارة الصناعة التقليدية بصدد إجراء تحاليل مخبرية على "الشرابيل" الصينية، لمعرفة أصل المادة التي تصنع منها، سيما أن السعر المصرح به لدى الجمارك لدخوله إلى المغرب لا يتعدى 0.60 سنتيم للوحدة. وقال مصدر مسؤول من فيدرالية الصناعة التقليدية إن هذا القطاع في المغرب يواجه "مصيرا كارثيا"، بسبب غزو منتوجات صينية الأسواق المغربية. وأضاف المصدر أن "الشريبل"، الذي يكلف الصانع المغربي 50 درهما (يد عاملة ومواد أولية) ويباع في الأسواق بـ70 درهما، يعبر الموانئ المغربية، قادما من الصين، بـ 0.60 سنتيم للشربيل، وتضاف إليها تكاليف التعشير والرسوم الجمركية لتصل كلفة الإنتاج إلى 1.50 درهم، لتباع للمستهلكين ما بين 25 و30 درهما، ما يشكل ضربة قاضية للمنتوج المغربي واليد العاملة.


الصورة عن "ليكونوميست" ليوم الاثنين 16 فبراير 2009

وحسب مصدر مسوؤل من وزارة الصناعة التقليدية، فإن هذه الأخيرة بصدد اتخاذ تدابير وإجراءات لحماية المنتوج المغربي والصناع التقليديين. وأبرز المسؤول، في إفادة لـ"المغربية"، أن الإجراء الأولي جمركي محض، وقال "نحن بصدد إنجاز بحث لتحديد مؤشرات هذا السعر المصرح به لدى الجمارك، ومعرفة السعر الحقيقي للمواد الأولية المصنوع منها هذا المنتوج، كما أننا بصدد إخضاع عينات من هذا المنتوج الصيني لعدد من التحاليل الفيزيائية، لمعرفة مدى تأثير المواد المصنوعة منه على الصحة، بالإضافة إلى وضع مواصفات إجبارية لـ"البلغة" المغربية، بجميع مكوناتها، لاحترام المنتوج، كما نعتزم إخضاع منتوج "البلغة" إلى التصديق، مع إعداد دفتر للتحملات يوقع عليه الصانع المغربي، يشمل المكونات التي تدخل في صنع "البلغة"، إلى جانب لائحة من مختبرات معتمدة لإجراء التحاليل والتصديق". وأضاف المصدر أنه، من خلال هذه الإجراءات الأربعة، "نعتزم الحد من الاستيراد العشوائي، وبالتالي محاربة الغش، فأكيد أن السعر، أو اسم المنتوج المصرح به، غير صحيح"، مشيرا إلى أن وزارة التجارة الخارجية أحيطت علما بهذا الموضوع، وأكدت أن دخول البضاعة يجري تحت اسم منتوج آخر، يستجيب للمعايير الجمركية البالغ عددها 10 آلاف، وأن وزارة التجارة الخارجية تعمل على تعزيز الإجراءات الوقائية، للوقوف أمام هذه الممارسات المؤثرة على الصناعة الوطنية بشكل عام.

 جريدة "الصحراء المغربية" 16 فبراير 2009
الشاوش دارها بصّاح

رفض "شاوش" بمحكمة الاستئناف بتطوان العودة لمنصبه، بعد أن كانت رئاسة المحكمة قد استعانت به لشغل منصب كاتب الضبط، حيث التحق بمكتب كتابة الضبط، وأخذ لنفسه مكانا بينهم، مصرا على أنه قد تمت ترقيته لهذا المنصب. الساعي المذكور، المعروف لدى المحامين الذين اعتادوا مشاهدته ينقل ملفات الجلسات، وجد نفسه يوم الإضراب يجلس مكان كاتب الضبط، في سلوك حاولت به رئاسة المحكمة كسر الإضراب، قبل أن يطلب منه العودة لمنصبه، وهو ما رفضه متحججا بأنه ترقى لمنصب كاتب الضبط، ولا يمكن أن يعود لمنصبه كشاوش دون أن يكون قد ارتكب خطأ يستلزم ذلك.

 جريدة "الأحداث المغربية" 13 فبراير 2009
موتى بلا اخبار الداخلية

لم يتمكن المغرب بعد من التحكم في خريطة الوفيات، هذا ما تفضحه تقديرات تشير إلى أن 40 في المائة من الأشخاص المتوفين لا تحيط بهم سجلات الحالة المدنية، إذ لا يجري التصريح بهم لدى المصالح المختصة في وزارة الداخلية. جاء ذلك في الدراسة التي أعلنت عن نتائجها المندوبية السامية للتخطيط، أمس الأربعاء، حول "المظاهر الديمغرافية والسوسيو اقتصادية للوفيات في المغرب".

 جريدة "المساء" 12 فبراير 2009
كارلوس رهينة بالدار البيضاء

اضطرت ليلى بن الصديق، صاحبة شركة أمن خاص، إلى الدخول في مفاوضات غير مباشرة مع عمال شركتها، الذين دخلوا معها في نزاع شغل منذ مدة، بعد أن أقدم هؤلاء، يوم الجمعة الماضي، على عملية نوعية، تمثلت في اختطاف كلبها "كارلوس". وحسب مصادر من العمال، الذين نقلوا حركة احتجاجهم من أمام مقر الشركة الكائن بشارع الجيش الملكي، إلى مقر إقامة ليلى بشارع أنفا، فإنه تم استغلال هذه الحركة الاحتجاجية لتنفيذ عملية الاختطاف، التي كللت بالنجاح في غفلة من هذه الأخيرة. ووفقا للمصدر ذاته، فإن العمال المحتجين فطنوا إلى العلاقة الحميمية التي تربط ليلى بكلبها كارلوس، ومن ثمة جاءت فكرة مقايضته بحقوقهم.

 جريدة "المساء" 9 فبراير 2009
المياه أيضا تفضّل الطريق السيّار
 جريدة "ليكونوميست" 9 فبراير 2009
البروفيسور جرّاح الجيوب

تم بمدينة الدار البيضاء إيقاف شخص في العقد الثالث من العمر ينتحل صفة "بروفيسور" جراح، بعد أن نجح في الإيقاع بالعديد من الضحايا بعدد من المراكز الاستشفائية الجامعية. المتهم يتوفر على شهادة الباكالوريا فقط. وكان يدعي تخصصه في العديد من الأمراض مثل السرطان والكلي والقلب، ويعتمد على ثقافته الطبية المتميزة، حيث حرص على قراءة العديد من الكتب والمؤلفات الطبية، مما مكنه من تكوين رصيد معرفي كان يستعمله من أجل إيهام المرضى بخبرته وقدرته على علاجهم. وكان المتهم يقوم بالنصب على الضحايا من المرضى المصابين بأمراض مستعصية، والقادمين من مناطق بعيدة بكل من المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط والمركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء، ونجح في جمع مبالغ بالملايين من بعض الضحايا.

 جريدة "المساء" 6 فبراير 2009
مراحيض لضيوف فاس

قبل أسابيع، زارت ملكة الدانمرك مدينة فاس. وبينما كانت تتجول بأحياء مدينتها القديمة ومساكنها العتيقة، شعرت ضيفة العاصمة الروحية بحاجة الملحة لبيت الراحة. وقد تعب مرافقوها، أيما تعب، قبل أن يجدوا المكان المناسب للملكة. وعندما بلغ الأمر إلى علم والي المدينة، محمد غرابي، طلب بأن تحدث مراحيض على طول المدارات السياحية بالمدينة.

 جريدة "ليكونوميست" 3 فبراير 2009
كالحمار يحمل طفلا أمام المدرسة
 أسبوعية "الحياة الجديدة" 5 فبراير 2009
قولوا باز: التصليعة فالبرودة والثلج !
 جريدة "ليكونوميست" 29 يناير 2009
طوبيسات العاصمة: مرة ركبة، مرة دفعة
 جريدة "المساء" 15 دجنبر 2008
سيميلاسيون: تلاميذ يتمرنون في أستاذهم على ذبح الأضحية

تعرض أستاذ لمادة الاجتماعيات، يعمل بثانوية موسى بن نصير بقيادة تونفيت التابعة لإقليم خنيفرة، أول أمس الأربعاء لمحاولة قتل على يد ثلاثة تلاميذ خلال الحصة الدراسية. وقد أكد مصدر ل"الصباحية" أن التلاميذ المذكورين هاجموا الأستاذ الذي يسمى سعيد أودور، واعتدوا عليه، في حين استل أحدهم سكينا ونحره من الوريد، حيث كاد الأستاذ المذكور يلقى حتفه، يضيف المصدر، إذ نقل على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات، حيث أجريت له عملية جراحية كللت بالنجاح. وأشار المصدر إلى أن التلاميذ الثلاثة يشهد لهم بالسلوك الحسن، لكنهم في ذلك اليوم كانوا في حالة هستيرية لم يعرف بعض الأساتذة أسبابها.

 جريدة "الصباحية" 5 دجنبر 2008
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170