أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


غرائب من المغرب

جمعية لوكّالين رمضان بالعلالي

تمكنت السلطات المحلية ومصالح الأمن بالمحمدية، يوم الأحد 13 شتنبر 2009، من إحباط محاولة تنظيم تجمع كان سيتبعه إفطار علني في رمضان يرمي إلى المطالبة بإلغاء الفصل 222 من القانون الجنائي.  وقد تم هذا التصرف بمبادرة من المدعوة زينب الغزاوي، الصحافية ب"لوجونال إيبدومادير" وعضو بمنظمة غير معروفة تدعى "الحركة البديلة من أجل الدفاع عن الحريات الفردية" (مالي). ويدعم هذه المحاولة، التي نظمها ستة مغاربة، أجانب، وكذا بعض المنابر الصحفية الوطنية والأجنبية التي دعيت لتغطية هذا العمل. وسيتابع المحتضنون المغاربة لهذه التظاهرة، التي كانت تهدف إلى الحث على الإفطار العلني، قضائيا طبقا للمقتضيات الجاري بها العمل. (و م ع). واستنكر المجلس العلمي المحلي لعمالة المحمدية، بقوة، هذه المحاولة الفاشلة لإبطال فريضة الصيام. وقال المجلس، في بلاغ له، أنه "إذ يستنكر هذا العمل الشنيع، يذكر بأنه عمل يدخل في تحدي الله ورسوله، مع ما يترتب عليه في الشرع من العقوبة الصارمة". واعتبر المجلس "أن المغرب الذي يبني مقومات حياته في مجالات الحقوق والحريات في انسجام تام مع ثوابته الدينية بضمانة أمير المؤمنين، لا يمكنه أن يقبل المجاهرة بالمعصية، لأنه يعتبر تلك المجاهرة تشجيعا على المعصية بل وتحريضا عليها" (و م ع). ونقلت "الجريدة الأولى" (15 شتنبر 2009) عن عبد الحميد أمين، نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قوله إن "المبدأ في حقوق الإنسان هو حرية العقيدة وحق كل إنسان في ممارسة عقيدته الخاصة، والفصل 222 من القانون الجنائي منافي لمبادئ حقوق الإنسان، وكل ما يترتب عنه هو أيضا منافي لهذه المبادئ. غير أنه من باب اللياقة ، يستحسن احترام مشاعر الآخرين". كما نقلت نفس الجريدة عن أمينة بوعياش، رئيسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، قولها أن "اتساع مجال الحريات يفضي إلى اتساع مجال الحقوق، وعلينا أ؟ن نكون مهيئين في المغرب لفتح هذا النقاش ومراجعة القوانين التي تتناقض مع مبدأ حرية العقيدة أحد المبادئ المؤسسة لحقوق الإنسان".

ما تايوقفوش لي علاش أنا نبقى واقف لهم
 أسبوعية "الحياة الجديدة" 11/17 شتنبر 2009
الإمام الصغير "قزابري سلا"

عبد الرحيم الحمودي، الطفل ذو الاثني عشر سنة، بصوته الرخيم والصغير، يجلب مئات المصلين يوميا لكي يصلوا وراءه بخشوع في مسجد إبراهيم الخليل بحي شماعو بمدينة سلا، حيث يتولى إمامة المصلين أثناء صلاة التراويح. أتم حفظ القرآن في سن العاشرة، ووفق بنجاح بين حفظ القرآن ودراسة العلوم الشرعية في مدارس التعليم العتيق, سنحت له الفرصة في إخراج مواهبه في القراءة والحفظ عبر إمامة الصلاة في عدد من المساجد في حي الانبعاث بسلا حيث تستقر أسرته، ثم الانتقال هذه السنة إلى حي شماعو. ويحلم عبد

الرحيم بصدق أن يصبح من القراء المشهورين في المغرب وفي العالم العربي والإسلامي، ويطلق عليه السلاويون لقب "قزابري سلا"، ويتنبئون له بالتحول إلى نجم الأئمة المغاربة في القريب العاجل بالنظر لنبوغه المبكر.  
 جريدة "الأحداث المغربية" (بتصرف) 12 شتنبر 2009
إن لم تستحي فاسرق ما شئت

ذكرت مصادر مطلعة أن عدة مساجد بمدينة البيضاء طالتها، خلال شهر رمضان الجاري، عمليات السرقة التي استهدفت خصوصا المصاحف القرآنية, وقالت المصادر نفسها أن السرقات همت على الخصوص مساجد بأحياء شعبية مثل الحي المحمدي وسيدي عثمان وعين السبع، وأن اللصوص يندسون بين صفوف المصلين في أوقات الصلاة ويوهمون القيمين على المسجد بتلاوة القرآن الكريم في المصحف قبل إخفائه وسرقته. وأوضحت المصادر ذاتها أن أعدادا من المصاحف اختفت من عدة مساجد مما دفع بعض المحسنين إلى اقتنائها مجددا لمواجهة الخصاص، سيما أن هذا الشهر يعرف إقبالا كبيرا على قراءة القرآن والصلاة جماعة، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الوضع محرج للغاية، فلا أحد يتقبل وجود لصوص داخل المسجد، ولا أحد يمكن أن يتهم آخر بسرقة المصاحف سيما أن بعض المصلين يعمدون إلى جلب مصاحفهم الخاصة. وأفادت المصادر نفسها أن ما أسمته ظاهرة سرقة المساجد انتعشت خلال شهر رمضان الكريم لأسباب عديدة، إذ لم يعد اللصوص يأبهون إلى حرمة بيوت الله، وأن محيط بعض المساجد أصبح فضاء لانتعاش المتسكعين واللصوص. وعددت السرقات التي تشهدها المساجد في سرقة أحذية المصلين وأمتعتهم وبعض الزرابي وأمتعة أخرى.

 جريدة "الصباح" 11 شتنبر 2009
الاعتداء على عدّادات الماء

ففتحت الشرطة ببرشيد تحقيقا بعد تقاطر شكايات عليها تشير إلى ارتفاع وتيرة سرقة عدّادات الماء، والتي قالت بعض المصادر أنها ناهزت 40 عدادا. وقد تقدم من تعرض عداداتهم للسرقة بطلبات للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب من أجل إعادة تركيب عدادات جديدة، فيما طالبوا بتكثيف الحملات الأمنية لاعتقال المتورطين.

 جريدة "النهار المغربية" 5 شتنبر 2009
نيني حتى نسرق

كانت الشكاية التي تقدم بها إلى مصالح الأمن، طالب تعرض للسرقة على متن القطار الذي يربط الدار البيضاء بطنجة، المحطة الأخيرة في مشوار أحد لصوص القطارات المختص في عمليات السرقة بطريقة التنويم. فقد تمكنت عناصر الشرطة القضائية لولاية أمن طنجة أول أمس من إيقاف المعني بالأمر عند محطة القطار بالمدينة وبحوزته حاسوبا محجمولا وهاتفا نقالا، سلبهما من أحد ضحاياه من ركاب القطار، بعدما قام بدس سائل منوم بمشروب قدمه له حين كانا معا بمقصورة القطار في رحلتهما نحو طنجة. اللص وهو جندي سابق ينحدر من مدينة بن سليمان اعترف أمام الضابطة القضائية بمزاولة نشاطه الإجرامي منذ أكثر من سنة ما بين الدار البيضاء وطنجة باستخدامه نفس الأسلوب، حيث يعمد إلى تخدير ضحاياه من ركاب القطار والاستيلاء على ما بحوزتهم.

 جريدة "الأحداث المغربية" 2 شتنبر 2009
دخول الحمام ماشي بحال خروجُه

استمعت الضابطة القضائية التابعة لمصالح الأمن بالجديدة، مؤخرا، إلى مجموعة من العاملين بحمام ب"كدية ابن إدريس" بالجديدة، عقب تعرض قاض للسرقة أثناء استحمامه. وقال مصادر "الصباح" أن القاضي، الذي يعمل بالجديدة، توجه إلى الحمام، ولما خرج منه لم يجد حقيبته، فاضطر إلى الاتصال بمنزله لتعويض ثيابه المسروقة، ليكتشف بعد ذلك أن سيارته هي الأخرى تعرضت للسرقة. وأضافت المصادر ذاتها أن اللص، أو اللصوص، دخلوا مع القاضي إلى الحمام ثم خرجوا بعد شروعه في الاستحمام وطلبوا حقيبة القاضي ثم خرجوا إلى السيارة وفتحوها واستولوا على هاتفه وقدر من المال وأشياء أخرى. وتعتبر هذه النازلة الأولى من نوعها وهو ما يفرض على أصحاب الحمامات انتهاج طريقة جديدة لتسليم الحقائب لأصحابها مستقبلا تفاديا لما قد يقع من سرقات مماثلة.

 جريدة "الصباح" 31 غشت 2009
دخول الكرش ماشي بحال خروجو

قام مهاجر مغربي بمحاولة تهريب المخدرات من المغرب إلى إسبانيا عبر ابتلاع 50 كرة من الحشيش. ولما وصل إلى مدينة إشبيلية الإسبانية لم يستطع أن يخرج تلك الكرات وأحسّ بمغص كبير في معدته وأمعائه، فاضطر إلى الذهاب إلى المستشفى من أجل إجراء فحوصات طبية، وهناك تبين أن الآلام ناتجة عن أكل مواد مخدرة. وقد أخبرت إدارة المستشفى الشرطة الوطنية الإسبانية بالحادث.

 جريدة "المساء" 25 غشت 2009
عازف يفقد الإيقاع

وقع عازف ضمن إحدى المجموعات الفنية الشعبية في قبضة الشرطة مساء يوم السبت بخريبكة بعد إقدامه على تخريب العديد من المنشآت وإلحاق خسائر مادية في أملاك للدولة والخواص. وقد اهتدت الشرطة القضائية للمعني بالأمر، البالغ من العمر 35 سنة، اعتمادا على صور استقتها من قرص مدمج نقلته تسجيلات كاميرا إحدى الوكالات البنكية الأربعة، التي رشق واجهاتها الزجاجية بالحجارة قبل الإقدام على تخريب الشبابيك الإلكترونية للبعض منها باستعمال مطرقة حديدية. وشملت عمليات التخريب، التي يعود تاريخها إلى 19 غشت الجاري، أيضا ستة مخادع هاتفية وعددا من مصابيح الإنارة العمومية فضلا عن واجهة حمام عمومي ومتجرين أحدهما لبيع الأثاث المنزلي والآخر لبيع الأحذية. وأفادت مصادر أمنية بأن مرتكب هذه الأعمال التخريبية وهو من ذوي السوابق العدلية اعترف بالمنسوب إليه معللا ذلك بدافع الانتقام لنفسه، إذ أن الحياة لم تنصفه خاصة أن معظم أقرانه أفلحوا في المجال الفني التي سلكه دون جدوى، كما أن الحظ لم يسعفه في محاولته الهجرة السرية علاوة على سلسلة من المشاكل العائلية التي واجهته في الأيام الأخيرة ودفعت به لمغادرة بيت أهله والتعاطي للمخدرات. وأحيل "م.ج" على العدالة يوم أمس الاثنين بعد حجز الشرطة للمطرقة الحديدية والملابس التي كان يرتديها أثناء حالته الهستيرية وذلك من أجل تهم تتعلق أساسا بإلحاق أضرار وخسائر مادية بعدد من المنشآت ذات المنفعة العامة سواء في ملكية الدولة أو القطاع الخاص.

 جريدة "بيان اليوم" 25 غشت 2009
عندما لا يكون الرجل راجلا تصبح المرأة راجلة
 جريدة "لوسوارإيكو" 25 غشت 2009
شبح السكة الحديد

عرقل شخص متهور حركة السير في السكة الحديدية على مستوى مركز عين حرودة في منطقة المحمدية، غير بعيد عن سيدي أحمد بن يشو بدوار اولاد سيدي علي بن عزوز، حيث لاح وسط خط السكة أمام سائق القطار، الذي كان متوجها نحو محطة مراكش في حدود الساعة الثانية عشر والنصف زوالا، ثم اختفى أسفل القاطرة، أول أمس الخميس. وفرض هذا التصرف الأرعن على سائق القطار التوقف للبحث عن جثة هذا الشخص أسفل القاطرات معتقدا أنه تسبب في وفاته. توقف كان سببا مباشرا في عرقلة سير القطارات على محور السكة الحديدية بين الدار البيضاء والرباط لدقائق معدودة كانت كافية لتوقف ثلاثة قطارات دفعة واحدة. غير أن دهشة السائق ومساعده كانت بلا حدود في الوقت الذي لم يفض فيه بحثهما عن وجود أية جثة. وفي الوقت الذي بدا فيه أن لغز اختفاء الجثة يحير السائق ومساعده، سيفاجأ الرجلان بشخص يركض غير بعيد عن القطار، تأكد سائق القطار، فيما بعد، أنه الشخص الذي ظن أن القطار صدمه، استنادا للملابس التي كان يرتديها، سيتبين لاحقا أنه، وبمجرد اقتراب القطار منه، تمدد بخفة وسط قضبان السكة، لتمر فوقه العديد من العربات دون أن يصاب بأذى. حين توقف القطار، ظل متجمدا أسفل إحدى العربات، وحالت إحدى عجلات عربات القطار دون رؤيته، قبل أن يخرج من أسفلها ويلوذ بالفرار نحو وجهة مجهولة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 8/9 غشت 2009
كيف تقود عجلات بدون سيارة !؟
 جريدة "لوسوار" 6 غشت 2009
خطورة المسدسات البلاستيكية

لم يكن يتوقع عون سلطة (مقدم) أن يتسبب له مسدس بلاستيكي، كان يحمله معه، في توقيفه عن العمل، وإحالته على النيابة العامة من أجل انتحال صفة رجل أمن. وكان مقدم الملحقة الإدارية رقم 21 قد اشتبك يوم السبت المنصرم في الشارع العام مع بعض الأشخاص في زحمة حركة السير بحي الدرادب، ومن سوء حظه أن صاحب السيارة الذي تشاجر معه كان برفقته شرطي بلباس مدني، الأمر الذي جعل من محاولته إظهار مسدس مزيف لإخافتهم تنتهي بأحد مكاتب التحقيق بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة. المقدم صرح أمام الضابطة بأن المسدس عبارة عن لعبة تعود لابنه، ولم يستعمله لتهديد المشتكين الذين اتهموه بقيامه بانتحال صفة شرطي حين حاول إشهار المسدس في وجههم.

 جريدة "الأحداث المغربية" 4 غشت 2009
تعددت الإشارات والاتجاه واحد
 مجلة "مغرب اليوم" غشت 2009
رياضة قد يتعاطاها الحراكة

نجح السباح المغربي جليل منير بلقايد، يوم الجمعة 10 يوليو 2009، في عبور مضيق جبل طارق الرابط بين المغرب وإسبانيا قاطعا المسافة في زمن قدره 3 س و45د حسب ما أفادت القنصلية العامة للمغرب بالجزيرة الخضراء. ويعد بلقايد أول مغربي ينجح في تحقيق هذا الإنجاز، الذي سبق لعدد من السباحين أن حققوه في المياه المفتوحة ومن بينهم على الخصوص الإسباني دافيد ميسا الحامل للرقم القياسي العالمي لعبور مضيق جبل طارق سباحة وقدره ساعتان و27 دقيقة. وربط بلقايد، الذي كان مرافقا خلال عملية العبور بفريق للمساعدة على متن قارب، شاطئ مدينة طريفة (جنوب إسبانيا) و"بونتا سيريس" قرب مدينة طنجة، الذي بلغه في أحسن الظروف وبدون مشاكل. يذكر أن هذه التظاهرة الرياضية نظمت بتعاون بين السلطات القنصلية المغربية بالجزيرة الخضراء وسفارة المملكة المغربية بالعاصمة الإسبانية مدريد. (و م ع)

الحشيش ينتعل البلاغي

تمكنت فرقة محاربة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، نهاية الأسبوع الماضي، من تفكيك شبكة مختصة في ترويج المخدرات على الصعيد الدولي، يتزعمها مغربي من جنسية إنجليزية بعد اعتقال ثلاثة إفراد ينشطون فيها. وحسب مصادر أمنية، فغن من بين أعضاء الشبكة رومانية نجحت، خلال ثلاث عمليات في تهريب كميات مختلفة من مخدر الشيرا عبر مطار مراكش المنارة الدولي إلى العاصمة الإنجليزية لندن، جرى دسها في أحذية تقليدية من نوع "البلغة" من طرف صانع تقليدي من ضمن أفراد الشبكة يقطن بمدينة العرائش.

 جريدة "الصحراء المغربية" 10 يوليو 2009
عندما تسقط قبعة الدركي...

تعرض موكب عامل إقليم تزنيت لحادثة سير على الساعة الرابعة من زوال أول أمس، بالطريق الرابطة بين شاطئ أكَلو ومدينة تزنيت،وهو في رجوعه من مدينة سيدي إيفني،حيث أصيب في الحادثة أربعة جرحى نقلوا على وجه السرعة إلى مستشفى الحسن الأول بتزنيت، يتعلق الأمر بسائق وموظفيْن تابعين لمصالح العمالة ومراسل صحفي. الحادثة وقعت جراء ارتطام أربع سيارات ببعضها البعض من الخلف، بالنقطة الكيلومترية 4 بمدخل مدينة تزنيت، جراء التوقف الاضطراري لسيارة الدرك الملكي التي كانت تقود الموكب، نتيجة سقوط قبعة أحد الدركيين أرضا، مما اضطر سيارات الموكب إلى التوقف بغتة، فارتطمت السيارات الموجودة في المؤخرة ببعضها البعض، نظرا للسرعة الفائقة التي كان يسير بها الموكب. موكب عامل الإقليم، تعرض لحادثة سير وهو في رجوعه من مدينة سيدي إيفني عبر شاطئ أكَلو، بعد أن حضرحفل ذكرى 40 لاسترجاع مدينة سيدي إيفني سنة 1969، والتي حضرها عامل إقليم تزنيت إدريس بنعدو والمندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير مصطفى الكثيري وعدة شخصيات أخرى.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 2 يوليوز 2009
هوليغانس انتخابات المجالس الجماعية
 جريدة "الصباحية" 20/21 يونيو 2007
حريم رجال الأمن يطالبن بحقوق أزواجهن

نظمت 15 من نساء بعض رجال الأمن العمومي وقفة احتجاجية صباح أول أمس الثلاثاء أمام مقر ولاية أمن بني ملال. وعزت مصادر مطلعة سبب احتجاج حريم رجال الشرقي ضريس ببني ملال لطول مدة غياب أزواجهن، فقد أوضح المصدر أنه تم تكليف العناصر البالغ عددها 24، بمهمة بمدينة فاس، بعد أن كانوا في إطار مهمة تدريب بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، ضمن مجموعة التدخل السريع (جير) منذ شهرين تقريبا، دون أن يتم الترخيص لهم بزيارة أسرهم طيلة هذه المدة. وأضافت المصادر نفسها أن النسوة يتلقين مصروف بيوتهن عن طريق حوالات بريدية أو شيكات، وأن غياب أزواجهن لمدة طويلة ترك فراغا ملحوظا وسط أسرهن، خلف لديهن ولدى أطفالهن استياء عميقا اضطرهن إلى الخروج للاحتجاج للمطالبة بالسماح لأزواجهن بالاستفادة من زيارة ذويهم.

 جريدة "التجديد" 18 يونيو 2009
العاطل النجيب

وضعت سيدة، تبلغ من العمر 37 سنة، في مدينة تطوان أربعة أطفال مواليد (ثلاث إناث وذكر)، صباح أمس الثلاثاء بمستشفى سانية الرمل. وكانت الأم، الحسنية الخريف، نقلت من مستشفى محمد السادس في حي القلعة بالمضيق في تطوان إلى قسم الولادة وأمراض النساء في المستشفى المركزي سانية الرمل، بعد أن تعذر على الأطر الطبية في مستشفى محمد السادس توليدها، وهناك وضعت مواليدها الأربعة. يذكر أن الأم أكملت بعد هذه الولادة أحد عشر ابنا، إذ كان لديها سبعة أطفال، وزوجها عاطل عن العمل.

 جريدة "الصباحية" 10 يونيو 2009
الرابعة حصلة

تم منتصف نهار أول أمس الاثنين بالرباط توقيف لص بإحدى الوكالات البنكية التي توجد في شارع محمد الخامس وسط العاصمة وكان اللص منهمكا في نشل محافظ نقود زبناء الوكالة البنكية على طريقة النشل المعروفة داخل الحافلات، عندما ضبط متلبسا بارتكاب فعلته، وعثر على ثلاث محافظ نقود وسط ثياب اللص، تمكن من نشلها في غفلة من أصحابها، فيما ضبط أثناء محاولته الحصول على المحفظة الرابعة.

 جريدة "الأحداث المغربية" 10 يونيو 2009
ولد العروسية يسيح دم الانتخابات
ولد العروسية ينحر تيسا لإبعاد النحس الانتخابي
 جريدة "الأحداث المغربية" 9 يونيو 2009
حتى الحمير عندنا تحتج

اختار مجموعة من الجمعويين، ينشطون بمدينة الناظور، طريقة خاصة وغير مسبوقة بالمغرب، للاحتجاج على توظيف المال لاستمالة أصوات الناخبين خلال الحملة الانتخابية الجارية، ونظموا مسيرة خاصة بالحمير جابت مختلف شوارع المدينة.

 جريدتا "الجريدة اليومية" و"المساء" 4 يونيو 2009
هذا هو كاظم الساهر!
هكذا تصرف كاظم الساهر في مهرجان موازين بالرباط مع مصور صحافي أمام زملائه من باقي وسائل الإعلام.
 جريدة "لوسوار" (عن آيسبريس) 21 ماي 2009
لصوص يخرصون المساجد

اقتحم لصوص مسجدين بمدينة بني ملال، أحدهما بحي الأمل والثاني بحي مفتاح، واستولوا على مكبرات الصوت، تصل قيمتها المالية إلى حدود 5000 درهم لمكبر الصوت الواحد، دون أن يتمكن رجال الأمن من تحديد هوية المتهمين. وأفادت مصادر مطلعة أن لصوص المساجد تحركوا في الآونة الأخيرة لسرقة مساجد المدينة ونفذوا عمليات ناجحة بعد استغفال المصلين وإيهامهم أنهم بصدد أداء الفرائض الدينية، إذ يتمكنون من الاختفاء عن الأنظار في أمكنة محددة داخل المساجد يختارونها بعناية فائقة في انتظار خلو المكان لتنفيذ عمليات السرقة.

 جريدة "الصباح" 20 ماي 2009
الجرار يغلق المطار

اضطرت طائرتان كانتا تستعدان للهبوط بمطار ابن بطوطة بطنجة، مساء أول أمس، إلى تغيير وجهتيهما الأولى نحو مطار الرباط والثانية نحو مطار مالكا جنوب إسبانيا، بعدما انقطع التيار الكهربائي عن أرضية المطار. وذكرت مصادر من عين المكان أن سلطات مطار طنجة تفاجأت بتوقف الإنارة بالأرضية الخاصة بصعود وهبوط الطائرات مما دفعها إلى إغلاق المطار في وجه الحركة الملاحية خلال تلك الفترة إلى حين إصلاح العطب. وحسب بعض المصادر، فإن أسباب انقطاع التيار الكهربائي تعود إلى إتلاف بعض الأسلاك الكهربائية خلال عملية تنقية جنبات أرضية المطار التي كان يقوم بها بعض العمال بواسطة جرار.

 جريدة "الأحداث المغربية" 19 ماي 2009
ويتساءلون لماذا ننهزم ! ؟
مبارزة بين الطاسيلي، رئيس لجنة التنظيم للوداد البيضاوي والبرلماني محمد جودار، نائب عمدة الدار البيضاء في افتتاح مباراة الوداد ضد الترجي التونسي.
هرب من النحل فسقط في البئر

لقي أستاذ، بمنطقة "بني عبد الله" بضواحي مدينة الحسيمة، حتفه مؤخرا؛ بعدما باغتته خلية نحل. وأفادت مصادر متطابقة، بأن الضحية وهو يحاول الفرار من خلية النحل سقط في بئر. وقال مصدر مطلع أن الضحية فوجئ بخلية النحل التي كان يربيها تتوجه نحوه، وحاول الفرار حتى يتمكن من إنقاذ نفسه من هجوم النحل، إلا أن القدر كان ؟أقوى من محاولته، فسقط في بئر، ليفارق الحياة.

 جريدة "الصباحية" 8 ماي 2009
رجال الوقاية المدنية: استغاث بهم الناس فكانوا أولى بالإغاثة
 جريدة "الصباح" 6 ماي 2009
تصرف من الدرك الأسفل

تعرضت أستاذة للغة الفرنسية بالثانوية التأهيلية توبقال بتاحناوت إلى اعتداء بالضرب والشتم من طرف رئيس مركز الدرك الملكي بإقليم تاحناوت. وهو والد تلميذ يتابع دراسته بالجذع المشترك بالثانوية. وكان قد لفت انتباه الأستاذة أثناء الحصة الدراسية سلوك أحد التلاميذ، الذي كان يخرج هاتفه ويقوم بالتقاط صور للتلميذات، كما أنه في لحظة التقط صورة للأستاذة نفسها، التي سحبت منه هاتفه، وقامت بإنجاز تقرير قدمته إلى مدير المؤسسة. وسبق لتلميذات أن تقدمن بشكاية إلى جميع الأساتذة تفيد بأن زميلهن يلتقط لهن صورا ويقوم بتمريرها عبر مواقع إلكترونية. ولم تنفع معه تحذيرات الأساتذة، ليستمر في نفس السلوك. وفي اليوم الموالي، بينما كانت الأستاذة في حصتها المعتادة، فوجئت بالمدير يرسل في طلبها لملاقاة والد التلميذ الذي حضر بزيه العسكري رفقة زوجته، وأثناء اللقاء بدأت الزوجة تشتم الأستاذة، ولم تكتف بذلك بل حاولت ضربها، ليتدخل المدير ويطلب من الأستاذة أن تغادر مكتبه إلى فصلها، إلا أن المسؤول بمركز الدرك تبعها وضربها حتى أغمي عليها وسقطت أرضا. وتزامن الحدث مع حلول لجنة من النيابة بالمؤسسة التي اكتفت بالتفرج على الأستاذة وهي تتعرض للضرب دون أن يتدخل أحد لإنقاذها. وقد تقدمت الأستاذة بشكاية إلى وكيل الملك وسلمت لها شهادة طبية من المستشفى الإقليمي تثبت عجزا حددت مدته في 15 يوما، كما نظمت وقفات احتجاجية أمام نيابة التعليم بإقليم تاحناوت.

 جريدة "أخبار اليوم" 30 أبريل 2009
دكّ مليون قرص مدمج مقرصن
 جريدة "الشرق الأوسط" 26 أبريل 2009
اعطيني شريبة نعطيك حليبة
 جريدة "أوجوردوي لوماروك" 24/26 أبريل 2009
انشر ما تلقى ما تلبس

ازدادت مؤخرا وتيرة سرقة الغسيل من السطوح بالأحياء البيضاوية، وخاصة العمارات السكنية، حيث ينتبه البيضاويون ليجدوا ملابسهم أو أثاثهم وأشياءهم قد تبخرت، وصارت الحبال خاوية على عروشها، دون أن يظهر للسارق أثر. وأفادت مصادر مطلعة بأن عددا من أسطح العمارات السكنية بمختلف أحياء العاصمة الاقتصادية قد تعرضت للسرقة في الآونة الأخيرة، من ضمنها أحياء: ابن مسيك، مولاي رشيد، السالمية، درب السلطان، رياض الألفة، عين السبع، سيدي مومن، علما بأن المسروقات تباع في أسواق معروفة لدى أغلب البيضاويين كسوق العفاريت، وسوق الذبان، وسوق الأربعاء وأسواق أخرى بعضها ينشط في الصباح الباكر وينتهي قبل منتصف النهار، وبعضها الآخر ينشط ليلا وينتهي في الساعات الأولى للصباح، وقد تعرض ببعض هذه الأسواق ملابس أو أفرشة وهي ما زالت مبللة.

 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 23 أبريل 2009
كادت الطائرة تطير

تتكتم إدارة مطار محمد الخامس على حادث غير مسبوق كاد يتسبب في كارثة حقيقية عندما قام بعض عمال الصيانة بالمطار بتشغيل محركات طائرة من نوع بوينغ كانت مركونة لمدة طويلة بعد أن تم إيقاف العمل بها لاعتبارات تقنية. وفوجئ عمال الصيانة بتحرك الطائرة دون أن يكون داخلها أي ربان. وحبس مسؤولو المطار أنفاسهم، خاصة أن الطائرة كانت قريبة من مدرج المطار وكان يمكن أن تتسبب في خسائر فادحة قبل أن تتوقف لوحدها.

 جريدة "المساء" 23 أبريل 2009
فئران قد تعالج ملفات المتقاضين بمحكمة الاستئناف بفاس

أرغمت جحافل الفئران، المنتشرة والمتعششة في ردهات محكمة الاستئناف بفاس، العشرات من المستخدمين والمستخدمات العاملين بالمحكمة، أواسط الأسبوع الجاري، على الخروج إلى الشارع من أجل الاحتجاج على هذا الوضع. وتحولت الوقفة الاحتجاجية، التي نفذها هؤلاء المستخدمون قبالة استئنافية فاس، إلى ما يشبه جلسة لمحاكمة الجهات التي تتحمل مسؤولية التقصير والإهمال داخل المحكمة، حيث صارت الفئران والجرذان تصول وتجول وتؤرق بال الموظفين والهيئة القضائية وعموم المتقاضين في المكاتب والممرات حتى في قاعات الجلسات. وقال محتجون إن الفئران داخل محكمة الاستئناف بفاس صارت تقض مضجعهم، لكون تكاثرها يستفز يوميا مشاعرهم، وتحركاتها تعرقل مهامهم وتشوه صورة المحكمة لدى زوارها.

 جريدة "الأحداث المغربية" 18/19 أبريل 2009
ترينكَا ديال البرّاكات
ثلاث "براريك" تحمل نفس الرقم، فمن الأحق بالاستفادة من مشروع إعادة الإسكان؟
 مجلة "مغرب اليوم" 17/23 أبريل 2009
الأشجار أيضا تقي من حوادث السير
 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 16 أبريل 2009
عصابة حمير

أحال الدرك الملكي بعين الذئاب ثلاثة أشخاص يشكلون عصابة لسرقة الحمير على النيابة العامة بالبيضاء. وأفادت مصادر أن المتهمين كانوا يترصدون للدواب، سيما الحمير، بتراب جماعة دار بوعزة، ويسوقونها في أحيان كثيرة من أمام الحظيرة بعرباتها المجرورة. واعترف الأظناء، الذين ينحدرون من منطقة سيدي عثمان، بأنهم يعيدون بيع تلك الدواب في الأسواق الأسبوعية. وكان مواطنون اشتكوا في وقت سابق من انتشار ظاهرة سرقة الحمير بالمنطقة.

 جريدة "الصباح" 15 أبريل 2009
إضراب الكرارسية ضمن إضراب النقل
 جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 14 أبريل 2009
المحتاج يصدق حتى كذبة أبريل
 مئات النساء اصطففن أما مركز البريد بالفقيه بنصالح لإرسال طلبات قيل لهن إنها ستمكنهن من الحصول على بقع ومساعدات
 جريدة "الأحداث المغربية" 11/12 أبريل 2009.
عصابة لهلا يطيّح علينا زين

برعت أربع فتيات، في مقتبل العمر، في التربص برجال ميسوري الحال ومتزوجين، وعملن على ابتزازهم في الدار البيضاء، وفي حالة الرفض يهددنهم بتبليغ زوجاتهم بعلاقاتهن غير الشرعية المفترضة بينهم وبين ضحاياهن. وكشفت معطيات وردت في تقرير الشرط القضائية، أن هؤلاء الفتيات على قدر كبير من الجمال، ويعتمدن على أناقتهن للإيقاع بالرجال، وتمكن بهذه الطريقة في اكتساب أموال كثيرة، غير أنهن سقطن في فخ الثقة في النفس المبالغ فيها، حين قصدن محاميا في مكتبه وسط الدار البيضاء، وكن من قبل تربصن به وعرفن نوع السيارة التي يركبها، وعنوان سكناه، وبعض الأ؟ماكن التي يرتادها، وحين دخلن عليه في المكتب طلبن منه مبلغا ماليا قدر ب20 ألف درهم، وهددنه في حالة الرفض بإخبار زوجته بأنه على علاقة غير شرعية بهن، حينها طمأنهن المحامي، والتمس منهن انتظاره بالقرب من كاتبته، فخرج ليعود ومعه رجال أنت اعتقلوهن في الحين. وكشفت الفتيات المعتقلات للشرطة عن مجموعة من العمليات التي قمن بها، وتمكنن من تحصيل مبالغ مالية مهمة، وأنهن نجحن في النصب على تجار وابتزازهم.

 جريدة "الصباحية" 11/12 أبريل 2009.
الأصالة والمعاصرة في وسائل النقل
 م.الشرقاوي جريدة "الصباح" 9 أبريل 2009
موكب الطنجية في مراكش
حفل الإعلان عن أكبر طنجية في العالم يوم السبت 4 أبريل 2009 بجامع الفنا بمراكش.
 جريدة "أخبار اليوم" 6 أبريل 2009
القضية فيها النعجة

من المنتظر أن يمثل أمام أنظار الوكيل العام باستثنافية آسفي يوم الاثنين شرطيان تابعان للأمن العمومي بآسفي في حالة سراح، رفقة متهمين آخرين في حالة اعتقال في قضية تعرض أحد الأشخاص لسرقة مواشيه التي قدرها بحوالي 60 خروفا. وتأتي متابعة عنصري الشرطة، عندما أقدم المشتكي الذي تعرضت ماشيته للسرقة بتقديم شكاية إلى درك بوكدرة بآسفي، مفادها أن شخصا بالسوق الأسبوعي ضبطه وهو يعتزم بيع "نعجة" كانت من بين المواشي التي سرقت له، وبعد اعتقاله، صرح بأن "النعجة" ليست في ملكيته، وإنما سلمها إياه أحد رجال الشرطة بآسفي. وبعد الاستماع إلى الشرطي المذكور، أكد على أنه قام بالفعل بتسليم "النعجة" للمعني بالأمر من أجل بيعها، حيث حصل عليها عندما كان في ديمومة رفقة شرطي آخر أمام بنك المغرب بآسفي، لتمر حوالي الساعة الثانية ليلا إحدى الشاحنات المحملة بالرمال، وتسقط منها هذه "النعجة" التي قام بحملها ووضعها رهن إشارة المعني بالأمر قصد بيعها.

 جريدة "الأحداث المغربية" 4/5 أبريل 2009
شاف الطريق ما شاف الحفرة
 جريدة "المساء" 3 أبريل 2009
مويعنات جدودنا ريافة

جرى اكتشاف أوان من الخزف هي الأقدم من نوعها في المغرب في منطقة تبعد 50 كلم جنوب الناظور (شمال) من قبل علماء آثار مغاربة وألمان، وفق ما أعلنت مندوبية الثقافة بإقليم الناظور. وجاء في وثيقة عن هذه الحفريات أن اكتشاف هذه الأواني جرى في منطقة حسي أونزكا، ببلدية ساكا في الريف الشرقي، حيث يوجد ملجأ كان يستخدم سكنا للأهالي في العصر النيوليتي قبل تسعة آلاف عام. وينتمي الباحثون إلى المعهد الوطني (المغربي) للآثار والتراث والمعهد الألماني لعلم الآثار. وبحسب فريق العلماء، الذي قاده عبد السلام مقداد وجوزف ايونغر فان أواني حسي أونزكا هي أقدم بألفي عام من أقدم ما جرى اكتشافه حتى الآن بالمغرب وفي منطقة المغرب العربي. وخلف سكان هذا الموقع آثارا تعود لمختلف فترات الحقبة النيوليتية، بحسب المصدر ذاته. وتعود أقدم قطع خزف جرى اكتشافها حتى الاكتشاف الأخير إلى ستة آلاف عام قبل عصرنا. وأوضح الفريق العلمي أن اكتشاف مؤشرات على صنع خزف قبل تسعة آلاف عام، من شأنه أن يغير بشكل عميق رؤية العلماء لمجتمعات بداية العصر النيوليتي. وللخزف أهمية اجتماعية واقتصادية كبيرة لأنه يسهل التجارة بين التجمعات. كما تدل صناعة الخزف على تغيير في العادات الغذائية وتسهل الاحتفاظ بالماء. وبعد ظهور الزراعة والبدء في تربية بعض الحيوانات (الغنم والماعز والبقر)، مثلت صناعة الخزف إضافة مهمة في مستوى التطور الاجتماعي والاقتصادي للشعوب ما قبل التاريخ. وبدأ فريق علماء برنامج الريف الشرقي عمله في 1994. وكان أنجز العديد من المكتشفات الأخرى.

 جريدة "الصحراء المغربية" 2 أبريل 2009
الرُّوتُورْ للدّار بدل روتردام

وضعت قوات الأمن حدا لحلم خمسة شبان بيضاويين تسللوا داخل باخرة كانت راسية في ميناء الدار البيضاء، واعتقدوا أنها تستعد للإقلاع نحو مدينة روتردام الهولندية. وقد انتابهم شعور بالعزة وغمر الأمل أفئدتهم عندما أقلعوا دون أن ينتبه إليهم حرس ميناء الدار البيضاء، غير أن أملهم سرعان ما خاب بعد رسو الباخرة بأكادير، حيث وجدوا أنفسهم في قبضة رجال الأمن بميناء أكادير. وحررت بشأنهم محاضر ليقدموا إلى العدالة. وقد انكشف أمرهم عندما كانت الباخرة تهم بشحن بضائع أخرى بأكادير قبل أن تتخذ وجهة روتردام الهولندية، فعثر عليهم مستخدموا الباخرة داخل حاوية فارغة، عندما رغبوا في شحن البضائع داخلها. ويتراوح عمر الموقوفين ما بين 25 و35 سنة. أحيلوا على أنظار النيابة العامة، بعدما وجهت إليهم تهمة محاولة الهجرة السرية.

 جريدة "الأحداث المغربية" 26 مارس 2009
مولاي إسماعيل نموذجا للإنجاب

شكل نموذج سلطان المغرب مولاي إسماعيل موضوع دراسة أكاديمية بريطانية حول العوامل التي تجعل الإنسان أكثر قدرة على الإنجاب، في محاولة لفهم ظاهرة عجز العديد من الرجال في أوروبا، في الآونة الأخيرة، على الإنجاب، في وقت مبكر بشكل يهدد مستقبلا بانقراض الجنس البشري الأوروبي. وتم اختيار السلطان مولاي إسماعيل انطلاقا من قدرته على إنجاب العديد من الأطفال. فقد انطلقت دراسة بريطانية موضوعها علاقة الطفرات الجينية بالقدرة على الإنجاب لدى الرجال، قام بها الباحث البريطاني جونس ستايب المختص في علم الوراثة، من نموذج سلطان المغرب مولاي اسماعيل، حيث حاول الباحث البريطاني أن يجد علاقة بين البنية القوية للإنسان وعلاقتها بالطفرات الجينية التي تلعب دورا محوريا في تطور الأنواع الحية، وتتحكم بالتالي في القدرة على إنجاب أكبر عدد من الأطفال. وخلصت الدراسة إلى أن ةالبنية القوية تزيد من قدرة الخلايا الجنسية عند الذكر على التكاثر، وهذا ما كان يتمتع به مولاي إسماعيل، مما مكنه من إنجاب 888 طفلا في ظرف 60 سنة.

 جريدة "النهار المغربية" 25 مارس 2009
احظي راسك .. حتى منّي

فاجأ أحد المواطنين مقدم البرنامج الإذاعي "احظي راسك"، الذي تقدمه الإذاعة الوطنية صباح كل يوم سبت، عندما صب جام غضبه على البرنامج، بسبب ما قال إنه استهتار في حق المستمعين، الذين يفوزون بجوائز في برامج المسابقات. وقال الشخص، الذي اتصل هاتفيا، أنه سبق وأن فاز بجهاز "دي في دي" في إطار برنامج "مسابقات مفتوحة"، الذي يقدمه نفس المقدم الإذاعي، غير أنه لم يتوصل بجائزته، حسب قوله. الاتصال فاجأ المقدم الإذاعي، محمد عمورة، الذي تذرع بكون الأمر يرجع للإداريين وليس للصحفيين. وتجذر الإشارة إلى أن عددا من البرامج الإذاعية والتلفزية تدعي تقديم جوائز للفائزين في مسابقات معينة، دون أن يتم ذلك فعلا.

 جريدة "النهار المغربية" 23 مارس 2009
عضة مخزنية

أقدم أحد رجال القوات المساعدة، ليلة أول أمس السبت، على عض شرطي، أمام أنظار الناس بمهرجان "سباتة السالمية". التظاهرة التي يشرف على تنظيمها كريم غلاب، رئيس المقاطعة المنتمي لحزب الاستقلال. عض رجل القوات المساعدة الشرطي، الذي كان بلباس مدني، جاء بعد دخلا في ملاسنات بينهما أمام الباب المؤدي إلى المنصة الرئيسية للمهرجان. ووفق شهود عيان، فالشرطي لم يستسغ الأمر وطالب بضرورة حضور المسؤولين.

يومية "الجريدة الأولى" 23 مارس 2009
ميديتيل: جاهز، وانا: حتى احنا

قال عز الدين المنتصر بالله، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أن الأمين العام للحكومة، إدريس الضحاك، سيبت في النزاع القائم بين فاعلي الاتصالات "ميديتيل" و"وانا" حول الشكوى التي تقدمت بها شركة "ميديتيل" لدى الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، تطلب فيها تحكيم هذه الأخيرة حول استعمال شركة "وانا" لكلمة جاهز لإطلاقه على منتوجها الخاص بالهاتف المحمول ببطاقة الدفع المسبق "واناجاهز".

 جريدة "الأحداث المغربية" 20 مارس 2009
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170