دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (11 شتنبر 2006) أن دورية صادرة عن السلطات المركزية منعت أي لقاء مهني بين الصحافيين ورجال البوليس بكل أسلاكه، ماعدا الاستعلامات العامة؛ وأن الدورية، التي وقعها كبار المسؤولين في أسلاك الأمن، ام تشرح بعد أسبابها، وإن ربطتها بعض الأوساط بالتسربات التي حدثت في قضية "أنصار المهدي".

خصصت جريدة "العلم" (11 شتنبر 2006) حيزا هاما من عددها ال20521 للذكرى الستين لتأسيسها (11 شتنبر 1946)، حيث نشرت عددا من الوثائق التاريخية وشهادات شخصيات بارزة وقراء في حق قيدومة الصحافة الوطنية.  

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية لقاء للنقابات الأفريقية المنضوية تحت لواء الفيدرالية الدولية للصحافيين، تحت شعار: " الآفاق المستقبلية للصحفيين الأفارقة: تساؤلات داخلية وأجوبة خارجية"، وذلك  من 9 إلى 11 شتنبر 2006 بالرباط. وفيما يلي جدول أعمال اللقاء:
السبت 9 شتنبر 2006، السابعة مساءا :
الجلسة الإفتتاحية، يليها حفل عشاء على شرف المشاركين. .
الأحد 10 شتنبر ، من الساعة التاسعة والنصف صباحا إلى الواحدة بعد الزوال:
1-إفريقيا والفيدرالية الدولية للصحافيين
تقديم " آدن وايت" الكاتب العام للفيدرالية الدولية للصحافيين
2- أنشطة الفيدرالية الدولية للصحافيين في إفريقيا
مناقشة
3- تقارير جهوية ( أ‌- إفريقيا الغربية، ب‌- إفريقيا الشرقية، ت‌- إفريقيا الجنوبية، ث‌- إفريقيا الوسطى، ج‌- إفريقيا الشمالية)
مناقشة
4- استراتيجيات وحملات
حملة من أجل إصلاح القوانين الخاصة بوسائل الإعلام – خلق إطار قانوني.
ـ تقديم السيد " روتيمي سانكور"، خبير وعضو المكتب الوطني للإتحاد الوطني للصحافيين.
حملة من أجل إطلاق سراح الصحافيين الأفارقة المعتقلين
ـ تقديم السيد هيربرت لوماشي، مستشار للشؤون الإفريقية لدى اللجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية للصحافيين.
الإثنين 11 شتنبر 2006 ، التاسعة والنصف ـ العاشرة صباحا:
5- دعم وتقوية النقابات :لنتنقب – مجهود جماعي
- التجربة المغربية، من تقديم بشير زناكي، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية
6- تطوير وتحسين وسائل الاتصال- صوت قوي لإفريقيا
- مناقشة عامة مع " غابرييل باكو"، مدير الفيدرالية الدولية للصحافيين لجهة إفريقيا، كادي سيسي" ويونس مجاهد، مستشاري الشؤون الإفريقية لدى اللجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية للصحافيين.
7-مشاريع مستقبلية :مقدمة للمشاريع المستقبلية: السيد "غابريل باغلو"
مقدمة للمؤتمر المقبل للفيدرالية الدولية للصحافيين: آيدن وات.
ملاحظات
ـ اختتام.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (8 شتنبر 2006) أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ستكشف يوم الثلاثاء المقبل عن هويتها البصرية الجديدة، الشعار (اللوغو) الذي تم تغييره بعد مشاورات مطولة مع تقنيين مغاربة وأجانب، حيث أضيفت خمسة ألوان إلى شعار الشركة، وتم الاحتفاظ برقم واحد داخل نجمة القناة الأولى؛ وأعطي رقم ثلاثة للقناة الوليدة "الرياضية"، والتي ستنطلق يوم 16 شتنبر 2006 ابتداء من الساعة الثانية عشر ظهرا. كما ستشهد ندوة يوم الثلاثاء للإعلان عن افتتاح شبه رسمي لموقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على الأنترنت: www.snrt.ma . ومن جهتها، ذكرت جريدة "بيان اليوم"(7 شتنبر 2006) أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة شرعت في إنجاز دراسة خاصة بالموارد البشرية ، تهدف إلى وضع نظام للتسيير التوقعي للمهن والكفاءات.

تصدر يوم الجمعة 8 شتنبر 2006، المجلة الأسبوعية الجديدة "نيشان"، والتي عوضت أسبوعية "الجريدة الأخرى"، بعد أن اقتنتهاشركة Presse Directe S.A، الناشرة لأسبوعية "Tel Quel ". وسيتولى إدريس كسيكس إدارة نشرها، بعد أن غادرها علي أنوزلا، وانضم إلى هيئة تحريرها جمال بدومة، في حين غادرها توفيق بوعشرين، الذي سيترأس تحرير جريدة يومية جديدة، يرتقب صدورها تحت عنوان "المساء" ويدير نشرها رشيد نيني.  

حسب مصادر موثوقة، ستستأنف جريدة "صوت الناس" الصدور في التاسع عشر من شتنبر الجاري. وستصدر بشكل يومي، عكس ما راج في بعض وسائل الإعلام؛ ولم يكشف بعد عن اسم مدير النشر الجديد، بعد تقديم عبد الكريم الأمراني لاستقالته.

من المرتقب أن يغادر مجموعة من الصحافيين وكالة المغرب العربي للأنباء في إطار المغادرة الطوعية، والتي ما زالت مفتوحة إلى غاية شهر نونبر المقبل.

يعقد مكتب الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، يوم الجمعة 8 شتنبر 2006، اجتماعا سيخصص لتدارس جدول أعمال يتضمن ثلاث نقط: النظام الداخلي للفيدرالية، واللجنة التمثيلية، ومختلفات.

ذكرت جريدة "رسالة الأمة" (4 شتنبر 2006) أنه تم تحريك مسطرة المتابعة في حق أسبوعية "الصحيفة" من قبل الوكيل العام للملك لدى استئنافية تطوان، على خلفية المقال المنشور على صفحات عددها 45 بتاريخ 28 يوليوز 2006، حول وضعية القضاء، كما ينوي القضاة الذين نشرت صورهم على غلاف المجلة الأسبوعية نفسها تقديم شكاية في الموضوع، والمطالبة بفتح تحقيق صريح ونزيه في الواقعة لمعرفة الغاية المقصودة من إدراج صورهم في مقالات تسيء إلى الهيئة القضائية.

أعلنت اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة أن سحب استمارات الترشيح للدورة الرابعة للجائزة سيتم ابتداء من الرابع من شتنبر 2006، على أن يكون آخر أجل لإيداع ملفات الترشيح هو 20 أكتوبر 2006. وتتلخص شروط المشاركة في: أن يكون المرشح مغربيا، حاملا لبطاقة الصحافة المهنية، ويشتغل بإحدى المؤسسات الصحفية الوطنية، وأن لا يكون عضوا في لجنة التحكيم. وبإمكان المقاولات الصحفية ترشيح صحافي أو فريق عمل من بين العاملين بها، أو يقدم الصحافي ملف ترشيحه بصفة فردية أو ضمن فريق عمل على ان يكون الترشح بعمل واحد فقط، في حين يمكن للمرشح لجائزة الصورة أن يشارك بعشر صور على الأكثر على أساس أن تقدم كل الأعمال في صيغتها الأصلية، أي كما نشرت أو بثت في إحدى وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة وبالوكالة.  وعلى المرشحين إيداع أعمالهم مصحوبة باستمارة، يسحبونها من سكرتارية اللجنة بوزارة الاتصال. ومن أجل المزيد من التوضيحات عليهم الاتصال برقمي الهاتف: 037678193 أو 037678187. وتصل قيمة الجائزة، التي تمنح بمناسبة اليوم الوطني للإعلام (15 نونبر)، 60 ألف درهم. وتهم التلفزة والإذاعة والصحافة المكتوبة والوكالة والصحافة الإلكترونية والصورة، إلى جانب الجائزة التكريمية لشخصية إعلامية وطنية ساهمت في تطوير المشهد الإعلامي المغربي، ولأول مرة تمنح شهادة تقديرية لأحد الصحافيين الأجانب المعتمدين بالمغرب.

ذكرت جريدة "بيان اليوم" (فاتح شتنبر 2006) أن جريدة "صوت الناس" ستستأنف إصدارها، بعد فترة توقف اضطرارية، بفعل اختلاف في وجهات نظر المشرفين عليها، وخاصة بين المدير الإداري والمالي ومدير النشر. وأن النية تتجه نحو عودة "صوت الناس" إلى الإصدار أسبوعيا، مع إمكانية تعيين مدير نشر جديد، من المحتمل أن يكون هو البشير الزناكي.

ذكرت جريدة "الهار المغربية" (31 غشت 2006) أن مصالح الأمن بالدار البيضاء قد استمعت لمدير مطبعة "البيان" الطابع لجريدة "أصداء مغربية"، التي تم حجزها أخيرا بسبب نشر مقال حول الأمير مولاي عبد الله، واستمعت المصالح المذكورة لمدير الجريدة وصحافي يعمل بها أيضا، كما أعادت مصالح الاستعلامات العامة الاستماع للشخصين المذكورين الأحد الماضي للأسباب نفسها.

في إعلان نشرته جريدة "الصحراء المغربية" (29 غشت 2006)، قررت الإدارة العامة لمجموعة "ماروك سوار" إيقاف إصدار يومية "ماروك سوار"، بعد مضي أكثر من تسعة شهور على وجودها. وعزت المجموعة السبب إلى أن الجمهور لم يكن في الموعد، رغم المؤهلات والسخاء اللذين أبانت عنهما هيئة تحرير الصحيفة، ولأنها اختارت تركيز جهودها، في المرحلة الأولى على الإصدارين: "لوماتان الصحراء" و"الصحراء المغربية" وأكدت المجموعة أنها ستتحمل كافة المسؤوليات لاحتضان أكبر عدد ممكن من كفاءات الجريدة الموقوفة في مختلف صحفها. وأشارت المجموعة إلى أن ميزانية إشهارها ظلت مستقرة، وكان يجب أن تتطور بشكل مطرد، كما أشارت إلى أنها ستصدر بلاغا، في الأيام المقبلة، حول استراتيجية التطوير التي تباشرها.

أشارت جريدة "بيان اليوم" (29 غشت 2006)، حسب مصادر مطلعة، إلى إمكانية حل مجموعة "ماروك سوار" خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة القادمة، وأن القرار قد يكون اتخذ على أعلى مستوى، ويعود إلى التكلفة المالية العالية وتراكم العجز وسوء التسيير والتدبير، وهو الأمر الذي استدعى تكليف إدريس جطو، قبل استوزاره على رأس وزارة الداخلية، بإجراء عملية افتحاص استمرت لشهور، رفع بعدها تقريرا إلى السلطات المعنية دون متابعات تذكر. وحسب نفس المصادر، فإن العوامل المذكورة انضافت كذلك إلى عجزها عن مواكبة التحولات التي تعرفها خريطة الإعلام العمومي، واستنفاد الدور الذي كان مطلوبا منها.

على خلفية استدعاء النيابة العامة للمحاميين عبد الفتاح زهراش وتوفيق مساعف، بعد التصريحات التي أدليا بها لوسائل الإعلام واعتبرا من خلالها أن ملف جماعة "أنصار المهدي" مفبرك؛ اعتبر محمد زيان، نقيب هيئة المحامين بالرباط -حسب جريدة "التجديد" (25/27 غشت 2006)- ما نشرته وسائل الإعلام من تفاصيل حول ملف جماعة "أنصار المهدي"، وغيره من الملفات التي ما تزال في طور التحقيق عملا مخالفا للقانون؛ موضحا أن فرنسا، المرجع في احترام حقوق الإنسان، تمنع على المحامي تمكين موكله من نسخة من المحضر، وتمنع على على قاضي التحقيق تسليم المحامي نسخة كاملة من ملف التحقيق، باستثناء الوثائق المتعلقة بموكله فقط، عكس ما هو معمول به بالمغرب، حيث يقوم المحامي بنسخ الملف كاملا. وأضاف زيان أن المغرب يتوفر على التشريع في القانون، ولكن لا يطبق، وأنه أصبح مثل الولايات المتحدة الأمريكية، لا وجود فيها لوثائق سرية. وفي نفس السياق، وفي تصريح لجريدة "رسالة الأمة" (25 غشت 2006)، قال محمد زيان: "السؤال المطروح بشدة هو هل يجوز للمحامي الذي يدافع عن مصالح موكله اللجوء إلى الإعلام عوض اللجوء إلى القضاء للتعبير عن تخوفاته من الخروقات في إطار ما يسمى الدفاع عن مصالح موكله؟". والتساؤل نفسه نقلته جريدة "الصباح" (25 غشت 2006) عن النقيب. أما المحامي زهراش فقد صرح لجريدة "النهار المغربية" (25 غشت 2006) أن ما تم التصريح به يندرج في إطار مهام الدفاع، وأن ما قامت به الصحافة لا يعدو أن يكون إعمالا لقاعدة "الخبر مقدس والتعليق حر". ومن جهته، أكد وزير الداخلية، السيد شكيب بنموسى، يوم الخميس 24 غشت 2006 في تدخل له أمام لجنة الداخلية واللامركزية والبنيات الأساسية بمجلس النواب، أن التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية لمكافحة الإرهاب، تتم في إطار الضوابط والقواعد القانونية التي سنها المشرع المغربي وعمل المغاربة على احترامها والالتزام بها أفرادا وجماعات، مؤسسات وتنظيمات. وأن هذه التدابير التي تم اتخاذها في حق المتورطين في الأعمال الإرهابية لم تتجاوز ما هو مرسوم لها من قبل المشرع، وهي تدابير تظل دائما خاضعة لرقابة القضاء، ضمانا لاحترام ممارسة الحريات العامة والمحافظة على النظام العام.

تنظم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ندوة صحافية يوم 12 شتنبر 2006 للإعلان عن انطلاق قناة "الرياضية"، التي ستشرع في البث يوم 16 شتنبر 2006. وستعقد الندوة بالمركز التجاري "توين سانتر" بالدار البيضاء على الساعة الرابعة بعد الزوال.

بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين لعيد ميلاده، وشح العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين 21 غشت 2006 بطنجة، عددا من الشخصيات بأوسمة ملكية.  ومن بين هذه الشخصيات عبد الكريم غلاب، ووشحه بوسام الكفاءة الفكرية، ومحمد مارادجي المصور الصحفي بوسام العرش من درجة قائد.

أبدت جريدة "L'Economiste"، عدد 18/21 غشت 2006، قلقها بشأن مصير جريدة "Maroc Soir" التي ما أن استأنفت الصدور في نونبر الماضي، بعد توقف دام أزيد من عقد،  حتى طلبت من كل العاملين بها من صحافيين وتقنيين أخذ عطلهم، وأنه يتم الاتصال بهؤلاء للعمل في صحف أخرى، بل ومنهم من بدأ العمل في مكان آخر.

تعرض مراد المتوكل، الصحافي الرياضي بالقناة الثانية، وأفراد أسرته الصغيرة لحادثة سير على الطريق بين مراكش وأكادير، نجوا منها بأعجوبة، بعد أن انقلبت سيارته واصطدمت بشجرة عندما حاول تجنب شاحنة كانت قادمة في الاتجاه المعاكس.

هناك مشكل ما في طبع جريدة "الاتحاد الاشتراكي" خلال اليومين الماضيين، فلم تعد الألوان تسقط، بالضبط، في محلها على ورق الطبع؛ مما يشوه الصور الملونة، ويُسقط الإطارات والعناوين الملونة على الكتابة أو بعيدا عن مكانها.

تحدثت جريدة "L'Economiste" في عدده ليوم 17 غشت 2006 عن الأشغال الجارية لتهيئة وتوسيع المقرات التقنية للقناة الثانية، والتي بدأت منذ بضعة أشهر؛ وأشارت إلى أن المساحة الإجمالية لهذه المقرات تصل 15200 متر مربع، وأن مركز إرساله الجديد أصبح جاهزا، وتتوفر على أستوديو ضخم للإنتاج، تبلغ مساحته 1200 متر مربع.

إلى جانب صحافية تونسية وصحافي مصري، فاز المغربي عبد الرحيم المقترض (الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة) بجائزة أفضل إنتاج إعلامي حول المرأة، عن برنامجه التلفزيوني "مهن ليست حكرا على الرجال". ومنحت الجائزة، التي تنظمها المنظمة العربية للمرأة، بمناسبة انعقاد اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة يومي الجمعة والسبت 11 و12 غشت 2006 في الحمامات بتونس. .

ذكرت جريدتا "النهار المغربية" و"التجديد" (24 غشت 2006) أن الصحافي رشيد نيني سيرفع دعوى قضائية ضد مدير نشر جريدتي "الصباح" و"L’ECONOMISTE" بسبب نشرهما لاتهامات وتحرشات كلامية، اعتبرها تجريحا لشخصه وتشويشا على مشروعه الجديد المتمثل في جريدة يومية ستصدر في شتنبر المقبل تحت عنوان "المساء".

توفي فجر يوم السبت (12 غشت 2006) بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء الصحفي بارجو العيدي عن سن يناهز خمسين سنة بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج. وعمل الفقيد صحافيا في عدة منابر إعلامية، على الخصوص جريدة "LeMatin".

ذكرت جريدة "الصباح" (11 غشت 2006) أن المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء قضت، مؤخرا، بتغريم مدير نشر صحيفة "مشاهد" التي تصدر بأكادير بأداء تعويض قدره 100 ألف درهم لفائدة المشتكي طارق القباج، رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير، كما قضت بأدائه 50 ألف درهم لفائدة الخزينة العامة، واستأنف دفاع الصحيفة هذا الحكم.

تحتفل إذاعة طنجة، يوم الجمعة 18 غشت 2006، بعيد ميلادها الستين. وقد لقيت هذه الإذاعة الجهوية، التي أحدثت سنة 1946، إقبالا لدى المستمعين لعقود، بفضل ببرامجها الثقافية والاجتماعية المتميزة والمهنية العالية لعدد من الصحافيين الذين مروا بها.

ستوقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، خلال الأيام القليلة القادمة، اتفاقيات مع المحطات الإذاعية الخاصة الجديدة، لاستفادة هذه الأخيرة من خدمات الشركة الوطنية في المجال التقني لبث برامجها.

تحتضن مدينة أصيلة، من 17 إلى 19 غشت 2006، ندوة حول موضوع "وسائل الإعلام في الوطن العربي والتواصل مع الآخر".

في مؤطر بعدد يوم الأربعاء 9 غشت 2006، انتقدت جريدة "L’ECONOMISTE" ما اعتبرته حملة متواصلة يشنها رشيد نيني عبر "البلوغات" بهدف الضغط للعودة إلى التعاون مع جريدة "الصباح"، مشيرة إلى أن العمود الذي كان وراء شهرة رشيد نيني تم توقيفه بعد أن أخذ منحى غير مقبول شكلا ومضمونا، وبعد أن رفض صاحبه التحقق من صحة المعلومات والاتهامات التي ترد فيه، مؤكدة أن جريدة "الصباح" تظل متشبثة بمهنية وأخلاقية المتعاونين معها، وبأنه لا يمكن لأي جريدة أن تكون متوقفة على شخص واحد، وأن جريدة "الصباح" تحافظ على نجاحها، وتظل مبيعاتها فوق سقف 60 ألف نسخة يوميا، وتبقى اليومية الأولى في المغرب. ومعلوم أن "ليكونوميست" و"الصباح" تصدرهما معا مجموعة "Ecomédias ".    

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري عدم قبول طلب صحفيي أسبوعية "Le journal" بأمر شركة "صورياد – القناة الثانية" والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بنشر بيان حقيقة لصالحهم وتبليغ نسخة من هذا القرار إلى جميع الأطراف وبنشره في الجريدة الرسمية.

بمناسبة حفل توقيع منشور مشترك حول التدابير الوقائية والزجرية الواجب اتخاذها في انتخابات تجديد ثلث مجلس المستشارين، دعا وزيرا العدل والداخلية، محمد بوزوبع وشكيب بنموسى، وسائل الإعلام إلى لعب دورها الإيجابي في التحسيس والتحري والإخبار بالمخالفات والتجاوزات التي قد تشوب مسلسل الاستحقاقات الانتخابية برمتها، بداية من تحديد ثلث مجلس المستشارين وانتهاء بمحطات انتخابات 2007. ونقلت جريدة "رسالة الأمة" (7 غشت 2006) عن وزير العدل أن أوامر صدرت إلى النيابات العامة من أجل تتبع ما ينشر في الصحافة الوطنية وفتح تحقيق بشأنها.

ذكرت جريدة "الصباح" (7 غشت 2006) أن تغييرات ستحصل في رئاسة مؤسسة "ماروك سوار" الإعلامية، برحيل عثمان العمير وحلول إدريس العلوي المدغري محله.

حسب جريدة "الأحداث المغربية" (5 غشت 2006)، ستصدر في شهر شتنبر المقبل يومية جديدة تحمل اسم "المساء"، يديرها رشيد نيني، ويرأس تحريرها توفيق بوعشرين.

مازال صاحب "شارع الصحافة" بجريدة "الصحراء المغربية" متماديا في نسخ أخبار هذه الصفحة كما هي دون الإشارة إلى مصدرها.

استنكرت الودادية الحسنية للقضاة ما نشر حول القضاء والقضاة في ملف لأسبوعية "الصحيفة المغربية" تحت عنوان: "قضاة متورطون في تلقي رشاوى من تجار المخدرات" (عدد نهاية يوليوز وبداية غشت 2006). وأشارت الودادية، في بيان لها، أن العناوين والصور والوقائع التي يتضمنها صيغت بشكل ينم عن سوء نية مبيت وعداء متأصل لجهاز القضاء، وبعيدة كل البعد عن أخلاقيات المهنة. وأكدت الودادية إيمانها بحرية الصحافة ودفاعها عنها، والوقوف ضد كل ما يقيد رسالتها النبيلة في تنوير الرأي العام بالحقائق، وفي الوقت ذاته لا يمكن أن تسمح بجعل الإساءة إلى القضاء مطية لرفع مبيعات بعض الصحف. واعتبرت ذلك مسا بحرمة القضاء واستقلاليته. وأكدت الودادية أنها ستتخذ ما يجب ضد مرتكبي هذا العمل المرفوض طبقا لما ينص عليه القانون، وستلجأ أولا للهيأة المستقلة لأخلاقيات الصحافة وحرية التعبير.

أشارت جريدة "الأحداث المغربية" (4 غشت 2006) إلى أن إعلان وزير الاتصال عن التفكير في إحداث قناة أمازيغية، قد أثار ردود فعل متباينة بين أعضاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، حيث انتقدها البعض واعتبرها بمثابة خطوة متسرعة وغير مدروسة،  وأنه تم الاتفاق على إحداث قناة خاصة قد تم الاتفاق عليه داخل اللجنة المشتركة بين المعهد والوزارة، على ان تشرع في بث برامجها مع نهاية سنة 2007، وأن بعض أعضاء المعهد هم السباقون لاقتراح إنشاء هذه القناة.

ذكرت جريدة "الصباح" (3 غشت 2006) أنه من المنتظر أن تنطلق القناة الرياضية في 16 شتنبر 2006، وأن طاقمها الإعلامي والتقني شرع في العمل قبل شهور وأجرى تدريبات تكوينية على يد متخصصين فرنسيين معروفين، وأن الرياضية سيطلق عليها اسم "الثثالثة" ضمن شبكة القنوات التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

دعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بالرباط، وذلك يوم الأربعاء 2 غشت 2006 على الساعة الخامسة مساءا، للاحتجاج والتنديد بسياستها العدوانية تجاه الشعوب العربية وموقفها المخزي تجاه ما يحصل في لبنان؛ وطالبت الحكومة المغربية بالاحتجاج على الموقف الأمريكي الذي يحمي إسرائيل ويزكي المجازر التي ترتكبها ضد المدنيين والأطفال والنساء وتحطيم البنيات التحتية في لبنان؛ كما دعت منظمات المجتمع المدني المغربي ووسائل الإعلام المغربية لمقاطعة كل أنشطة السفارة الأمريكية والمؤسسات المرتبطة بها، تعبيرا منها عن رفضها لسلوكها المنافي للقيم الحضارية والمبادئ الدينية والأخلاقية وحقوق الإنسان. وقررت النقابة توجيه رسائل إلى كل من رئيس الهيأة العليا للإعلام السمعي البصري ووزير الاتصال والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية لتقديم برامج إخبارية وتحليلات للأوضاع وتغطية كافية لما يحصل في لبنان وفلسطين بدل الاستمرار في تقديم برامج عادية في ظروف غير عادية؛ مؤكدة، في هذا الصدد، أن مبدأ الخدمة العمومية يفرض استجابة مؤسسات الإعلام العمومي لحاجة الشعب المغربي في أن تعكس وجهة نظره واهتماماته ومواقفه واطلاعه الضافي على كل التطورات الحاصلة.
وأعلنت النقابة عن فتح عريضة للتوقيع أمام منظمات المجتمع المدني والحزبي والسياسي والنقابي للتعبير عن احتجاجها على السياسية الأمريكية في المنطقة العربية، كما وجهت نداءا إلى كل الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام بالمغرب لتخصيص يوم أجر عمل، على الأقل، للتضامن مع الشعب اللبناني، ووضعه في حساب الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني ( رقم الحساب هو: 8894 بمراكز الشيكات البريدية. ووجهت النقابة رسالة إلى الاتحاد العام للصحافيين العرب لتتخذ النقابات الأعضاء فيه مبادرات ضد السياسة الأمريكية في لبنان وفلسطين والعراق.كما وجهت دعوة إلى الأمانة العامة للفدرالية الدولية للصحافيين من اجل عقد مشاورات مستعجلة مع اللجنة الإدارية لهذه المنظمة قصد توجيه رسائل إلى أعضائها عبر العالم للقيام بمبادرات ضد السياسة الأمريكية والإسرائيلية، خاصة في قمعها وضربها لحرية العمل لوسائل الإعلام والصحافيين العاملين بها.

تحت شعار "الصورة في خدمة الإعلام الأمازيغي والتنمية"، تنظم جمعية أدور للثقافة والتنمية صفرو، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، المهرجان الأمازيغي الثاني للصورة والإعلام من 17 إلى 19 غشت 2006 بصفرو.

في اجتماع جمع رضا بنشمسي مع مدير ورئيس تحرير "الجريدة الأخرى" علي أنوزلا وتوفيق بوعشرين، يوم السبت 29 يوليوز 2006 بالدار البيضاء،  قدم هذان الأخيران استقالتهما، بسبب خلافات حول الخط التحريري، والاسم الجديد للجريدة التي ستتحول إلى مجلة ابتداء من تاسع شتنبر المقبل، حيث سيصبح الاسم "نيشان"، ومن بين ما اختلف حوله اعتماد الدارجة بشكل كبير. وقد عين رضا بنشمسي كسيكس مديرا جديدا محل علي أنوزلا، في حين سيتولى كريم البوخاري رئاسة تحرير أسبوعية "تيل كيل". وكانت شركة Presse Directe S.A، والتي تصدر أسبوعية "Tel Quel"، قد اقتنت مؤخرا 70 في المائة من أسهم شركة Free Media، والتي تصدر أسبوعية "الجريدة الأخرى.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (29 يوليوز 2006) أن الوزير المنتدب بالداخلية، فؤاد عالي الهمة، التقى في اجتماع مطول مع كل من محمد الساسي، الكاتب العام لحزب اليسار الاشتراكي الموحد، ومحمد حفيظ، عضو المكتب السياسي لذات الحزب ومدير نشر ورئيس تحرير أسبوعية "الصحيفة المغربية"، بصفتهما الحزبية؛ حيث ناقشوا العديد من القضايا التي تتصل بالانتخابات والإعلام والتنمية. وذكر المصدر أن عالي الهمة جدد التأكيد على حرص الدولة على ترسيخ الحريات وعلى رأسها حرية الصحافة، وأثنى على الصحافة، وخاصة الصحافة المستقلة، وأومأ إلى أن عهد استعمال أساليب التضييق والمنع قد ولّى.
ومن جهة أخرى، ذكرت أسبوعية "الأسبوعية الجديدة" (يوليوز غشت 2006) أن لقاء تم بمنزل الفقيه محمد العراقي، رئيس ديوان المظالم وأب فاضل العراقي المستثمر الأساسي في أسبوعيتي "لوجورنال" و"الصحيفة المغربية"، بين هذا الأخير وكل من ياسين المنصوري وفؤاد عالي الهمة.

"شارع الصحافة" ركن إخباري في صفحة صحافة للعدد الأسبوعي السبت/ الأحد من جريدة "الصحراء المغربية". هذا الركن، في عددين متتاليين (22-23 / 29 – 30 يوليوز 2006) نسخ نسخا أخبار هذه الصفحة دون الإشارة إلى ذلك.

عقدت لجنة تتبع وتفعيل توصيات "الملتقى الوطني حول الإنتاج السمعي البصري والسينمائي", يوم الأربعاء 26 يوليوز 2006 بالرباط, أول اجتماعاتها وأحدثت لجانها الفرعية. وتهدف هذه اللجنة، التي تضم مهنيي قطاع السمعي البصري والوزارة الوصية ومؤسسات معنية بالقطاع، إلى تفعيل التوصيات المنبثقة عن الملتقى المنظم في7 يوليوز 2006 بالدار البيضاء. وقد شكلت اللجنة، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد محمد نبيل بنعبد الله، ثلاث لجان فرعية تهم التلفزة والسينما والموارد البشرية. واتفق أعضاء اللجنة على عقد اجتماع ثان بداية شهر شتنبر 2006، على أن تلتئم اللجان الفرعية، في وقت سابق لهذا الموعد، بغية تحديد أهم النقاط التي سيرتكز عليها عملها, وتتميم لائحة أعضائها، واقتراح خبراء ومهنيين ترى (اللجان الفرعية) من المناسب الاستعانة بكفاءاتهم, وكذا رفع عملها لجنة التتبع للمصادقة عليه. ويذكر أن اللجنة تضم بالإضافة إلى الأطراف المنظمة للملتقى وهي جمعية مقاولات قطاع السمعي البصري والائتلاف المغربي للثقافة والفنون ووزارة الاتصال، هيئات مهنية ذات الصلة بالقطاع من قبيل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد- دوزيم، والمركز السينمائي المغربي، والمعهد العالي للإعلام والاتصال, والمكتب المغربي لحقوق المؤلفين، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. كما تجدر الإشارة إلى أنه تمخضت عن أشغال الملتقى الوطني حول الإنتاج السمعي البصري والسينمائي جملة من التوصيات همت على الخصوص وضع ميثاق الإنتاج الوطني وإحداث صندوق خاص لدعم الإنتاج السمعي البصري وتشجيع الإنتاج الوطني الأمازيغي وتفعيل القوانين المنظمة للملكية الفكرية وإحداث مهرجان وطني لتتويج الإنتاجات السمعية البصرية الوطنية.

أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، مؤخرا، "دليل العمل النقابي في الصحافة والإعلام". ويتوجه هذا الدليل على الصحافيات والصحافيين ومختلف العاملين في الصحافة ووسائل الإعلام، ويهدف إلى تقديم معلومات أولية حول أهمية العمل النقابي في تطوير آليات التضامن والدفاع عن حقوق العاملين، كما يهدف إلى التعريف ببعض القوانين والمواثيق والهيئات التي تؤطر الحقل الصحافي والإعلامي

ذكرت جريدة "الصباح" (27 يوليوز 2006) أن الباحث محمد حسين سيقدم، يوم الجمعة 28 يوليوز 2006 بالرباط، تقريرا أعده حول وضعية الإعلام في المغرب، وأن هذا التقرير يأتي في إطار يوم يخصص لمناقشة موضوع "أولويات وآليات دعم وإصلاح الإطار القانوني للإعلام في المغرب"، وشارك في إعداد هذه المناقشة مركز حماية وحرية الصحفيين ومركز حرية الإعلام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أصدرت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الاثنين 24 يوليوز 2006، حكما بتغريم مدير أسبوعية "Le journal " أبو بكر الجامعي 100 ألف درهم في دعوى القذف التي رفعتها عليه مديرة الأخبار بالقناة الثانية سميرة سيطايل. وقضت على الجامعي أيضا بتعويض عن الضررلفائدة المشتكية قدره 100 درهم.

ترأس نبيل بنعبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الثلاثاء 25 يوليوز 2006 بالرباط، حفل التوقيع على عقد يربط المركز المهني لقياس الاستماع (سيوميد) و "المغرب قياس" (ماروك ميتري). وأوضح بلاغ لوزارة الاتصال أن هذا العقد "سيسمح بإحداث آلية لقياس نسبة الاستماع قصد تلبية الحاجيات الخاصة لكل الفاعلين في المشهد السمعي البصري المغربي، وسيتيح أساسا ضمان رؤية أفضل في ما مايتعلق بالبرمجة والشريحة المستهدفة وترشيد الميزانيات المخصصة للاشهار التلفزي ". ويتشكل المركز المهني لقياس الاستماع من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة سورياد - القناة الثانية ومجموعة معلني المغرب واتحاد الوكالات الاستشارية في الاتصال.

عكس ما سبق ترويجه، انتخب عبد المنعم الديلمي لولاية ثالثة على رأس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في اجتماع عقدته يوم الجمعة 21 يوليوز 2006، أقرت فيه تعديلات على القانون الأساسي من أهمها المادة 13 التي تجيز تولي مسؤولية الرئاسة، بشكل استثنائي، ثلاث ولايات.

ذكرت جريدة "النهار المغربية" (22 يوليوز 2006) أن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سيترأس يوم الثلاثاء 25 يوليوز 2006، حفل توقيع اتفاقية بين المركز ألين-مهني لقياس نسبة المشاهدة وشركة ماروك ميتري، التي تعتبر ميديا ميتري فرانس المساهم الرئيسي فيها. وستمكن هذه الاتفاقية من وضع أداة لقياس نسبة المشاهدة الأوتوماتيكي من أجل الاستجابة للحاجيات الخاصة بكل طرف من الفاعلين في المشهد السمعي البصري.

في حوار مطول أجرته جريدة "الشرق الأوسط" (طبعة المغرب 19 يوليوز 2006) مع الصحافي حميد برادة، قال هذا الأخير: " المغاربة الآن يتمتعون بالحرية، وأحيانا يستعملون هذه الحرية بشكل سيئ، لكن هذا أمر ثانوي. صحيح أن الصحافة لا تمنح الخبر في غالبية الأحيان، وتركز على الهجوم والنقد اللاذع وتسميم أفكار المواطنين، لأن جزء من المغاربة صار يناقش بعض القضايا بطريقة خاطئة، بحكم أن المعطيات التي حصلوا عليها مصدرها تلك الصحف، خصوصا الصادرة بالفرنسية. ولحسن الحظ هذه الصحف تقتصر على مدن الدار البيضاء والرباط، كما أنه صار بإمكان المغاربة مشاهدة القنوات الفضائية التي تمكنهم من تكوين رأي عما يحدث حولهم. لكن تأثير هذا النوع من الصحافة سيتضاءل، لأنها تحمل عوامل انقراضها في ذاتها، بسبب المبالغة والكذب والافتراء، والمغاربة الآن يتنفسون الحرية وتخلصوا من الشرطي الذي كان يقبع في دواخلهم".

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170