دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

ذكرت جريدة "الصباح" (22 نونبر 2005) أن نبيل بن عبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أكد أن الوزير الأول، ادريس جطو،  تعهد بصرف تعويضات صحافيي وكالة المغرب العربي للأنباء في أقرب وقت ممكن. وكان صحافيو الوكالة قد حملوا الشارة  يوم 15 نونبر، الذي صادف اليوم الوطني للإعلام،  احتجاجا على عدم تفعيل قرار المجلس الإداري بالزيادة في التعويضات، المصادق عليه منذ أزيد من سنة. وأشارت الجريدة إلى أن صحافيو الوكالة تأسفوا لرفض القناتين الأولى والثانية تغطية حدث حمل الشارة.

قدمت إذاعة "صوت العرب" المصرية والإذاعة المغربية بثا مشتركا، بمناسبة الذكرى الخمسينية لعودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى وإعلان استقلال المغرب، والتي تم الاحتفال بها أيام 16 و17 و18 نونبر 2005. واستضافت الإذاعتان، بشكل متزامن، من الرباط محمد العربي المساري، ومحمد بن ددوش، ومن القاهرة محمد فرج الدكالي، واحمد سعيد مؤسس إذاعة "صوت العرب".

     اعتدى أسامة المولد، لاعب اتحاد جدة السعودي لكرة القدم، بالضرب على مصور قناة راديو وتلفزيون العرب "إي أر تي"، بعد نهاية مباراة فريقه مع الوداد الرياضي يوم السبت 19 نونبر 2005 في ملعب البشير بمدينة المحمدية المغربية، برسم إياب الدور الثاني لدوري أبطال العرب. وقد شوهد المولد وهو يركل، عز الدين الإدريسي، بدل ركل الكرة، بعد أن أسقطه أرضا هو وكاميراته، وقد نقل المصور على إثر هذا الضرب إلى المستشفى بواسطة سيارة الإسعاف، وربما يكون قد سجل شكاية ضد اللاعب لدى المصالح الأمنية المحلية.

وضع مدير مكتب قناة الجزيرة بالرباط، حسن الراشدي، شكاية لدى مصالح الأمن، بعد تلقيه تهديدا بالقتل عبر الهاتف من طرف شخص قال إنه ينتمي لجبهة البوليساريو، وذلك على إثر بث قناة الجزيرة لتقرير عن الأوضاع في مدينة العيون من إعداد حسن الراشدي.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (21 نونبر 2005) أن المشاورات بين كل من إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ومكتب الدراسات والخبرة الذي تكلف بوضع النظام الأساسي للعاملين، ونقابات القطاع؛ قد تواصلت خلال الأسبوع الماضي، وذلك للاتفاق على الصيغة النهائية لنظام التعويضات، وآخر المعلومات تفيد بتقارب كبير بين وجهات النظر.

ذكرت أسبوعية "الجريدة الأخرى" (21 نونبر 2005) أن القناة المغربية الفرنسية "ميدي سات"، التي ستبث برامجها من طنجة، أصبحت جاهزة؛ وستبدأ بث برامجها في شهر يوليو المقبل بمناسبة الاحتفال بعيد العرش. وحسب مصادر الأسبوعية، ستكون القناة الجديدة نسخة مرئية للإذاعة الصوتية "ميدي 1"، التي لم يتغير مديرها كازالطا منذ بدأت الإذاعة بثها في بداية الثمانينات.

ذكرت أسبوعية "Finances News" عدد (17 نونبر 2005) أن عددا قليلا من المقاولات الصحفية هي التي ستتمكن من الاستفادة من الدعم الذي تقدمه الدولة للصحافة، حيث لم يتم تقديم سوى 60 ملفا لطلب الدعم، ولم يقبل منها إلا 25 ملفا، من بينها: "فينانس نيوز"، "ليكونوميست"، "الأحداث المغربية"، "أوجوردوي لوماروك"، "ماروك إيبدو"، "الأيام"، "تيل كيل"، "لافي إيكونوميك"...
وأضافت الأسبوعية أن أغلب الطلبات رفضتها اللجنة المكلفة بتسوية الملفات، وذلك بسبب عدم تقديم شهادة أداء الضريبة. وأن اللجنة كانت متشددة في دراستها للملفات، رغم بعض الضغوط التي مورست عليها، وقالت بأن الأدهى أن بعض الصحف طالبت بالدعم فقط لتسوية ما ترتب عليها من ديون ضريبية. كما أوضحت أن المقاولات التي تمت الموافقة على ملفاتها حصلت على رقم ترتيبي للجنة، تحصل بعده على تعويضات على نسبة من نفقاتها تحدد حسب حجم السحب، وحال توصل اللجنة بالفواتير. كما أكدت الأسبوعية على أن الالتزام الأخلاقي يقتضي اعتماد الاتفاقية الجماعية بعد الاتفاق حولها، لأن منح الدعم مرتبط ضمنيا بتوقيع الاتفاقية الجماعية.

ذكرت أسبوعية "Finances News" عدد (17 نونبر 2005) أن أسبوعية "Le Reporter"، التي تشرف عليها باهية العمراني، ستعود للصدور في حلة جديدة خلال شهر دجنبر المقبل، بعد توقف دام عدة شهور.

ذكرت صحيفة "الأحداث المغربية" (18 نونبر 2005) أن مقالا نشر بصحيفة وطنية (وهي تقصد جريدة الصباح 16 نونبر 2005) حول نميمة الفنانين في مقهى الطاهر لخلج (مراكش) أثار  سخرية  عدد من الفنانين الحاضرين  بالمهرجان (المهرجان الدولي للفيلم)، الذين قالوا إنهم لأول مرة يرون متابعة سينمائية تكتفي برصد نميمتهم في المقاهي، وقالوا إنهم فعلا يحتاجون لهذا النوع من التنبيه لكي يتوبوا عنه مستقبلا. وعلقت "الأحداث المغربية" بأن "الزميل الذي كتب ما كتبه (يقصد حسن العطافي) كان محقا إلى حد بعيد فيما قاله، وأصدقاؤنا الفنانون محقون أيضا فيما قالوه، وكل عام ومتابعتنا لسينمانا بهذا الشكل العجيب طبعا".
للتذكير، جاء في مقال العطافي أنه "...بينما يتهافت فنانون ونقاد وصحافيون مكلفون بتغطية المهرجان على القاعات لحضور العروض، تتوجه جموع من الفنانين المغاربة إلى الجهة المقابلة لقصر المؤتمرات، حيث مقهى اللاعب الدولي السابق الطاهر لخلج ... يجتمعون من أجل النميمة ...يبكون ويشتكون مع العلم أنهم يحققون مداخيل مهمة مقابل أعمال رديئة ... يضعون المهرجان وفعالياته على هامش حياتهم ..".

اعتذار غريب صدر في الصفحة الأولى لجريدة "العلم" (17 نونبر 2005) من توقيع مديرها عبد الجبار السحيمي، وتحت عنوان " الأستاذ 5 مرات"، جاء فيه بالحرف: " اعتذر للقراء الذين صادف أن قرأوا مادة عن الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة التي نشرها بالصفحة الأولى من العلم (16 نونبر 2005) زميل ربما لا يضبط المصطلحات أو لا يراجع مادته ليكتشف ثقل وإزعاج "الأستاذ" 5 مرات في فقرة قصيرة، مع أن هذا "الأستاذ" غير مستحق، فهو ليس أستاذا في الكلية وليس محاميا أستاذا في رحاب المحاكم".
وربما كان المقصود من الأستاذ عبد الجبار السحيمي نفسه، الذي ترأس لجنة تحكيم الجائزة، وزألقى كلمة بمناسبة تسليم الجائزة؛ يبقى السؤال لماذا هذا الاعتذار، وبهذا الشكل؟ هل أساءت ملاحظة فظ ما إلى نفسية الأديب الرهيفة، ومست العصامية التي رفعته إلى مكانة أدبية وصحافية مهنية لا يجادل أحد في قيمتيهما ؟

ينظم المعهد العالي للصحافة والاتصال لقاء مع رئيس اتحاد كتاب المغرب، عبد الحميد عقار، حيث سيلقي عرضا حول موضوع "الصحافة والأدب: أيهما أفاد الآخر"؛ وذلك يوم الخميس 24 نونبر 2005، على الساعة الرابعة والنصف بمقر شركة سبريس بالدار البيضاء.

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (16 نونبر 2005) أن عثمان العمير، ناشر الصحيفة الإلكترونية "إيلاف" ورئيس مجموعة "ماروك سوار" اتخذ مؤخرا إجراءات قانونية عاجلة تجاه منتدى "الساحات" عبر محامييه في بريطانيا. وذلك بسبب ما نشر في المنتدى من عبارات وألفاظ اعتبرها المحامون البريطانيون تحت طائلة القانون، لما تضمنته من عبارات السب والقذف والتشهير والتهديد. واتصل المحامون البريطانيون بالمشرفين على "السير فر" في الولايات المتحدة الأمريكية، الذين قاموا بإيقاف المنتدى لساعات طويلة، إلى أن أزال كل المساهمات المخلة بالقوانين والقواعد.

في تغطيتها للاحتفال باليوم الوطني للإعلام، وتسليم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، بعض الجرائد تعمدت إغفال ذكر احتجاج الصحافيين وحملهم الشارات احتجاجا على عدم التوقيع على الاتفاقية الجماعية التي تخصهم. في حين ركزت بعض التغطيات على الارتباك في التنظيم والتنشيط، الذي كان بطله نجم القناة الثانية عماد النتيفي، الذي دعا إلى قراءة الفاتحة على المختطفين المغربيين بالعراق في حين أن الرجلين لا زالا على قيد الحياة، ولم يميز بين سهيل بنبركة و المهدي بنبركة.

تم بالرباط، يوم الاثنين 14 نونبر 2005، افتتاح المقر الخامس لقناة الجزيرة للأطفال القطرية، وتتولى الإشراف على إدارة مكتب الرباط فاطمة التواتي.

ما يزال عبد الصمد بن الشريف ينتظر موافقة إدارة القناة الثانية على أحد مشاريع البرامج التي تقدم بها، بعد توقيف برنامج "لكل الناس".

تساءل العديد من الصحافيين والمهتمين عن سبب تغيير موعد إعلان الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، والذي كانت تعلن عنه وصلات إشهارية على شاشة التلفزة ليوم السبت 12 نونبر 2005، ليتحول إلى يوم 14 نونبر 2005.

وربما يعود السبب في ذلك إلى حضور رئيس اللجنة التنظيمية للجائزة، محمد نبيل بنعبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة (أنظر الصورة) حفل افتتاح فعاليات مهرجان الفيلم الدولي بمراكش مساء يوم الجمعة 11 نونبر 2005. وإذا ظهر السبب (ولو كان بالأسود والأبيض) بطل العجب.

أقامت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون قناة تلفزيونية خاصة لمتابعة أنشطة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش. وقد أطلقت على هذه القناة "قناة المهرجان" التي تبث برامجها ابتداء من الساعة العاشرة صباحا إلي غاية منتصف الليل، ويمكن التقاطها محليا بنواحي مدينة مراكش على ذبذبة 503.25 ميغاهرتز.

على إثر حادثة سير، توفي عبد العزيز صدقي (39) وكان المرحوم يشتغل تقنيا بإذاعة العيون الجهوية.

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (14 نونبر 2005) أن حدة التوتر تصاعدت بين صحفيي وتقنيي القناة الثانية " دوزيم "، وحرس مهرجان السينما الدولي بمراكش الذي انطلقت أشغاله السبت الماضي، الذين لهم تعليمات صارمة لمنع كاميرات القناة الثانية من أي بث مباشر طيلة أيام المهرجان والسماح فقط لكاميرات القناة الأولى ولكاميرات قنوات " الجزيرة "، " دبي "، " أرتي "، " تي في 5 " وباقي القنوات الأروبية·!! الأمر خلق توترا كبيرا بين الصحفيين الحاضرين، وثمة تهديد بمقاطعة صحفيي وتقنيي " دوزيم " للمهرجان، اعتبارا للأسلوب غير اللائق والمهين الذي يعاملهم به حرس المهرجان بشكل متعمد ومقصود. ومعلوم أن فيصل العرايشي، مدير القناة الأولى ونورالدين الصايل مدير المركز السينمائي الوطني هما نائبا إدارة المهرجان، فهل يتعلق الأمر بحساسية من القناة الثانية أم تصفية للحسابات ليس لها بالتأكيد ما يبررها.

ذكرت جريدة "الأجداث المغربية" (14 نونبر 2005) أن الودادية الحسنية للقضاة عقدت، طيلة الأسبوع الماضي، اجتماعات متوالية لاتخاذ إجراءات في حق ما اعتبرته "إساءة للقضاء" من طرف مجلة "تيل كيل" بعد نشرها لملف خصصته للعدالة في المغرب.

أكد عبد الرحمان عاشور لجريدة "الأحداث المغربية (14 نونبر 2005) توليه إدارة إذاعة وطنية سترى النور قريبا بالرباط، وأوضح أن تمويل هذا المشروع سيتكفل به أربعة مستثمرين، مغربيان قاطنان بالخارج ومستثمرين أجنبيين، تونسي وفرنسي. كما أكد أن الطاقم الذي اختير للعمل بهذه الإذاعة يتكون من 26 شخصا من قدماء الإذاعيين، الذين تقاعدوا عن العمل أو استفادوا مؤخرا من المغادرة الطوعية، ومن بينهم: رشيد الصباحي، الذي سيشغل منصب مدير البرامج، والسيدة ليلى، ومحمد الأيوبي، والمخرج عبد العزيز بوزيد.

دعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، كافة صحافيي وكالة المغرب العربي للأنباء، بالمقر المركزي وفي مختلف مكاتبها الجهوية، إلى حمل الشارة ، وذلك طيلة يوم الثلاثاء 15 نونبر 2005، للاحتجاج على التماطل في تفعيل قرار الزيادة في التعويضات المخولة للصحافيين، والذي صادق عليه المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء بالإجماع منذ أزيد من سنة. كما تهيب بالصحافيين إلى التعبئة الشاملة من أجل الدفاع عن حقوقهم المشروعة بكافة الوسائل القانونية.

تزامن صدور يومية "ماروك سوار" (التي زاد ثمن بيعها بنصف درهم عن باقي اليوميات) مع نقل توزيع مجموع جرائد مجموعة "ماروك سوار" من شركة التوزيع "سابريس" إلى شركة "شوسبريس"؛ وربما كان ذلك بداية تنافس حقيقي بين الشركتين، يرجعه البعض إلى انتزاع "سابريس" لتوزيع صحيفة "لوموند" من "شوسبريس"؛ فيما يرى البعض الآخر أن مجموعة "ماروك سوار" تحن إلى إحياء قطاع التوزيع الخاص بها مثلما أحيت يومية "ماروك سوار"، وربما كان ذلك هذه المرة بالتعاون مع "شوسبريس". ومهما يكن، فقطاع الصحافة المكتوبة ببلادنا في حاجة ماسة إلى منافسة في التوزيع، والذي يلتهم قرابة نصف مبيعات الجرائد، ويكاد يفرض احتكارا للميدان، لا يتماشى مع مبادئ حرية الصحافة.

اعتذرت جريدة "لوبينيون" لقرائها عن صدور عدد يوم الأربعاء الأخير بصفحة داخلية مقلوبة، من اليمين إلى اليسار؛ وأضافت أن بعض القراء الذين أصروا على قراءة الصفحة الثانية المقلوبة، تمكنوا من ذلك باستعمال المرآة لعكس الصفحة. فهل سنحتاج، بعد الآن، لنظارات بمرآة عاكسة لقراءة الصحف !؟

ذكرت صحيفة "النهار المغربية" (11 نونبر 2005) أن إدارة قناة "العربية" الفضائية أقدمت على إقالة مدير مكتبها في الرباط حسن فاتح، بعد أن عمل لحسابها منذ بداية بث هذه القناة. وكان حسن فاتح يعمل سابقا في الإذاعة المغربية.

أجّلت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، صبيحة يوم الخميس 10 نونبر 2005، النظر في قضية أسبوعية "تيل كيل" في مواجهة البرلمانية فتيحة العسال من الحركة الشعبية إلى يوم 21 نونبر 2005؛ وذلك بناء على طلب دفاع أسبوعية "تيل كيل"، الذي طلب استدعاء المدعية للحضور إلى الجلسة، بناء على مقتضيات الفصل 304 من المسطرة الجنائية والفصول المرتبطة به، والتي تنظم القواعد العامة لفتح الجلسات وتسييرها، ومنها التحقق من هوية المتقاضين.

بمناسبة اليوم الوطني للإعلام (15 نونبر)، تقيم اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، مساء يوم الاثنين 14 نونبر 2005، حفل تسليم الجوائز للفائزين، وذلك بقصر المؤتمرات محمد السادس بالصخيرات، ابتداء من الساعة السادسة.

ذكرت جريدة "الصباح" (10 نونبر 2005) أن الصحافي هادن الصغير، من يومية "الاتحاد الاشتراكي" لسان حال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أكد بأنه تم تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء الماضي بجريدة "الاتحاد الاشتراكي"، وقال أنه استجاب لها معظم الصحافيين والعاملين، ولم يدع إليها أي تنظيم، بل انخرطت فيها الأغلبية نتيجة لوضعيتها، بعد أن أصبحت تعاني مشاكل من الأبناك وغيره. وأضاف، في بيان حقيقة، أن الوقفة نظمت من أجل إثارة انتباه المسؤولين إلى حل هذا المشكل الذي أصبح يؤثر على مردودية المتضررين منه، مؤكدا أن الوقفة كانت احتجاجا على تأخر الأجور.

    ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (9 نونبر 2005) أن انقساما حدث في صفوف أعضاء الهيئة العليا للسمعي البصري بشأن قرارها الأخير المتعلق بتجاوز القناتين الأولى والثانية لنسبة البث الإشهاري المسموح بها خلال شهر رمضان.
وأكدت مصادر عليمة للجريدة أن هذا القرار "لا يستند على أساس قانوني، لأن القناتين غير ملزمتين،في هذه الفترة، بالخضوع للقانون الخاص بتنظيم البث الإشهاري؛ الأولى لأنها لم توقع بعد على دفتر تحملات، والثانية للمهلة الممنوحة لها بعد التوقيع عليه بتاريخ 2 غشت."

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170