دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (27 أكتوبر 2005) أن برنامج "العالم بين يديك"، الذي قدمته فتيحة كريش، وحصل على جائزة في الدورة 20 من مهرجان الإذاعة والتلفزيون المنظم أخيرا بتونس، لم يُبث بعد، وأنه نال الجائزة دون أن يراه أحد. وذكّرت الصحيفة بسابقة لإذاعية نالت الجائزة الكبرى للصحافة الوطنية قبل سنتين عن برنامج لم يسبق أن أذيع؛ وقد سحبت منها الجائزة، ليس لأن البرنامج لم يدع، ولكن لأنها أدخلت بعض التعديلات على المؤثرات الصوتية.

بدعوة من ولي العهد السعودي، الأمير سلطان، قامت مجموعة من الصحافيين المغاربة بأداء مناسك عمرة رمضانية بالمملكة العربية السعودية. وتتكون المجموعة من خمسة من مدراء الصحف: "الإتحاد الإشتراكي"، "رسالة الأمة"، "التجديد"، "الأيام"، "الأسبوع"؛ وخمسة من رؤساء التحرير: "الأحداث المغربية"، "العلم"، "الحركة"، "الصباح" و"الصحراء المغربية".

أعلن محمد نبيل بنعبد الله، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في لقاء صحفي مشترك مع أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (24 أكتوبر 2005)، عن جملة من المبادرات الهادفة إلى تعزيز مكانة الثقافة الأمازيغية في الإعلام السمعي البصري العمومي. ومن أبرز هذه المبادرات:
- بالنسبة للقناة التلفزية الثانية: تخصيص نشرة إخبارية ناطقة بالأمازيغية بلغة موحدة، وذلك ابتداء من يناير 2006، وبث برنامج يومي ناطق بهذه اللغة، بالإضافة إلى لإدراج 12 فيلما تلفزيا أو سينمائيا أو عمل مسرحي باللغة الأمازيغية سنويا؛
- بالنسبة للقناة الأولى: بالإضافة إلى النشرة الإخبارية الناطقة بالأمازيغية، والتي سيتواصل بثها، فإنه سيخصص برنامج إخباري ذو بعد اجتماعي وثقافي من أربع ساعات في الأسبوع، كما ستخصص أربع ساعات للأغاني الأمازيغية في الأسبوع، و12 فيلما تلفزيا أو سينمائيا أو عمل مسرحي كل سنة؛
- بالنسبة للإذاعة الوطنية: سيتم الرفع من الساعات المخصصة للبرامج الأمازيغية من 12 ساعة إيوميا إلى 16 ساعة، وإمكانية إنشاء محطة جهوية جديدة بالحسيمة ناطقة باللغة الامازيغية؛
- وبخصوص السينما ستحظى سيناريوهات الأفلام المكتوبة بالأمازيغية، مستقبلا، بالدعم المادي الذي يوفره صندوق الدعم بالمركز السينمائي المغربي.
ويذكر أن وزارة الاتصال والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وقعا، في شهر يونيو 2004، على اتفاقية إطار للشراكة بشأن تعزيز وتشجيع مكانة الثقافة الأمازيغية في مجال الإعلام والاتصال. كما أنهما أحدثا لجنة ثنائية مشتركة للسهر على تتبع البرامج والمبادرات المتعلقة بإدماج الأمازيغية في الإعلام السمعي البصري العمومي.

حذرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من تسويق خدمات الاتصال السمعي البصري، بما في ذلك الخدمات ذات الولوج المشروط، بدون ترخيص.
واعتبرت الهيئة، في بلاغ لها، أن تسويق خدمات الاتصال السمعي البصري بدون الحصول على ترخيص أو إذن مسبق، ومن بينها الخدمات ذات الولوج المشروط، تدخل في إطار الجنح، طبقا لمقتضيات المادة 71 من القانون 77.03، ويتعرض من يسوقها بدون ترخيص لعقوبات مالية وحبسية.
وأشارت الهيئة إلى أن شركات توزيع خدمات الاتصال السمعي البصري المرخص لها من طرف المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري هي التي يمكن لها وحدها تسويق الخدمات السالفة الذكر. ودعت الهيئة كل الأشخاص الراغبين في تسويق خدمة سمعية بصرية ذات الولوج المشروط فوق التراب الوطني إلى تقديم طلب وفق المسطرة الموضوعة لهذا الغرض والموجودة على الموقع الإلكتروني للهيئة العليا، كما يمكن الحصول عليها من المصالح الإدارية لهذه الأخيرة.

في تصريح لجريدة "ليكونوميست" (26 أكتوبر 2005)، أكد أحمد اخشيشن ، المدير العام للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أن هذه الأخيرة توصلت بحوالي خمسين ملف ترشيح للحصول على ترخيص إنشاء إذاعة، وهي بالدرجة الأولى إذاعات جهوية، وثلث هذه المشاريع مشتركة مع أجانب من فرنسا وكندا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية وأربع دول عربية. كما أكد اخشيشن أن هناك خمس ترشيحات لقنوات تلفزية، أربعة منها بشراكة مغربية أوروبية والخامس بشراكة مغربية عربية، وسيتم الحسم فيها قبل نهاية السنة.

عقد وفد عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية اجتماعا مع وفد عن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2005، بحضور وزير الاتصال؛ لتدارس موضوع الاتفاقية الجماعية للصحافيين، في الصحافة المكتوبة.
وتم في هذا الاجتماع تبادل وجهات النظر حول مضمون الاتفاقية، وبالخصوص حول سلم الأجور والتعويضات والأوضاع الخاصة بمختلف أصناف المؤسسات. كما تم، في هذا الاجتماع، الاتفاق على مواصلة الحوار يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2005، على أن تحضر الفيدرالية مقترحا جديدا، يأخذ بعين الاعتبار مضمون التداول الذي تم في الاجتماع المذكور.

احتل المغرب المرتبة 119 في التصنيف الدولي لحرية الصحافة للعام 2005، الذي تعده منظمة "مراسلون بلا حدود"، بعدما كان يحتل المرتبة 126 في تقرير العام الماضي.

تستعد مجموعة "ماروك سوار" لإعادة إصدار جريدة "ماروك سوار" في حلة جديدة وعلى شكل "طابلويد". وسيتولى رئاسة تحرير "ماروك سوار" المهدي لحريزي، وسيصدر العدد الأول منها يوم 10 نونبر 2005. وستكون "ماروك سوار" هي رابع يومية تصدرها مجموعة رجل الأعمال السعودي عثمان العمير، بعد "لوماتان" و"الصحراء المغربية" و"لامانيانا".

أعلنت اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة عن تمديد فترة الترشيحات المقدمة في هذا الإطار إلى غاية 27 أكتوبر الجاري. وذكر بلاغ للجنة ذاتها، أن قرار التمديد جاء بناء على طلبات ملحة لبعض الصحافيين، ورغبة في تمكين المرشحين من تهيئ ترشيحاتهم.

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي-البصري قراره رقم 23 بتاريخ 21 شتنبر 2005 المتعلق بشكاية حزب جبهة القوى الديمقراطية ضد شركة"صورياد-القناة الثانية" التي لم تتجاوب بشكل إيجابي مع دعوته لها لتغطية أشغال مؤتمره الوطني واعتبر ذلك "مسا خطيرا بحق التعبير عن الأفكار والآراء و خرقا لمبدأ تعددية التعبير عن مختلف تيارات الفكر والرأي".
وبعد قبول المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري شكاية حزب جبهة القوى الديمقراطية من حيث الشكل، قرر ما يلي: 
اعتبار أن شركة "صورياد- القناة الثانية" ملزمة، باعتبارها متعهدا مكلفا بمهمة المرفق العام، بالإخبار بانعقاد مؤتمرات الهيئات السياسية كحد أدنى لضمان حق هذه الهيئات في الولوج العادل للمرفق العمومي السمعي البصري ولحق الجمهور في الخبر؛ 
يصرح بأن شركة "صورياد- القناة الثانية" قد أخلت بالتزاماتها عندما امتنعت عن الإخبار بالمؤتمر الوطني الثاني الذي عقده حزب جبهة القوى الديمقراطية بمراكش أيام 27 و28 و29 يونيو 2005 ولم تقــم بتغطيــة وقائعــــه؛  
يقـــــرر لفـــت انتباه شركة " صوريــاد" ( القناة التلفزية الثانية ) إلى ضــرورة احترام التزاماتها كشركة وطنية للاتصــال السمعي البصري العمومي.

ذكرت " الصحيفة" في عددها الأخير (21-27 أكتوبر 2005) أن أربعة من صحافيي قسم الأخبار الفرنسي للقناة الثانية قد غادروها مؤخرا؛ ويتعلق الأمر بكل من هشام الدشراوي وعبلة اعبابو وسلوى الجعفري وغزلان الطيبي، ليلتحقوا بلائحة الصحافيين الآخرين الذين غادروا القناة قبلهم، كخالد أدنون وعبد الناصر بنو هاشم، بسبب خلافات مع مديرة الأخبار سميرة سيطايل، حسب نفس المصدر.

أعلنت شركة "ميديا كونفيدونس"، الناشرة لصحيفة "النهار المغربية"، أن ما راج من أخبار تتعلق ببيع جميع أسهم المؤسسة إلى السيد محمد أوريد لا أساس له من الصحة؛ وأن أسهم الشركة هي في ملكية مجموعة من المساهمين الذاتيين والمعنويين. أكدت الشركة أن السيد محمد أوريد، الذي اختاره المجلس الإداري مسيرا إلى جانب السيد عبد الحكيم بديع، لا يملك من الأسهم سوى 0.08 في المائة فيما يحتفظ المسير الآخر ب 25 في المائة.

انتخبت مديرة المعهد العالي للإعلام والاتصال لطيفة أخرباش بالإجماع، يوم السبت 15 أكتوبر2005 في بروكسيل، رئيسة لشبكة تيوفراست لمراكز تكوين الصحافيين.
وحصلت أخرباش، التي أصبحت بانتخابها أول رئيسة للشبكة من بلدان الجنوب، على أصوات جميع مسئولي مراكز التكوين البالغ عددها 21 مركزا، والتي تستعمل اللغة الفرنسية فقط، أو كلغة ثانية في التكوين.

تنظم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية لقاء دراسيا، يومي 18 و19 أكتوبر 2005، لتقديم مشروع القانون الأساسي للعاملين بالشركة.
وفي خبر لجريدة "العلم" (17 أكتوبر 2005)، تستعد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية لإطلاق قناة تلفزية موضوعاتية جديدة هي "قناة القرآن الكريم".  وكانت الشركة قد خاضت هذه التجربة على مستوى الإذاعة، كما أطلقت قناة "الرابعة" وقناة "المغربية" التلفزيتين.

حسب جريدة "الأحداث المغربية"، أصبح شبه مؤكد أن عبد الجبار السحيمي، مدير جريدة "العلم"، هو الذي سيترأس لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة لهذه السنة.

قررت محكمة الاستئناف بالرباط إدراج ملف عبد العزيز كوكاس، مدير "الأسبوعية"، في جلسة 20 أكتوبر 2005. وكانت المحكمة الابتدائية قد أدانته بأداء تعويض قدره 50 ألف درهم لفائدة ثريا الجعيدي، زوجة بوعبيد الجعيدي مدير ديوان وزير الداخلية الأسبق إدريس البصري.

حسب أسبوعية LeJournal، في عددها الأخير (15- 21 أكتوبر 2005)، سيتم قريبا تعيين محمد الخبشي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، سفيرا للمغرب لدى نواكشوط.
وحسب نفس الأسبوعية، في عددها ما قبل الأخير، سيتم تعيين أحمد اخشيشن، الكاتب العام للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، مديرا للقناة الثانية خلفا لمصطفى بن علي؛ غير أن اخشيشن أكد لبعض من اتصل به من الصحافيين أن لا علم له بهذا التعيين.

اقتنى محمد أوريد أخ حسن أوريد والي مكناس شركة "ميديا كونفيدونس"، التي تنشر جريدة "النهار المغربية"، حسب أسبوعية "تيل كيل".

يصدر يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2005 عن "الأحداث المغربية" العدد الأول من مجلة "الأحداث تيفي"، التي كلف بمسؤوليتها المختار الغزيوي. ويأتي هذا الجديد بعد اقتناء أسبوعية "الروبورتير" ووضع الطابق الثالث رهن إشارتها، ليأتي دور "الأحداث تيفي" لتستقر بالطابق الرابع.

عبد الكريم الأمراني مدير جريدة "صوت الناس" المرتقب صدورها، يؤكد لجريدة الصباح أن لا علاقة لهذه الجريدة بحزب الاتحاد الاشتراكي، لا من بعيد ولا من قريب.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170