دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

ذكرت جريدة "الصباحية" (30 أكتوبر 2007) أن استقالة رئيس تحرير ومدير إذاعة "أصوات"، فريديريك كوكني، تزامنت مع تعيين التهامي الغرفي، المشرف على تسيير الإذاعة، للبلجيكي جون كلود مديرا خلفا لفريديريك كوكني وليلى بنياسين، مديرة النشر السابقة لمجلة "نساء من المغرب"، مديرة مساعدة، وبرر الغرفي التغيير بدافع تطوير المستوى لمنافسة باقي المحطات، التي تزامن إحداثها مع إحداث "أصوات". وذكرت نفس الجريدة أن إذاعة "كازا إف إم"، والتي يشرف على تسييرها كمال لحلو، تخلت عن خدمات المنشط عماد قطبي، صاحب البرنامج الشهير "دو قطبي شو"، منتصف الأسبوع الماضي.

أصدرت السكرتارية الوطنية للمرصد المغربي للحريات العامة بيانا إثر اجتماعها بتاريخ 20 أكتوبر 2007 في دورتها العادية، سجلت فيه استمرار محاكمات الصحفيين وإدانتهم بتهم نمطية بحجة تجاوز الخطوط الحمراء و نشرها لمعلومات تهدد الأمن العام؛ وأن المتابعات المتكررة للصحافة والصحفيين، تؤشر على أزمة خطيرة يعاني منها خطاب الإصلاح والانتقال إلى الديمقراطية، الذي تعبر عنه الدولة باستمرار.  كما سجلت استنكارها الشديد للحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في حق صحفيي جريدة "الوطن الآن" مما يطرح تعزيز العمل بين كافة القوى الديمقراطية من أجل ضمان نزاهة القضاء و استقلاليته، مجددة مطلب المرصد المغربي للحريات العامة و القوى المدافعة عن حقوق الإنسان بضرورة إلغاء كافة العقوبات السالبة للحرية في القضايا المتعلقة بالصحافة و حرية الرأي و التعبير، ودعت المكونات المدافعة عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة إلى الائتلاف حول مطالب واضحة تهم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة، وذلك لوضع حد لعنف الدولة.

أكدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أنها "غير معنية لا من قريب ولا من بعيد، بالتحركات الجارية لإنشاء فيدرالية موازية لوسائل الإعلام. وحذرت الفيدرالية المهنيين، في بلاغ لها، مما أسمته "الانقسامات العقيمة والمبادرات ..."التي لا تضيف شيئا للتعددية أو التنوع، والتي يبقى هدفها الحقيقي ولأغراض شخصية الإساءة للمصلحة العامة والتمثيلية الشرعية لقطاع الصحافة". واعتبرت الفيدرالية أن تأهيل وتحديث الصحافة، الذي التزم به أعضاء الفيدرالية بمسؤولية "لا يمكن أن يتلاءم مع مبادرة غير مسؤولة لإضعاف قدرات القطاع التفاوضية". وأضافت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أنها ستواصل العمل بدون هوادة للوصول إلى الأهداف المتضمنة في العقد البرنامج الموقع في 13 دجنبر 2005 بين الفيدرالية والسلطات العمومية. وقررت فيدرالية ناشري الصحف تعليق عضوية كمال لحلو، مدير أسبوعية "لاغازيت"، من الفيدرالية بسبب ما أسماه بلاغ آخر "تصرفاته العدائية تجاه الفيدرالية". وأعرب رئيس الفيدرالية في رسالة إلى كمال لحلو عن أمله في تراجعه عن مواقفه لاستعادة مكانه وسط الفيدرالية. (جريدة "الأحداث المغربية" 30 أكتوبر 2007).

حصلت وكالة المغرب العربي للأنباء، مساء يوم الجمعة 26 أكتوبر 2007، على جائزة لأفضل صورة خلال المسابقة التي نظمت في إطار المؤتمر العالمي لوكالات الأنباء، المنعقد بإستيبونا (جنوب إسبانيا). فقد حصلت صورة (فرقة هوارة للرقص) إدريس حيداس، الصحفي بالوكالة، على الجائزة الثانية في صنف تخليد أحداث، من ضمن 150 صورة تم تقديمها خلال هذه المسابقة من طرف 43 وكالة للأنباء عبر العالم.

في بلاغ صحفي، أعلن عزيز أخنوش، يوم الجمعة 19 أكتوبر 2007، استقالته من مهامه كمتصرف لكل من شركات "مجموعة كراكتير ميديا كروب" و"إيس إف بي بي"، التي تصدر جريدة "لافي إيكونوميك"، و"كومينيكاسيون إيكونوميك" التي تصدر "فام دي ماروك" إضافة إلى "نساء المغرب" التس تصدر المجلة التي تحمل نفس الاسم. وأرجع البلاغ هذه الاستقالة إلى الاستجابة لاعتبارات أخلاقية ودرءا لكل التباس أو خلط لدى الرأي العام بعد تعيين أخنوش وزيرا لقطاع الفلاحة والصيد البحري. وتشكل الشركات الأربع القطب الإعلامي لمجموعة "أكوا" التي يرأسها عزيز أخنوش.

تنظم جريدة "روافد ثقافية" بتطوان، يوم السبت 27 أكتوبر 2007، ندوة إعلامية فكرية، تشارك فيها نخبة من رجال الإعلام والفكر والثقافة بالمغرب، لمناقشة موضوع "ندوة الإعلام الثقافي المغربي: قراءة في تجارب الماضي ومساءلة تجارب المستقبل".

نظرت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2007، في ملف الصحافي مراد برجى، مدير الوكالة الدولية للصحافة والاتصال، وتم حفظ القضية للمداولة يوم 30 أكتوبر 2007.

بخصوص قطاع الاتصال، جاء في تصريح الوزير الأول، عباس الفاسي، أمام مجلس النواب (24 أكتوبر 2007) لتقديم البرنامج الحكومي الفقرة التالية:
"...وفي قطاع الاتصال، خطا المغرب ولله الحمد، خطوات جبارة تعتبر الحكومة أن من واجبها تكريسها في أفق جعل الاتصال أداة من بين أدوات بناء المجتمع الديمقراطي الحداثي المتطور، مهتدين في ذلك بخطاب جلالة الملك بمناسبة عيد العرش المجيد لـ 30 يوليوز 2004، حين شدد جلالته على أن "إصلاح الفضاء السياسي سيظل ناقصا بدون استكمال الإصلاح الشامل للمشهد الإعلامي، لترابطهما العضوي في دمقرطة الدولة والمجتمع". وفي هذا السياق، ستعمل الحكومة جاهدة على تعميق نهج الإصلاح الذي يطال مختلف المجالات التي يشملها القطاع. ويجدر التذكير هنا بأن استراتيجية الدولة تلتزم بسياسة الانفتاح الديمقراطي، مما يتطلب مواصلة نهج مسلسل تحرير قطاع الاتصال السمعي البصري، وتشجيع الإنتاج الوطني السمعي البصري العمومي والرفع من جودته، والعمل على تحويل المغرب إلى ورش إعلامي أساسي للإنتاج السمعي البصري منفتح على محيطه الإقليمي والجهوي؛ ومواصلة العمل الرامي إلى تأهيل المقاولة الصحافية وعصرنتها، وتطوير ممارسة الصحافة المكتوبة عبر مختلف منابرها وتوجهاتها في تعزيز الانتقال الديمقراطي، في إطار الحرية والمسؤولية والالتزام بثوابت الوطن وقضاياه الكبرى.  وفي هذا السياق، تعتزم الحكومة تعديل قانون الصحافة والنشر، وجمع النصوص المتعلقة بالصحافة والنشر في إطار قانون واحد، والحرص على ممارسة حرية الصحافة في نطاق الالتزام بالمسؤولية والاحترام التام للقانون، وإحداث آليات جديدة في المهنة، كالمجلس الوطني للصحافة الذي من المنتظر أن يقوم بدور هام في إعمال قواعد مهنية واضحة."

أصدرت وزارة الاتصال بلاغا توضيحيا، بخصوص ما ورد في بعض المنابر الصحفية من أن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ترك الصحفيين ينتظرون، عقب انعقاد مجلس الحكومة، دون أن يقدم تصريحا صحفيا، يوم الخميس 19 اكتوبر 2007؛ حيث أكدت الوزارة أن اللقاء الصحفي لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قد تم بالفعل يوم الخميس الماضي، بقاعة مصطفى الخوضي بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، ابتداء من الساعة الثالثة و44 دقيقة، أي عشر دقائق بعد انتهاء أشغال مجلس الحكومة، حيث عقد الوزير لقاءه الأول الرسمي مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية وألقى تصريحا صحفيا كما أجاب على مختلف أسئلة الصحفيين. وأوضحت الوزارة أن تأخر انعقاد اللقاء الصحفي المذكور قد حصل بسبب استمرار انعقاد أشغال المجلس الحكومي، الأول من نوعه بعد تشكيل الحكومة الجديدة، إلى حدود الساعة الثالثة والنصف، نظرا لطبيعة جدول أعماله وأهمية النقط المطروحة للدراسة (تنظيم عمل الحكومة مشروع التصريح الحكومي مشروع القانون المالي لسنة 2008).

تحتضن مدينة غرناطة (جنوب إسبانيا)، في الفترة ما بين 25 و29 أكتوبر 2007، المؤتمر الواحد والعشرين لجمعية صحفيي الأندلس والجمعية المغربية للصحافة، تحت شعار: "النظام القضائي والديمقراطية". ويتكون الوفد المغربي المشارك في المؤتمر من 25 صحفيا وصحفية يمثلون مدن تطوان وطنجة والعرائش وشفشاون ووجدة وفاس ومراكش والناظور.

قررت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الاثنين 22 أكتوبر 2007، إرجاء محاكمة الصحافي مراد بورجا، مدير الوكالة الدولية للصحافة والاتصال، إلى يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2007 بنفس المحكمة، بسبب غياب شاهد الإثبات، الذي رفض الحضور رغم استدعائه من قبل النيابة العامة.

أعلنت اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة عن تمديد أجل تقديم ملفات الترشيح للدورة الخامسة لهذه الجائزة إلى 29 أكتوبر 2007، لمنح الصحافيين الوقت الكافي لتهيئ ملفات ترشيحهم في أحسن الظروف.

أعلنت اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة أن سحب استمارة الترشيح للدورة الخامسة للجائزة سيتم ابتداء من يوم الثلاثاء 18 شتنبر 2007، وسيكون آخر أجل لوضع ملفات الترشيح هو يوم 20 أكتوبر 2007. وللتذكير، فالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، التي تبلغ قيمة كل جائزة منها ستون ألف درهم، تمنح بمناسبة اليوم الوطني للإعلام والاتصال، الذي يصادف يوم 15 نونبر من كل سنة. وتهم هذه الجوائز الأجناس الصحفية التالية: التلفزة، الإذاعة، الصحافة المكتوبة والإلكترونية، الوكالة، الصورة، والجائزة التكريمية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية، ساهمت إسهاما متميزا في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة. بالإضافة إلى شهادة تقديرية لأحد الصحفيين الأجانب المعتمدين بالمغرب. ويشترط في المرشح أن يستجيب ملف ترشيحه للشروط التالية: أن يكون حاملا للببطاقة المهنية للصحافة برسم سنة 2007، أن يكون مشتغلا بإحدى المؤسسات الصحفية الوطنية، أن لا يكون من أعضاء لجنة التحكيم. وتودع الأعمال المرشحة مرفقة باستمارة الترشيح الخاصة بالجائزة، والتي يمكن سحبها من سكرتارية اللجنة التنظيمية بمقر وزارة الاتصال أو من الموقع الإلكتروني للوزارة www.mincom.gov.ma . وللمزيد من المعلومات والتوضيحات يرجى الاتصال بالأرقام التالية: الهاتف: 037678187/037678193 الفاكس: 037775190/037775206.

أكد محمد نبيل بعبد الله (جريدة "الأحداث المغربية" 20 أكتوبر 2007) أنه لا علم له بالأنباء التي ترجح احتمال تعيينه على رأس وكالة للإعلام سيتم إحداثها، وستكون تابعة للوزير الأول، مهمتها الدفاع عن صورة المغرب إعلاميا على الصعيد الدولي. وكان وزير الاتصال السابق، قد ظهر متأثرا، مؤخرا، خلال حفل تسليمه السلط لرفيقه في الحزب خالد الناصري.

أجلت المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الخميس 18 أكتوبر 2007، البت في الملف الجنحي الذي تتابع فيه نادية ياسين وعبد العزيز كوكاس، مدير النشر السابق ل"الأسبوعية الجديدة"، إلى غاية يوم 20 مارس 2008.

ذكرت جريدة "بيان اليوم" (19 أكتوبر 2007) أن مجموعة من الصحفيين كانوا يعملون بيومية "الصحيفة"، قبل أن تتوقف عن الصدور، رفعوا دعوى قضائية ضد مدير الجريدة المذكورة، للمطالبة بحقوقهم جراء الطرد التعسفي الذي تعرضوا له، وقد حددت المحكمة الابتدائية يوم 23 أكتوبر 2007 موعدا للنظر في القضية بعد تأجيلها في الجلسة الأولى الشهر الماضي.

كما أشارت نفس الجريدة "بيان اليوم" (19 أكتوبر 2007) إلى أن الوزير الأول، عباس الفاسي، اختار الصحافية مليكة ملاك كمستشارة إعلامية بديوانه.

تحتضن مدينة الرباط، من 22 إلى 24 أكتوبر 2007، المؤتمر العربي الإفريقي الأول حول الإذاعات الجماعية، حول موضوع "الإذاعات الجماعية في إفريقيا والمغرب العربي والشرق الأوسط: تبادل التجارب لتطوير وبناء الديمقراطية من القاعدة". وستمكن هذه التظاهرة أزيد من مائة إذاعة جماعية من المنطقتين في تحسين كفاءاتها، وفي الرفع من التأثير الاجتماعي للإذاعات الجماعية في البلدان التي لم تظهر فيها بعد.

ذكرت أسبوعية "المشعل" (18/24 أكتوبر 2007) أنه تم يوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2007 تأسيس "الفيدرالية المغربية للإعلام"، التي تضم كل المهن الإعلامية، سواء منها الصحافة المكتوبة المرئية أو المسموعة والصحافة الإلكترونية وكذا الملصقات الإعلامية. وتمت خلال هذا الجمع التأسيسي المصادقة على القانون الأساسي، وكذا انتخاب مكتب الفيدرالية، الذي اختار كمال لحلو رئيسا. ويتشكل باقي أعضاء المكتب من: الرئيس المنتدب: عبد العمراني؛ نواب الرئيس: محمد الجواهري عن الصحافة المكتوبة؛ أمين الطرابلسي عن الصحافة الإلكترونية، التهامي الغرفي عن الصحافة السمعية البصرية، عبد القادر فريدجي عن الملصقات الإعلامية؛ الكاتب العام: أحمد رضا بنشمسي، نائب الكاتب العام: إدريس شحتان؛ أمين المال: سمير شوقي؛ نائبه: عبد الرحيم أريري؛ العلاقات العامة: عبد الله شنكو؛ المستشارون: جمال حجام؛ مصطفى بدري.

وقع رئيس معهد العالم العربي، دومينيك بوديس، ورئيس "ميدي 1 سات" و"ميدي 1"، بيير كازالطا، بباريس اتفاقية لتكثيف جهودهما للنهوض بالحوار الثقافي وتقاسم المعارف والتبادل بين الشعوب الأوروبية والعالم العربي، وبلورة شراكة في الميدان السمعي البصري بالأساس، إضافة إلى مبادرات في المجال الإذاعي.

منظمة مراسلون بلا حدود

ذكرت جريدتا "البيان" و"بيان اليوم" (17 أكتوبر 2007) أن بعض الأوساط المقربة من الحكومة المعينة تتداول نبأ تعيين محمد الكحص مديرا عاما بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، خلفا لأحمد خشيشن الذي عين وزيرا للتربية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في حكومة عباس الفاسي.

لقيت السيدة فتيحة بوستة حتفها، ليلة الاثنين الثلاثاء 15/16 أكتوبر 2007)، على إثر حادث سقوط سيارتها من تل بشاطئ العنق بالدار البيضاء. والراحلة، المعروفة بعمودها اليومي بجريدة "ليكونوميست"، هي كذلك والدة الصحفي أحمد رضا بنشمسي مدير أسبوعية "تيل كيل".

نظمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بعد ظهر يوم الخميس 11 أكتوبر 2007 أمام مقر النقابة بالرباط، وقفة تضامنية مع الصحافة المصرية في معركة دفاعها عن حرية الصحافة، وضد عقوبة حبس الصحفيين في قضايا النشر.

أرجأت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء القضية التي يتابع فيها الصحافي مراد برجة، مدير الوكالة الدولية للاتصال والصحافة، إلى غاية 23 أكتوبر 2007 إلى حين إحضار شاهد عن طريق الضابطة القضائية، بعد أن رفض الحضور للمرة الرابعة على التوالي.

وقعت وكالة المغرب العربي للأنباء والفدرالية المغربية لناشري الصحف، يوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2007 بالرباط، بتروتوكول اتفاق ينص على إقامة إطار شمولي للشراكة والتعاون بين الوكالة والفدرالية التي تضم حوالي 50 صحيفة.  وقد وقع بروتوكول الاتفاق، الذي سيتم عرضه على وزارة الاتصال، كل من المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد محمد خباشي، ورئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف، السيد عبد المنعم دلمي، بحضور ممثلين عن وزارتي الاتصال والمالية، إلى جانب بعض أعضاء الفدرالية وأطر من الوكالة. ويهدف هذا الاتفاق إلى توقيع اشتراك شامل للصحافة الوطنية في مختلف منتوجات الوكالة، وهو ما من شأنه أن يعزز الموارد المالية للوكالة من جهة، ويمكن الصحافة الوطنية من التوفر على مجموع منتوجات وخدمات الوكالة من جهة أخرى. كما سيمكن الاتفاق من تصفية الديون المتراكمة على بعض الصحف للوكالة، بموجب اشتراكاتها. ويضمن هذا الاتفاق للوكالة، في الحالتين معا، موارد خاصة من خلال رسوم جزافية تقتطع من الإعانة السنوية المخصصة للصحافة.

تحضّر مجموعة من الصحفيين الشباب لتأسيس "العصبة الدولية للصحفيين الشباب" خلال شهر دجنبر المقبل بمدينة الدار البيضاء. و تهتم هده العصبة، بالدرجة الأولي، بالشباب الصحفيين المبتدئين والهواة والمتعاونين الشباب في جل أنواع الصحافة المكتوبة والسمعي البصري الخ وتشترط اللجنة التحضيرية أن يكون سن المشارك في حدود 37 سنة، وأن يكون الصحفي الشاب يساهم في إحدى وسائل الإعلام كيفما كانت نوعيتها. وعلى من يرغب في المشاركة في الجمع العام التأسيسي أن يبعث بالسيرة الذاتية إلى البريد الإلكتروني التالي: journalas@menara.ma  قبل شهر نونبر، أو الاتصال بالرقم الهاتفي التالي:  0653027951.

مبادرة من مركز حرية الإعلام، تعد جمعيات المجتمع المدني المغربي عريضة موجهة إلى الوزير الأول تطالب من خلالها الحكومة المغربية بإصدار قانون حول الحق في الوصول إلى المعلومات، قانون يجري الإعداد له في إطار مشاورات بين كل المعنيين والفاعلين على الصعيد الوطني.ويرى أصحاب المبادرة أن إصدار قانون حول الحق في الوصول إلى المعلومات لا يعد أساسيا لتطور إعلامنا فقط، بل هو مسألة ضرورية من أجل تشجيع المشاركة الديمقراطية للمواطنين في مراقبة الشأن العام. وبالتالي، تمكين مؤسساتنا العمومية من تدبير شؤونها في شفافية ومسؤولية.

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري (3 أكتوبر 2007) وقف الوصلة الإشهارية المروجة لمنتوج"tagger" ، في صيغتها الحالية؛ والتي تبثها القناة التلفزية الأولى للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية لشركة سورياد؛ لأن الوصلة تتضمن مشاهد تعطي نموذجا سيئا للقاصرين على كيفية التعامل مع أساتذتهم داخل الفضاءات التعليمية، وتقلل من الاحترام الواجب اتجاههم لكونها تتضمن عناصر تستغل قلة خبرة وسذاجة الأطفال والمراهقين، وذلك بربط استهلاك منتوج "tagger" باللامبالاة من طرف الطالب اتجاه أستاذه الذي رفض تسلم ورقة الامتحان منه لعدم احترامه للوقت المخصص للامتحان؛ وبالتالي فالوصلة الإشهارية المروجة لمنتوج"tagger"  إشهار ممنوع ما دامت تحتوي على عناصر يمكن أن تشجع على التجاوزات أو التهور أو الإهمال أو استغلال أو زعزعة الثقة الخاصة للقاصرين إزاء أساتذتهم.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (8 أكتوبر 2007) أن مدير القناة الثانية مصطفى بنعلي يستعد لمغادرة المنصب الذي شغله لأكثر من أربع سنوات، وأنه يقضي أغلب أوقاته هذه الأيام في جمع أغراضه.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (8 أكتوبر 2007) أن المحكمة الابتدائية بتازة أصدرت حكمها على مراسلها السابق عبد الإله بسكمار بشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 10000 درهما، بتهمة القذف بواسطة صحيفة. وقام كل من دفاع المراسل والنيابة العامة باستئناف الحكم.

صدر العدد الأول من جريدة "الانتهازي" وهي صحيفة أسبوعية ساخرة.

عنونت جريدة "الوطن الآن" (6 أكتوبر 2007) حوارا أجرته مع محمد برادة، مدير شركة "سابريس"، كالتالي: "محمد برادة، مدير شركة سابريس: نفكر في شراء طائرة لتوزيع الصحف"؛ لكن ما ورد في نص الحوار هو: "نحن لا نطالب بأكثر من تخفيضات عبر النقل الجوي".

عقدت لجنة تحكيم الدورة الخامسة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة أول اجتماع لها برئاسة محمد نبيل بنعبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بصفته رئيس اللجنة التنظيمية، وذلك يوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2007 بمقر وزارة الاتصال. وقد تم، خلال هذا الاجتماع تقديم أعضاء لجنة التحكيم، وهم: خليل الهاشمي الإدريسي (صحفي مدير أسبوعية)، امحمد البحيري (صحفي بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة)، امحمد الجفان (صحفي بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة)، شعيب حمادي (صحفي بالقناة الثانية)، نادية بلمهيدي (أستاذة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال)، أحمد بوكيوض (صحفي)، محمد بوخزار (كاتب وصحفي)، جمال حجام (صحفي رئيس تحرير جريدة)، جعفر عاقيل (أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال)، إدريس أزضوض (أستاذ باحث)، لحسن العوفي (صحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء). وقد تم الاتفاق بالإجماع على تولي خليل الهاشمي الإدريسي رئاسة لجنة تحكيم الدورة الخامسة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة 2007. وتجدر الإشارة إلى أن آخر أجل لوضع مواد الترشيحات لدى سكرتارية اللجنة التنظيمية للجائزة هو يوم 20 أكتوبر 2007، وسيتم الإعلان عن الفائزين في هذه الدورة خلال حفل تسليم الجوائز، الذي سينظم بمناسبة اليوم الوطني للإعلام والصحافة في منتصف شهر نونبر المقبل بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170