دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

ذكرت جريدة "ليكونوميست" (16 يوليو 2007) أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ستمنح دفعة أخرى من رخص البث لمحطات إذاعية وتلفزية جديدة سنة 2008.

تعقد الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ندوة صحفية حول ضمان التعددية السياسية خلال الفترة الانتخابية. وستقدم الهيئة خلال هذه الندوة تقريرا مرحليا أوليا بخصوص تطبيق قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 14.07، المتعلق بالولوج المنصف والمنتظم للأحزاب السياسية، المشاركة في الانتخابات التشريعية العامة ليوم 7 شتنبر 2007، إلى وسائل الإعلام السمعية البصرية العمومية والخاصة. وستعقد الندوة الصحفية يوم الثلاثاء 17 يوليو 2007، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، بفندق حسان بالرباط.

ذكرت جريدة "الصباح" (13 يوليو 2007) أن مصطفى العلوي، مدير نشر جريدة "الأسبوع"، سيمثل يوم الخميس 2 غشت 2007 أمام قاضي الغرفة الجنحية العادية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، بتهمة نشر وترويج أنباء زائفة، وذلك على خلفية نشر رسالة نسبتها الجريدة في عددها الصادر الأسبوع الماضي، إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة. وأشارت الجريدة إلى أن النيابة العامة بالرباط استدعت، أول أمس الأربعاء، مصطفى العلوي ووجهت إليه التهمة، بعد أن اعتقد الجميع أن الملف طوي نهائيا بعد الاعتذار الرسمي، الذي تقدم به مدير النشر، وقراره سحب ما تبقى من  أعداد الجريدة من الأكشاك.

أصدر مركز حرية الإعلام  بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا (الكائن مقره بالدار البيضاء)، يوم 12 يوليوز 2007، مذكرة ثانية حول مشروع تعديل قانون الصحافة لسنة 2002 تحمل عنوان "هيأة رقابية وتأديبية جديدة: حول مشروع إنشاء المجلس الوطني للصحافة". و تأتي هذه المذكرة بعد إصدار المذكرة الأولى حول "الصحافيون و تحديات الوصول إلى المعلومات" في أبريل 2007. هذه المذكرة الثانية، التي رفعها المركز إلى الحكومة والفرق البرلمانية وهيئات الصحافيين المهنيين، تهتم بمشروع إنشاء "مجلس وطني للصحافة". "من خلال تحليل مواد هذا المشروع، خلص المركز إلى أن النموذج الذي اعتمدته الحكومة يعد من بين أسوء النماذج في العالم. بحيث تدخلت الدولة في  إنشائه عبر نص قانوني وأعطته صلاحيات رقابية وتأديبية واسعة جدا، تعتمد في تطبيقها ليس فقط على "ميثاق أخلاقيات المهنة" بل كذلك على مقتضيات قانون الصحافة. وتصل هاته الصلاحيات الرقابية حد متابعة الصحافي حتى خارج إطار عمله عند ممارسة حياته الخاصة".

قررت لجنة دعم الإنتاج السمعي البصري الوطني منح الدعم لثمانية مشاريع، خمسة منها في صنف الشريط التلفزيوني، ومشروعين في الصنف الوثائقي، والأخير في إطار دعم الكتابة لمشروع سيناريو. وقد تقدم لطلب الدعم 29 مشروعا من طرف 19 شركة وطنية للإنتاج السمعي البصري.

ينظم المعهد الوطني الديمقراطي للشؤون الدولية (NDI) ورشة لتحسيس وسائل الإعلام بتغطية الحملة الانتخابية. وسينشط هذه الورشة، التي ستحتضنها الرباط يوم السبت 16 يوليو 2007، صحفية من شركة إذاعة كندا.

انتقد محمد نبيل بنعبد الله، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مضامين التقرير الخاص الذي أصدرته "لجنة حماية الصحفيين" (CPJ)، مؤخرا، تحت عنوان "الواجهة المغربية". وأوضح وزير الاتصال، خلال استضافته، مساء يوم الثلاثاء 10 يوليو 2007، في برنامج القناة الأولى المغربية "حوار"، أن بعثة عن اللجنة زارت المغرب، واستقبلها هو شخصيا لمدة ثلاث ساعات، واستقبلها الوزير الأول لمدة ساعة، واستقبلتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية لساعات طوال، وكانت لها كذلك اتصالات مع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف؛ فأكد لها الجميع أن المغرب تقدم خطوات إلى الأمام فيما يتعلق بحرية الصحافة وتوطيد هذه الحرية، وأكدوا لها، في نفس الوقت، أن هناك بعض القضايا التي تثير قلقهم وانتباههم بشكل موضوعي؛ مشيرا إلى أن الحكومة ناقشت معهم قضية بقضية؛ مستغربا أن هذا التقرير حينما تم وضعه، في نهاية المطاف، لم يأخذ بتاتا بكل ما قالته هذه الأطراف، وأخذ بصيغة تميل إلى طرف واحد.

صدر بالجريدة الرسمية (عدد 5537 بتاريخ 25 يونيو 2005) قرار مشترك لوزير الداخلية ووزير العدل ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة رقم 1140.07 نتطبيق المرسوم المتعلق باستعمال الوسائل السمعية البصرية العمومية خلال الحملة الانتخابية من طرف الأحزاب السياسية بمناسبة الانتخابات العامة الجماعية والتشريعية، فيما يخص الحملة الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية بمناسبة الانتخابات العامة لمجلس النواب.

أعلن، يوم الاثنين 9 يوليو 2007، عن الافتتاح الرسمي للمرصد العربي لحرية الصحافة والإعلام وذلك بمناسبة انعقاد ندوة بالرباط حول "حرية الصحافة والإعلام في العالم العربي". ويعتبر المرصد، الذي يوجد مقره بالرباط، أداة من أدوات لجنة الحريات ومؤسسة تابعة للاتحاد العام للصحافيين العرب، وتوكل إليه مهمة رصد الخروقات الحاصلة في ممارسة الصحافة والإعلام في العالم العربي وكذا تجميع وتوثيق ونشر التقارير المتعلقة بهذه الخروقات. كما سيقوم المرصد بتجميع وتوثيق المعطيات الخاصة بحرية الصحافة والإعلام في العالم العربي وتوفير خزانة توضع تحت تصرف الاتحاد وأعضائه. وسيهيئ المرصد، وجوبا، تقريرا سنويا، على الأقل، حول أوضاع حرية الصحافة والإعلام في العالم العربي، كما يمكنه إصدار تقارير ذات طابع جهوي أو حول قطاع معين أو في قضايا معينة. وسيعتمد المرصد العربي لحرية الصحافة والإعلام في إنجاز هذه المهام على أدوات متعددة منها التقارير التي تصدرها النقابات الأعضاء في الاتحاد والتقارير التي تتكفل بها شبكة الراصدين وكذا التقارير الصادرة عن منظمات عربية أو دولية تشتغل في ميدان حرية الصحافة والإعلام ومجالات حقوق الإنسان.

نقلت جريدة "يومية الناس" (9 يوليو 2007) عن يونس مجاهد، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، ان النقابة تسعى إلى وقف المتابعة القضائية في حق جريدة "الأسبوع" بعدما أبانت عن حسن نيتها واعتذارها للوزير الأول وسحبها للعدد من السوق. كما شدد الكاتب العام على ضرورة التحري والبحث في المعطيات بطريقة مهنية، حتى لا يتم السقوط في الأخطاء، معبرا عن قلق النقابة من طريقة تعامل المحققين والساعات الطوال التي استغرقها التحقيق. ومن جهتها ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (9 يوليو 2007) أنه تبين أن الرسالة التي نشرتها جريدة "الأسبوع"، ونسبتها للأمين العام الأممي، هي في الأصل مقال هزلي منشور في أحد المواقع التابعة لجبهة البوليساريو باللغة الإنجليزية.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (7 يوليو 2007) أن السلطات الأمنية بالعاصمة الرباط استدعت، يوم الجمعة 6 يونيو 2007، مصطفى العلوي، مدير جريدة "الأسبوع"، وذلك للاستماع لتصريحاته على خلفية ما نشرته الجريدة التي يشرف عليها في عددها الأخير عن رسالة نسبتها للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قالت أنها استقتها من خلال تسللها إلى الحاسوب الخاص للأمين العام.

ذكرت جريدة "المساء" (7 يوليو 2007) أن قاضيا اسبانيا في مدينة ألمرية قرر متابعة سعيد إد حسن، مراسل وكالة المغرب العربي للأنباء في مدريد، بعد شكاية قدمها ضده علي لمرابط، بدعوى أنه وجه له عددا من الشتائم والنعوت القدحية، حين كان يلقي محاضرة في جامعة ألمرية حول موضوع الهجرة.

نشرت جريدة "يومية الناس" (7 يوليو 2007) توضيحا من إدارة شركة "صوت الناس للإعلام والاتصال"، وهي الناشرة لليومية، تؤكد فيه أنه، رغم بعض الإجراءات التقشفية التي بادر بها طاقم التسيير بالشركة، فإن الجريدة ستستمر في الصدور بانتظام أربع مرات في الأسبوع، إلى حدود العودة للصدور العادي قريبا، مع التأكيد كذلك على الوفاء بالتزاماتها إزاء الجميع.

أعلنت جريدة "الأحداث المغربية" (6 يوليو 2007) أن مجموعة "مورد"، صاحبة القطب التقني بأكادير، أقدمت على إلغاء العقد الذي يربطها بالجريدة والمتعلق بنشر مجموعة إعلانات إشهارية، بعد قيام المجموعة بممارسة ضغوط قوية على الجريدة طيلة الأيام الثلاثة الماضية، من أجل التنكر لمقال نشرته الجريدة، ويهم جانب منه المؤسسة المذكورة.

نقلت جريدة "الصباح" (6 يوليو 2007) عن محمد اليازغي، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في لقاء مساء يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، تصريحه بأن الحكومة لم تتوصل بمشروع قانون الصحافة "لأسباب لا نعرفها"، وقوله بأن حزبه سيقف موقف المعارضة سواء في الحكومة أو المؤسسة التشريعية من أي صيغة مشروع لن تأخذ بعين الاعتبار مقترحات المهنيين والحزب بخصوص العقوبات السالبة للحرية.  

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (6 يوليو 2007) أن تعيين سميرة سيطايل على رأس قناة عين السبع خلفا لمصطفى بنعلي سيأتي بعد الانتخابات التشريعية، وأن توفيق الدباب سيحل محلها على رأس مديرية الأخبار، فيما سيتولى رضا بنجلون مديرية البرامج مكان محمد مماد، الذي سيصبح على رأس القناة الأمازيغية. كما أشارت الجريدة إلى أن وسيط القناة الأولى جليل العكيلي قد غادر رسميا منصبه في القناة، وذلك للتفرغ كلية للكتابة العامة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

تصدّر الصفحة الأولى لجريدة "الأسبوع" (6 يوليو 2007) موضوع مثير، مرفق بالصور، عنونته "تطورات خطيرة في قضية الصحراء"؛ أما نص الموضوع فقد استهلته بالاعتراف بأنها، أي جريدة "الأسبوع"، "دخلت إلى الكومبيوتر الشخصي للأمين العام الأممي كي مون، لتقرأ مراسلة شخصية كتبها لأحد أصدقائه نقرها بخط يده، لأنه يتكلم بواسطة الأنترنيت مع صديقه المجهول، ويطلعه على أفكاره في نهاية الأسبوع".  أمّا مضمون المراسلة فحدث ولا حرج ..!

أطلقت وزارة الاتصال النسخة الجديدة من موقعها الرسمي، بعد الانتهاء من عملية تجديده شكلا ومضمونا، في مراعاة للأولويات الإخبارية، ومتطلبات إعادة توزيع نوافذ البحث المعلوماتي.

ذكرت جريدة "العلم" (4 يوليوز 2007) أنه خلال مناقشة غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بطنجة، أمس، للدفوعات الشكلية في قضية المدعو "الطاحونة" وشريكه، ركز الدفاع في مرافعاته على زورية محاضر الشرطة القضائية، مستدلا بما نشرته بعض الصحف الوطنية في صفحاتها الأولى، بتاريخ 6 فبراير المنصرم، حول قضية التضارب في تاريخ الاعتقال، وتحرير المحاضر، لدرجة مطالبة مديريها ومحرريها بالمثول أمام النيابة العامة بصفتهم شهودا. وأصر الدفاع على الاحتفاظ بنسخ للجرائد التي نشرت "الخبر" في ملف القضية، مع التأكيد على ضرورة استدعاء مديري ومحرري هذه الصحف للمثول أمام القضاء، وهو ما جعل المحكمة تقرر إرجاء النظر في الملنتمس، وأخرت القضية لجلسة عاشر يوليوز 2007 للشروع في المناقشة.

ذكرت جريدة "الصباح" (4 يوليوز 2007) أن المكتب التنفيذي لرابطة ناشري الصحف الجهوية بالمغرب ندد بالحكم القضائي الذي أصدرته أخيرا ابتدائية مراكش ضد عبد الله الشطيبي، مدير نشر "الاحداث الجهوية" الصادرة بجهة مراكش تانسيفت الحوز.  وكان المعني قد توبع بتهمة القذف عبر الصحافة، على خلفية شكاية ضد الجريدة من طرف أحد وجهاء المدينة، وحكم عليه بسنة  سجنا نافذا، وغرامة مالية قدرها 25 ألف درهم، مع منعه من مزاولة مهنة الصحافة لمدة سنة. ونقلت الجريدة عن بيان للرابطة، رفض هذه الأخيرة لكل أشكال التضييق الذي تتعرض له الصحافة الجهوية بالجهة، وتأكيدها على الالتزام والتشبث بميثاق أخلاقيات المهنة.

ذكرت جريدة "ليكونوميست" (3 يوليوز 2007) أن "المركز البين – مهني لقياس نسب المشاهدة ونسب الاستماع" (سيوميد CIAUMED)، المتكون من "الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة"، و"شركة صورياد القناة الثانية"، و"وكالة الإشهار ريجي 3"، و"مجموعة المعلنين بالمغرب (GAM)"، و"اتحاد وكالات الاستشارة في الاتصال" (UACC)؛ عقد اجتماعا، يوم الجمعة 29 يونيو 2007، لوضع اللمسات الأخيرة على مسطرة مساهمة المعلنين في نظام "قياس نسب المشاهدة والاستماع"، حيث قرر أن يؤدي هؤلاء، ابتداء من نهاية شهر يوليوز الجاري، 2 % من المبلغ الإجمالي الخام لشراء الحيز المخصص للإعلان التلفزي. وهذا الإجراء يخص، في المرحلة الأولى، القنوات التلفزية فقط. وسيقوم "السيوميد" بتدبير الميزانية المحصلة، وسيدفع ل"ماروك ميتري" (Marocmétrie التي تعتبر شركة "فرانس ميدياميتري" المساهم الرئيسي فيها) مبلغ إجمالي قدره 22,5 مليون درهم.

يبدو أن جريدة "يومية الناس" مقبلة على توقف اضطراري، فقد تصدر عدد يوم الثلاثاء 3 يوليوز 2007، مقال الوداع، من توقيع محمد البشير الزناكي، مدير التحرير، بعنوان "حان موعد الفراق، ربما، ربما آن الوداع"؛ ومن بين ما جاء فيه: " .. قد لا نلتقي بعد غد، ولكن دروس تجربة هذه اليومية يجب أن تفيد الجميع، ونحن لابد سنعرضها على القراء عن قريب، أما الآن فإن توقفنا الاضطراري، إن تم، سيدفعنا للنظر من طرف مساهمي الشركة الناشرة والصحافيين ولكل العاملين، إلى فترة تأمل ... ونحن نتواعد وإياكم على التغلب على هذا الفراق القسري.".

تنظم لجنة الحريات، المنبثقة عن اتحاد الصحافيين العرب، ندوة بالرباط حول "حرية الصحافة والإعلام في العالم العربي"، وذلك يومي 9  و10 يوليوز 2007؛ وسيتم على هامشها تدشين "مرصد حرية الصحافة والإعلام"، والذي سيحتضن المغرب مقره. وستنطلق أشغال الندوة في الساعة الخامسة والنصف مساء، بقاعة مصطفى الخوضي بوكالة المغرب العربي للأنباء. وسيحضر هذه الندوة، بالإضافة إلى رئيس الاتحاد إبراهيم نافع وأمينه العام صلاح الدين حافظ ورئيس الفيدرالية الدولية للصحافيين، عدد آخر من نقباء نقابات الصحافيين في العالم العربي، وشخصيات من مجالات الفكر والإعلام وحقوق الإنسان.

ذكرت أسبوعية "لاغازيت دي ماروك" (30 يونيو/6 يوليوز 2007) أن مولاي حفيظ العلمي، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قد أعلن، خلال اجتماع للجمعية العامة للاتحاد يوم الخميس الماضي، أنه ستحدث قريبا فيدرالية وطنية لوسائل الإعلام. وأوضحت الأسبوعية أن الفيدرالية، التي كان وراء مبادرتها كمال لحلو رئيس "مجموعة منشورات لاغازيت"، لا تسعى لإضعاف الفدرالية المغربية لناشري الصحف، أو لازدواجية تمثيلية الفاعلين في قطاع الإعلام؛ وإنما تهدف إلى استغلال خندق ظل لمدة طويلة شاغرا؛ حيث ستكون الفيدرالية هيئة ذات طابع اقتصادي صرف داخل اتحاد أرباب العمل، للدفاع عن المصالح الاقتصادية لأعضائها (بنية من حوالي أربعين مؤسسة لوسائل الإعلام والصحافة المكتوبة ووسائل الاتصال السمعي البصري والمعلنين). وأشارت الأسبوعية إلى أن كمال لحلو قد دعا إلى اجتماعات بمقر مجموعته للتحضير لإنشاء وولوج "الفيدرالية الوطنية لوسائل الإعلام" إلى "الاتحاد العام لمقاولات المغرب".  

نظمت شركة "سوشبريس"، المختصة في توزيع الصحف والكتب (والمنافس الوحيد لشركة التوزيع "سبريس")، يوما للأبواب المفتوحة خاص بزبنائها الناشرين وموزعي التقسيط، يوم 28 يونيو 2007 بمقرها الرئيسي بالدار البيضاء؛ لتقديم ما تحقق من تنفيذ مخطط إعادة هيكلة الشركة، الذي انطلق سنة 2006 والمقرر استكماله سنة 2008، والمخصص له مبلغ 8 مليون درهم. وتزود الشركة، التي يمتلك أغلبية أسهمها ثالث موزع عالميا NMPP (الإرساليات الجديدة للصحافة الباريزية)، حوالي 3200 نقطة بيع صحف.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (2 يوليوز 2007) أنه من المرتقب أن تعلن إدارة القناة التلفزية "ميدي آن سات"، بداية الأسبوع الحالي، عن الموعد المحدد لانتقال بث القناة التلفزية من "هوتبورد" إلى "نايل سات".

أصدر عبد النبي الشراط، مدير جريدة "الوطن" (مستقلة شهرية)، بلاغا يستنكر فيه ما تتعرض له جريدته من ضغوطات؛ حيث أقيمت ضدها دعوتان قضائيتان؛ يقول عنهما الشراط: "الأولى:سجلت من قبل مقتصدة بداخلية الإمام الشطيبي بغفساي (إقليم تاونات)، بسبب تناول سلوكات مخلة بالآداب داخل هذه الثانوية وطالبت الصحيفة فقط بالحفاظ على أعراض بنات الداخلية، دون أن نذكر المقتصدة المذكورة لا باسمها ولا بصفتها. الثانية: سجلت من طرف شركة "تر وسير" وسبب إقامة هذه الدعوى من قبل هذه الشركة غير معروف، بالنسبة لنا على الأقل ذلك أن صحيفة الوطن لم يسبق لها أن تناولت موضوعا تطرق إلى الشركة المذكورة، وتم تحديد الجلسة الأولى من قبل المحكمة الابتدائية بفاس يوم:10/7/2007".

ذكرت جريدة "الصباح" (29 يونيو 2007) أنها علمت عن مصدر جيد الاطلاع أن مجموعة "ساكسيس بيبليكاسيون"، التي تصدر مجلة "إيكونومي إي أنتربريز" و"إيسور" و"آر دو فيفر" ويرأسها حسن العلوي، قد اقتنت أمس الخميس أسبوعية "لوجورنال"، التي كان يملكها فاضل العراقي. وأضافت الجريدة أنه لم تتسرب أية معلومات عن قيمة الصفقة، التي راج حديث منذ بداية الأسبوع عن بداية مشاورات بين الطرفين لإتمامها. وكان علي عمار، مدير مجلة "لوجورتال"، قد نفا ما تردد من أنباء عن مفاوضات حول بيع الأسبوعية لرجل الأعمال محمد بنصالح، صاحب مجموعة "هولماركوم"، وحسن العلوي، مدير مجلة "إيكونومي إي أنتربريز"؛ مؤكدا، في اتصال مع جريد "المساء" (27 يونيو 2007)، أن الأمر غير وارد وأنه ليست هناك أية مفاوضات بشأن مستقبل الأسبوعية. ومن جهته، أوضح حسن العلوي، للجريدة نفسها، أن ما راج عار من الصحة، وأن المرة الوحيدة التي طرحت فيها فكرة شراء الأسبوعية للنقاش كانت منذ أكثر من سنة، وعندما لم يصل الطرفان إلى اتفاق حول سعر العملية تم التخلي نهائيا عن الفكرة.

نقلت جريدة "بيان اليوم" (28 يونيو 2007) عن محمد نبيل بنعبد الله، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قوله أن مشروع قانون الصحافة الجديد يحتمل أن يجري عرضه على البرلمان خلال الولاية التشريعية القادمة، أي بعد انتخابات سابع شتنبر المقبل، وذلك بعد أن تتم المصادقة عليه في مجلسي الحكومة والوزراء.

ينظم مكتب فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية حفلا فنيا إحياء لذكرى تأسيسه بمشاركة الفنانة ثريا الحضراوي والفنانين الحاج يونس وحسن حليم والكوميدي عاطر. وسيتخلل هذا الحفل تكريم مجموعة من الصحافيات والصحافيين. الحفل الفني سيقام بدار المحامي الكائنة ب 68 شارع المقاومة وذلك يوم السبت 30 يونيو 2007 على الساعة السادسة والنصف مساء.

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة حول "النوع الاجتماعي والإعلام: مقاربة في إطار العمل النقابي"، وذلك يوم السبت 30 يونيو 2007 على الساعة الثالثة بعد الزوال بدار المحامي الكائنة ب68 شارع المقاومة.

تنظم جمعية خريجي المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي ندوة حول موضوع "استطلاعات الرأي العام: رهانات وإكراهات"، وذلك يوم السبت 30 يونيو 2007، بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بمدينة العرفان بالرباط. وستتمحور المناقشة حول المحاور التالية: "مفهوم وقياس الرأي العام"، "استطلاعات الرأي العام:نقاط القوة والضعف"، "تقنين استطلاعات الرأي العام: دراسة حالة مشروع قانون رقم 60.06"، و"استطلاعات ما قبل الانتخابات: رهانات وممارسات".  

تم التوقيع، يوم الجمعة 22 يونيو 2007 بمقر السفارة المغربية بباريس، التوقيع على اتفاقية إحداث مدرسة خاصة للصحافة والمهن المرتبطة بالاتصال، بين المجموعة المغربية "إيكو ميديا (صاحبة جريدتي "ليكونوميست" و"الصباح" وإذاعة "أطلانتيك") والمجموعة الفرنسية "إل.إم.دي". وقد وقع الاتفاقية عن المجموعة المغربية رئيسها عبد المنعم ديلمي، وعن المجموعة الفرنسية رئيسها سيري بونوا. وسيتم بموجب الاتفاقية إنشاء مؤسسة للتعليم العالي الخاص بمدينة الدار البيضاء، تقدم مجموع التكوينات المتعلقة بالصحافة ومهن الاتصال. وقد أشارت كريستين ساركوزي عن المجموعة الفرنسية، إلى أن مؤسستها تعمل، كذلك، على مشاريع إحداث مدارس بالمغرب في مجالات السياحة والتدبير.

استأنفت جريدة "يومية الناس" الصدور يوم الجمعة (23 يونيو 2007)، بعد أن احتجبت عن الصدور ليوم واحد، يوم الخميس 22 يونيو 2007، لأسباب قاهرة ومفاجئة، حسب ما ذكرته الجريدة في عدد يوم الجمعة، معتذرة للقراء، ومتعهدة لهم بمواصلة الصدور، رغم الإكراهات والعراقيل. وقال مدير تحرير الجريدة، محمد البشير الزناكي، في عمود "بالمناسبة": "المهم هو أننا لا زلنا على قيد الحياة، نصارع يوميا من أجل البقاء".

تجري بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة مناقشة عمومية لأطروحة جامعية حضرتها الطالبة منى حجاج لنيل شهادة الدكتوراه في الآداب شعبة اللغة العربية وآدابها وحدة التكوين والبحث خطاب الصورة الصورة البصرية، الصورة في السرد، في موضوع "الإقناع في الخطاب الإشهاري: الخطاب الإشهاري في المغرب نموذجا"؛ وذلك يوم الجمعة 6 يوليوز 2007 على الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة الاجتماعات بالكلية,

ينظم فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية جهة فاس بولمان عرضين حول أخلاقيات وشرف مهنة الصحافة، وذلك يوم السبت 23 يونيو 2007، ابتداء من الساعة السادسة مساء بنادي الصيادلة بفاس.

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في بلاغ مشترك، أن الصيغة الأخيرة لمشروع "قانون الصحافة والصحفيين المهنيين"، التي عرضها الوزير الأول، إدريس جطو، على النقابة والفيدرالية "تعتبر متقدمة مقارنة مع القانون الساري المفعول حاليا، ومع الصيغ الأخرى من التعديلات التي كانت عرضت عليهما في إطار التشاور".

ذكرت جريدة "المساء" (21 يونيو 2007) أن كمال لحلو قرر الانسحاب من من فيدرالية الناشرين، التي يشغل فيها منصب نائب الرئيس، ونقلت عنه قوله: "لا يمكنني أن أجلس في الفيدرالية إلى جانب محمد البريني، مدير جريدة "الأحداث المغربية" ورئيس لجنة الأخلاقيات، وهو يسمح بنشر استجواب في جريدته لشخص يسبني ويفتري علي". وسبق لجريدة "الأحداث المغربية" أن نشرت، في ملحقها الأسبوعي "إذاعة وتلفزة" (17 يونيو 2007)، استجوابا مع مصطفى العسري، المدير السابق لأخبار إذاعة "كازا إف إم"، اتهم فيه الجهات الوصية على القطاع بأنها منحت هذه المحطة الإذاعية، التي تعود ملكيتها للدولة، لكمال الحلو، وأن هذا الأخير فرض عليه تقديم النشرات الإخبارية بالدارجة، ونسب إليه قوله بأن لا أجد في المغرب يحب اللغة العربية الفصحى، و بأن ملك البلاد بنفسه "ما تيبغيش العربية الفصحى".

افتتحت القناة الثانية "دوزيم"، يوم الثلاثاء 19 يونيو 2007، الأستوديو الجديد الذي أنشأته على مساحة 5000 متر مربع، وهو أكبر أستوديو تلفزيوني في افريقيا، إذ يضم مجموعة من فضاءات التصوير متعددة الاختصاصات والأحجام، ومجهزة بالتكنولوجيات العالية، على غرار ما هو موجود في كبريات تلفزيونات العالم. ويمكن لمدرجات الأستوديو أن تتسع لجمهور يتجاوز عدده 500 شخص.

في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب (20 يونيو 2007)، للنائبة بشرى الخياري عن جبهة القوى الديمقراطية، أكد محمد نبيل بنعبد الله، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بصدد التحضير لدفتر تحملات، سيصدر في الأيام القليلة المقبلة، خاص بوسائل الإعلام السمعية البصرية الأجنبية التي لها مكاتب بالمغرب وتنتج بعض البرامج محليا، حتى لا تتعامل بتمييز بين الهيئات السياسية عندما تتناول مع الشأن المغربي؛ حرصا على التعددية السياسية، وضمان ولوج جميع القوى السياسية إلى وسائل الإعلام العمومية وكذلك الخصوصية.

نقلا عن بعض المصادر المطلعة، توقعت جريدة "الأحداث المغربية" (20 يونيو 2007) أن تشرع جريدة "القدس العربي" في إصدار طبعة خاصة بالمغرب في بحر الأسابيع المقبلة، بعد حصولها على ترخيص في هذا الشأن من وزارة الاتصال، وأشارت إلى أن طبع نسخة محلية للجريدة، التي تصدر بلندن وتأتي عبر الطائرة، سيسمح لها بتقليص تكاليف النقل، وسيزيد من حجم قرائها بالمغرب.

ذكرت جريدة "ليكونوميست" (19 يونيو 2007) أن القنصلية الأمريكية رفضت، وللمرة الثانية، منح تأشيرة لأحد صحفيي مجموعة "إيكو ميديا"، والذي كان مكلفا، هذه المرة، بتغطية المفاوضات حول الصحراء. وأوضحت الجريدة أن مثل هذا الموقف من القنصلية الأمريكية، لا يمكن تفسيره في نظر المجموعة (صاحبة جريدتي "ليكونوميست" و"الصباح"، وإذاعة "أطلانتيك") إلا باعتباره تدبيرا ثأريا على المواقف، التي تتبناها المنابر الثلاثة، والمنتقدة للسياسة الأمريكية، خاصة فيما يتعلق بفلسطين واحتلال العراق.  

بطلب من دفاع جريدة "الصباح"، أجلت المحكمة الابتدائي بالدار البيضاء النظر في ملف قضية رفعها عبد الرحيم الحجوجي، الأمين العام لحزب القوات المواطنة، إلى تاسع يوليوز 2007، لاستدعاء المشتكي، الذي رفع الدعوى ضد الجريدة، بعد نشر هذه الأخيرة لملف حول الأحزاب الصغرى يوم ثاني أبريل 2007.

ذكرت جريدة "الصباح" (18 يونيو 2007) أن المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة قضت، يوم الخميس الماضي، بثلاثة أشهر سجنا نافذا في حق عبد الله الشطيبي، مدير نشر جريدة " الأحداث الجهوية"، الصادرة بجهة مراكش تانسيفت الحوز، وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم، وتوقيف الجريدة عن الصدور لمدة سنة. ونقلت "الصباح" عن الشطيبي وصفه للحكم بالقاسي، لأنه لم يقم سوى بوصف وقائع تتداولها المحكمة الابتدائية بالمدينة تتعلق بالنصب والاحتيال؛ مشيرة إلى أن فعاليات إعلامية وجمعيات المجتمع المدني ستنظم، يوم الثلاثاء المقبل، وقفة احتجاجية بالحي الإداري، بمدينة قلعة السراغنة، تضامنا مع الشطيبي.

يتماثل الصحافي علي خلا، رئيس قسم سكرتارية التحرير بالإذاعة الوطنية، للشفاء بعد أن خضع لعملية جراحية بمستشفى الشيخ زايد لإزالة حصى المرارة، ويقضي حاليا فترة نقاهة بمنزله.

ذكرت جريدة "بيان اليوم (18 يونيو 2007) أن فتيحة مرشود، الصحافية بالإذاعة الجهوية للدار البيضاء فازت بجائزة أحسن برنامج إذاعي عن البيئة، في المسابقة التي نظمتها جمعية دكالة ضمن أسبوعها التحسيسي بأهمية المحافظة على البيئة؛ وذلك من خلال برنامجها حياتنا بالأخضر"، ويتحدث موضوع الحلقة الفائزة عن النفايات الطبية من خلال نموذج مستشفى ابن رشد.

في لقاء أجرته معه جريدة "الأحداث المغربية" (17 يونيو 2007)، أعلن المدير العام للقناة الثانية مصطفى بنعلي أن شهر شتنبر سيكون آخر أجل لإطلاق "دوزيم بلوس"، القناة الخاصة بالموسيقى، والتي ستبث على الأرضي التناظري والرقمي، وعلى القمر الصناعي "نايل سات"؛ مؤكدا أن كل التجهيزات التقنية جاهزة، في انتظار منتوج يكون قادرا على منافسة ما تقدمه القنوات الموسيقية المتخصصة التي يشاهدها الجمهور المغربي. وبخصوص تعويضه بسميرة سيطايل، نقلت الجريدة عن بنعلي قوله: "المسألة تظل تقنية، لا أعلم بزمن وقوعها، ولا أستطيع نفيها ولا تأكيدها، مثلما لا يستطيع الطرف الآخر (سميرة سيطايل) أيضا نفيها ولا تأكيدها، لأنها مرتبطة بقرار لا نتخذه نحن".

في تصريح لجريدة "المساء" (16 يونيو 2007)، نفى الصحافي خالد الجامعي أن يكون الملك محمد السادس هو من تكفل بمصاريف علاجه بفرنسا، كما جاء في بعض المنابر الصحفية.ونقلت الجريدة عنه قوله: "إن خبر علاجي على نفقة القصر خبر عار من الصحة، وهؤلاء الذين نشروا مثل هذا الخبر افتروا على الملك أولا، وافتروا علي ثانيا". وأكد الجامعي أن مصاريف علاجه تكفل بها مواطن مغربي، لا يريد ذكر اسمه، وأن العمليات الجراحية التي أجريت له كللت بالنجاح. كما أوضح أنه أصبح يعيش برئة واحدة، بعد استئصال واحدة، وأجرى ثلاث عمليات جراحية حول القلب، بعد خمسة أشهر قضاها بإحدى المصحات بفرنسا.   

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (16 يونيو 2007)، أن النائبة البرلمانية نزهة الصقلي، من حزب التقدم والاشتراكية، راسلت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في موضوع حق النساء من الاستفادة من خدمات الإعلام العمومي، وتكريس منطق التمييز الإيجابي لصالح النساء في هذا المجال؛ وأن "الهاكا" مازالت لم ترد على طلب النائبة.  

تنظم المدرسة العليا للاتصال والإشهار ومركز التكوين في الإعلام، بشراكة مع الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، الجامعة الصيفية للإعلام والاتصال، من 9 إلى 20 يوليوز 2007 بالدار البيضاء، وستخصص للإعلام السمعي وتطوره بالمغرب. وسيشمل برنامج هذا اللقاء تنظيم أربع ورشات عملية مهنية، وعدد من الندوات واللقاءات.

نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد نبيل بنعبد الله، يوم الخميس 14 يونيو 2007 الله في لقاء صحافي أعقب اجتماع مجلس الحكومة بالرباط، أنه سيتم إعطاء صيغة رسمية للنقاش السياسي خلال الفترة ما قبل الانتخابية (من 13 يونيو إلى 24 غشت) على مستوى وسائل الإعلام السمعية البصرية. واعتبر أن وسائل الإعلام السمعية البصرية مدعوة إلى توفير برامج محددة لفائدة مختلف الأحزاب السياسية، خلال هذه الفترة التي تسبق الحملة الرسمية، والتي تعتبر من مستجدات التنشيط الإعلامي الخاص بالاستحقاقات التشريعية المقبلة. وقال إنه تم وضع لائحة بهذه البرامج لدى القناتين الأولى والثانية والإذاعة الوطنية، بالعربية والأمازيغية والفرنسية. وحول صيغة توزيع الحصص المخصصة للأحزاب في وسائل الإعلام السمعية البصرية خلال الحملة الرسمية للانتخابات، أبرز وزير الاتصال أن الأمر سيتم على أساس ثلاث مجموعات من الأحزاب حسب تمثيليتها. وتستفيد المجموعة الأولى من ثلاث حصص مدتها تسع دقائق، فيما تستفيد المجموعة الثانية من ثلاث حصص من سبع دقائق. أما المجموعة الثالثة فتستفيد من مدة خمس دقائق، إما مرتين بالنسبة لأحزاب شاركت في الانتخابات التشريعية السابقة واستطاعت تقديم أزيد من 50 في المائة من الترشيحات في الدوائر الانتخابية، أو مرة واحدة بالنسبة لباقي أحزاب المجموعة.

ذكرت جريدة "التجديد" (14 يونيو 2007) أن ميمون الأزمني، الصحفي بجريدة "العلم"، قد انتقل إلى عفو الله، يوم الأربعاء 13 يونيو 2007، عن سن 57 سنة بعد مرض أبقاه طريح الفراش خلال الشهرين الماضيين.، وقد عمل الفقيد منذ أكثر من 3 عقود في المجال الصحفي.

ذكرت جريدة "يومية الناس" (14 يونيو 2007) أن الوفد المغربي المتوجه إلى أمريكا، لإجراء مفاوضات مع جبهة البوليساريو، سيضم في صفوفه ستة صحافيين مغاربة، جلهم مدراء لمنابر إعلامية، تتوزع بين اليوميات والأسبوعيات، بالعربية والفرنسية.

تباينت أخبار الصحافة الوطنية، خلال الأيام الماضية، بخصوص موضوع قرار أو قراري ضمان التعددية السياسية في وسائل الاتصال السمعي البصري خلال فترة الانتخابات التشريعية المقبلة، عاكسة بذلك اللبس الذي شاب هذا الموضوع، وغياب أي توضيحات من طرف الجهات المعنية، وزاد من غموض الأمر، والطين بلة، تأجيل الندوة الصحفية التي كان مقررا أن يعقدها المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري صباح يوم الثلاثاء 12 يونيو 2007.. فمثلا بخصوص هذا التأجيل، ذكرت جريدة "الصباح" (13 يونيو 2007) أن السبب هو رفض أحزاب الأغلبية لنسب حصص استفادتها من وسائل الاتصال السمعي البصري، حيث ترفض أن تستفيد من حصة تقارب تلك المخولة لباقي أحزاب المعارضة. وكذلك قالت جريدة "الصحراء المغربية" (13 يونيو 2007) أن التأجيل كان بسبب ضغط أحزاب الأغلبية، التي رفضت بقوة التوزيع الزمني لاستعمال وسائل الإعلام. أما جريدة "الأحداث المغربية" (13 يونيو 2007)، فترى أن قرار الهيئة العليا للاتصال لسمعي البصري الخاص بالتوزيع الزمني لاستعمال وسائل الإعلام السمعية البصرية العمومية خلال الفترة الانتخابية، والتي تمتد من 13 يونيو إلى منتصف ليلة 6 شتنبر، دخل حيز التنفيذ، وبذلك يصبح ملزما لكافة المتعهدين السمعيين البصريين وأن مشروع قرار الحكومة لم يتم نشره بعد في الجريدة الرسمية، اعتبارا لطبيعته التي ما زال فيها أخذ ورد بين الحكومة والأحزاب المعنية، في حين أن قرار الهاكا الذي أصبح ساريا بعد أن نشر في الجريدة الرسمية، والذي كانت تود الهاكا بصدده عقد ندوة صحفية. أما جريدة "المساء" (13 يونيو 2007) فقد أرجعت سبب إرجاء ندوة الهاكا الصحفية لكون الحصص الزمنية المخولة للأحزاب السياسية في الفترة الانتخابية لم تنشرها الحكومة بعد في الجريدة الرسمية؛ وأن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لا تتدخل بالمرة في وضع الحصة الزمنية، بل توجه الحكومة إلى أهمية احترام مبدأ الإنصاف والمساواة في الولوج إلى وسائل الإعلام السمعية البصرية، والحكومة، ممثلة في وزارة الداخلية تنسق مع الأحزاب لترتيب هذا الأمر. 

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (13 يونيو 2007) أن حزب المؤتمر الوطني الاتحادي قرر مقاضاة المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري لدى المحكمة الإدارية، والطعن في قراره الصادر بخصوص الشكاية التي سبق أن تقدم بها الحزب أمامه، والتي يتهم فيها القناة الثانية والقناة الأولى بعدم احترام المقتضيات القانونية التي تضمن حق جميع الأحزاب السياسية في الاستفادة من خدمات الإعلام العمومي.

تترأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، يوم الاثنين 18 يونيو 2007 بثانوية للا أمينة بمكناس، حفل تسليم جوائز الدورة السادسة الخاصة بالصحفيين الشباب من أجل البيئة لسنة 2007. وتمنح هذه الجوائز، سنويا، لتلاميذ التانويات للتنويه بالأعمال التي أنجزوها بدعم وتأطير من مدرسيهم.

ذكرت جريدة "يومية الناس" (13 يونيو 2007) أن الوزير الأول، إدريس جطو، استضاف في منزله في الرباط، مساء يوم الثلاثاء 12 يونيو 2007، وفدا من النقابة الوطنية للصحافة المغربية وفدرالية الناشرين لمناقشة مشروع قانون الصحافة والصحفيين المهنيين، بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد نبيل بن عبد الله. وأشارت الجريدة إلى أنه تم خلال هذا اللقاء، إطلاع الوفد على آخر مسودة منقحة لمشروع القانون. وخلص الاجتماع إلى ترك حيز زمني قصير للفدرالية والنقابة لتعدا مقترحات مكتوبة وتعرضها على أنظار الحكومة في أقرب الآجال. ومعلوم أن جدول أعمال مجلس الحكومة المرتقب ليوم الخميس 14 يونيو 2007 لا يتضمن دراسة مشروع قانون الصحافة، الذي تعتزم الحكومة الإسراع في دراسته اعرضه على الدورة الحالية للبرلمان، بعد مصادقة مجلس الوزراء.

 ذكرت جريدة "ليكونوميست" (12 يونيو 2007) أنه بعد اجتماعات تحضيرية بالوزارة الأولى، تم عرض مشروع قانون الصحافة والصحفيين المهنيين على أنظار الوزير الأول، الذي ترأس، مساء يوم الاثنين 11 يونيو 2007، اجتماع اللجنة الوزارية والمشكلة من وزراء الداخلية والعدل والاتصال وكذا الأمين العام للحكومة، وذلك قصد وضع اللمسات الأخيرة على المشروع لبرمجته في جدول أعمال مجلس الحكومة المقبل.

ينظم نادي الصحافة بالمغرب لقاء صحافيا مع وزير التجهيز والنقل، كريم غلاب، حول موضوع "مدونة السير"، وذلك يوم الأربعاء 13 يونيو 2007 ابتداء من الساعة السادسة مساء بقاعة مصطفى الخوضي بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء.

نقلت جريدة "أوجوردوي لوماروك" (11 يونيو 2007) عن يونس بومهدي، مدير إذاعة "هيت راديو"، قوله أنه تم، خلال اجتماع بالدار البيضاء يوم 31 ماي 2007، تأسيس جمعية للإذاعات والتلفزات المستقلة، بحضور جميع المحطات المستقلة، باستثناء إذاعات كمال لحلو. وتم تشكيل مكتب مسير، برئاسة يونس بومهدي، ورشيد حايك كاتبا عاما، وعبد الرحمن عدوي نائبا للرئيس، وخالد بليزيد أمينا للمال. كما أشار يونس بومهدي إلى أنه تم كذلك خلال هذا الاجتماع، الذي يأتي سنة بعد فشل المحاولة الأولى لتأسيس هذه الجمعية، الاتفاق على تخصيص 4 في المائة من رقم معاملات المحطات المنضوية في الجمعية لفائدة حقوق المؤلف.

تعقد الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، يوم الثلاثاء 12 يونيو 2007 بالرباط، ندوة صحفية بخصوص قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 07.14 حول ضمان التعددية السياسية في وسائل الاتصال السمعي البصري خلال فترة الانتخابات التشريعية، والذي صدر بالجريدة الرسمية.

يقوم وفد صحفي، يتكون من حوالي عشرين مراسلا أجنبيا معتمدين بإسبانيا، بزيارة عمل للمغرب، ابتداء من يوم الاثنين 11 يونيو 2007 وتستغرق أربعة أيام، تقوده على التوالي إلى كل من الرباط وطنجة ومراكش. ويتضمن برنامج الزيارة مجموعة من اللقاءات مع مسؤولين مغاربة ومع قادة الأحزاب السياسية.

صدر بالجريدة الرسمية (عدد 5528 بتاريخ 24 ماي 2007) قرار للوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة رقم 649.07 صادر في 4 ماي 2007 يقضي بتحديد كيفيات الإشهار وإعلام المستهلك في مجال خدمات المواصلات.

ذكرت أسبوعية "لوجورنال" (9/15 يونيو 2007) أن عزيز أخنوش، رئيس مجموعة "أكوا"، يسعى جاهدا لإطلاق محطة إذاعية، لا زالت معالمها غير واضحة، ضمن المجموعة الجديدة للمحطات الخاصة، التي سترخص لها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري سنة 2008؛ وأنه كلف، مؤخرا، إذاعة NRJ الفرنسية بإنجاز دراسة، غير أن نتائجها لو تشفي غليله، فكلف من جديد إذاعة FUN  بإنجاز دراسة ثانية.

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (9/10 يونيو 2007) أن إدريس الخوري أجرى عملية جراحية صباح يوم الجمعة 8 يونيو 2007 بعد نقله، بأمر من جلالة الملك محمد السادس، من مستشفى ابن سينا إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصي بالرباط، وتكفل جلالته بمصاريف العلاج.

ذكرت جريدة "يومية الناس" (8 يونيو 2007) أن الكاتب والصحفي إدريس الخوري، يرقد نزيلا في مصلحة العظام بالمركز الاستشفائي الجامعي في الرباط، بعد إصابته بكسر مزدوج على مستوى الورك، وقد تعرض للكسر بعد أن فقد توازنه أثناء الاستحمام في منزله، ويمر بمرحلة صحية حرجة، وسيخضع لعملية جراحية في الأسبوع المقبل.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170