دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

منح المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، مؤخرا، الإذن لشركة "هيت راديو" من أجل بث برامج الخدمة الإذاعية الموسيقية متعددة الجهات "هيت راديو" عبر شبكة الإنترنيت. وأكد المجلس أن هذا البث لا يؤثر على وحدة الخدمة، بحيث تبقى الخدمة موضوع هذا البث، مطابقة للخدمة التي سيتم بثها عبر البث الهرتزي الأرضي.

مُنِحت جريدة "ليكونوميست" جائزة التقدير المهنية الجزائرية أخمد فرنسيس (وزير مالية قي أول حكومة جزائرية) كأفضل جريدة اقتصادية مغاربية.

في قرار أصدره مؤخرا، اعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد دوزيم لم تخرقا المقتضيات والقواعد المنظمة للتعدد الحزبي في تعاملها مع حزب المؤتمر الوطني الاتحادي، سواء في مشاركته في البرامج الحوارية أو في تغطية أنشطته.

رخّص المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري لشركة اتصالات المغرب إضافة خدمات سمعية بصرية جديدة لعرضها الخاص بالتلفزة عبر نظامADSL، وذلك بإضافة محطات تلفزية وإذاعية جديدة.

استنكر نادي الصحافة بطنجة رفض مدير إذاعة "كاب راديو" فتح أي باب للحوار، لإيجاد حلول تضمن حقوق المطرودين من الإذاعة. وأدان بشدة، في بلاغ له، الأسلوب الذي نهجه المدير في طرد حنان عزوز، ودعا الجهات المسؤولة إلى فتح تحقيق في الخروقات التي مست حقوق المطرودين.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (5 يونيو 2007) أن الإعلامي عمر سليم يتماثل للشفاء بعد أن خضع، خلال الأسبوع الماضي، لعملية جراحية بإحدى المصحات الخاصة.

تحتضن مدينة فاس من 7 إلى 10 يونيو 2007 فعاليات الملتقى ال11 لصحفيي شمال المغرب والأندلس الذي تنظمه الجمعية المغربية للصحافة (تطوان) وجمعية صحفيي جبل طارق الاسبانية.

تم يوم السبت 2 يونيو 2007 في بيروت تسليم جائزة "سمير قصير لحرية الصحافة" لعام 2007، البالغة قيمتها 15 ألف أورو، إلى الصحافي المغربي أحمد رضا بن شمسي عن فئة "الصحافيين" لمقال بعنوان "عبادة الشخصية" نشر في المجلة الأسبوعية "تيل كيل" (29 يوليوز 2006).

ذكرت جريدة "يومية الناس" (4 يونيو 2007) أن الصحفي محمد الأشهب سافر في رحلة علاجية إلى فرنسا قصد إجراء عملية جراحية.

قررت لجنة صندوق دعم الإنتاج السمعي البصري الوطني تمديد فترة استقبال ملفات الترشيحات لطلب الدعم في وجه الشركات المغربية المتخصصة في هذا المجال، برسم دورة يونيو 2007، إلى غاية 18 يونيو 2007 وذلك لتمكين أكبر عدد من شركات الإنتاج السمعي البصري الوطني من الاستفادة من صندوق دعم الإنتاج السمعي البصري الوطني. كما تجدر الإشارة أنه سيتم، بصفة استثنائية، قبول طلبات الترشيح التي لم تتمكن بعد من الحصول على الوثيقة التي تثبت اهتمام إحدى القنوات الوطنية بالمشروع المرشح، وذلك شريطة تقديمها بعد الحصول على الدعم. و سيتم تلقي الملفات طيلة هذه المدة خلال أوقات العمل الإدارية، و ذلك بسكرتارية صندوق دعم الإنتاج السمعي البصري الوطني بمقر وزارة الاتصال (الطابق الرابع)، شارع علال الفاسي، مدينة العرفان بالرباط.

انتخب المؤتمر ال26 للفدرالية الدولية للصحافيين، يوم الخميس 31 ماي 2007 في موسكو، يونس مجاهد الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، نائبا لرئيس الفدرالية، وذلك بالاقتراع العام السري. وكان يونس مجاهد عضوا، لثلاث ولايات متتالية، في اللجنة التنفيذية للفدرالية الدولية للصحافيين، التي تأسست سنة 1926، وتضم حاليا 500 ألف عضو ينتمون إلى حوالي 150 بلدا من مختلف القارات.

مناسبة حلول الذكرى الحادية عشرة لرحيل الصحافي محمد باهي، ستنظم زيارة ترحم على قبر المرحوم بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء، وذلك يوم الاثنين 4 يونيو 2007 على الساعة الحادية عشرة صباحا.

ذكرت جريدة "ليكونوميست" (فاتح يونيو 2007) أن مسؤولي ست محطات إذاعية خاصة (أطلنتيك، شدى إف إم، هيت راديو، راديو بلوس، كاب راديو، أصوات) عقدوا اجتماعا يوم الأربعاء 30 ماي 2007 بالدار البيضاء لبحث إنشاء جمعية لمحطات الإذاعية والتلفزية الخاصة بالمغرب، وذلك بهدف الدفاع عن مصالحها المشتركة، وكذلك لكي تكون أساسا لتنظيم علاقات مؤسساتية مع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

تطرقت عدة صحف وطنية (الصباح، يومية الناس، المنعطف ...) للاعتداء العنيف الذي تعرض له الصحافي مصطفى حيران من طرف أفراد قوات التدخل السريع بشارع محمد الخامس بالرباط مساء يوم الخميس 31 ماي 2007، حيث كان يتابع تدخل هذه القوات لتفريق تظاهرة حملة الشهادات المعطلين، حيث انهالوا عليه بالضرب، ولم يشفع له تقديم بطاقة الصحافة المهنية، بل زادوا واقتادوه إلى داخل سيارتهم وأكملوا عملية الاعتداء، ولم يتم إخلاء سبيله إلا بعد استنكار وتدخل عدد من المواطنين والصحفيين الذين عاينوا الواقعة.

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (فاتح يونيو 2007)، نقلا عن النتائج الأولية ل"البحث الوطني متعدد المؤشرات وصحة الشباب" الذي أنجزته وزارة الصحة، أن 95 في المائة من الشباب المغربي، من الفئة العمرية 15 -24 سنة، لا يقرأون صحفا يومية، وأن نسبة قراءة الشباب من الفئة العمرية المذكورة للصحف أو المجلات بصفة يومية لا تتعدى 2 في المائة بالوسط القروي، مقابل 7 في المائة بالوسط الحضري، كما بلغت نسبة مشاهدة التلفاز 75 في المائة بالوسط القروي، مقابل 83 في المائة في الوسط الحضري.

صدر العدد الأول من المجلة الشهرية الجديدة "نجمة" (يونيو 2007)، وهي خاصة بالمرأة والأسرة المغربية، تصدر عن مجموعة "مساء ميديا"، مدير نشرها هو رشيد نيني، ويرأس تحريرها عبد الغني امسوحلي.

صدر مؤخرا عن وزارة الاتصال تقرير جديد يرصد التحولات التي شهدها المشهد الإعلامي الوطني بمختلف مكوناته منذ صدور ظهير الحريات العامة سنة 1958 بعنوان 50 سنة من الإعلام والاتصال بالمغرب، من ظهير الحريات العامة إلى مجتمع الإعلام والمعرفة وسلط التقرير، الذي يقع في51 صفحة من الحجم المتوسط، الضوء على مظاهر التطور التي همت مختلف مجالات الإعلام والاتصال في المغرب من صحافة مكتوبة ومؤسسات القطاع السمعي البصري ووكالة المغرب العربي للأنباء إضافة إلى مجالات أخرى ذات ارتباط بالقطاع كالإشهار والسينما والنهوض بحقوق المؤلف ومجال التكوين. كما تضمن التقرير محورا خاصا عن المغرب في أفق المجتمع العالمي للإعلام والمعرفة وعن التحديات المستقبلية التي يتعين على المغرب رفعها على صعيد حقله التواصلي. وتضمن التقرير ملحقا ضم أرقاما ورسوما بيانية تتعلق ببطاقات الصحافة المهنية، والعناوين الصحفية الصادرة ما بين 2003 و2006، وإحصائيات أخرى تخص مجال التكوين، وتطور سوق الإشهار في العقدين الأخيرين، والأفلام السينمائية المغربية والأجنبية التي تم تصويرها في المغرب، والأفلام المستفيدة من صندوق الدعم.

ذكرت جريدة "بيان اليوم" (29 ماي 2007) أن مجلس الحكومة قد أقر مشروع مرسوم رقم 2.06.782، الذي يحدد اختصاصات وتنظيم وزارة الاتصال، خلال اجتماعه الأخير يوم الخميس 24 ماي 2007. ومن بين أهم مقتضيات المرسوم إحداث مديرية جديدة خاصة بالبوابة الوطنية والتوثيق.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (31 ماي 2007) أن وسيط قناة الأولى ومدير التواصل بها، جليل لعكيلي، تعرض يوم الثلاثاء الماضي لحادثة سير خطيرة بالطريق السيار بين الدار البيضاء والمحمدية، مما تسبب في إصابته ببعض الكسور الخفيفة في أضلعه، حيث حمل على وجه الاستعجال إلى مستشفى الشيخ زايد بالرباط.

تنظم شبكة الإعلاميين والصحافيين المغاربة لدعم قضايا الصحة الجنسية والإنجابية، بشراكة مع الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، دورة تكوينية لفائدة طلبة المعاهد العليا للصحافة والاتصال وطلبة وحدات الإشهار والتواصل بالكليات، حول التناول الإعلامي لقضايا الصحة الجنسية في الإعلام السمعي البصري والمكتوب؛ وذلك يومي فاتح وثاني يونيو 2007 بمقر المرصد الجهوي للأوبئة بالعنق بالدار البيضاء.

توفي عمر بنهرى، رئيس محطة إذاعة وجدة الجهوية ومراسل قناة الأولى، صباح يوم الثلاثاء 29 ماي 2007 بالرباط.

يشارك وفد مغربي في أشغال المؤتمر 26 للاتحاد الدولي للصحفيين، الذي افتتحت أشغاله يوم الاثنين 28 ماي 2007 بموسكو. ويضم الوفد المغربي: الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يونس مجاهد (عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين)، وعضوي المكتب الوطني للنقابة جمال محافظ ومليكة حاتم، وعضو لجنتها الإدارية منية بلعافية. كما يشارك في أشغال المؤتمر عبد الله البقالي (نائب الكاتب العام للنقابة) ضمن وفد الاتحاد العام للصحفيين العرب.

أعلنت إدارة جريدة "الصحيفة المغربية" أنها ستحتجب عن الصدور إبتداء من يوم الثلاثاء 29 ماي 2007، وذلك بسبب ظروف مالية تمر منها الشركة التي تصدرها.

ذكرت جريدة "ليكونوميست" (28 ماي 2007) أن مجموعة "إيكوميديا" والمدرسة العليا للصحافة بباريس بصدد إبرام اتفاق شراكة لإحداث مدرسة عليا للصافة والاتصال بالمغرب، وقد جرت بهذا الخصوص لقاءات، خلال الأسبوع المنصرم بباريس، بين عبد المنعم ديلمي، رئيس المجموعة، وعدد من المسؤولين الفرنسيين.

ذكرت أسبوعية "لوجورنال" (26 ماي/ فاتح يونيو 2007) أن مكتب الإدارة المباشرة للإشهار بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والذي يديره سليم الشيخ، سينتقل خلال الشهر القادم إلى مقره الجديد، الكائن ب"التوين سانتر" بالدار البيضاء. وتقلت الأسبوعية عن سليم الشيخ تأكيده على أن دفتر تحملاته تتحدد في إعادة تنظيم بنية المكتب لجعله أكثر فاعلية. وتساءلت الأسبوعية إذا ما كان هذا المكتب، الذي حل محل الوكالة المستقلة للإشهار بعد تأسيس الشركة الوطنية، سيتكفل كذلك بتدبير مجال إشهار شركة صورياد دوزيم.

يوجد عمر بنهرى، رئيس محطة إذاعة وجدة الجهوية ومراسل قناة الأولى، طريح الفراش بمستشفى الشيخ زايد بالرباط في غيبوبة، بعد أن تعرض لأزمة صحية حادة بسبب ارتفاع ضغط الدم، مساء يوم الجمعة 25 ماي 2007، استدعت نقله، في ظروف صعبة، من وجدة إلى الرباط. ويتوافد على المستشفى عدد من الزملاء والأصدقاء بمن فيهم المديرة العامة للإذاعة الوطنية لطيفة أخرباش، ومدير الأخبار علي بوزردة، للاطمئنان على حالته الصحية.

ذكرت جريدة "الصباح" (26/27 ماي 2007) أن اسم محمد ماماد، مدير قسم البرامج بالقناة الثانية "دوزيم"، من أقوى المرشحين لإدارة القناة الأمازيغية المرتقب إطلاقها الرسمي يوم 17 أكتوبر المقبل، والتي أطلق عليها اسم "السابعة".

ينظم معهد سيرفانتيس بالدار البيضاء دورة دراسية حول موضوع "الصحافة والثقافات الشعبية"، وذلك من 5 إلى 8 يونيو 2007 بمسرح المعهد.

اعتذرت جريدة "المساء" (26/27 ماي 2007) عن نشر صور لبعض الطلبة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق ضمن ملف عن أحداث العنف التي شهدتها مؤخرا بعض الجامعات؛ مؤكدة أن أصحاب هذه الصور هم طلبة ليست لهم أية صلة بأحداث العنف.

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة مشروع قانون الصحافة والصحافيين المهنيين، والمشكلة من وزارات الاتصال والعدل والداخلية والأمانة العامة للحكومة، اجتماعا لها مباشرة بعد اجتماع مجلس الحكومة يوم الخميس 24 ماي 2007، ومن المحتمل أن تعاد برمجة مشروع القانون في جدول أعمال الاجتماع المقبل لمجلس الحكومة.

تم تأجيل الورشة الوطنية لتقديم نتائج الدراسة التي قام بها المركز المغربي للإعلام والتوثيق والدراسات حول "وضعية صورة المرأة في الإعلام بالمغرب" إلى يوم 14 يونيو 2007، بدل 17 ماي 2007.

فتحت لجنة صندوق دعم الإنتاج السمعي البصري الوطني باب الترشيحات لطلب الدعم في وجه الشركات المغربية المتخصصة في مجال الإنتاج السمعي البصري في مجالات الكتابة و الإنتاجان التلفزية (الأشرطة المتلفزة، المسلسلات، السلسلات، الأشرطة الوثائقية)؛ الكتابة و الإنتاج الدرامي الإذاعي؛و كذا الفيديو كليب، و ذلك ابتداء من يوم الاثنين 21 ماي 2007 إلى غاية يوم الاثنين 04 يونيو2007. وأعلنت اللجنة، خلال اجتماعها الأول يوم الخميس 17 ماي 2007 الذي صادقت فيه كذلك على نظامها الداخلي، أنه سيتم تلقي الملفات طيلة هذه المدة خلال أوقات العمل الإدارية، و ذلك سكرتارية صندوق دعم الإنتاج السمعي البصري الوطني بمقر وزارة الاتصال (الطابق الثالث) ، شارع علال الفاسي، مدينة العرفان بالرباط.

تنظم جامعة حزب الاستقلال للدراسات والأبحاث ولجنة الإ‘لام والتواصل، يوم الجمعة 25 ماي 2007 بالرباط، يوما دراسيا حول موضوع "الإعلام المغربي: سؤال الديمقراطية، سؤال الهوية"، حيث سيتم تناول محورين أساسيين هما: دور الإعلام في تحصين الهوية وتطوير المجتمع، والإعلام والمشروع الديمقراطي.

ينظم منتدى البحث في العلوم القانونية وجمعية طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال ندوة في موضوع "القضاء والإعلام" بتعاون مع مؤسسة "فريديريك ايبرت" واللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة ومنظمة الإيسيسكو. وستحتضن كلية العلوم القانونية والاجتماعية السويسي بالرباط مناقشة محور الندوة الأول "وسائل الإعلام والقضاء: السياق الدستوري والسياسي" يوم الاثنين 28 ماي 2007 على الساعة الثالثة زوالا، ويوم الثلاثاء 29 ماي 2007 سيحتضن المعهد العالي للإعلام والاتصال مناقشة المحور الثاني "القضاء وتحولات المشهد الإعلامي" في الموعد نفسه.

صدر بالجريدة الرسمية (عدد 5522 بتاريخ 3 ماي 2007) مرسوم صادر بتاريخ 19 أبريل بالترخيص لشركة "LES EDITIONS LILAS" لأن تصدر بالمغرب مجلتين: الأولى تحت عنوان "سيتادين" باللغة العربية، والثانية بالفرنسية تحت عنوان "MAROC PEOPLE BY CITADINE"، ويتولى إدارتهما عبد الله خيزران.

انتقل إلى عفو الله الإعلامي محمد الخضر الريسوني يوم الاثنين 21 ماي 2007. وكان الراحل، الذي ولد في 15 يوليوز سنة 1929 بمدينة تطوان، ينشر أعماله بصحف وطنية وخارجية، ومجلات متنوعة مغربية ومشرقية، كما ينتج برامج في الإذاعة والتلفزيون على مدى أربعين سنة، وهو حاصل على العالمية من جامعة القرويين، سنة 1953.

قررت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، بالتنسيق مع لجنة الحريات المنبثقة عن التحاد والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، عقد ندوة بالرباط من 23 إلى 25 يونيو 2007 حوا موضوع "أوضاع حرية الصحافة وواقع الصحفيين في الوطن العربي"، بمشاركة ممثلي النقابات الوطنية للصحافة في عدد من البلدان العربية. وأوضحت الأمانة العامة للاتحاد، في ختام أشغال اجتماعها بالقاهرة يوم الجمعة 18 ماي 2007، أنه سيتم بهذه المناسبة إطلاق عمل "مرصد حرية الصحافة والإعلام في الوطن العربي"، والذي ستحتضن الرباط مقره.

ترأس وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد نبيل بنعبد الله، مساء يوم الخميس 17 ماي 2007 بمقر وزارة الاتصال، اجتماعا لتنصيب أعضاء لجنة صندوق دعم الإنتاج السمعي البصري الوطني، والتي تضم 12 عضوا، يدوم انتدابهم سنتين. وتتكون اللجنة من: جمال الدين الدخيسي (رئيسا)، ونور الدين التيباري (عن وزارة الاتصال)، محمد بوفراحي (عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة)، عبد الإلاه أمزيل (شركة صورياد دوزيم)، بالإضافة إلى فعاليات من القطاع السمعي البصري هي: توفيق بوشعرة، محمد الدرهم، أحمد عيدون، حمادي غيروم، المختار بنعبدلاوي، شكيب بنعمرو. ومحمد الغيداني، ومريم خطوري. وقد عقدت هذه اللجنة اجتماعها الأول، الذي خصص للمصادقة على نظامها الداخلي، وتحديد الترتيبات التنظيمية المتعلقة بعملها على المدى القريب، ويوجد مقرها بوزارة الاتصال. ويندرج تنصيب اللجنة في إطار إعمال توصيات الملتقى الوطني للإنتاج السمعي البصري والسينمائي المنعقد بتاريخ 7 يوليوز 2006، وكذا أشغال لجنة تتبع توصياته. وبموجب القرار المحدث لهذا الصندوق، ستستفيد من الدعم الشركات المغربية المتخصصة في مجال الإنتاج السمعي البصري.

على هامش اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب بالقاهرة، أعلن رئيس الاتحاد، إبراهيم نافع، أن "مرصد حرية الصحافة والإعلام في العالم العربي" سيفتتح في الرباط أواخر شهر يونيو القادم؛ مؤكدا على أهمية هذه الهيئة، التابعة للاتحاد، في النهوض بأوضاع حريات الصحافة والصحافيين في الوطن العربي. وتتمثل المهمة الرئيسية لهذا المرصد، الذي صادق الاتحاد على إنشائه في سبتمبر 2005، في قياس ومتابعة ومراقبة ممارسة حرية الصحافة والإعلام في العالم العربي من خلال شبكة من الراصدين.

فاز محمد الحمراوي، الصحافي بالمجلة الأسبوعية "لوروبوتر"، بالجائزة الخاصة للتراث الأورومتوسطي 2007، التي تمنحها مؤسسة "أنساميد" للصحافيين الشركاء في برنامج ميدا، وذلك عن مقال حول قصبة الأوداية بالرباط.

تنظم جمعية "عدالة ندوة وطنية حول موضوع "الإعلام والإدارة والحق في الوصول إلى المعلومات بالمغرب"، وذلك من 25 إلى 27 ماي 2007 بمراكش.

ذكرت المجلة الأسبوعية "لوروبورتر" (17 ماي 2007) أن مديرتها بهية العمراني تتماثل للشفاء بعد خضوعها لعملية جراحية بإحدى المصحات.

 يعقد المرصد المغربي للحريات العامة ندوة صحفية لإطلاع مختلف الفاعلين على نتائج الحملة الوطنية حول قانون الجمعيات، وعرض مضامين المذكرة الأولية بشأن مشروع قانون الصحافة، التي أعدت بتشاور مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية؛ وذلك يوم الجمع 18 ماي 2007، على الساعة العاشرة والنصف صباحا (خلافا لما سبقت الإشارة إليه في هذا الركن) بفندق إيبيس مسافر بالرباط.

احتضن مقر وكالة المغرب العربي للأنباء دورة تدريبية، استغرقت أربعة أيام، لفائدة مجموعة من صحافيي وكالات أنباء اتحاد المغرب العربي للأنباء حول موضوع "الأخبار المتفرقة والظواهر الاجتماعية".

نشرت جريدة "المساء" (16 ماي 2007) إعلانا عن تأسيس شركة "شبكة الجزيرة الفضائية – المغرب"، بتاريخ 3 ماي 2007، كشركة مساهمة، تعمل في المجال السمعي البصري، طبقا لمقتضيات القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، ويرأس مجلسها الإداري خلف أحمد شبيب المناعي، وعين حسن الراشيدي، الذي وقع الإعلان، مديرا عاما لها..

يحتضن المركز الدولي للمؤتمرات والمعارض بمكتب الصرف بالدار البيضاء الدورة الأولى للملتقى الدولي للإعلام والتواصل، وذلك من 11 إلى 13 يوليوز 2007. وسيتميز هذا الملتقى بعقد ندوة دولية حول آخر المستجدات التكنولوجية وأحدث الخدمات، وكذا الرهانات والمخاطر التي يواجهها قطاع الإعلام والاتصال، بالإضافة إلى إقامة إربعة معارض متزامنة مخصصة لمهنيي الصحافة المكتوبة والسمعي البصري ووسائط الإعلام المتعددة والتواصل والتكوين في مهن الإعلام.

في بيانين صادرين عن المكتب الوطني النقابي الموحد للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ولجنة التنسيق بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والمكتب المحلي الفيدرالي التابع للفدرالية الديمقراطية للشغل؛ حذر المكتبان النقابيان من عواقب ما ستؤول إليه الأوضاع في الشركة بسبب تراجع إدارتها عن تنفيذ الالتزامات التي تعهدت بها اتجاه العاملين والعاملات بها، خاصة منها المتعلقة بالترقيات والتعويضات.

تنظم جمعية المصورين الصحافيين بجهة مراكش تانسيفت الحوز، يوم الجمعة 18 ماي 2007 بالقصر البلدي بمراكش، دورة تكوينية لفائدة المصورين الصحافيين، وعلى هامش الدورة ستقوم الجمعية بتكريم فعاليات إعلامية محلية ووطنية.

أجلت المحكمة الابتدائية بالجديدة النظر في الملف الذي تتابع فيه جريدة "لوبينيون" ومراسلها بالجديدة محمد لوخناتي إلى يوم الجمعة 18 ماي 2007، وكانت جماعة مولاي عبد الله قد تقدمت بشكاية مباشرة إلى وكيل الملك بابتدائية الجديدة عقب نشر مقال حول موسم مولاي عبد الله أمغار السنة الماضية بجريدة "لوبينيون"تتهمها فيها بنشر أخبار زائفة وإثارة البلبلة.

أكدت المديرة العامة للإذاعة الوطنية، لطيفة أخرباش، أن هناك إرادة للرفع من عدد الإذاعات الجهوية، وتنويع خدماتها ومقارباتها في التعاطي مع قضايا المجتمع، لأن هناك حاجة مجتمعية لإذاعات جهوية ناجعة مهنيا.

توفي الشاعر محمد بنعمارة، يوم السبت 11 ماي 2007، وكان الراحل يعد لسنوات البرنامج الإذاعي "في حدائق الشعر"، عبر أمواج إذاعة وجدة.  كما توفي، بالمستشفى العسكري بالرباط، الكاتب والفنان يسري شاكر، والذي أعد للتلفزة المغربية عدة أعمال مستوحاة من الثران الشعبي المغربي.

ذكرت جريدة "العلم" (14 ماي 2007) أن المجلس الأعلى للحسابات استدعى عددا من المسؤولين السابقين ومسؤولين حاليين بالتلفزة الوطنية من أجل الإجابة عن مجموعة من الاستفسارات تخص التسيير المالي السابق للتلفزة قبل تحولها إلى شركة وطنية.

تحتضن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يوم الاثنين 14 ماي 2007، أشغال يوم دراسي حول موضوع: "أخلاقيات مهنة الصحافة في القطب العمومي"، بمشاركة روبير مينار، الكاتب العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود"، وسميرة سيطايل، مديرة أخبار القناة الثانية، وعلي بوزرد مدير أخبار الأولى، ويونس مجاهد الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، ومديرا أخبار التلفزيون بالسنغال وموريتانيا.

تعاقدت القناة الأولى (الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة) مع عبد الواحد عوزري ليشغل مهمة مستشار في البرمجة المسرحية للقناة.

شهد مدخل بناية وزارة الاتصال بمدينة العرفان بالرباط، يوم الخميس 10 ماي 2007، حالة استنفار خاصة، تمثلت في تعزيز عناصر الحراسة الخاصة بأفراد من الأمن تحسبا لإنذار ما، لكن تبين فيما بعد أن الإنذار ربما كان خاطئا أو كاذبا.

تشارك "الشركة العربية الافريقية للتوزيع والنشر والصحافة" (سبريس) في معرض العقار المغربي بباريس، وذلك من 25 إلى 28 ماي 2007، حيث ستقوم بتنشيط فضاء للقراءة خلال المعرض، لتعريف الزوار بالصحافة المغربية وتنوعها.

نظمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الخميس 10 ماي 2007 بمدينة طنجة، مائدة مستديرة حول موضوع "الإعلام الجهوي في خضم التحولات الوطنية التي يشهدها القطاع".

حسب مصدر إعلامي، تم اتخاذ قرار تعيين سميرة سيطايل مديرة عامة لشركة صورياد (القناة الثانية). كما ذكرت بعض الصحف أن القناة الثانية استغنت عن خدمات مدير الإنتاج، عبد الرحمان التازي، برفض تجديد عقده المنتهي.

ذكرت جريدة "الصباح" (10 ماي 2007) أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بصدد الإعداد لإطلاق قناة تلفزيونية موضوعاتية جديدة خاصة بالموسيقى والفيديوكليب.

ذكرت جريدة "أوجوردوي لوماروك" (8 ماي 2007) أن مشروع قانون الصحافة والصحافيين المهنيين قد لا يصادق عليه خلال الدورة التشريعية الحالية، والتي ستنتهي في شهر يوليوز القادم؛ وأن المشروع، الذي عرض على مجلس الحكومة في مارس الماضي، عاد إلى نقطة البداية بعد أن كان محور اجتماعات مع زعماء أحزاب الأغلبية الحكومية، وكذلك محور أشغال لجينة أحدثها الوزير الأول، وتضم مصالح وزارات العدل والداخلية والاتصال. وأشارت الجريدة إلى أن مشروع القانون ما زال لدى الأمانة العامة للحكومة، والتي أدخلت عليه تعديلات اعتبرت "منافية" لما سبق وتم الإجماع حوله رغم تحفظ المهنيين، وخاصة فيما يتعلق بالمجلس الوطني للصحافة، الذي أعادت الأمانة العامة للحكومة، بشكل واسع، صياغة مقتضياته، دون مراعاة لطبيعة الخاصة ولفلسفة مجلس من هذا القبيل. كما أشارت الجريدة إلى أن الوزير الأول تدخل من جديد لحل الإشكال، فعقد يوم السبت الماضي جلسة عمل مع وزير الاتصال حول الموضوع.

تحتضن مدينة الدار البيضاء، تحت إشراف وزارة الاتصال، الملتقى الدولي للإعلام والتواصل، وذلك من 11 إلى 13 يوليوز 2007 بالمركز الدولي للندوات والعروض.

ينظم نادي الصحافة بالمغرب، بتعاون مع الرابطة العامة للصحفيين والإعلاميين الليبيين ندوة تضامنية ! مع أطفال ضحايا الأيدز، وذلك يوم الأربعاء 9 ماي 2007 بفندق شالة بالرباط على الساعة العاشرة.

ذكرت جريدة "المساء" (7 ماي 2007) أن جريدة "الرأي"، التي يستعد حزب العدالة والتنمية لإصدارها في الأيام المقبلة، سوف تطبع في مطابع "الأحداث المغربية"، وأنها ستصدر في شكل أسبوعية نهاية ماي الجاري. كما ذكرت أن إدارة الجريدة الجديدة، التي يشرف عليها حسن بويخف، أنهت اختيار الطاقم الصحافي الذي سيعمل فيها، وأن عددا من الصحافيين الذين تم اختيارهم لا ينتمون لحزب العدالة والتنمية. وأشارت إلى أن الحزب يرغب في منح كامل الاستقلالية لجريدته الجديدة، وأنه لن يعلن أنها ناطقة باسمه، كما أن الحزب يستعد لإصدار جريدة خاصة بفترة الانتخابات أطلق عليها "العدالة والتنمية".

أصدر "مركز حرية الإعلام بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، بلاغا ينتقد فيه ما جاء في التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، بخصوص ذكره أن "النقابة رفضت التعامل مع مركز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لحرية الصحافة (الموجود مقره بالدار البيضاء)، في إطار هذه التمويلات، خاصة التي تأتي من منظمة إيريكس". وأشار البلاغ إلى أنه "لم يسبق للمركز أن اقترح على النقابة المشاركة أو التعاون، لا في إطار المبادرة الأميركية، ولا في إطار أية مبادرة أخرى، والمركز له مبادراته الخاصة، تعبر عنها تقاريره ومواضيعه". وأكد البلاغ أن المركز "يعتمد في مهامه، على مساعدات منظمات غير حكومية دولية، تعنى بقضايا الإعلام والدفاع عن الحريات الصحافية، مثل مؤسسة "إيريكس"، أو "المنظمة العالمية للصحف" في باريس، أو "الصوت الحر" في هولندا، أو "معهد المجتمع المفتوح" في لندن، أو "اليونيسكو"، أو مؤسسة "ويستمنستر" البريطانية"، واعتبر المركز أن ما جاء في تقرير النقابة هو "بمثابة تسييس للعلاقات بين قوى المجتمع المدني، وتشويش على سمعة الهيئات المدنية". واعتبر المركز أن "المنافسة بين الهيئات المدنية التي تشتغل في مجال الإعلام تقتضي أن تكون من خلال البرامج وفي الميدان، عوض التحريض والتشويش على الآخرين".

وقد أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بدورها، بلاغا ترد فيه على ما  جاء في بلاغ المركز، حيث أكدت النقابة أن موقفها واضح في شأن التمويل الوارد من الإدارة الأمريكية، ويندرج في إطار رفض التمويلات التي تهدف التغطية على السياسة الأمريكية التي تمارسها ضد الشعب العراقي والفلسطيني والعديد من الشعوب العربية والإسلامية، وأن الأمر لا يتعلق بموقف أصولي أو شوفيني؛  مؤكدة أنه قد سبق للمركز أن عرض على النقابة التعاون في إطار برامج ممولة من الإدارة الأمريكية، بتنسيق مع منظمة إيريكس، بل وقدم للنقابة مسؤولين عن هذه المنظمة، مشيرة إلى أن من بين الممولين الأساسيين لمنظمة "إيريكس"، نجد الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي و رفضت النقابة التعامل مع هذه المنظمة، انطلاقا من موقفها، الذي اقره مجلسها الإداري.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170