دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

صدر بالجريدة الرسمية (عدد 5518 / 19 أبريل 2007) مرسوم بالترخيص لشركة «Last Exit Publishing"، الكائن مقرها بمراكش، بأن تصدر بالمغرب مجلة شهرية باللغة الإنجليزية تحت عنوان "Marrakech Last Exit" يديرها ميكائيل س. جيلبير.

صادقت لجنة تتبع تنفيذ التوصيات الصادرة عن الملتقى الوطني للإنتاج السمعي البصري والسينمائي (المنعقد في يوليوز 2006 بالدار البيضاء) على على مشروع القرار المحدث لصندوق دعم الإنتاج السمعي البصري الوطني. كما تمت خلال هذا الاجتماع، المنعقد يوم الأربعاء 2 ماي 2007 بالرباط برآسة وزير الاتصال، المصادقة على مشروع القانون الداخلي للجنة دعم الإنتاج السمعي البصري الوطني. وقد حضر الاجتماع ممثلون عن جمعية مقاولات قطاع السمعي البصري، والائتلاف المغربي للثقافة والفنون، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وشركة صورياد القناة الثانية، ووزارة الاتصال.

أكد نبيل بنعبد الله، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الخميس 3 ماي 2007 في لقاء مع الصحافة بالرباط، أن تقرير لجنة حماية الصحافيين حول حرية الصحافة بالمغرب، تقرير "غير موضوعي ويستعمل لأغراض سياسية لمحاولة المس بالتجربة الديمقراطية المغربية عموما"، معربا عن استغرابه من هذا التقرير، الذي اعتبره "لا يعكس أبدا الواقع المغربي"، داعيا في هذا الصدد، وسائل الإعلام إلى التعامل ب"موضوعية حقيقية" مع ما يجري في المغرب. وقال "لقد أجرينا مباحثات مستفيضة مع ممثلي هذه المنظمة، حول التطورات والتحولات التي شهدها الحقل الإعلامي المغربي خلال السنوات الأخيرة، سواء على مستوى تحرير المجال السمعي البصري وإعادة هيكلته، أو دعم الصحافة المكتوبة من خلال العقد البرنامج أو من خلال التوجهات الجديدة القائمة على توسيع فضاء الحرية". وأضاف وزير الاتصال أن هذه المباحثات شكلت مناسبة للوقوف عند بعض التعثرات التي حصلت في الحقل الإعلامي في السنوات الأخيرة، مؤكدا أنه "لا يمكن أن نقف عند ثلاث أو أربع حالات معزولة لنصف، بشكل شمولي، ما يجري بالمغرب في مجال حرية التعبير بأنه سلبي ". وقال السيد بنعبد الله إن المشهد الإعلامي المغربي "يشهد فعلا بعض التعثرات والسلبيات والاختلالات التي نعمل مع المهنيين في إطار حوار بناء من أجل تجاوزها"، مشيرا إلى أن "النقابة الوطنية للصحافة بالمغرب أشادت في تقريرها الأخير وإن وقفت بدرجة كبرى على السلبيات، بالتطور الإيجابي الذي يعرفه الحقل الإعلامي المغربي". وأكد أن المغرب سيواصل مجهوداته الهادفة إلى توسيع حرية التعبير والصحافة وتوسيع الفضاء الديمقراطي، كما سيواصل هذه المجهودات للخروج بقانون جديد للصحافة سيكون ثمرة مفاوضات طويلة واستشارات واسعة مع الجسم المهني والتنظيمات الحقوقية والفاعلين الأساسيين في الحقل الإعلامي المغربي.

ذكرت مجلة "الأحداث تي في" (5/18 ماي 2007) أن حسن فاتح الصحفي في قناة الجزيرة الإخبارية بالمغرب قدم استقالته من مكتب القناة القطرية بالمغرب، وأنه توقف عن النشاط الصحفي لحد الساعة، في انتظار القادم من الأيام.

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، عقدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة صحافية، صباح يوم الأربعاء 2 ماي 2007، قدم خلالها يونس مجاهد، الكاتب العام للنقابة، التقرير السنوي حول حرية الصحافة والإعلام بالمغرب. وقد أوضح يونس مجاهد أن النقابة تعتبر أن الواقع العام لممارسة حرية الصحافة والإعلام في المغرب أصبح معقدا أكثر مما كان عليه في السابق، مؤكدا أن النقابة، وهي تعرض تقريرها، فإنها لا تريد أن تقدم تقييما جازما حول وضع هذه الحرية، لأن هناك وضعا متباينا؛ فمن جهة هناك اتساع نسبي لفضاء الحرية، ومن جهة أخرى هناك أساليب وأشكال متطورة لمحاولة خنق هذه الحرية. ويضيف الكاتب العام أن النقابة تنظر لإشكالية حرية الصحافة والإعلام وفق مقاربة شمولية؛ لأن ممارسة الحرية ليست مجرد نصوص قانونية، بل هي أيضا ما يحصل في أرض الواقع، أي في حقيقة من يملك وسائل الإعلام، ومصادر تمويلها وتوجيهها ودعمها، ومدى شفافية هذه التمويلات والمصادر، وما إذا كان كل ذلك يسمح باحترام التعددية والاختلاف والموضوعية. وتضمن تقرير النقابة: مفهوم حرية الصحافة والإعلام – استقلالية القضاء – قضية نيشان – النظام التمويلي للجرائد – اعتداءات وتهديدات ضد الصحافيين – أخلاقيات مهنة الصحافة – التدخل الأمريكي في حرية الصحافة – الحصول على الخبر: الحق المؤجل – تحرير الإعلام السمعي البصري – الصحافة المكتوبة – القطب العمومي – وكالة المغرب العربي للأنباء، وخصص ملحق لملاحظات النقابة حول مشروع قانون الصحافة والصحفيين المهنيين.

ذكرت جريد "الصحراء المغربية (فاتح ماي 2007) أن بيير كازالطا، المدير العام لقناة "ميدي 1 سات" الفضائية، أقدم مؤخرا على تغيير مدير القناة اللبناني بول حتي، بآخر فرنسي الجنسية سوري الأصل.

أصدرت وزارة الاتصال التقرير السنوي حول الصحافة المكتوبة والإعلام السمعي البصري العمومي برسن سنة 2006.

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قرارا (مؤرخ في 25 أبريل 2007) يقضي بوقف بث الوصلة الإشهارية لمجموعة الضحى، والتي تبثها كل من شركة صورياد – القناة الثانية والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. وجاء في حيثيات القرار: أن شركة صورياد-القناة الثانية، و الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة تبثان وصلة إشهارية "لمجموعة الضحى" تم تصويرها في ديكور يحيل على بلاطو لنشرة الأخبار، حيث يظهر في أسفل الشاشة شريط يشبه الشريط الإخباري الذي يرافق نشرات الأخبار يتضمن العلامة التجارية "الضحى" مسبوقة بكلمة "الأخبار"؛ و يتم بثها على شكل نشرة أخبار، وهو ما من شأنه إحداث خلط في ذهن المشاهد، إذ يبدو و كأن الأمر يتعلق بنشرة إخبارية و ليس بإشهار، و أن الالتباس قد يزداد بكون مقدمة الإشهار كانت أصلا مقدمة و هي حاليا تنشط برنامجا فنيا على القناة الأولى؛ ولأنه جاء في الوصلة الإشهارية على لسان ما يشبه "مراسلة" عبارة "هنا سلا على ضفة بورقراق فين غادي تبنى مشاريع مجموعة الضحى، أول مجموعة عقارية"؛ ولأن استعمال مفردات من قبيل "الوحيدة" جاءت عامة و مطلقة، وأن استعمال هذا المصطلح وكل مصطلح مشابه/ مرادف يمكن أن يكون موضوع لبس و خلاف، وبالتالي يجب تفادي هذا النوع من المصطلحات في الوصلات الإشهارية عندما لا يمكن التأكد من مطابقتها لحقيقة معينة تميزها كما هي من خلال مضمون الوصلة ذاتها"، وهو ما يمكن القياس عليه عندما استعملت الوصلة صيغة/عبارة مجموعة الضحى أول مجموعة عقارية، وهو ما لا يمكن التأكد منه من خلال الوصلة، ما يجعل الوصلة و الحالة هذه تحتوي على ادعاءات أو بيانات من شأنها أن توقع الغير في الخطأ؛ ولأن هذه الوصلة لم تحترم بذلك المقتضيات المنصوص عليها في كل من المواد 2- الفقرة 3 ( المقطع ج) و68 من القانون 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، فإنها تسقط بذلك في خانة الإشهار الممنوع.

في إطار الندوة الثالثة للبرنامج التشاوري بخصوص المجلس الأعلى للمغاربة القاطنين بالخارج، الذي نظمه المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان يومي السبت والأحد 28 و29 أبريل 2007 بالرباط حول موضوع: "الثقافات واللغات والأديان : الهويات المغربية في تحول"؛ نظمت مائدة مستديرة  حوزل وسائل الإعلام والتواصل.

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة (3 ماي)، تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة صحافية لعرض تقريرها السنوي حول ممارسة حرية الصحافة والإعلام بالمغرب خلال الفترة الممتدة من 3 ماي 2006 إلى اليوم، وذلك يوم الأربعاء 2 ماي 2007 بمقر النقابة بالرباط على الساعة العاشرة صباحا.

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (27 أبريل 2007) أن عثمان العمير، رئيس مجموعة "ماروك سوار" و"إيلاف"، تسلم من نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جائزة شخصية العام، بمناسبو توزيع "جائزة الصحافة العربية" يوم الأربعاء 26 أبريل 2007 بمدينة الجميرة في دبي.

ذكرت جريدة "المساء" (26 أبريل 2007) أن بسيمة الحقاوي، النائبة البرلمانية ورئيسة منظمة تجديد الوعي النسائي (حزب العدالة والتنمية)، احتجت، في رسالة موجهة إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، ضد ما أسمته ب"التجاوزات الإعلامية"، إثر بث القناتين التلفزيتين (الأولى والثانية) وصلات إشهارية لجمعية "2007 دابا" تدعو إلى مشاركة النساء في الانتخابات المقبلة. ونقلت عن الحقاوي قولها"إذا كانت الدعوة إلى مشاركة النساء في انتخابات 2007 محمودة، فإن هذه الوجوه النسائية التي تقدمها هذه الإعلانات الإشهارية تعتبر وجوها نسائية معروفة، منهن منتخبات ومنهن مرشحات لانتخابات 2007" وتدعو الحقاوي الهيئة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعلام عادل ونزيه، وذلك تفاديا لأي خلط بين الخطاب الإعلامي الرسالي، والخطاب الانتخابي.

في رده على الأسئلة الشفوية الآنية بمجلسي المستشارين والنواب، يومي الثلاثاء 24 والأربعاء 25 أبريل 2007، حول الأحداث الإرهابية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء مؤخرا؛ نوه وزير الداخلية، شكيب بنموسى، ب"المواقف الإيجابية التي اتخذتها جميع المنابر الإعلامية الوطنية، وحرصها على احترام قداسة الخبر وجعله يسمو على كل اعتبار آخر". وأشار وزير الداخلية، أمام مجلس المستشارين، إلى أن التحقيقات كشفت على أن انتحاريي الدار البيضاء هم الذين كانوا وراء التهديدات التي سبق أن توصلت بها القناة الثانية "دوزيم" وجريدة "الأحداث المغربية".

أصدرت النقابة الوطنية للصافة المغربية  بلاغا أشارت فيه إلى أنها تواصل حملة جمع الانخراطات لسنتي 2007 و2008، وأن بطاقة الانخراط ستمنح لمدة سنتين، تسهيلا للإجراءات الإدارية، سواء بالنسبة للنقابة أو للمنخرطين. لذلك، فإن الانخراط في سنة 2007 يشمل الانخراط في السنة المقبلة لسنة 2008.وسيتحول مبلغ الانخراط من 100 درهم سنويا إلى 150 درهما لسنتين. ويمكن الانخراط عبر الانترنيت، وذلك بتعبئة "استمارة المنخرط" الموجودة في موقع النقابة، وبعث صورة شخصية رفقة الاستمارة إلى العنوان الإلكتروني التالي: التالي: contact@snpm.ma  على أن يتم تسديد مبلغ الانخراط عند تسلم البطاقة.

ترأس وزير الاتصال، محمد نبيل بنعبد الله، يوم الأربعاء 25 أبريل 2007 بمقر الوزارة بالرباط، حفل تكريم الكاتب العام السابق لوزارة الاتصال محمد عياد، المدير العام الحالي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والمديرة السابقة للمعهد العالي للإعلام والاتصال لطيفة أخرباش، المديرة الحالية للإذاعة الوطنية.

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (23 أبريل 2007) أن منظمي مهرجان زاكورة الدولي للموسيقى الافريقية "ماجيك درعة"، الذي اختتم فعاليات دورته الأولى يوم الأحد 22 أبريل 2007، قرروا رفع شكوى إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بخصوص إهمال القناتين الوطنيتين الأولى (الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة) والثانية "دوزيم" للمهرجان، وعدم تخصيص ولو حيز صغير لهذه التظاهرة ضمن ربورتاجاتهما الإخبارية اليومية.

لم يجد معد ومقدم برنامج "مسابقات مفتوحة" على أمواج الإذاعة الوطنية، صباح يوم الأحد 22 أبريل 2007، بدا من الاعتذار للفائزين في الحلقات السابقة من البرنامج، والذين لم يتوصلوا بجوائزهم بعد، موضحا أن أسرة البرنامج قامت بواجبها، وسلمت الإدارة لوائح الفائزين، وأن المسألة تتعلق بمصداقية البرنامج ومعديه، بل والإذاعة بأكملها.

دكرت جريدة "يومية الناس" (21 أبريل 2007) أن اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة قد انتهت من تسوية ملف الدعم العمومي الممنوح للمطبوعات الدورية برسم سنة 2006، حيث بلغ عدد الصحف المستفيدة 50 عنوانا، شملت يوميات وأسبوعيات ومجلات شهرية وصحف جهوية ووطنية، بغلاف مالي بلغ 38,19 مليون درهم.

ذكرت أسبوعية "الأسبوعية الجديدة" (21/27 أبريل 2007) أنه تم يوم الخميس 19 أبريل 2007 تأجيل محاكمة الأسبوعية فيما بات يعرف بقضية نادية ياسين للمرة الرابعة على التوالي إلى غاية 18 أكتوبر 2007، وقد تغيب عبد العزيز كوكاس بسبب عدم توصله بأي استدعاء من لدن المحكمة.

ذكرت جريدة "يومية الناس" (20 أبريل 2007) أن وزارة الداخلية عممت، منذ يوم الثلاثاء 17 أبريل 2007، مذكرة داخلية على مختلف الأجهزة الأمنية تحذر فيها رجال الأمن من التعامل المباشر مع الصحافيين ورجال الإعلام، وتحذرهم من إفشاء السر المهني، والإدلاء بأي شيء يتعلق بالتحريات والاعتقالات التي تباشرها قوات الأمن بعد حوادث التفجير التي شهدتها مدينة الدار البيضاء.

تنظم وزارة الاتصال والمكتب المغربي لحقوق المؤلفين، بتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية وبتنسيق مع وزارة العدل، ندوة وطنية حول تطبيق قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة يومي 23 و24 أبريل2007 على الساعة التاسعة صباحا بالمعهد العالي للقضاء بالرباط.

ذكرت أسبوعية "المشعل" (19/25 أبريل 2007) أن ثلاثة صحافيين من جريدة "رسالة الأمة" قدموا استقالتهم دفعة واحدة، احتجاجا على خصم المدير المسؤول لثلث أجرتهم الشهرية، بسبب عدم تجديدهم لجوازات سفرهم المنتهية تواريخ صلاحيتها.

نقلت جريدة "الصباح" (19 أبريل 2007) عن مصدر من المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن هذا الأخير بصدد استصدار قرار حول برنامج "سبت الحيحة"، الذي يقدمه المنشط نور الدين كرم من إذاعة القناة الدولية التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، لوضع حد للخلاف المثار حول طريقة وأسلوب تقديم البرنامج.

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (19 أبريل 2007) أن مصالح الأمن بمفوضية اولاد تايمة باشرت التحقيق في شأن الشكاية التي تقدم بها الموظفون ببلدية اولاد تايمة التابعة إداريا لإقليم تارودانت، ضد مدير نشر أسبوعية "الخبر الجديد" الجهوية، التي تصدر من إنزكان، ومراسله في اولاد تايمة، على إثر نشر مقال اعتبره الموظفون قذفا وسبا في حقهم.

تنظم "جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة" ندوة وطنية حوا "الإعلام والإدارة والحق في الوصول إلى المعلومات في المغرب"، وذلك من 25 إلى 27 ماي 2007، بمدينة مراكش.

قال نبيل بنعبد الله، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في معرض رده يوم الثلاثاء 17 أبريل 2007 بمجلس المستشارين على سؤالين آنيين للفريقين الاشتراكي والاستقلالي حول «تأخر مشروع قانون الصحافة والصحفيين المهنيين"، أن مشروع القانون هذا معروض حاليا على أنظار الأمانة العامة للحكومة، مؤكدا أنه  "تم اعتماد مقاربة جديدة للمقتضيات الزجرية تقوم على توسيع الحرية وجعل المجلس الوطني للصحافة يضطلع بدور وقائي في أفق جعل المنظومة القانونية في المستقبل المنظور خالية من أي نص سالب للحرية، وتعتمد أساسا على المبادئ المكرسة في مواثيق الآداب والأخلاقيات المعمول بها دوليا ".

دعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ أصدرته يوم الاثنين 16 أبريل 2007، كل الصحف ووسائل الإعلام إلى تجنب نشر صور جثث وأشلاء الانتحاريين والصور المهينة للضحايا، في الأحداث التي عاشتها مدينة الدار البيضاء في الأيام الأخيرة. وأكدت النقابة أنها تتابع بقلق بالغ نشر هذه الصور، التي تناقض أخلاقيات مهنة الصحافة، وكل المواثيق الإنسانية التي تحث على احترام الكرامة الإنسانية، وعدم التمثيل بالجثث والابتعاد عن الصور التي قد تروع الجمهور. وأكدت النقابة أنها تستند في موقفها على ما جاء في البند العاشر من ميثاق الهيئة الوطنية المستقلة لأخلاقيات الصحافة وحرية التعبير، والذي يؤكد أن "التقارير الإخبارية والصور والمشاهد يجب التلفزية حول أحداث مأساوية، مثل الحروب والجرائم والكوارث الطبيعية، يجب أن تحترم الكرامة الإنسانية، وتراعي مشاعر الضحايا وعائلاتهم وأقربائهم، ويمتنع الصحفي عن سرد الأحداث بكيفية تحط بالشخصية الإنسانية".

ذكرت أسبوعية "لوجورنال" (14/20 أبريل 2007) أن مجموعة "ماروك سوار" تنوي إصدار يومية جديدة باللغة العربية تحمل اسم "الغد"، وأشارت إلى احتمال تزامن هذا الصدور مع توقيف صدور يومية "الصحراء المغربية" أو تحويلها إلى أسبوعية.

في ركن ثلاثة أسئلة لأسبوعية "الأيام" (14/20 أبريل 2007)، أكد البشير الزناكي، مدير تحرير "يومية الناس"، أن هذه الأخيرة تعيش صعوبة بالغة في السيولة المادية، من أسبابها الوضعية الصعبة التي ورثتها عن الفترة السابقة، والضعف الكبير في مداخيل الإشهار، وضعف في المبيعات. وفي عدد يوم الاثنين، 16 أبريل 2007، من جريدة "يومية الناس"، وقع البشير الزناكي موضوعا في الصفحة الأولى بعنوان: "لماذا يريدون إسكات جريدتنا؟"؛ أشار فيها إلى أن هناك من يتسترون وراء الأحجبة السميكة ويسعون منذ مدة لخنق أنفاس الجريدة؛ واصفا قضايا دعم الصحافة وتعزيز المهنية والتعددية ب"كلمات شبه مريخية أمام واقع الفوضى والتمييز والاحتكار الذي ينخر أهم آليات تمويل القطاع ونشاطه الإنتاجي"؛ مؤكدا عزم المؤسسة على مواجهة هذا الواقع بقوة وعزم، وعلى إرادتها في الاستمرار في العطاء.  

رغم ما يثار من حين لآخر حول نشر صور الجثث الممزقة والأشلاء المبعثرة في وسائل الإعلام، ومخالفته لمقتضيات أخلاق المهنة؛ فما زالت معظم الصحف تتسابق وتتنافس في نشرها على صدر صفحاتها الأولى، حتى تساوت في ذلك صحف الإثارة والصحف التي تعتبر نفسها جادة  وملتزمة، فقد اختلط الحابل بالنابل.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (15 أبريل 2007) أن الإذاعي خالد مشبال يستعد، رفقة أمينة السوسي، إنشاء إذاعة جهوية مستقلة بمدينة طنجة.

ذكرت جريدة "يومية الناس" (12 أبريل 2007) أنه وقعت مشادة بين رجال الأمن ورجال الصحافة أكثر من مرة بسبب إصرار الصحفيين والمصورين على التواجد قرب مسرح العمليات (لتغطية أحداث الدار البيضاء الإرهابية)، وهو ما اعتبره المسؤولون خطيرا على سلامة الصحافيين وعرقلة لعمل الأمن. وقد تم حجز أكثر من آلة تصوير.

الصورة عن جريدة «Libération» الخميس 12 أبريل 2007

الصورة عن جريدة "الصحيفة المغربية" (12 أبريل 2007) وهي لمصور جريدة "العلم" الذي أصيب بشظايا الحزام الناسف للانتحاري الثالث

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة حول مشروع قانون الصحافة وأخلاقيات المهنة، وذلك يوم الجمعة 13 أبريل 2007 ابتداء من الساعة الخامسة مساء بقاعة مصطفى الخوضي بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط. وتدخل الندوة في إطار الحوار المفتوح حول مشروع قانون الصحافة الجديد، وستعرف مشاركة ممثلين عن النقابة وفيدرالية الناشرين، إضافة إلى مداخلة لجمال الدين الناجي حول تجارب أخلاقيات المهنة في الأنظمة المقارنة.

شارك المغرب في القمة العالمية الخامسة للإعلام من أجل الأطفال، التي انعقدت من 24 إلى 28 مارس في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا تحت شعار "الإعلام كأداة للسلم الشمولي والديمقراطية ". وقد مثل المغرب في هذه القمة، التي شاركت فيها 88 دولة، وفد من الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، برئاسة صلاح الدين الوديع، عضو المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري؛ وعضوية زكية حادوش، عماد المنياري ونور الدين بنمالك من أطر الهيئة العليا. لقد شكلت هذه التظاهرة فرصة لتدارس مجموعة من القضايا المتعلقة بحقوق الطفل الإعلامية وبحماية الجمهور الناشئ إضافة إلى مساهمة الأطفال أنفسهم في صياغة المواد الإعلامية الموجهة إليهم، من منظور المنتجين والمتعهدين وهيئات الضبط والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الحكومية المعنية ومراكز البحث والدراسة على المستوى الدولي والقاري والمحلي. وبالموازاة مع الجلسات العامة والورشات الموضوعاتية للوفود المشاركة، انعقد مؤتمر خاص بالأطفال حضره 250 طفل من جنوب إفريقيا و250 طفل من باقي العالم.

وساهم الوفد المغربي في ثلاث ورشات موضوعاتية مخصصة لدور الضبط والتقنين في حماية الجمهور الناشئ من المضامين السمعية البصرية ذات الخطورة المحتملة. وركزت مداخلات أعضاء الوفد على سياق تحرير القطاع السمعي البصري ببلادنا وعلى مقاربة الهيئة العليا في مرافقة المتعهدين فضلا عن الوسائل التقنية والتواصلية المعتمدة في حماية الأطفال واليافعين.  وتوجت القمة بإصدار توصيات تهم تطوير البرامج الموجهة للأطفال كما وكيفا على المستويين الجهوي والعالمي، وتشجيع التعاون الدولي في ميدان إنتاج المضامين الخاصة بالبرامج وتبادل الخبرات من أجل تحسينها، وتمكين وسائل التواصل والاتصال من لعب دور فعال في التنمية الاجتماعية في إطار سياسة شاملة خاصة بوسائط الاتصال الموجهة للأطفال، في البلدان المتقدمة والنامية.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (10 أبريل 2007) أن استطلاعا للرأي أنجزته وزارة الداخلية حول نوايا تصويت الناخبين في الانتخابات التشريعية المقبلة كشف أن الصحافة المكتوبة لا تمثل سوى نسبة 5 في المائة من مصادر أخبار المستجوبين، وان الصحف التي يعتمدونها كمصادر هي خمسة: "الأحداث المغربية"، "الصباح"، "الاتحاد الاشتراكي"، "المساء" و"العلم".  

صدر بالجريدة الرسمية (26 مارس 2007) مرسوم بالترخيص لشركة "100 % 100 CONSO" أن تصدر بالمغرب مجلة شهرية باللغتين العربية والفرنسية تحت عنوان "100 % 100 CONSO" يديرها Patrice Pascal Frédérick Benistan.

تخلد جريدة "رسالة الأمة" الذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسها، ففي يوم 9 أبريل 1983 أصدر حزب "الاتحاد الدستوري" يومية "رسالة الأمة" كلسان حال الحزب.

يقوم وفد من لجنة حماية الصحافيين (CPJ) بزيارة للمغرب، التقى خلالها بعدد من المسؤولين بمن فيهم الوزير الأول ووزير الاتصال. وأكد الوفد، المتكون من جويل كومباتا المنسق ورئيس قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكمال لعبيدي المستشار لمنطقة الشرق الأوسط وداف مراش عضو في المنظمة، تثمين المنظمة لجهود المغرب في سبيل تعزيز حرية الصحافة وضمان حماية كاملة للصحافيين أثناء ممارستهم لمهامهم. كما وقف الوفد، خلال لقاءاته، عند بعض قضايا الصحافة والمحاكمات التي عرفتها بلادنا في الشهور الأخيرة، ومشروع قانون الصحافة والصحفيين المهنيين، وطالب بحذف العقوبات الحبسية من هذا المشروع. ويشار إلى أن لجنة حماية الصحافيين (CPJ) هي منظمة دولية تأسست في نيويورك سنة 1981، وتعنى بالدفاع عن حرية الصحافة وحقوق الصحافيين عبر العالم.

ذكرت جريدة "المساء" (6 أبريل 2007) أن موضوع "استفادة الأحزاب السياسية من الإعلام العمومي في أفق الاستحقاقات الانتخابية المقبلة" قد تصدر اللقاء الذي جمع، يوم الأربعاء 4 أبريل2007 بالرباط، شكيب بنموسى وزير الداخلية وفؤاد عالي الهمة الوزير المنتدب في الداخلية بأحزاب الأغلبية والمعارضة الممثلة وغير الممثلة في البرلمان. وأشارت إلى أن عددا من أحزاب المعارضة رفعت احتجاجها إلى وزارة الداخلية على ما أسمته بالاستغلال الخارج عن الأخلاق السياسية للإعلام العمومي من قبل أحزاب مشاركة في الحكومة. وكان رد وزارة الداخلية أن طالبت الأحزاب المتضررة بالاحتكام إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (6 أبريل 2007) أن عبد الله البقالي، سكرتير تحرير جريدة "العلم"، طالب بحذف اسمه من جينيريك هذه الأخيرة، بعد نقاش داخل اللجنة المركزية لحزب الاستقلال بشأن أداء الجريدة. وأشارت إلى أن عباس الفاسي، الأمين العام للحزب، عبر عن استيائه من الأداء المتواضع لجريدة الحزب خلال المدة الأخيرة، ونقلت عن مصادرها قوله بأن "الأول منهوك" (في إشارة إلى المدير عبد الجبار السحيمي) و"الثاني مريض" (في إشارة إلى رئيس التحرير حسن عبد الخالق، الذي خضع مؤخرا لعملية جراحية) و"الثالث مشغول" (في إشارة إلى سكرتير التحرير عبد الله البقالي).

ذكرت جريدة "المساء" (6 أبريل 2007) أن سيارة القناة الرياضية تعرضت صباح يوم الثلاثاء الماضي لحادثة سير قرب مدينة المحمدية، عندما كانت متوجهة إلى مدينة طنجة لتغطية مباراة كرة القدم بين اتحاد طنجة والمغرب التطواني، وقد أسفر الحادث عن إصابة السائق برضوض عديدة، والطاقم الصحفي بإصابات غير خطيرة، ونقل الجميع إلى مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية.

ينظم مكتب فرع الشبيبة الاتحادية أكدال – الرياض مائدة مستديرة حول موضوع "العمل السياسي عبر الصحافة الوطنية: بين الحرية والحزبية"، وذلك يوم الثلاثاء 3 أبريل 2007 على الساعة السادسة والنصف مساء بمقر الحزب، الكائن ب 17 زنقة واد سوس أكدال الرباط.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (30 مارس 2007) أن اللجنة الثنائية المشتركة بين وزارة الاتصال والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بشأن تعزيز مكانة الأمازيغية في مجال الإعلام والاتصال، اطلعت خلال اجتماعها الدوري، يوم الأربعاء 28 مارس 2007 بالرباط، على التقدم الحاصل في مشروع القناة التلفزية الأمازيغية. وتم خلال هذا الإجتماع، الذي يأتي بعد موافقة الحكومة على تمويل القناة، إحداث لجنة تقنية كلفت بالتحضير لإخراج القناة إلى حيز الوجود في غضون سنة 2007.

طبعت مجلة "كازا ما فيل" (البيضاء مدينتي)، التابعة لمجموعة "بريسما غروب"، 200 ألف نسخة من عددها الأخير، الذي نزل إلى الأكشاك منذ 22 مارس 2007، وذلك بمناسبة وصولها العدد 200. واعتبر أنور الزين، رئيس تحرير المجلة، أن المجلة حطمت الرقم القياسي في السحب ببلادنا، وذلك لإلغاء فكرة وجود حدود افتراضية لسوق الصحافة في المغرب.

صدر للدكتور عبد الهادي بوطالب، عن مكتبة لبنان ناشرون، مؤلف تحت عنوان "معجم تصحيح لغة الإعلام". وهو كتاب، من 170 صفحة، يصحح عددا من أخطاء الإعلام العربي، مرتبة أبجديا، ويذكر موجبات هذا التصحيح وأسبابه، وقد أعذه المؤلف ليستفيد منه الإعلاميون في العالم العربي.

تنظم وزارة الاتصال والفدرالية المغربية لناشري الصحف حفلا تكريميا على شرف محمد برادة، الرئيس المدير العام للشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر والصحافة، بمناسبة انتخابه رئيسا لاتحاد الموزعين العرب، وذلك الخميس 29 مارس 2007 على الساعة السادسة مساء بفندق حياة ريجنسي بالدار البيضاء.

نظمت جمعية الأعمال الاجتماعية للعاملين بوكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الأربعاء 28 مارس 2007، حفلا تكريما للعاملين والأطر المحالين على التقاعد، وأيضا لمن أدوا مناسك الحج خلال هذه السنة. وتم خلال هذا الحفل تسليم أوسمة ملكية لعدد من الأطر والعاملين بالوكالة المنعم عليهم بها من طرف صاحب الجلالة، اعترافا لهم بالخدمات الجليلة التي أسدوها للوكالة. والمنعم عليم بأوسمة ملكية هم: أمينة زين الدين، ومحمد علي باحيجوب، والحسين فوزي، ومحمد فنان، وعزام عالم، وأحمد مجدوبي، والحسين الضو ومحمد خرايفي وعبد الله النقموش الساحلي وحا الرباني.

تنظم مجموعة معلني المغرب، بتعاون مع مؤسسة "ماروك ميتري"، ندوة إعلامية حول موضوع: "تقنيات وتطبيقات قياس المشاهدة والاستماع في التلفزة والإذاعة"، وذلك يوم الجمعة 30 مارس 2007 بفندق "رويال منصور" بالدار البيضاء.  

ينظم المرصد المغربي للحريات العامة بالمغرب يوما دراسيا في موضوع: "مشروع قانون الصحافة والصحافيين المهنيين: أية ضمانات لحرية الرأي والتعبير"، وذلك يوم الجمعة 30 مارس 2007 بفندق "إيبيس مسافر" بالرباط، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال.

ينظم المعهد الوطني للإدارة الصحية محاضرة تحت عنوان "دور وسائل الإعلام في التحسيس بالأمراض المتنقلة جنسيا: السيدا في المغرب"، وذلك يوم الخميس 29 مارس 2007 بقاعة المحاضرات بالمعهد. وستلقي هذه المحاضرة لطيفة أخرباش مديرة الإذاعة الوطنية.

ترأس السيد فيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يوم الاثنين 26 مارس 2007 بالرباط، حفل تنصيب السيد محمد عياد مديرا عاما للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والسيدة لطيفة أخرباش مديرة للإذاعة المغربية.

توفيت فجر يوم الاثنين، 26 مارس 2007 بإحدى مصحات الدار البيضاء، الصحفية الإذاعية حياة بلعولة عن سن تناهز 53 سنة، وذلك إثر أزمة صحية مفاجئة ناجمة عن نزيف في الدماغ.

ذكرت أسبوعية "الأيام" (24/30 مارس 2007) أن محمد الجواهري، المدير العام لمجموعة "ماروك سوار"، اجتمع مع صحافيي يومية "الصحراء المغربية"، يوم الأربعاء 21 مارس 2007، ليطمئنهم أن الجريدة ستستمر في الصدور، بعد أن عبروا عن قلقهم بشأن وضعهم المهني، وتخوفهم على مستقبلهم بعد أن شاع بأن المجموعة بصدد التحضير لمشروع بديل للجريدة. وأكد محمد الجواهري ل"الأيام" أنه لا وجود لأي مشروع ولأية يومية جديدة باللغة العربية يمكنها أن تكون منافسة ل"الصحراء المغربية".

لطيفة أخرباش، المديرة الجديدة للإذاعة الوطنية (بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة)، استقدمت معها، من المعهد العالي للإعلام والاتصال، بنعيسى عسلون (مدير الدراسات بالمعهد العالي للإعلام والاتصال). وحسب بعض المصادر، ربما سيشغل منصب مدير الأخبار. ومحمد عياد، المدير العام الجديد للإذاعة والتلفزة، ربما كان آخر نشاط له ككاتب عام لوزارة الاتصال، حضوره الجمع العام لجمعية الأعمال الاجتماعية للوزارة، يوم السبت 23 مارس 2007.

ذكرت جريدة "الصباح" (24 مارس 2007) أن المجلس الإداري للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ، في اجتماع له مساء يوم الخميس 22 مارس 2007، أعلن عن تعيين محمد عياد (الكاتب العام لوزارة الاتصال) مديرا عاما للشركة المذكورة، وتعيين لطيفة أخرباش (مديرة المعهد العالي للإعلام والاتصال) مديرة للإذاعة الوطنية.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (23 مارس 2007) أنه تم تعيين محمد عياد (الكاتب العام لوزارة الاتصال)، يوم الخميس 22 مارس 2007، مديرا عاما للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وهو المنصب الذي كان يشغله فيصل العرايشي، ويزاوج بين شغله لمنصب الرئيس المدير العام للشركة.  

منحت المؤسسة الأكاديمية الفرنسية "فنون، علوم وآداب" ميداليتها الذهبية للمصور الصحفي محمد مارادجي، اعترافا بخصاله الإنسانية والمهنية وعمله الدؤوب من أجل تطوير هذا الفن. ومن المقرر أن يتسلم مارادجي هذه الميدالية في فاتح أبريل 2007 بباريس، بمناسبة العيد السنوي للمؤسسة الأكاديمية الفرنسية، التي تمنح سنويا جوائز لفائدة نساء ورجال من مختلف الجنسيات، الذين برعوا في مجالات الفن والعلوم والآداب.

ذكرت أسبوعية "الأحداث تي في" (21 مارس 2007) أنه تم تعيين محمد الجفان مديرا لإذاعة مراكش خلفا لعمر الأشهب، الذي حصل على التقاعد؛ وأنه تم تعيين أميتة غريب رئيسة لمصلحة التعددية السياسية في القناة الأولى.

نقلت جريدة "الصحيفة المغربية" (21 مارس 2007) عن الحبيب الملكي قوله، خلال لقاء حزبي لجهة الرباط سلا، أن حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" يفكر في إنشاء إذاعته الخاصة، ليتجاوز ما يعانيه من نقص في التواصل.

استأنفت يومية "الصحيفة المغربية" صدورها، يوم الثلاثاء 20 مارس 2007، بعد توقف اختياري. وصدرت اليومية في شكل جديد، في حجم تابلويد وبتعديلات على التبويب، في 24 صفحة.

ذكرت أسبوعية "لوجورنال" (17/23 مارس 2007) أن أسبوعية "نوفيل تريبين"، التي يديرهل فهد يعتة، قد انفصلت عن مجموعة "كاراكتير" الإعلامية، الناشرة لسبع دوريات منها على الخصوص "لافي إيكو" و"فام دي ماروك" و"ميزون دي ماروك"، ولم يمض على التحاق الأسبوعية بالمجموعة الإعلامية سوى عشرة أشهر.

حسب موقع "مكتب التحقق من روجان الصحف"، شرع هذا الأخير في إجراء عملية التحقق الأولى بالنسبة لجل اليوميات ومعظم الأسبوعيات، على أن ينشر الأرقام المحققة في منتصف شهر أبريل 2007، وستجرى عملية التحقق الثانية ابتداء من 16 أبريل 2007. علما بأن كل عمليات التحقق التقنية يقوم بها مكتب التحقق من روجان الصحف الفرنسي.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عبر يونس مجاهد، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، عن أمله في فتح حوار وطني حول مشروع قانون الصحافة والصحفيين المهنيين قبل عرضه على البرلمان. وثمن جملة من إيجابيات المشروع، من قبيل التنصيص على إحداث المجلس الوطني للصحافة، وحذف بعض الفصول المتضمنة لعقوبات سالبة للحرية، والتقليص من أخرى، مسجلا أن المشروع كان محل مشاورات بين وزارة الاتصال والنقابة وفدرالية ناشري الصحف. غير أن الكاتب العام للنقابة رأى أن النص ما زال ناقصا بالقياس إلى مطالب النقابة والفدرالية، موضحا أن صياغة بعض الفصول ما زالت فضفاضة. وتحدث في هذا السياق عن إضافات غيرت مضمون الاتفاقات الأولية بين الأطراف الثلاثة، تتعلق أساسا بالتنصيص على عقوبات سالبة للحرية. وأعرب عن أمله في أن تناقش الحكومة مشروع القانون المذكور بروية وتبصر، معتبرا أن النص ليس نهائيا وأن النقابة لن تقدم بالتالي رأيها النهائي إلا بعد طرح المشروع على البرلمان.

انتخب سعيد إيدا حسن، الصحفي بمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد، رئيسا لجمعية مراسلي الصحافة الأجنبية بإسبانيا، والتي تضم أزيد من 100 صحفي يعملون في وسائل إعلام تابعة لحوالي 30 بلدا.

انتقل إلى عفو الله ورحمته الإذاعي أليفي حفيظ (محفوظ أقديم)، يوم الجمعة 16 مارس 2007، عن سن تناهز 56 عاما، على إثر أزمة قلبية. وقد شيع جثمان الراحل يوم السبت 17 مارس 2007 بالرباط. وقضى الراحل حوالي 40 سنة في العمل الإذاعي، وتخصص في البرامج الموسيقية بالقناة الإذاعية الدولية. وقد قررت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إطلاق اسمه على أستوديو 3 بالإذاعة الوطنية.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170