دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

 

أجلت المحكمة الابتدائية ببني ملال، يوم الخميس 15 نونبر 2007، النظر في ملف مدير نشر جريدة جريدة "ملفات تادلة " الجهوية، محمد الحجام، والمتابع بتهمة نشر نبأ زائف وادعاءات ووقائع غير صحيحة أخلت بالنظام العام، إلى غاية 27 دجنبر 2007.

تحتفل وكالة المغرب العربي للأنباء بالذكرى الثامنة والأربعين لتأسيسها؛ ففي 18 نونبر 1959 دشنها جلالة المغفور له محمد الخامس، وأطلق عبارته الشهيرة، التي اتخذتها الوكالة شعارا لها،: "الخبر مقدس، والتعليق حر".

صدر العدد الأول من جريدة "The Casablanca Analyst"، وهي جريدة عامة مستقلة، باللغة الإنجليزية، أسبوعية، تصدر مؤقتا شهرية.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (16 نونبر 2007) أنه تم تعيين جلال عواطف، مدير الإنتاج بالقناة الأولى، مديرا عاما للإذاعة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، خلفا للطيفة أخرباش. كما ذكرت أن رجاء شكري وأنس بنصالح، المستقيلين مؤخرا من قناة "ميدي 1 سات"، سيلتحقان على التوالي بمكتبي "الحرة" و"الجزيرة" في الرباط.

ذكرت جريدة "الصباح" (16 نونبر 2007) أن إدارة جريدة "الاتحاد الاشتراكي" أقدمت على فتح باب المغادرة الاختيارية، حيث تقترح على العاملين الراغبين في مغادرتها التقدم بطلب لدراسته من طرف المسؤولين قصد تمكينه من تعويض مقابل مغادرته الطوعية.

 ذكرت جريدة "المساء" (16 نونبر 2007) أن مراسل القناة الفرنسية الثالثة، جوزيف توال، رفع دعوى قضائية في باريس ضد جريدة "الصباح" بتهمة التشهير، مطالبا ب350 ألف أورو من اليومية المغربية، كما ينوي مقاضاة نفس الجريدة في المغرب وفي جميع الدول التي تباع فيها.

نفت قناة "الجزيرة"، في بيان لها، أي علاقة لمدير مكتبه في الرباط بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، مؤكدة أن "إدارة قناة الجزيرة تؤكد ثقتها في أن مدير مكتب القناة في الرباط تعامل مع ما يرده من أخبار عن التنظيم بالوسائل المعروفة، وفق القواعد المهنية البحتة".

ينظم الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بمراكش وجريدة "المراكشية" الإلكترونية يوما دراسيا حول موضوع "الأدبية في الكتابة الصحفية"، وذلك يوم 21 نونبر 2007 بمراكش.

رفع "مركز حرية الإعلام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، يوم الأربعاء 14 نونبر 2007، عريضة إلى الوزير الأول، عباس الفاسي، موقعة من قبل مدراء ورؤساء تحرير وسائل الإعلام المغربية، ورؤساء المنظمات غير الحكومية والإقليمية والدولية، يطالبونه فيها بتدشين مشاورات وطنية موسعة  من أجل الإعداد لمشروع قانون حول الحق في الوصول إلى المعلومات، وكذا مذكرة تتضمن مطالبه. ودعا المركز في رسالته إلى طرح مشروع قانون الصحافة للنقاش العمومي من أجل إعادة صياغة مقتضياته، وبخاصة تلك المتعلقة بالحق في الوصول إلى المعلومات، مشيرا إلى أن وضعية الصحافيين المغاربة في علاقتهم مع الإدارة المغربية بخصوص الوصول إلى المعلومات تعتبر، كما أوضح الاستطلاع الذي أنجزه المركز، جد هشة، وتتطلب حلولا مستعجلة.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (16 نونبر 2007) أن مصالح الأمن بالدار البيضاء تهيئ لإحداث خلية للتواصل بولاية الأمن، ستكون معززة بموقع إلكتروني، يتيح تلقي معلومات عن أنشطة الولاية، والقضايا المطروحة عليها، وذلك لتعزيز التواصل مع العموم والصحاف. كما ذكرت الجريدة، عن مصدر مسؤول من الإدارة العامة للأمن الوطني، أن هذا الأخير نفى أن تكون الإدارة العامة قد بعثت بأي تذكير لمختلف مصالح الأمن بعدم التعامل مع الصحفيين بحجة عدم إفشاء السر المهني.

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، بتاريخ 14 نوفمبر 2007، قراره رقم 28-07 الذي يعاقب بمقتضاه المتعهد "هيت راديو المغرب" نظرا لإخلاله الصريح بالتزاماته المتعلقة بالتحكم في البث خلال حلقات أيام 02 و05 و06 نوفمبر 2007 من برنامج "بث حر  LIBRE ANTENNE ". بالموازاة مع التأكيد على حرية الاتصال السمعي البصري التي تضمن للمتعهدين حق معالجة جميع قضايا المجتمع التي يختارونها بكل حرية، ذكَّر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري بأن هذه الحرية تضع على عاتق المتعهدين المعنيين واجب الحفاظ على التحكم في بثهم في جميع الظروف، وتفرض أن توضع البرامج رهن إشارة الجمهور بطريقة مسؤولة.  ركز المجلس الأعلى على أن معالجة أي متعهد، في تفاعل مع الجمهور، وخصوصا الشباب والمراهقين،  لقضايا حساسة اجتماعيا وثقافيا، تتطلب بالتأكيد تحكما جيدا في البث وتنشيطا يتولاه محترفون يتوفرون على القدر الكافي من النضج والصرامة والبيداغوجيا والدراية، خاصة العلمية منها، قصد الحفاظ على مضمون النقاشات في مستوى يحترم المستمعين ويحمي الجمهور الناشئ. في هذا الإطار، وبعد رصد أن المواضيع المطروقة خلال حلقات البرنامج السالفة الذكر تكشف عن خلل واضح في التحكم في البث وعن استخفاف غير مقبول في معالجة المتعهد للمواضيع المثارة ومس بكرامة بعض المشاركين وعن استهانة بالتأثير المحتمل لهذه النقاشات على المستمعين عموما وعلى المستمعين الشباب المستهدفين من طرف البرنامج على وجه الخصوص، أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري في حق شركة "هيت راديو المغرب" العقوبات التالية: 1- إنذار؛ 2- عقوبة مالية قدرها مائة ألف (100000,00) درهم.  كما أمر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري بتبليغ هذا القرار إلى شركة "هيت راديو المغرب" وبنشره في الجريدة الرسمية.

الصورة التي فازت بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة 2007 (جائزة الصورة) لأحمد جرفي من جريدة الصباح وهي لقطة لمطاردة تعكس ظاهرة تسلل الأطفال إلى رقعة ملاعب كرة القدم أثناء المباراة

في حفل نظم مساء يوم الثلاثاء 13 نونبر 2007 بمسرح محمد الخامس بالرباط، أعلن عن الفائزين بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها الخامسة؛ حيث فاز بها هذه السنة كل من: محمد خاتم من القناة الثانية (جائزة التلفزة) عن برنامج تحقيق حول "القرى والمداشر المعزولة"؛ بهيجة الشعيبي من إذاعة طنجة (جائزة الإذاعة) عن برنامج ميكرفون الشباب حول موضوع "البغاء في أوساط الشباب"؛ المختار العماري من جريدة الأحداث المغربية (جائزة الصحافة المكتوبة) عن ربورتاج حول الأحداث الإرهابية التي شهدها حي الفرح بالدار البيضاء؛ محمد التوزاني من وكالة المغرب العربي للأنباء (جائزة الوكالة) عن تحقيق حول تنقيب القوات المسلحة الملكية عن الألغام في منطقة كازامنس بالسينغال؛ أحمد الجرفي من جريدة الصباح (جائزة الصورة)؛ ونال الجائزة التقديرية للصحافة المعتمدة بالمغرب، مناصفة كل من الراحل ستيفن هيكس مراسل وكالتي "أسوشيتد برس" و"رويترز" و"هيئة الإذاعة البريطانية" (بي.بي.سي) بالرباط، والصحافي محمود معروف مراسل جريدة (القدس العربي) منذ سنة 1980؛ بينما حصل منير الرحموني من جريدة لوبينيون على "الجائزة التكريمية" للدورة.

مساهمة من فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالرباط في تخليد اليوم الوطني للإعلام الذي يصادف هذه السنة يوم الخميس 15 نونبر 2007، وتحت شعار " دور الإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان" ينظم مكتب الفرع يوم الأربعاء 14 نونبر 2007 ابتداء من الساعة السادسة مساء بمقر المكتب المركزي الكائن بزنقة أكنسوس العمارة 1 الشقة 1، ندوة تستهدف رصد واقع حال الإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان، تساهم فيها بعض الفعاليات الإعلامية لتقييم ما يلي: تجربة الإعلام المغربي في مجال الدفاع والنهوض بثقافة حقوق الإنسان؛ تحديد المعيقات التي تقف عرقلة أمام الإعلام للنهوض بثقافة حقوق الإنسان؛ تحديد  سبل تجاوز المعيقات؛ تطوير العمل لتعزيز نشر ثقافة حقوق الإنسان.  وسيساهم في تأطير هذه الندوة التي سيشرف على تسييرها الصحافي الأستاذ عبد الغفور دهشور كل من السادة الأساتذة: خالد الجامعي. عبد اللطيف حسني؛ محمد حفيظ؛ جمال بوزافور.

بمناسبة اليوم الوطني للإعلام والاتصال تنظم جمعية تيفاوت بيوكرى للثقافة والتنمية يوم 15 نونبر الجاري نشاطين إشعاعيين بمناسبة هذا الحدث وهما كالآتي: أولا، معرض خاص بالصحف القديمة والحديثة الوطنية والجهوية وبمختلف تصنيفاتها ومجالاتها، من بينها تلك التي يعود تاريخها إلى عهد الحماية وكذا أول عدد من كل صحيفة ، وذلك بفضاء "تابريدا"Tabrida  ببيوكرى؛ ثانيا، ندوة حول الإعلام والاتصال بالمغرب بمشاركة فاعلين في المجال وذلك بدار الشباب بيوكرى ابتداء من العاشرة صباحا.

تنظم المنسقية الإقليمية لشبكة جمعيات محمية الأركَان للمحيط الحيوي باشتوكة أيت باها، الملتقى التكويني الخاص بالإعلام والاتصال لفائدة الفعاليات الجمعوية المشتغلة في قطاع التنمية المستدامة وذلك بمناسبة تخليد اليوم الوطني للإعلام والاتصال. وتتوزع أهم محاور هذا الملتقى التكويني الذي سينظم بمقر المنسقية الإقليمية يوم 15 نونبر 2007، بين تقنيات الإعلام والاتصال داخل الجمعيات وميكانيزمات اشتغال خلايا الاتصال داخل هذه الفضاءات، وإعداد البيانات والملفات الصحفية حول الأنشطة والفعاليات المنظمة بغاية تحقيق الإشعاع المنشود للجمعيات لدى الرأي العام المحيط والمتتبع، وذلك وفق خطة إعلامية مضبوطة، بالإضافة إلى منهجية التعامل مع مختلف وسائل الإعلام والاتصال: المكتوبة والسمعية البصرية

تحيي اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة حفلا للإعلان عن الفائزين بالجائزة هذه السنة، وذلك يوم الثلاثاء 13 نونبر 2007 من الساعة السادسة إلى الساعة الثامنة مساء، بمسرح محمد الخامس بالرباط.

ذكرت جريدة "الصباحية" (9 نونبر 2007) أن الصحافي عبد الله الدامون قرر مقاضاة بريد "أمانة"، بعد ضياع إرسالية كان ضمنها نسخ من تحقيقات كان ينوي المشاركة بها في الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، واعتبر الدامون إتلاف إرساليته فوّت عليه فرصة الترشح لنيل الجائزة.

ينظم مكتب فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية مائدة مستديرة حول: " تجربة تحرير الإعلام السمعي - البصري: الإذاعات الخاصة و الجهوية نموذجا "، وذلك يوم الأربعاء 14 نونبر 2007 على الساعة الخامسة مساء، بدار المحامي الكائنة بشارع المقاومة.

أعرب خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن التزامه بالعمل على أن يكون قانون الصحافة المقبل توافقيا ما أمكن. وأكد السيد الناصري، الذي استضافه برنامج "لافي دي ميديا"، الذي بثته القناة الإذاعية (شين أنتير) التابعة للإذاعة والتلفزة المغربية يوم الخميس 8 نونبر 2007، التزامه بالعمل "في إطار من التشاور والانفتاح على الفاعلين الرئيسيين، خاصة النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفدرالية المغربية لناشري الصحف، من أجل العمل على أن يكون قانون الصحافة المقبل بالفعل توافقيا ما أمكن"، والتمكين من ممارسة كاملة لحرية التعبير، ملاحظا أنه لا يمكن بدون هذه الأخيرة بناء دولة الحق والقانون. من جهة أخرى، أوضح السيد الناصري أن عمله سيندرج في اتجاه تعزيز حقل حريات التعبير، "في إطار سياق أساسي قائم على الانفتاح والتعددية والتسامح".

تعتزم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تنظيم وقفتين احتجاجيتين، يوم 15 نونبر 2007، بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، أمام مقر القناتين الأولى والثانية للتلفزة بالرباط والدار البيضاء في الساعة السادسة مساء، تحت شعار "الإعلام العمومي للجميع"، وذلك احتجاجا على ما تسميه"سياسة الإقصاء الممنهج" ضدها.

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، بتاريخ 31 أكتوبر 2007، قراره رقم 27-07 المتعلق بالشروط الأساسية الواجب مراعاتها من طرف المتعهدين السمعيين البصريين المغاربة، الذين يقدمون خدمات غير منقولة، الراغبين في إدراج برامج منقولة عن خدمة إذاعية أجنبية، وذلك بهدف الحفاظ على قدرتهم على التحكم في البث وتفادي المساس بطبيعة التراخيص الممنوحة لهم.

في رده على سؤال آني بمجلس النواب، يوم الأربعاء 7 نونبر 2007، أوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصيري، أن مسألة القناة التلفزية الأمازيغية التزمت بها الحكومة منذ مدة، وتعالج في نطاق مقاربة تشاركية، في إطار لجنة تقنية مشتركة، تضم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة الاتصال والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة؛ وأن هذه الأطراف الثلاثة أعدت المشروع من كل جوانبه التقنية والبشرية والبرامجية وغيرها؛ وأنجز مشروع تعديل لدفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وأحيل على أنظار الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري. وأكد وزير الاتصال أن هذه القناة تعتبر، في كل الحالات، حتى وإن كان هناك نوع من التأخر، قيمة مضافة وإغناء للمشهد السمعي البصري المغربي، المتسم بالانفتاح والتنوع والتعددية الثقافية واللغوية. :كما أكد على أن الحكومة ستحرص على الوفاء بالتزاماتها، في أقرب الآجال، في سياق يضمن لهذا المشروع الكبير ما هو في حاجة إليه  من تحصين في إطار شروط النجاح التام، بما يكفل، كذلك، لهذا المشروع التمويل المناسب وجودة المنتوج الذي يجب أن يكون "كما نقول عندنا في المغرب منتوج "كايحمّر لوجه"، كما يستلزم التحضير لما نحن في حاجة إليه من الموارد البشرية المؤهلة للنهوض بهذا المشروع الكبير، الذي يجب أن يكون في مستوى من الجدية".

قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الأربعاء 7 نونبر 2007، تاجيل النظر في قضية أحمد رضا بنشمسي، مدير نشر أسبوعيتي "نيشان" و"تيل كيل"، إلى 19 مارس 2007، المتابع ب"الإخلال بالاحترام الواجب لجلالة الملك".

قررت هيأة المحكمة الابتدائية، القسم الجنحي بالدار البيضاء يوم الاثنين 6 نونبر 2007، عدم قبول الشكاية التي رفعها عدد من رجال الجمارك بالناظور ضد جريدة "الصباح"، بتهمة السب والقذف إثر نشر الجريدة لاستطلاع حول خروقات شابت عملية بيع سيارة بالمدينة.

ذكرت جريدة "الصباحية" (6 نونبر 2007) أن المحكمة الابتدائية استدعت مدير نشر جريدة "ملفات تادلة " الجهوية، محمد الحجام، لحضور جلسة 15 نونبر 2007 في إطار ملف جنحي عادي بناء على المقال المنشور بالصحيفة المذكورة (عدد 122/123 بتاريخ 31 أبريل 2007) تحت عنوان: "هل حقا ما يقع في المغرب إرهاب"، والجنحة هي نشر نبأ زائف وادعاءات ووقائع غير صحيحة.

تطلق وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الثلاثاء 6 نونبر 2007، موقعين جديدين على شبكة الانترنيت، بالغتين الصينية والكورية. وحسب الوكالة فالموقعان "موجهان لمستعملي الشبكة بالقارة الآسيوية قصد تزويدهم بمعلومات موثوقة وراهنة حول المملكة في بعديها الوطني والدولي. ويندرج إطلاق هذين الموقعين في إطار استراتيجية الوكالة التي عملت منذ سنوات على ترسيخ حضورها تدريجيا بالقارة الآسيوية، والذي تجسد من خلال افتتاح مكتبين بالهند والصين وتعيين مراسل في طوكيو وإطلاق موقع إلكتروني للوكالة باللغة اليابانية. ويقترح هذان الموقعان على مستعملي الانترنت باللغتين الكورية والصينية، سلسلة من الأخبار الراهنة حول المغرب، وكذا ملفات حول علاقات المغرب مع هذين البلدين على وجه الخصوص، والقارة الآسيوية عموم". ويمكن ولوج هذين الموقعين عبر العنوانين التاليين:

أشارت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (3 نونبر 2007) إلى أن وفدا يمثل الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أجرى، صباح يوم الجمعة 2 نونبر 2007، لقاء مع وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، حيث أكد لوزير الاتصال الجديد عزمه على مواصلةالعمل المشترك، الذي انطلق منذ سنوات في إطار العقد البرنامج، الذي يهم دعم وتأهيل الصحافة المكتوبة، ومواصلة الحوار فيم يخص قانون الصحافة والنشر. ومن جانبه أكد وزير الاتصال انحيازه إلى جانب قضايا المهنة؛ وأنه سيعمل، في إطار الحوار والتشاور، لحل كل المشاكل والقضايا العالقة.   

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (3 نونبر 2007) أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الطيب الفاسي الفهري، استدعى سفير إسبانيا بالرباط، وأبلغه احتجاج المغرب الشديد على مشروع إصدار جريدة ناطقة بالإسبانية بمدينة طنجة، بتمويل من حكومة الأندلس. وأن الطيب الفاسي الفهري انتقد كذلك بشدة اختيار شخص من أصحاب السوابق العدلية لإدارة هذا المشروع.

استعرض المكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب، في اجتماعه السنوي العادي، الأوضاع المتعلقة بحرية الصحافة والضغوط التي يتعرض لها الصحفيون في الوطن العربي، وعبر عن قلقه الشديد من تدهور أوضاع حرية الصحافة والصحفيين في أكثر من بلد عربي بسبب أدائهم لعملهم الصحفي والتعبير عن آرائهم. وأشار المكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب في قراراته وتوصياته، في ختام اجتماعاته (3 نونبر 2007) التي استمرت أربعة أيام في القاهرة برئاسة ابراهيم نافع رئيس الاتحاد بحضور خمسين من نقباء الصحافة وأعضاء الأمانة العامة لتسع عشرة نقابة وجمعية للصحفيين في الدول العربية، إلى متابعته لتراجع حرية الرأي والتعبير والقيود السياسية والتشريعية المفروضة على الصحافة والصحفيين وتشديد العقوبات عليهم بما في ذلك الاعتقال والحبس والتوقيف وسحب جوازات السفر والاعتداء الجسدي والإخفاء القسري وتهديد الحياة الخاصة والمحاكمات العسكرية، معربا في ذات الوقت عن تقديره للجهود المبذولة في عدد من الدول العربية لدعم حرية الصحافة واستقلالها. وأكد أن حرية الصحافة جزء لا يتجزأ من الحريات العامة والحقوق الديمقراطية ..داعيا إلى ترسيخ مجتمع القانون وتعديل التشريعات المنظمة لمهنة الصحافة بإلغاء القيود المفروضة عليها ..وطالب بإطلاق سراح الصحفيين المسجونين أو المحبوسين والمعتقلين على ذمة قضايا صحفية وبإعادة إصدار الصحف المصادرة أو المحظورة وعدم محاكمة الصحفيين أمام المحاكم العسكرية والاستثنائية. وبشأن السبل الكفيلة بتنشيط عمل لجنة الحريات وتفعيل مرصد الحريات الذي تم إطلاقه، أكد المكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب استمراره في إصدار التقرير السنوي عن أوضاع الحريات باعتباره أول وأهم تقرير عربي قومي يتناول أوضاع حرية الصحافة يحدد مدى الانتهاكات والعقبات التي تقف في وجهها مع ضرورة تصويب المعايير التي يعتمد عليها ومراعاة تعدد مصادر المعلومات. ودعا المكتب الدائم لجنة الحريات لعقد اجتماع عاجل بحضور رئيسها سيف الشريف لإعادة تفعيلها وتشكيلها..مؤكدا ضرورة قيام النقابات الأعضاء بإبلاغ الاتحاد بالانتهاكات التي تتم في بلادها في مجال حرية الصحافة وبضرورة رفع تقرير سنوي إلى الاتحاد حول هذه الانتهاكات يبين ويعبر بصدقية عن واقع الحال. وقرر المكتب الدائم تنفيذ قرارات اجتماع الرباط فيما يتعلق بدعم مرصد الحريات بالمغرب من مخصصات لجنة الحريات بواقع ألف دولار شهريا.

في حوار خص به جريدة "المساء" (2 نونبر 2007)، أكد محمد برادة، الرئيس المدير العام للشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر والصحافة (سبريس)، أن هناك تحسنا ملموسا في معدلات توزيع الصحف، وأن مبيعات الصحف الوطنية ارتفعت، حيث فاقت 400 ألف نسخة يوميا، كما أن نسبة قراءة الصحف قد ارتفعت لتصل إلى 15 نسخة لكل ألف مواطن، عوض 12 نسخة لكل الف مواطن في السنوات القليلة الماضية.

تم مؤخرا تأسيس "المركز الإعلامي الأمازيغي"؛ وهو إطار يتوخى مؤسسوه منه "الإسهام في الدفاع عن الحق الأمازيغي في إعلام عمومي ديمقراطي تعددي يراعي حقوق جميع التلاوين اللغوية والثقافية بالمغرب؛ والمساهمة في تطوير الإعلام الأمازيغي المكتوب منه والمرئي والمسموع؛ وإنجاز دراسات وأبحاث لتلك الغاية". وقد انتخب المركز عبلا الفرياضي رئيسا لمكتبه الإداري.

ذكرت جريدة "ليكونوميست" (فاتح نونبر 2007)، استنادا إلى دراسة نشرتها مؤخرا مؤسسة البحث Synovat، أن المغاربة والمصريين يأتون في المرتبة الأولى بالنسبة لقراءة الجرائد والمجلات في الوطن العربي، حيث يخصصون ما معدله 40 دقيقة يوميا لقراءة الصحف والمجلات، وفي المرتبة الثانية التونسيون ب35 دقيقة، ثم السعوديون ب34 دقيقة، فاللبنانيون ب31 دقيقة. فيما يحتل اللبنانيون المرتبة الأولى بالنسبة لقراءة الكتب ب588 دقيقة في الشهر، و540 دقيقة بالنسبة للمصريين، و506 بالنسبة للمغاربة، و306 بالنسبة للتونسيين.

دعت ثلاث تنظيمات مهنية صحافية في سوس (الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والنادي الجهوي للصحافة، ونادي الصحافة بإنزكان) إلى وقفة احتجاجية تضامنية رمزية في ساحة أيت سوس بمحاذاة مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات يوم السبت 3 نونبر 2007، ابتداء من الساعة الخامسة مساء، احتجاجا على "المضايقات والاعتداءات والمحاكمات التي تطال عدد من الصحافيين والمراسلين في كل من تيزنيت وأكادير وتارودانت وإنزكان وأولاد تايمة وغيرها، والتي تفاقمت بشكل كبير" على حد تعبير التنظيمات ذاتها، والتي دعت كل الصحافيين والمراسلين الصحفيين "القيام بما يلزم صونا للعمل الصحافي المهني".

يعقد اتحاد الموزعين العرب مؤتمره السنوي ال34 بمدينة الدار البيضاء من 2 إلى 6 نونبر 2007 بمقر الشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر والصحافة (سابريس).

قضت المحكمة الابتدائية الجنحية في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2007، بشهرين حبسا موقوفة التنفيذ، وتعويض مادي قدره 2000 درهم، و500 درهم غرامة مالية في حق الصحافي مراد برجة، المتابع بتهمة الإساءة لرجل أمن أثناء أداء مهمته. ويعتزم برجة استئناف الحكم لما تخلل المحاكمة من تناقضات في أقوال الشاهد الوحيد في القضية.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (31 أكتوبر 2007) أن مدراء ورؤساء تحرير وسائل الإعلام الوطنية وجهوا عريضة إلى الوزير الأول عباس الفاسي، يطالبون فيها الحكومة المغربية "بإصدار قانون حول الحق في الوصول إلى المعلومات، يجري الإعداد له في إطار مشاورات بين كل المعنيين والفاعلين على الصعيد الوطني". وشدد الموقعون على العريضة على ان إصدار قانون حول الحق في الوصول إلى المعلومات لا يعد أساسيا لتطور إعلامنا فقط، بل هو مسألة ضرورية من أجل تشجيع المشاركة الديمقراطية للمواطنين في مراقبة الشأن العام، وبالتالي تمكين مؤسساتنا العمومية من تدبير شؤونها في شفافية ومسؤولية.

أحدثت كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، إجازة خاصة بالتكوين في المجال الصحافي.  

ذكرت أسبوعية "أصداء" (31 أكتوبر 2007) أنه تم تعيين حسن عبد الخالق، رئيس تحرير جريدة "العلم"، رئيسا لديوان الوزير الأول عباس الفاسي.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170