دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

 

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم السبت 14 نونبر 2009 على الساعة السادسة والنصف، حفلا فنيا بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، بمسرح محمد الخامس بالرباط، يتم فيه تكريم صحافيين ورجال إعلام.

حجزت السلطات الأمنية بالدار البيضاء، يوم الأحد فاتح نونبر 2009، عددا جديدا من يومية "أخبار اليوم" كان منتظرا أن يخرج إلى الأكشاك، مباشرة بعد طبعه في مطبعة "ماروك سوار"، ونقلت جريدة "بيان اليوم" (2 نونبر 2009) عن توفيق بوعشرين، مدير جريدة "أخبار اليوم"، أن السلطات الأمنية أقدمت على الحجز دون أن تقدم أي قرار مكتوب ومعلل، على حجز الجريدة – حوالي 40 ألف نسخة – بعد الانتهاء مباشرة من طبعها. كما نقلت "بيان اليوم" عن يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تصريحه بأن "هناك عدم احترام القانون في كل الإجراءات التي تمت إلى حدود الآن، فيما يخص ملف جريدة "أخبار اليوم"، ضمنها منع الجريدة من الصدور، لأن الحكم الصادر في حقها غير نهائي"، كما اعتبر مجاهد الأحكام الصادرة في حق الجريدة قاسية.

أعلن وزير الشباب والرياضة منصف بلخياط، يوم السبت 31 أكتوبر 2009، بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أن الوزارة ستصدر في دجنبر المقبل العدد صفر من المجلة الشهرية "جي ماغازين". وقال السيد بلخياط في كلمة خلال ترؤسه الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الثالث للشباب والديمقراطية، الذي نظمه "المعهد الوطني للشباب والديمقراطية" بشراكة مع مؤسسة "فردريش إيبرت" الألمانية تحت شعار "الشباب... طموحات مواطنة"، إن هذه المجلة التي سيتم توزيعها بالمجان، تستهدف فئة الشباب وتشكل وسيلة للتواصل بينها وبين الوزارة. من جهته، أوضح السيد يونس جوهري مدير مديرية الشباب والطفولة والشؤون النسوية بوزارة الشباب والرياضة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أن عدد نسخ هذه المجلة سيصل إلى 50 ألف نسخة شهريا. وقال إن هذه المجلة، التي ستصدر بأربع لغات هي العربية والفرنسية والإنجليزية والأمازيغية، يشرف على إعدادها فريق مكون من صحفيين ومصورين وأطر إدارية تابعة للوزارة. وأضاف أن هذا الإصدار الجديد سيعنى، على الخصوص، بمواضيع تهم فئة الشباب، كما ستتضمن مساهمات خاصة بهم، إضافة إلى حوارات مع عدد من الفعاليات الشابة الفاعلة في مختلف المجالات.

تعقد الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين جمعها العام العادي يوم 20 نونبر 2009 بالدار البيضاء.وذكر بلاغ للرابطة أن مكتبها التنفيذي تدارس خلال اجتماعه مؤخرا بالعاصمة الاقتصادية للمملكة مختلف الجوانب والآليات التنظيمية ذات الصلة بالجمع العام المرتقب، إلى جانب استحضار المبادرات التي تم القيام بها في إطار البرنامج العام لهذه الهيئة الإعلامية الرياضية منذ انعقاد جمعها العام الأخير عام 2005.  وحسب المصدر ذاته، فإن جدول أعمال الجمع، الذي سينطلق على الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر، يتضمن كلمة الرئيس وعرض التقريرين الأدبي والمالي للمناقشة والتصويت وانتخاب المكتب التنفيذي الجديد للرابطة.

حكمت الغرفة الجنحية بابتدائية الدار البيضاء، مساء يوم الجمعة 30 أكتوبر 2009، على توفيق بوعشرين مدير جريدة "أخبار اليوم"، وخالد كدار رسام الكاريكاتور بالجريدة ذاتها، بالسجن ثلاث سنوات موقوفة التنفيذ لكل واحد منهما . كما قضت المحكمة على المتهمين بأداء غرامة قدرها 50 الف درهم لكل واحد منهما، وتعويض معنوي بثلاثة ملايين درهما تضامنا بين المتهمين، مع نشر منطوق الحكم بجريدتين وطنيتين بالعربية وجريدتين وطنيتين بالفرنسية على نفقة الظنينين، وتحميلهما صوائر الدعوة. وقد توبع توفيق بوعشرين وخالد كدار في هذا الملف بتهمة "الإخلال بالاحترام الواجب للأمير". كماحكمت الغرفة الجنحية بابتدائية الدار البيضاء، مساء يوم الجمعة على توفيق بوعشرين مدير جريدة "أخبار اليوم" وخالد كدار رسام الكاريكاتور بها، بسنة حبسا موقوفة التنفيذ لكل منهما، وغرامة مالية ب 100 آلاف درهم تضامنا بينهما، وإخلاء مقر اليومية نهائيا. كما قضت المحكمة بتحمل المتهمين صوائر الدعوى، التي كانت قد رفعتها وزارة الداخلية ضدهما. وتوبع توفيق بوعشرين في هذا الملف بتهمة "المشاركة في إهانة العلم الوطني"، وخالد كدار بتهمة "إهانة العلم الوطني". وكانت وزارة الداخلية قد قررت متابعة جريدة "أخبار اليوم" والقيام بحجزها، بسبب نشرها في عددها المؤرخ ب 26 و27 شتنبر الماضي، رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا.  (و م ع)

تعقد الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين جمعها العام العادي يوم 20 نونبر 2009 بالدار البيضاء. وذكر بلاغ للرابطة أن مكتبها التنفيذي تدارس خلال اجتماعه يوم الأربعاء الماضي بالعاصمة الاقتصادية للمملكة مختلف الجوانب والآليات التنظيمية ذات الصلة بالجمع العام المرتقب، إلى جانب استحضار المبادرات التي تم القيام بها في إطار البرنامج العام لهذه الهيئة الإعلامية الرياضية منذ انعقاد جمعها العام الأخير عام 2005. وحسب المصدر ذاته، فإن جدول أعمال الجمع، الذي سينطلق على الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر، يتضمن كلمة الرئيس وعرض التقريرين الأدبي والمالي للمناقشة والتصويت وانتخاب المكتب التنفيذي الجديد للرابطة.

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ لها يوم الجمعة 30 أكتوبر 2009، أنه استجابة لنداء النقابة، حمل الصحافيون المغاربة شارة حمراء، في إطار اليوم الوطني الاحتجاجي، 30 أكتوبر 2009، المنظم تحت شعار "لا رجعة عن حرية الصحافة، نعم لأخلاقيات المهنة". وأن النقابة تابعت، من خلال لجان المؤسسات، ومكاتب الفروع مدى نجاح هذا اليوم، وسجلت باعتزاز كبير، تجاوب الصحافيات والصحافيين المغاربة، الذين عبروا بذلك عن نضجهم ومسؤوليتهم وروحهم التضامنية العالية. واعتبرت النقابة أن نجاح هذا اليوم دليل على رفض الجسم الصحافي لكل الإجراءات الاستثنائية التي طالت جريدة "أخبار اليوم" واعتقال مدير أسبوعية "المشعل" إدريس شحتان، بالإضافة إلى المتابعات والملاحقات الأخرى... وسجلت أيضا الإرادة القوية التي أبان عنها الصحافيون في فتح ورش الإصلاح الشامل للقطاع، سواء تعلق الأمر بقانون الصحافة أو بموضوع أخلاقيات المهنة. ودعت النقابة كل الفاعلين الآخرين من جهات رسمية وناشرين ومديري مؤسسات الإعلام إلى إطلاق آليات الإصلاح والحوار من أجل تعزيز الحريات وتطوير الممارسة المهنية. وجددت إعلانها عن مواصلة البرنامج الشامل الذي يندرج في إطار الشعار الذي أحيى به الصحافيون يومهم النضالي.

قام خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بصفته رئيس اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، يوم الخميس 29 أكتوبر 2009 بمقر وزارة الاتصال، بتنصيب لجنة تحكيم الدورة السابعة لهذه الجائزة. وتتشكل اللجنة من: محمد عبد الرحمان برادة، المدير العام للشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر والصحافة (سابريس)، والذي أسندت له رئاستها؛ وكل من خديجة رضوان، من إذاعة "أصوات"؛ ووفاء بندورو، من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة؛ ومحمد شوقي، من جريدة "الاتحاد الاشتراكي"؛ وامحمد البوكيلي، صحافي ومدير سابق بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة؛ ومحمد مماد، من القناة الثانية؛ وعبد الكريم المالكي، من وكالة المغرب العربي للأنباء؛ وعثمان النجاري، من إذاعة "ميدي1 وامحمد صلو، من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؛ ومحمد باعلي، أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال؛ ومحمد بوخزار، من جريدة "الشرق الأوسط". وسيتم الإعلان عن الفائزين في هذه الدورة خلال حفل تسليم الجوائز الذي تقرر تنظيمه، بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، في 13 نونبر المقبل بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.

أصدرت ابتدائية الدار البيضاء، يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2009، حكما بثلاثة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ في حق كل من إدريس شحتان مدير أسبوعية "المشعل"، ومصطفى أعداري رئيس فرع خنيفرة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في الملف المعروف ب"ملف جمعية أمحزون موحا وحمو الزياني". كما حكمت المحكمة على المتهمين بأداء غرامة قدرها 5 آلاف درهم لكل واحد منهما، وأدائهما لتعويض مشترك قيمته 500 ألف درهم. وقررت المحكمة، أيضا، تبرئة المتهمين من تهمة السب العلني، ورفض جميع الدفوعات الشكلية. وكانت المحكمة قد وجهت إلى إدريس شحتان ومصطفى أعداري بالخصوص تهمة القذف والسب العلنيين. (و م ع)

على إثر اجتماع مكتبها التنفيذي، أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية البلاغ التالي:
"عقد المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية اجتماعه يوم 22 أكتوبر 2009، وتدارس الوضع العام للمشهد الإعلامي في بلادنا، مسجلا بقلق بالغ ما آلت إليه الوضعية، والمتمثلة على الخصوص في إغلاق مقر جريدة "أخبار اليوم" واستعمال مسطرة استثنائية للزج بمدير جريدة "المشعل"، إدريس شحتان، في السجن، بالإضافة إلى المبالغة في المتابعات والمحاكمات. وإذا كانت نقابتنا لا تمانع في خضوع الصحافة والصحافيين للقانون، شأنهم في ذلك شأن كل المواطنين، فإنها تلاحظ أن القضاء لم يحترم هذا القانون في موضوع إغلاق جريدة " أخبار اليوم ".  ويعتبر المكتب التنفيذي أن الاستمرار في هذا النهج يشكل تهديدا للمكتسبات التي جعلت بلادنا تحظى بموقع متميز في لائحة البلدان التي تسير ضمن الديمقراطية وحقوق الإنسان.  كما استعرض المكتب التنفيذي مجمل الإشكالات المهنية، التي رافقت هذه القضايا، معتبرا أنه حان الوقت لفتح ورش وطني من أجل وضع برنامج شامل لاحترام أخلاقيات المهنة وتطوير آليات التنظيم الداخلي لمراجعة وتقييم الأداء المهني في كل مؤسسات الصحافة والإعلام.  وانطلاقا من هذه الاعتبارات قرر المكتب التنفيذي تنظيم حملة وطنية تحت شعار " لا رجعة عن حرية الصحافة، نعم لأخلاقيات المهنة". وبناء على ذلك تدعو النقابة إلى ما يلي:
1- إعلان الجمعة 30 أكتوبر 2009 يوم احتجاج وطني، عن طريق حمل الشارة من طرف كل الصحافيين في أماكن عملهم، للمطالبة بطي صفحة الخروقات القانونية والتجاوزات التي سجلت في الأسابيع الأخيرة ووقف المتابعات؛
2- اعتبار هذا الاحتجاج استمرارا في المطالبة بفتح حوار وطني جدي وفاعل من أجل إصلاح قانون الصحافة ووضع آليات تنظيم وتطوير المهنة واحترام الأخلاقيات؛
3- إطلاق نقاش شامل داخل المؤسسات الصحافية والإعلامية لوضع الهياكل الضرورية مثل مجلس التحرير، للسهر على احترام أخلاقيات المهنة، وتطوير الديمقراطية الداخلية، ومخاطبة الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في هذا الشأن.
4- الاتصال بالأحزاب السياسية والفرق البرلمانية لتحمل مسؤوليتها تجاه تجميد أوراش إصلاح قانون الصحافة وكل القضايا الأخرى المرتبطة بهذا الإطار؛
5- إطلاق ندوات في كل فروع النقابة حول موضوع أخلاقيات المهنة، وأهمية تقوية القيم المهنية ومبادئ الصحافة الأخلاقية؛
6- في إطار التعبير عن التضامن مع الصحافيين والعاملين في جريدة "أخبار اليوم "، وذلك بتنظيم حملة جمع التبرعات بين أعضاء النقابة والمتعاطفين، تأكيدا على خطورة قرار إغلاق الجريدة، على المستوى الاجتماعي."

 قررت الغرفة الجنحية بابتدائية الدار البيضاء، مساء يوم الاثنين 26 أكتوبر 2009، إدراج ملف جريدة "أخبار اليوم" في المداولة والنطق بالحكم يوم الجمعة المقبل. وطالب دفاع المتهمين، خلال جلسة يوم الاثنين، ببراءة كل من مدير النشر بالجريدة، توفيق بوعشرين، ورسام الكاريكاتور بها، خالد كدار، اللذين أكدا على براءتهما مما نسب إليهما، بينما اعتبرت النيابة العامة أن التهمة ثابتة في حقهما.  ويتابع توفيق بوعشرين في هذا الملف بتهمة "المشاركة في إهانة العلم الوطني"، وخالد كدار بتهمة "إهانة العلم الوطني". وكانت وزارة الداخلية قد قررت متابعة جريدة (أخبار اليوم) والقيام بحجزها، بسبب نشرها في عددها المؤرخ ب 26 و27 شتنبر الماضي، رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا. (و م ع)

دعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى فتح ورش وطني من أجل وضع برنامج شامل لاحترام أخلاقيات المهنة وتطوير آليات التنظيم الداخلي لمراجعة وتقييم الأداء المهني في كل مؤسسات الصحافة والإعلام. وأكد المكتب التنفيذي للنقابة في بلاغ أصدره عقب اجتماعه الأخير، بالخصوص على ضرورة إطلاق نقاش شامل داخل المؤسسات الإعلامية، لوضع الآليات الضرورية للسهر على احترام أخلاقيات المهنة وتطوير الديمقراطية الداخلية ومخاطبة الفيدرالية المغربية لناشري الصحف في هذا الشأن. كما دعت النقابة إلى إطلاق ندوات في كل فروعها حول موضوع أخلاقيات المهنية وأهمية تقوية القيم المهنية ومبادئ الصحافة الأخلاقية.وقرر المكتب التنفيذي، في هذا الصدد، تنظيم حملة وطنية تحت شعار "لا رجعة عن حرية الصحافة، نعم لأخلاقيات المهنة". (و م ع)

عن سن تناهز 42 عاما،انتقلت نعيمة النوري، الصحافية بجريدة "المغربية"، صباح يوم الاثنين 26 أكتوبر 2009، إلى جوار ربها. وكانت الصحافية قد دخلت إحدى مصحات الرباط، يوم الجمعة الماضي، قصد العلاج إثر تفاقم أزمتها الصحية لكن المرض لم يمهلها طويلا. وكانت الراحلة (من مواليد مدينة فاس) قد التحقت بجريدة "المغربية" أياما قليلة بعد صدور عددها الأول سنة 1989، ودشنت مسارها المهني بالعمل في صفحة الدار البيضاء فترة طويلة قبل التحاقها بالصفحة الثقافية. وبعد زواجها مباشرة، انتقلت الفقيدة من الدار البيضاء للعيش بالرباط، حيث اشتغلت بمكتب الجريدة بالعاصمة لفترة قصيرة، قبل أن تعود إلى المقر الرئيسي بالدار البيضاء والذي لم تستمر به طويلا بسبب المرض، الذي استوجب خلودها إلى الراحة وتلقي العلاجات الضرورية. وقد ظلت الفقيدة، على مدى أزيد من 20 عاما من العمل ب"المغربية"، رمزا للتعاون والتآزر والتسامح، كما ظلت سباقة إلى مد يد العون لمختلف الوجوه الجديدة، التي تحل ضيفة على الجريدة فضلا عن تأطيرها لصحفيات وصحفيين مبتدئين آثروا الاستفادة من تجربتها كصحافية في القسم الثقافي والفني.

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (26 أكتوبر 2009) أن كل من جمال المحافظ ومصطفى الزنايدي قدما استقالتهما من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وأن رئيس النقابة، يومنس مجاهد، أرجأ البت في الاستقالتين في انتظار تراجع المعنيين عنهما.

 قضت المحكمة الابتدائية بالرباط يوم الاثنين، 26 أكتوبر 2009، بسنة حبسا موقوفة التنفيذ وغرامة بعشرة آلاف درهم في حق مدير نشر صحيفة "الجريدة الأولى علي أنوزلا، وبثلاثة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ وغرامة مالية بخمسة آلاف درهم بحق الصحفية بوشرى الضوو. وتوبع علي أنوزلا وبوشرى الضوو من أجل جنحة "نشر نبأ زائف بسوء نية وادعاءات ووقائع غير صحيحة والمشاركة في ذلك"،طبقا للفصلين 42 و68 من قانون الصحافة. وكانت صحيفة "الجريدة الأولى" قد نشرت في الصفحة الأولى من عددها الصادر بتاريخ 27 غشت الماضي (عدد 394 مقالا من توقيع الصحفية بوشرى الضوو، حول مرض صاحب الجلالة. (و م ع)

بعد المداولة، رفضت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الجمعة 23 أكتوبر 2009، ملتمس دفاع جريدة "أخبار اليوم" الداعي إلى ضم الملفين اللذين يتابع فيهما كل من مدير الجريدة، توفيق بوعشرين،ـ ورسام الكاريكاتير، خالد كدار. وأجلت المحكمة النظر في الملف إلى يوم الاثنين 26 أكتوبر 2009 من أجل إعداد الدفاع. ويتعلق الأمر، فيما يخص الملف الأول، بمتابعة بوعشرين من أجل المشاركة في إهانة العلم الوطني، وخالد كدار من أجل إهانة العلم الوطني، وهو الملف الذي تم تأجيله. فيما يتعلق الملف الثاني بمتابعة بوعشرين وخالد كدار من أجل المشاركة في الإخلال بواجب الاحترام للأمير، وهو الملف الذي نظرت فيه هيئة قضائية أخرى، بعد زوال نفس اليوم.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (24/25 أكتوبر 2009) أن السلطات المغربية منعت يوم الخميس 22 أكتوبر 2009 اليومية الفرنسية "لوموند" من التوزيع في الأكشاك، بسبب نشرها لرسم كاريكاتوري "يخل بالاحترام الواجب للأسرة الملكية"، ونقلت عن وكالة لأنباء الفرنسية أن عدد يوم الجمعة 23 أكتوبر 2009 من اليومية الفرنسية لم يوزع بدوره داخل المغرب لنفس الأسباب، حيث نشر رسما لنفس الرسام خالد كدار الذي يتابع بتهمة إهانة العلم الوطني.

في حوار أجرته معه جريدة "الشرق الأوسط" بلندن (22 أكتوبر 2009)، أشاد خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بالبيان الصادر أخيرا عن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف حول مستجدات المشهد الإعلامي بالبلاد، لأنها تحلت بالشجاعة الكافية لتسجل أن الانحرافات، التي تمت متابعتها في الفترة الأخيرة لا تمت للممارسة المهنية بصلة، مشيرا إلى أن ما أكده بيان الفيدرالية هو ما كان يقوله دائما، وتحمل الكثير من النقد غير الموضوعي في سبيل ذلك. وذكر الناصري بأن قانون الصحافة يجب أن يعالج في نطاق شمولي، أخذا بالاعتبار المحطات والتطورات التي حصلت حتى الآن، والعيوب الواضحة التي برزت في الممارسة الصحافية، وشدد على القول إن باب التعديل في قانون الصحافة ليس مغلقا، وإنه ما زال مطروحا، بيد أنه ينتظر ذلك النقاش الجدي من خلال محاورين في مستوى الجدية. وبشأن مال المجلس الوطني للصحافة، قال الناصري "حتى الساعة ما زال مرتبطا بصفة عضوية بالقانون التعديلي للصحافة، الذي تم التداول في شأنه سنة 2007". وتساءل: هل يمكن أن نخرج به بكيفية مستقلة عن الإطار القانوني للمدونة الشاملة للصحافة؟ وقال إنه شخصيا يحبذ هذه الفكرة، ويجد مزايا كبيرة في التنظيم الذاتي للمهنة. وبالتالي فإنه ينتظر رسائل جوابية واضحة من طرف المهنة، تبين فيها أنه في استطاعتها أن تزاول بصفة جدية، وموضوعية، ومسؤولة، ومستقلة، مهامها الأدبية والتأديبية. وحول إمكانية مراجعة العقد ـ البرنامج، الذي على أساسه تقدم الدولة الدعم المالي للصحافة المكتوبة، قال الناصري إن ذلك أمر طبيعي لأن المراجعة جزء من العقد ـ البرنامج، الذي يرجع تاريخه إلى أربع سنوات خلت، ويتضمن من بين بنوده أنه عند انتهاء مدة صلاحيته يجب القيام بمعاينة تقييمية لما تم إنجازه من مكتسبات، وأيضا للعقبات، إذا ما برزت هناك عقبات، من خلال دراسة موضوعية متأنية. وأوضح الناصري أن الدعم الذي يمنح للصحافة "لا يتم إطلاقا من خلال معيار من ينتقدنا ومن يتهجم علينا أو من يساندنا".

ن

اعتذرت أسبوعية "المشعل" لنور الدين مفتاح، مدير أسبوعية "الأيام"، بعد أن تبين لها أن الاستجواب الذي نشرته في عددها الأخير (22/28 أكتوبر 2009) تحت عنوان: "نور الدين مفتاح/ مدير أسبوعية الأيام ل المشعل: إننا نعيش سنوات الرصاص من جديد" ومرفق بصورة لنور الدين مفتاح؛ هو في الحقيقة استجواب أجري، عبر الهاتف، مع الممثل المغربي محمد مفتاح، حيث تشابهت الأسماء على إسماعيل بوقاسم، عضو هيئة تحرير المشعل. وكان نور الدين مفتاح قد أصد بلاغا ينفي فيه أن يكون قد أدلى بتصريح لأسبوعية المشعل.

أكدت الوكالة الدولية للاتصال والصحافة (أإس بريس)، في بيان لها بتاريخ 20 أكتوبر 2009 بتوقيع ديرها مراد بورجي، أنها فوجئت باستعمال مسيء لصور التقطتها الوكالة داخل المنزل لابنة إدريس شحتان، مدير نشر أسبوعية "نيشان"، واستغربت لهذا الاستعمال غير المهني للصورة، واعتبرته شكلا من أشكال الإساءة للمهنة. وأعلنت الوكالة ؟أنها تحتفظ بكامل حقوقها لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لرفع الضرر الذي تعتبر أنه لحقها جراء ذلك الاستعمال.

أدرجت المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الأربعاء 21 أكتوبر 2009، ملف مدير نشر صحيفة "الجريدة الأولى" علي أنوزلا والصحفية بوشرى الضوو المتابعين من أجل جنحة "نشر نبأ زائف بسوء نية وادعاءات ووقائع غير صحيحة والمشاركة في ذلك"، طبقا للفصلين 42 و68 من قانون الصحافة، في المداولة وذلك للنطق بالحكم يوم 26 أكتوبر 2006. وأكد ممثل النيابة العامة خلال مرافعته أن جميع العناصر التكوينية للتهم محل المتابعة ثابتة من خلال ما جاء في محاضر الضابطة القضائية، وما صرح به المتهم أمام المحكمة، ملتمسا الإدانة وفق فصول المتابعة.  من جهته، التمس دفاع علي أنوزلا وبوشرى الضوو، التي لم تحضر أطوار المحاكمة بسبب وعكة صحية حسب الشهادة الطبية التي أدلى بها دفاعها للمحكمة، البراءة لموكليه. يذكر أن صحيفة "الجريدة الأولى" كانت قد نشرت في الصفحة الأولى من عددها الصادر بتاريخ 27 غشت الماضي (عدد 394)، مقالا من توقيع الصحفية بوشرى الضوو، حول مرض صاحب الجلالة.  (و م ع)

ذكرت جريدة "المساء" (21 أكتوبر 2009) أن محكمة القطب الجنحي بالدار البيضاء حددت تاريخ ال9 من نونبر 2009 لبدء محاكمة رشيد نيني، مدير جريدة "المساء" والصحافي بنفس الجريدة سعيد العجل في قضية بارون المخدرات المفضل أكدي الملقب ب"اطريحة"، عندما كتبت الجريدة في عدد سابق أن "اطريحة" أثار أثناء التحقيق معه في ملف الاتجار الدولي بالمخدرات شخصية مهمة بوزارة العدل.

قررت اللجنة التنظيمية "للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة" تمديد فترة الترشيح لهذه الجائزة إلى غاية 29 أكتوبر 2009. وأوضح بلاغ للجنة التنظيمية أن قرار تمديد فترة الترشيح جاء بهدف منح وقت إضافي وكاف للصحافيين من أجل تهيئ ملفات ترشيحهم في أحسن الظروف. وذكر البلاغ أن هذه الجائزة، التي تمنح بمناسبة اليوم الوطني للإعلام والاتصال، تهم جائزة التلفزة، وجائزة الإذاعة، وجائزة الصحافة المكتوبة والإلكترونية وجائزة الوكالة، وجائزة الصورة، والجائزة التكريمية. وأشارت اللجنة التنظيمية إلى أنه بإمكان جميع الصحفيين الراغبين في تقديم ترشيحاتهم في الأصناف الصحفية التي يختارونها، الحصول على استمارة الترشيح بكتابة اللجنة التنظيمية للجائزة والتي يوجد مقرها بوزارة الاتصال.

الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (20 أكتوبر 2009) أن حسن العلوي، مدير المجلة الاقتصادية "إيكونومي إي أنتروبريز"، توصل بإشعار قضائي يخبره بضرورة دفع مبلغ 600 مليون سنتيم غرامة في الدعوى المرفوعة ضد المجلة من قبل شركة "بريماريوس" والمكتب الوطني للسكك الحديدية بتهمة نشر أخبار زائفة.

 قررت الغرفة الجنحية بابتدائية الدار البيضاء، يوم الاثنين 19 أكتوبر 2009، إرجاء النظر في ملف جريدة "أخبار اليوم" إلى 23 أكتوبر الجاري وذلك بسبب عدم حضور أحد الأظناء، الذي التمس دفاعه التأجيل بسبب مرض موكله. ويتابع في هذا الملف مدير النشر بالجريدة توفيق بوعشرين بتهمة "المشاركة في إهانة العلم الوطني"، ورسام الكاريكاتور بنفس الجريدة خالد كدار بتهمة "إهانة العلم الوطني". وكانت وزارة الداخلية قد قررت متابعة جريدة "أخبار اليوم" والقيام بحجزها، بسبب نشر الجريدة في عددها المؤرخ بـ26 و27 شتنبر الماضي، رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا.

تنهي وزارة الاتصال إلى علم المؤسسات الإعلامية والمقاولات الصحفية وإلى كافة الصحافيين والصحافيات، أنه تم الشروع في توزيع ملفات طلبات تجديد البطاقة المهنية للصحافة برسم سنة 2010، وذلك ابتداء من يوم الخميس 15 أكتوبر 2010، حيث يمكن سحبها من المصالح المختصة بالوزارة أو تحميلها من الرابط التالي:
طلب بطاقة الصحافة
طلب تجديد بطاقة الصحافة لسنة 2010
كما ستوضع هذه المطبوعات رهن إشارة المؤسسات الإعلامية والهيآت المهنية المعنية.  وحتى يتسنى للجنة المكلفة بمنح بطاقة الصحافة، أن تجتمع في أقرب الآجال، وتباشر مهامها طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، تعلن وزارة الاتصال أن يوم الاثنين 16 نونبر 2009، هو آخر أجل لتلقي طلبات تجديد البطاقة المهنية للصحافة برسم سنة 2010، وعليه تدعو الوزارة كافة الصحافيين والصحافيات إلى المبادرة بسحب وتعبئة ملفاتهم، مع الحرص على إرفاقها بالوثائق القانونية المطلوبة، وإيداعها لدى المصالح المختصة بالوزارة داخل الآجال المعلنة.

في إطار توزيع جوائز الثقافة الأمازيغية (دورة 2008)، خلال حفل نظمه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوم السبت 17 أكتوبر 2009 بالرباط، فاز بالجائزة الوطنية للإعلام والاتصال، في فئة الصحافة المكتوبة مناصفة كل من عبد العزيز أجبهلي وموحا مخليص، وفي فئة السمعي البصري محمد اليونسي وحبيبة الدموح.

اختيرت صحيفة "المنتخب" المغربية أفضل صحيفة رياضية على الصعيد الإفريقي مناصفة مع صحيفة "قوون" السودانية، وذلك في استطلاع للرأي أجرته صحيفة "الهدف الرياضي" الليبية. وقال رئيس تحرير الصحيفة الليبية الرياضية المتخصصة محمود أبو زيان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن إدارة صحيفة "الهدف" ستعمل على أن يتم الاحتفال بهذا الحدث في المغرب في وقت لاحق.

شكل إطلاق القناة الأمازيغية وإدماج الأمازيغية في منظومة التربية الوطنية، وتفعيل اللجنتين المشتركتين ما بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارتي التربية الوطنية والثقافة محور محادثات جرت يوم الجمعة 16 أكتوبر 2009 بين الوزير الأول السيد عباس الفاسي وعميد المعهد السيد أحمد بوكوس.  وأعلن السيد خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن القناة الأمازيغية ستشرع في بث برامجها عما قريب بعد أن اتخذت جل التدابير اللوجيسيتكية والبشرية اللازمة لإطلاقها، منوها في هذا الصدد بالتعاون المثمر بين المعهد والفاعلين في مجال الاتصال. وأشاد السيد أحمد بوكوس والوفد المرافق له بالجهود التي تبذلها الحكومة من أجل النهوض بالثقافة الأمازيغية وبجو الشراكة والتعاون الذي يطبع علاقات المعهد مع القطاعات الحكومية المعنية، معبرين عن ارتياحهم بخصوص قرب إطلاق القناة الأمازيغية.

 أعلنت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، عن فتح باب الترشيح أمام رجال الإعلام العرب للتنافس على جوائز فئاتها الجديدة برسم دورتها التاسعة. وأكدت الأمانة العامة للجائزة، في بيان صحفي، أن الموعد النهائي لتلقي طلبات الترشيح هو الرابع عشر من يناير المقبل، مشيرا إلى أنه تم إدخال بعض التعديلات على الجائزة، شملت استحداث فئات جديدة وإلغاء أخرى وإدخال تغييرات على فئات قائمة ودمج بعض التخصصات مع بعضها البعض. وأضافت إلى أن الدورة التاسعة للجائزة ستركز بشكل خاصٍ على عنصر الشباب من خلال استحداث جائزة خاصة بالإعلاميين الشباب، وفتح المجال أمام الصحافة الإلكترونية للمشاركة في كافة فئات الجائزة. وأوضحت الأمانة العامة أنها تعتزم تنظيم مجموعة من الزيارات إلى عدد من العواصم والمدن العربية للترويج للجائزة وحشد أكبر قدر ممكن من المشاركات، بالإضافة إلى شرح ومناقشة التغيرات الجديدة لجمهور الإعلاميين والاستماع إلى مختلف آراء الخبراء والمختصين. تجدر الإشارة إلى أن القيمة المالية الإجمالية للجائزة تبلغ 220 ألف دولار تشمل 12 فئة مختلفة، بالإضافة إلى الفئة الخاصة بشخصية العام الإعلامية للصحافة. (و م ع)

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية (17/18 أكتوبر 2009) أن العداء السابق هشام الكروج رفع دعوى ضد مدير  نشر جريدة "البيان" والصحافي يحيى سعيدي،مطالبا بنصف مليار سنتيم كتعويض، بدعوى وجود عبارات سب وقذف في مقالين صدرا بالجريدة يومي 11 و14 يوليوز المنصرم، تضمنا انتقادات لملتقى مدينة طنجة، الذي يشرف على تنظيمه هشام الكروج. ونقلت عن مصادر مطلعة أنه تم تأجيل النظر في هذا الملف إلى غاية يوم 19 نونبر المقبل.

ووري جثمان الإعلامي أحمد عكا الثرى، يوم السبت 17 أكتوبر 2009، بعد صلاة الظهر بمقبرة سيدي الهاشمي بجماعة عين عتيق (عمالة تمارة). وكان الفقيد قد انتقل إلى عفو الله، يوم الجمعة 16 أكتوبر 2009، بالرباط بعد معاناة مع مرض لم يمهله طويلا، وذلك عن سن 69 عاما. وحضر مراسم التشييع أقارب وأصدقاء الراحل، فضلا عن حشد غفير من الإعلاميين والفنانين ومن مستمعي برامج الإذاعة الوطنية خاصة تلك التي كان الراحل يقدمها. ويعتبر الراحل من أبرز الإعلاميين الذين عملوا في الإذاعة الوطنية التي التحق بها رسميا سنة 1967، حيث كان يكلف قبل ذلك بتقديم برامج تعنى بالشأن الديني من إعداد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. كما تميزت مسيرة الراحل أحمد عكا بعمله خارج الإذاعة المركزية، خاصة بالإذاعة الجهوية بمراكش وإذاعة طرفاية لدى إحداثها سنة 1974، فضلا عن كونه كان من أوائل الإعلاميين الذين التحقوا للعمل بإذاعة العيون منذ استرجاع المغرب لأقاليمه الجنوبية، ليتفرغ بعد عمله بالإذاعة المركزية لإعداد وتقديم برامج بإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم إلى متم سنة 2008. والمرحوم أحمد عكا تميز بصفات المذيع الناجح والمقدم البارع، خصوصا في نشرات الأخبار التي كان يطبعها بصوته القوي والمتميز أو البرامج الثقافية والفنية أو التحقيقات أو الروبوتاجات أو الوصف الحي للعديد من التظاهرات والأحداث الوطنية. (و م ع)

اعتبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن اعتقال مدير جريدة "المشعل" شكل صدمة لها، حيث رأت أنه في الوقت الذي كانت تتوقع فيه أن تتاح لدفاع السيد إدريس شحتان، فرصة استئناف الحكم الابتدائي، وهو في حالة سراح، كما ينص على ذلك القانون، تم اللجوء إلى "مسطرة استثنائية وتعسفية لا مبرر لها". وذكّرت النقابة، في بلاغ لها يوم الجمعة 16 أكتوبر 2009، بموقفها المبدئي الرافض للعقوبات السالبة للحرية في قضايا الصحافة والنشر، مؤكدة أن استمرار اعتقال مدير أسبوعية "المشعل"، و الحكم بحبس الصحفيين مصطفى حيران ورشيد محاميد من نفس الأسبوعية، يناقض كل تعهدات السلطات المغربية، بخلق أجواء الانفتاح والتخلي عن تشددها تجاه الصحافة. وأوضحت النقابة أنها، وإذا كانت تعتبر أن خضوع الصحفيين للمساءلة القضائية، أمر عادي ويتم في كل البلدان الديمقراطية، فإنها تسجل "مبالغة السلطات المغربية في جر الصحفيين إلى المحاكم في الأسابيع الأخيرة"، بالإضافة إلى إغلاق مقر جريدة "أخبار اليوم" بشكل غير قانوني. وأشارت إلى أن استمرار السلطات المغربية في التعامل مع قضايا الصحافة والنشر بهذه الإجراءات الاستثنائية وغير القانونية، يضر كثيرا بصورة المغرب وبمساره في اتجاه تكريس الديمقراطية. وناشدت النقابة السلطات، بإطلاق سراح مدير جريدة "المشعل" ووضع حد لهذه المتابعات القضائية ووقف إغلاق صحيفة "أخبار اليوم". وأعلنت النقابة أنها ستعمل، بالإضافة إلى ممارسة كل أشكال التضامن، على بذل المساعي من أجل تجاوز هذه الأجواء المشحونة والمتوترة التي خلقتها هذه الإجراءات الأخيرة. وجددت النقابة نداءها إلى كل الأطراف بفتح نقاش شامل حول قانون الصحافة والممارسة المهنية والأوضاع العامة للصحافة والصحفيين في المغرب.

علم لدى مصادر قضائية، يوم الجمعة 16 أكتوبر 2009، أن المجلس الأعلى أكد في 30 شتنبر الماضي قرارات محاكم الرباط التي قضت بأداء أسبوعية "لوجورنال" تعويضا للمركز الأوروبي للاستشارات في المجال الاستراتيجي عن الضرر والإساءة لسمعته قدره 250 ألف أورو. وأوضح محامي المركز الأوروبي الأستاذ محمد زيان في بلاغ له أن المركز قرر الشروع في مساطر تنفيذ الحكم التي اتخذت سنة 2006، عقب الحكم الأول الذي صدر في فبراير 2006. واعتبر الأستاذ زيان أن "أسبوعية "لوجورنال" كان أمامها ثلاث سنوات منذ إدانتها الأولى لإيجاد حل عادل ومنصف والاعتراف بالإساءة التي ألحقتها بالمركز جراء السب والقذف الذي تعرض له في دجنبر 2005".وقال إن "مسؤولي هذه الصحيفة واصلوا على امتداد هذه الفترة الإساءة للمركز إلى حد نشر صورة مديره كلود مونيكي مدعيين انتمائه لمصالح الاستخبارات الإسرائيلية، ما أدى بطبيعة الحال إلى تعريض حياته وسلامته البدنية للخطر"، مذكرا بأن مدير المركز "الذي يزور باستمرار بلدان الشرقي الأوسط والأدنى، يحضر عدة ندوات ونقاشات عمومية". وخلص إلى أنه وبالنظر إلى إصرار مسؤولي الصحيفة على اعتبار الإقرار بالحقيقة تنازلا عن مبادئهم، طلب المركز من كاتب الضبط بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء استئناف تنفيذ الأحكام القضائية". (و م ع)

وذكرت صحيفة "الجريدة الأولى" (17/18 أكتوبر 2009) أن ابتدائية عين السبع بمدينة الدار البيضاء قررت الحجز على جميع حسابات شركة "تري ميديا"، التي تصدر مجلة "لوجورنال"، في الأبناك وشركة التوزيع "سابريس"، وذلك على إثر تأكيد المجلس ال؟أعلى للأحكام الصادرة عن محاكم الرباط التي قضت على "لوجورنال بدفع غرامة مالية قدرها 3 ملايين درهم لصالح المركز الأوروبي للأمن والاستراتيجيات. ونقلت الجريدة عن بوبكر الجامعي، المدير المؤسس للمجلة، تأكيده بأن مفوضا قضائيا سلم يوم الجمعة، 16 أكتوبر 2009، إدارة المجلة إنذارا يقضي بضرورة تنفيذ مقررات المجلس الأعلى، وكذا عدم استبعاده إمكانية اعتقاله في حال عدم سداد المبلغ السالف ذكره في الآجال المحددة.

وجه توفيق بوعشرين، مدير جريدة "أخبار اليوم" رسالة اعتذار إلى سمو الأمير مولاي إسماعيل عن شعور سموه بالإساءة من وراء نشر رسم كاريكاتوري في الجريدة بمناسبة حفل زفافه، مؤكدا على غياب أي نية لديه ولدى رسام الكاريكاتور، خالد كدار، للإساءة إليه كواحد من أفراد الأسرة الملكية أو للعلم الوطني.

انطلقت يوم الجمعة 16 أكتوبر 2009 بمدينة قرطبة، أشغال المؤتمر الخامس والعشرين للصحافيين بشمال المغرب والأندلس، حول موضوع "التعاون بين إسبانيا والمغرب: الآفاق المستقبلية". ويدرس هذا المؤتمر المنظم من قبل جمعية صحفيي جبل طارق بتعاون مع مؤسسة البيت العربي، مجالات التعاون بين المغرب وإسبانيا في ميادين الطاقة والبيئة والثقافة والموانئ. ويشارك في هذا اللقاء المنظم إلى غاية يوم 18 أكتوبر الجاري، أزيد من ستين صحافيا مغربيا وإسبانيا من منطقة الأندلس بجنوب إسبانيا، وشمال المغرب بالإضافة إلى خبراء ومختصين في مجالات متعددة. ويشكل هذا الملتقى الاسباني المغربي، الذي ينظم مرتين في السنة بالتناوب بشمال المغرب وبجنوب إسبانيا، فضاء للقاء وتعزيز التفاهم المتبادل بين الصحفيين في ضفتي المضيق، فضلا عن توثيق أواصر الصداقة بين الشعبين المغربي والاسباني. وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر بحضور سفير المغرب في إسبانيا السيد عمر عزيمان، ومديرة مؤسسة البيت العربي السيدة خيما مارتين مونيوث، والمديرة العامة للوكالة الأندلسية للتنمية الخارجية السيدة طيريسا ساييث، ومندوبة الحكومة الأندلسية بقرطبة السيدة ايسابيل أمبروسيو بالوس. وكانت الدورات السابقة لمؤتمر صحافيي ضفتي البوغاز قد تناولت عددا من القضايا والاشكاليات التي تهم البلدين، كالهجرة غير الشرعية والعلاقات التجارية والثقافية بين البلدين، فضلا عن مواضيع أخرى تتعلق بأخلاقيات المهنة، والتكوين الصحفي في البلدين. (و م ع)

فاز الصحفيان رشيد طارق عن جريدة "لوماتان الصحراء والمغرب العربي"، وعبد المجيد بوشنفى رئيس تحرير جريدة "البيئة" الجهوية بمكناس، بجائزة التعاون المغربي الألماني في مجال البيئة في دورتها الخامسة. وقد تم الإعلان عن أسماء الفائزين خلال حفل نظم يوم الخميس 15 أكتوبر 2009 بالرباط، بحضور ثلة من الصحفيين والخبراء في مجال البيئة، فضلا عن الكاتب العام لكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة السيد جمال محفوظ، وسفير ألمانيا بالرباط، وممثل مؤسسة التعاون التقني الألماني بالمغرب. وتهدف هذه الجائزة، التي تنظمها كتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة (قطاع البيئة)، بتعاون مع مؤسسة التعاون التقني الألماني، في إطار الاحتفال باليوم العربي للبيئة الذي يصادف 14 أكتوبر من كل سنة، إلى تقوية قدرات رجال الإعلام في المجال البيئي وإلى تحفيز الصحافيين على إيلاء عناية خاصة بقضايا البيئة وتقريبها من الرأي العام. كما تروم هذه الجائزة، التي تنظم مرة كل سنتين، التوعية بالقضايا البيئية في المغرب وتسليط الضوء عليها إعلاميا بمزيد من العمق والفعالية، إضافة إلى تدعيم الإعلام البيئي بمزيد من الكفاءات. وسيستفيد الصحفيان الفائزان من دورة تدريبية في ألمانيا في مجال الإعلام البيئي لدى القنوات الإذاعية والتلفزية والمؤسسات الصحافية والهيئات البيئية، بإشراف خبراء ألمانيين. وسيقوم الفائزان كذلك بزيارة مشاريع بيئية محلية (مراكز التطهير وإعادة التصفية وتدبير النفايات..)، فضلا عن جائزة مالية بقيمة الف أورو تقديرا لجهودهما في مجال الإعلام البيئي. يشار إلى أن موضوع هذه الدورة تمحور حول "البرامج الوطنية لتدبير النفايات المنزلية وللتطهير السائل.. التحديات وفرص النجاح" على أساس أن تتم معالجته في إطار بحث أو تحقيق صحفي، سواء تعلق الأمر بالصحافة المكتوبة أو السمعي-البصري. (و م ع)

ذكرت جريدة "المساء" (16 أكتوبر 2009) أن الفرقة الجنائية الولائية بولاية الأمن بالدار البيضاء استدعت مساء يوم الأربعاء الماضي، بأمر من الوكيل العام للملك، كلا من رشيد نيني، مدير جريدة "المساء"، وسعيد العجل، عضو هيئة تحرير الجريدة، بخصوص مقال نشر في عدد اليوم نفسه بعنوان "اطريحة يفجر قنبلة جديدة ويورط شخصية مهمة في تجارة المخدرات"؛ حيث اعتبر الوكيل العام للملك أن نشر مثل هذه الأخباتر أثناء مرحلة التحقيق هو بمثابة تأثير على العدالة وانتهاك لسرية التحقيق.

قضت المحكمة الابتدائية بالرباط يوم الخميس 15 أكتوبر 2009 بسنة حبسا نافذا وغرامة نافذة ب 10 آلاف درهم في حق مدير نشر أسبوعية (المشعل) إدريس شحتان، وعلى مصطفى حيران ورشيد محاميد بثلاثة أشهر حبسا نافذا لكل واحد منهما وغرامة نافذة بخمسة آلاف درهم، مع جعل الصائر تضامنا والإجبار في الحد الأدنى.  كما قضت المحكمة بناء على ملتمس النيابة العامة طبقا لمقتضيات المادة 392 من قانون المسطرة الجنائية بإلقاء القبض على المتهم إدريس شحتان وإيداعه بالسجن. وكان إدريس شحتان قد توبع من أجل جنحة نشر، بسوء نية، نبإ زائف وادعاءات ووقائع غير صحيحة ومصطفى حيران ورشيد محاميد من أجل المشاركة في ذلك.  (و م ع)

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (15 أكتوبر 2009) أن جائزة الصحافة ستتحول ابتداء من السنة المقبلة إلى مؤسسة مستقلة تنظيميا لإعطاء دفعة أكبر لهذه الجائزة السنوية التي خصصت لتتويج الصحافيين، وأن الفنانة إكرام القباج منهمكة في إدخال تعديلات على مجسم جائزة الصحافة، التي ستقدم في حفل بالرباط يوم 13 نونبر المقبل، وأنه لن تكون التغييرات على المجسم الوحيدة هذه السنة في الجائزة، إذ شملت تغيير الهوية البصرية (اللوغو) وإدخال الحرف الأمازيغي إلى ملصق التظاهرة، كما تقدمت فدرالية الناشرين والنقابة الوطنية للصحافة بملاحظات حول تنظيم وتأطير التظاهرة تم أخذها بعين الاعتبار.

قررت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، يوم الأربعاء 14 أكتوبر 2009، رفض طلب تقدمت به شركة (ميديا 21)، التي تصدر جريدة "أخبار اليوم"، تلتمس فيه توقيف قرار إغلاق مقر الجريدة. وكان الوكيل القضائي للمملكة قد التمس، خلال جلسة سابقة، التصريح بعدم الاختصاص في هذه النازلة. يذكر أن وزارة الداخلية كانت قد قررت متابعة جريدة "أخبار اليوم" والقيام بحجزها، بسبب نشرها في عددها المؤرخ ب26 و27 شتنبر الماضي، رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا. (و م ع)

قررت المحكمة الابتدائية بعين السبع، يوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2009، حجز القضية التي رفعتها "جمعية أمحزون موحى أوحمو الزياني" ضد إدريس شحتان، مدير أسبوعية "المشعل"،  والمصطفى عداري رئيس فرع خنيفرة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان للتأمل لجلسة يوم 20 أكتوبر 2009.

نشرت جريدة "بيان اليوم" (14 أكتوبر 2009) بلاغا لمجلس شركة "بيان.ش.م"، جاء فيه أن المجلس عقد سلسلة اجتماعات مع ممثلي مختلف فئات العاملين، فور تعيين فريقه الجديد في يونيو الماضي، بغية بلورة اتفاقات مشتركة بين الطرفين والاستعداد لتأسيس انطلاقة جديدة لصحيفتي "بيان اليوم" و"البيان"؛ وتوج هذا الحوار بالوقيع على محضر اتفاق بين مجلس التسيير والمكتب النقابي التابع للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، تم فيه التأكيد على الالتزام بتنفيذ الاتفاقات المبرمة بين ممثلي الصحافيين والإدارة السابقة، وقد شرع في تنفيذ بعضها. ونفى المجلس نفيا قاطعا كل ما تم ترويجه في الفترة الأخيرة بشأن أي مخطط لدى الإدارة لطرد جماعي يستهدف العاملين، واتفق الطرفان على مسطرة إعداد نظام داخلي للمؤسسة وميثاق تحريري ومجلس للتحرير ولجنة المقاولة وفقا لمقتضيات القانون، وانطلاقا من القواعد المهنية ذات الصلة. وأشار المجلس إلى أنه شرع في الإعداد لإطلاق صحيفتي المؤسسة في حلة جديدة سيتم الإعلان عن تفاصيلها الشهر القادم.

 عبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن تفهمها لكل الملاحظات التي رافقت التطورات الأخيرة الحاصلة في مجال الممارسة الصحافية، خاصة ما يتعلق باحترام القواعد المهنية وأخلاقيات المهنة مطالبة الجميع بتحمل مسؤوليته.  ودعت النقابة في بيان لها بالخصوص "المؤسسات الصحفية والصحفيين إلى احترام مقومات العمل المهني ووضع قضية احترام أخلاقيات المهنة في نفس أهمية الدفاع عن حرية الصحافة". وفي هذا السياق، دعت النقابة، كافة الفاعلين في مجالي الصحافة والإعلام، إلى "فتح ورش، في القريب العاجل، من أجل مواصلة الحوار حول آلية التنظيم الذاتي للمهنة، من منطلقات احترام حقوق الإنسان وأخلاقيات الصحافة واحترام رموز السيادة الوطنية". وأعلنت النقابة عن استعدادها لتحمل مسؤوليتها في الدفاع عن حرية الصحافة، واحترام أخلاقيات المهنة، والتوصل مع الأطراف الأخرى، إلى اتفاقات لمعالجة النزاعات، سواء بواسطة التحكيم والمصالحة، أو على أسس المبادئ والالتزامات. (و م ع)

قررت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الاثنين 12 أكتوبر 2009، إرجاء النظر في ملف جريدة "أخبار اليوم" إلى يوم 19 أكتوبر 2009، وذلك بطلب من الدفاع من أجل إعداد الملف. ويتابع في هذا الملف مدير نشر الجريدة توفيق بوعشرين بتهمة المشاركة في إهانة العلم الوطني، ورسام الكاريكاتور بنفس الجريدة خالد كدار بتهمة إهانة العلم الوطني.

نقلت صحيفة "أوجوردوي لوماروك" (12 أكتوبر 2009) عن رئيس مجموعة "أونا"، معتصم بلغازي، تصريحا أكد فيه، بما لا يدع مجالا للشك، بأن مجموعته وكل فروعها غير معنية، من قريب أو بعيد، بمشاريع الاقتناء في قطاع توزيع الصحف، لا على المدى القريب، ولا على المدى المتوسط، ونفى بشك قاطع كل ما راج حول ذلك، حيث اعتبره مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (12 أكتوبر 2009) أن الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيصل العرايشي، سيلقي الدرس الافتتاحي للموسم الجديد للمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، وذلك في موضوع "رهانات المشهد السمعي البصري بالمغرب". كما أشارت الجريدة إلى أن أساتذة المعهد دقوا ناقوس الخطر حول تسييره الإداري، وطالبوا بتعيين مدير له، بعد أن ظل دون مدير منذ مغادرة لطيفة أخرباش.

 أطلق مركز حرية الإعلام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مساء يوم السبت 10 أكتوبر 2009 بالدار البيضاء، مشروع دليل مهني وأخلاقي للتعاطي مع قضايا الإرهاب. ويرنو هذا الدليل، الذي قدمه رئيس المركز السيد جمال الدين الناجي في ختام ندوة حول "الدولة،الإعلام والإرهاب"، إلى مساعدة الإعلاميين على توخي المهنية واحترام أخلاقيات المهنة في مقارباتهم لقضايا الإرهاب من خلال تقديم عدد من القواعد والضوابط المتفق عليها عالميا والمستمدة من نتائج دراسات أنجزت على المستويين الحقوقي والإعلامي. وخصص الدليل جزءا هاما لتحديد مكانة "الصورة" كوسيلة للتبليغ ومعايير الصورة الصحفية بالمغرب وحالات استعمالها وتأثيراتها الايجابية والسلبية. يذكر أن ندوة "الدولة، الإعلام والإرهاب"، التي نظمها مركز حرية الإعلام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عرفت مشاركة عدد من الإعلاميين والحقوقيين المغاربة لمناقشة مواضيع على الخصوص "التغطية الإعلامية للإرهاب بالمغرب" و"السياسات العمومية لمحاربة الإرهاب وكيفية تغطيتها من طرف الإعلام". (و م ع)

ذكرت صحيفة "الجريدة الأولى" (10/11 أكتوبر 2009) أن إدارة أسبوعية "لوجورنا" أقالت الصحافي عمر بروكسي من رئاسة تحرير المجلة، بعد أن امتنع عن نشر حوار أجرته الأسبوعية مع رسام الكاريكاتير خالد كدار. وكان من المقرر أن ينشر الحوار، الذي أجرته المجلة مع هذا الأخير بعد تحقيق مصالح الأمن معه، على صفحتين في العدد الموجود حاليا في الأسواق.

 توفي مساء يوم الخميس، 8 أكتوبر 2009، الإعلامي والفنان المغربي السابق سعيد الزياني، إثر حادثة سير وقعت على مشارف مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بعدما كان عائدا من المملكة العربية السعودية.  وقد تابع الراحل سعيد الزياني، واسمه الحقيقي سعيد دحمان وهو من مواليد مدينة الرباط سنة 1952، دراسته الابتدائية والثانوية بالرباط، وتعامل مع الإذاعة والتلفزة المغربية منذ نعومة أظافره في برامج خاصة بالأطفال ثم عمل مقدما للبرامج الفنية وقراءة الأخبار. وساهم الراحل سعيد الزياني، الذي كانت تربطه علاقات صداقة كبيرة وواسعة مع عدد من الفنانين على المستوى الوطني والعربي، مع فرقة التمثيل التابعة للإذاعة الوطنية من خلال عدة أعمال، ومن ضمنها مسلسل "الأزلية" للفنان محمد حسن الجندي، كما سجل للإذاعة والتلفزة المغربية مجموعة من الأغاني من بينها أغنيته الشهيرة "أهلا بالحب". وبعد إعداده وتقديمه لبرنامجه الناجح "أنغام وكلام" في عقد السبعينيات، التحق الراحل سعيد الزياني في مطلع عقد الثمانينيات بإذاعة البحر الأبيض المتوسط "ميدي 1" حيث كان من أبرز منشطي هذه الإذاعة الدولية. وبعد ذلك، اعتزل الراحل الزياني العمل الإذاعي والتلفزي ليتفرغ لمجال الدعوة والوعظ والإرشاد الديني. (و م ع)

ذكرت جريدة "الصباح" (10/11 أكتوبر 2009) أنه تم أخيرا تعيين إدريس الحيان، الرئيس السابق لقطاع البرامج في القناة السادسة، على رأس مديرية البرامج الدينية في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة،  وهي الإدارة المشرفة على قناة السادسة التلفزيونية وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم بعدما ظلت الأخيرتان بدون مدير مباشر منذ إعفاء امحمد البوكيلي في شهر مارس الماضي.

عبّرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن قلقها بخصوص التطورات الأخيرة الحاصلة في وكالة المغرب العربي للأنباء، خاصة ما يتعلق بتنقيلات (داخل المغرب وخارجه) اعتبر المعنيون بها أنهم تضرروا من جرائها، على المستوى الاجتماعي والمهني. كما عبرت النقابة عن تخوفها من أن تكون هياكلها مستهدفة من وراء هذه الإجراءات، بعد أن مست هذه التنقيلات عددا هاما من مسؤوليها، ودعت إدارة الوكالة إلى الحوار حول مجمل القضايا المهنية والاجتماعية لمواصلة علاقات العمل المشترك بين الطرفين، والتي انطلقت منذ بداية التسعينات، لخدمة مصالح العاملين التي لا تتناقض مع السير السليم لشؤون المؤسسة ولمخططها وبرنامجها. ومن المرتقب أن يتم اجتماع بين الطرفين يوم 14 أكتوبر 2009.

 قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الخميس 8 أكتوبر 2009، إدراج قضية مدير نشر أسبوعية "المشعل" إدريس شحتان ورشيد محاميد ومصطفى حيران الصحفيين بالجريدة نفسها في المداولة قبل النطق بالحكم يوم 15 أكتوبر 2009. ويتابع الصحافيون الثلاثة، من أجل جنحة "نشر، بسوء نية، نبأ زائف وادعاءات ووقائع غير صحيحة والمشاركة في ذلك"، طبقا للفصلين 42 و68 من قانون الصحافة. وأكد وكيل الملك خلال مرافعته اليوم أن جميع العناصر المكونة للأفعال المنسوبة للأظناء، ثابتة في حقهم، ملتمسا الإدانة وفق فصول المتابعة. وانسحب دفاع المتابعين من الجلسة احتجاجا على رفض المحكمة للدفوعات التي تقدم بها ومنها على الخصوص استدعاء الشهود وبطلان الاستدعاء المباشر وهي الدفوع التي اعتبرها وكيل الملك لا ترتكز على أساس قانوني. وكانت أسبوعية "المشعل" قد نشرت في عددها الصادر بتاريخ ثالث شتنبر الماضي (عدد 226)، مقالا من توقيع الصحفيين رشيد محاميد ومصطفى حيران، حول مرض صاحب الجلالة.  (و م ع)

ذكرت أسبوعية "المشعل" (8/17 أكتوبر 2009) أن "مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير بشمال إفريقيا"، قررت في اجتماعها، المنظم بالدار البيضاء ما بين 24 و26 شتنبر 2009، تخصيص جائزة سنوية تقدم بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف يوم 3 ماي من كل سنة.

 قررت المحكمة الابتدائية بالرباط يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2009 إرجاء النظر،إلى غاية 21 أكتوبر 2009، في ملف مدير نشر صحيفة "الجريدة الأولى" علي أنوزلا والصحفية بوشرى الضوو، المتابعين من أجل جنحة "نشر نبأ زائف بسوء نية وادعاءات ووقائع غير صحيحة والمشاركة في ذلك"، طبقا للفصلين 42 و68 من قانون الصحافة. وجاء قرار المحكمة بإرجاء البت في هذه النازلة، استجابة لملتمس الدفاع الرامي إلى منحه مهلة للإطلاع على الملف. يذكر أن صحيفة "الجريدة الأولى" كانت قد نشرت في الصفحة الأولى من عددها رقم 394 الصادر بتاريخ 27 غشت الماضي، مقالا من توقيع الصحفية بوشرى الضوو، حول مرض جلالة الملك. (و م ع)

ذكرت جريدة "الصباح" (7 أكتوبر 2009) أن المحكمة الابتدائية بعين السبع قضت بالحكم على جريدة "المساء" بأداء غرامة نافذة قدرها 20 ألف درهم، وبتعويض لفائدة المطالب بالحق المدني قدره 100 ألف درهم. ويهم الحكم القضية التي رفعها عمر الجزولي، عمدة مدينة مراكش سابقا، ضد الجريدة المذكورة بتهمة التشهير والمس بالكرامة في إطار ما بات يعرف بملف الدعارة المثلية. وقال محامي الجزولي أن موكله سيستأنف الحكم للمطالبة بالمبلغ المتضمن في الشكاية والبالغ 4 ملايين درهم.

أصدرت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، يوم الاثنين 5 أكتوبر 2009، بلاغا عبرت فيه عن قلقها تجاه التطورات الأخيرة لقضايا الصحافة، ودعت كل ناشري الصحف ومهنيي الإعلام إلى الالتزام باحترام ميثاق أخلاقيات المهنة، الذي يرفض كل السلوكات المهنية غير الأخلاقية في مزاولة المهنة، والتي يمكنها أن تسيء إلى أسس البلاد، وضمنها الاحترام الواجب لجلالة الملك والعائلة الملكية. ودعت الفيدرالية إلى الاحترام الدقيق للمساطر القضائية ولقرينة البراءة ولضمانات حق الدفاع. وعبرت الفيدرالية عن رفضها لكل المساطر التي، تحت ذريعة احترام القانون، تضع في الواقع دولة الحق والقانون ببلادنا في خطر. ودعت الفيدرالية الحكومة إلى فتح حوار عاجل مع المهنيين حول تنظيم القطاع، حتى يتسنى الخروج من انتظار ظل يتخبط فيه، هذا القطاع، منذ سنتين، رغم إجماع كل الفاعلين حول المجلس الوطني للصحافة، وعمليا حول كل نصوص القانون الجديد للصحافة. كما عبرت الفيدرالية عن حاجتها إلى الرعاية الملكية للدفاع عن الحقوق المكتسبة بفعل التزام جلالة الملك من أجل الديمقراطية والحداثة.

ذكرت صحيفة "الجريدة الأولى" (7 أكتوبر 2009) أن محامي الأمير مولاي إسماعيل طالب يومية "أخبار اليوم" بأداء تعويض قدره ثلاثة ملايين درهم، كتعويض عن الإساءة إلى الأمير عبر رسم كاريكاتوري، وذلك في شكاية توصل توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة "أخبار اليوم"، يوم الاثنين 5 أكتوبر 2009.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170