دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

ذكر توفيق بوعشرين، مدير جريدة «أخبار اليوم"، في عموده "الرأي الآخر" بجريدته الجديدة "أخبار اليوم المغربية" (8 دجنبر 2009) أنه بعد أن حددت جلسة الاستئناف للنظر في قضيته يوم الثاني من فبراير 2010، توصل باستدعاءات على عجل لموعد جديد هو 15 دجنبر 2009.

تداول المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، في اجتماعه ليوم 4 دجنبر 2009، الوضعية في وكالة المغرب العربي للأنباء، مسجلا استمرار "ممارسات مرفوضة" تجاه مسؤولين من النقابة. وذكرالمكتب، بهذا الخصوص،بوضعية كل من عزيز المسيح، عضو المجلس الوطني للنقابة، الذي تم تنقيله إلى مدينة بوعرفة، في إطار إجراء "تأديبي"؛ و نزار لفراوي،عضو مكتب فرع الرباط للنقابة، الذي تم تنقيلهمن مدينة الرباط، إلى مدينة فاس، دون أن يقدم أي طلب في هذا الشأن. واعتبرت النقابة أن تعثر الحوار مع الإدارة الحالية، يدفع في اتجاه خلق أجواء من التوتر المفتعلة؛مؤكدة تشبثها بالحوار الجدي والمطالبة بمعالجة قضايا الصحافيين ومختلف فئات العاملين بروح الانفتاح والتفاهم وبالابتعاد عن افتعال مشاكل مجانية لن تعمل إلا على خلق أجواء سلبية.

صدر، يوم الاثنين 7 دجنبر 2009، العدد الأول من جريدة "أخبار اليوم المغربية"، التي يدير نشرها توفيق بوعشرين، والذي أكد في افتتاحية العدد الأول أنها تصدر في انتظار عودة جريدة "أخبار اليوم".

بعد تأجيلها في وقت سابق، جرت، يوم الجمعة 4 دجنبر 2009، عملية البيع بالمزاد العلني لممتلكات وأثاث الشركة الناشرة لمجلة "إيكونومي إي أنتربريز"، تنفيذا لقرار قضائي سابق صدر لفائدة شركة "بريماريوس" والمكتب الوطني للسكك الحديدية و"المامونية".

تخليدا لذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تنظم جمعية المحامين الشباب بطنجة الندوة الوطنية التاسعة حول موضوع "قانون الصحافة بالمغرب"، بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين؛ وذلك يوم الخميس 10 دجنبر 2009 بفندق المنزه في الساعة السادسة مساء. وسيشارك في هذه الندوة إبراهيم السملالي، عضو مجلس هيئة المحامين بطنجة ورئيس لجنة الشؤون الثقافية التابعة للمجلس، بمداخلة تحت عنوان "أخلاقيات مهنة الصحافة". كما سيساهم وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة، عبد الكريم الشافعي، بمداخلة تحت عنوان "جرائم الصحافة في القانون المغربي". كما سيشارك كل من عبد الصادق بنعيسى، ممثل النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بمداخلة بعنوان "أوضاع مهنة الصحافة بالمغرب"، ومحمد يحيى، عميد كلية الحقوق بطنجة، بمداخلة تحت عنوان "تطور قانون الصحافة بالمغرب: دراسة مقارنة".  

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (4 دجنبر 2009) أن صحافيين مغاربة وأجانب، يشتغلون مع وكالات الأنباء وجرائد أجنبية وعربية تصدر في الخارج، أطلقوا مبادرة للتجمع في إطار جمعية أو فيدرالية لطرح قضاياهم ومشاكلهم بالمغرب. ويشتغل أربعة صحافيين، اثنان مغربيان والآخران عربيان، على صياغة الأرضية للتأسيس. والصحافيون الأربعة هم: محمد شاكر العلوي، مراسل وكالة الأنباء الفرنسية، ومحمد الشرقي، مراسل "الحياة" اللندنية، وطلحة جبريل، الصحافي السوداني مدير مكتب جريدة "الشرق الأوسط" بالرباط، ومحمود معروف، الصحافي الفلسطيني مدير مكتب جريدة "القدس" بالرباط.

تنظر الغرفة الجنحية باستئنافية الدار البيضاء، صباح يوم الثلاثاء 8 دجنبر 2009، في الاستئناف المرفوع ضد الحكم الصادر عن ابتدائية البيضاء، والقاضي بالحبس النافذ بثلاثة أشهر وبغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم في حق رشيد نيني، مدير نشر جريدة "المساء" وبالحبس النافذ بشهرين وغرامة مالية قدرها 30 ألف درهم في حق سعيد العجل، عضو هيئة تحرير الجريدة.

استقبل فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يوم الثلاثاء فاتح دجنبر 2009، محمد مماد، رئيس قسم البرمجة بالقناة الثانية "دوزيم"، وأخبره بتعيينه رسميا مديرا عاما للقناة الثامنة "تامازيغت"، المرتقب أن ترى النور في الأسابيع المقبلة.

ابتداء من يوم الجمعة 4 دجنبر 2009، تصدر عن مجموعة "ماروك سوار" أسبوعية جديدة باللغة الفرنسية تحت عنوان "إيكو بلوس"، وهي في شكل تابلويد بأزيد من 40 صفحة، وستصدر صباح كل جمعة.

تنشر جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، في حلقات، نص المذكرة التي رفعها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، والمؤرخة في 14 شتنبر 2009، والتي ينبه فيها إلى التردي الذي يعرفه الإعلام العمومي المرئي في المغرب، وخاصة القناتين التلفزيتين الأولى والقناة الثانية "دوزيم" التابعتان للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، ودعا فيها الهيئة إلى تحمل مسؤولياتها في وقف هذا التردي. ويوضح أحمد الزيدي، عضو المكتب السياسي للحزب ورئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أن مضمون هذه المذكرة ليس موجها إلى العاملين بالقناتين بل إلى المنحى الذي يأخذه عطاء القطب العمومي للإعلام السمعي البصري.

تنظم مجموعات نساء منظمة العفو الدولية – فرع المغرب حفل تكريم الصحافية والكاتبة زكية داوود تحت شعار "نساء من أجل حقوق الإنسان"، وذلك يوم السبت 5 دجنبر 2009 بقاعة "باحنيني" بوزارة الثقافة بالرباط، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال.

 أفاد بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية، يوم الأربعاء 2 دجنبر 2009، بأن المكتب ومؤسسة المامونية قررا التبرع لجمعيات خيرية بمبلغ الغرامة المحكوم بها لفائدتهما في حق مدير المجلة الشهرية "إيكونومي إي أونتروبريز" السيد حسن العلوي. وكانت المحكمة الجنحية بالدار البيضاء قد حكمت في حق مدير المجلة الشهرية المذكورة وشركة "ساكسس بوبليكايشن" الناشرة لهذه الشهرية بأداء غرامة لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية ومؤسسة المامونية، بعد إدانتهما بتهمة التشهير ونشر خبر مغلوط وادعاء وقائع غير دقيقة . (و م ع)

قرر الاتحاد العربي الصحافة الرياضية تكريم مجموعة من الإعلاميين والمصورين الرياضيين العرب من بينهم المغربي مصطفى بدري عضو لجنة الإعلام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم. وسيتم تكريم هؤلاء الإعلاميين والمصورين الرياضيين خلال الاحتفال بعيد الإعلاميين الرياضيين العرب الثالث، الذي سيقام في طرابلس بين رابع و سابع دجنبر 2009، والذي سيحضره أيضا الصحفيان المغربيان بلعيد بويميد رئيس الاتحاد الإفريقي للصحافة الرياضية وبدر الدين الإدريسي نائب رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية إلى جانب نخبة الإعلاميين الرياضيين العرب. ويذكر أن مصطفى بدري، المدير المسؤول عن جريدة "المنتخب" الرياضية ومعد ومقدم برنامج "الضيف الخامس" على قناة الرياضية، يعد أيضا أحد رواد التصوير الصحفي الرياضي في العام العربي وإفريقيا.

ذكرت يومية "أوجوردوي لوماروك" (2 دجنبر 2009) أن توفيق بوعشرين سيصدر جريدته، "أخبار اليوم" الموقوفة، يوم الاثنين 7 دجنبر 2009 تحت عنوان آخر هو "أخبار اليوم المغربية"، ونقلت عنه تصريحه لوكالة الأنباء الفرنسية بأن إصداره لعنوان جديد هو رغبة منه لطي الصفحة المؤلمة للعنوان السابق.

حدد مجلس المستشارين يوم 10 دجنبر 2009 كآخر أجل لقبول أسماء الصحفيين المنتدبين لتغطية أشغال المجلس للسنة الحالية 2009 2010، وذلك في إطار تنظيم عملية ولوج الصحفيين إلى مقر المجلس من أجل التتبع وضمان التغطية الإعلامية.

صدرت يوم الثلاثاء، فاتح دجنبر 2009، جريدة "الاتحاد الاشتراكي" في حلة جديدة، بثمان صفحات ملونة من ستة عشر صفحة. وجاء في تقديم لعبد الهادي خيرات، مدير الجريدة، في عدد يوم الأربعاء 2 دجنبر 2009، بأن جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، التي صدرت عقب منع جريدة "المحرر" بشكل مؤقت وعمر طويلا واتخذ شكل الدائم، تصدر الآن في حلة جديدة تلبية لرغبات العديد من الزملاء الصحافيين العاملين بالجريدة والمتعاطفين معها من خارجها، وكذا لرغبات العديد من القراء والمناضلين.

قررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء فاتح دجنبر 2009، تأجيل النظر في ملف جريدة "أخبار اليوم"، الذي يتابع فيه كل من مدير الصحيفة توفيق بوعشرين ورسام الكاريكاتور بنفس الصحيفة خالد كدار إلى الثاني من فبراير المقبل. ويأتي قرار تأجيل النظر في هذا الملف بسبب تغيب أطراف القضية، التي كانت المحكمة الابتدائية قد أصدرت بشأنها، بداية نونبر الماضي، حكمين ضد "أخبار اليوم"، بسنة حبسا موقوفة التنفيذ لكل من بوعشرين وكدار وغرامة مالية قدرها 100 ألف درهم تضامنا بينهما وإخلاء مقر اليومية نهائيا بعد إدانتهما بتهمة إهانة العلم الوطني والمشاركة. كما قضت المحكمة في ملف ثان بثلاث سنوات حبسا موقوفة التنفيذ وغرامة ب 50 ألف درهم لكل واحد منهما وتعويض معنوي بثلاثة ملايين درهم تضامنا بين المتهمين بعد إدانتهما بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للأمير. (و م ع)

قدم مصطفى حيران استقالته من هيئة تحرير أسبوعية "المشعل"، احتجاجا على ما اعتبره "تذرع إدريس شحتان بالعاملين بالجريدة" في رسالة طلب العفو التي رفعها إلى جلالة الملك بمناسبة عيد الأضحى، حيث جاء فيها: "هناك أزيد من 20 عائلة مصدر رزقها الوحيد هو "المشعل".

ذكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ إخباري لها في 26 نونبر 2009، أن لجنة مشتركة بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، عقدت يوم الاثنين 23 نونبر2009، في إطار التنسيق حول البرنامج الذي كان أعلن عنه في البلاغ الصادر يوم 11 نونبر 2009. وأنه قد تم الاتفاق على الشروع في سلسلة لقاءات مشتركة مع ممثلي الأحزاب السياسية في البرلمان، قصد الدفع بعملية إصلاح قانون الصحافة ومعالجة الأوضاع المتوترة التي تشهدها علاقة الدولة ببعض الصحف.  كما تم الاتفاق على عقد مشاورات مع هيآت حقوقية وثقافية وغيرها من منظمات المجتمع المدني قصد دعم هذه الجهود، ومناقشة مراجعة مواثيق أخلاقيات المهنة وآليات التنظيم الذاتي.  ويعتزم الطرفان تنظيم ندوة وطنية مشتركة لمناقشة مختلف هذه القضايا.

أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ لها يوم الأربعاء 25 نونبر 2009، تعرض الزميل مصطفى حجري من يومية "المساء" للاعتداء بالضرب، من طرف قوات الشرطة والقوات المساعدة، عندما كان يقوم بتغطية أحداث التظاهرة التي نظمتها التنسيقية ضد الغلاء، يوم 24 نونبر 2009 بالرباط. كما أدانت تعرض صحافيين آخرين، ومصورين صحافيين للشتم والسب والإهانة من طرف نفس القوات. واعتبرت النقابة هذا السلوك "عملا قمعيا، ويتم خارج نطاق القانون، واعتداء على صحافيين، يقومون بواجبهم المهني، في إطار ما تسمح به القوانين المنظمة في المغرب".  وأشارت النقابة إلى أن "هذا السلوك اللاقانوني لقوات الأمن، ليس جديدا، ففي الأغلبية الساحقة من الاحتجاجات الاجتماعية والنقابية والسياسية، تلجأ قوات الأمن إلى الاعتداء على الصحافيين، حيث أصبح من الحتمي، على أي صحافي، وخاصة المصورين، أن ينالوا نصيبهم من الضرب والإهانة، إذا توجهوا لتغطية مثل هذه الأحداث". وذكرت النقابة بأنها لطالما وجهت رسائل إلى الوزراء في الداخلية والعدل والاتصال، للاحتجاج على هذه الممارسات، وللمطالبة بإجراء تحقيق من أجل معاقبة المعتدين وإنصاف الضحايا. غير أنه لحد الآن لم يتم اتخاذ أي إجراء في الموضوع؛ مؤكدة أنه، وفي إطار مساعيها من أجل وضع حد لهذه الممارسات المنافية للقانون ولحقوق الإنسان، ستعمل كل مع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف على طلب لقاءات مع المسؤولين بهدف الاحتجاج على ما يحصل والمطالبة باحترام القانون وحماية الصحافيين.

رفع إدريس شحتان، مدير أسبوعية "المشعل" والمحكوم بسنة سجنا نافذا، طلبا إلى جلالة الملك يلتمس منه العفو والمعذرة بمناسبة عيد الأضحى، ومما جاء فيه: "لدي طفلة لا تتجاوز بعد ربيعها الثاني وهناك أيضا أزيد من عشرين عائلة مصدر رزقها الوحيد هو هذا المنبر، الذي يقبع مديره الآن في السجن، فكلنا يا جلالة الملك معرضون للتشرد، ولا ننتظر سوى عطفكم ورضاكم، حيث أطلب منكم العفو والمعذرة".

 دعا ملتقى الصحافيين المغاربة بالخارج إلى "احترام أخلاقيات مهنة الصحافة والتمسك بممارسات إعلامية سليمة". وناشد الملتقى، الذي يوجد مقره بدبي، في بيان له، الجسم الصحافي المغربي احترام الممارسات الإعلامية الصحيحة "من أجل الرقي بمستوى الممارسة الإعلامية بالمغرب". كما طالب الملتقى، الذي يضم في صفوفه 83 صحفيا مغربيا مقيما في أنحاء مختلفة من العالم، الصحافيين المغاربة ب"ضرورة التحلي بالمسؤولية، ومراجعة مجموعة من الممارسات غير المهنية التي تفشت خلال السنين الأخيرة في حقلنا الإعلامي". ودعا ملتقى الصحافيين المغاربة بالخارج إلى فتح نقاش وطني واسع وتفعيل المقترحات التي تقدمت بها مجموعة من الهيئات الإعلامية والمهنية في مناسبات عديدة في أفق تطوير المشهد الإعلامي الوطني. (و م ع)

وجه حسن العلوي، مدير نشر مجلة "إيكونومي إي أنتربريز"، نداء إلى جلالة الملك يلتمس فيه التدخل لإنقاذ مقاولته، بعد أن نظم الأعوان القضائيون لشركات "بريماريوس والمكتب الوطني للسكك الحديدية و"المامونية"، يوم الاثنين 23 نونبر 2009، بيعا بالمزاد العلني لممتلكات وأثاث شركة "منشورات النجاح"، التي المجلة الاقتصادية الشهرية، بمبلغ إجمالي يصل إلى  ستة ملايين درهم، ولم يتم البيع لعد تقدم أي مشتر. وعبر العلوي عن قلق إدارة المجلة وموظفيها من هذه الوضعية المتوترة، رغم كل خطوات المصالحة التي قامت بها المؤسسة الإعلامية.

أعيد انتخاب السيد محمد بوعبيد رئيسا للرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين لولاية جديدة مدتها أربع سنوات، وذلك خلال الجمع العام العادي المنعقد مساء يوم الجمعة 20 نونبر 2009 بالدار البيضاء. وتم في بداية هذا الجمع تعديل المادتين 10 و14 من قانون الرابطة، وتهم الجانب التنظيمي للجمع العام. وبعد المصادقة بالإجماع على هذه التعديلات، استعرض المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين مختلف الأنشطة والمبادرات التي تم القيام بها في إطار البرنامج العام للرابطة ، منذ انعقاد آخر جمع عام لها سنة 2005. كما استعرض أعضاء المكتب مختلف التغطيات الصحفية للأنشطة والتظاهرات الرياضية والحضور الإعلامي لهذه الهيئة سواء على الصعيد الوطني أو العربي والإفريقي والدولي. وتم التطرق أيضا للمجهودات التي تبذلها الرابطة في مجال التكوين المستمر وتنظيم لقاءات حول مختلف المواضيع وتعزيز علاقات التعاون مع الهيئات المماثلة على الصعيد العربي والإفريقي والدولي. وبعد تلاوة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما بالإجماع ، تم انتخاب رئيس الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين وأعضاء مكتب الرابطة.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (19 نونبر 2009) أن مجموعة "أولماركوم" لعائلة بن صالح (المالكة ل"سيدي علي" والمساهمة ب50 % في "شركة طيران العربية المغرب"، وصاحبة شركة "كونتوار للتجهيزات المنزلية") دخلت بما يناهز 50 % من الأسهم في مجموعة "راديو بلوس"، التي يشرف عليها الإعلامي عبد الرحمان العدوي، والتي حصلت على ترخيصين ضمن الجيل الأول: "راديو بلوس مراكش" و"راديو بلوس أكادير"، وتستعد لإطلاق "راديو بلوس كازا"، وفي وقت لاحق "راديو بلوس فاس". ومن جهتها ذكرت صحيفة "الجريدة الأولى" (19 نونبر 2009) أن مجموعة بن صالح عوضت رسميا مجموعة "ماروك سوار" في رأسمال المجموعة الإذاعية. ويرتقب الإعلان عن دخول المجموعة الجديدة قريبا، بعد مصادقة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري على دفتر تحملات المجموعة الإذاعية.

ذكرت جريدة "ليكونوميست" (19 نونبر 2009) أن القناة الثانية "دوزيم" لن تحصل من الدولة على عقد – برنامج، كما كانت تصبو إليه، بل ستخضع لعقد إعادة الهيكلة، بسبب تدني مداخيلها من الإشهار، وارتفاع نفقاتها، وهو ما سيرغمها على التآزر مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في مجال تسويق الحيز الإشهاري واقتناء البرامج؛ مع احتمال وضع خطة للمغادرة الطوعية.

يشرع "ميدراديو"، المتخصص في الوساطة والمجتمع المدني، في بث برامجه، في الثلاثين من الشهر الجاري (نونبر 2009)، في ستة أحواض استماع من الرباط حتى الكويرة، حيث سيسعى إلى مصاحبة الجمعيات في عملها داخل المجتمع، وتشجيع الوساطة في حل النزاعات، حسب رئيس المحطة ومدير برامجها أحمد الشرعي.

شرعت قناة "المغربية"، ابتداء من صباح يوم الأربعاء 18 نونبر 2009، في بث برامجها، في حلتها الجديدة، على مدار الساعة (24 ساعة بدل 12) مع تعزيز شبكة برامجها بأربعة مواعيد إخبارية جديدة.

بداية من شهر أكتوبر المنصرم  (2009) بدأت محطة هيت راديو في تنمية شبكتها الوطنية بافتتاحها لأربع موجات جديدة الإذاعة 100 فالمئة هيت في إذاعة برامجها في كل من مدينتي أسفي و تازة، و بإطلالة شهر نونبر الحالي انطلق البث في كل من مدينتي الداخلة و العيون، وبهذا أصبحت هيت راديو تغطي حوضا يصل إلى 22 مليون نسمة.

ينظم المنتدى العربي الإعلامي للبيئة والتنمية المشاورة الإعلامية الإقليمية الثانية حول "الإعلام وتحديات تكنولوجيا المعلومات الحديثة"، بمشاركة دول إقليم المغرب العربي، وذلك يومي 20 و21 نونبر 2009 بقاعة "باحنيني" بالرباط. وستنطلق أشغال الندوة ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مساء يوم الاثنين 16 نونبر 2009 بالرباط، وقفة احتجاجية أمام البرلمان، تضامنا مع الصحفيين في اليوم الوطني للإعلام، ودفاعا عن حرية الصحافة بالمغرب. وبعد الوقفة بساعة، تم تنظيم ندوة بعنوان "من أجل حرية التعبير والصحافة ودمقرطة الإعلام العمومي"، بنادي المحامين بحي المحيط بالرباط.  

تحتفل وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الأربعاء 18 نونبر 2009، بالذكرى الخمسين لتأسيسها. فقد تمكنت، خلال مسيرة خمسين سنة، وعبر شبكة مكاتبها (22 مكتبا جهويا و21 مكتبا دوليا)، من الاضطلاع بدور رئيسي في تزويد وسائل الإعلام الوطنية والدولية بالأخبار الوطنية. فمن بث نحو مائة قصاصة يوميا في نشرتها الرئيسية، قبل عشر سنوات، أصبح هذا المعدل في مطلع سنة 2009 يفوق ال250. واستطاعت الوكالة مراكمة تجربة خصبة، جعلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) تصنفها، قبل سنوات، كأفضل وكالة أنباء في العالم العربي؛ وهو ما دفعها كذلك إلى التطلع إلى مزيد من التحديث والتطوير وترسيخ المهنية في عملها، لتعزيز مسارها على الصعيدين الداخلي والخارجي.

قررت شركة "بريماريوس" منح التعويضات المدنية المحكوم بها لفائدتها، ضد السيد حسن العلوي مدير نشر مجلة "إيكونومي إي أونتروبريز" وشركة "سوكسيس بوبليكايشنز" التي تصدر المجلة، إلى جمعيتين خيريتين تعنيان بالأطفال الأيتام. وأوضح بلاغ لشركة "بريماريوس" أن التعويضات المحكوم بها لفائدتها ستدفع بالكامل لكل من "جمعية المواساة " التي تتولى تسيير ميتم للبنات بالرباط و"جمعية أمل لدعم المركب الاجتماعي والتربوي بسلا الجديدة " التي تشرف على تسيير ميتم للأولاد. وكانت الغرفتان الجنحيتان بكل من المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد أصدرتا أحكاما على مدير نشر المجلة الشهرية وشركة "سوكسيس بوبليكايشنز" بأداء هذه التعويضات من أجل جنحتي "القذف ونشر نبأ زائف وادعاءات غير صحيحة".

 قضت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الاثنين 16 نونبر 2009، بثلاثة أشهر حبسا نافذة في حق مدير نشر يومية (المساء) رشيد نيني وبشهرين حبسا نافذة في حق سعيد لعجل الصحفي بنفس الجريدة. كما قضت المحكمة بأداء رشيد نيني غرامة مالية قدرها خمسين ألف درهم وسعيد لعجل غرامة تصل إلى ثلاثين ألف درهم. وقد توبع رشيد نيني بتهمة نشر ونقل نبأ زائف، فيما توبع سعيد لعجل بالمشاركة. وتعود أطوار هذا الملف، الذي توبع فيه رشيد نيني وسعيد لعجل بمقتضى الفصل 42 من قانون الصحافة، إلى نشر يومية (المساء) لمقال حول ملف أحد مروجي المخدرات يلقب ب(اطريحة)، أشارت فيه إلى نية هذا الأخير الكشف عن اسم أحد المدراء المركزيين بوزارة العدل له علاقة مع هذا المروج.

صدر يوم الاثنين 16 نونبر 2009 العدد الأول من يومية "ليزيكو" (Les Echos)، الناطقة بالفرنسية، وهي جريد مستقلة اقتصادية، يدير نشرها سمير شوقي، والذي أنشأها بعد مغادرته إدارة جريدة "المساء"، وقد أشار شوقي في افتتاحية العدد الأول إلى أمله في أن تجد جريدته مكانا لها ضمن زخم الجرائد الذي يميز مشهدنا الإعلامي، مؤكدا طابع الجريدة الاقتصادي، مع عدم إغفالها لباقي المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية.

حصلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على سبع جوائز في الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الإعلام العربي التي اختتمت مساء يوم الأحد 15 نونبر 2009 بالقاهرة، من بينها ست جوائز في صنف التلفزيون. فقد فاز فريق عمل برنامج "لالة العروسة" بجائزة الإبداع الذهبية في مسابقة برنامج المسابقات فيما فاز المخرج محمد على المجبود في مسابقة المسلسل الاجتماعي بجائزة الإبداع الذهبية لأحسن إخراج عن مسلسل "ساعة في الجحيم". وحصل مسلسل "دار الورثة" على الجائزة الفضية في مسابقة الدراما "المسلسل الكوميدي" وهي المسابقة التي عادت جائزة الإبداع الذهبية لأحسن ديكور فيها أيضا لمسلسل مغربي هو "جحا يا جحا". وعن المسلسل نفسه حصلت الممثلة دنيا بوتازوت على جائزة الإبداع الذهبية لأحسن تمثيل دور ثان فيما كانت جائزة الإبداع الذهبية لأحسن مدير تصوير في مسابقة الفيلم التسجيلي من نصيب حسن بوفوص عن "أمودو-حلقة أم المخازن". أما في صنف الإذاعة فقد حصلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على جائزة واحدة هي جائزة الإبداع الفضية للتحقيق الإذاعي عن برنامج تحريات حلقة- زواج الفاتحة. يذكر أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة شاركت في المهرجان ب12 عملا إذاعيا توزعت ما بين برامج حوارية وتحقيقات وبرامج خاصة وبرنامج للطفل والمسلسل الاجتماعي "السوايع بدالة"، إضافة إلى أغنية "ظنون" لنعمان لحلو. وفي صنف التلفزيون خاضت الشركة الوطنية المنافسة على جوائز المهرجان ب15 عملا منها برامج خاصة وتحقيقات تلفزيونية وبرنامجين للمنوعات وبرنامج للمسابقات ومسلسلات وأفلام تسجيلية وبرنامج للطفل. أما القناة الثانية فاختارت للمنافسة على جوائز المهرجان ثمانية أعمال منها أربعة برامج منوعات وبرنامج حواري وثلاثة أفلام تسجيلية. وكان المغرب ممثلا في لجان التحكيم الخاصة بالأعمال الإذاعية بكل من الصحافيين اسمهان عمور ومحمد عمورة فيما كان خالد الإبراهيمي ضمن أعضاء لجان التحكيم الخاصة بالأعمال التلفزيونية. وشارك في فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان القاهرة للإعلام العربي وفد إعلامي مغربي ضم كلا من عبد اللطيف المبرع مدير الأخبار بالإذاعة الوطنية وخالد الحطاب رئيس مصلحة التخطيط والبرامج بالتلفزة المغربية.

أقيم بفضاء المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، مساء يوم السبت 14 نونبر 2009، حفل فني نظمته النقابة الوطنية للصحافة المغربية، احتفاء باليوم الوطني للإعلام (15 نونبر). واشتمل الحفل على فقرات جمعت بين الموسيقى والترفيه، وتكريم عدد من رجال الإعلام بمناسبة وصولهم سن التقاعد. وفي كلمة باسم النقابة لوطنية للصحافة المغربية خلال هذه الأمسية، وقف السيد عبد الله البقالي نائب رئيس النقابة عن الظروف العامة التي يحتفى فيها باليوم الوطني للإعلام لهذه السنة. وقال إن الممارسة الصحفية في حاجة إلى مساءلة مهنية صرفة، وإنجاز نقد ذاتي حقيقي "بعدما استجدت مظاهر وأساليب وتصرفات أساءت إلى المهنة، بل وإلى الحرية نفسها". واعتبر أن هذا النوع من المساءلة يحتاج إلى آليات وتنظيم ومناهج ومؤسسات، مؤكدا حرص النقابة على المساهمة ب"إيجابية وإرادة حسنة" في جميع الجهود التي بذلت في هذا السبيل لحد الآن، واستعدادها للمساهمة مع جميع الشركاء للعمل من أجل ضمان شروط وآليات مهنة سليمة للصحافة. وقد حظي 13 إعلاميا من منابر مختلفة بالتكريم خلال هذا الحفل وهم السيدان الطيب دكار وعزيز المودن من وكالة المغرب العربي للأنباء، والسيد العربي الصبان من صحيفة "العلم". ومن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تم تكريم السادة محمد الجفان، وميلود بن واحي، وعلي الشتواني، بوشعيب المرمادي، وعبد اللطيف بوعياد، وأحمد الهبة وياه، ومحمد بنعامر، وأنور حكيم، ورضوان حميدة، بالإضافة إلى السيدة مليكة الابطاحي. أما الفقرات الفنية خلال الأمسية فتوزعت بين الطربين الأندلسي والعصري والموسيقى الشعبية، فضلا عن حصة ترفيهية. حضر الحفل السيد بنسالم حميش وزير الثقافة والسيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن والسيد أحمد حرزني رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وعدد من الشخصيات.

رفع يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، برقية امتنان مرفوعة إلى جلالة الملك محمد السادس (14 نونبر 2009، جاء فيها: "توصلتُ بالخبر السار الذي يعلن أن جلالة الملك محمد السادس تكرم على الصحافيين المغاربة بالدعم الشامل لبناء بيت الصحافة بمدينة طنجة. وإنني إذ أعبر عن امتناني الكبير تجاه هذه المبادرة الملكية السامية، فإنني أعتبرها استمرارا للنهج الذي عبر عنه جلالته منذ اعتلائه عرش هذه المملكة العريقة، والذي تمثل في اتخاذ خطوات هامة في مجالات حقوق الإنسان وحقوق المرأة، وبناء المشاريع الكبرى للمغرب، والإنصات والتجاوب المستمر مع مطامح الشعب وانتظارا ته ومشاكله. وبهذه المناسبة، نؤكد التزامنا بمواصلة عملنا كهيئة مسؤولة وذات مصداقية، للدفاع عن إعلام نزيه وصادق وحر لخدمة هذا الوطن، وللتجاوب مع مطامح شعبه وملكه".

بمناسبة اليوم الوطني للإعلام (15 نونبر 2009)، أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بلاغا ذكرت فيه بأن بلادنا شهدت في الأسابيع الأخيرة، عدة أحداث تميزت باستنطاقات ومتابعات وإصدار أحكام قضائية بالحبس واعتقال مدير أسبوعية "المشعل"، إدريس شحتان، بالإضافة إلى إغلاق جريدة" أخبار اليوم" وتطويق مقرها من قبل قوات الأمن. وأشارت النقابة إلى أنه سبق لها أن عبرت عن مواقفها من مختلف هذه القضايا، من منطلق احترام القانون ووضع حد لمسلسل المتابعات والمحاكمات. كما اعتبرت أن ملابسات هذه المشاكل، التي حصلت في الأسابيع الأخيرة، تفرض فتح حوار وطني شامل، بهدف إعادة ترتيب البيت الداخلي للمهنة وتقييم أدائها ومراجعة تعاملها مع موضوع الأخلاقيات؛ وأن النقابة نظمت يوما وطنيا تحت شعار "لا رجعة عن حرية الصحافة، نعم لأخلاقيات المهنة"، تأكيدا منها على استعدادها معالجة الوضع بالتوازن الضروري الذي ينطلق من روح المسؤولية. وأشارت النقابة إلى أن استمرار اعتقال" مدير جريدة المشعل"، وإغلاق صحيفة "أخبار اليوم" ومواصلة مسلسل المحاكمات، وإصدار أحكام بالحبس وبتعويضات ضخمة، يناقض توجه الانفتاح الذي سارت فيه بلادنا خلال العقد الأخير، والذي جعلها تتبوأ مكانة متميزة نظر إليها العالم بارتياح، وأن بلادنا شهدت مبادرات وخطوات رائدة، صفق لها الجميع على الصعيدين الداخلي والخارجي، لذلك نتطلع النقابة إلى مواصلة هذه الصيرورة الإيجابية، بالإعلان عن قرارات تؤدي إلى الانفراج، وتدفع في اتجاه استئناف الحوار الوطني حول إصلاح قانون الصحافة والتنظيم الذاتي للمهنة. وناشدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، السلطات العليا في بلادنا التدخل لوقف المسلسل الذي قد يؤدي إلى الإساءة إلى صورة بلادنا، وتلتمس الإفراج عن مدير أسبوعية المشعل، والتخلي عن كل الإجراءات الخارجة عن نطاق القانون

ينظم المنتدى العربي الإعلامي للبيئة والتنمية يومي 20 و21 نونبر 2009 بالرباط، المشاورة الإعلامية الإقليمية الثانية، حول "الإعلام وتحديات تكنولوجيا المعلومات الحديثة" بمشاركة نخبة من المفكرين والكتاب والإعلاميين وممثلي الأحزاب السياسية وخبراء التنمية من بلدان المغرب العربي. وأفاد بلاغ للمنتدى العربي الإعلامي للبيئة والتنمية، اليوم الأحد، أن هذه المشاورة، التي تندرج في إطار المبادرة الإقليمية "الحوار من أجل التنمية، الإعلام والشراكة المجتمعية"، تهدف إلى دعم دور الإعلام العربي، وتسليط الضوء على مدى قدرة الإعلام التقليدي على البقاء في ظل المستجدات التكنولوجية الراهنة ومدى إمكانية قدرته على المنافسة. وأضاف المصدر ذاته أن السيدة رندة فؤاد رئيس المنتدى العربي لإعلامي للبيئة والتنمية، أكدت أن المبادرة التي يتبناها المنتدى على ثلاث سنوات على مستوى الوطن العربي تهدف إلى خلق حوار بناء بين الإعلاميين العرب ومختلف الأطراف المعنية بسياسات الإصلاح في مختلف المجالات التنموية، إضافة إلى تكوين شبكة إعلامية قوية من الإعلاميين العرب الذين يؤمنون بالحوار. وأشارت السيدة رندة إلى أن المنتدى يسعى في تنفيذ أنشطته إلى تعزيز دور الإعلام العربي في كافة أنحاء الوطن العربي للقيام بدور فعال في مختلف مجالات الإصلاح والتحديث في المنطقة العربية. ويشتمل برنامج اللقاء على عدة جلسات تقارب عدة مواضيع من بينها "الإعلام وتحديات تكنولوجيا المعلومات الحديثة بالمغرب"، و"الإعلام وتكنولوجيا المعلومات في تونس وليبيا" و"تحديات المعلومات الحديثة بتونس وليبيا". يذكر أن المشاورة الأولى التي شهدت فاعلياتها المملكة الأردنية الهاشمية خلال شهر يونيو الماضي، تناولت موضوع "الإعلام ودعم الشراكة المجتمعية".

ذكرت جريدة "الشرق الأوسط" (طبعة المغرب 15 نونبر 2009) أنه تم تعليق صدور أسبوعية "المشعل" في انتظار تعيين مدير جديد لها، بدلا من إدريس شحتان الذي حكم عليه بالسجن لمدة عام، حيث تم إبلاغ الأسبوعية، ونقلت عن محامي الصحيفة تصريحه لوكالة الأنباء الفرنسية بأنه "ما دام المدير الحالي في السجن فإنه لا يمكنه أن يكون قادرا قانونيا على تحمل مسؤولية ما تنشره الصحيفة".

ذكرت جريدة "العلم" (14/15 نونبر 2009) أن والي جهة طنجة- تطوان، محمد حصاد، استقبل أعضاء المكتب الجديد لفرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بطنجة، وأبلغهم قرار جلالة الملك بالموافقة على تبني تشييد بيت الصحافة بطنجة. ومن المقرر أن يشيد هذا النادي في مدة سنة ونصف وبغلاف مالي قدره 120 مليون درهم. وخلال هذا الاستقبال، الذي حضره أيضا عمدة المدينة وبعض مساعدي السيد الوالي، تم التأكيد على أن هذا النادي سيكون فريدا من نوعه على الصعيد الوطني. وفي نهاية هذا اللقاء، عبر أعضاء مكتب النقابة بطنجة عن اعتزازهم بهذه الالتفاتة الملكية المباركة.

في حفل أقيم مساء يوم الجمعة 13 نونبر 2009 بمسرح محمد الخامس بالرباط، أعلن عن أسماء الفائزين بالدورة السابعة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، بمناسبة اليوم الوطني للإعلام. ففي صنف التلفزة، فاز بالجائزة مناصفة كل من حسن بن رابح، من القناة الثانية، عن حلقة "القابلة" من برنامج "الوجه الآخر"؛ ومحمد سراج الضو، من القناة الأولى، عن حلقة "محمد بن سعيد آيت يدر" من برنامج "الشاهد". وعن صنف الإذاعة، فاز بالجائزة محمد بن الطيب، من إذاعة طنجة، عن حلقة "المخدرات القوية" من برنامج "تحت المجهر". وفي صنف الصحافة المكتوبة والإلكترونية، فاز بالجائزة مناصفة كل من أمين الربوب من جريدة "ليكونوميست"، وخديجة عليموسى من جريدة "المساء"، عن ملف أسبوعي حول "الحدود المغربية الجزائرية" بعنوان "مغاربة وجزائريون يخاطرون لصلة الرحم"، والصحافي أمين الربوب من جريدة " ليكونوميست" عن استطلاع بعنوان (فواياج أو كور دو لا فالي دي بوم) "سفر في قلب وادي التفاح".وفي صنف الوكالة، فاز بالجائزة نزار الفراوي، من وكالة المغرب العربي للأنباء، عن تقرير أدبي بعنوان "درويش مغربي الهوى: قصة افتتان متبادل". وقررت اللجنة الاحتفاظ بجائزة الصورة. ومنحت الجائزة التكريمية مناصفة لكل من محمد بنددوش ومحمد السلهامي؛ ومنحت الجائزة التقديرية للصحافة المعتمدة للراحل عبد الفتاح فاكهاني، الذي عمل مراسلا بمكتب وكالة الأنباء الفرنسية بالرباط.

الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

ذكرت جريدة "العلم" (13 نونبر 2009) أن مؤسسة رسالة الإسلام ستطلق في غضون الأسابيع القليلة القادمة، من ساوباولو البرازيلية، قناة فضائية تلفزيونية، باللغتين الإسبانية والبرتغالية، تحمل اسم "قناة قرطبة". ونقلت الجريدة عن رئيس المؤسسة تصريحه بأن هذه الأخيرة كانت قد باشرت، في وقت سابق، البحث عن مدير عام للقناة؛ فاقتنعت، بعد مرحلة انتقاء واختبار، اختيار الإعلامي المغربي سعيد الجديدي.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (12 نونبر 2009) أن لجنة تحكيم الجائزة الوطنية للصحافة قد أنهت مداولاتها يوم الأربعاء 11 نونبر 2009، وأن عدد الترشيحات لهذه الجائزة قد وصل 130 ترشيحا، موزعة على الشكل التالي: الإذاعة 34؛ التلفزة 30؛ الصحافة المكتوبة والإلكترونية 36؛ الوكالة 20؛ الصورة 10. وسيعلن عن الفائزين في حفل تنظمه وزارة الاتصال مساء يوم الجمعة 13 نونبر 2009، بمناسبة اليوم الوطني للإعلام. كما أشارت الجريدة إلى أنه تم، هذه السنة، إحداث جائزة تكريمية للصحافة الأجنبية المعتمدة في المغرب.

شكلت كل من النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف لجنة مشتركة بينهما بهدف توحيد الجهود الهادفة لإصلاح قانون الصحافة على أساس تعزيز مبادئ حرية التعبير وقواعد الديمقراطية. وأكدت النقابة والفدرالية، في بلاغ مشترك أصدراه يوم الأربعاء 11 نونبر 2009، على أن المبادرة تهدف كذلك إلى تقييم العمل الذي تم القيام به، سواء ما تعلق منه بصياغة مواثيق لأخلاقيات المهنة أو آليات التنظيم الذاتي، التي تم إنشاؤها للسهر على احترامها. وأشارتا إلى أن هذه اللجنة المشتركة ستعمل من أجل مراجعة الاتفاقيات الجماعية، على ضوء التطورات الحاصلة في القطاع، وفتحها أمام إدراج احترام أخلاقيات المهنة وميثاق التحرير في بنودها. كما ستنكب هذه اللجنة، التي ستعقد أولى اجتماعاتها في أقرب الآجال على مناقشة الاقتراحات، التي من شأنها تطوير أداء المقاولات الصحافية وعصرنة عملها وتحديث تسييرها.

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية حفلا فنيا بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، وذلك يوم السبت 14 نونبر 2009 ابتداء من الساعة السادسة والنصف مساء بمسرح محمد الخامس بالرباط. ويتضمن الحفل تكريم مجموعة من الصحافيين وفقرات فنية وترفيهية. (الجوق العصري مع: جوق الرباط لطرب الآلة – الأندلسي – برئاسة السيد اكديرة؛ الفنانة لطيفة رأفت؛ الفنانة حياة الإدريسي؛ الفنان بــدر؛ المجموعة الشعبية تكـدّة؛ الفنانة فاطمة تيحيحيت؛ خالد جواز والثنائي إدريس والمهدي في الترفيه).

يعتزم حزب الأصالة والمعاصرة تنظيم يوم دراسي حول الصحافة الوطنية بمشاركة العديد من الفرق البرلمانية من المعارضة والأغلبية وعدد من الفاعلين لفتح نقاش حول حرية وممارسة مهنة الصحافة بالمغرب. وأوضح السيد حكيم بنشماش، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في تصريح للقناة الثانية خلال نشرتها المسائية يوم الثلاثاء 10 نونبر 2009، أن تنظيم هذا اليوم الدراسي، بمشاركة عدد من الفرق البرلمانية، سيتمحور حول النقاش السائد على مستوى الصحافة الوطنية بكل تعقيداته وإشكالاته وكذا تحديد العلاقة بين الحرية والمسؤولية في ممارسة المهنة. وأضاف السيد بنشماس أن حزب الأصالة والمعاصرة وجه الدعوة، بهذا الخصوص، إلى كل الفرق البرلمانية بمجلس النواب للمشاركة في هذا اليوم الدراسي، مؤكدا الموافقة المبدئية لفريقي حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. من جهته، أكد السيد أحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، في تصريح مماثل، أن حقل الصحافة ببلادنا يحتاج اليوم إلى فتح نقاش موسع وعميق، مشيرا إلى أن هناك حاجة ماسة إلى مثل هذا النقاش للتوصل إلى حلول. ومن المتوقع أن يتقدم البرلمانيون بمقترحات تعديلات لتطوير القوانين المنظمة للعمل الصحافي لتعزيز الحريات وتوفير المناخ السليم للعمل المهني الذي يحترم أخلاقيات المهنة. (و م ع)

أيدت محكمة الاستئناف بسلا، يوم الثلاثاء 10 نونبر 2009، الحكم الابتدائي، القاضي بسنة حبسا نافذة، وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف درهم في حق مدير أسبوعية (المشعل) إدريس شحتان.  كما أيدت الحكم الابتدائي، القاضي بثلاثة أشهر حبسا نافذة، وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف درهم في حق كل من مصطفى حيران ورشيد محاميد. وكان إدريس شحتان قد توبع من أجل جنحة نشر بسوء نية نبإ زائف وادعاءات ووقائع غير صحيحة، ومصطفى حيران ورشيد محاميد من أجل المشاركة في ذلك. (و م ع)

ينظم المركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الاستراتيجية والدولية ومؤسسة روح فاس ومجلس مدينة فاس، بتعاون مع عدة شركاء مغاربة وأجانب، أيام 15 و16 و17 نونبر 2009، منتدى فاس الحاشد في موضوع "وسائل الإعلام والتواصل: رهانات وتحديات الألفية الثالثة". وسيجمع هذا المنتدى أكثر من 80 دولة، وعددا من الشخصيات العالمية من القارات الأربع من رجال إعلام، وأكثر من ثلاثين قناة تلفزية، ووزراء، وجامعيين، ومفكرين وأكاديميين، وأصحاب القرار، ومنظمات وهيئات دولية. وسينكب المشاركون على دراسة كل الجوانب المتعلقة بالإعلام والتواصل لما له من دور كبير في التقريب بين الشعوب ومد جسور الفهم والتعايش بين كل البشر، وترسيخ الجامع المشترك لإزالة كل التضاريس النفسية والاجتماعية التي قد تترعرع في ظل العصبيات والكثير من الضغائن والأحقاد. وسيعرف هذا الملتقى برمجة المحاور التالية: "العولمة وحوار الثقافات: دور وسائل الإعلام في العلاقات الدولية المعاصرة"؛ "السلطة الرابعة: العلاقات الملتبسة بين وسائل الإعلام والسياسة"؛ "الوسائط المتعددة عربيا وغربيا: تفاعلات وادراكات متقاطعة"؛ "وسائل الإعلام بالمغرب: الواقع والآفاق"؛ "الوسائط المتعددة والتواصل في ظل القرية الكونية"؛ "التقنيات الجديدة للإعلام والتواصل بين الواقع والمتغير"؛ "وسائل الإعلام والتمثلات المختلفة"..

تحتضن مدينة مراكش يومي 16 و17 نونبر 2009، فعاليات المؤتمر الأول لرؤساء هيئات التقنين الفرانكفونية، حيث سيشهد المؤتمر عرضا لتجارب البلدان المشاركة. كما ستحتضن مدينة مراكش، يومي 19 و20 نونبر 2009، فعاليات المؤتمر الخامس لهيئات الاتصال الإفريقية، الذي سيحتضن بدوره عرض التجارب الإفريقية باختلافها وتنوعها.

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (7/8 نونبر 2009) أنه في سابقة هي الأولى من نوعها تعتزم النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بمبادرة خاصة من فرع طنجة، إطلاق مشروع ضخم أطلق عليه "بيت الصحافة"، سيقام على مساحة 5 آلاف متر مربع بضواحي طنجة، قرب الملعب الجديد للمدينة، سيكون بمثابة فسحة استراحة أو باحة استجمام لكل الصحفيين المغاربة وعائلاتهم. وهو فضاء يحتوي، في مجسمه الأول، على مركز للإعلام المتوسطي، وقاعة للمؤتمرات ومطعم ومقصف، ومسبح وملاعب رياضية، وغرف للإيواء، وغيرها من البنيات والتجهيزات.

صدر العدد الصفر (التجريبي) من جريدة "لي زيكو"، الناطقة باللغة الفرنسية، وهي يومية أسسها مولاي عبد الحفيظ العلمي، رجل الأعمال والرئيس السابق لاتحاد مقاولات المغرب، رفقة البنكي سمير شوقي، الذي شغل سابقا منصب المدير العام لمؤسسة "المساء ميديا"، والتي تصدر يومية "المساء".

يشرع "راديو مارس"، المتخصص في الرياضة والموسيقى، في بث برامجه ابتداء من 25 نونبر 2009. وسيغطي "راديو مارس"، الذي يعد أول محطة إذاعية ضمن الجيل الثاني من الإذاعات الخاصة التي حصلت على تراخيص الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، ست مدن مغربية (الدر البيضاء، الرباط، الجديدة، سطات، فاس ومكناس) عند الانطلاقة، على أن يتوسع بعد 18 شهرا ليشمل مدنا أخرى. وتتشكل براج الإذاعة الجديدة من: 50 في المائة رياضة، و30 في المائة موسيقى، و20 في المائة أخبار.

أعلنت اللجنة المنظمة لتظاهرة "نجوم بلادي"، التي تتوج أفضل الأعمال التلفزيونية في المغرب، تأجيل حفلها، الذي كان مقررا نهاية شهر دجنبر 2009،  إلى شهر مارس القادم. وأرجعت اللجنة سبب التأجيل إلى الجو المتشنج الذي ساد بين جهات داخل الدولة وبين جهات صحفية، وأوضحت أن التأجيل جاء لإعطاء فرصة لهذا المشهد الصحفي الوطني لكي يلتئم ويعيد رتق كل جراحه.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170