دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

 

شكل موضوع "حرية الصحافة وتأثيرها على المحاكمة الجنائية" محور ندوة فكرية استضافتها، يوم الجمعة 29 يناير 2010، محكمة الاستئناف بخريبكة، بمشاركة عدد من الفاعلين في مجال القضاء والإعلام والمجتمع المدني.  وتندرج هذه الندوة في إطار سلسلة من اللقاءات التي دأبت استئنافية خريبكة على تنظيمها من أجل تقريب وجهات النظر وتوحيد الاجتهاد القضائي داخل الدائرة القضائية لهذه المحكمة. وقد ركز السيد عبد العزيز وقيدي الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف والكاتب العام للودادية الحسنية للقضاة، مداخلته بالمناسبة على محورين هما "مفهوم حرية الصحافة وآثارها على المحاكمة الجنائية" و"ضوابط حرية الصحافة في التشريع المغربي". وأشار، في المحور الأول، إلى الأدوار الإيجابية التي يمكن لوسائل الإعلام أن تضطلع بها من خلال تغطيتها للمحاكمات الجنائية وفق الضوابط التي تمليها أخلاقيات المهنة مع التحلي بمبدأ الحرية المسؤولة. كما ذكر، في المحور الثاني، بأن لوسائل الإعلام كافة الصلاحيات للوصول إلى الخبر مع الامتثال لمجموعة من الضوابط القانونية بحيث يمنع نشر محتوى وثائق الاتهام ومحاضر التحقيق قبل إحالتها على الجلسة العمومية مع الحفاظ على سرية الجلسات السرية والمداولات، فضلا عن عدم اللجوء إلى التشهير بالمتقاضين سواء من خلال الصور أو الرسوم أو القذف أو السب. وركز مختلف المتدخلين خلال هذا اللقاء على أن الإعلام، كسلطة رابعة، يعتبر شريكا ودعامة أساسية في بناء الديمقراطية ودولة الحق والقانون لتحقيق التنمية الشاملة، مؤكدين على ضرورة "عدم إخضاع الصحفي لكثرة القيود التي تحد من حريته في إبداء الرأي والتعبير التي تكفلها له المواثيق الدولية المصادق عليها من طرف المغرب". كما تمت المطالبة بخلق قنوات للتواصل لتقصي الإخبار من مصادر موثوقة حتى لا تؤثر سلبا على مجريات المحاكمة وبالتالي تلتقي كافة الأطراف المعنية في تحقيق العدالة والإنصاف. ولتقريب وجهات النظر القضائية، دعا السيد وقيدي إلى انفتاح الدوائر القضائية من خلال عقد المزيد من الندوات الثقافية والحلقات الإعلامية تنخرط فيها أسرة القضاء بمختلف مكوناتها والمجتمع المدني فضلا عن التفكير في خلق صحافة مختصة في مجال القضايا الجنائية.

قام أعوان قضائيون من المحكمة التجارية بالبيضاء، يوم الأربعاء 27 يناير 2010، بإغلاق مقر أسبوعية "لوجورنال إيبدو" الكائن بالدار البيضاء، بأمر من القاضي المكلف بمسطرة التصفية القضائية لممتلكات الشركة الناشرة للمجلة، على إثر الحكم الصادر ضدها في ملف يتعلق بعدم الأداء الضريبي ومساهمات الشركة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

تنظم الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بتعاون مع وزارة الشباب والرياضة يوم 5 فبراير 2010 بالدار البيضاء ندوة في موضوع "الرياضة والإعلام: أية شراكة - قراءة في مضامين مشروع قانون التربية البدينة والرياضة 09-30". ويتضمن برنامج الندوة، التي ستنطلق على الساعة التاسعة صباحا مداخلات لوزير الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والجمعية المغربية للصحافة الرياضية. كما سيتم تقديم عرضين الأول حول مضامين وأبعاد مشروع قانون التربية البدنية والرياضية، والثاني بعنوان "أي انعكاسات لمشروع قانون التربية البدنية والرياضة على المشهد الرياضي الوطني". ويشتمل برنامج الندوة، التي ستتوج بإصدار مجموعة من التوصيات، على أربع ورشات عمل حول "الاحتراف من منظور مشروع قانون التربية البدنية والرياضة"، و"أي تكوين لممارسة رياضية محترفة"، و"المنافسات والتظاهرات الرياضية (العصبة الاحترافية لكرة القدم)، و"الإعلام والرياضة : أية شراكة".

أقامت سفيرة المغرب ببريطانيا، الشريفة لالة جمالة العلوي، يوم الثلاثاء 26 يناير 2010 بلندن، حفل استقبال على شرف صحفيين مغاربة يشتغلون بمؤسسات إعلامية متمركزة بالعاصمة البريطانية. وأشادت الشريفة لالة جمالة العلوي، في كلمة بهذه المناسبة، باندماج هؤلاء الصحفيين في المجتمع البريطاني وتفوقهم في قطاع وصفته ب"المحوري". وفي معرض إشارتها إلى الدينامية التي تشهدها حاليا العلاقات بين المغرب وبريطانيا، دعت الدبلوماسية المغربية الصحفيين المغاربة إلى الانخراط في الجهود المبذولة لدعم الروابط الثنائية. وقد شارك في هذا اللقاء، الذي يندرج في سياق جهود السفارة لتعزيز التواصل مع مهنيي القطاع، مجموعة من الصحفيين العاملين بمؤسسات صحفية بريطانية وعربية يوجد مقرها بلندن.

قررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 26 يناير 2010، تأجيل النظر في قضية كل من إدريس شحتان، مدير أسبوعية "المشعل"، ومصطفى أعداري، رئيس فرع خنيفرة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إلى ثاني فبراير القادم. وسبق للمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء أن قضت بثلاثة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ في حق شحتان وأعداري المتابعين في إطار القضية المعروفة ب"ملف جمعية أمحزون موحا وحمو الزياني". كما حكمت المحكمة على المتهمين بأداء غرامة قدرها خمسة آلاف درهم لكل واحد منهما، وأدائهما لتعويض مشترك قيمته 500 ألف درهم. وقررت المحكمة تبرئة المتهمين من تهمة السب العلني، ورفض جميع الدفوعات الشكلية.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (26 يناير 2010) أن محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء قررت، يوم الاثنين 25 يناير 2010 فتح مسطرة التصفية القضائية في حق شركة "ميديا تروست" المصدرة لأسبوعية "لوجورنال"، بعد دعوى قضائية رفعها ضدها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لاستخلاص مستحقات مالية منذ سنة 2002، بعد عدم تمكن الشركة من تصفية ديونها عن طريق المصالحة القضائية.

ذكرت جريدة "الصباح" (25 يناير 2010) أنه تقرر رسميا، وفق ما أعلن عنه صلاح الدين مزوار بعد انتخابه رئيسا جديدا لحزب التجمع الوطني للأحرار، توقيف صدور صحيفة "الأحرار" الناطقة باسم الحزب، على خلفية أن لا أحد يقرؤها، مؤكدا، في الوقت ذاته، أن أربعة أسماء من قيادات الحزب، وهم عزيز أخنوش ونعيمة فرح ومحمد أوجار ومنصف بلخياط، منكبون على إعداد مشروع إعلامي ضخم. للحزب.

تنطلق بمقر البرلمان، يوم الخميس 28 يناير 2010، أشغال الحوار الوطني حول "الإعلام والمجتمع"، الذي دعت إليه الفرق البرلمانية لأحزاب "الاستقلال" و"الاتحاد الاشتراكي" و"الأصالة والمعاصرة"، بدعم من أحزاب "التقدم والاشتراكية" و"الحركة الشعبية" و"التجمع الوطني للأحرار"؛ بهدف تمكين مختلف الفاعلين والمهنيين وأصحاب القرار من التعمق في نقاش يروم الإحاطة بكل جوانب وأبعاد الممارسة الإعلامية في علاقتها بالمجتمع.

ذكرت صحيفة "الجريدة الأولى" (25 يناير 2010) أن عبد الهادي العلمي، صاحب المجلة الأسبوعية "مغرب اليوم"، بصدد اقتناء المجلة الأسبوعية "لوتو" الناطقة بالفرنسية، ونقلت عنه بأنه لا زال يتفاوض مع أصحاب المجلة، ولم يتم بعد التوصل إلى اتفاق رسمي بشأن المبلغ، وأن اقتناءه للمجلة يدخل في إطار تهييئه لإنشاء مجموعة إعلامية جديدة بالمغرب، موضحا أنه في حال توصله إلى إضافة المجلة الفرنسية إلى مجلته العربية، سيشتغل على إحداث يومية بالعربية ويومية بالفرنسية.

في رسالة مفتوحة للمجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، مؤرخة في 21 يناير 2010، سجل هذا الأخير بقلق بالغ المظاهر السلبية التي طبعت الوضع الصحافي، والتي كان من بين تجلياتها الدراماتيكية، اعتقال مدير أسبوعية "المشعل"، إدريس شحتان، والإجراءات اللاقانونية التي اتخذت ضد جريدة "أخبار اليوم". واعتبر المجلس أن هذه الانتهاكات مجرد انعكاس لخلل شامل في الوضع العام للصحافة والإعلام، على مستويات: القوانين، ومؤسسات الإعلام العمومي، وتحديث المقاولات الصحافية، واستقلالية القضاء، وتعامل السلطات مع الصحافيين. وعلى مستوى أخلاقيات المهنة، تأسف المجلس على المستوى الذي انحدرت إليه بعض الممارسات المخلة بقواعد المهنة وشرفها. ووجه المجلس نداء إلى الدولة وإلى كل الطبقة السياسية، ومختلف المعنيين والمتدخلين في وسائل الإعلام، حتى يتحمل كل طرف مسؤوليته، من أجل النهوض بأحد أهم المجالات التي أصبحت من ركائز الديمقراطية في كل بلد، ومعيارا أساسيا لصورتها وسمعتها.

تشرع جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، ابتداء من يوم الجمعة 22 يناير 2010، في نشر الملحق الثقافي لصحيفة "السفير" اللبنانية، وذلك بناء على اتفاق شراكة بين الصحيفتين، وهو الاتفاق الذي يلتزم بموجبه المنبران بتبادل المادة الصحافية الثقافية، وتبعث حسب توقيت متفق عليه، بالإضافة إلى الآراء التي تنشر في كل منبر والافتتاحيات التي ترى كل جريدة أنها تهم قراءها.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (21 يناير 2010) أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية تستعد للتقويع مع شركة العمران على اتفاقية شراكة، يتم بمقتضاها استفادة الصحفيين من العروض العقارية للشركة.

ذكرت جريدة "التجديد" (20 يناير 2010) أن 13 جريدة ومجلة فرنكوفونية استأثرت بنصف الإشهارات الموجهة للصحافة المكتوبة خلال سنة 2008، إذ وصلت حصتها 503 ملايين درهم من إجمالي بلغ 987 مليون درهم، همت حوالي 102 جريدة ومجلة عربية وناطقة بلالفرنسية. ونقلت الجريدة عم مصدر من تجمع المعلنين المغاربة بأن القناة الثانية استفادت، خلال سنة 2008، من استثمارات إشهارية قدرت بمليار ونصف مليار درهم، تليها الأولى بنصف مليار درهم، ثم الرياضية و"ميدي 1 سات" وقناة الأفلام. وفاق إجمالي هذه الاستثمارات لدى القنوات التلفزية ملياري درهم. وما زالت "اتصالات المغرب" أبرز مستشهر، إذ تتصدر لائحة المستثمرين.

قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 19 يناير 2010، تأجيل النظر في قضية كل من إدريس شحتان، مدير أسبوعية "المشعل"، ومصطفى أعداري، رئيس فرع خنيفرة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إلى 26 يناير الجاري، استجابة لدفاع الطرف المدني بغية إعداد دفاعه. وكانت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء قد قضت بثلاثة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ في حق إدريس شحتان ومصطفى أعداري المتابعين في إطار القضية المعروفة ب "ملف جمعية أمحزون موحا وحمو الزياني". كما حكمت المحكمة على المتهمين بأداء غرامة قدرها 5 آلاف درهم لكل واحد منهما، وأدائهما لتعويض مشترك قيمته 500 ألف درهم. وقررت المحكمة، أيضا، تبرئة المتهمين من تهمة السب العلني، ورفض جميع الدفوعات الشكلية. وكانت المحكمة قد وجهت إلى إدريس شحتان ومصطفى أعداري بالخصوص تهمة" القذف والسب العلنيين".

 استنكر الأستاذ كريم طيب بصفته محاميا للسيد فؤاد عالي الهمة بشدة "المعلومات المغلوطة العارية من الصحة التي نشرتها مؤخرا أسبوعية "ماروك إيبدو" حول "علاقة مزعومة بين السيد الهمة وبعض أجهزة الدولة".  وأوضح بيان حقيقة أصدره مكتب الأستاذ كريم طيب، أن موكله "وهو المتمسك بمبادئ حرية الرأي والتعبير، والمؤمن بالدور الهام للصحافة الجادة والمسؤولة في تدعيم المسار الديمقراطي وجو الانفتاح السياسي الذي تعرفه بلادنا، الضامن لممارسة الحقوق والحريات، يستنكر بشدة ما صدر عن المنبر الصحفي المذكور من خروج عن كل القيم المؤسسة لنبل وسمو العمل الصحفي". وفي هذا الصدد، شدد الأستاذ كريم طيب على إخبار الرأي العام الوطني، أن بعض وسائل الإعلام المكتوبة تنشر منذ مدة معلومات مغلوطة عارية من الصحة، غير مستندة على وقائع ولا مصادر عليمة، حول "علاقة مزعومة بين السيد الهمة وبعض أجهزة الدولة" وبالتالي تعمد، عن قصد وسوء نية، إلى خلق لبس حول "إشرافه" على بعض "أجهزة الدولة وإداراتها"، الأمر الذي يلحق ضررا بها وبه أيضا.وذكر البيان أن أسبوعية "ماروك إيبدو" كانت قد نشرت في صفحتها 18 من عددها رقم 869 وتاريخ 15 يناير 2010، معلومات زائفة ووقائع غير حقيقية، فاقدة للحجج التي تثبت صحتها، مما يعد خروجا عن المهنية والموضوعية، والصدق في نقل الخبر، والتحري والدقة التي يجب أن يتميز بها العمل الصحفي الجاد والمسؤول المراعي لقيم أخلاقيات المهنة والقانون المنظم لها. وخلص البيان إلى أن السيد الهمة يحتفظ بحقه في اتخاذ الإجراءات اللازمة طبقا للقوانين الجاري بها العمل. (و م ع)

تم يوم الخميس 14 يناير 2010 بالرباط، التوقيع على ملحق العقد- برنامج الخاص بتأهيل مقاولات الصحافة المكتوبة، وذلك بغاية ضمان حسن تنفيذ بعض مقتضياته. وأوضح بلاغ لوزارة الاتصال أنه تم التوقيع على هذا الملحق خلال اجتماع عقده وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري مع وفد عن مكتب الفيدرالية المغربية لناشري الصحف برئاسة السيد خليل الهاشمي، خصص لتقييم الحصيلة العامة لتنفيذ هذا العقد- برنامج منذ توقيعه سنة 2005. وأضاف البلاغ أن هذا الاجتماع يندرج ضمن منهجية الحوار والتشاور بين الوزارة والمنظمات المهنية العاملة في قطاع الصحافة المكتوبة، بغاية تمتين وتطوير الشراكة والتعاون وصولا إلى تجسيد مضامين خطة الإصلاح الشمولي في هذا القطاع الحيوي. وأشار إلى أنه تم خلال هذا الاجتماع التداول في الأوضاع العامة لقطاع الصحافة المكتوبة، وما تم تحقيقه من مكتسبات منذ الشروع في تنفيذ العقد- برنامج، مبرزا أنه تم الاتفاق على مواصلة عملية تدقيق التقويم في أفق استخراج الخلاصات والتوصيات الضرورية التي ستشكل المرجعية الأساسية لإعداد عقد -برنامج جديد بين الحكومة والفاعلين المهنيين للرقي بقطاع الصحافة المكتوبة على كافة المستويات المقاولاتية والبشرية والتنظمية. وخلص البلاغ إلى أن هذا الاجتماع تميز بالروح الإيجابية والبناءة التي تحذو الوزارة والناشرين لتحقيق الأهداف الكبرى لهذا المشروع الطموح. (و م ع)

ذكرت صحيفة "الجريدة الأولى" (15 يناير 2010) أنه بعد شهر من خروج توفيق بوعشرين وسمير شوقي من رأسمال شركة "المساء ميديا"، قام سعد التازي بشراء يومية "لوسوار"، الصادرة عن الشركة نفسها، بمبلغ ثلاثة ملايين درهم، وأن اتفاق البيع ربما يكون قد تم قبل خروج توفيق وسمير. وبالفعل فقد أصبح مدير نشر "لوسوار إيكو" هو سعد التازي بدل رشيد نيني.

انطلقت يوم الثلاثاء 12 يناير 2010، بالدر البيضاء دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان لفائدة إعلاميين من تونس والجزائر ومصر والمغرب. وينظم هذا التكوين، الممتد من 12 إلى 17 يناير 2010، المهد العربي لحقوق الإنسان بشراكة مع فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ومعهد الصحافة ومهن التلفزيون.

بعد ثلاثة أشهر على اعتقال الصحافي إدريس شحتان، مدير نشر أسبوعية "المشعل" وإيداعه زنزانة انفرادية بسجن الزاكي بسلا، منذ يوم 15 أكتوبر 2009، على إثر إدانته بسنة سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 10.000 درهم، على خلفية نشره مقالا حول "مرض الملك"،  أصدرت زوجته (الحامل في شهرها الرابع) بلاغا صحافيا تلتمس فيه عفوا ملكيا يشمل زوجها، كما تناشد فيه كافة القوى الحية بالمملكة للمطالبة بإطلاق سراحه، وإنقاذه من معاناته من حالات مرضية تؤثر على وضعه الصحي.

ذكرت أسبوعية "الحياة الجديدة" (14/20 يناير 2010) أن كلا من توفيق بوعشرين وسمير شوقي قد باعا حصتيهما من شركة "مساء ميديا"، التي تصدر يوميتي "المساء" و"لوسوار" والمجلة الشهرية "نجمة"، في الأسبوع الأخير من شهر دجنبر الماضي؛ وأن محمد العسلي ورشيد نيني هما من اشترى حصتي بوعشرين وشوقي، ليصبحا مالكي الشركة بحصة 77 % للعسلي و23 % لنيني. كما قام بوعشرين وشوقي ببيع حصتيهما من شركة التوزيع "الوسيط بريس"، لتصبح ملكيتهما مشتركة بين لعسلي ونيني ويونس الياموني، أحد المساهمين في تأسيسها.

نظمت الجمعية المغربية للصحافة الطبية، مؤخرا، دورة تكوينية لفائدة الصحفيين، وذلك في إطار برنامج الجمعية وأهدافها التي ترمي إلى إشراك الصحافة في استراتيجية التربية الصحية للمواطنين، وأن تكون الصحافة وسيطا بين مختلف الفاعلين والعاملين في القطاع الصحي العام والخاص والجمعوي، ذلك أن الجمعية تعمل على وضع المعلومات الطبية التي تستوجب الدقة العلمية على كافة المستويات. وقد تم تنظيم الورشة التكوينية تحت موضوع: "الروماتويد: الجوانب البيولوجية والعلاجات الجديدة".

تم مساء السبت 9 يناير 2010، عقد الجمع العام التأسيسي للمنتدى الصحفي للشؤون الإستراتيجية، وذلك بحضور فعاليات صحافية تمثل مختلف المنابر الإعلامية الوطنية. وبعد استعراض مضامين الخطاب الملكي السامي بمراكش والوقوف على أهميته في بلورة التدبير الاستراتيجي للجهات، تناول المجتمعون مفهوم الحكامة الترابية وأهمية الصحافة والإعلام كشريك أساسي في العملية التنموية الجهوية. وبعد مناقشة القانون الأساسي، تمت المصادقة عليه بالإجماع وانتخب صحافي القناة الرياضية عثمان الودنوني رئيسا للمنتدى والذي بدوره كلف بتشكيل المكتب. ومن أهداف المنتدى، حسب بلاغ اللجنة التحضيرية للمنتدى: إعداد دراسات تخدم مجال الصحافة والإعلام استنادا إلى المعلومات الموثوقة والإحصاءات الدقيقة التي توفرها قواعد المعلومات في المنتدى والتي يجري تطويرها وتحديثها باستمرار اعتمادا على المصادر المتخصصة والمتنوعة؛ صياغة وإنجاز مشاريع مشتركة للتنمية المحلية وتطوير مشاركة السكان؛ تقوية وتوسيع العلاقات بين الفعاليات الجمعوية كأطر مدنية محلية ووسطاء اجتماعيين وقوة إقتراحية، والفعاليات المحلية والوطنية والإعلامية؛ إثراء النقاش الصحافي والثقافي على مستوى الجهة كقنوات تواصل وآليات حوار، وتنمية القيم الديمقراطية من خلال تنظيم ندوات ولقاءات وأيام دراسية وموائد مستديرة ودورات تكوينية وورشات استماع، وإنجاز تحقيقات واستطلاعات وأبحاث مونوغرافية حول إمكانات وإمكانيات التنمية المستدامة؛ إعداد واقتراح مشاريع على مستوى المقاطعات بتعزيز مبادرات الإصلاح وتجهيز المؤسسات الاجتماعية والثقافية والتعليمية والبيئية؛ تقديم خدمات إعلامية ومهنية لفائدة الصحافيين والمصورين وطلاب وخريجي معاهد الصحافة والاتصال، وطلاب المؤسسات التعليمية والجامعية من خلال دورات تكوين وتدريب.

تنظم نقابة موظفي وزارة الاتصال، ندوة وطنية حول "العمل النقابي في مؤسسات الإعلام العمومي: الممارسة و الآفاق"، وذلك يوم السبت 16 يناير 2010، على الساعة التاسعة والنصف صباحا، بفندق "شالة" بالرباط. وستعرف هذه الندوة مشاركة كل الحساسيات النقابية المشتغلة في قطاع الإعلام العمومي (الإتحاد المغربي للشغلUMT، النقابة الوطنية للصحافة المغربية SNPM، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل CDT، الفيدرالية الديمقراطية للشغل FDT، النقابة المستقلة للمأجورينSIS ). ويهدف المكتب النقابي لوزارة الاتصال، من خلال هذه الندوة، تقييم العمل النقابي في القطب العمومي (الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة القناة الثانية) ووكالة المغرب العربي للأنباء، والتفكير في صيغ وحدوية للعمل النقابي بهذا القطاع.

اجتمع المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، في دورته العادية، بتاريخ 09 يناير 2010، وقد صادق على التقرير الذي تقدم به المكتب التنفيذي، والتقرير الذي تقدمت به لجنة المراقبة المالية المنتخبة من هذا المجلس، مسجلا ما يلي: بخصوص حرية الصحافة، تم التنويه بالمبادرات المختلفة التي اتخذتها النقابة، والتأكيد على ضرورة مواصلة الجهود من أجل تحريك ملف الإصلاحات، على أن تتحمل القوى السياسية مسؤوليتها في هذا الصدد، منبها إلى خطورة الانتهاكات التي حصلت في الأسابيع الأخيرة، والمتمثلة في الإغلاق غير القانوني لجريدة "أخبار اليوم"، على الخصوص. كما ناشد المجلس الوطني، السلطات المغربية بإطلاق سراح مدير أسبوعية "المشعل"، إدريس شحتان، وطي صفحة الانتهاكات والتوترات التي حصلت مؤخرا. أما في ما يتعلق بملف أخلاقيات المهنة، فقد تم التأكيد على ضرورة التعجيل بمراجعة هياكل التنظيم الذاتي للمهنة، وتحيين الميثاق الوطني لأخلاقياتها، في استقلالية تامة عن أي جهة حكومية، حتى يظل هذا الموضوع، بين أيدي المهنيين. وبخصوص موضوع حماية الصحفيين، شدد المجلس على ضرورة مواصلة العمل في هذا الإطار، مع دعوة الصحفيين الضحايا إلى تقديم شكايات في الموضوع، وأنه في ظل استمرار هذه الاعتداءات، يمكن الإعلان عن المقاطعة المؤقتة لأنشطة رسمية بالتنسيق مع مسؤولي المؤسسات، الذين يكلفون الصحفيين، وخاصة المصورين، بتغطية الأحداث. قضايا تنظيمية وناقش المجلس استقالتين تقدم بهما جمال محافظ، أمين المال، الذي تغيب عن الاجتماع، ومصطفى الزنايدي، المقرر، بمبررات عامة، تنتقد عمل المكتب التنفيذي تعتبر أن هناك "مشاكل في التدبير والشفافية". وبعد استفسار أعضاء المجلس عن هذه الصيغ العامة والفضفاضة، وضح الزنايدي أن رسالة الاستقالة لا توجه أي اتهام لأحد، وخاصة في ما يتعلق بالتدبير المالي للنقابة، مؤكدا أن ملاحظاتهما تهم أساليب العمل. وطالب المجلس، بضرورة الالتزام بقوانين النقابة في طريقة عرض المشاكل، مشيرا إلى الفصل 15 من القانون الداخلي الذي ينص على أن "أي خلاف حول سير عمل المكتب التنفيذي أو باقي هياكل النقابة، تتم مناقشته في اجتماعات المكتب المذكور، ويمكن للعضو الذي لم يتفق مع قرار الأغلبية، أن يعبر عن رأيه في اجتماعات المجلس الوطني الفيدرالي". وبما أن الزميلين، لم يناقشا أبدا مضمون استقالتهما وأسبابها التفصيلية، معللة بالحجج، مع المكتب التنفيذي، فقد اتخذ المجلس قرار مناقشة الموضوع داخل هذا المكتب، على أن يحدد الزميلان مؤاخذاتها بكل دقة، قبل أن يتم البث فيها من طرف المكتب المذكور، استنادا إلى قوانين النقابة. وحظيت وضعية وكالة المغرب العربي للأنباء بالأولوية في هذا النقاش، حيث تم تسجيل تنكر المدير الجديد لهذه المؤسسة، علي بوزردة، للحوار مع النقابة، على عكس المديرين السابقين (عبد الجليل فنجيرو ـ ياسين المنصوري ـ محمد خبشي)، كما توالت التنقيلات التي مست عددا من الصحافيين، من بينهم أعضاء في المجلس الوطني وفرع الرباط. وكانت الحالة الأكثر دراماتيكية هي تلك التي تتعلق بالزميل عزيز لمسيح، الذي تم تنقيله بداية إلى فكيك، ثم إلى بوعرفة، في إطار "تأديبي"، والتزم بوزردة، رفقة محامي الوكالة، بإعادته إلى الرباط، بعد الانتخابات التشريعية، لكنه لم يلتزم بوعده، مما وضع الزميل في وضع اجتماعي صعب جدا، لأنه لم ينقل عائلته، وأصبح في حال انتظار دائمة !  وتم اقتراح القيام بجملة من التحركات والاحتجاجات النضالية، وكذلك مكاتبة رئيس المجلس الإداري، السيد الوزير الأول، وطلب لقاء مع السيد وزير الاتصال، لطرح هذه القضايا والمطالبة باجتماع لجنة التسيير، التي كلفها المجلس الإداري الأخير للوكالة، بمتابعة عدد من الملفات، وخوض حملة إعلامية منظمة من طرف النقابة؛ والاتصال بالفرق البرلمانية قصد طرح هذا الملف في كل أبعاده وشموليته كقطاع عمومي، ينبغي أن يخضع لمنطق المرفق العام، ويحترم الحق النقابي وحقوق العاملين. وحث المجلس الوطني أعضاء مكتب النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالوكالة على مزيد من التعبئة ورص الصفوف، وحل الخلافات مع الزميل جمال محافظ في إطار الحوار. وفي ما يتعلق بالوضع في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، قرر المجلس، الدعوة إلى التعجيل بتكوين التنسيقية، مع وضع مدونة سلوك للتنسيق مع أي نقابة أخرى، بهدف الارتقاء بالعمل التنسيقي والدخول في صيرورة مواجهة حقيقية مع الإدارة، مع العمل على الضغط كي ينال الجسم الصحافي في هذه المؤسسة المكانة اللائقة به، على كل المستويات، وأولها فتح حوار مع نقابتنا حول القضايا المعنوية والمهنية والمادية لهذا الجسم وطرح موضوع المرفق العام في إطاره الصحيح، سواء على المستوى السياسي أو القانوني أو الثقافي.  كما استمع المجلس الوطني إلى عرض حول وضعية القناة الثانية، التي عرفت في المدة الأخيرة ترديا في مستوى برامجها وفي علاقاتها الداخلية وأكد على ضرورة فتح حوار جدي مع اللجنة التابعة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية. وأكد المجلس الوطني على ضرورة احترام الالتزامات الاجتماعية من طرف مقاولات الصحافة المكتوبة، وضرورة سهر لجنة الدعم على الالتزام بالحد الأدنى للأجر المنصوص عليه في الاتفاقية الجماعية، واحترام الالتزامات الاجتماعية. لذلك، ألح المجلس على ضرورة تنظيم لقاء دراسي مع فيدرالية الناشرين لتقييم الوضعية وللنظر في إمكانية مراجعة موضوع عقد البرنامج، على ضوء احترام الالتزامات الاجتماعية. وفي المجال الاجتماعي، سجل المجلس الوطني أهمية المشاريع التي عرضها المكتب التنفيذي، من قبيل تفعيل الصندوق الاجتماعي، الذي التزمت به الحكومة مع النقابة، عبر إنشاء جمعية للأعمال الاجتماعية، التي من المفترض أن يمول عبر جزء من الدعم المقدم للصحافة، إضافة لمشروع اتفاق مع معهد الإعلام ووزارة الاتصال، بهدف التكوين، يمكن أن يمول من نفس الدعم. وتم الإخبار بالتقدم الحاصل في ملف السكن، حيث هناك مشروع للاستفادة من خدمات تفضيلية لشركة العمران، لصالح الصحفيين، وبمشروع آخر، قيد الحوار مع وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، يتعلق باتفاق يهم تزويد الصحافيين، بحواسيب واشتراكات في الانترنيت، بأثمان تفضيلية. أما في ما يتعلق بزيادة الاستفادة من خدمات المكتب الوطني للسكك الحديدية، فهناك مفاوضات جارية مع الوزارة والمكتب للتوصل إلى حلول. وفي ملف العلاقات الخارجية، قرر المجلس الوطني، تبني الموقف الذي اتخذته أمانة اتحاد الصحفيين العرب، الذي اعترف بشرعية الانتخابات الأخيرة لنقابة الصحفيين التونسيين، والذي صادق عليه اجتماع المكتب الدائم للإتحاد والذي يضم كل النقابات العربية، في اجتماع القاهرة بتاريخ 11-12 دجنبر 2009. كما اتفق المجلس على المبادرة، التي تقودها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، داخل النقابات العربية المنتمية للاتحاد الدولي للصحفيين، بهدف تنظيم مؤتمر يضم كل الأطراف المتنازعة في نقابة الصحفيين التونسيين، مستقبلا.

دعت فرق برلمانية و أحزاب وطنية إلى تنظيم حوار وطني موسع حول دور ومستقبل وسائل الإعلام في المجتمع المغربي. وجاء في نداء وقعته الجهات والأطراف الداعية للحوار الوطني، الذي توج مبادرة مشتركة للفرق البرلمانية لكل من "حزب الاستقلال" و"الاتحاد الاشتراكي" و"الأصالة والمعاصرة" ولقي دعم كل من "حزب التقدم والاشتراكية" و"الحركة الشعبية" و"التجمع الوطني للأحرار"، أن الهدف الأسمى من مبادرة الحوار الوطني حول الإعلام المغربي يتمثل في بلورة رؤية مشتركة, متوافق عليها ومهيكلة بشكل متين، لتشكل خارطة طريق تلهم كل إصلاح وإستراتيجية حول راهن ومستقبل الحقل الإعلامي الوطني الثمين بالنسبة للمشروع الديمقراطي الحداثي، الذي تسانده وتدعمه كل القوى الحية، حسب نص النداء. وجاء في أرضية أولية لتقديم أهداف المشروع وآلياته أنه يسعى إلى الارتقاء بمكانة ودور وسائل الإعلام في المجتمع المغربي، وضمان مصداقية وتأثير قوي لوسائل الإعلام الوطنية في الرأي العام، باعتبارها المنشط الشرعي والعصري للحياة الديمقراطية. وأبرزت الأرضية أن الحوار سيشكل مناسبة لتعميق النقاش في السبل الكفيلة بتأهيل وسائل الإعلام الوطنية، وتأطير حقوق وواجبات وسائل الإعلام ومهنييه، من خلال جيل جديد من التشريعات والتنظيمات التي تكرس بشكل واضح وعصري الحريات والمبادئ الديمقراطية المرتبطة بممارسة هاته المهن بمختلف مكوناتها ومضامينها. يذكر أن الهيئات الموقعة للنداء قد عهدت إلى الخبير الأستاذ جمال الدين الناجي للسهر على تنسيق وإدارة تنظيم الحوار الوطني، الذي وجهت الدعوة إلى مختلف المهتمين والمتدخلين في المجال لمرافقته في مختلف محطاته، انطلاقا من التصور والتخطيط ومرورا بمراحل التنفيذ والمصادقة على النتائج والتوصيات.

ينظم مكتب فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لقاء حول الإصلاحات الضرورية لحماية وضمان حرية الصحافة بالمغرب، بمشاركة أساتذة مختصين وحقوقيين وممثلين عن النقابة وفيدرالية الناشرين. وسيحتضن المقر المركزي للنقابة الكائن بشارع الأمير مولاي عبد الله – الرباط هذا اللقاء، وذلك يوم الجمعة 8 يناير 2010، على الساعة الخامسة مساء.

خلال ندوة صحفية ترأسها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيصل العرايشي، أعلن رسميا، يوم الأربعاء 6 يناير 2010، عن انطلاق البث التجريببي للقناة الأمازيغية، والذي سيستمر لفترة شهرين، يمتد خلالها إرسال القناة من الساعة السادسة مساء إلى منتصف الليل باستثناء يومي السبت والأحد حيث سيبدأ الإرسال من منتصف النهار. ويمكن التقاط القناة الجديدة عبر القمرين الاصطناعيين "نايل سات" و"هوتبورد"، وبواسطة مستقبل البث الرقمي الأرضي "ي إن تي".   

خلال اجتماع المجلس الإداري لقناة "ميدي 1 سات"، يوم الثلاثاء 5 يناير 2010، تم تعيين عباس عزوزي رئيسا مديرا عاما لقناة "ميدي1 سات" خلفا لعبد السلام أحيزون، الذي احتفظ بمنصبه كعضو في مجلس إدارة القناة؛ هذا الأخير تعزز بمساهمين جدد هم : مجموعة التأمينات "MAMDA-MCMA"  و"الصندوق المهني المغربي للتقاعد" ومجموعة البنك الشعبي. وتبقى أغلبية رأسمال القناة من نصيب مؤسسة " Fipar"، وهي فرع عن مجموعة "صندوق الإيداع والتدبير" (CDG).

قررت الغرفة الجنحية باستئنافية الدار البيضاء يوم الثلاثاء 5 يناير 2010 إلغاء عقوبة الحبس وتخفيض الغرامة المالية في الملف الذي توبع فيه مدير نشر يومية "المساء" رشيد نيني وسعيد العجل الصحفي باليومية نفسها إلى 20 ألف درهم لكل واحد منهما. وكان دفاع الظنينين قد التمس إلغاء الحكم الابتدائي والتصريح ببراءتهما، فيما التمست النيابة العامة تطبيق فصول المتابعة. وكانت المحكمة الابتدائية قد قضت بثلاثة أشهر حبسا نافذة في حق رشيد نيني وبشهرين حبسا نافذة في حق سعيد لعجل وأداء غرامة مالية قدرها خمسين ألف درهم بالنسبة لمدير النشر وثلاثين ألف درهم بالنسبة للصحفي. وقد توبع رشيد نيني بتهمة "نشر ونقل نبأ زائف"، فيما توبع سعيد لعجل بالمشاركة. وتعود أطوار هذا الملف،الذي توبع فيه رشيد نيني وسعيد لعجل بمقتضى الفصل 42 من قانون الصحافة،إلى نشر يومية (المساء) لمقال حول ملف أحد مروجي المخدرات يلقب ب(اطريحة)،أشارت فيه إلى "نية هذا الأخير الكشف عن اسم أحد المدراء المركزيين بوزارة العدل له علاقة مع هذا المروج". (و م ع)

يعقد مجلس وزراء الإعلام العرب دورة استثنائية في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يوم 24 يناير 2010 برئاسة المغرب وسيخصص هذا الاجتماع لمناقشة بندين، الأول يهم بحث إنشاء مفوضية للإعلام العربي، والثاني يتعلق بمشروع قرار مجلس النواب الأمريكي بتصنيف مشغلي الأقمار الصناعية، كمنظمات إرهابية في حالة التعاقد مع القنوات المصنفة كمنظمات إرهابية. وسيسبق هذا الاجتماع لقاء للجنة الدائمة للإعلام العربي يتولى إعداد التوصيات الخاصة بالبندين السابقين لرفعهما لوزراء الإعلام العرب للنظر في إقرارهما. وتناقش اللجنة أيضا عددا من قضايا العمل الإعلامي العربي منها إنشاء مكتب تنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة والمستوى الوزاري ومتابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج، إلى جانب متابعة دور الإعلام العربي في القضية الفلسطينية. وستبحث اللجنة كذلك دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، وتناقش المحور الفكري للدورة القادمة لمجلس وزراء الإعلام العرب ومتابعة عمل عدد من اللجان المعنية، منها اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني واللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية واللجنة العليا لشؤون الإنتاج الإعلامي العربي، والتعاون الإعلامي العربي الصيني.

أقيم مساء يوم الخميس 31 دجنبر 2009 بالمكتبة الوطنية بالرباط حفل تكريم ت للأستاذ عبد الجبار السحيمي، أجمع خلاله عدد من الأدباء والصحافيين على أن المكرم يجسد شخصية يتداخل فيها الأديب والصحافي، صاحب القلب المفعم بالوطنية والانتماء الصادق لجيله، ظل يعمل في صمت ونكران ذات، ويمتاز بقدر وفير من الاستقامة والعمق والانفتاح. وأكد هؤلاء الأدباء والصحافيون خلال هذا الحفل، الذي اختتم به المهرجان الوطني للقراءة الذي نظمته سلسلة "المعرفة للجميع" بالتعاون مع كرسي اليونسكو لمحو الأمية وتعليم الكبار، أن عبد الجبار السحيمي هو نموذج فرد نظر إليه الآخرون بصيغة الجمع، ورجل المواقف التي تعبر عن نظرة ثابتة، كان ولا يزال "في عمقه الإنساني والوجداني إنسانا من طينة خاصة". يذكر أن الأديب والصحفي عبد الجبار السحيمي من مواليد الرباط، تابع دراسته بمدارس محمد الخامس، ثم التحق بالعمل الصحفي منذ أواخر الخمسينيات (1958)، وأصدر رفقة محمد العربي المساري مجلة القصة والمسرح سنة 1964 كما كان مديرا لمجلة 2000 التي صدر عددها الأول والوحيد في يونيو 1970. ويشغل منصب مدير جريدة "العلم" منذ 2004. من مؤلفاته "مولاي" (1965) و"الممكن من المستحيل" (1965) وكتاب مشترك مع محمد العربي المساري وعبد الكريم غلاب "معركتنا العربية ضد الاستعمار والصهونية" (1967) و"بخط اليد".

نظم المكتب النقابي الموحد التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وقفة احتجاجية صباح الأربعاء 30 دجنبر 2009 أمام مقر الشركة، احتجاجا على خصم نسب كبيرة لكل العاملين من أجورهم عن شهر دجنبر. ومن جهتها، أشارت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ لها، أن مكتبها التنفيذي اتصل بالمسؤولين في إدارة الشركة للاحتجاج والمطالبة بالتوضيحات بخصوص هذه الاقتطاعات. وأوضحت النقابة أن ردهم كان بأن هذه القضية ذات طبيعة تقنية، يرجع السبب فيها إلى تأخر بعض المديرين في تسوية ملفات التنقيط الموسمية والشهرية للعاملين تحت إشرافهم. وهذا الأمر أدى بالتالي إلى تأخر الإدارة في معالجة ملفات التعويضات.

أعلن الأستاذ علي الكتاني المحامي بهيئة الدار البيضاء أن صاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل قرر التنازل عن الحكم الصادر لفائدته من لدن المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء في 30 أكتوبر الماضي ضد توفيق بوعشرين مدير جريدة "أخبار اليوم" وخالد كدار رسام الكاريكاتور بالصحيفة ذاتها. وأوضح الأستاذ الكتاني أن قرار سمو الأمير التنازل عن الحكم الصادر لفائدته يأتي "اعتبارا منه للاعتذار المقدم من طرف السيدين توفيق بوعشرين وخالد كدار". وذكر بأن المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء كانت قد أصدرت حكما يقضي بإدانة بوعشرين وكدار من أجل جنحة الإخلال بالاحترام الواجب لأمير والمشاركة والحكم عليهما بثلاث سنوات حبسا موقوفا وغرامة قدرها 50 ألف درهم وبأدائهما لسموه تعويضا حدد في مبلغ ثلاثة ملايين درهم والمؤيد بقرار محكمة الاستئناف الصادر يوم الثلاثاء 29 دجنبر 2009. (و م ع)

 تم تأجيل الندوة الصحفية الخاصة بإطلاق قناة تمازيغت، التي كان مقررا أن يعقدها كل من السيد خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة والسيد فيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى السادس من يناير 2010. وجاء في بلاغ لوزارة الاتصال يوم الثلاثاء 29 دجنبر 2009 أن الندوة الصحافية التي كانت مقررة يوم غد الأربعاء "قد تم تأجيلها إلى يوم الأربعاء 6 يناير 2010، وذلك في الساعة السادسة والنصف مساء بفندق صومعة حسان بالرباط".

قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 29 دجنبر 2009، تحديد يوم 5 يناير 2010 للنطق بالحكم في الملف المتعلق بمدير نشر يومية "المساء" رشيد نيني وسعيد العجل الصحفي باليومية نفسها. وقد التمس دفاع الضنينين في مرافعته إلغاء الحكم الابتدائي والتصريح ببراءتهما، فيما التمست النيابة العامة تطبيق فصول المتابعة. وكانت المحكمة الابتدائية قد قضت بثلاثة أشهر حبسا نافذة في حق رشيد نيني وبشهرين حبسا نافذة في حق سعيد لعجل، وأداء غرامة مالية قدرها خمسين ألف درهم بالنسبة لمدير النشر وثلاثين ألف درهم بالنسبة للصحفي.  وقد توبع رشيد نيني بتهمة "نشر ونقل نبأ زائف"، فيما توبع سعيد لعجل بالمشاركة.  وتعود أطوار هذا الملف الذي توبع فيه رشيد نيني وسعيد لعجل بمقتضى الفصل 42 من قانون الصحافة، إلى نشر يومية (المساء) لمقال حول ملف أحد مروجي المخدرات يلقب ب"اطريحة"، أشارت فيه إلى نية هذا الأخير الكشف عن اسم أحد المدراء المركزيين بوزارة العدل له علاقة مع هذا المروج.

أيدت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 29 دجنبر 2009، الحكمين الابتدائيين الصادرين في حق كل من توفيق بوعشرين مدير نشر صحيفة "أخبار اليوم"، وخالد كدار رسام الكاريكاتور بالصحيفة ذاتها. وكانت الغرفة الجنحية بابتدائية الدار البيضاء قد حكمت، في الملف الأول، على توفيق بوعشرين وخالد كدار، اللذين توبعا بتهمة "الإخلال بالاحترام الواجب للأمير"، بثلاث سنوات حبسا موقوفة التنفيذ لكل واحد منهما، وأداء غرامة مالية قدرها 50 ألف درهم. كما كانت المحكمة قد قضت بأداء تعويض معنوي بثلاثة ملايين درهما تضامنا بينهما ونشر منطوق الحكم بجريدتين بالعربية وجريدتين وطنيتين بالفرنسية على نفقة الظنينين وتحميلهما صوائر الدعوة. وفي الملف الثاني، توبع توفيق بوعشرين بتهمة "المشاركة في إهانة العلم الوطني"، فيما توبع خالد كدار بتهمة "إهانة العلم الوطني". وسبق للغرفة الجنحية بابتدائية الدار البيضاء أن حكمت على توفيق بوعشرين وخالد كدار بسنة حبسا موقوفة التنفيذ لكل منهما وغرامة مالية ب100 آلاف درهم تضامنا بينهما وإخلاء مقر اليومية نهائيا. وكانت وزارة الداخلية قد قررت متابعة صحيفة "أخبار اليوم" والقيام بحجزها، بسبب نشرها في عددها المؤرخ ب26 و27 شتنبر الماضي، رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا.

قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء يوم الثلاثاء 29 دجنبر 2009 تأجيل النظر في قضية كل من إدريس شحتان مدير أسبوعية "المشعل"، ومصطفى أعداري رئيس فرع خنيفرة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إلى 19 يناير 2010. وكانت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء قد قضت بثلاثة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ في حق إدريس شحتان ومصطفى أعداري المتابعين في إطار الملف المعروف ب "ملف جمعية أمحزون موحى أوحمو الزياني". كما حكمت المحكمة على المتهمين بأداء غرامة قدرها 5 آلاف درهم لكل واحد منهما، وأدائهما لتعويض مشترك قيمته 500 ألف درهم. وقررت المحكمة أيضا تبرئة المتهمين من تهمة السب العلني ورفض جميع الدفوعات الشكلية.

أصدرت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الاثنين 28 دجنبر 2009، حكما يقضي بمؤاخذة الصحافي حسن العلوي، مدير نشر مجلة "إيكونومي إي أنتربريز"، بتهمة القذف وأدائه غرامة قدرها 500 ألف درهم كتعويض عن ضرر معنوي لفائدة محمد منير الماجدي، وأداء غرامة قدرها 20 ألف درهم لصندوق المحكمة مع نشر منطوق الحكم في جريدتين.

انتقل مدير التحرير السابق في صحيفة "لوماتان الصحراء" بودالي ستيتو إلى عفو الله بعد زوال ليوم الاثنين 28 دجنبر 2009 بإحدى مصحات الدار البيضاء وفقا لأسرة الفقيد. والراحل، المزداد بمدينة تازة سنة 1944، خريج معهد الصحافة بالرباط. والتحق بعد تخرجه، في مطلع السبعينيات، بأسرة تحرير صحيفة "لوماتان". وبعد ذلك، عاش الفقيد إلى جانب ثلة من الصحافيين تجربة ميلاد يومية "المغرب" حيث عمل لفترة وجيزة، قبل أن يعود إلى العمل بجريدة "لوماتان" ويتحمل العديد من المسؤوليات بها. وهكذا أصبح مراسلا ومسؤولا عن الصفحة الجهوية ثم رئيس تحرير فمدير تحرير. كما أشرف الفقيد لمدة على الملحق الأسبوعي "ماروك ماغازين" و على صحيفة "ماروك سوار".

أيدت محكمة الاستئناف بالرباط، يوم الاثنين 28 دجنبر 2009، الحكم الابتدائي الصادر في حق مدير نشر صحيفة "الجريدة الأولى" علي أنوزلا والقاضي بسنة موقوفة التنفيذ وغرامة عشرة آلاف درهم، وبثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة خمسة آلاف درهم في حق الصحفية باليومية نفسها بوشرى الضوو.. وتوبع علي أنوزلا وبوشرى الضوو من أجل جنحة "نشر نبأ زائف بسوء نية وادعاءات ووقائع غير صحيحة والمشاركة"، وذلك طبقا للفصلين 42 و68 من قانون الصحافة.  وكانت صحيفة "الجريدة الأولى" قد نشرت في عددها الصادر بتاريخ 27 غشت الماضي (عدد 394)، مقالا من توقيع الصحفية بوشرى الضوو، حول مرض صاحب الجلالة.  (و م ع)

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية الأسبوعية" (25/31 دجنبر 2009) أن المسؤولين التقنيين بالقناة الثامنة "تامازيغت" قد حددوا يوم الثلاثاء 29 دجنبر 2009 لبدء البث التجريبي للقناة التي ستنطلق رسميا خلال ربيع العام المقبل، وذلك بعد أن استكملت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة كل الإجراءات التقنية الخاصة بانطلاق هذه القناة منذ مدة.

تنظم شبيبة العدالة والتنمية ندوة حول موضوع "حرية الصحافة بالمغرب"، بمشاركة كل من توفيق بوعشرين مدير جريدة "أخبار اليوم" ونور الدين مفتاح، مدير أسبوعية "الأيام" والصحافي بلال التليدي من صحيفة "التجديد"؛ وذلك يوم السبت 26 دجنبر 2009 بقاعة باحنيني (وزارة الثقافة) بالرباط.

في إطار فعاليات المهرجان الوطني الأول للقراءة، الذي تنظمه سلسلة "المعرفة للجميع" من 24 إلى 31 دجنبر 2009، سيقام حفل تكريمي للصحفي الأديب عبد الجبار السحيمي، يوم الخميس 31 دجنبر 2009، تتخلله قراءات شعرية ومعزوفات موسيقية، وذلك ابتداء من الساعة الخامسة مساء بقاعة المحاضرات بالمكتبة الوطنية. وسيشهد هذا الحفل شهادات في حق المحتفى به، سيتقدم بها بعض الصحفيين والكتاب الذين واكبوا مساره الإبداعي والإعلامي.

 قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2009، تحديد يوم 29 دجنبر 2009 للنطق بالحكم في ملف يومية "أخبار اليوم"، الذي يتابع فيه توفيق بوعشرين، مدير نشر الجريدة، بتهمة "المشاركة في إهانة العلم الوطني" وخالد كدار رسام الكاريكاتور بالصحيفة ذاتها، بتهمة "إهانة العلم الوطني". كما رفضت المحكمة، خلال جلسة اليوم، ملتمس الدفاع القاضي بضم الملفين في ملف واحد فيما طالبت النيابة العامة، بعد تأييد الحكم الابتدائي، بالرفع من العقوبة إلى الأقصى. وكانت الغرفة الجنحية بابتدائية الدار البيضاء قد حكمت على توفيق بوعشرين وخالد كدار بسنة حبسا موقوفة التنفيذ لكل منهما وغرامة مالية ب100 آلاف درهم تضامنا بينهما وإخلاء مقر اليومية نهائيا.  كما قضت المحكمة بتحمل المتهمين صوائر الدعوى، التي كانت قد رفعتها وزارة الداخلية ضدهما. وكانت وزارة الداخلية قد قررت متابعة جريدة (أخبار اليوم) والقيام بحجزها، بسبب نشرها في عددها المؤرخ ب 26 و27 شتنبر الماضي، رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا. (و م ع)

قررت محكمة القطب الجنحي بابتدائية الدار البيضاء، يوم الاثنين 21 دجنبر 2009، إدخال ملف حسن العلوي، مدير مجلة "إيكونومي إي أنتربريز"، إلى المداولة، وحددت تاريخ 28 دجنبر 2009 للنطق بالحكم. وكان منير الماجيدي قد رفع دعوى ضد حسن العلوي يطالبه بمليوني درهم كتعويض عما اعتبره "أضرارا معنوية" لحقت به.

نقت وزارة الاتصال أن تكون توصلت بطلب اعتماد مراسل دائم لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية في المغرب. وأكدت الوزارة، في بلاغ لها يوم الاثنين 21 دجنبر 2009، أن الأنباء التي ترددت مؤخرا في بعض المنابر الصحفية بهذا الخصوص "عارية من الصحة ولا أساس لها". وأوضح البلاغ أن المصالح المختصة بالوزارة "لم تتوصل في هذا الشأن بأي طلب مكتوب أو شفوي من الصحيفة المذكورة".

قررت محكمة الاستئناف بالرباط، يوم الاثنين 21 دجنبر 2009، إدراج ملف مدير نشر صحيفة "الجريدة الأولى"، علي أنوزلا،  والصحفية بوشرى الضو، في المداولة للنطق بالحكم يوم 28 دجنبر 2009. وكانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط قد قضت في أكتوبر الماضي بسنة موقوفة التنفيذ وغرامة قدرها عشرة آلاف درهم في حق علي أنوزلا وبثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة مالية بخمسة آلاف درهم في حق بوشرى الضو؛ من أجل جنحة "نشر نبأ زائف بسوء نية وادعاءات ووقائع غير صحيحة والمشاركة" من خلال مقال حول صحة جلالة الملك.

أعيد انتخاب وكالة المغرب العربي للأنباء عضوا بالأمانة العامة للإتحاد وكالات الأنباء العربية، مساء يوم الاثنين 21 دجنبر 2009،  في ختام أشغال الدورة 37 لمؤتمر الجمعية العمومية للاتحاد التي انعقدت بالقاهرة. وتضم الأمانة العامة للاتحاد إلى جانب وكالة المغرب العربي للأنباء كلا من وكالة الأنباء اليمنية، ووكالة الأنباء السعودية، ووكالة الأنباء السورية.

بدأت قناة "كازا نيت تي في"، خلال الأسبوع الجاري، في بثها التجريبي، كأول قناة تلفزيونية مغربية على الأنترنت، على أن تعلن عن انطلاقها الرسمي بعد أيام. ويشرف على هذه القناة، المختصة في أخبار الدار البيضاء، المنتج المغربي عمر كاميلي بنحمو.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم المغربية" (18 دجنبر 2009) أن مبلغ 20 مليون درهم التي يطالب بها دفاع ميلود الشعبي، صاحب هولدينغ "يينا"، جريدة "ليكونوميست" أمام المحكمة سيتبرع بها لإحدى الجمعيات الخيرية، وأنه لن يقبض منها درهما واحدا، وأن اتهامات الجريدة الاقتصادية للشعبي بإرشاء عناصر في الحكومة أساءت إليه كثيرا. وستنظر المحكمة في هذه القضية يوم الاثنين 21 دجنبر 2009.

قررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الخميس 17 دجنبر 2009، إدخال ملف علي أنوزلا، مدير نشر يومية "الجريدة الأولى"، إلى المداولة في إطار متابعته بتهمة الإساءة للعقيد معمر القذافي، على أن يتم النطق بالحكم في 24 دجنبر 2009. فيما قررت المحكمة تأخير ملفي كل من جريدة "المساء" وجريدة "الأحداث المغربية" إلى 31 دجنبر 2009، بطلب من دفاع الجريدتين.

ذكرت جريدة "المساء" (17 دجنبر 2009) أن إدارة صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أرسلت مؤخرا المسؤول عن إدارة مكاتبها إلى الرباط، حيث عقد لقاء مع الصحافيين والإداريين والفنيين، وأخبرهم بإمكانية إغلاق مكتب "الشرق الأوسط" بالمغرب، بعد إغلاق مكتب بيروت بلبنان، بسبب ظروف مادية قاهرة.

أرجأت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، صباح يوم الثلاثاء 15 دجنبر 2009، النظر في طلب الاستئناف الذي تقدم به دفاع جريدة "أخبار اليوم" والنيابة العامة، بشأن الحكم الصادر في حق توفيق بوعشرين، مدير نشر "أخبار اليوم"، وخالد كدار، رسام الكاريكاتور، إلى يوم 22 دجنبر 2009.

أطلقت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة موقعها الإلكتروني الجديد، والذي تميز بتصميم مخالف للموقع الأول، الذي صادف العديد من المشاكل.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (16 دجنبر 2009) أن إدارة القناة الثانية "دوزيم" عينت زهير الزريوي مديرا للبث والبرامج بالقناة خلفا لمحمد مماد، الذي تم تعيينه مؤخرا مديرا مركزيا للقناة الأمازيغية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (15 دجنبر 2009) أن دفاع منير الماجيدي، تقدم صباح يوم الاثنين 14 دجنبر 2009، بمذكرة جديدة لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء يطالب فيه الصحافي حسن العلوي، مدير مجلة "إيكونومي إي أنتربريز"، بما قدره 2 مليون درهم كتعويض عن "أضرار معنوية".

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (15 دجنبر 2009) أنه تم إدراج مبلغ 100 مليون سنتيم في الميزانية العامة لسنة 2010 كدعم للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وذلك عوض مبلغ 20 مليون سنتيم التي كانت تدرج في القوانين المالية السابقة.

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (15 دجنبر 2009) أن الجمعية العالمية للصحف وناشري الأخبار في العالم (إيفرا) أعلنت عم تنظيم معرضها الدولي القادم في الدار البيضاء يومي 1 و2 أبريل 2009، وأن المعرض سيكون فرصة لناشري الصحف والإعلاميين لاكتشاف مختلف الأجهزة والبرمجيات الحديثة والمتقدمة التي تدخل في عملية صناعة الصحف، كما سيتضمن المعرض دورات تدريبية تهدف إلى تجسين مهارات الناشرين في مجالات التنظيم وغرف الأخبار وأساليب البيع والعمل ما قبل الطباعة وخلالها وعند التوزيع

تم مساء يوم الاثنين 14 دجنبر 2009 بالدار البيضاء تقديم العدد الأول من مجلة "جيم ماغازين" (شباب المغرب) الشهرية التي تصدرها وزارة الشباب والرياضة. وذكر السيد منصف بلخياط وزير الشباب والرياضة التي ترأس حفل التقديم في تصريح للصحافة أن هذه المجلة التي ستوزع بالمجان في جميع أنحاء المملكة تستهدف الشباب موضحا أن هذا الاستهداف يتجسد في تطرقها لعدة قضايا تعكس انشغالاتهم. وأضاف أن المجلة تريد أن تكون صلة وصل بين الشباب المغربي والمؤسسات الوطنية. ومن جهته أبرز السيد يونس الجوهري مدير الشباب بالوزارة والمنسق العام للمجلة ان هذه الأخيرة التي تتكون من 60 صفحة وتم طبع 50 ألف نسخة منها تحرص على فتح حوار صريح مع الشباب يعبر من خلاله عن اهتماماته حتى تتمكن الوزارة من بلورة إستراتيجية تتأسس عليها حاجيات الشباب.

 قررت محكمة الاستئناف بالرباط،يوم الاثنين 14 دجنبر 2009، إرجاء النظر إلى غاية 21 دجنبر المقبل في ملف مدير نشر صحيفة "الجريدة الأولى" علي أنوزلا والصحفية بوشرى الضوو. وجاء قرار التأجيل بناء على ملتمس الدفاع الرامي إلى منحه مهلة لإعداد دفاعه.  وكانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط قد قضت في أكتوبر الماضي بسنة موقوفة التنفيذ وغرامة قدرها عشرة آلاف درهم في حق علي أنوزلا وبثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة مالية بخمسة آلاف درهم في حق بوشرى الضوو. وتوبع علي أنوزلا وبوشرى الضوو من أجل جنحة "نشر نبأ زائف بسوء نية وادعاءات ووقائع غير صحيحة والمشاركة " وذلك طبقا للفصلين 42 و68 من قانون الصحافة. وكانت صحيفة "الجريدة الأولى" قد نشرت في عددها الصادر بتاريخ 27 غشت الماضي (عدد 394)، مقالا من توقيع الصحفية بوشرى الضوو، حول مرض صاحب الجلالة. (و م ع)

انتخب الصحافي بدر الدين الإدريسي بالإجماع رئيسا جديدا للجمعية المغربية للصحافة الرياضية لولاية مدتها ثلاث سنوات، خلفا لسعيد حجاج (نجيب السالمي)، وذلك خلال الجمع العام المنعقد عشية يوم الجمعة 11 دجنبر 2009 بالرباط. وبات بدر الدين الإدريسي (51 سنة) رابع رئيس للجمعية المغربية للصحافة الرياضية منذ تأسيسها سنة 1971 بعد الحاج عبد اللطيف الغربي (1971- 1989) وأرسلان كبير (1989 - 1993) ونجيب السالمي (1993 - 2009) الذي عين رئيسا شرفيا للجمعية. وحصل بدر الدين الإدريسي، رئيس تحرير جريدة "المنتخب" الرياضية ونائب رئيس الإتحاد العربي للصحافة الرياضية على 44 صوتا وهي مجموع الأصوات المعبر عنها وخول له الجمع العام صلاحية تشكيل المكتب التنفيذي الجديد واللجنة التي عهد إليها بتعديل القانون الأساسي للجمعية.

ذكرت جرائد "الاتحاد الاشتراكي" و"الأحداث المغربية" و"أخبار اليوم المغربية" (11 دجنبر 2009) أن وزير الدولة محمد اليازغي طرح موضوع العلاقة المتوترة بين الصحافة والسلطات العمومية في المجلس الحكومي الأخير، حيث اعتبر أن هذه العلاقة لا تخدم في شيء صورة المغرب، كما لا تخدم الصحافة ولا تفيد الرأي العام، معتبرا أنه حان الوقت لطرح نقاش مع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف والنقابة الوطنية للصحافة المغربية لتهدئة الأوضاع، والوصول إلى إقرار قانون للصحافة يتوافق عليه الجميع، خدمة للمهنة ولصورة المغرب. وقد لاقى الموضوع تجاوبا في المجلس الحكومي، حيث تم الاتفاق على تكليف وزير الاتصال خالد الناصري بوضع تصور ومسطرة فتح الموضوع وتوقيت طرحه. ونقلت "الاتحاد الاشتراكي" عن يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تصريحا أشار فيه إلى أن النقابة بصدد القيام بمبادرات في هذا السياق، من خلال القيام باتصالات مع الأحزاب السياسية والفرق البرلمانية، وبعث رسالة مشتركة مع فيدرالية الناشرين تدعو إلى تجاوز التوتر والقيام بمبادرات لتكريس أخلاقيات المهنة، وإجراء اتصالات مع بعض منظمات المجتمع المدني المعنية بالممارسة المهنية للصحافة.

ذكرت جريدة "المساء" (11 دجنبر 2009) أن خالد الناصري، وزير الاتصال، قرر متابعة رسام الكاريكاتور خالد كدار على ما اعتبره إساءة تعرض لها من خلال رسم كاريكاتوري نشر في العدد الأخير من مجلة "لوجورنال". وأشارت الجريدة إلى أن الوزير خيّر الكاريكاتوريست بين المتابعة القضائية والاعتذار، غير أن خالد كدار رفض الاعتذار معتبرا أن الرسم لا يحمل أية إساءة.

أرجأت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الخميس 10 دجنبر 2009، البت في ملف الصحافيين المتابعين بتهمة الإساءة إلى الزعيم الليبي معمر القذافي إلى يوم 17 دجنبر 2009 بطلب من هيئة الدفاع.

يعتزم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب تنظيم يوم دراسي حول "الصحافة المكتوبة" بمشاركة نخبة من الأساتذة الجامعيين ورجالات القانون والإعلام والمهتمين؛ وذلك يوم الثلاثاء 15 دجنبر 2009 في الساعة التاسعة والنصف صباحا بالقاعة المغربية بمجلس النواب.

أعلن المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) بالرباط، يوم الخميس 10 دجنبر 2009، أن اجتماعا تشاوريا حول اعتماد منهج اليونيسكو لتدريس الصحافة في البلدان المغاربية سينعقد من 14 إلى 16 دجنبر الجاري بالمعهد العالي للإعلام والاتصال. وخلال هذا الاجتماع، الذي سينظم بتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سينكب ممثلو المؤسسات وخبراء في التكوين في مجال الصحافة بالبلدان المغاربية على تحليل نموذج منهج اليونيسكو لتدريس الصحافة بهدف اعتماده بمدارس الصحافة بالجزائر وموريتانيا والمغرب وتونس. ويقترح منهج اليونيسكو لتدريس الصحافة، الذي أعلن عن نشره في يونيو 2007 خلال المؤتمر العالمي لتدريس الصحافة بسنغافورة، نموذجا عاما يمكن تكييفه مع الحاجيات الخاصة لكل بلد. ويأخذ هذا المنهج بعين الاعتبار السياق الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي للبلدان النامية والديمقراطيات الصاعدة، مع التأكيد على الربط بين الديمقراطية والصحافة والدعوة إلى تعدد الاختصاصات داخل مؤسسات تكوين الصحافيين. ويقدم منهج اليونيسكو لتدريس الصحافة إطارا مقارنا للاعتماد والتكيف حسب حاجيات مؤسسات التعليم المغاربية التي ينعقد الاجتماع التشاوري الذي ستنظمه اليونيسكو بالرباط من أجل بحثها. وحسب بلاغ اليونيسكو، فإن اجتماع الرباط يفترض أن يفضي إلى إعداد وثيقة استراتيجية تهم نقاطا مختلفة. ويتعلق الأمر بتحديد مراحل إدماج المنهج في مدارس الصحافة وتحديد الشروط المطلوبة لاعتماد المنهج النموذجي وبلورة مشاريع وتطوير مشاريع استراتيجية للاستجابة لحاجيات المؤسسات الراغبة في اعتماد منهج التدريس. كما يتعلق الأمر بإعداد بيبليوغرافيات محلية للمنهج (ترجمة كتب الصحافة ومنشورات اليونيسكو وكتب حول تاريخ وسائل الإعلام بالمنطقة وغيرها) وتعزيز قدرات المدرسين، وإرساء تعاون بين مؤسسات تكوين الصحافيين بالمغرب العربي والجامعات المشهورة بغية توقيع اتفاقيات توأمة، إضافة إلى اقتراح أفكار لتحسين المنهج. (و م ع)

ذكرت جريدة "بيان اليوم" (9 دجنبر 2009) أن المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية عبر عن اعتراضه على الكاريكاتور المنشور في عدد سابق من أسبوعية "لوجورنال"، والذي يصور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، كشيطان يرجم من طرف الحجاج في شعيرة رمي الجمرات، ووصفه بانه لا يحترم الشخص في جوهره كإنسان. وكان المكتب التنفيذي قد تدارس الموضوع في اجتماعه، الجمعة 4 دجنبر 2009، إثر إحالته عليه من لدن ديوان الزير، وقرر توجيه رسالة بهذا الخصوص إلى مسؤولي الأسبوعية، مشددا فيها على أن محاولة شيطنة أي إنسان، مهما بلغت خلافاتنا معه، تعتبر إساءة لكرانته. وسجل المكتب بإيجابية خطوة الوزير، الذي فضل بمخاطبة النقابة بشأن ما تعرض له، بدل مقاضاة الأسبوعية. كما أشارت الجريدة إلى أن الكاريكاتور المذكور أنجزه الكاريكاتوريست نفسه المتابع في قضية "أخبار اليوم".

لقي الصحافي محمد أوزال مصرعه، يوم الاثنين 7 دجنبر 2009، إثر حادثة سير في الطريق السيار، على مستوى قنطرة 2 مارس، حوالي الخامسة مساء. وكان أوزال، المزداد سنة 1973، الذي صدمته شاحنة، ونقل على الفور إلى مستشفى بووافي، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة، ضمن الصحافيين الشباب، الملمين بقضايا الشأن الدولي والعربي، وقضايا الاقتصاد، والنقد التشكيلي. درس أوزال الأدب الفرنسي، قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للصحافة وعلوم الإعلام، ليعمل بجريدة "لومتان" التي اشتغل ضمن صحافييها لعدة سنوات. صدرت له رواية "الرؤية" عن دار النشر الفرنسية "لاغماتن"، وهي تعكس اهتمامه بعلم النفس والأنتروبولوجيا، والظواهر الغرائبية. 

أكد الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بالأقاليم الجنوبية أنه لم يسجل أية عراقيل أمام الصحافيين بمختلف جنسياتهم أثناء مزاولة مهامهم بمدينة العيون.  وشدد الفرع، في بيان له، على ضرورة التزام الصحفي بأخلاقيات المهنة، وحرصه على عدم نشر الإشاعات وترويج الأخبار من دون مصادر، وإقحام الأطفال واستغلال القاصرين والتعاطي مع أخبار الحوادث دون احترام قرينة البراءة، والتعليق على أحداث دون اعتبار للسياق القانوني الذي وقعت فيه. وأكد فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية في هذا السياق حرصه على الدفاع على حقوق الصحفيين وترسيخ احترام أخلاقيات المهنة والعمل على كشف المتورطين في انتهاكها، واتخاذ ما يناسب ذلك من إجراءات. وجدد الفرع تشبثه بمبدأ حرية الصحافة وضمان حق الوصول إلى مصادر الخبر بما يتطلبه ذلك من مسؤولية واحترام لأخلاقيات المهنة. (و م ع 8/12/09)

أرجأت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 8 دجنبر 2009، النظر في قضية رشيد نيني، مدير جريدة "المساء"، والصحافي سعيد العجل، المتابعين بجنحتي القذف والتشهير، إلى يوم 29 دجنبر 2009، لإفساح المجال لمرافعات الدفاع.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170