دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

أكد الوزير الأول، عباس الفاسي، استعداد الحكومة لتوفير الظروف المادية والمعنوية لإحداث قناة التلفزة الأمازيغية، مثمنا في الوقت ذاته جهود المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لإدماج الأمازيغية في منظومة التربية الوطنية ووسائل الإعلام، وإنشاء مراكز البحث وتجميع الموروث الثقافي الأمازيغي. وأوضح، بلاغ صحفي للوزارة الأولى، أن السيد عباس الفاسي أكد أيضا خلال استقباله، يوم الاثنين 17 دجنبر 2007 بالرباط، للسيد أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، حرص الحكومة على إيلاء عناية خاصة للرفع من شأن الأمازيغية باعتبارها من العناصر الرئيسية للشخصية المغربية، ومن مكونات الحضارة والثقافة والإنسية المغربية، طبقا لتوجيهات صاحب جلالة الملك محمد السادس.

كنموذج على الاختلاف والتعددية في صحافتنا المكتوبة، نسوق المثل التالي لحدث واحد في عناوين بعض الصحف الوطنية ليوم الجمعة 14 دجنبر 2007:
جريدة "بيان اليوم": " برلماني ورئيس مقاطعة يجلد قائدا بالدار البيضاء"؛
جريدة "الصباحية": "قائد بالبيضاء يعتقل برلمانيين بعد الاعتداء عليهما"؛
جريدة "المغربية": "قائد يقتحم فيلا شقيقة برلماني بالقوة في البيضاء"؛
جريدة "الصباح": "مواجهة دامية بين برلماني وقائد بالدار البيضاء"؛
جريدة "النهار المغربية": "نائب برلماني يعتدي على قائد".

ذكرت جريدة "الصباحية" (14 دجنبر 2007) أن خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أقر بأن المغرب ذاهب في اتجاه إلغاء العقوبات السالبة للحرية في ما يتعلق بقضية النشر والصحافة. وأضاف، في مداخلة تقدم بها في إطار مائدة مستدير نظمها "نادي مدريد" بالرباط يوم الأربعاء 12 دجنبر 2007، أنه لن يدخل السجن مستقبلا أي صحافي أو ناشر، إلا إذا أصر هو نفسه على دخوله حين يستهدف بشكل مباشر ثوابت المغرب. وقال أن غياب الأخلاقيات  في الممارسة الصحافية جعل الحرية في هذا المجال تتحول إلى فوضى، ولو لم يكن هناك ترفع وتم إعمال القانون لسجلت حالات اعتقال يومية في صفوف الصحافيين. وأكد وزير الاتصال أن المغرب يعيش معركتين لترسيخ حرية التعبير: معركة القوانين ومعركة الأخلاقيات، وأنه لا توجد الحرية بدون أخلاقيات، وأصر على أن يتكلف المعنيون بحرية الصحافة والتعبير أنفسهم بإرساء الأخلاقيات.

صادق مجلس الوزراء، الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس يوم الخميس 13 دجنبر 2007، على مشروع مرسوم يهم اختصاصات وتنظيم وزارة الاتصال، ويهدف إلى جعل الهيكلة الإدارية لهذه الوزارة تواكب التحولات الهامة، التي يعرفها القطاع وتستجيب للمهام الموكولة لها، في مجال إعداد وتنفيذ السياسة العمومية في قطاع الاتصال.

تحتضن مدينة فاس، يومي 11 و12 يناير 2008، أشغال المؤتمر التأسيسي للفيدرالية المغربية للصحافة الإليكترونية تحت شعار "الصحافة الإليكترونية مسؤولية والتزام في خدمة الثوابت الوطنية".

اختتمت يوم الاثنين 10 دجنبر 2007 ببيروت أشغال "المنتدى العربي الثاني للصحافة الحرّة"، الذي نظمته جريدة "النهار" في الذكرى الثانية لاستشهاد جبران تويني. وقد استعرض المشاركون التحدّيات التي تواجهها الصحافة والإعلاميون، بدءاً من ممارسات السلطة السياسية، وصولاً إلى المواد القانونية الجائرة. هذه هي المشاكل، فأين الحلول؟.  من "الصحافة تحت الحصار" في العام الماضي إلى "حرية الصحافة في العالم العربي" هذا العام، تابعت جريدة "النهار" تسجيل الضغوط والممارسات القمعية التي يتعرّض لها الصحافيون في الوطن العربي من سلطات بلادهم. وعرض صحافيون ومحامون من سوريا، والأردن، وتونس، والمغرب، ومصر، وموريتانيا، واليمن ولبنان، تجاربهم المهنية في مواجهة سلطتي الدولة والمال... كما حاولوا البحث في البدائل المتاحة أمامهم: التدوين الإلكتروني من جهة، وسبل مواجهة التحدّيات من جهة ثانية.

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة والتلفزة لفائدة الأطفال الذي يصادف يوم تاسع دجنبر من كل سنة، أهدت إذاعة طنجة إرسالها ليوم الأحد 9 دجنبر 2007 من الثامنة صباحا إلى الثانية بعد الزوال، لفائدة الأطفال وقضاياهم. وبهذه المناسبة تم برمجة فقرات تجتذب اهتمام الطفل، وتعالج مشاكله وقضاياه، وتكرس مبدأ جعل العمل الإذاعي في خدمة الطفولة. وبتأطير من صحفيي إذاعة طنجة، ساهم الأطفال في إنجاز العديد من الفقرات والبرامج وتقديمها بأصواتهم، كما تم تكييف البرامج القارة، بحيث تمحورت مواضيعها حول قضايا تدخل في صلب اهتمامات الطفل والطفولة.

قرر المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إسناد مهمة مدير صحيفتي "الاتحاد الاشتراكي" و"ليبراسيون" لعبد الهادي خيرات، عضو المكتب السياسي للحزب، خلفا لمحمد اليازغي، الذي قدم استقالته من المنصب ذاته، بعد استقالته من منصب الكاتب الأول للحزب. وبالفعل، فقد حملت جريدتي "الاتحاد الاشتراكي" و"ليبراسيون" ليوم الثلاثاء، 11 دجنبر 2007، اسم عبد الهادي خيرات كمدير مسؤول.

بعد استقالته من منصب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قدم محمد اليازغي استقالته من إدارة صحافة الحزب، ابتداء من يوم السبت 8 دجنبر 2007. وبالفعل فقد خلت جريدتي "الاتحاد الاشتراكي" و"ليبراسيون" من اسم اليازغي كمدير، واكتفت باسم المدير المساعد محمد شوقي بالنسبة ل"الاتحاد الاشتراكي"، وعزيز خمليش في "ليبراسيون". ونشرت الجريدتان رسالة من اليازغي إلى العاملين في اليوميتين، عبر فيها عن تأثره البالغ لاتخاذ هذا القرار، الذي أملاه عليه، حسب الرسالة، ضميره وظروف التزاماته السياسية.

فاز المغرب بجائزة ذهبية وبجائزتين فضيتين في الدورة الثالثة عشرة لمهرجان القاهرة للإعلام العربي، الذي اختتم فعالياته مساء يوم الخميس 6 جنبر 2007، واستمر خمسة أيام. وقد فاز بالجائزة الذهبية للفيلم التسجيلي فيلم "أمودو" (حلقة حديث الصورة)، الذي أنتجته الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. وفاز برنامج "الإسلام وقضايا العصر"، وهو من إنتاج القناة الثانية، بالجائزة الفضية للبرامج الحوارية. وفازت الإذاعة المغربية بالجائزة الفضية للبرامج الحوارية، كذلك، عن برنامج "المساءات الموضوعاتية".

اختير عبد المنعم دلمي، الرئيس المدير العام لمجموعة إيكو ميديا المالكة لصحيفتي "ليكونوميست" و"الصباح" وإذاعة "أطلنتيك"، نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للصحافة الفرنكفونية؛ وذلك خلال الملتقى ال39 للاتحاد، المنعقد يوم الخميس 6 جنبر 2007 بياموسوكرو (220 كلم شمال أبيدجان)، والذي أسفر كذلك عن اختيار الصحافي الإيفواري دان موسى رئيسا جديدا للاتحاد. ويضم الاتحاد، الذي سبق وترأسه الصحفي المغربي عبد الله الستوكي (1995 - 2000)، أزيد من ثلاثة آلاف صحفي ومسؤولي وناشري صحف مكتوبة وسمعية وبصرية، في 110 بلدا.

خلافا لما أعلن عنه سابقا، ستنظم تظاهرة "نجوم بلادي"، في دورتها الخامسة (دورة الإذاعي الراحل أليفي حفيظ والفنان الإعلامي عبد الرحيم بركاش)، ليلة التاسع عشر من دجنبر 2007 بسينما ريالطو بالدار البيضاء، بدل مسرح محمد الخامس بالرباط في الرابع عشر من الشهر ذاته.

توفي صباح يوم الأربعاء 5 دجنبر 2007 بأحد مستشفيات الدار البيضاء الصحافي والفنان عبد الرحيم بركاش عن سن تناهز 59 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع المرض. والراحل خريج مركز تكوين الصحفيين بالرباط، ومركز تكوين الصحفيين بباريس. عمل بوكالة المغرب العربي للأنباء كمراسل بباريس ورئيس تحرير مركزي ورئيس المكتب الجهوي للوكالة بالدار البيضاء. كما تعاون مع عدد من وسائل الإعلام منها: "Le Monde" و "Libération"و "Psychologie"  وعلى مدى 14 سنة (1986- 2000) أعد ونشط برنامج الطبخ الشهير "وليمة" بالقناة التلفزة المغربية الأولى.كما ساهم، كممثل، في العديد من السلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية.

بدعم من وزارة الاتصال، وبشراكة مع منظمة اليونسكو، يحتضن مركز المعارض التابع لمكتب الصرف بالدار البيضاء بين سادس وثامن فبراير 2008 الملتقى الدولي الأول لوسائل الإعلام "E-Tissal 2008" وسيجمع هذا الملتقى بين مائة عارض، وطني وأجنبي، من مهنيي وسائل الإعلام والاتصال في القطاعين العام والخاص، للعمل على تبادل الخبرات حول التقنيات وآخر الابتكارات في مجال المواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيا المرتبطة بالقطاع السمعي البصري. كما سيعرف هذا الملتقى الأول تنظيم ندوات حول نقط التطابق بين وسائل الإعلام والمواصلات السلكية واللاسلكية وكذا حول الحضارات والثقافات.

أشارت جريدة "الأحداث المغربية" (5 دجنبر 2007) إلى أن أشغال الملتقى السابع المغاربي الإسباني للصحافيين، المنظم من قبل مؤسسة الثقافات الثلاث وجمعية الصحفيين الأوروبيين، بتعاون مع معهد سرفانطيس بطنجة، قد خيمت عليه الأجواء الباردة التي تطبع العلاقة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا منذ قيام العاهل الإسباني مؤخرا بزيارة مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين. فإلى جانب غياب مجموعة من الشخصيات الرسمية المغربية والإسبانية عن حفل افتتاح هذا الملتقى، مساء يوم الأحد 2 دجنبر 2007 والذي حمل شعار "طريقة أخرى لنصبح جيرانا"، سجلت عدم مشاركة العديد من الصحفيين المغاربة، الذين تم استدعاؤهم لمناقشة المواضيع التي تناولتها جلسات الندوة.

تسلمت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري رئاسة الشبكة المتوسطية لهيئات التقنين، في اختتام أشغال الاجتماع السنوي التاسع لهذه الأخيرة، يوم الجمعة 30 نونبر 2007 بمراكش. وقد تم خلال اجتماع مراكش المصادقة على جملة من القرارات، سواء منها ذات الطابع التنظيمي أو تلك المرتبطة بتنسيق تقنين المحتوى الذي تبثه مؤسسات السمعي البصري بدول الحوض المتوسطي. كما تم توسيع دائرة أعضاء الشبكة، بتفعيل انضمام هيئتي التقنين الأردنية والموريتانية وهيئة البوسنة والهرسك كأعضاء جدد بالشبكة.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (5 دجنبر 2007) أن الرئيس المدير العام للقناة الثانية، فيصل العرايشي، أوضح خلال اجتماع له مع المكتب النقابي لنقابة مستخدمي القناة الثانية (الاثنين 3 دجنبر 2007) أن تقليص منحة دعم لدولة للقناة الثانية مرتبط بالفائض الذي تحققه القناة، وأن الدعم سيبقى ما دامت الحاجة إليه قائمة، وأن حذفه تدريجيا أمر منطقي لتخيف الثقل على ميزانية الدولة لفائدة قطاعات أخرى هي في أمس الحاجة إليه، كما أكد أن ذلك سيتم دون مساس بأدنى حق من حقوق العاملين. وأشار إلى أن بديل الدعم في القنوات العمومية هو العقد البرنامج الذي يربط بين الخدمات العمومية المقدمة والميزانيات الواجب رصدها لها من قبل الحكومات.

أعلنت جريدة "المساء" (3 دجنبر 2007) أن المجموعة الإعلامية "المساء"، التي تصدر الجريدة السالفة الذكر ومجلة "نجمة"، تستعد لإطلاق يومية جديدة باللغة الفرنسية، في غضون الأسابيع القادمة، ستحمل اسم "Le Soir Echos".

احتفى مهرجان القاهرة للإعلام العربي (مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون سابقا)، في دورته الثالثة عشرة التي انطلقت فعالياتها مساء يوم الأحد 2 دجنبر 2007 بمشاركة عشرين بلدا عربيا، بالمغرب باعتباره "ضيف شرف" هذه السنة. وذلك بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري. وفي هذا الإطار سيجري تنظيم حفل وأمسية فنية مغربية مساء يوم الأربعاء 5 دجنبر 2007، كما سيخصص للمغرب جناح مجاني في سوق الإنتاج الإذاعي. والتلفزيوني يشارك المغرب ب38 عملا تلفزيونيا وبثمانية أعمال إذاعية في مسابقات المهرجان.

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (3 دجنبر 2007) أن الإعلامية المغربية فاطمة الوكيلي توجد طريحة الفراش بمستشفى الشيخ زايد بالرباط، منذ حوالي أسبوع، لتلقي العلاج تحت الرعاية الملكية، بعد أن تدهورت حالتها الصحية.

ذكرت جريدة "المساء" (فاتح دجنبر 2007) أن مديرها رشيد نيني والصحفية حنان بكور توصلا، يوم الجمعة 30 نونبر 2007، باستدعاء من طرف ولاية أمن الدار البيضاء، بأمر من النيابة العامة، للاستماع إليهما بخصوص ما عرف ب"عرس شواذ القصر الكبير".

نظمت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، مساء يوم الأربعاء 28 نونبر 2007 بالدار البيضاء، حفل تكريم على شرف محمد نبيل بنعبد الله، وزير الاتصال السابق؛ بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، وحسن عبد الخالق ممثلا للوزير الأول، ويونس مجاهد، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والمدير العام للقناة الثانية، ووجوه إعلامية وفنية والعديد من مدراء ومسؤولي الصحف الوطنية.

ذكرت جريدة "الصباح" (30 نونبر 2007) أن محمد حفيظ، المدير العام ومدير يومية "الصحيفة" الموقوفة، يضع اللمسات الأخيرة لإصدار أسبوعية جديدة تحت عنوان "الحياة"، وأنه وجه الدعوة إلى طاقم التحرير الذي اشتغل في "الصحيفة" للعمل في المشروع الإعلامي الجديد، الذي من المقرر أن يرى النور في الأيام القليلة المقبلة.

توفي أمس إبراهيم الحداد، المصور الصحافي بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، عن عمر يناهز 50 سنة.

تدارس مجلس الحكومة وصادق، خلال اجتماعه يوم الخميس 29 نونبر 2007، على خمسة مشاريع مراسيم، ومن بينها بمشروع مرسوم رقم   2-06-782 بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الاتصال. (مشروع مرسوم تحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الاتصال)ومشروع المرسوم سبق لمجلس الحكومة السابقة أن درسه بتاريخ 24 ماي 2007، بل وأكد بيان المجلس الحكومة، الصادر عن الأمانة العامة أنه تمت المصادقة عليه في ذاك الاجتماع (بيان مجلس الحكومة 24 ماي 2007).

انتخبت وكالة المغرب العربي للأنباء (و م ع) خلال المؤتمر ال35 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، الذي اختتم أشغاله يوم الخميس 29 نونبر 2007 بعمان، عضوا في هيئة الأمانة العامة للاتحاد إلى جانب وكالات الأنباء في كل من لبنان وسورية وقطر. وتم خلال هذا المؤتمر أيضا انتخاب المدير العام لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) السيد رمضان الرواشدة رئيسا للاتحاد لمدة سنتين. كما انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد وكالتي الأنباء المصرية (أ ش أ) والسعودية (واس) نائبين للرئيس، وأقر المؤتمر، الذي استمرت أشغاله يومين، ميزانية الاتحاد لعام 2008. وشارك في المؤتمر ممثلون عن وكالات أنباء الأردن والإمارات والجزائر والسعودية والسودان وسورية وقطر والكويت ولبنان وتونس ومصر وعمان وموريتانيا واليمن إضافة إلى وكالة المغرب العربي للأنباء الذي مثلها السيد محمد أنيس المدير العام المساعد بالوكالة.

تعقد الشبكة المتوسطية لهيئات تقنين السمعي البصري اجتماعها السنوي التاسع يومي 29 و30 نونبر 2007 بمدينة مراكش. ويتضمن جدول أعمال الاجتماع، على الخصوص، تقنين الخدمات السمعية البصرية الفضائية ببلدان البحر الأبيض المتوسط، وتبادل التجارب بخصوص التعددية السياسية وحماية الجمهور الناشئ، بالإضافة إلى الحياة المؤسساتية والتنظيمية للشبكة، وكذا حفل الذكرى العاشرة لتأسيسها.

في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين لبعد ظهر يوم الثلاثاء 27 نونبر 2007، وفي إطار إحاطة المجلس علما، ندد الفريق الحركي بشدة بما جاء في عمود رشيد نيني، "شوف تشوف" في جريدة "المساء" ليوم السبت الماضي، من أن الشذوذ الجنسي متفش في أوساط الحرفيين والصناع التقليديين، وهو ما اعتبره الفريق إهانة لهذه الفئة، و مسا بكرامتها.  

ينظم مركز حرية الإعلام لقاء صحفيا لتقديم كتاب "الإعلام والإسلام السياسي بالمغرب". ويتضمن الكتاب دراسة، أنجزها المركز بمشاركة باحثين مهتمين بالإعلام والإسلام السياسي، عن صورة الإسلاميين المغاربة في الإعلام المغربي، ومحاولة للبحث في كيفية تناول الإعلام المغربي للقضايا المرتبطة بالإسلاميين. وسيعقد اللقاء يوم الأربعاء 28 نونبر 2007 بفندق ميريديان المنصور بالدار البيضاء، ابتداء من الساعة السادسة مساء.

ينظم مكتب اليونسكو بالرباط، بتعاون مع كرسي اليونسكو في مجال الاتصال العمومي والجمعوي (الذي يشرف عليه الأستاذ جمال الدين الناجي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط)، لقاء صحفيا لتقديم نتائج الدراسة التي أنجزها، مؤخرا، حول "دور المرأة في وسائل الإعلام المغاربية"؛ وذلك يوم الاثنين 3 دجنبر 2007 بمقر "نادي الصحافة بالمغرب" بالرباط في الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر.

ينظم المركز المغربي للقلم الدولي لقاء حول "حرية التعبير والإعلام"، وذلك يوم الثلاثاء 4 دجنبر 2007، ابتداء من الساعة الخامسة والنصف زوالا، بمقر المركز بالرباط. وخلال هذا اللقاء سيلقي محمد العربي المساري ورقة رئيسية تحت عنوان "إعلام جديد، إشكاليات جديدة"، فيما سيقوم بالتعقيب عليها عبد الوهاب الرامي، أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال.

قدمت أسبوعية "لاغازيت دي ماروك" (24/30 نونبر 2007) اعتذارها لعلي عمار، مدير نشر أسبوعية "لوجورنال إيبدو"، بخصوص ما سبق ونشرته من اتهامات تشكك في نزاهته الأخلاقية. وعبرت الأسبوعية عن ابتهاجها لتغليب روح التضامن المهني والصداقة، التي أنهت الخلاف بين الطرفين، ومكنت من تحقيق المصالحة النهائية.

ينظم المعهد الفرنسي بالرباط لقاء بين صحافيين وخبراء في السياسة حول تعامل الصحافة مع الأحداث الإرهابية؛ وذلك يومي 6 و7 دجنبر 2007 في الساعة السابعة مساء بمقر المعهد. ويشارك في هذا اللقاء، الذي يشرف عليه وينشطه الكاتب والصحفي إدريس كسيكس، كل من إيفس بوغديون، ومحمد ضريف، ورضا بنجلون، ودومينيك مولاغ، وكاترين كراسيت.

الثلاثي المرح
وزراء الاتصال الناطقون باسم الحكومة: وزيران سابقان مولاي إدريس العلوي المدغري ونبيل بنعبد الله، والوزير الحالي خالد الناصري؛ ونعيم كمال يسترق السمع بأذن الهاكا.
جريدة "ليكونوميست" 23/24 نونبر 2007

ذكرت جريدة "بيان اليوم" (23 نونبر 2007) أن الصحفي والفنان عبد الرحيم بركاش، يوجد حاليا طريح الفراش تحت العناية المركزة، حيث يعاني من داء تشمع الكبد. ويعد بركاش من بين السباقين إلى ترسيخ البرامج المختصة في فن الطبخ عبر الإعلام المغربي، من خلال برنامجه الشهير "وليمة"؛ كما ساهم في العديد من الأعمال الدرامية بالتلفزيون والسينما.

اتهم حسن العطافي، رئيس تحرير جريدة "الصباحية" (23 نونبر 2007)، الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (لانابيك) بمساومة جريدته، ومحاولة جرها إلى "دعارة الإعلانات"، بعد نشرها لمقال حول معاناة المغربيات اللواتي هاجرن إلى إسبانيا للاشتغال في ضيعات التوت، في عدد 20 نونبر 2007.

عبر مركز حرية الإعلام بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن تذمره من القرار الذي أصدرته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في حق إذاعة "هيت راديو"؛ معتبرا الغرامة باهضة وستلحق خسارة مالية بالمحطة الإذاعية، كما أنها تعد سابقة خطيرة. تقلص حجم الحرية في تناول المواضيع وطريقة التقديم.

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (22 نونبر 2007) أن محمد الجوهري، مدير نشر مجموعة "ماروك سوار" قد أكد، في اتصال بالجريدة، أن مجموعته ما زالت ملتزمة بعضويتها الكاملة في الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وان انضمام مجموعة "ماروك سوار" على الهيئة الإعلامية الجديدة "الفيدرالية المغربية للإعلام"، هو انضمام مع وقف التنفيذ، إلى حين دراسة الجوانب القانونية التي لا تثبت حالة التنافي في ازدواجية عضوية المجموعة بين هيئتين مهنيتين وطنيتين قد تكونا متنافستين في المهام. وأضاف الجوهري أن مبدأ انضمام المجموعة إلى الفيدرالية الجديدة، مثلما هو الأمر بالنسبة لباقي المؤسسات المنضمة، ينطلق من كونها هيئة متعددة الكيانات الإعلامية (صحف، مجلات،  وكالات إشهار، وإذاعات...)؛ لكن، على أساس ألا تتعارض مع انشغالات واهتمامات الفيدرالية المغربية لناشري الصحف.

شارك وفد من النقابة الوطنية للصحافة المغربية في أشغال المؤتمر الأول لتأسيس الفيدرالية الإفريقية للصحافيين، بأبوجا بنيجيريا، الذي اختتم أشغاله يوم الخميس 15 نونبر 2007، وشهد مشاركة عدد هام من مسؤولي نقابات الصحافيين الأفارقة المنضوية تحت لواء الفيدرالية الدولية للصحافيين. وكانت الجلسة الافتتاحية قد تميزت بحضور عدد من مسؤولي الحكومة النيجيرية، وافتتحها الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يونس مجاهد بصفته نائبا لرئيس الفيدرالية الدولية للصحافيين، بكلمة حدد فيها الخطوط العامة لعمل هذه الفيدرالية وإستراتيجيتها المقبلة. وتستند هذه الإستراتيجية، التي كان التحضير لها قد انطلق في الاجتماع الذي عقد بالرباط في شتنبر من سنة 2006، على ثلاثة محاور، تهم تطوير آليات التضامن بين الصحافيين الأفارقة، والقيام بحملات لفضح الانتهاكات الجسيمة مثل قتل واختطاف واعتقال وتهديد الصحافيين الأفارقة، بالإضافة لمعالجة قضايا الحق النقابي في البلدان الإفريقية والقيام بحملة واسعة لتطوير عمل الإطارات النقابية في مجالات الصحافة والإعلام، عدا عن أهمية إخراج صندوق الدعم والتضامن الإفريقي إلى الوجود في العاجل. وفي ختام أشغال هذا المؤتمر، الذي نظم في الفترة ما بين 12 و15 من شهر نونبر 2007، تم الإعلان عن إنشاء الفيدرالية، وعن تشكيل لجنة مصغرة لمواصلة التحضير لآليات العمل والقوانين الداخلية للفيدرالية ولصندوق التضامن، كما تم الاتفاق على عقد المؤتمر المقبل في متم سنة 2008 للمصادقة على هذه القوانين ومساطر العمل. وتجدر الإشارة إلى أن وفد النقابة تشكل، بالإضافة للكاتب العام، من نضيرة بلخطوط، صحافية بالإذاعة وعضوة مكتب فرع النقابة بالرباط.

ذكرت جريدة "المساء" (21 نونبر 2007) أنه تم الإعلان رسميا عن ميلاد "فيدرالية الإعلام بالمغرب"، خلال جمع عام تأسيسي انعقد يوم 5 نونبر 2007 بمقر منشورات "لاغازيت دي ماروك" بالدار البيضاء. وصادق المجتمعون في هذا الجمع التأسيسي على القانون الأساسي لهذه الفيدرالية الجديدة، كما تم انتداب مكتب تنفيذي للفيدرالية، برئاسة كمال لحلو، المدير المسؤول عن منشورات "لاغازيت دي ماروك"؛ فيما تكونت تشكيلة المكتب التنفيذي، الذي تم التصريح به لدى السلطات المحلية، من عبد الله العمراني (عن جريدة "لافيريتي") رئيسا منتدبا، ونواب للرئيس كل من: أمين الطرابلسي (عن بوابة "كازا نيت مينارا")، والتهامي الغرفي (عن إذاعة "أصوات")، وأحمد فريجي (عن "سمارتي بيب")، وفهد يعتة ("لانوفيل تريبين")؛ ومحمد جواهري ("ماروك سوار") كاتبا عاما، وإدريس شحتان ("المشعل") كاتبا عاما مساعدا، وسمير شوقي (عن جريدة "المساء") أمينا للمال، ومصطفى بدري (عن جريدة "المنخب") أمين مال مساعد، وأعضاء ملاحظون كل من: أحمد رضا بنشمسي (عن أسبوعيتي "تيل كيل" و"نيشان")، وعبد الله شنكو (عن جريدة "لوكانار ليبيري")، وعبد الرحيم أريري (عن جريدة "الوطن الآن")، ويونس جوهاري (عن مجلة "أم مغازين")، ومريم الزخراجي (عن بوابة "كازانيت مينارا").  

ستكرم جائزة نجوم بلادي هذه السنة، في دورتها الخامسة التي ستنظم يوم 19 دجنبر 2007 بمسرح محمد الخامس بالرباط وسيرأسها العربي المساري، كل من محمد المودن، وعبد العظيم الشناوي، وسعيد الجديدي، وفتيحة احباباز.

دعا من فرع الجهة الشرقية للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ له 17 نونبر 2007، إلى مقاطعة الدورة التكوينية حول الصحافة الإلكترونية، التي تنوي تنظيمها شعبة الشؤون العامة التابعة للسفارة الأمريكية بالرباط بمدينة وجدة في السابع والعشرين من نونبر 2007؛ مذكرة بالبلاغ الذي أصدرته النقابة بمعية هيئات أخرى بشهر مايو الماضي حول البرامـج التي تروج لـها الإدارة الأمريكية في مجـالات الإعـلام والدعاية السياسية وتجديد هذه الهيئات رفضها لهده التمويلات التي تستهدف الاختراق السياسي والإعلامي للمجتمع المغربي.

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية (20 نونبر 2007) أن هيئة الحكم بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، قررت استدعاء مدير وكالة المغرب العربي للأنباء إلى جلسة المحاكمة التي ستعقدها الجمعة المقبل، من أجل استفساره عن بعض المعلومات التي نشرتها الوكالة حول  ملف "الشولي وأكوياح"، خاصة حول نشر تصريحات المتهم كريم السعدي، وهو قبطان بالقوات المساعدة بتطوان، أثناء التحقيق التمهيدي معه،؛ وذلك بطلب من هيئة الدفاع عن المتهمين، التي اعتبرت ذلك خرقا لسرية التحقيق.

تنظم جائزة نجوم بلادي في دورتها الخامسة، التي تحمل اسم المذيع الراحل أليفي حفيظ، يوم 19 دجنبر 2007 بمسرح محمد الخامس بالرباط. وستتميز هذه الدورة، بإضافة لجنتين: الأولى خاصة بالأمازيغية، والثانية بالأعمال الرياضية. وستكلف اللجنتان باختيار وجوه رياضية وأخرى معطاءة في المجال الأمازيغي.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (19 نونبر 2007) أن مصالح الأمن بإنزكان أوقفت، الجمعة المنصرم، شخصا انتحل صفة صحفي بالقناة الثانية، حيث أوهم ضحاياه بقدرته على إنجاز ربورتاج عن المشاكل التي تعاني منها بعض الدواوير بالمنطقة، خاصة فيما يتعلق بكهربة العالم القروي، وذلك مقابل مبلغ مالي قدره 8000 درهم. لكن، وبعد اختفائه قدمت ضده شكاية، ونصب له كمين بدعوى تسليمه مبلغا ماليا بأحد المقاهي بالدشيرة، وتم إيقافه.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170