دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

ذكرت صحيفة "ليزيكو كوتيديان" (27 يوليوز 2011) أن إدارة مجموعة "مساء ميديا" قررت توقيف نشر مجلاتها الأسبوعية الثلاث: "أوال" الناطقة بالعربية، و" Puce" الناطقة بالفرنسية، و"Kantara" الناطقة بالإسبانية؛ وأن الأعداد الصادرة منها نهاية الاسبوع الماضي هي آخر أعدادها.

أعربت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن قلقها لاستمرار سجن الصحفي رشيد نيني مدير جريدة "المساء"، مجددة مطالبتها بالإفراج عنه. وذكر بلاغ للنقابة يوم الثلاثاء 26 يوليوز 2011 أن النقابة تتابع " بقلق شديد "استمرار سجن مدير جريدة "المساء "الذي يقضي مدة عقوبة إثر الحكم الصادر ضده بعد متابعته بموجب القانون الجنائي عوض قانون الصحافة على مقالات أصدرها بجريدته". وأضاف البلاغ أن النقابة "تؤكد من جديد مطلبها للإفراج عن السيد رشيد نيني خاصة وأن المغرب يستعد للدخول في مرحلة جديدة، بعد المصادقة على الدستور الذي ينص على احترام الحريات وحقوق الإنسان". ونوهت النقابة في هذا الصدد ب"المطالب والمساعي التي عبرت عنها أو اتخذتها عدد من المنظمات والهيئات من أجل إطلاق سراحه واعتبرت أن مثل هذه الخطوة ستكون إيجابية لدعم أجواء الانفراج". وذكر البلاغ بأن النقابة سبق لها أن استنكرت المتابعة والحكم الصادر في حق السيد نيني معتبرة أن محاكمته "افتقدت لشروط المحاكمة العادلة، وأكدت تضامنها معه في محنته وطالبت بإطلاق سراحه".

نص البلاغ

ذكرت جريدة "الأخبار المغربية" (26 يوليوز 2011) أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، اقتنى جريدة "الشروق"، التي كانت في ملكية محمد أوجار؛ وأنه باقتنائه لهذه الجريدة، يكون أخنوش قد أضاف يومية إلى مجموعته وهي "لافي إيكونوميك" و"نجمة" و"نساء من المغرب"، بالإضافة إلى "فام دي ماروك" و"ميزون دي ماروك".

شكل موضوع "الإعلام الجهوي في خدمة أغراض التنمية" موضوع ندوة نظمتها، يوم السبت 23 يوليوز 2011 بآسفي، نقابة الصحافيين المغاربة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، تم خلالها التطرق إلى مجمل الإشكالية والحلول المرتبطة بتنمية الإعلام الجهوي في إطار مشروع الجهوية الموسعة.

أكد فاعلون إعلاميون واجتماعيون وأساتذة جامعيون في ندوة نظمت يوم الاثنين 25 يوليوز 2011 بمراكش في موضوع "دور الصحافة الجهوية في التنمية المحلية" أن دسترة الولوج للمعلومات من شأنه "تكريس ثقافة الشفافية ومسلكيات المصداقية ومساواة كل المواطنين في الخبر والمعلومات". وشددوا على الدور الأساسي و الجوهري للإعلام في تحقيق شروط النقلة التنموية والديمقراطية المواطنة باعتبار الدور الذي يضطلع به في تداول الأخبار والمعارف والمعلومات وتتبع الإنجازات وإتاحة الفرص للنخب المتخصصة والعلمية والمعنية للمناقشة والاقتراح. واعتبروا في هذا السياق أن الإعلام الجهوي أضحى مرآة أساسية للديمقراطية ووسيلة لتعميم الوعي وتوطيد ثقافة حقوق الانسان وإشاعة قيم العدل مؤكدين ضرورة العمل على تأهيل الاعلاميين حتى يتمكنوا من المساهمة في التنمية الجهوية وترسيخ قيم المواطنة وتعبئة كل الطاقات والامكانات المؤمنة بالمغرب الموحد في التقدم والنماء والمتنوع في الرؤى والأبعاد. وقد تناول المشاركون في هذه الندوة مواضيع همت "دور الصحافة الجهوية في التنمية المحلية" و"أثر التنمية المحلية على الصحافة الجهوية" و"واقع الصحافة بجهة مراكش" و"سوسيولوجيا الإعلام.. مقاربة جهوية". وتهدف هذه الندوة إلى فتح نقاش حول آفاق وإكراهات الصحافة الجهوية ومدى قدرتها على متابعة القضايا والشؤون المحلية والجهوية، لتحقيق التنمية المنشودة، والعمل على جعل الإعلام الجهوي يساهم بشكل فعال في ترسيخ مبادئ الديمقراطية التنموية والعدالة الاجتماعية وحق المواطن في المعلومة.

انتقل إلى جوار ربه، مساء يوم الأحد 24 يوليوز 2011 بمدينة طنجة، الصحفي الرياضي سالم حضري، عن عمر يناهر 69 سنة بعد معاناة طويلة مع المرض. وطبعت حياة الراحل مسيرة مهنية متميزة في مجال الصحافة الرياضية منذ التحاقة بجريدة "لوبينون" عام 1975 لاسيما مقالاته وتحاليله الخاصة بالفريق الوطني لكرة القدم والبطولة الوطنية، إلى جانب تغطيته للعديد من التظاهرات الوطنية والقارية وعلى رأسها كأس إفريقيا للأمم. وحسب مصدر مقرب من الفقيد، فإنه رغم معاناته مع المرض أصر على تغطية الدورة 16 لكأس الأبطال في كرة القدم التي ستجمع بعد غد الأربعاء بملعب طنجة الكبير بين فريقي ليل وأولمبيك مارسيليا الفرنسيين وطلب من الجريدة انتدابه للقيام بهذه المهمة، لكن القدر شاء غير ذلك. ومن المقرر أن تشيع جنازة الفقيد، وهو متقاعد بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، وأب لأربعة أبناء، عصر اليوم الاثنين بمدينة سلا.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (25 يوليوز 2011) أن برنامجا تابعا للاتحاد الأوروبي قد خصص مبلغ 200 مليون سنتيم لإنجاز مشروع "الإعلام الجمعوي..من أجل إعلام مواطن"؛ وهو المشروع الذي ينفذه "منتدى بدائل المغرب" و"بوابة المجتمع المدني مغرب مشرق جسور". ويتوخى المشروع تأطير الجمعيات المغربية عبر التراب الوطني حول أهمية خلق إعلام جهوي، وتأسيس إذاعات جمعوية.

تعزز المشهد الإعلامي الوطني بصدور مجلة "المستثمر"، وهي مجلة وطنية اقتصادية نصف شهرية، باللغتين العربية والفرنسية، وتستهدف على الخصوص، الفاعلين في مجال الاقتصاد وطلبة المدارس العليا في التجارة.

ذكرت جريدتا "الأحداث المغربية" (21 يوليوز 2011) أن وزارة الاتصال منعت، طبقا للفصل 29 من قانون الصحافة والنشر، توزيع العدد الأخير من الأسبوعية الفرنسية "لوكوريي أنترنسينال" بالمغرب. لأنه تضمن رسما كاريكاتوريا، منقول عن جريدة "لاليبيرتي" الجزائرية، غير لائق يتقصد شخص محمد السادس ليس كملك للبلاد ولكن كإنسان، ويخل بالاحترام الواجب للملك.

ستوقع الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية "صونارجيس"، يوم الثلاثاء 26 يوليوز 2011 بطنجة، اتفاقية للتعاون، مع كل من الجمعية المغربية للصحافة الرياضية والرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين. وحسب بلاغ مشترك للجمعية والرابطة، فإن هذه الاتفاقية ترمي إلى إرساء قواعد تنظيم محكم ومهني للتغطية الصحافية للتظاهرات والمباريات الرياضية التي تتولى الشركة تنظيمها بالملاعب والمنشآت الرياضية التابعة لها، وذلك وفق التزاماتها في هذا الصدد مع شركائها، من جهة، والمعايير والآليات المعتمدة من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، واللجنة الأولمبية الدولية من جهة أخرى. وسيتم التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش احتضان الملعب الكبير لمدينة طنجة، لمباراة "كأس الأبطال " لكرة القدم التي ستجمع بين فريقي ليل ومارسيليا الفرنسيين، مساء اليوم الموالي .

نظمت الجمعية المغربية لصحافة التحقيق ومركز ابن رشد للدراسات والتواصل، يومي السبت والأحد 16 و17 يوليوز 2011 بالرباط، الملتقى المغاربي الأول لصحافة التحقيق.

بعد ثلاث سنوات من الإصدار الأسبوعي، قالت جريدة "الشروق الجديد"، التي يديرها محمد أوجار، لقرائها: "شكرا وإلى اللقاء". ففي افتتاحية عددها الأخير (15/31 يوليوز 2011)، أعلنت الجريدة أنها ستتحول من وتيرة الإصدار الأسبوعي إلى اليومي، دون تحديد موعد اللقاء.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (16 يوليوز 2011) أن المحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء أصدرت حكما يقضي ببراءة توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة "أخبار اليوم"، والصحفي جمال أسطيفي من تهمتي القذف والتشهير في حق أسامة بنعبد الله، مقدم برنامج "مستودع"، الذي كانت تبثه قناة الرياضية.

ذكرت جريدة "الصباح" (15 يوليوز 2011) أن القطب الجنحي بابتدائية عين السبع بالدار البيضاء قضى في جلسة يوم الاثنين الماضي ببراءة جريدة "الصباح" ومدير نشرها، عبد المنعم دلمي، من المنسوب إليه في الشكاية المباشرة التي تقدم بها محمد المسعودي ضد الجريدة.

تم مؤخرا تأسيس "النقابة المستقلة لمستخدمي وأطر الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري"، بعد مشاورات ولقاءات بين مجموعة من أطر ومستخدمي الهيئة، أفضت إلى عقد جمع عام تأسيسي، تم خلاله المصادقة على القانون الأساسي للنقابة الجديدة وانتخاب أعضاء مجلسها الإداري، الذي انتخب بدوره أعضاء المكتب التنفيذي في اجتماع عقد يوم الأحد 10 يوليوز 2011، وجاءت تركيبته كالتالي: الكاتبة العامة: أسماء الأمـراني؛ نائب الكاتب العامة: فاتحة أعـرور؛ أميـن المـال: طارق كريمي؛ نائب أمين المال: مصطفى حماماد؛ المستشارون: سليـم فيلالي مهم وسعيـد بن لفقيـه وعبد الرحيم أدردور

ذكرت جريدة "المساء" (14 يوليوز 2011) أن كجمولة بنت أبي الركيبي، البرلمانية والقيادية بحزب التقدم والاشتراكية، تنازلت عن شكايتها المباشرة، المسجلة لدى كتابة الضبط في المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، ضد جريدة "المساء"، والتي يوجد مدير نشرها رشيد نيني خلف القضبان، وهي الالشكاية التي تقدمت بها على خلفية مقالات نشرت في وقت سابق، اعتبرتها كجمولة مسيئة لها. وعللت كجمولة تنازلها هذا باعتبار أنها رأت "في متابعة ومحاكمة أي صحفي في قضايا النشر بالقانون الجنائي بدلا من قانون الصحافة، ومعاقبته بالحبس النافذ لمجرد التعبير عن الرأي إهدارا وخرقا سافرا لحقوق الإنسان وحرية التعبير".

نفذ العاملون في القناة الرابعة، المنضوون تحت لواء النقابة الديمقراطية للإعلام السمعي البصري، إضرابا عن العمل ووقفة احتجاجية أمام مقر القناة، يوم الأربعاء 13 يوليوز 2011، احتجاجا "تفاقم الأزمة داخل القناة الرابعة في ظل تردي الأوضاع المهنية والمادية للعاملين".

يشارك المغرب في الندوة الثامنة حول الإعلام لفائدة موظفي البلدان الإفريقية الفرنكفونية التي ستنعقد ببكين بمشاركة 43 ممثلا ل14 بلدا إفريقيا فرنكفونيا. ويسجل المغرب حضوره في هذا اللقاء، المنعقد من 12 إلى 25 يوليوز 2011، بخمسة مشاركين يمثلون وزارة الاتصال ووكالة المغرب العربي للأنباء والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والنقابة الوطنية للصحافة المغربية. وتهدف هذه الندوة، التي تنظمها وزارة التجارة الصينية ومكتب الإعلام في مجلس شؤون الدولة، إلى تمكين المشاركين من تعميق معارفهم حول مراحل تطور الصين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وتعزيز التعاون والمبادلات بين الصين وإفريقيا في ميدان الإعلام. ويتضمن برنامج هذه الندوة لقاءات مع مسؤولين بالحكومة المركزية ولجنة الحزب الشيوعي الصيني بإقليم هينان، وتنظيم زيارات لعدد من القطاعات الوزارية والمؤسسات الإعلامية لاسيما وكالة أنباء الصين الجديدة وإذاعة الصين الدولية. ويشمل برنامج اللقاء، أيضا، محاضرات ينشطها مسؤولون وخبراء في وزارة التجارة ومكتب الإعلام بمجلس شؤون الدولة ووزارة الشؤون الخارجية وجامعة شينخوا. وسيتم خلالها التطرق إلى مواضيع تهم، بالخصوص، "تقديم عام حول الصين" و"الصين أكبر دولة نامية في العالم" و"توجيه تطور الإعلام بالصين وإفريقيا". كما سيتوجه المشاركون إلى إقليم هينان (وسط شرق الصين) لزيارة مؤسسات إعلامية وشركات ومناطق قروية.

عبر فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية عن استنكاره "للإجراءات التعسفية والانتقامية" التي تعتمدها إدراة مؤسسة "البيان إس أ" "ضد مسؤولين نقابيين" منذ مارس 2001. وذكر بلاغ للفرع أن هذه الإجراءات تشمل بالخصوص "تأخير صرف الأجور الشهرية في وقتها القانوني وفرض بطاقة مغناطيسية لولوج المؤسسة". نص البلاغ

ذكرت جريدة "الاحاد الاشتراكي" (11 يوليوز 2011) أنه انعقد مساء يوم الجمعة 8 يوليوز 2011، بمقر دارالبريهي لقاء جمع الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد القناة الثانية مع وفد من التنسيقية النقابية للقطاع السمعي البصري الأكثر تمثيلا، وقد تم التوقيع على محضر اتفاق الذي (وقعه الرئيس المدير العام والكتاب العامون للتنسيقية النقابية) يفتح آفاقا جديدة في القطاع السمعي البصري العمومي ببلادنا. وأضافت المصادر ذاتها أن التوقيع يندرج في إطار «سلسلة من اللقاءات الحوارية والاجتماعات التفاوضية حول إصلاح الإعلام العمومي «يهدف بلوغ فضاء كبير للمناقشة والتداول لخلق رأي عام يقظ ومتوازن يفكر بعمق في قضايا الإصلاح الدستوري والسياسي والاقتصادي والثقافي»، حيث اتفق الطرفان على ما يلي: خلق لجنة توجيهية يترأسها فيصل العرايشي بصفته الرئيس المدير العام، وتتشكل من مهنيين ومسؤولين إداريين وممثلين نقابيين عن التنسيقية النقابية توكل إليها بلورة الصيغة الجديدة لميثاق التحرير يرسم نوعية الخط التحريري والسياسة التحريرية العامة لمكونات القطب العمومي السمعي البصري الوطني، تنظيم مناظرة داخلية حول السياسة الإعلامية العمومية بالمغرب وآفاق إصلاحها، يوم 18 غشت 2011، تعميم الزيادات والتعديلات التي طالت الأنظمة الأساسية، وضع مساطر واضحة معلن عنها لتحمل المسؤوليات داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد القناة الثانية، من خلال فتح باب وضع طلبات الترشيحات في وجه الجميع، مع المتابعة من قبل لجن تمثل فيها مصالح الموارد البشرية والمصالح المعنية بالمنصب والوظيفة وبحضور ممثل النقابات الأكثر تمثيلية بهدف ضمان الشفافية وتكافئ الفرص وذلك ابتداء من تاريخ توقيع هذا الاتفاق، العمل على تطوير النظام الأساسي للعاملين بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والاتفاقية الجماعية لشركة صورياد (القناة الثانية)، استثمار ودعم كل الطاقات والكفاءات المهنية داخل قطاع الإنتاج بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد- القناة الثانية، في تطوير المنتوج التلفزي والإذاعي والوصول به إلى ما يطمح إليه المشاهد المغربي.

تم مؤخرا عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية المغربية لمهنيي الإذاعة والتلفزيون، وانتخب الصحفي محمد عمّورة رئيسا للجمعية، وكل من: إدريس الإدريسي نائبا للرئيس؛ مولاي الحسين العمراني كاتبا عاما؛ مصطفى الحكيم نائبا للكاتب العام؛ محسن بنتاج أمينا للمال؛ جميلة إمزيل نائبة لأمين المال؛ فاطمة الإفريقــي وحكيم بنحمـو  وسمير الريسوني وحسن شـحيب مستشارا وهنــاء العيـدي: مستشارين. وقد تم ذلك بحضور عدد مـن الصحافيين والمهنيين. ووفقا للقانون الأساس المعتمد من لدن المؤتمرين المؤسسين فإن الجمعية المغربية لمهنيي الإذاعة والتلفزيون ستعمل على "دعم المبادئ المهنية للإذاعة والتلفزيون والحفاظ على المكتسبات والإسهام في الرفع من الجودة.. إضافة لتعزيز وتحسين التواصل بين المهنيين، وكذا اقتراح الحلول الملائمة للرفع من مستوى التواصل بين المهنيين و المتلقين".

تم يوم الأربعاء 6 يوليوز 2011 بمقر قناة "الرياضية"، بحضور الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة فيصل العرايشي، تقديم حسن بوطبسيل كمدير عام جديد للقناة الرياضية المتخصصة، خلفا لطارق ناجم، الذي سبق أن عوض، بصفة مؤقتة، يونس العلمي، الذي كان أول مدير للقناة، التابعة لمجموعة قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. وكان حسن بوطبسيل من أوائل الملتحقين بالقناة الثانية (دوزيم) عند إنشائها سنة 1989، وشغل منذ سنوات منصب مدير القسم الرياضي بقناة عين السبع.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (7 يوليوز 2011) أن الاستعدادات جارية لتحويل أسبوعية "الشروق"، التي التي كان يديرها محمد أوجار قبل تعيينه ضمن حكماء المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، إلى يومية ناطقة باسم حزب "التجمع الوطني للأحرار"، وسيكون مقرها بالرباط.

أعيد انتخاب عبد القادر بلمكي، بالإجماع، رئيسا للجمعية المغربية لمصوري الصحافة الرياضة، خلال الجمع العام العادي للجمعية الذي عقد يوم الأربعاء 6 يوليوز 2011 بالمركز الوطني لكرة السلة بالرباط. وخول الجمع للرئيس تشكيل المكتب الجديد للجمعية خلال 15 يوما.

قررت الجمعية العمومية للمساهمين والمجلس الإداري لمجموعة "سبريس" (الشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر والصحافة)، خلال اجتماع عقد مؤخرا بالدار البيضاء، تعيين السيد خالد الهبازي متصرفا مديرا عاما للمجموعة، وذلك ابتداء من فاتح يوليوز 2011. ويتوفر السيد الهبازي ،المزداد بمكناس سنة 1965، على تجربة مهنية كبيرة خاصة في مجالات الاقتصاد والمالية وتدبير المخاطر . وذكر بلاغ للمجموعة أن السيد محمد برادة المؤسس التاريخي للمجموعة منذ سنة 1977، قد حظي بتكريم حار من جانب أعضاء الجمعية العمومية والمجلس الإداري للمجموعة. وأضاف البلاغ، أن هذا الاجتماع تميز كذلك بتعيين السيد رشيد أكومي رئيسا للمجلس الإداري لهذه المجموعة. وتجدر الإشارة إلى أن "سبريس" تعتبر رائدة على المستوى الوطني في ما يتعلق بالتوزيع والنشر والنهوض بالصحافة والكتاب. وتغطي أنشطة المجموعة كل مناطق المملكة من خلال شبكة تزيد عن ثمانية آلاف نقطة بيع تشرف عليها 24 وكالة جهوية.

انتخب المجلس الفدرالي للفدرالية المغربية لناشري الصحف، يوم الأربعاء 6 يوليوز 2011 بالدار البيضاء، السيد نور الدين مفتاح، مدير نشر أسبوعية "الأيام"، بالإجماع، رئيسا للفدرالية عوض السيد خليل الهاشمي الإدريسي الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤخرا، مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء. تفاصيل

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (6 يوليوز 2011) أن المحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء أصدرت، يوم الاثنين 4 يوليوز 2011، حكما لصالح محمد بوعبيد، رئيس رابطة الصحافيين الرياضيين المغاربة، في الدعوى التي رفعها ضد مدير جريدة "المساء"، رشيد نيني، بإدانته بالمنسوب إليه من سب وقذف، وبالحكم عليه بأداء 30 ألف درهم و10 آلاف درهم ذعيرة. وأشارت الجريدة إلى أن دفاع بوعبيد قرر استئناف الحكم بعد أن اعتبره "غير كاف لرد الاعتبار".

 ذكرت جريدة "الصباح" (6 يوليوز 2011) أن محكمة الاستئناف بتازة أيدت، أخيرا، الحكم الابتدائي الصادر عن ابتدائية كرسيف، القاضي بتبرئة جريدة "الصباح" ومراسلها بفاس من تهم السب والقذف والقيام بسوء نية بنشر أنباء وادعاءات زائفة، بناء على شكاية تقدم بها الربلماني الاستقلالي محمد البرنيشي بصفته مالكا لشركة للنسيج.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (5 يوليوز 2011) أن المجلس الفدرالي التابع للفدرالية المغربية لناشري الصحف سيعقد اجتماعا استثنائيا لاختيار رئيس جديد مكان خليل الهاشمي الإدريسي، الذي عين مؤخرا مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء. وأشارت الجريدة إلى أنه يروج وسط ناشري الصحف احتمال خلافة الهاشمي من قبل نور الدين مفتاح، مدير أسبوعية "الأيام"، الذي يعتبر أحد مؤسسي الفدرالية.

أكدت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في تقرير نهائي أن إجمالي مدة التدخلات حول الاستفتاء الدستوري في وسائل الاتصال السمعية البصرية، العمومية منها والخاصة، فاق 236 ساعة (236 ساعة و7 دقائق و44 ثانية) تتوزع ما بين النشرات الإخبارية والمجلات والبرامج الخاصة، دون احتساب وصلات التعبير المباشر للأحزاب والنقابات. وأوضح بلاغ للهيئة، يوم الاثنين 4 يوليوز 2011، أن الخدمات الإذاعية الخاصة سجلت حضورا قويا من خلال 47 في المائة من إجمالي حجم التدخلات، تليها القنوات التلفزية الخمس (الأولى، والقناة الثانية، والقناة التلفزية الأمازيغية، وميدي1 تي في، وقناة العيون الجهوية) ب5ر29 في المائة، ثم الخدمات الإذاعية العمومية الثلاث (الإذاعة الوطنية، والإذاعة الأمازيغية، وإذاعة الرباط الدولية) ب5ر23 في المائة. تفاصيل

 يقوم حاليا وفد من الصحفيين يمثلون وسائل الإعلام البولونية بزيارة لمدينة مراكش تستمر حتى خامس يوليوز الجاري. ويندرج تنظيم هذه الزيارة التي يستفيد منها 17 صحفيا، في إطار برنامج العلاقات العامة الذي يهدف إلى تقوية وتعزيز حملة التواصل التي أطلقها المكتب الوطني المغربي للسياحة، وطمأنة الرأي العام البولوني، خصوصا بعد حادث التفجير بمقهى أركانة بمراكش. كما تدخل هذه الزيارة في إطار مخطط عمل المكتب الوطني المغربي للسياحة لسنة 2011، الذي يسعى إلى توضيح رؤية المغرب بالنسبة لعدد من الأسواق السياحية ولوسائل الإعلام المكتوبة والمرئية ولمنظمي الرحلات السياحية ووكلاء الأسفار والمنعشيين السياحيين ولمختلف شبكات التوزيع السياحي. وخلال هذه الرحلة، قام المكتب الوطني المغربي للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة بمراكش بتسليط الضوء على الإمكانيات السياحية والثقافية التي تزخر بها المدينة الحمراء خصوصا وأن هذه الزيارة تتزامن مع تنظيم المهرجان الوطني للفنون الشعبية. وشكلت مراكش، في الآونة الأخيرة، قبلة للعديد من الصحافيين الأجانب، حيث زارتها وفود إعلامية من البرتغال والنمسا وبلجيكا وسويسرا، حيث كانت هذه الرحلات فرصة لاكتشاف المعالم السياحية التي تزخر المدينة، وكذا المجهودات المبذولة من طرف كل المهنيين والفاعلين في هذا المجال من أجل الترويج للمنتوج السياحي المحلي.

بلغ عدد الصحافيين المغاربة والأجانب الذين حصلوا على بطاقات الاعتماد لتغطية الاستفتاء الدستوري، الذي يجري يوم الجمعة فاتح يوليوز 2011، 536 صحافي. وعلم لدى وزارة الاتصال أنه تم تسليم 169 بطاقة اعتماد لمراسلي الصحافة الدولية ما بين صحافيين أجانب معتمدين في المغرب وصحافيين أجانب موفدين خاصين لتغطية هذا الحدث، من بينهم 35 مصور تلفزيوني و9 مصورين فوتغرافيين. وقد تم تخصيص مركزين صحافيين بمقر وزارة الداخلية وفندق سوفيتيل لتسهيل مهام الصحافيين المعتمدين في مواكبة هذا الحدث.

في حوار قصير خص به جريدة "أخبار اليوم" (فاتح يوليوز 2011)، أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، أن السماح لطاقم الجزيرة بممارسة مهامه في المغرب يأتي في إطار الانفتاح على مختلف القنوات، التي تقدمت بطلب مواكبة حدث كبير في حجم الاستفتاء، وأن الموافقة على طلب الجزيرة تمت "في أفق قيام القناة بمهمتها المؤقتة، بكل موضوعية وحياد ومهنية، بعيدا عن أية انفلاتات" وأن مهمتها مؤقتة، ومرتبطة بحدث معين، يتمثل في الاستفتاء على الدستور، وأنه ليس هناك خلفية سياسية لقرار الموافقة على طلب القناة.

أصدرت غرفة الجنح الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة، في جلستها المتنقلة، المنعقدة بسوق أربعاء الغرب، يوم الأربعاء 29 يونيو 2011، قرارا يقضي بتأييد الحكم المستأنف الصادر عن ابتدائية وزان، والمحكوم بمقتضاه ببراءة عبد المنعم دلمي، مدير نشر جريدة "الصباح" من أجل جنحة القذف التي رفعها ضده سعد بنكيران. وذكرت جريدة "الصباح" (فاتح يوليوز 2011) أنها، وبناء على ذلك، قررت مقاضاة بنكيران بتهمة الوشاية الكاذبة والتقاضي بسوء نية.

قرر مجلس إدارة شركة "سابريس" للنشر والصحافة والتوزيع تعيين مدير عام جديد للمؤسسة، ويتعلق الأمر بخالد الهبازي، وذلك ابتداء من يوم الجمعة فاتح يوليوز 2011. ويدخل هذا القرار في إطار الخطوات التي ترمي إلى إعادة هيكلة شركة "سابريس" وتنمية وتطوير أهدافها في المجال التجاري. وسيبقى محمد برادة رئيسا مديرا عاما، وعضوا في مجلس إدارة الشركة.

نظم المعهد العالي للإعلام والاتصال، يوم الخميس 30 يونيو 2011 بالرباط، حفلا بمناسبة تخرج فوج جديد من المعهد برسم السنة الدراسية 2010-2011. وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري الذي ترأس هذا الحفل في كلمة له إن من شأن تخرج فوج جديد من هذا المعهد تعزيز الحقل الإعلامي الوطني بنساء ورجال إعلام يتمتعون بالمهنية العالية والراقية لخدمة قضايا المغرب. من جهة أخرى، توقف السيد الناصري عند بعض مضامين مشروع الدستور الجديد، خاصة المقتضيات المتعلقة بدسترة الحق في الولوج إلى المعلومة وحرية التعبير وحرية الصحافة ،مؤكدا أن ذلك يشكل مدخلا أساسيا للممارسة الإعلامية الصادقة. وبعد أن ذكر بأن حفل التخرج يأتي عشية التصويت على مشروع الدستور الجديد، أشار السيد الناصري إلى أن "الأمر يتعلق بيوم متميز سيستحضره الطلبة الخريجون طيلة حياتهم ومسارهم المهني". من جهته، اعتبر مدير المعهد السيد إسيعلي أعراب، أن الاحتفال بتخرج فوج جديد من المعهد يأتي في سياق يشهد فيه المغرب حركية استثنائية تتطلب انخراطا أكبر وتعبئة أعمق من كافة مكونات الشعب المغربي، وخاصة رجال ونساء الإعلام. ودعا خريجي المعهد إلى الانخراط في الجهد الجماعي لبناء مجتمع حداثي منفتح أكثر ومتطور، معربا عن التزام المعهد بمضاعفة الجهود من أجل تكوين إعلاميين أكفاء شباب. وتخرج من المعهد العالي للإعلام والاتصال برسم هذه السنة 41 طالبة وطالبا، من بينهم أجانب. كما تم خلال هذا الحفل تسليم ديبلومات التخرج وتقديم جوائز تشجيعية لعدد من الطلبة المتفوقين.

انعقد مساء الأربعاء 29 يونيو 2011 بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية جمع عام لصحافيي وكالة المغرب العربي للأنباء، خصص لمناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة ببنود الملف المطلبي في ضوء المستجدات التي تعرفها الوكالة، وخصوصا اثر تعيين مدير عام جديد. وبهذه المناسبة، تعبر النقابة عن أملها في أن يفتح التعيين الجديد صفحة جديدة في مسار وكالة المغرب العربي للأنباء تقطع مع مرحلة عصيبة تميزت بتراجعات حادة على مستوى الأوضاع المهنية والمادية للصحافيين، وتؤسس لمسلسل ايجابي يقوم على مقاربة تشاركية في اتجاه النهوض بوكالة حديثة تلبي انتظارات المغاربة في إطار فلسفة المرفق الإعلامي العام وتضمن الحقوق المشروعة لصحافييها. تفاصيل

نظم العاملون بقناة الرابعة، المنضوون تحت لواء النقابة الديمقراطية للإعلام السمعي البصري، وقفة احتجاجية أمام مقر القناة بالرباط يوم الأربعاء 29 يونيو 2011، احتجاجا على "الأوضاع المزرية وغير المهنية" داخل القناة.

عمّمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية على الصحافيين استمارة حول التكوين والتكوين المستمر، لتحديد حاجيات التكوين ومجالاته، راجية منهم ملأها، وبعثها عبر البريد الالكتروني أو فاكس النقابة، في أقرب الآجال. نسخة من الاستمارة

أكدت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري(الهاكا) في تقرير مرحلي، يوم الأربعاء 29 يونيو 2011 بالرباط، أن وسائل الاتصال السمعية البصرية العمومية منها والخاصة بثت 1392 برنامجا حول الاستفتاء الدستوري، ناهز فيها إجمالي مدة التدخلات 120 ساعة ونصف تتوزع ما بين النشرات الإخبارية والمجلات والبرامج الخاصة. ويرصد التقرير المرحلي، الذي قدمته الهيئة العليا خلال لقاء صحفي، احترام تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي خلال فترة الاستفتاء، بناء على التتبع الذي قامت به الهيئة منذ الخطاب الملكي يوم 17 يونيو إلى غاية 25 يونيو الجاري (اليوم الخامس لحملة الاستفتاء الرسمية). تفاصيل

أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بيانا، يوم الأربعاء 29 يونيو 2011، حول موقفها من مشروع الدستور، أكدت فيه أن مشروع التعديل الدستوري قد تبنى العديد من المقترحات التي تقدمت بها أمام اللجنة الاستشارية، معتبرة أن أهمية المبادئ التي جاء بها مشروع الدستور، تظل رهينة بالإرادة السياسية في الإصلاح وتحقيق الديمقراطية، والتي أكدت عليها مطالب القوى السياسية والنقابية والجمعوية والحركات الشبابية، والتي اعترف بمشروعيتها الخطاب الملكي ليوم تاسع مارس، ثم الخطاب الأخير ليوم سابع عشر يونيو .نص البيان

أصدرت محكمة الاستئناف في الرباط، يوم الاثنين 27 يونيو 2011 حكما قضى بتغريم مصطفى العلوي، مدير "الأسبوع الصحافي"، مائة مليون سنتيم لفائدة مستخدمي وعمال القنصلية المغربية في العاصمة الليبية طرابلس، بتهمة "نشر خبر زائف". وكان الحكم الابتدائي قد صدر ضد مصطفى العلوي بأداء مبلغ 300 مليون سنتيم.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (29 يونيو 2011) أن وزارة الاتصال استجابت لطلب قناة "الجزيرة" القطرية بالسماح لها بتغطية وقائع الاستفتاء على مشروع الدستور بالمغرب، حيث رخصت لثلاثة صحافيين وثلاثة تقنيين بالعمل في المغرب وإجراء مقابلات وتقارير حول الحدث، إلى غاية إعلان نتائج الاستفتاء.

أكد مشاركون في لقاء يوم الثلاثاء 28 يونيو 2011 بأكادير، أن التحولات السياسية الجارية بالمغرب، خاصة مراجعة الدستور، تفتح الطريق أمام إصلاح قطاع الصحافة. وأوضح رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية السيد يونس مجاهد، في هذا السياق، أن مختلف الفاعلين في المجتمع مدعوون اليوم لدعم المهنيين في نضالهم من أجل تعزيز حرية واستقلالية الإعلام. وأضاف السيد مجاهد في لقاء مناقشة نظمه المجلس الجهوي لسوس-ماسة-درعة "نحتاج إلى قانون لحماية واحترام والدفاع عن حرية الصحافة بالمغرب"، مشيرا إلى المكتسبات المتضمنة في مشروع الدستور الجديد الذي يكرس الشفافية والحق في الحصول على المعلومة. ومن جهة أخرى، وصف السيد مجاهد الصحافة الجهوية ب "رافعة صحافة القرب"، مؤكدا على دور الجامعات ومؤسسات التكوين في تأهيل وسائل الإعلام وتكييفها مع تقدم تكنولوجيا الإعلام والتواصل وتكريس قواعد أخلاقيات المهنة. من جانبه، ركز المحلل السياسي محمد ضريف في مداخلته على المعالجة المتحفظة للإعلام الوطني العمومي والخاص للدينامية السياسية الحالية التي يشهدها المغرب، معتبرا أن السياسة ووسائل الإعلام يكادان باتا يشكلان وحدة متكاملة لا تتجزأ. وتساءل السيد ضريف عن دور الصحافي في التطور الديمقراطي للمجتمع والتحدي الذي يطرحه، خاصة بالنسبة للصحافة المغربية لتتمكن من عكس مختلف التيارات التي توجد بالمجتمع ونقل وجهات النظر المتعارضة. وحسب المتدخل، فإن إصلاح قطاع الصحافة يظل ركيزة أساسية في التغيير الديمقراطي بمختلف التجارب الدولية. وعرف هذا اللقاء الذي تمحور حول وسائل الإعلام وتحديات الجهوية، مشاركة جامعيين ومنتخبين وممثلي الصحافة الجهوية والوطنية، بالإضافة إلى طلبة الماستر/ تخصص الصحافة المكتوبة بجامعة "ابن زهر" بأكادير.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170