دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

بعد الاستماع إليهما من طرف الفرقة الولائية الجنائية، قررت النيابة العامة بالدار البيضاء متابعة إدريس شحتان، مدير نشر أسبوعية "المشعل"، وعبد العزيز كوكاس، رئيس تحرير الأسبوعية، في حالة سراح بتهمة "نشر أخبار زائفة" طبقا للفصل 42 من قانون الصحافة، على خلفية نشر لائحة تضم ولاة وعمالا متهمون بالتدخل في الانتخابات السابقة لفائدة حزب الأصالة والمعاصرة. وتم تحديد يوم 29 غشت 2011 لعقد أول جلسة.

أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الأحد 7 غشت 2011، "بشدة المتابعات والاستنطاقات" التي خضع لها صحفيون، مطالبة بوقفها. واستعرض بلاغ للنقابة وقائع متابعة مدير أسبوعية "المشعل"، إدريس شحتان، بتهمة نشر خبر زائف، واستنطاق رئيس تحرير الأسبوعية ذاتها، عبد العزيز كوكاس، وكاتب المقال، موضوع المتابعة، واستدعاء مدير أسبوعية (الأسبوع الصحفي)، مصطفى العلوي، على إثر ما تم نشره بخصوص تدخل بعض الجهات في تعيين ولاة وعمال. وأشارت النقابة إلى أنها "تابعت بقلق شديد مسلسل الإستنطاقات الماراطونية الذي خضع له كل من شحتان وكوكاس"، معتبرة أن "المسطرة المتبعة في الإستنطاقات، هي بمثابة اعتقال مقنع". وحملت النقابة "المسؤولية للحكومة المغربية، التي حركت هذه الملفات، في تناقض واضح مع مبادئ الدستور الجديد". وأشارت إلى أنها ستوجه رسائل إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وإلى رئيس الحكومة، ووزراء العدل والداخلية والإتصال، "ليتحملوا مسؤوليتهم تجاه هذه الإنتهاكات". كما دعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية مختلف الهيئات الحقوقية والسياسية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، إلى "الوقوف في وجه هذه الخروقات الواضحة لحرية الصحافة ولحقوق الإنسان".

نص البلاغ

أفادت جريدة "رسالة الأمة" (5 غشت 2011) أن غرفة الجنايات من الدرجة الثانية باستئنافية الدار البيضاء ستنظر صباح يوم الخميس المقبل في أولى جلسات مدير يومية "المساء" رشيد نيني. وكانت ابتدائية عين السبع قد أدانته في 8 يونيو بسنة سجنا نافذة وألف درهم غرامة مالية. وتوبع رشيد نيني في حالة اعتقال بالقانون الجنائي بتهمة "تحقير مقرر قضائي ومحاولة التأثير على القضاء، والتبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة".

 طلب وزير الداخلية من وزير العدل إجراء بحث قضائي حول ما نشرته جريدة "الأسبوع الصحفي" بشأن "قيام بعض الجهات بالتدخل في تعيين عدد من الولاة والعمال في مراكز المسؤولية بالإدارة الترابية والمركزية" وذلك حسب بلاغ لوزارة الداخلية. وأوضح البلاغ أن هذا الطلب جاء "على إثر نشر جريدة "الأسبوع الصحفي" في عددها 1090/653 الصادر بتاريخ 4 غشت 2011 لمزاعم بشأن قيام بعض الجهات بالتدخل في تعيين عدد من الولاة والعمال في مراكز المسؤولية بالإدارة الترابية والمركزية". وأضاف المصدر ذاته أنه "نظرا للدور الذي تضطلع به وزارة الداخلية في صيانة حقوق المواطنين وحماية حرياتهم وضمان ممارستها وحيث أن كل ادعاء يتعين إثباته، فإن وزير الداخلية بصفته المشرف على الإدارة الترابية طلب من السيد وزير العدل إجراء بحث قضائي في الموضوع، وترتيب الآثار القانونية اللازمة على نتائجه".

ذكرت جريدة "الخبر" (5 غشت 2011) أن محمد خبشي، العامل المكلف بالاتصال بوزارة الداخلية، قد تم توقيفه عن مزاولة مهامه. ونقلت الجريدة عن مصادر مقربة من مصلحة الإعلام بالوزارة أن هذا الإجراء التأديبي جاء بسبب تسجيل مجموعة من التجاوزات والاختلالات بهذه المصلحة التي كان مسؤولا عنها. وسبق لمحمد خبشي أن عين مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء.

أعلن مكتب فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أن مساعيه لتسوية النزاع بين مرية مكريم، رئيسة تحرير أسبوعية "الأيام"، ومدير نشر الأسبوعية، نور الدين مفتاح، قد كللت بالنجاح، بتراضي الطرفين على تسوية نزاعهما بشكل ودي ونهائي، وتضمين مقتضياته في محضر صلح بمندوبية الشغل.

نشرت جريدة "البيان" (فاتح غشت 2011) بيانا لمجلس تسيير شركة البيان، ينهي فيه إلى علم الشركاء والقراء أن إدريس العيساوي قدم استقالته من مهامه كمدير تحرير جريدة "البيان" الناطقة بالفرنسية)، لأسباب مرتبطة بالتزاماته المهنية والشخصية.

خلصت ندوة "الإعلام والجهوية الموسعة"، التي نظمها أخيرا بمدينة أسفي فرع جهة دكالة عبدة لنقابة الصحافيين المغاربة، إلى أن التحديات المطروحة على الإعلام في ظل الجهوية المتقدمة جسيمة، وأن الأمر يتطلب فتح حوار وطني و تنظيم يوم دراسي لمناقشة اختلالات الصحافة المغربية على مستوى التكوين والمهنية وأخلاقيات المهنة، مؤكدة على إحداث إعلام جهوي قوي لمواكبة متطلبات الجهوية المرتقبة. تفاصيل

أعلنت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، في بيان صادر عن مكتبها المركزي (29 يوليوز 2011)، عن تضامنها مع مدير نشر جريدة "المشعل"، إدريس شحتان، ورئيس تحريرها، عبد العزيز كوكاس، جراء التحقيق القضائي الذي فتح معهما على خلفية نشرهما لمقال يتضمن لائحة لولاة وعمال على أنهم متهمين بالتدخل في الانتخابات. نص البيان

استمعت الشرطة القضائية، بولاية الأمن بالدار البيضاء، لكل من إدريس شحتان، مدير نشر أسبوعية "المشعل"، وعبد العزيز كوكاس، رئيس تحرير الأسبوعية، يومي الأربعاء والخميس 27 و28 يوليوز 2011، على إثر طلب وزير الداخلية من وزير العدل إجراء بحث قضائي حول مقال للأسبوعية في عددها 288 الصادر في 27 يوليوز 2011 لمقال "يتضمن مزاعم حول تدخل بعض السادة الولاة والعمال في نتائج الانتخابات التشريعية لسنة 2007 والانتخابات الجماعية ل2009".

ذكرت جريدة "الصباح" (29 يوليوز 2011) أن العاملين في إذاعة وجدة الجهوية ومراكز البث والإرسال بالجهة الشرقية عقوا، أخيرا، اجتماعا لمناقشة الأرضية المطلبية وأهم الانتظارات المهنية وأعقبه تكوين لجنة تتكون من سبعة عاملين يمثلون مختلف المهن. وكلف أحمد صايم، صحافي بإذاعة وجدة، بمهمة منسق اللجنة؛ وذلك بعد فتح باب الترشيح لتحمل المسؤولية في إطار السعي إلى إنشاء تنسيقية خاصة بالمحطات الجهوية الإحدى عشرة، التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ومراكز البث والإرسال الموجودة بمختلف الجهات، والانتقال إلى مرحلة التنسيق على الصعيد الوطني.

يناقش خبراء في مجال الإعلام وصحافيون عرب في حلقة تكوينية بالرباط، قوانين الإعلام في البلدان العربية في أفق بلورة تصور مشروع مبادئ قانون إعلام عربي موحد.وتنظم هذه الندوة بمبادرة من مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية بتعاون مع شبكة "انترنيوز نت وورك" في الفترة ما بين 27 و29 يوليوز 2011. تفاصيل

وصل المبلغ الإجمالي الذي منحته اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة، خلال اجتماعها الأخير، إلى 40 مليون و500 ألف درهم. وأوضح بلاغ للجنة الثنائية للصحافة المكتوبة أنها خصصت اجتماعها ليوم 22 يوليوز 2011، برئاسة الكاتب العام لوزارة الاتصال السيد رضوان بلعربي بحضور ممثلين عن القطاعات الحكومية وممثلين عن الفدرالية المغربية لناشري الصحف، لدراسة الملفات العالقة عن سنتي 2009 و2010 وكذا لدراسة ملفات منح الدعم بالنسبة للشطر الثاني من سنة 2010 وملفات طلب رقم اللجنة برسم سنة 2011 ومنح الدعم الخاص بالشطر الأول برسم نفس السنة. وأكد المصدر ذاته أن المقاولات المتوفرة على الشروط المنصوص عليها في عقد البرنامج، قد استفادت، على إثر هذا الاجتماع، من 475 ألف درهم بالنسبة لسنة 2009 و9 ملايين و950 ألف درهم عن سنة 2010. وذكر البلاغ بأن اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة منحت خلال هذا الاجتماع رقم اللجنة، الذي يخول الاستفادة من الدعم العمومي المخصص للمقاولة الصحفية، لخمس جرائد جديدة استوفت كافة الشروط المنصوص عليها في عقد البرنامج، وبذلك يكون عدد الجرائد المؤهلة للاستفادة من الدعم قد ارتفع هذه السنة إلى 74 جريدة مغربية. أما بالنسبة للدعم المخصص للشطر الأول من سنة 2011، يضيف المصدر، فقد قررت اللجنة منح ما قيمته 30 مليون و75 ألف درهم للجرائد المستوفية للشروط المطلوبة.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (28 يوليوز 2011) أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تستعد لإعلان طلبات عروض بخصوص منح تراخيص لإذاعات وقنوات تلفزية جديدة؛ وأن الهيئة تقوم بوضع اللمسات الأخيرة للإعلان عن طلبات العروض، بعدما جمدت التراخيص لمدة طويلة، بسبب التحفظات التي أبداها فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بسبب منافسة القنوات التلفزية الخاصة لقنوات القطب العمومي حول سوق الإشهار. كما أشارت الجريدة إلى أن كمال لحلو، صاحب مجموعة إذاعات "إم إف إم"، يستعد لتقديم طلب جديد للحصول على رخصة إنشاء تلفزة خاصة بعد أن رفض طلبه سابقا.

ذكرت جريدة "الصباح" (27 يوليوز 2011) أن القناة الثانية توصلت، أخيرا، بجزء من الدعم المخصص لها في إطار العقد البرامج الذي وقعته مع الدولة لمدة خمس سنوات، والذي يبلغ 250 مليون درهم، وتقدر قيمة المبلغ المالي الذي سلمته وزارة المالية للقناة في 20 مليون درهم، من شأنها مساعدة "دوزيم" على تخفيف الأعباء المالية التي تعانيها قناة عين السبع.

أفادت جريدة "الصحراء المغربية" (27 يوليوز 2011) أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تمكنت من رقمنة 100 ألف ساعة من الأرشيف، واستعادت 20 ساعة من ذاكرة مرحلة الحماية الفرنسية، في إطار برنامج رقمنة أرشيفها الذي انطلق منذ سنة 1999؛ حيث تمكنت من نقل شطر مهم من أفلام 16 مم وأشرطة الفيديو بكل أصنافه إلى ملفات رقمية، وذلك بالرغم من أن الذاكرة التلفزيونية المغربية فقدت بعض أرشيفها، خصوصا السهرات الفنية وبرامج المنوعات وبعض الأعمال الدرامية التي كانت تبث مباشرة، في غياب أي إمكانية لتسجيلها وأرشفتها.

طلب وزير الداخلية من وزير العدل إجراء بحث قضائي حول مقال لأسبوعية "المشعل" يتهم العمال والولاة بالتدخل في نتائج الانتخابات, وذلك حسب بلاغ لوزارة الداخلية. وأوضح البلاغ أن هذا الطلب جاء على إثر نشر أسبوعية المشعل في عددها 288 الصادر في 27 يوليوز 2011 لمقال "يتضمن مزاعم حول تدخل بعض السادة الولاة والعمال في نتائج الانتخابات التشريعية لسنة 2007 والانتخابات الجماعية ل2009". وأضاف المصدر أن وزير الداخلية طلب "إجراء بحث قضائي في الموضوع وترتيب الآثار القانونية اللازمة على نتائجه".

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170