دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

عرضت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2011 ببروكسيل، حصيلة رئاستها للشبكة الفرنكفونية لهيئات تقنين وسائط الاتصال (ريفرام) التي أجمع رؤساء هيئات التقنين الفرنكفونية على وصفها ب"الممتازة التي تتجاوز انتظارات وأهداف الشبكة". وعرض حصيلة نشاط الرئاسة المغربية (2010-2011) خلال المؤتمر الثاني لرؤساء (ريفرام) رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والرئيس الحالي للشبكة السيد أحمد الغزلي الذي سلم مهام الرئاسة للهيئة البلجيكية التي ستقود الشبكة خلال السنتين المقبلتين. تفاصيل

أطلقت النقابة الوطنية للصحافة المغربية موقعا جديدا في حلة جديدة على العنوان التالي: www.snpm.org

ذكرت جريدة "الشروق الجديد" (20 شتنبر 2011) أن اتحاد وستمنستر نظم، بتعاون مع مؤسسة طومسون رويترز والمعهد العالي للإعلام والاتصال، الأسبوع الماضي بالرباط، دورة تدريبية لفائدة الصحفيين المغاربة العاملين بالصحافة المرئية والمسموعة والمكتوبة، حول تغطية وتتبع الانتخابات، لتقوية مهارات الصحفيين المشاركين لتحقيق تغطية عادلة ومتوازنة للانتخابات البرلمانية القادمة. كما سلطت الدورة، التي احتضنها المعهد العالي للإعلام والاتصال، الضوء على دور وسائل الإعلام في الانتخابات الديمقراطية، والعناصر المؤدية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة. كما شمل التدريب تطوير مهارات الكتابة، واستعراض أسس الصحافة الأخلاقية وكيفية تجنب أبرز المخاطر القانونية في تغطية الانتخابات.

 قضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2011، برفض ملتمس دفاع مدير نشر يومية "المساء" الصحفي رشيد نيني، القاضي بتمتيعه بالسراح المؤقت. وكانت المحكمة قد قررت، يوم الخميس 15 شتنبر 2011، تأجيل النظر ملف مدير نشر يومية "المساء" رشيد نيني إلى يوم الثلاثاء 27 شتنبر 2011، حيث سيتم الاستماع إلى تعقيب النيابة العامة على الدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاع المتهم خلال جلسة يوم الخميس 15 شتنبر 2011، والتي تضمنت مجموعة من الملتسمات همت بالخصوص بطلان متابعة المتهم على أساس القانون الجنائي عوض قانون الصحافة، وبطلان محاضر الشرطة القضائية. وسبق للمحكمة الابتدائية، أن أصدرت في يونيو الماضي، حكما بسنة حبسا نافذا وألف درهم غرامة مالية على مدير نشر جريدة "المساء"، كما قررت مؤاخذته بما نسب إليه دون اعتبار حالة العود.

نفذ صحافيو وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الاثنين 19 شتنبر 2011، إضرابهم العام بنجاح، حيث توقفت جل أقسام التحرير عن العمل طيلة اليوم، باستثناء ما يهم النشاط الملكي والأميري؛ وهي سابقة في تاريخ الوكالة، منذ نشأتها، وهو ما لم يرق للمدير العام، فأصدر مذكرة بالفرنسية، ورغم إعلانه فيها عن "تعليق" برنامج العمل الجديد، إلا أنه وصف فيها الإضراب ب"الهمجي" والمضربين ب"جيوب المقاومة"؛ الأمر الذي زاد الطين بلة، وأغضب الصحافيين، فأعلن ستة من رؤساء المصالح عن استقالتهم من المسؤولية. وأصدرت إدارة الوكالة، بعد ذلك، ترجمة للمذكرة إلى العربية، أكثر رزانة لاحتواء الموقف، حيث ترجمت "الهمجي" إلى "المفاجئ"، كما تم الإعلان عن "إلغاء" برنامج العمل الجديد. وعلى إثر ذلك، اجتمع صحافيو الوكالة بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية عشية يوم الاثنين، وقرروا حمل الشارة طيلة الأسبوع، والرد على مذكرة الإدارة، مع مطالبتها بالاعتذار، والاجتماع بالمدير العام لا نائبه.  نص بلاغ النقابة الوطنية للصحافة المغربية حول نجاح إضراب الوكالة

بعد أن اطمأن صحافيو وكالة المغرب العربي للأنباء لتلميح مديرهم العام الجديد، خليل الهاشمي الإدريسي، بتأجيل تطبيق نظام العمل الجديد، إلى حين إعادة النظر فيه، فوجئوا يوم الجمعة، 16 شتنبر 2011، بتوزيع دورية تعلن دخول البرنامج، كما وضع، حيز التنفيذ ابتداء من يوم الاثنين 19 شتنبر 2011. ولذلك قرر صحافيو الوكالة خوض إضراب عام يوم الاثنين ذاته. نص بلاغ حول إضراب صحافيي الوكالة

تعقد الشبكة الفرنكوفونية لهيأت تقنين وسائط الاتصال، التي تتولى رئاستها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، المؤتمر الثاني لرؤساء الهيئات الأعضاء، وذلك يومي 19 و20 شتنبر 2011 ببروكسيل. وأوضح بلاع للهيئة بأن جلسات أشغال هذا المؤتمر ستتمحور حول قوانين واختصاصات ومهام هيئات التقنين الفرنكوفونية ودورها في تدعيم المساواة بين المرأة والرجل في الوسائل السمعية البصرية، بالإضافة إلى الشركاء المؤسساتيين للتقنين. وأشار المصدر إلى أن رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، السيد احمد الغزلي، بصفته الرئيس الحالي للشبكة، سيعرض حصيلة هذه الأخيرة تحت الرئاسة المغربية قبل تسليم الرئاسة لهيئة التقنين البلجيكية التي ستتولاها خلال السنتين المقبلتين.  وفضلا عن رئيسها، يمثل الهيئة في هذا المؤتمر الذي ينعقد بدعوة من المجلس الأعلى للسمعي البصري البلجيكي،كل من السيد نوفل الرغاي المدير العام الاتصال السمعي البصري والسيدة رابحة زدكي والسيد محمد أوجار عضوا المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري. وتهدف الشبكة التي تأسست بواغادوغو (بوركينافاصو) سنة 2007 إلى العمل على تقوية دولة القانون والديمقراطية وحقوق الإنسان، كما تسعى إلى وضع وتقوية قدرات التقنين لدى الهيئات الأعضاء سواء القانونية منها أو التقنية أو الإجرائية، بالإضافة إلى تشجيع وإعمال مشاريع الدعم والمساندة لفائدتها عبر تنظيم دورات تكوينية وتبادل الخبرة والتعاون، كما تشكل الشبكة فضاء للتفكير والتقاش وتبادل المعلومات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. وذكر البلاغ من جهة أخرى، بأن خارطة الطريق المصادق عليها خلال المؤتمر الأول لرؤساء هيئات الشبكة المنعقد بمراكش في نونبر سنة 2009 والتي تمت ترجمتها الى مخطط عمل من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري خلال رئاستها للفترة 2010-2011، قد تبنت مبادرات ملموسة موجهة على الخصوص لترسيخ التعددية السياسية ومراقبة وتتبع البرامج السمعية البصرية وتعزيز نموذج فرنكوفوني للتقنين امام تحديات الثورة الرقمية والتنوع الثقافي واللغوي.

نعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم السبت 17 شتنبر 2011، الصحافي المختار الزياني، أحد أعضاء هيئة تحرير جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، الذي وافته المنية يوم الجمعة 16 شتنبر 2011 بمدينة الرباط. وذكرت النقابة، في بلاغ نعيها، بأن الراحل الزياني كان من أنشط أعضائها، حيث شغل مسؤولية عضو المكتب الوطني سابقا، وكاتب فرع الرباط للنقابة، كما كان ملتزما بالدفاع عن حرية الصحافة واحترام أخلاقيات المهنة. وعرف الراحل المختار الزياني، خلال مساره المهني، بتفانيه وعشقه للعمل الصحافي.

قال المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء السيد خليل الهاشمي الإدريسي، يوم الخميس 15 شتنبر 2011، إنه "حريص جدا" على تكريس آليات الحكامة الجيدة بالوكالة واعتماد أدوات جديدة للتسيير والتطوير بهدف تحسين فعالية مختلف منتوجاتها وتحقيق المزيد من الإشعاع. وأبرز السيد الهاشمي الإدريسي، خلال اجتماع لجنة المقاولة لوكالة المغرب العربي للأنباء، التي أحدثت مؤخرا لتواكب، كقوة اقتراحية، مشاريع التطوير الاستراتيجي للوكالة، "سنشتغل معا في إطار تدبير تشاركي قائم على التشاور وانخراط جميع الشركاء الاجتماعيين، بشكل يمكن من مواجهة التحولات السريعة التي يعرفها المشهد الإعلامي على الصعيدين الوطني والدولي". تفاصيل

أجلت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الخميس 15 شتنبر 2011، النظر في ملف مدير نشر يومية "المساء" رشيد نيني إلى 27 شتنبر 2011.وسيتم يوم 27 شتنبر 2011 الاستماع إلى تعقيب النيابة العامة على الدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاع المتهم خلال جلسة اليوم والتي تضمنت مجموعة من الملتسمات همت بالخصوص بطلان متابعة المتهم على أساس القانون الجنائي عوض قانون الصحافة وبطلان محاضر الشرطة القضائية. كما حددت المحكمة يوم 20 شتنبر 2011 للنطق بالحكم في ملتمس السراح المؤقت الذي تقدم به الدفاع. وكانت المحكمة الابتدائية،  قد قضت،  في يونيو الماضي،  بسنة حبسا نافذة وألف درهم غرامة مالية على مدير نشر جريدة "المساء" رشيد نيني. كما قررت مؤاخذته بما نسب إليه دون اعتبار حالة العود.

انعقد مؤخرا بأروشا في تنزانيا اجتماع تسييري للشبكة الإفريقية لهيئات ضبط الاتصال، برئاسة رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري السيد أحمد الغزلي. وأوضح بلاغ للهيئة أن أشغال الاجتماع تركزت على تقييم تنفيذ برنامج عمل الرئاسة المغربية للشبكة برسم سنتي 2010 و2011، مشيرا إلى أن الحاضرين نوهوا بحصيلة الهيئة العليا على رأس الشبكة وأثنوا على عملها في خدمة ضبط الاتصال في إفريقيا عموما ولصالح تبادل الخبرات وتعزيز التعاون في هذا المجال مع نظيراتها الإفريقية، سواء في إطار الشبكة أو العلاقات الثنائية بالخصوص. كما انكب الحاضرون، حسب البلاغ، على دراسة برنامج عمل الشبكة لسنتي 2012 و2013 الذي سيعرض للمصادقة خلال انعقاد قمة هيئات ضبط الاتصال الإفريقية ما بين 15 و17 دجنبر 2011 بتنزانيا، وعلى مناقشة تحضير القمة المذكورة وبعض الإجراءات التنظيمية المتعلقة بها. وأوضح البلاغ أن الاجتماع، المنعقد ما بين 5 و7 شتنبر 2011، جرى بحضور نيابة الرئاسة المتمثلة في هيئة الضبط التنزانية والسكرتارية التنفيذية التي تضطلع بها هيئة ضبط الاتصال البنينية، فضلا عن وفد بوركينا فاسو كملاحظ. ومثل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في الاجتماع، إلى جانب رئيسها، عضو المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري السيد محمد عبد الرحيم، والسيد زكية حادوش إطار بالمديرية العامة. وذكر البلاغ أن الشبكة الإفريقية لهيئات ضبط الاتصال تأسست في العاصمة الغابونية ليبروفيل في يونيو 1998 لتوحيد الجهود وتبادل التجارب والخبرات والتعاون والشراكة الدائمة بين كل هيئات التقنين الأعضاء البالغ عددها 25 هيئة، سواء على المستوى التقني أو اللوجيستيكي أو المهني أو المؤسساتي.

وقعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، مؤخرا في بلامبانغ بإندونيسيا، مذكرة تفاهم مع لجنة الإذاعة والتلفزيون الأندونيسية لإحداث مجالات للتعاون وتبادل الخبرات، خاصة في مجال الاستشارة والتنظيم والترخيص وتتبع ومراقبة البرامج في البث الإذاعي والتلفزي. وأوضح بلاغ للهيئة العليا أن المذكرة تروم أيضا العمل على تقوية الحكامة الجيدة في مجال عمل الهيئتين، خاصة تكريس مبادئ الاستقلالية والشفافية والاحتكام للقانون، وكذا دراسة الأنظمة القانونية والضوابط المتحكمة في الفضاءات السمعية البصرية بالبلدين والمساعدة المتبادلة على تطويرهما، بما يحفظ الثوابت الثقافية والحضارية لكل بلد. وأضاف البلاغ أن توقيع المذكرة تم على هامش حضور رئيس الهيئة العليا السيد أحمد الغزلي أشغال مؤتمر هيئات الضبط الوطنية والجهوية الأندونيسية المنعقد في بلامبانغ، كضيف شرف وكمحاضر لتقديم التجربة المغربية في تحرير وضبط القطاع السمعي البصري. وأشار المصدر ذاته إلى أن تجربة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري حظيت باهتمام كبير من قبل الأندونيسيين الذين عبروا عن رغبتهم في الاستفادة منها، خاصة ما يتعلق بالإطار القانوني وبنظام تتبع البرامج.

ذكرت جريدة "المساء" (14 شتنبر 2011) أن الصحفي علي أنوزلا قرر رفع دعوى قضائية ضد كل من علي ابن الزوينة، الذي يدير أحد المواقع الإلكترونية، وحكيم بديع، مدير نشر جريدة "النهار المغربية"، بتهم التشهير به عن طريق السب والقذف ونشر أخبار وادعاءات زائفة.

تنظم لجنة دعم رشيد نيني وقفة احتجاجية، يوم الخميس 15 شتنبر 2011 على الساعة الرابعة والنصف مساء أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، للمطالبة بإطلاق سراح رشيد نيني، بالموازاة مع مثوله أمام المحكمة.

أفادت جريدة "الأخبار المغربية" (14 شتنبر 2011) أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة فتحت، على منوال القناة الثانية، باب التسجيل أمام الراغبين في الاستفادة من المغادرة الطوعية، وأنه ستتم بعد أسابيع دراسة ملفات المرشحين؛ وذلك في إطار سعي الشركة إلى إحداث توازنات مالية.  

نقلت جريدة "الأحداث المغربية" (14 شتنبر 2011) عن مصدر من داخل وزارة الاتصال أن الوزارة لم تعترض على تجديد اعتماد عبد الحفيظ السريتي، مراسل قناة "المنار" المغرب سابقا، وإنما عبرت عن تحفظها من الترخيص للقناة المملوكة للحزب الشيعي اللبناني المدعوم من إيران؛ كما أن الوزارة رفضت الترخيص لقنوات عراقية مماثلة.

تم مؤخرا بالدار البيضاء توقيع اتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية لمصوري الصحافة الرياضية ومؤسسة المغربية للألعاب والرياضة. وأفاد بلاغ للجمعية أن هذه الاتفاقية تهدف بالخصوص إلى دعم أنشطة الجمعية وإعطائها مزيدا من الدينامية والتعريف ببرامج مؤسسة المغربية للألعاب والرياضة باعتبارها مؤسسة مواطنة تساهم في النهوض بالقطاع الرياضي. ووقع الاتفاقية عن الجمعية رئيسها عبد القادر بلمكي وعن المؤسسة مديرها العام يونس مشرفي، بحضور أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية. وحسب المصدر ذاته فقد أكد مشرفي بالمناسبة التزام مؤسسته بدعم جميع مبادرات الجمعية من أجل خلق المزيد من الدينامية في حقل الصورة الرياضية الوطنية باعتبارها تشكل نصف الموضوع. أما عبد القادر بلمكي، فقد ذكر بأن التوقيع على هذه الاتفاقية، يندرج في سياق الإستراتيجية التي اعتمدتها الجمعية والتي تروم بالأساس الارتباط بشراكة مع الفاعلين الاقتصاديين لإنجاز برامج مشتركة خدمة للإعلام والرياضة على حد سواء. ويذكر أن مؤسسة المغربية للألعاب والرياضة كانت قد وقعت اتفاقيتي تعاون وشراكة مع الجمعية المغربية للصحافة الرياضية والرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين.

انتقل إلى عفو الله ورحمته، يوم 20 غشت 2011، الصحافي المهدي عبري. والراحل من خريجي المعهد العالي للصحافة بالرباط بداية الثمانينات من القرن الماضي، وعمل منذ تخرجه بجريدة "الأنباء".

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (13 شتنبر 2011) أن صحافيي الإعلام الرياضي بالقناتين "الأولى" و"دوزيم" والإذاعة الوطنية قرروا الاجتماع يوم الأربعاء، 14 شتنبر 2011، للتنسيق من أجل وضع خطة مشتركة للاحتجاج ضد ما وصفوه بالإقصاء والتهميش وسوء شروط العمل في القناتين وفي الإذاعة.

أعلنت اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة عن انطلاق الدورة التاسعة للجائزة التي يتم تنظيمها سنويا بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، تحت إشراف وزارة الاتصال، من أجل تشجيع وتكريم الكفاءات الإعلامية المغربية في مختلف الأجناس الصحفية. وذكر بلاغ لوزارة الاتصال، أن هذه الجائزة تهم الأصناف الصحفية التالية: جائزة التلفزة، جائزة الإذاعة، جائزة الصحافة المكتوبة والإلكترونية، جائزة الوكالة، جائزة الصورة، الجائزة التكريمية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية ساهمت بشكل متميز في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة. وتبلغ المكافأة المالية لكل جائزة ستين ألف درهم، ويشترط في المرشح أو المرشحة لهذه الجائزة أن يكون من جنسية مغربية، وأن يكون حاملا للبطاقة المهنية للصحافة برسم سنة 2011، وأن يكون مشتغلا بإحدى المؤسسات الصحفية الوطنية، وألا يكون من أعضاء لجنة تنظيم الجائزة أو لجنة التحكيم، وألا يكون قد سبق له الفوز بهذه الجائزة خلال الدورتين الأخيرتين (2009 و2010). ويمكن للمرشح أو المرشحة تقديم ترشيحه، إما بصفة فردية، أو بصفة جماعية ضمن فريق عمل، ولا يجوز الترشح لنيل الجائزة سوى بعمل واحد. كما يمكن لكل مؤسسة إعلامية ترشيح صحفي أو فريق عمل من بين العاملين فيها. ويجوز للمرشح أو المرشحة لجائزة الصورة، المشاركة بعشرة أعمال فوتوغرافية على الأكثر. ويشترط في الأعمال المرشحة لنيل الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، أن تقدم في صيغتها الأصلية أي كما نشرت أو بثت في إحدى وسائل الإعلام الوطنية، من صحافة مكتوبة وإعلام سمعي بصري، ووكالة وصحافة إلكترونية، وذلك خلال الفترة الممتدة من 20 شتنبر 2010 إلى 20 أكتوبر 2011. وتودع الأعمال المرشحة مرفقة باستمارة الترشيح الخاصة بالجائزة، والتي يمكن سحبها من سكرتارية اللجنة التنظيمية بمقر وزارة الاتصال أو من الموقع الإلكتروني للوزارة (www.mincom.gov.ma)، وذلك بداية من 20 شتنبر 2011 وإلى غاية 20 أكتوبر 2011.

الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

من المقرر أن تنكب لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب، يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2011، على دراسة ثلاثة مقترحات قوانين:
- مقترح قانون يقضي بتعديل بعض فصول قانون الصحافة والنشر والتعديلات المدخلة عليه بمقتضى القانون رقم 77.00. تقدم به الفريق الاشتراكي؛
- مقترح قانون يتعلق بإنجاز ونشر استطلاعات الرأي الخاصة بالاستفتاءات والانتخابات في المغرب؛
- مقترح قانون يتعلق باستطلاعات الرأي التي لها علاقة مباشرة أوغير مباشرة بالانتخابات. تقدم به فريق تحالف القوى التقدمية الديمقراطية.

قررت ابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، يوم الاثنين 12 شتنبر 2011، تأجيل النظر في ملف مدير نشر أسبوعية "المشعل" إدريس شحتان، ورئيس تحريرها عبد العزيز كوكاس، إلى 26 شتنبر 2011. ويأتي تأجيل النظر في ملف الصحفيان، المتابعان في حالة سراح، بتهمة "نشر أخبار زائفة" بموجب الفصل 42 من قانون الصحافة، لإعداد الدفاع. وكان وزير الداخلية قد طلب من وزير العدل، إجراء بحث قضائي حول مقال لأسبوعية "المشعل" يتهم بعض العمال والولاة بالتدخل في نتائج الانتخابات. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا الطلب جاء على إثر نشر أسبوعية "المشعل" في عددها 288 الصادر في 27 يوليوز الماضي لمقال "يتضمن مزاعم حول تدخل بعض السادة الولاة والعمال في نتائج الانتخابات التشريعية لسنة 2007 والانتخابات الجماعية لسنة 2009".

ذكرت جريدة "الشرق الأوسط" (طبعة المغرب 12 شتنبر 2011) أن منصف بلخياط، وزير الشباب والرياضة، يعتزم متابعة جريدة "الاتحاد الاشتراكي" بتهمة "تزوير وثيقة عقد استئجار سيارة من طرف وزارته"، ونقلت عنه أن ما نشرته الصحيفة أساء له ولصورته، وأنها "تتعمد الإساءة إليه وتشن ضده حملة تشهير".

تحتفل إذاعة طنجة، من 12 إلى 19 شتنبر 2011، بالذكرى الخامسة والستين لتأسيسها، بالتزامن مع تخليد الذكرى الرابعة والخمسين للزيارة التاريخية التي قام بها جلالة المغفور له محمد الخامس لهذه الإذاعة، حيث برمجت المحطة بفقرات إذاعية تسترجع خاصة بعضا من أقوى اللحظات التي ميزت أثيرها عبر العقود والسنوات. وبدورها، خلدت جريدة "العلم" الذكرى الخامسة والستين لتأسيسها (11 شتنبر 1946)، وخصصت بعض موادها عددها الأسبوعي المزدوج للمناسبة.

 انتخبت الجمعية المغربية لحقوق المشاهد، خلال جمعها العام العادي يوم 2 شتنبر 2011، مكتبا تنفيذيا جديدا يتشكل من: المصطفى بنعلي رئيساً للجمعية، الطاهر الطويل ومحمد الشوبي نائبان للرئيس، وهشام العبودي كاتبا عاما، ومحمد توفيق عمور نائبا للكاتب العام، وعبد العزيز بنعبو أمينا للمال، وفاطمة الزهراء شعبة نائبة لأمين المال، كما يضم المكتب ثلاثة مستشارين هم: إبراهيم إغلان وبشرى الخياري وجمال الطويسي.

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري مؤخرا قرارا يقضي بتوجيه إنذار لشركة "راديو فاي" التي تقدم الخدمة الإذاعية "لوكس راديو"، وذلك لإخلالها بنزاهة الأخبار. وأوضح بلاغ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن المجلس أصدر هذه العقوبة بسبب الخروقات التي تم رصدها خلال حلقة يوم 14 يوليوز الماضي من برنامج" أفيك أو صون بارور"، تضمنت الحلقة تصريحات لصحفي هذا البرنامج يمكن اعتبارها متضمنة للقذف ، وذلك باتهامه احدى الزوايا بشراء الأصوات خلال الانتخابات الجماعية لسنة 2009، دون تقديم أدلة ملموسة على هذه الاتهامات ودون الإشارة إلى مصادر بخصوص هذا الموضوع. وأضاف البلاغ أن المجلس أمر، من جهة أخرى، وتطبيقا لمقتضيات المادة 34.2 من دفتر تحملات "رادي فاي" أمر المجلس ببث هذه العقوبة على أمواج "لوكس راديو" عند بداية ونهاية حلقة هذا البرنامج الموالية لتاريخ تبليغها هذا القرار.

قرار المجلس

بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية، الذي يحل يوم 15 شتنبر من كل سنة، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثانية والستين سنة 2007، وذلك بتبنيها للإعلان العالمي حول الديمقراطية كما أقره الاتحاد البرلماني الدولي في شهر شتنبر 1997 بالقاهرة، تعلن "منظمة حريات الإعلام والتعبير بالمغرب" (حاتم) احتفاءها بهذا اليوم العالمي، التزاما منها بترسيخ وإشاعة مبادئ الديمقراطية ومقومات الحكم الديمقراطي ووسائل ممارسته، والتي تنص على الخصوص على أن "الديمقراطية لا تنفصم عن الحقوق المنصوص عليها في الوثائق الدولية المذكورة في ديباجة هذا الإعلان" (المادة 6)؛ كما تؤكد على أن "الديمقراطية تفترض توافر حرية الرأي والتعبير بما ينطوي عليه ذلك من الحق في اعتناق الرأي دون تدخل أو عائق، وتلمس المعلومات والأفكار وتلقيها ونشرها من خلال أي وسيلة من وسائل الإعلام بغض النظر عن الحواجز أو الحدود" (المادة 21). نص تصريح المنظمة بالمناسبة

نظمت وزراة الصحة يوم الجمعة 9 شتنبر 2011 بالرباط، ورشة عمل ثانية حول موضوع "التواصل في حالة الأزمات الصحية" بهدف تفعيل توصية إحداث شبكة للإعلاميين المهتمين بالمجال الصحي التي انبثقت عن أعمال الورشة الأولى المنظمة في ماي المنصرم حول الموضوع نفسه. تفاصيل

 التحق بالرفيق الأعلى، عشية يوم الخميس 8 شتنبر 2011 بإحدى مصحات الرباط، الصحفي الحسين رفا، أحد قيدومي وكالة المغرب العربي للأنباء، بعد مرض ألم به. وكان الراحل، البالغ من العمر 60 عاما، قد عين للعمل بمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بجنيف منذ ثلاث سنوات، بعد أن عمل لمدة طويلة بمصالح التحرير المركزي حيث تقلد عدة مسؤوليات. وقد التحق الفقيد بوكالة المغرب العربي للأنباء سنة 1968، حيث كان فاعلا وشاهدا على مجمل مراحل التطور التي مرت بها الوكالة، خصوصا انتقال الوكالة إلى مؤسسة عمومية في منتصف السبعينيات من القرن الماضي. كما عمل الراحل كمبعوث للوكالة بالخارج والداخل، حيث غطى العديد من أبرز الأحداث، خصوصا في أفريقيا. وسيوارى جثمان الفقيد الثرى غدا بعد صلاة الجمعة بمقبرة الشهداء بالرباط.

صدر ضمن منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) كتاب جديد باللغة العربية، يحمل عنوان "دليل الصحفي المهني: الأجناس الصحفية مفتاح الإعلام المهني"، لمؤلفه الباحث الإعلامي الدكتور عبد الوهاب الرامي، الأستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال في الرباط.

بعد نقاش دام لشهور بين مكونات الجسم الصحفي الذي يشتغل في مجال الصحافة الرياضية الإلكترونية، قررت اللجنة التحضيرية لتأسيس الاتحاد المغربي للصحافة الرياضة الإلكترونية، عقد مؤتمره يوم 06 نونبر 2011 بمدينة إفران تحت شعار "الصحافة الرياضية الإلكترونية في خدمة الرياضة المغربية". ويهدف الاتحاد إلى: الدفاع عن الحقوق المعنوية و المادية للصحافي والمراسل و التقني والمصور الرياضي الإلكتروني؛ والعمل على نشر أخلاقيات مهنة الصحافة الرياضية بما يخدم المشهد الإعلامي المغربي؛ ودعم التدريب والتكوين والبحث في مجال الإعلام الرياضي الإلكتروني؛ والتضامن من أجل حرية العمل الصحفي الرياضي المهني؛ والمساهمة في تقديم قانون ينظم مهنة الصحافة الرياضية بالتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية بالمغرب؛ وربط شراكات مع منظمات وطنية و دولية تتقاطع اهتماماتها مع الاتحاد.

عقد المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية دورته العادية يوم 4 شتنبر 2011، بمناقشة جدول أعمال شمل عددا من القضايا التنظيمية ومستجدات الحقل الإعلامي بالمغرب في سياق ما تشهده بلادنا من حراك سياسي واجتماعي، أبرزه على الخصوص توسيع جبهة المطالبة بالديمقراطية.وقد شدد المجلس في تدخلات أعضائه على الدور الأساسي للصحافة والإعلام في منظومة الشفافية والتعددية والحق في الاختلاف وحرية الرأي والتربية على المواطنة. نص البلاغ الصادر عن اجتماع المجلس الوطني الفيدرالي

أعلنت مؤسسة "وورلد بريس فوتو" ومنظمة "هيومان رايتس ووتش"، يوم السبت 3 شتنبر 2011، عن إطلاق جائزة تيم هيثيرينتون للصورة الصحافية، وقيمتها 20 ألف أورو، وهي مخصصة لأفضل عمل مخصص لموضوع حقوق الإنسان. وحددتا يوم 15 أكتوبر 2011 كآخر أجل للترشيح لها، وأعلنتا أنه سيتم الإعلان عن الفائز بها يوم 5 نونبر 2011. والجدير بالذكر أن تيم هيثيرينتون هو مصور ومخرج قتل بليبيا خلال الهجوم على مصراتة في أبريل 2011. للمزيد من المعلومات حول الجائزة يرجى الاتصال ب:

Ms. Sasja de Bie at World Press Photo
press@worldpressphoto.org or tel. +31(0)20 676 6096

يخوض الصحافيون النقابيون نور اليقين بنسليمان وسمية يحيا وعمر زغاري العاملون بجريدتي "البيان" و"بيان اليوم" الصادرتين عن شركة "بيان SA" مند أسبوعين، احتجاجا مفتوحا وتصاعديا، ضد ما اعتبروه "تعسفات وضغوط وابتزازات" في حقهم، وبصفتهم مسؤولين نقابيين. نص بلاغ فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في الموضوع

شكلت المكانة التي تحتلها الثقافة الأمازيغية في وسائل الإعلام السمعية البصرية والسينما محور ندوة-مناقشة نظمت، يوم السبت 3 شتنبر 2011 بواومانة بإقليم خنيفرة. وسلط المتدخلون خلال هذا اللقاء الضوء على أهمية دور وسائل الإعلام السمعية البصرية في النهوض بالثقافة الأمازيغية، مسجلين أهمية مثل هذه اللقاءات في إغناء النقاش حول هذه المسألة. واستعرضوا أيضا مختلف المراحل التي قطعتها المسألة الأمازيغية والانتظارات والمكتسبات، لاسيما دسترة اللغة الأمازيغية، كما توقفوا عند واقع وتحديات تدريس هذه اللغة ومكانتها داخل المنظومة التربوية الوطنية. وتأتي هذه الندوة في إطار المنتدى الأمازيغي الأول الذي تحتضنه الجماعة القروية واومانة بالإقليم تحت شعار "الأمازيغية في ضوء التغيير" بمبادرة من جمعية الأطلس المتوسط للتنمية بواومانة.

صدر بالجريدة الرسمية، عدد 5972 بتاريخ 25 غشت 2011، مراسيم بنشر دفاتر تحملات كل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والشركة الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي صورياد – القناة الثانية، والشركة الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي "ميدي 1 سات".

دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة
دفتر تحملات الشركة الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي - صورياد القناة الثانية
دفتر تحملات الشركة الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي ميدي 1 سات

أطلقت الحكومة المغربية موقعا إلكترونيا جديدا تحت عنوان "مكاسب". وجاء في أجوبة عباس الفاسي، رئيس الحكومة، على أسئلة الموقع: "اخترنا أن نتوجه مباشرة إلى المواطنات والمواطنين، وعبر وسيط تواصلي إلكتروني يحظى بالذيوع والانتشار خاصة في أوساط الشباب، كي نعطي للأداء الحكومي وتدبير الشأن العام قيمته السياسية وعمقه الديمقراطي. المسؤولية لا يمكن إلا أن تتبعها المحاسبة، تفعيلا للدستور الجديد الذي ارتضاه جميع المغاربة تعاقدا لحاضرهم ومستقبلهم".

سجل مكتب فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بارتياح احتكام إدارة مجموعة "المساء ميديا" للقوانين المنظمة لمهنة الصحافة وعلاقات الشغل في تسويتها، بشكل ودي، لأوضاع الصحافيين المستغني عنهم بمجلات "أوال" و"قنطرة" و"puce" بعد توقف هذه العناوين عن الصدور، وجبر ما تسببت فيه من أضرار في حق الصحافي عبد الإله سخير. وفي المقابل، عبر المكتب النقابي، في بلاغ له، عن قلقه الشديد إزاء واقع غياب شروط الاستقرار المهني والاجتماعي للصحافيين في جل مؤسسات الصحافة المكتوبة. نص البلاغ

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (3/4 شتنبر 2011) أن المخرج والمنتج المغربي نبيل عيوش قد رفع ضدها دعوى قضائية بتهمة القذف، على إثر نشرها لتعليق ساخر على تصريح له في ندوة صحفية؛ مطالبا بتعويض قدره 50 مليون سنتيم.

أصدرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مؤخرا، مؤلفا يؤرخ للمسار الإعلامي المتميز للراحل المهدي بنونة، تحت عنوان "سيرة وحياة علم شامخ من أعلام الحركة الوطنية وجيش التحرير الفقيد المهدي بنونة". ويتضمن الإصدار المخصص لمراسم تأبين الفقيد المهدي بنونة الذي يعتبر رائد الحركة الوطنية والوحدوية في شمال المغرب ومن الرواد الأوائل الذين ساهموا بوافر من البذل والعطاء في التأسيس للإعلام المغربي باقة من الكلمات والشهادات والإفادات تناولت جوانب وزوايا من هذه الشخصية الوطنية الرائدة والمثالية في الوطنية الإيجابية. تفاصيل

استنكرت الفدرالية المغربية للإعلام بشدة ما لحق مدير نشر أسبوعية "المشعل" إدريس شحتان، الذي يشغل في الآن نفسه منصب كاتب عام الفدرالية المغربية للإعلام، ورئيس تحرير الجريدة عبد العزيز كوكاس، من " تعسفات تُناقض كل ما نصّ عليه الدستور الجديد من ضمانات في حقوق الإنسانعلى إثر قرار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بعين السبع، متابعتهما بتهمة نشر خبر زائف بموجب الفصل 42 من قانون الصحافة. وأشارت الفدرالية إلى أنه بعد متابعتها "بقلق شديد لمسلسل الاستنطاق الماراطوني الذي خضع له كل من شحتان وكوكاس فإنها "تستنكر بشدة ما لحق الزملاء في "المشعل مؤكدة أن "المتابعة في حق إدريس شحتان وعبد العزيز كوكاس لا تستند إلى أي أثر قانوني، على اعتبار أن الملف المنشور لا يتكيف مع مقتضيات الفصل 42 من قانون الصحافة لأن الخبر المنشور في هذه القضية، والذي اعتبرته النيابة العامة زائفا، لا يخل بالنظام العام ولا يثير الفزع بين الناس".

 قضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يوم الثلاثاء 30 غشت 2011، برفض ملتمس دفاع مدير نشر يومية "المساء" الصحفي رشيد نيني، القاضي بتمتيعه بالسراح المؤقت. وكانت المحكمة قد قررت، الخميس الماضي، البت في طلب دفاع الصحفي القاضي بتمتيع رشيد نيني بالسراح المؤقت يوم 30 غشت 2011. كما قررت المحكمة تأجيل النظر في هذا الملف إلى 15 شتنبر2011 وذلك بطلب من هيئة دفاع الصحفي، المتابع بتهم "تحقير مقرر قضائي ومحاولة التأثير على القضاء، والتبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة". وسبق للمحكمة الابتدائية، أن أصدرت في يونيو الماضي، حكما بسنة حبسا نافذا وألف درهم غرامة مالية على مدير نشر جريدة "المساء"، كما قررت مؤاخذته بما نسب إليه دون اعتبار حالة العود.

أعلنت لجنة متابعة الاتفاق الموقع في فاتح يونيو 2011 بين التنسيقية النقابية للإعلام السمعي البصري العمومي ورئاسة القطب العمومي لكل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد القناة الثانية، والقاضي بتنظيم مناظرة داخلية حول "السياسة الإعلامية العمومية بالمغرب وآفاق تطويرها"، أعلنت أنه تقرر تنظيم المناظرة يومي 23 و24 شتنبر 2011، تحت عنوان "جلسات الحوار حول الإعلام العمومي السمعي البصري"، دون تحديد مكان عقدها. وستضم المناظرة جلسات عامة وأوراش بمشاركة نخبة من الأساتذة والخبراء الدوليين والوطنيين بمساهمة أطر وإعلاميين.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (30 غشت 2011) أن مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال طالب بتعويض جمال الدين الناجي في كرسي اليونسكو الذي يشغله بالمعهد، بعد تقاعده، واقترح محمد بلغازي، أستاذ بالمعهد نفسه، كبديل له.

قررت الغرفة الجنحية لمحكمة للمحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء، يوم الاثنين 29 غشت 2011، تأجيل النظر في القضية المتابع فيها كل من إدريس شحتان، مدير نشر أسبوعية "المشعل"، وعبد العزيز كوكاس، رئيس تحرير الأسبوعية، إلى غاية 12 شتنبر 2011. بطلب من الدفاع  وكانت النيابة العامة بالدار البيضاء قد قررت متابعتهما بتهمة "نشر أخبار زائفة" طبقا للفصل 42 من قانون الصحافة، على خلفية نشر لائحة تضم ولاة وعمالا متهمون بالتدخل في الانتخابات السابقة لفائدة حزب الأصالة والمعاصرة.

حمل صحافيو وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الاثنين 29 غشت 2011، الشارة الحمراء، كخطوة احتجاجية على نظام العمل الجديد، الذي ينوي فرضه المدير العام الجديد للوكالة، السيد خليل الهاشمي الإدريسي. ويرى الصحافيون أن في هذا النظام الجديد إجحاف في حقهم، إذ لا يراعي فوارق السن والجنس والأقدمية، خاصة فيما يتعلق بالمداومة الليلية. وكان المدير العام الجديد قد أعلن، خلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة، عن عزمه على "المضي قدما للرفع من مستوى الأداء المهني للوكالة وتوسيع إشعاعها على المستويين الوطني والدولي"، غير أن البعض يرى أن المخطط الاستراتيجي للمدير العام الجديد قد يحيد بالوكالة عن سياق دورها كوسيلة إعلام عمومية، تمول من المال العام.  

حملت نقابة الصحافيين المغاربة (SJM) سلطات الاحتلال الإسرائيلية كامل المسئولية عن احتجاز الصحافي سامر علاوي، الذي يشغل مدير مكتب قناة "الجزيرة" في أفغانستان، والمعتقل منذ أسابيع في إسرائيل بتهمة ملفقة وهي الانتماء إلى حركة حماس، وأدانت بشدة  استمرار الاحتلال الإسرائيلي في احتجاز علاوي، معبرة عن كامل تضامنها معه في هذه المحنة. وطالبت النقابة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية بتحمل مسؤوليتها والضغط لإطلاق سراحه

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170