دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

يلقي أندري أزولاي، مستشار الملك محمد السادس، الدرس الافتتاحي للموسم الجامعي 2011-2012 بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، في موضوع: "الربيع العربي، ربيع وسائل الإعلام"، وذلك يوم الخميس 13 أكتوبر 2011، على الساعة الثالثة بعد الزوال، بالمدرج الكبير للمعهد.

أجلت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2011، النظر في ملف مدير نشر يومية "المساء" رشيد نيني، إلى جلسة يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2011، في حين سيتم البث في الدفوعات الشكلية يوم 17 من نفس الشهر. وتميزت جلسة يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2011، التي دامت أكثر من ساعتين، بتعقيب دفاع رشيد نيني على مرافعة النيابة العامة، مطالبا بالإفراج الفوري عن موكله دون قيد أو شرط، وأضاف أن اعتقال نيني بسجن عكاشة، غير قانوني بحكم أن المؤسسات السجنية غير تابعة لوزارة العدل، بل للمديرية العامة للسجون التابعة للوزارة الأولى. وقد تمسك دفاع نيني ببطلان متابعة موكله بناء على مقتضيات القانون الجنائي مطالبا بإعمال قانون الصحافة، مشددا على أن متابعة موكله باطلة. ويتابع رشيد نيني، في حالة اعتقال بتهم " تحقير مقرر قضائي ومحاولة التأثير على القضاء، والتبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة".

أصدر المكتب التنفيذي لنقابة الصحافيين المغاربة (التابعة للاتحاد المغربي للشغل)، يوم الاثنين 10 أكتوبر 2011، بيانا استنكاريا لما تعرض له مقر جريدة "أخبار اليوم": جاء فيه: "تعرض مقر جريدة "أخبار اليوم" لتحرشات من البلطجية أمس (الأحد)، وإذ أن هذا الأسلوب يعود بناء إلى عهد التخويف للتراجع عن أداء الرسالة الصحافية، فإنه يدفعنا إلى مطالبة الدولة بحماية صحافيي جريدة أخبار اليوم ومقرها من هؤلاء البلطجية ومن يقف وراء تحريكهم. وإذ تستنكر نقابة الصحافيين المغاربة هذا السلوك البلطجي والذي وصل إلى حد إحراق نسخة من جريدة أخبار اليوم أمام عدد من عيون السلطة خلال وقفة أمام مقر الجريدة، دون أن يحركوا ساكنا، فإننا نطالب بفتح تحقيق جدي والذي لا يحتاج إلى مجهود لتحديد هوية البلطجية لأن صورهم نشرت على صفحات الجرائد والمواقع الالكترونية وتتوفر أخبار اليوم على ألبوم خاص بهم. نعلن تضامننا ومساندتنا لأسرة جريدة أخبار اليوم ونطالب السلطات بحماية جميع الصحافيين أثناء ممارستهم لواجبهم المهني".

أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الاثنين 10 أكتوبر 2011، بلاغا حول ما تعرضت له جريدة "أخبار اليوم" من محاصرة من طرف متظاهرين، جاء فيه: "علمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن جريدة "أخبار اليوم"، قد تعرضت يوم الأحد 9 أكتوبر 2011، لمحاصرة من طرف متظاهرين، للاحتجاج على ما اعتبروه انحيازا في خطها التحريري، ووصفوها "بالمأجورة والمدسوسة". وقد تأكد للنقابة أن المتظاهرين أحرقوا نسخا من الجريدة، كما تهجموا على مديرها، ووصفوه بالعمالة والخيانة. وإذا كانت النقابة تعتبر أن من حق أي مواطن التعبير عن رأيه والتظاهرة احتجاجا على ما يرفضه، فإنها تدين إحراق الجرائد والتهجم على الصحافيين، لأن مثل هذه الممارسات تهدد سلامة المؤسسات والصحافيين. لذلك فإن النقابة تنبه إلى خطورة التجاوزات التي يمكن أن تصدر عن متظاهرين ضد وسائل الإعلام، وتدعو إلى التزام أسلوب حضاري في الاحتجاج والتظاهر".

قررت ابتدائية عين السبع بالدار البيضاء, يوم الاثنين 10 أكتوبر 2011, تأجيل النظر في ملف مدير نشر أسبوعية "المشعل" إدريس شحتان, ورئيس تحريرها عبد العزيز كوكاس, إلى جلسة 21 نونبر 2011. ويأتي قرار التأجيل لتمكين النيابة العامة من الإطلاع على الوثائق التي أدلى بها الصحفيان لهيئة المحكمة, والمكونة من نسخ لمقالات لعدد من المنابر الإعلامية إلى جانب قرص يحتوي على تصريحات لمجموعة من الفاعلين السياسيين من أجل تعزيز أقوالهما. وقد استكملت المحكمة خلال جلسة يوم الاثنين البحث مع الصحفيين. وذكر الدفاع بملتمسه القاضي باستدعاء الشهود من الفاعلين السياسيين, والذي أجلت المحكمة النطر فيه في جلسة سابقة, إلى حين الشروع في جوهر الموضوع. وكان وزير الداخلية قد طلب من وزير العدل, إجراء بحث قضائي حول مقال لأسبوعية "المشعل" يتهم بعض العمال والولاة بالتدخل في نتائج الانتخابات. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا الطلب جاء على إثر نشر أسبوعية "المشعل" في عددها 288 الصادر في 27 يوليوز الماضي لمقال "يتضمن مزاعم حول تدخل بعض السادة الولاة والعمال في نتائج الانتخابات التشريعية لسنة 2007 والانتخابات الجماعية لسنة 2009".

صدر مؤخرا كتاب جماعي ضمن سلسلة الندوات والمؤتمرات العدد (37- 2011) التي تصدرها كلية الحقوق في مراكش تحت عنوان "أي دور للإعلام والصحافة في التأثير على أجندة السياسات العمومية؟". ويضم الكتاب، الذي صدر عن المطبعة والوراقة الوطنية في مراكش وأشرف على تنسيقه ومتابعته الأستاذان إدريس لكريني ومصطفى جاري، مجموعة من الأوراق البحثية التي شارك بها عدد من الأساتذة الباحثين والخبراء والمهنيين والمهتمين من الأردن ومصر وفرنسا والمغرب ضمن أشغال المؤتمر الدولي الذي نظمته مجموعة البحث حول الإدارة والسياسات العامة التابعة لكلية الحقوق في جامعة القاضي عياض في مراكش حول الموضوع يومي الخميس والجمعة 21 و22 أكتوبر 2010 في كلية الحقوق بمراكش.

عقد المكتب النقابي لوكالة المغرب العربي للأنباء اجتماعا يوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2011، خصص أساسا لاستعراض الأوضاع في هذه المؤسسة، على إثر الإضراب الذي خاضه الصحافيون مؤخرا ومناقشة أولويات المرحلة الحالية، بما يواكب تطلعات انتظارات الجسم الصحافي بالمؤسسة. وسجل الاجتماع، الذي ترأسه السيد يونس مجاهد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بارتياح، الأجواء التي جرت فيها عملية انتخاب ممثل الصحافيين مؤخرا،، والتي أسفرت عن انتخاب عضوي المكتب النقابي السيد حميد كرضة ممثلا للصحافيين، والسيد عبد الجليل البوخاري نائبا له، الأمر الذي يعكس التفافا واسعا من لدن الصحافيين والصحافيات حول الحركة النضالية لنقابتهم في مرحلة حساسة من مسار وكالة المغرب العربي للأنباء. نص البلاغ   

ذكرت جريدتا "الاتحاد الاشتراكي" و"لبيراسيون" (8/9 أكتوبر 2011) أن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي قررت المتابعة القانونية لعدد من الصحف الوطنية والمواقع الالكترونية، وذلك نتيجة ما تناقلته هذه المنابر الإعلامية من أخبار زائفة وملفقة حول تعمد الوزارة تقديم معطيات مغلوطة حول حصيلة البرنامج الاستعجالي، معاكسة لتقرير افتراضي صادر عن المفتشية العامة للتربية والتكوين؛ وأن الوزارة عبرت في بلاغ شديد اللهجة عن اندهاشها وانزعاجها، "لهذه الادعاءات والافتراءات التي تضمنتها هذه المقالات الملفقة واللامسؤولة، خاصة من طرف منابر صحفية مهنية عريقة وذات مصداقية"، نافية في نفس الوقت نفيا قاطعا صدور أي تقرير رسمي عن المفتشية العامة للتربية والتكوين بشأن الحصيلة المرحلية للبرنامج الاستعجالي. وأوضحت الصحيفتان أن الوزارة ذهبت الوزارة إلى حد اعتبار أن هذه الممارسة ممارسة تتنافى وأخلاقيات مهنة الصحافة، واستغرابها ل"مغامرة جرائد وطنية ومواقع إلكترونية برصيدها المهني والاحترافي المحترم، في نشر ادعاءات ملفقة ومجانية، تمس في العمق شرف ومصداقية وحكامة منظومة التربية والتكوين الوطنية، في هذا الظرف الدقيق سياسيا واجتماعيا، دون بذل أي مجهود تواصلي للتأكد من المعطيات المنشورة".

استفادت 48 فتاة مغربية من دورة تكوينية حول صحافة المواطنة نظمت ما بين 13 شتنبر و6 أكتوبر 2011 بالرباط، وذلك بمبادرة من السفارة الأمريكية بالمغرب. وتروم هذه الدورة التكوينية, التي نظمت بتعاون مع المنظمة الأمريكية غير الحكومية "غلوبل غيرل ميديا" والمعهد للسينما والسمعي البصري, تكوين صحافيات متخصصات في صحافة المواطنة من خلال إطلاعهن على الممارسات الصحافية الأمريكية وتطوير قدراتهن للقيام بتغطية إعلامية أفضل تهم قضايا المجتمع المغربي. وتترواح أعمار المستفيدات اللواتي ينحدرن من تطوان, والمحمدية, ومراكش وآسفي, ما بين 18 و22 سنة. وتضمن برنامج هذه الدورة التكوينية التي تندرج في إطار البرنامج الإعلامي الدولي الخاص بالصحافيات الناشئات, ورشات عمل حول وسائل الإعلام الجديدة. وتم اختيار 12 فتاة, من بين 48 مشاركة, للاستفادة من برنامج تدريبي بالمعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط, حيث ركز هذا البرامج في شطره الأول على تشجيع الالتزام بالتربية على المواطنة من خلال وسائل الإعلام الجديدة, أما الشطر الثاني فقد هم تغطية الأحداث بالميدان. ولضمان استمرارية هذه المبادرة, سيتم إحداث مكتب مستقل بالمعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط في أفق إنشاء شبكة للصحافيات المستفيدات من البرنامج الدولي الإعلامي قصد إنجاز تغطيات تهم قضايا المرأة والشباب بالمغرب.

نظم منتدى بدائل المغرب/بوابة المجتمع المدني مغرب مشرق "جسور"، بتعاون مع منتدى الساقية الحمراء ووادي الذهب للديمقراطية والتنمية، اللقاء السادس حول النهوض بالإعلام الجمعوي بالمغرب، وذلك يومي السبت والأحد 08 و09 أكتوبر 2011 بمدينة العيون، بمشاركة مجموعة من الفاعلين الجمعويين والإعلاميين. ومثل هذا اللقاء المحطة الأخيرة من سلسلة ست لقاءات تعقد في جميع جهات المغرب. حيث عقدت اللقاءات السابقة في كل من الرباط وزاكورة وتطوان والناظور والجديدة، ويتوخى المنظمون من ذلك: تقديم مقترحات وتوصيات من أجل قطاع سمعي بصري، يضمن حرية التعبير والرأي وإقرار إطار قانوني يسمح بوجود الإذاعات الجمعوية؛ وتقييم تطلعات واحتياجات مكونات المجتمع المدني في الأقاليم الصحراوية فيما يتعلق بالإعلام والتواصل، في أفق دعم قدراتها في المجال. ويرى المنظمون أن هذا المشروع سيعزز، من خلال أنشطة التشخيص والرصد والمرافعة، دور منظمات المجتمع المدني في الاقتراح والمرافعة للنهوض بالإعلام الجمعوي بما يضمن التعددية والانفتاح على الإذاعات الجموعية. كما يسعى المنظمون، كذلك، إلى تقوية قدرات الفاعلين الجمعويين التقنية والمعرفية لخلق وتنشيط إعلام جمعوي وذلك من خلال برنامج التدريب والتكوين بمساهمة وتأطير فاعلين وخبراء وطنيين ودوليين.

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو- مكتب الرباط)، وبالتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في الرباط، أيامًا دراسية حول سبل تفعيل مشروع أندية الصحافة في المؤسسات التعليمية في المغرب، وذلك في مقر نيابة وزارة التربية الوطنية بالرباط يومي 12 و13 أكتوبر 2011. وتستهدف الأيام الدراسية التوعية بأهمية إدراج أنشطة الإعلام والاتصال ضمن برنامج الأنشطة المدرسية الموازية في المؤسسات التعليمية المغربية، وبحث سبل تطوير مشروع أندية الصحافة الذي ورد في البرنامج الاستعجالي المغربي للنهوض بقطاع التربية والتعليم، وتعزيز ثقافة الحوار والتفاهم واحترام الآخر من تلاميذ المؤسسات التعليمية، من خلال توظيف الأجناس الصحفية المختلفة في إطار التربية على استعمال وسائل الاتصال والصحافة المدرسية. وستناقش في الأيام الدراسية، مواضيع تتعلق بدور تقانات المعلومات والاتصال في تعزيز الحوار في الفضاء التربوي، والتعددية الإعلامية في المغرب، والتربية على الحق في الاتصال، ودراسة معوقات التواصل في المؤسسات التعليمية، وآليات تفعيل مشروع أندية الصحافة في هذه المؤسسات، وتقديم مشروع التربية على وسائل الاتصال في بعده الدولي. وسيشارك في الأيام الدراسية ثلاثون مديرًا لمؤسسات تعليمية ثانوية من مدن الرباط وسلا وتمارة، وخبراء في مجال قانون الإعلام والاتصال، ومسؤولون من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. وسيمثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في هذه الأيام الدراسية ويشرف على جوانبها التنظيمية والأكاديمية، الدكتور المحجوب بنسعيد، خبير الاتصال في مديرية الثقافة والاتصال.

انعقد يوم الأربعاء 5 أكتوبر 2011 بالمحمدية جمع عام تأسيسي لجمعية أطلق عليها اسم "اتحاد محترفي الكاريكاتير المغاربة". وقد أسفر الجمع العام عن انتخاب المكتب المسير للجمعية  على الشكل التالي: سعد جلال (من جريدة "المساء") رئيسا، عبد الله الدرقاوي (من جريدة "المغربية") نائبا للرئيس، رهام الهور كاتبة عامة، الناجي بناجي أمينا للمال، وحفيظ الناظفي مستشارا للعلاقات الخارجية. وتروم الجمعية التعريف بالكاريكاتير ونشر ثقافته وضمان حرية الرأي والتعبير لرسامي الكاريكاتير المغاربة المحترفين والتعريف بقضايا مبدعي الكاريكاتير والدفاع عن مطالبهم وحقوقهم وكذلك ربط علاقات للتواصل وتحقيق التقارب وتبادل التجارب وتفعيل مبادئ التضامن بين مبدعي الكاريكاتير داخل المغرب وخارجه.

انعقد يوم الأربعاء 5 أكتوبر 2011 بالرباط, اجتماع خصص لمناقشة موضوع استعمال الوسائل السمعية البصرية العمومية من طرف الأحزاب السياسية بمناسبة الانتخابات التشريعية المقبلة, بحضور ممثلين عن الأحزاب والمسؤولين عن قنوات الإعلام العمومي. وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري, في كلمة بالمناسبة, إن هذا الاجتماع يروم تبادل وجهات النظر واستمزاج الآراء بين ممثلي مختلف الأحزاب السياسية والمسؤولين بالإعلام السمعي البصري العمومي استعدادا للاستحقاق الوطني الكبير ليوم 25 نونبر 2011. تفاصيل

 تم يوم الأربعاء 5 أكتوبر 2011 بالرباط التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ووزارة الاتصال تهدف إلى صيانة الذاكرة الوطنية ونشر ثقافة روح الوطنية والمواطنة عبر وسائل الإعلام العمومية. وتروم هذه الاتفاقية التي وقعها كل من وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري, والمندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري, أيضا خدمة رسالة التنمية الثقافية والمرجعية التاريخية للهوية المغربية. ويقوم الطرفان المتعاقدان بموجب هذه الاتفاقية بكل الأنشطة والأعمال ذات الصلة بصيانة الذاكرة الوطنية ومنها التعريف بتاريخ أحداث وروائع الكفاح الوطني والمقاومة والتحرير وتناوله وتعميمه على أوسع نطاق من خلال كافة وسائل الإعلام المسموعة والبصرية والمقروءة. تفاصيل

تحتضن مدينة روندة (الأندلس بجنوب إسبانيا) خلال ما بين 20 و23 أكتوبر 2011 أشغال المؤتمر التاسع والعشرين للصحافيين بشمال المغرب والأندلس تحت شعار "مصادر الأخبار". وعلم لدى المنظمين أن جدول أعمال هذا المؤتمر يتضمن تنظيم العديد من المحاضرات والموائد المستديرة تنشطها شخصيات مغربية وإسبانية بارزة ستتمحور حول أهمية مصادر الأخبار. وأبرزت جمعية صحفيي جبل طارق بالأندلس أن انعقاد المؤتمر التاسع والعشرين للصحافيين بشمال المغرب والأندلس يشكل فرصة لتبادل الآراء والخبرات بشأن ممارسة مهنة الصحافة في كلا البلدين وبحث سبل تطوير التعاون بين الجانبين فضلا عن تعزيز علاقات الحوار والصداقة بين الصحافيين المغاربة والاسبان. وحسب المنظمين فإن هذا اللقاء سيتميز بمشاركة حوالي خمسين صحافيا مغربيا وإسبانيا من منطقة الأندلس بجنوب إسبانيا وشمال المغرب بالإضافة إلى خبراء ومسؤولين سياسيين ومنتخبين. ويشكل هذا الملتقى الاسباني المغربي الذي ينظم من قبل جمعية صحفيي جبل طارق بالأندلس وجمعية الصحافة المغربية مرتين في السنة بالتناوب بكل من شمال المغرب والأندلس بجنوب إسبانيا فضاء للقاء وتعزيز التفاهم المتبادل بين الصحفيين في ضفتي المضيق فضلا عن توثيق أواصر الصداقة بين الشعبين المغربي والاسباني. وكانت الدورات السابقة لمؤتمر للصحافيين بضفتي البوغاز قد تناولت عددا من القضايا التي تهم البلدين كالعلاقات التجارية والثقافية فضلا عن مواضيع أخرى تتعلق بأخلاقيات المهنة والتكوين الصحفي في البلدين والآفاق المستقبلية.

يشارك وفد إعلامي مغربي في الملتقى السابع للإعلاميات الرياضيات العربيات واجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للصحافة الرياضية، المقرر عقده في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة من 7 إلى 10 أكتوبر 2011، بمشاركة 12 دولة عربية هي: فلسطين والسعودية وقطر والإمارات وسورية ولبنان والعراق وتونس والكويت والأردن والسودان. وقال بيان رسمي من الاتحاد العربي للصحافة الرياضية أن الملتقى سيقام بمشاركة مجموعة من المحاضرين المختصين في مجالات التربية والإعلام والرياضة والعلاقات العامة بهدف التشاور والتحاور وتبادل الخبرات والمعلومات للإسهام في تطوير المستوى المهني للمشاركات.  وأفاد البيان بان اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للصحافة الرياضية ستقوم بتقييم نشاطات الاتحاد خلال عامي 2010 - 2011 وستبحث في برنامج عمل الاتحاد للفترة القادمة خصوصا إقامة العيد الخامس للإعلاميين الرياضيين العرب الذي يقام في الدوحة في الفترة من 9 إلى 14 ديسمبر 2011 خلال الدورة الرياضية العربية الثانية عشرة التي تستضيفها دولة قطر وسيتم خلاله تكريم رائد من رواد الإعلام الرياضي العربي من كل دولة عربية.  وذكر البيان أن الاتحاد قام بالتنسيق لهذا العيد مع اللجنة الأولمبية القطرية ولجنة الإعلام الرياضي بدولة قطر حيث سيقوم 700 إعلامي رياضي بتغطية الدورة الرياضية العربية التي تشارك فيها كافة الدول العربية مشيرا إلى أن الاتحاد العربي للصحافة الرياضية دأب سنويا على تكريم من تركوا بصمات ايجابية على مسيرة الإعلام الرياضي في بلادهم أو على مستوى الوطن العربي وكان لهم حضور إعلامي مميز لسنوات طويلة. يذكر أن العيد الأول للإعلاميين الرياضيين العرب أقيم في المملكة العربية السعودية عام 2007 فيما استضافت الأردن العيد الثاني في عام 2008 واستضافت ليبيا العيد الثالث في عام 2009 واحتضنت المغرب العيد الرابع العام الماضي.

انتقل إلى عفو الله، يوم الأحد 2 أكتوبر 2011، الصحافي في جريدة "المغربية" عبد العزيز بتال، عن سن تناهز 58 سنة، بعد مرض ألم به، ووري جثمانه الثرى، يوم الاثنين 3 أكتوبر 2011 في مقبرة الرحمة بالدار البيضاء. واعتبرت جريدة "المغربية" الراحل عبد العزيز بتال من مؤسسيها، عندما رأت النور في 11 يناير 1989.

أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2011، صيغة جديدة لموقعها الإلكتروني، فبالإضافة إلى حلتها المختلفة عن الشكل القديم، حجبت الصيغة تفاصيل معظم الأخبار عن غير المشتركين، باستثناء الأنشطة الملكية والأميرية وبعض الأخبار الحكومية والوطنية؛ وهو ما يعكس التوجه التجاري للإدارة الجديدة. ويرى البعض أن هذا التوجه، في ميدان الإعلام، لم يفلح فيه حتى القطاع الخاص، فبالأحرى القطاع العام، لأن الإشهار والإعلان هو الكفيل بتغطية تكاليف الخدمات الإعلامية، بعد دعم الدولة.

 ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (29 شتنبر 2011) أن ابتدائية طنجة حددت، يوم الأربعاء 28 شتنبر 2011، جلسة يوم 11 أكتوبر 2011 موعدا للنطق بالحكم في القضية التي يتابع فيها عبد الحق بخات، مدير جريدة "طنجة"، بتهمة السب والقذف في حق سمير عبد المولى، عمدة مدينة طنجة السابق.

تنظم الجمعية المغربية لمصوري الصحافة الرياضية، يوم ثاني نونبر 2011 بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل تسليم الجوائز الخاصة بالنسخة الثالثة للجائزة الكبرى لأحسن صورة رياضية. وذكر بلاغ للجمعية، أنه يجب على كافة المنخرطين الراغبين في المشاركة بعث صورهم إلى مقر الجمعية بالرباط قبل 15 أكتوبر 2011، الذي حدد كآخر أجل لقبول الصور.

يخوض الصحافيون نور اليقين بنسليمان وسمية يحيا وعمر زغاري، العاملون بجريدتي "البيان" و"بيان اليوم"، اعتصامهم الثاني يوم السبت فاتح أكتوبر 2011 بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط. وكان الصحافيون الثلاثة قد نفذوا اعتصامهم الأول يوم السبت 10 شتنبر بمقر النقابة بالدار البيضاء؛ وذلك في إطار سلسلة من الاحتجاجات يخوضونها ضد إدارة مؤسسة البيان، بشكل مفتوح وتصاعدي، منذ يوم الخميس 25 غشت 2011، للمطالبة بوضع حد ل"تعسفات الإدارة وإرجاع بيانات ومعطيات أوراق أدائهم إلى حال ما كانت عليه حتى نهاية ماي 2011".

في إطار "مشروع من أجل إعلام مغربي اندماجي ومسؤول ومستقل"، الذي ينظمه معهد التنوع الإعلامي في لندن، بشراكة مع المركز المغربي للدراسات والأبحاث في حقوق الإنسان والإعلام، وبدعم من مفوضية الاتحاد الأوروبي في المغرب، ستنظم ندوة وطنية حول "المشهد الإعلامي في المغرب في ظل التحولات السياسية الراهنة: بين التعدد والتنوع"،. وذلك يوم الجمعة 30 شتنبر 2011، على الساعة الرابعة والنصف زوالا بفندق كولدن تيلب فرح-الرباط. وستتطرق الندوة، التي سيؤطرها مجموعة من الأخصائيين والباحثين، محورين رئيسيين: الإعلام والتنوع (النوع، الجهوية، الأمازيغية)، والإعلام والتعددية السياسية.

على إثر جلسة الحوار والتفاوض التي عقدتها اللجنة النقابية للإذاعة التابعة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يوم الثلاثاء 27 شتنبر 2011 مع السيد المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بشأن الملف المطلبي الخاص بالإذاعة المغربية حول بعض النقاط ذات الطابع الاستعجالي على أن يتم عقد جلسات أخرى للحوار والتفاوض حول باقي النقاط؛ قررت النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعليق الإضراب المقرر يوم الخميس 29 شتنبر 2011 نص بلاغ النقابة حول الموضوع

أعلنت النقابية الوطنية للصحافة المغربية أنها قررت، بعد اجتماع موسع للصحافيات والصحافيين في الإذاعة الوطنية وبعد انكباب اللجنة النقابية المشكلة في إطار هذا الاجتماع، على دراسة الخيارات النضالية لمواجهة وضعية التهميش والتسيب الذي تعاني منها هذه المؤسسة، الدخول في معارك نضالية نوعية من أجل الدفاع عن الملف المطلبي للإذاعيات والإذاعيين ورفع الغبن ووضع حد للحكرة الممارسة عليهم من طرف الرئيس المدير العام. كما أعلنت النقابة، في بلاغ لها يوم الثلاثاء 27 شتنبر 2011، أن أول محطة نضالية ستكون هي التوقف عن العمل يوم الخميس 29 شتنبر 2011 لمدة ساعة واحدة، من الحادية عشرة حتى الثانية عشرة زوالا، على أن تتبعها خطوات نضالية أخرى من قبيل التوقفات المتكررة عن العمل وصولا إلى الإضراب العام. نص البلاغ

 أجلت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 27 شتنبر 2011، النظر في ملف مدير نشر يومية "المساء" رشيد نيني، إلى جلسة يوم 11 أكتوبر ا2011. وسيتم خلال الجلسة المقبلة استكمال مناقشة ملف الصحفي رشيد نيني الذي يتابع في حالة اعتقال بتهم "تحقير مقرر قضائي ومحاولة التأثير على القضاء، والتبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة". وكانت النيابة العامة قد التمست، خلال جلسة يوم الثلاثاء 27 شتنبر 2011، من رئاسة المحكمة أن ترفض جملة وتفصيلا جميع الدفوعات الشكلية التي سبق أن تقدم بها الدفاع في الجلسة الفارطة والتي شملت مجموعة ملتمسات همت بالأساس بطلان متابعة المتهم على أساس القانون الجنائي عوض قانون الصحافة وبطلان محاضر الشرطة القضائية. وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة الابتدائية كانت قد قضت في يونيو الماضي، بسنة حبسا نافذة وغرامة مالية قدرها ألف درهم على مدير نشر جريدة (المساء) رشيد نيني. كما قررت مؤاخذته بما نسب إليه دون اعتبار حالة العود.

قررت ابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، يوم الاثنين 26 شتنبر 2011، تأجيل النظر في ملف مدير نشر أسبوعية "المشعل" إدريس شحتان، ورئيس تحريرها عبد العزيز كوكاس إلى جلسة 10 أكتوبر 2011، من أجل مواصلة البحث من طرف النيابة العامة. ويتابع الصحافيان في حالة سراح بتهمة "نشر أخبار زائفة" بموجب الفصل 42 من قانون الصحافة، بعد ان نشرت الأسبوعية في عدد 288 في 27 يوليوز الماضي مقالا "يتهم بعض العمال والولاة بالتدخل في نتائج الانتخابات". وصرح عبد العزيز كوكاس أمام هيئة المحكمة خلال جلسة اليوم، أنه استقى المعلومات التي جاءت في مقاله، "من تصريحات لبعض زعماء الأحزاب السياسية المغربية وعدد من وسائل الإعلام المحلية". وأضاف أن "عمله في هذا المقال ينحصر في نقل وجهات نظر بعض الفاعلين السياسيين، مؤكدا أن عبء ومسؤولية ما تم نشره يقع على الفاعل السياسي الذي صرح بذلك". والتمس دفاع الظنينين استدعاء 12 شاهدا منهم من ينتمي إلى أحزاب مختلفة وأخرى تنشط في العمل الجمعوي. وقد ارتأت المحكمة أن هذا الطلب سابق لأوانه، وبالتالي قررت إرجاء البت فيه إلى حين الدخول لجوهر الموضوع. وكان وزير الداخلية قد طلب من وزير العدل، إجراء بحث قضائي حول مقال لأسبوعية "المشعل" يتهم بعض العمال والولاة بالتدخل في نتائج الانتخابات. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا الطلب جاء على إثر نشر أسبوعية "المشعل" في عددها 288 الصادر في 27 يوليوز الماضي لمقال "يتضمن مزاعم حول تدخل بعض السادة الولاة والعمال في نتائج الانتخابات التشريعية لسنة 2007 والانتخابات الجماعية لسنة 2009".

اختتمت مساء يوم السبت 24 شتنبر 2011 بالرباط أشغال الدورة الأولى من جلسات الحوار البين-المهني حول الإعلام العمومي السمعي البصري والتي نظمتها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والشركة الوطنية ( صورياد ) القناة الثانية. وقد خصصت الجلسة الأخيرة من أشغال هذا الملتقى التي تناولت على مدى يومين أهم القضايا الراهنة للإعلام العمومي السمعي البصري، للاستماع إلى شهادات وتجارب عدد من الفاعلين الإعلاميين من القناتين الأولى والثانية تهم مساراتهم المهنية وكذا الاضطلاع على تجارب بعض الإعلاميين العاملين بالقنوات الأجنبية وعلى تصوراتهم بشأن تطور الإعلامي العمومي. وكان المشاركون في الملتقى قد انكبوا خلال الجلسات السابقة على تشخيص واقع دور القطب العمومي وبحث آفاق تطوير نشاطه بما يجعله مواكبا للتحولات التي تشهدها البلاد على مختلف الأصعدة وللتطورات التي يعرفها الإعلام السمعي البصري. وتركزت أهم المحاور التي تم بحثها ضمن أوراش بالخصوص حول الخط التحريري للقطب العمومي وميثاق التحرير والخدمة العمومية للقطب العمومي وأخلاقيات المهنة. ومن المقرر أن تصدر أشغال هذا الملتقى لاحقا في كتاب يسجل وقائع الجلسات وخلاصاتها. تفاصيل

ذكرت جريدة "الخبر" (23 شتنبر 2011) أن كمال لحلو، الرئيس المدير العام لمجموعة "إم إف إم راديو تي في"، أكد استعداد مجموعته إطلاق قناة تلفزيونية خاصة إقليمية، سيتمحور بثها في حوضي الرباط والدار البيضاء، وأن ملفها جاهز وكل الترتيبات والإمكانيات التقنية والبشرية متوفرة لهذا المشروع فقط تنتظر ترخيص المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري.

انطلقت يوم الجمعة 23 شتنبر 2011 بالرباط، أشغال الدورة الأولى من جلسات الحوار البين- مهني حول الإعلام العمومي السمعي البصري،في موضوع "من أجل سياسة تحريرية إعلامية متوافق عليها". ويروم هذا اللقاء الذي تنظمه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والشركة الوطنية صورياد القناة الثانية في إطار الشراكة بين رئاسة القطب العمومي والتنسيقية النقابية للإعلام السمعي البصري،العمل على تطوير السياسة العمومية في مجال الإعلام العمومي الوطني السمعي البصري وتحويل الحقل الإعلامي إلى فضاء واسع للتداول الفكري والسياسي. كما يهدف إلى تعزيز الثقة بين كل مكونات القطب العمومي وبين أغلب مؤيدي فكر الإصلاح الديمقراطي وتثبيت صورته وسط المجتمع، وفتح نقاش فكري ومهني للاستفادة من تجارب وطنية ودولية متعددة، فضلا عن الخروج بخلاصات وتوصيات لبلورة معالم الإصلاح الإعلامي داخل القطب العمومي. تفاصيل

شكل التحضير للعيد الثاني للإعلاميين الرياضيين المغاربة ومشاركة الجمعية المغربية للصحافة الرياضية في أنشطة الاتحاد العربي للصحافة الرياضية محور الاجتماع الذي عقده, يوم الخميس 22 شتنبر 2011, المكتب التنفيذي للجمعية بالدار البيضاء. وذكر بلاغ للجمعية, أنه تم خلال الاجتماع, الذي ترأسه السيد بدر الدين الإدريسي, رئيس الجمعية, استعراض مختلف الأنشطة التي قامت بها هذه الهيئة في الآونة الأخيرة، ومن بينها على الخصوص مساهمتها الفعلية والفاعلة في الدورة الثالثة لكأس الإعلام التي توجت بمباراة في كرة القدم بين الصحفيين الرياضيين المغاربة ونظرائهم الفرنسيين يوم 25 يونيو الماضي بملعب مراكش الجديد. كما شملت هذه الأنشطة واللقاءات التشاورية والتنسيقية بين الجمعية والرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين في ما يخص التغطيات الصحفية, ومنها التنظيم المشترك للنسخة ال16 لكأس الأبطال الفرنسية في كرة القدم بين فريقي أولمبيك مرسيليا وليل يوم 27 يوليوز المنصرم بالملعب الكبير لطنجة, تطبيقا لاتفاقية الشراكة مع الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشئات الرياضية "سونارجيس". وحسب المصدر ذاته, فقد تدارس أعضاء المكتب الإجرءات التنظيمية للدورة الثانية لعيد الإعلاميين الرياضين المغاربة المقرر تنظيمه يوم 23 دجنبر المقبل بالدار البيضاء, والذي سيتميز بتكريم ثلة من قادة الإعلام الرياضي الوطني إلى جانب تكريم أفضل رياضي ورياضية لسنة 2011.

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (23 شتنبر 2011) أن ائتلاف الصحفيين الرياضيين بالإذاعة الوطنية والقناتين الأولى والثانية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية قرر اتخاذ تدابير عملية للوقوف ضد المضايقات التي تعترض الزملاء الصحفيين من طرف عدة جهات مشرفة على التنظيم في الملاعب الرياضية. حيث أكدت مصادر من التنسيقية التي تشكلت مؤخرا وضمت العديد من الزملاء المشتغلين في المنابر أعلاه، أن المضايقات تهدف إلى التشويش على الأداء المهني العادي، من خلال إجبار الصحفيين على العمل في ظروف سيئة وغير لائقة وفي أجواء من الإحباط والترهيب، خصوصا بعدما أصبحوا يواجهون بأشخاص غلاظ لا يميزون بين من له الصفة المهنية من عدمها، كما قررت مراسلة كل الجهات المسؤولة والمعنية لتتحمل كافة مسؤولياتها إزاء التداعيات المترتبة عن تلك المضايقات. ولم يفت التنسيقية في نفس الإطار، أن تندد في بلاغ لها، بالسلوكات التي صدرت من طرف عداء عالمي وأولمبي سابق، خلال ملتقى مولاي الحسن لألعاب القوى في دورته الرابعة بمدينة طنجة، حيث تهجم على الزملاء في قناة "الأولى" وحاول التطاول على مهامهم بمنطق الآمر الناهي كما وصفه بلاغ صادر عن التنسيقية.

 أنهى وفد من مسؤولين وأساتذة المعهد العالي للإعلام والاتصال في الرباط يوم الجمعة 23 شتنبر 2011 زيارة لباريس تم خلالها بحث تعزيز التعاون مع المعهد الفرنسي للصحافة وخاصة من إحداث دبلوم ماستر مشترك في الصحافة. وبحث وفد مسؤولي وأساتذة المعهد العالي للإعلام والاتصال في الرباط مع السيد ناتالي سوناك مديرة المعهد الفرنسي، ومساعديها، مختلف الجوانب البيداغوجية المتصلة بدبلوم الماستر الذي يعتزم المعهد العالي للإعلام والاتصال إحداثه ابتداء من الموسم الدراسي المقبل. وتركزت المبحثات من جهة أخرى حول مشروع اتفاقية للشراكة تقوم المؤسستان حاليا بإعدادها قبل التصديق عليها من طرف الجهات الإدارية المختصة بالبلدين. كما اطلع الوفد المغربي على التجربة الفرنسية في هذا المجال، وخاصة تجربة المعهد الفرنسي للصحافة الذي يعد مدرسة رائدة في مجال تدريب الصحفيين تخرج كبار الصحفيين العاملين في وسائل الإعلام الفرنسية. وستمكن هذه الشراكة المعهد العالي للإعلام والاتصال في الرباط من إثراء التكوين الذي يقدم اعتماد على خبرة المعهد الفرنسي الذي تأسس في 1937 في مجال الصحافة وعلوم التواصل.

عادت حكيمة إلى جريدتها القديمة: عادت حكيمة خلقي إلى جريدة "الأسبوع الصحفي" كمديرة للتحرير، بعد سنة من مغادرتها حين تولى توفيق بوعشرين تطويرها، وخسرت دعوى رفعتها ضد مصطفى العلوي، مدير نشر الأسبوعية، اتهمته فيها بالسب والقذف ضمن افتتاحية كتبها معلقا على طريقة خروجها من الجريدة، ثم أصدرت أسبوعية تحت عنوان "المسار المغربي". واعتبر مصطفى العلوي عودتها (الأسبوع 22 شتنبر 2011) استجابة لرغبات الآلاف من قرائها، ووصفها ب"شميسة الأسبوع".

لأمر ما انحاز المختار لغزيوي، في عموده اليومي "في الواجهة" بجريدة "الأحداث المغربية" (23 شتنبر 2011)، لموقف إدارة وكالة المغرب العربي للأنباء، ومديرها العام الجديد بالتحديد، ويقر وجهة نظره وحدها في "ما حدث بالتحديد"، ضاربا بعرض الحائط رأي وموقف كل صحافيي الوكالة، حيث كرس اتهامهم بمقاومي التغيير، ووصف إضرابهم ب"إضراب غير معلن"، بل وتهكم من جهلهم وعدم فهمهم لترجمة ومعنى نعث المدير العام للإضراب ب"الوحشي"، فشرح لهم بأنه يعني في قاموس النقابات إضرابا غير معلن عنه. وتغاضى عن بلاغ النقابة الذي أكد أنها "راسلت في هذا الشأن بشكل رسمي الإدارة العامة للوكالة والوزير الأول باعتباره رئيس المجلس الإداري ووزارة الاتصال المشرفة الوصية، ووالي الجهة، ومفتشية الشغل بالرباط". واتهم الوكالة بأنها "تقفل ليلا" و"تغلق أبوابها يوم الجمعة في الثامنة مساء ولا تستأنف العمل إلا يوم الاثنين صباحا" وختم ساخرا بدعوة صحافيي الوكالة إلى استئناف إصلاح "دار في سبات ونوم دائم وراحة بيولوجية". ولعل السر في هذا الانحياز المكشوف هو ما وصفه المختار الغزيوي نفسه، في بداية ركنه، ب"التواطؤ" بين جهتين".

ينظم منتدى بدائل المغرب وبوابة المجتمع المدني مغرب مشرق "جسور" اللقاء الخامس حول النهوض بالإعلام الجمعوي بالمغرب،  وذلك يومي 24 و25 شتنبر 2011 بمدينة الجديدة، بمشاركة مجموعة من الفاعلين الجمعويين و الإعلاميين. ويمثل هذا اللقاء المحطة الخامسة من سلسلة ست لقاءات ستعقد في جميع جهات المغرب. حيث عقدت اللقاءات السابقة في كل من الرباط وزاكورة وتطوان والناظور، وذلك من أجل: تقديم مقترحات وتوصيات من أجل إصلاح إعلامي يضمن حرية التعبير والرأي وإقرار إطار قانوني يسمح بوجود الإذاعات الجمعوية؛ وتقييم تطلعات واحتياجات المجتمع المدني فيما يتعلق بالإعلام و التواصل. وسيعزز هذا المشروع، من خلال أنشطة التشخيص والرصد والمرافعة، دور منظمات المجتمع المدني في الاقتراح والمرافعة للنهوض بالإعلام الجمعوي بما يضمن التعددية والانفتاح على الإذاعات الجموعية. كما يهدف أيضا إلى تقوية قدرات الفاعلين الجمعويين التقنية والمعرفية لخلق وتنشيط إعلام جمعوي وذلك من خلال برنامج التدريب والتكوين بمساهمة وتأطير فاعلين وخبراء وطنيين ودوليين. للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب: إيمان بونجرة، مكلفة بمشروع "الإعلام الجمعوي من أجل إعلام مواطن عبر البريد الإلكتروني: ejoussour@gmail.com أو على الرقم : 0662069709.

بمبادرة من مجموعة من الفعاليات الجمعوية والحقوقية والنقابية العاملة بجهة الدار البيضاء، انعقد بمقر فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء، مساء يوم الأربعاء 21 شتنبر 2011، اجتماع تم فيه تدارس تأسيس لجنة للتضامن مع الصحافيين النقابيين بمؤسسة البيان، ومساندة معركتهم الاحتجاجية التي يخوضونها منذ يوم 25 غشت 2011. وقد خلص الاجتماع، حسب بلاغ صادر عنه، إلى الاتفاق على تأسيس لجنة للتضامن يوم الأربعاء 28 شتنبر 2011 على السادسة مساء بمقر النقابة.وحسب مصدر تابع اللقاء فإن تأجيل التأسيس تم بغاية إعطاء مهلة للتفكير من أجل تسطير برنامج نضالي تضامني، و تكليف لجنة مهمتها الاتصال بالجهات المسؤولة قصد وضع حد لما تتعرض له حقوق ومكتسبات الصحافيين النقابيين المحتجين من تجاوز.

عقد العاملون بالإذاعة المغربية، يوم الأربعاء 21 شتنبر 2011، جمعا عاما من أجل تشكيل لجنة نقابية ترمي إلى النظر في القضايا والمشاكل المطروحة التي تحول دون تسوية الأوضاع الإدارية والمالية والمهنية بالإذاعة، والاتفاق بالتالي على الأشكال النضالية من أجل تصحيح هذه الأوضاع. وقدم العاملون بالإذاعة الوطنية، في بلاغ لهم، تشريحا مؤلما للأوضاع التي تشهدها مؤسسة الإذاعة نتيجة تحولها إلى شركة وطنية. نص البلاغ

عقد مكتب فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية اجتماعه الدوري يوم الاثنين 19 شتنبر 2011، وتدارس عددا من القضايا المدرجة في جدول الأعمال والتقرير الذي تقدم به كاتب الفرع حول جميع أوجه أنشطة الفرع. نص بلاغ المكتب

ذكرت جريدتا "بيان اليوم" و"البيان" (22 شتنبر 2011) أن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، قرر توجيه مذكرة احتجاج للمنظمات المهنية للصحفيين والناشرين على خلفية ما نشرته إحدى الصحف اليومية من "ادعاءات كاذبة ومغرضة تستهدف النيل من سمعته، ضدا على أخلاقيات مهنة الصحافة. خالد الناصري لم يعد يتحمل عودة جريدة «المساء» لنشر نفس الادعاءات والمزاعم حول المعهد العالي للإدارة، بعد أن سبق لمديرها أن تطرق لها في وقت سابق ضمن عموده اليومي، ووقع التنبيه في حينه إلى أن كل ما نشر لا يعدو أن يكون مجرد أكاذيب وأقاويل لا أساس لها من الصحة". وأكدت الجريدتان أن خالد الناصري، الذي يشغل في نفس الوقت مدير المعهد العالي للإدارة، يفند مزاعم "المساء" جملة وتفصيلا، ولا يستفيد، كما تزعم الجريدة، من أي راتب أو امتيازات كيفما كان نوعها، "لأنه من الناحية القانونية والمنطقية لا يمكن لأي موظف عمومي كيفما كانت صفته أن يكون له رقمان للتأجير فبالأحرى أن يستفيد من راتبين اثنين من الدولة، ولعل مصالح وزارة المالية لن تدع مثل هذا الأمر يمر عليها".

ذكرت جريدة "المساء" (22 شتنبر 2011) أن عملية المغادرة الطوعية التي أعلنت عنها القناة الثانية، مؤخرا، شهدت إقبالا ضعيفا من لدن الصحفيين والتقنيين، بسبب القيمة المالية الهزيلة التي خصصت للراغبين في المغادرة الطوعية (شهران عن كل سنة)، ما اعتبره العاملون "قيمة التسريح القانونية"، وليس التحفيز على المغادرة؛ على غرار باقي المؤسسات العمومية.

تنظم وزارة الشباب والرياضة من 22 إلى 24 شتنبر 2011 بالعديد من مدن المملكة دورة تكوينية حول "وسائل إعلام الشباب". وذكر بلاغ للوزارة، يوم الأربعاء 21 شتنبر 2011 أن هذه الدورة، التي تندرج في إطار الأنشطة التي يقوم با المركز الوطني للإعلام والتوثيق للشباب، تهدف إلى تعزيز قدرات الشباب في تقنية الكتابة الصحافية وإحداث شبكة للصحافيين الشباب. وأضاف البلاغ أن هذه الدورة ستنظم بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) بمدن الرباط وفاس ومراكش وطنجة مشيرا إلى أن متخصصين في ميدان الصحافة ووسائل الإعلام سيؤطرون هذه الدورة التكوينية. وأشار المصدر ذاته إلى أن المتدربين سيتسلمون شواهد ستمكنهم ، بعد اعتماد مواضيعهم، من المشاركة في المسابقة الدولية "وسائل إعلام الشباب" المنظمة من طرف اليونسيف.

تم صباح يوم الأربعاء 21 شتنبر 2011 بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة الاتصال والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية في مجال الأرشيف الصحفي وتدبير المكتبات. وتتوخى هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية السيد إدريس خروز والكاتب العام لوزارة الاتصال السيد رضوان بلعربي بإشراف وزير الاتصال السيد خالد الناصري ووزير الثقافة السيد بنسالم حميش وحضور شخصيات أخرى، إرساء إطار للتعاون والشراكة بين الطرفين من خلال وضع برامج تكوينية وأنشطة مشتركة، مع التوظيف المشترك لإمكانياتهما المعرفية والتقنية والبشرية بتوسيع الاستفادة منها محليا ووطنيا ودوليا. تفاصيل

تفعيلا لبنود محضر الاتفاق الموقع بين الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ورئيس المجلس الإداري للشركة الوطنية "صورياد" القناة الثانية من جهة، والتنسيقية النقابية للقطاع السمعي البصري العمومي من جهة أخرى، تنعقد الدورة الأولى من جلسات الحوار بين-مهني حول الإعلام العمومي السمعي البصري في موضوع: "من أجل سياسة تحريرية إعلامية متوافق عليها"، وذلك يومي 23 و24 شتنبر 2011 بالرباط. واتفق الطرفان، بعد عقد عدد من اللقاءات والاجتماعات التحضيرية، على تنظيم هذه الدورة وفق البرنامج التالي:
- يوم الجمعة 23 شتنبر 2011: الجلسة الصباحية وتتمحور حول موضوع "من أجل سياسة تحريرية وطنية متوافق عليها". الجلسة المسائية: تخصص للتفاعل مع عدد من التجارب الدولية، وذلك من خلال الاستماع إلى مداخلات عدد من المختصين.
- يوم السبت 24 شتنبر 2011: الجلسة الصباحية وتخصص لمجموعة من الأوراش. الورشة الأولى: قيم وأخلاقيات المهنة، من تأطير الأستاذ علي كريمي. الورشة الثانية: الخط التحريري والسياسة التحريرية للقطب العمومي وديمقراطية مجالس التحرير، من تأطير الأستاذ عبد الصمد بن  شريف. الورشة الثالثة: الكلفة الاقتصادية للإعلام العمومي وسياسة الدولة في زمن الانتقال، من تأطير الأستاذ عبد العزيز الطالبي. الجلسة المسائية: وتخصص للاستماع إلى شهادات وتجارب مهنية من قلب تجربة الإعلام العمومي المغربي، ومن فاعلين إعلاميين منحدرين من اختصاصات ومواقع، وذوي وجهات نظر مختلفة، لتقديم مسارات مهنية ومادة تاريخية عملية ستسمح للمتناظرين بتشكيل نظرة على الأوضاع الواقعية للمهنة وللمهنيين. كما ستسمح هذه الجلسة بإجراء تبادل ثقافي بين العاملين في هذا المجال بمختلف تجاربهم وأجيالهم.

حمل عدد من صحافيي وتقنيي القناة الثامنة "تمازيغت"، المنضوين تحت لواء نقابة مهنيي الإعلام السمعي البصري التابعة للاتحاد المغربي للشغل، الشارة الحمراء، يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2011، احتجاجا على أوضاعهم وعدم استجابة الإدارة لملفهم المطلبي، وخاصة مشاكل المتعاقدين والعقد الجزافي والساعات الإضافية.

انعقد يوم الجمعة 16 شتنبر 2011 على الساعة الرابعة مساء بمقر قاعة دار الشباب الزلاقة بخريبكة الجمع العام التأسيسي لفرع المنتدى الدولي للصحافة المستقلة بجهة خريبكة – بني ملال طبقا لمقتضيات فصول القانون الأساسي للمنتدى الدولي للصحافة المستقلة، وقد حضر خلال الجمع العام التأسيسي صحفيون و مراسلون صحفيون يمثلون مختلف المنابر الإعلامية الوطنية والجهوية، ومبعوثو المكتب التنفيذي وهم رئيس المنتدى أحمد بووليد الإدريسي ونائب الرئيس محمد ملوك والكاتب العام محمد الزيداني والكاتب الإداري والناطق الرسمي باسم المنتدى و رئيس لجنة الإنخراطات و التنسيق مع فروع المنتدى عادل الرحموني ورئيس اللجنة الرياضية طارق عفيف. نص بلاغ المنتدى

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170