دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

صدر بالجريدة الرسمية عدد 5989 بتاريخ 24 أكتوبر 2011 مرسوم رقم 2.11.89 (14 سبتمبر 2011) بإعادة تنظيم المعهد العالي للإعلام والاتصال. نص المرسوم

على إثر الحكم الاستئنافي الصادر في حق رشيد نيني، أصدرت لجنة دعم رشيد نيني بلاغا، جددت فيه إذانتها لاعتقال رشيد نيني، ودعت إلى التدخل السريع لإطلاق سراحه، كما دعت إلى المشاركة في الوقفة الرمزية المزمع تنظيمها يوم الأحد 30 أكتوبر 2011 قبالة منزل رشيد نيني بمدينة ابن سليمان مسقط رأس رشيد نيني. نص البلاغ

ينظم مركز عناية للتنمية والأعمال الاجتماعية، بشراكة مع مجموعة البحث حول الإدارة والسياسات العامة التابع لكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش، لقاء دراسيا تكريميا تحت شعار :"من أجل إعلام منفتح على قضايا المجتمع". يتضمن تكريم قيدوم الإذاعيين المغاربة الأستاذ محمد بن ددوش وقراءة في كتابه: "رحلة حياتي مع الميكروفون"، كما يتضمن الملتقى تقديم كتاب: "أي دور للإعلام في التأثير على أجندة السياسات العامة؟"، بمشاركة الأساتذة مصطفى غلمان وعبد الصمد الكباص وإدريس لكريني ومصطفى جاري ولحسن بنحليمة وأحمد الريفي... وذلك يوم السبت 29 أكتوبر 2011 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا برحاب كلية الحقوق جامعة القاضي عياض بقاعة المحاضرات.

وقعت وكالة المغرب العربي للأنباء والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، يوم الخميس 27 أكتوبر 2011 بالرباط، اتفاقية تروم إحداث إطار للتعاون والشراكة، قصد توظيف مشترك لإمكانياتهما المعرفية والتقنية والبشرية، لضمان إشعاع أكثر وولوج أكبر للمعلومة، من قبل فئات أوسع من المستعملين والفاعلين الاجتماعيين.

صدر مؤخرا، ضمن مطبوعات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، كتاب جديد باللغة العربية, بعنوان "قوانين الإعلام المكتوب في دول المغرب العربي : الواقع والآفاق" لمؤلفه الدكتور علي كريمي، أستاذ القانون بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. ويهدف المؤلف، الذي صدر بتعاون مع مكتب منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، إلى تشخيص مكونات الواقع القانوني للصحافة المكتوبة في كل من المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس, مع البحث في سيرورتها, سواء قبل مرحلة الاستعمار لهذه الدول, أو خلالها أو بعدها. ويشتمل الكتاب الذي يقع في 109 صفحات من الحجم المتوسط, على فصلين رئيسين, تطرق أولهما للأسس المرجعية للتشريع الإعلامي في الدول المذكورة, وتناول ثانيهما مضمون قانون الإعلام في الدول المعنية ومعوقاته, وعرض لتشخيص النواقص والثغرات الموجودة فيه. وجاء في تقديم المدير العام للايسيسكو السيد عبد العزيز بن عثمان التويجري للكتاب, أن المؤلف صدر عن "الإيسيسكو" و"اليونسكو" حرصا منهما على دعم جهود دول منطقة المغرب العربي الهادفة إلى تطوير خططها وسياساتها الإعلامية, وفي إطار اهتمام المنظمتين بتطوير الخطط والتشريعات والقوانين المرتبطة بالصحافة المكتوبة, خاصة ما يتعلق بديمقراطية الاتصال وتعزيز الحق في تداول المعلومات.

ذكرت جريدة "المنتخب" (27 أكتوبر 2011) أن الصحافيين الذين غطوا مباراة الفتح الرباطي ضد الوداد البيضاوي، برسم ربع نهائي كأس العرش في كرة القدم، مساء يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2011 بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، قاطعوا الندوة الصحفية التي كان مقررا أن تعقد بعد نهاية المباراة، احتجاجا على ما اعتبروه "ممارسات لامسؤولة" تعرضوا لها من قبل أفراد ينتمون لشركة خاصة للأمن. التصادم بين التغطية الإعلامية والتغطية الأمنية أصبح إشكالا حقيقيا، لتعدد حوادثه وتكرارها، رغم غرابة الأمر. ففي نفس اليوم، أي الأربعاء 26 أكتوبر 2011، يقدم رشيد بوقسيم استقالته من مهامه في الإذاعة الأمازيغية، التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، احتجاجا على ما تعرض له من "عنف مادي ومعنوي" من طرف رجل أمن بالمدخل الرئيسي للإذاعة والتلفزة. ومؤخرا، لم يسمح للمصورين الصحافيين بتغطية النشاط الملكي داخل البرلمان، وتم استدراجهم إلى قاعة داخل مجلس المستشارين، وأحكم إغلاق الباب عليهم، وبقوا هناك حوالي ساعتين، ولم يتم الإفراج عنهم إلا بعد مغادرة الملك للبرلمان. وقبل ذلك، دخل رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يونس مجاهد، في شنآن مع رجل أمن خاص بمدخل وزارة الاتصال، حيث كان مدعوا لحضور اجتماع عمل، فعاد أدراجه.

تم يوم الجمعة 21 أكتوبر 2011 بباريس، انتخاب السيدة فاطمة المومن، عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، نائبة لرئيس الاتحاد الإذاعي والتلفزيوني الدولي للعالم العربي. وذكر بلاغ للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أنه تم انتخاب السيدة المومن، خلال الدورة ال63 للجمعية العامة للاتحاد الإذاعي والتلفزيوني الدولي، الذي جدد هياكله التنفيذية، حيث تم انتخاب جون لوك هيس (إذاعة فرنسا) رئيسا، بحضور 51 هيئة إذاعية وتلفزية دولية. ويعد اتحاد الإذاعات والتلفزات الدولي، الذي أحدث سنة 1949 أول منظمة سمعية بصرية دولية تتمتع بالطابع الدولي، حيث يضم 67 هيئة دولية إذاعية وتلفزيونية، ويسهر على تنسيق تبادل البرامج بين الأعضاء معفية من حقوق التأليف، وتنظيم وتنشيط الورشات المخصصة لمجالات الإنتاج أو التكوين، إلى جانب تنظيم الجوائز الكبرى الدولية للإذاعة والوثائقي التلفزيوني

ذكرت أسبوعية "الوطن الآن" (27 أكتوبر 2011) أن الفريق الصحفي الذي كان يسهر على إصدار أسبوعية "الحياة الجديدة" يستعد لإصدار أسبوعية جديدة تحت عنوان "الحياة اليوم"، يشغل فيها منصب مدير النشر عبد الحق سدراتي، ومنصب مدير التحرير محمد حفيظ.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (26 أكتوبر 2011) أن مستشارين برلمانيين دعوا إلى إخضاع قناة "ميدي 1 تي في" لمعايير الهيأة العليا للاتصال السمعي لبصري، مثلها مثل قنوات القطب العمومي، ما دامت تحصل على دعم من طرف الدولة. وطالبوا، خلال مناقشة "مشروع قانون يتعلق باللوائح الانتخابية وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية بمناسبة الحملات الانتخابية والاستفتائية" يوم الاثنين 24 أكتوبر 2011 بمجلس المستشارين، باحترام القناة للمقاييس التي وضعها حكماء الهيأة في ما يتعلق بالمدد الزمنية لتدخل الفاعلين السياسيين.

ذكرت جريدة "المساء" (25 أكتوبر 2011) أن محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، راسل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بشأن برنامج "أخطر المجرمين"، الذي تبثه القناة الثانية، إثر احتجاج مجموعة من المحكومين بالإعدام على ذكر أسمائهم ونشر صورهم، وإعادة تمثيل جرائمهم في البرنامج؛ وذلك أياما بعد التقائه بالسجن المركزي لسلا مع محكومين بالإعدام، بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام.

ذكرت جريدة "الصباح" (25 أكتوبر 2011) أن الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تبعث كل أسبوع، إلى القنوات والإذاعات العمومية والخاصة، تقريرا مرحليا حول مدى احترامها للحصص المتعلقة بولوج الأحزاب السياسية لوسائل الإعلام السمعي البصري منذ 12 أكتوبر 2011، كما هي محددة في قرار الهيأة الأخير، لمنحها فرصة للتعرف على وضعيتها من أجل تصحيح مسارها، بغية تحقيق التوازن عند نهاية الفترة.

فاز برنامج "إغبولا" (روافد)، الذي يعده ويقدمه الإعلامي عبد النبي إد سالم مساء كل خميس على شاشة القناة الثامنة (القناة الأمازيغية)، بالجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لسنة 2010، والتي يشرف عليها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

دعا المشاركون في المؤتمر الرابع للشبكة الدولية للصحافيات والصحافيين، الذي نظم في الفترة ما بين 21 و23 أكتوبر 2011 بفاس تحت شعار "مقاربة النوع"، إلى ضمان حرية التعبير للإعلاميين. كما دعوا وسائل الإعلام العمومي والخاص إلى معاملة المرأة كفاعلة أساسية ومسؤولة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للبلاد. وندد المشاركون بأشكال التمييز ضد النساء الصحافيات ومحاربة استغلال صورة المرأة. وسلط المشاركون الضوء على وضعية مهاجرات مغربيات يعملن في الصحافة الأجنبية، وتقوية الأواصر بين الصحافيات المغربيات ونظرائهن ببلدان إفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية. وتقرر عقد مؤتمر الشبكة الدولية للصحافيات والصحافيين القادم في المكسيك سنة 2013.

نظم المكتب النقابي لمهنيي الإعلام السمعي البصري، التابع للاتحاد المغربي للشغل، يوم الاثنين 24 أكتوبر 2011 وقفة احتجاجية انذارية في الساعة الثانية بعد الزوال أمام مقر قناة "تمازيغت" للمطالبة بتسوية جميع نقاط الملف المطلبي في أقرب الآجال.

قضت الغرفة الجنحية لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الاثنين 24 أكتوبر 2011، بتأكيد الحكم الابتدائي المستأنف الصادر في حق رشيد نيني، مدير نشر جريدة "المساء"، والقاضي بسجنه سنة نافذة، وغرامة مالية قدرها ألف درهم. ويتابع رشيد نيني، في هذا الملف، بتهمة “تحقير مقرر قضائي ومحاولة التأثير على القضاء, والتبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة”. وجاء صدور حكم المحكمة في غياب دفاع نيني، الذي انسحب من المحاكمة الأسبوع الماضي.

أعلنت اللجنة التنظيمية ل "الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة" أنها قررت منح وقت إضافي للصحافيين المغاربة، قصد تمكينهم من استكمال ملفات ترشيحهم للجائزة في نسختها التاسعة، وعليه فقد تم تمديد آجال إيداع الترشيحات، الذي كان محددا في يوم 20 أكتوبر 2011، إلى غاية 31 أكتوبر 2011. ويتم تنظيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة سنويا بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، تحت إشراف وزارة الاتصال، من أجل تشجيع وتكريم الكفاءات الإعلامية المغربية في مختلف الأجناس الصحفية.

الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الوطنية

تنظم منظمة حريات الإعلام والتعبير "حاتم" ندوة صحفية، يوم الاثنين 24 أكتوبر 2011 في الساعة العاشرة صباحا بنادي المحامين بالرباط، للإعلان عن فعاليات المهرجان الأول لحريات الإعلام والتعبير، والذي سيتم تنظيمه تحت شعار: "ربيع الديمقراطية امتداد واعتماد لثقافة الحريات"، ويمتد على مدى ثلاثة أيام (27-28-29 أكتوبر 2011) بشراكة وتعاون مع أطراف دولية وعربية ومغربية وذلك حسب برنامج غني ومتنوع يمزج بين الورشات التكوينية والندوات والأمسيات والمعارض الفنية مع مفاجآت سيتم إعلانها في الندوة.

تم يوم الخميس 20 أكتوبر 2011 بالدار البيضاء تقديم أسبوعية رياضية جديدة باللغة الفرنسية تحمل اسم "ليكيب ماروك ماغازين"، وهي من إصدار "راديو مارس"، بشراكة مع اليومية الفرنسية الشهيرة "ليكيب". ويشرف على إدارة نشر الأسبوعية الجديدة هشام الخليفي، مدير محطة راديو مارس، ويتولى إدارة تحريرها لينو باكو، وأسندت رئاسة تحريرها لهشام بناني.  

تحت شعار "ربيع الديمقراطية امتداد واعتماد لثقافة الحريات"، تنظم منظمة حريات الإعلام والتعبير المهرجان الأول للحريات، ويمتد على مدى ثلاثة أيام (27-28-29 أكتوبر 2011) بشراكة وتعاون مع أطراف دولية وعربية ومغربية، وذلك حسب برنامج غني ومتنوع يمزج بين الورشات التكوينية والندوات والأمسيات والمعارض الفنية. برنامج المهرجان

عبرت لجنة التضامن مع الصحافيين النقابيين العاملين بمؤسسة البيان عن ارتياحها لتراجع الإدارة عن الإجراءات التي كانت سببا في خوض حركة احتجاجية من طرف الصحافيين الثلاثة، وثمنت التزام الإدارة بتوفير الأجواء السليمة للدخول في مرحلة جديدة، وفتح الحوار حول كل الملفات. كما أعلنت اللجنة، في بلاغ لها يوم الأربعاء 19 أكتوبر 2011، عن فتح مشاورات حول مقترح تحويل هذه اللجنة إلى إطار دائم، من أجل متابعة مؤازرة سائر الصحافيين المهنيين وصون كرامتهم، أمام ما يعانيه العديد من الصحافيات والصحافيين ضحايا الطرد والتعسف في العديد من المؤسسات الإعلامية.

ينظم نادي الصحفيين الشباب، التابع لفضاء الأسرة والطفولة، وفضاء المستقبل للشباب، التابع للرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، وبشراكة مع نادي الصحافة بورزازات، وجمعية فور باك التربوية، الدورة الرابعة للصحفيين الشباب، ما بين 4 و19 نونبر 2011، حيث سيستفيد من هذه الدورة أزيد من 80 شاب منحدرين من أندية المؤسسات التعليمية والمعاهد والجامعات بكل من ورزازات الكبرى (ورزازات, زاكورة, تنغيير), مراكش, اكادير والرشيدية. وسينظم حفل الافتتاح وجلسة حول الإعلام الإلكتروني وقود الربيع العربي يوم الجمعة 4 نونبر 2011 على الساعة 3 مساء بقاعة البلدية، يوم السبت والأحد 5 و6 نوبر 2011 ستنظم الورشات التكوينية بإعدادية بدر بترميكت، ورشة الخط التحريري،  ورشة الإنتاج،  ورشة التسجيل والمونطاج والميكساج، الورشة الإلكتونية الجانب التقني. وسيتم تلقي المشاريع التي ستشارك في مسابقة أحسن عمل صحفي شبابي من 7 إلى 15 نونبر 2011، وسيعلن عن النتائج في حفل الختام الذي سينظم يوم السبت 19 نونبر 2011.

انتقل إلى عفو الله، صباح يوم الخميس 20 أكتوبر 2011 بأحد مستشفيات الدار البيضاء، لحسن اجطيط الصحافي بوكالة المغرب العربي للأنباء، وذلك بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج. وكان الراحل, الذي التحق بالوكالة سنة 1995, قد عمل بمجموعة من أقسامها منها قسم الصحافة والتحليل وقسم التوثيق وكذا قسم الاستغلال السمعي البصري. والراحل, المزداد سنة 1967 بمدينة صفرو, متزوج وأب لطفلتين.

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (20 أكتوبر 2011) أن صحافيي ومستخدمي مطبعة وجريدة "رسالة الأمة" تدارسوا على نحو عاجل ملف التأخير عن أداء رواتبهم الشهرية، حيث وصل التأخير إلى شهرين للمرة الثانية، والتجاهل المستمر لمطالب الزيادة في الأجر وتسوية الوضعية الإدارية والمالية، ثم خلصوا إلى ضرورة اتخاذ خطوات نضالية واحتجاجية على وضعيتهم التي بلغت حدا لا يطاق.

اطلع أعضاء لجنة المقاولة في وكالة المغرب العربي للأنباء، خلال اجتماعها الثاني، يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 بمقر الوكالة، على مشروع إصلاح نظام التعويضات الخاص بهذه المؤسسة، الذي أعد وفق مقاربة تحفيزية للعاملين، وحثهم على تحسين المردودية. ويندرج مشروع إصلاح نظام التعويضات، الذي أعده مكتب استشارة خاص، يشتغل على هذا الموضوع، وجرت مناقشة صيغته الأولى، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه المدير العام للوكالة، خليل الهاشمي الإدريسي، بحضور أطر الوكالة وممثلي الصحافيين وغير الصحافيين، في إطار رؤية استراتيجية، تتوخى تأهيل الموارد البشرية، لتواكب التطور التي يعرفه الحقل الإعلامي الوطني. تفاصيل

ذكرت جريدة "الصباح" (19 أكتوبر 2011) أن هشام لخليفي، المدير العام لراديو "مارس"، نفى ما يروج حول انتقاله إلى محطة إذاعية أخرى خاصة. ونقلت عنه تأكيده أن تلك الأنباء عارية من الصحة، وبأنه مرتاح جدا في راديو مار، وليست له نية المغادرة مهما كانت العروض مغرية.

أفادت جريدة "الأحداث المغربية" (19 أكتوبر 2011) أن مستخدمي قناة "الرياضية" قرروا خوض إضراب عن العمل في 31 أكتوبر 2011، في حال عدم بدء إدارة الشركة الوطنية في صرف تعويضاتهم مع أجرة الشهر الجاري، والشروع في ترسيم المتعاونين، كما سبق الاتفاق عليه مع الرئيس المدير العام للشركة الوطنية، فيصل العايشي.

ذكرت أسبوعية "لافي إيكو" (14/20 أكتوبر 2011) أن القناة التلفزية "ميدي 1 تي في" رفعت من جديد من رأسمالها، للمرة الثالثة بعد سنتي 2009 و2010، من 268,9 مليون درهم إلى 379,2 مليون درهم. نصف المبلغ المضاف، أي 50,5 مليون درهم، تم تسليمها مباشرة، في حين سيسلم النصف الثاني خلال سنة 2012. وقد شارك جميع المساهمين في العملية، التي جاءت لتوسيع برنامج الاستثمار الجديد للقناة، ودعم ميزانيتها الخاصة، في إطار التحول الذي تعرفه منذ أكتوبر 2010، وحتى تستعيد توازنها المرتقب سنة 2012.

قررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء, يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2011, إدراج ملف رشيد نيني, مدير نشر يومية "المساء" سابقا, للمداولة والنطق بالحكم في 24 أكتوبر 2011. وكانت هيئة دفاع رشيد نيني قد انسحبت في بداية الجلسة, مؤكدة أنه لا يمكنها أن "تزكي محاكمة مدير نشر يومية "المساء" على أساس القانون الجنائي عوض قانون الصحافة, وتقديمه في حالة اعتقال". ويتابع رشيد نيني في هذا الملف بتهمة "تحقير مقرر قضائي ومحاولة التأثير على القضاء, والتبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة".. فيما كانت المحكمة الابتدائية قد قضت في يونيو الماضي بسنة حبسا نافذة وألف درهم غرامة مالية، كما قررت مؤاخذته بما نسب إليه دون اعتبار حالة العود.

تحتضن مدينة مراكش يومي 27 و28 أكتوبر 2011 الدورة الأولى للندوة الدولية "إفريقيا الشرق الأوسط" حول "وقع الإعلام الاجتماعي على المنظمات والمقاولات". وسيشارك في هذا اللقاء، المنظم من قبل "إي –كونفيرونس" (مجموعة دولية متخصصة في الاستشارة والتكوين وتنظيم المؤتمرات)، حوالي 150 باحثا وجامعيا ومختصين في ميدان العلاقات العامة والتسويق واستراتيجية الأعمال والتسيير، فضلا عن رؤساء المقاولات وصحافيين يمثلون 20 دولة. وحسب المنظمين، فإن هذه الندوة تستجيب للانشغالات الرئيسية المرتبطة بمختلف الرهانات المقاولاتية.

في حوار أجرته معه جريدة "أخبار اليوم" (18 أكتوبر 2011)، قال خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق لرسمي باسم الحكومة، أنه لم يكن هو من اتخذ مبادرة الحوار الوطني حول الإعلام والمجتمع بما له وبما عليه، موضحا: "للأسف كان هناك من يعتبر بأن مجال الإعلام والاتصال مجال مفتوح وملك مشاع، وهم من بادروا بذلك الحوار، مع كل ما رافقه من تجاوز لمؤسسات الدولة، بما فيها الحكومة ووزارة الاتصال. ولكن، التجربة بينت أن التصور الذي أدى إلى بدء ذلك الحوار، مجرد سراب وهرولة وراء شبح، لأن الدولة ومؤسساتها، بما فيها وزارة الاتصال، هي الوحيدة المؤهلة، دستوريا، للقيام بما يجب القيام به في القطاع، وهي تقوم بذلك. فالوزارة تقوم بكل ما يحقق النهوض بالإعلام والصحافة، بما في ذلك الدعم الذي تستفيد منه الصحف المعارضة، ويكفي أن أشير إلى كون 90 بالمائة من الصحف المستفيدة من الدعم تمثل المعارضة". وحول مصير الحوار الوطني حول الإعلام والمجتمع، رد وزير الاتصال: "ليس لوزارة الاتصال أي علم بما آل إليه ذلك الحوار. ولكن، يمكن أن أقول أن ذلك الحوار أصبح موضوعا منهيا، لتعود الأمور إلى نصابها، بمعنى العمل المؤسساتي".

رفضت محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، يوم الاثنين 17 أكتوبر 2011، الاستجابة للدفوعات الشكلية، التي سبق أن تقدم بها دفاع رشيد نيني، الرئيس المؤسس لجريدة "المساء"والمطالبة بإطلاق سراحه دون قيد أو شرط، على اعتبار أنه تمت محاكمته بموجب قانون المسطرة الجنائية، وليس بمقتضيات قانون الصحافة. وتشرع محكمة الاستئناف يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2011، في مناقشة جوهر القضية قبل إدخال الملف إلى المداولة.

قرر الصحافيون الثلاثة، نور اليقين بنسليمان وعمر زغاري وسمية يحيا، يوم الأحد 16 أكتوبر، 2011، تعليق حركتهم الاحتجاجية، بعد تراجع إدارة البيان عن إجراءات سبق أن اتخذتها ضدهم. فقد قامت إدارة البيان باستدعاء الصحافيين الثلاثة، وأكدت لهم عزمها على توفير الأجواء السليمة للدخول في مرحلة جديدة. ومن جهتهم، أكد الصحافيون الثلاثة أنهم مستعدون للانخراط في تصفية الأجواء، مع احترام الإدارة لالتزاماتها المذكورة، التي كانت من دواعي انطلاق حركتهم الاحتجاجية منذ 25 غشت 2011.

شهدت عصبة الدار البيضاء الكبرى لكرة القدم، صباح يوم السبت 15 أكتوبر 2011، حفل توقيع بروتوكول اتفاق بين الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين والجمعية المغربية للصحافة الرياضية، حضره عن العصبة رئيسها محمد جودار، وعن الرابطة رئيسها محمد بوعبيد، وعن الجمعية عضو المكتب التنفيدي محمد أبو السهل. وينص البروتوكول على التعاون في مجال تقوية الدعم المعرفي للصحافيين، سواء العاملين في المجال السمعي البصري أو الصحافة المكتوبة والإلكترونية والصحافيين المصورين، لتأهيلهم من أجل خدمة الشأن الكروي، وتقوية المبادرة الإعلامية.

نظم الفرع الجهوي لاتحاد الصحافيين الرياضيين المغاربة بالقنيطرة، يوم الخميس 13 أكتوبر، 2011، نودة حول "الشغب الرياضي: المقاربة القانونية والرصد السوسيولوجي"، أطرها كل من الدكتور عبد الرحيم العطري، أستاذ باحث سوسيولوجي، وعزوز شخمان، صحافي بالإذاعة الوطنية، ومصطفى البيوضي، إعلامي ومفتش محلق بوزارة الشباب والرياضة، ومن الذين ساهموا في صياغة قانون التربية البدنية والرياضة في شقها المتعلق بالشغب.

شرع عبد الله الدامون في مزاولة مهامه الجديدة كمدير لنشر جريدة "المساء"، حيث صدرت هذه الأخيرة، يوم الاثنين 17 أكتوبر 2011، تحمل اسمه كمدير للنشر، مع الاحتفاظ باسم رشيد نيني بصفته الرئيس المؤسس. 

ذكرت جريدة "أخبار اليوم" (17 أكتوبر 2011) أنه لم يسمح للمصورين الصحافيين بتغطية النشاط الملكي داخل البرلمان، حيث لا يسمح إلا لمصوري القصر بذلك، وأنه تم استدراجهم إلى قاعة داخل مجلس المستشارين، وأحكم إغلاق الباب عليهم، وبقوا هناك حوالي ساعتين، ولم يتم الإفراج عنهم إلا بعد مغادرة الملك للبرلمان.

صادق مجلس الحكومة، يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2011، على مشروع قانون رقم 11- 57 يتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية بمناسبة الحملات الانتخابية والاستفتائية. وقال خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب نهاية أشغال مجلس الحكومة، إن "معالجة موضوع استطلاعات الرأي وجب تنظيمها، لأنه ليس هناك أي دولة ديمقراطية تسمح بالترويج لاستطلاعات الرأي في أيام الحملة الانتخابية"، مشيرا إلى أن مشروع القانون يضبط الفترة المسموح فيها بالقيام باستطلاعات الرأي الخاصة بالانتخابات والاستفتاءات، خلال الفترة الممتدة من اليوم الخامس عشر السابق للتاريخ المحدد لانطلاق حملة الاستفتاء أو الحملة الانتخابية، إلى غاية انتهاء عملية التصويت. وقال السيد الناصري إن مشروع القانون, أورد بالنسبة للقسم الرابع المتعلق باستطلاعات الرأي واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية بمناسبة الانتخابات العامة والاستفتاء, مقتضيات جديدة تمنع القيام باستطلاعات الرأي, التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة باستفتاء أو بانتخابات تشريعية أو انتخابات تتعلق بمجالس الجماعات الترابية أو بالغرف المهنية, خلال الفترة الممتدة من اليوم الخامس عشر السابق للتاريخ المحدد لانطلاق حملة الاستفتاء أو الحملة الانتخابية إلى غاية انتهاء عمليات التصويت, مع إقرار عقوبة حبسية وغرامة بالنسبة للمخالفين. وأوضح الناصري أن "الحكومة تهدف من وراء سن مشروع القانون إلى احترام الرأي الحر للمواطنين، وعدم التشويش والتأثير على الاختيار الحر لهم في فترة الحملات الانتخابية"، مشيرا إلى أن "المغرب في حاجة إلى سن قانون ينظم العملية الانتخابية من ألفها إلى يائها"، وأنه يفتقر إلى مثل هذا النوع من القوانين. وتساءل إن "كانت استطلاعات الرأي، التي تجري في المغرب تتوفر على الجدية والعقلانية". ونبه الناصري مختلف وسائل الإعلام، خصوصا الإلكترونية، كي تتفهم مقتضيات مشروع القانون وتعمل على احترامه، وقال "نعول على الروح الوطنية والمواطنة كي يفهم الجميع أن دورهم مكمل لدور المواطنة، وأن يساعدونا على أن تجري العملية الانتخابية على أحسن وجه". يشار إلى أن مقتضيات منع نشر استطلاعات الرأي خلال الحملات الانتخابية والاستفتاءات جاءت متضمنة في القسم الرابع من مشروع القانون، الذي قدمه الطيب الشرقاوي، وزير الداخلية، في اجتماع مجلس الحكومة.

نص مشروع قانون رقم 11-57 يتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية بمناسبة الحملات الانتخابية والاستفثائية

ذكرت جريدة "المساء" (14 أكتوبر 2011) أن مؤسسة "مساء ميديا" عيّنت الصحافي عبد الله الدامون مديرا جديدا لنشر جريدة "المساء"، خلفا لرشيد نيني المعتقل منذ قرابة ستة أشهر. وأوضحت الصحيفة أن هذا التعيين جاء باتفاق مع رشيد نيني، لتفادي حدوث أي مشكل قانوني قد يؤثر على انتظام صدور الجريدة، بعد دخول ملف محاكمة مديرها شوطه النهائي في المرحلة الاستئنافية، تمهيدا للنطق بالحكم.

 تنظم الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، يوم السبت 15 أكتوبر 2011 بمدينة العيون، ندوة حول موضوع "الجهة رافد أساسي لتحقيق إقلاع رياضي جهوي". وستلقى خلال هذه الندوة مجموعة من العروض تتناول بالخصوص دور الإعلام الرياضي في دعم الحركة الرياضية وتقويم مسارها جهويا ووطنيا، ومستقبل الرياضة في أفق الجهوية الموسعة، ودور المجالس المنتخبة في في تحقيق التنمية الرياضية: مجلس جهة العيون نموذجا، واستراتيجية وزارة الشباب والرياضة للنهوض بقطاع الرياضة على المستوى الجهوي، ودور وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب في تعزيز المنشآت الرياضية بالأقاليم الصحراوية.  ويأتي تنظيم هذه الندوة على هامش انعقاد الجمع العام لانتخاب المكتب الجديد للمندوبية الجهوية للجمعية المغربية للصحافة الرياضية، التي تخلد هذه السنة ذكرى مرور 40 سنة على تأسيسها، والتي تعد عضوا نشيطا وفاعلا داخل الاتحادات الدولي والعربي والإفريقي للصحافة الرياضية. وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم بالمناسبة تكريم بعض الفعاليات الرياضية والإعلامية بالجهة، بحضور رئيس وبعض أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للصحافة الرياضية.

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية لصحافيي وكالة المغرب العربي للأنباء جمعا عاما، يوم السبت 15 أكتوبر 2011 على الساعة العاشرة صباحا، بمقرها المركزي بالرباط.وأعدت النقابة مجموع الوثائق التي ستشكل أرضية للنقاش. وكان المكتب النقابي لوكالة المغرب العربي للأنباء قد أصدر بلاغا إثر اجتماع له يوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2011، ترأسه يونس مجاهد رئيس النقابة، خصص أساسا لاستعراض الأوضاع في هذه المؤسسة، وذلك على إثر الإضراب الذي خاضه الصحافيون مؤخرا. وناقش الاجتماع، يقول البلاغ، أولويات المرحلة الحالية بما يواكب تطلعات انتظارات الجسم الصحافي بالمؤسسة. وتأمل النقابة ،في إطار تفعيل أجندتها، فتح حوار جاد ومسؤول مع الإدارة العامة للوكالة،مدعوم بانخراط قاعدة أوسع للجسم الصحافي من أجل تحقيق المشروع الذي تدافع عنه ،والذي يشمل بلورة مخطط مهني واضح للمؤسسة وإرساء الآليات المتعارف عليها عالميا للديموقراطية الداخلية، ومن جملتها تشكيل مجلس للتحرير ووضع ميثاق للتحرير، وتعزيز معايير الشفافية والموضوعية في مراكز المسؤولية على المستويين المركزي والجهوي خصوصا مع قرب الإعلان عن حركة جديدة  من التعيينات في المكاتب الدولية ،وإطلاق ورش مراجعة النظام الأساسي للوكالة وإعادة النظر في نظام التعويضات. وللتدقيق في محاور مشروع الإصلاح، تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية هذا الجمع العام، الذي سيخصص لعرض محاور الملف المطلبي الإصلاحي بما يجعله مشروعا منبثقا من أفكار وتجارب صحافيي وصحافيات الوكالة وخصوصيات هذه الأخيرة، كما ورد في البلاغ، الذي أشار إلى أن الاجتماع سيخصص أيضا لتشكيل تنسيقية نقابية للوكالة من أجل تعزيز قدرتها التنظيمية على مواكبة تطلعات الصحافيين، والاستجابة لملفهم المطلبي.

أعلنت وزارة الاتصال أن مصالحها المختصة ستشرع في تلقي ملفات طلبات الحصول على بطاقة الصحافة برسم سنة 2012، وذلك ابتداء من 17 أكتوبر 2011 إلى غاية 17 نونبر 2011.

ذكرت جريدة "المساء" (13 أكتوبر 2011) أن خديجة الرياضي، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قررت رفع دعوى قضائية ضد جريدتين مغربيتين، بعد نشرهما لمقالات اعتبرتها تمس بشرفها وباسرتها الصغيرة.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (13 أكتوبر 2011) أن أمن البيضاء تمكن من فك لغز عصابة ظلت تبتز رجل أعمال بحريني متزوج من مغربية ويملك سلسلة من الفنادق الفخمة في العاصمة البحرينية، وأنه تم اكتشاف تورط صحافيين يعملان في جريدة تصدر في الرباط في القضية وتزعم أحد الصحافيين للعصابة، حيث تمكنت أجهزة الأمن من تسجيل مكالمات هاتفية للصحافيين مع المواطن البحريني يبتزانه بعدم نشرهم أخبار في جريدتهم الصادرة في الرباط عن ممارسة الدعارة في فنادقه والمقابل هو 300 مليون سنتيم.

احتضنت العاصمة البلجيكية بروكسل، يومي الاثنين والثلاثاء 10/11 أكتوبر 2011، أشغال ندوة دولية حول "مستقبل وسائل الإعلام: سياسة وبرامج وسلطة"، بمشاركة المغرب. وتميزت هذه الندوة، التي نظمتها "شبكة صحافة الجوار" التابعة للمفوضية الأوروبية، بحضور 200 صحافي ناقشوا المشاهد الإعلامية التي تعرف تطورا متسارعا، وسياسة الاتحاد الأوروبي في ضوء التحولات الأساسية في الجوار الأوروبي. وشكل هذا اللقاء مناسبة للمشاركين، الذين قدموا من 16 بلدا من شمال إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، للإطلاع على تطور وسائل الإعلام في وقت يشهد فيه العالم العربي تحولات عميقة. وأجمع المتدخلون على أن العالم العربي انخرط في ديمقراطية حقيقية مسجلين أن لكل دولة خصوصياتها. وأشاروا إلى أن الصحافي، وباعتباره مناضلا من أجل الديموقراطية، يواجه في المقام الأول تحديات احترام أخلاقيات المهنة مع الحرص على ضمان الحياد الضروري إزاء تطور المجتمعات.

استنكرت نقابة الصحافيين المغاربة ما تعرض له سفيان الراشدي، معلق قناة الرياضية ومقدم برنامج مائة بالمائة أسود، من "منع غير مفهوم من لدن العضو الجامعي المسؤول عن البرمجة في الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم"، رغم اتفاق مسبق للصحافي مع الجامعة وأعضائها والمسؤولة الإعلامية من أجل تصوير أجواء الاحتفال في المباراة. وأعلنت النقابة عن بالغ أسفها لما أقدم عليه المسؤول الجامعي، واعتبرت ذلك "مسا خطيرا بالجسم الصحافي الرياضي". وطالبت الجامعة الملكية لكرة القدم بفتح تحقيق مع المسؤول الجامعي، لتوضيح خلفيات منعه لطاقم القناة رغم الاتفاق المسبق مع الجامعة، ورد الاعتبار لطاقم الرياضة.

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2011، قرارا حدد بموجبه فترة ما قبل الحملة الانتخابية من 12 أكتوبر 2011 إلى غاية 12 نونبر 2011 (أي 30 يوما)، وذلك لتأطير الفترة الانتخابية في وسائل الاتصال السمعي البصري مع مراعاة الضوابط القانونية الجاري بها العمل والقواعد الأخلاقية المتعارف عليها، بما يضمن للمواطن حقه في إعلام سمعي بصري حر، متعدد ونزيه يساعده على الاختيار الحر والتصويت الواعي، ومده بالمعلومات والأخبار والآراء الكفيلة بتمكينه من الاختيار بين البرامج المتنافسة بشكل ديمقراطي لممارسة حقه في التصويت ويضمن للأحزاب الحق في الولوج المنصف والمنتظم من حيث مدة البث ومدة تناول الكلمة خلال الفترة الانتخابية.

قرار "م.أ.ت.س.ب" رقم 46-11 المتعلق بضمان التعددية السياسية في وسائل الاتصال السمعي البصري
خلال فترة الانتخابات التشريعية 2011
Décision du CSCA n°46-11 relative a la garantie du pluralisme politique pendant la période des élections législatives générales (2011) dans les médias audiovisuels
Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170