دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

عقدت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، يوم الثلاثاء 15 نونبر 2011 بمقرها بالرباط، ندوة صحفية لتقديم النتائج الأولية المتعلقة بولوج الأحزاب السياسية إلى وسائل الاتصال السمعي البصري خلال فترة ما قبل الحملة الانتخابية الممتدة من 12 أكتوبر إلى 11 نونبر 2011.

نتائج التتبع برسم فترة ما قبل الحملة الانتخابية الممتدة من 12 أكتوبر إلى 11 نونبر 2011

ترأس وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، يوم الثلاثاء 15 نونبر 2011 بالرباط، حفل تنصيب أعضاء لجنة التحكيم للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في نسختها التاسعة. وتتألف هذه اللجنة، التي أسندت رئاستها إلى محمد مماد مدير القناة الأمازيغية، من 11 عضوا يمثلون عددا من المنابر الإعلامية الوطنية المكتوبة والمرئية والسمعية ومنها وكالة المغرب العربي للأنباء. ونوه الناصري، في كلمة بالمناسبة، بالعمل الذي قامت به اللجنة التنظيمية للجائزة لجعل تظاهرة هذه السنة "معلمة جديدة تضاف إلى مسلسل التراكمات التي يجسدها عمل الوزارة والمهنيين لبناء معالم حقل إعلامي مهني"، مشددا على جسامة المسؤولية المعنوية والمهنية الملقاة على عاتق أعضاء لجنة تحكيم الجائزة. وأكد الناصري حرص الوزارة على توفير الظروف الملائمة لاشتغال لجنة التحكيم للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة ومن أجل ضمان استقلاليتها. ومن جهته، استعرض عبد الإله التهاني مدير التواصل بالوزارة خريطة الترشيحات المقدمة لنيل هذه الجائزة، مشيرا إلى أن اللجنة التنظيمية للجائزة توصلت إلى غاية 31 أكتوبر الماضي ب101 ترشيحا، موزعة على 22 ترشيحا عن صنف الإذاعة، و27 ترشيحا في صنف التلفزة، و22 ترشيحا في صنف الصحافة المكتوبة والإلكترونية، و22 ترشيحا في صنف الوكالة، و8 ترشيحات في صنف الصورة. وتتكون لجنة التحكيم للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة بالإضافة إلى محمد مماد من السادة حميد ساعدني وجمال حجام وعبد اللطيف بنصفية وسعيد كوبريت وإدريس أولحيان ومحمد صلو ومحمد بوخزار وعبد الرزاق طريبق وعلال العمراني وعمر عبد الحفيظ. وتهدف الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، التي تم إحداثها تنفيذا للتعليمات السامية الواردة في الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأسرة الصحافة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام في 15 نونبر 2002، إلى تكريم الصحفيات والصحافيين المغاربة الذين يتميزون بمجهوداتهم الفردية والجماعية في تطوير مجالات الصحافة المكتوبة والصحافة السمعية البصرية.

وأخيرا، وقع اختيار المركز بيمهني لقياس نسبة الاستماع (CIRAD) على مكتب الدراسات "Ipsos"، بعد طلب عروض أطلقه منذ   18 مارس 2011، ليتولى مهمة إنشاء واستغلال نظام قياس نسب الاستماع، على غرار نظام قياس نسب المشاهدة، طبقا لمقتضيات "قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري لمتعلق بالمعايير القانونية والتقنية المطبقة لقياس المتابعة". وكان المركز قد أحدث يوم 23 دجنبر 2010 بالدار البيضاء، ويضم المركز كل من إذاعات القطب العمومي والإذاعات الخاصة والمعلنين ووكالات الإشهار. وقد أصبح مكتب الدراسات الفرنسي "Ipsos"، المتخصص في استطلاعات الرأي والذي وقع عليه اختيار المركز، ثالث مكتب على المستوى العالمي في سوق الدراسات، منذ اقتنائه منتصف أكتوبر 2011 لمؤسسة "Synovate". وكان قد دشن دخوله إلى المغرب بعد فتح مكتب له بالمملكة قبل سنة.

رغم أن موقع مسرح محمد الخامس ما زال يعلن عن تنظيم وزارة الاتصال لحفل بمناسبة اليوم الوطني للإعلام والاتصال، مساء يوم الثلاثاء 15 نونبر 2011، إلا أنه تم تأجيل هذا الحفل، الذي كان من المقرر أن تعلن فيه نتائج الدورة التاسعة "للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة". وقد يعود سبب التأجيل لتزامن الحفل مع حملة الانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها يوم 25 نونبر 2011.   

نظمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية و"منتدى الدفاع عن المرفق العام في وسائل الإعلام العمومية"، مساء يوم الاثنين 14 نونبر 2011 بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، حفلا فنيا بمناسبة اليوم الوطني للإعلام (15 نونبر). وقد عرف الحفل، الذي تخللته فقرات فنية أدتها مجموعات بنات الغيوان والمشاهب وتكادة، تكريم مجموعة من الصحافيين العاملين بمجموعة من المنابر الإعلامية الوطنية، من بينهم الراحل المختار الزياني، و15 إعلاميا مغربيا هم: سامية المالطي، ومصطفى الزوهري، ومحمد الردادي، وعبد الكبير بن الصير، ومحمد خليل، والطيب حوديفة، ومحمد العربي بنجلون، وكمال محمد، وحسن التهاني، وبتعيسى الصادقي، ومحمد الطويل، ومحمد بادوح، ومحمد بن شطو، ومحمد بوفراحي، وعبد الكريم الركاب.

بمناسبة اليوم الوطني للإعلام والاتصال
الجورنال ما فيه اعضم
صحافيون غادرونا

في بلاغ لها (11 نونبر 2011)، أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بشدة الاعتداء على مراسل جريدة "التجديد"، نور الدين اللوزي، و أسرته من طرف عصابة إجرامية بالحي المحمدي بالدار البيضاء، وذلك على خلفية تحقيق نشره بخصوص ترويج المخدرات في هذه المنطقة. وطالبت النقابة المصالح الأمنية بحماية الصحفي وأسرته، وبعثت رسالة في هذا الشأن إلى وزراء الداخلية والعدل والاتصال والمدير العام للأمن الوطني.

صدر بالجريدة الرسمية (7 نونبر 2011) مرسوم رقم 2.11.610 يتعلق باستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية. نص المرسوم

نعت جريدة "البيان" (12/13 نونبر 2011) أحد قيدومي صحافة الحزب الشيوعي المغربي، وحزب التقدم والاشتراكية، ورفيق الراحل علي يعتة، محمد فرحات (أبو مونيا)، الذي وافته المنية يوم الجمعة 11 نونبر 2011 بالرباط، عن سن تناهز 90 سنة. وقد ووري جثمان الفقيد بعد صلاة ظهر يوم السبت 12 نونبر 2011 بمقبرة الشهداء بالرباط.

استنكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية اعتقال الجيش الإسرائيلي للصحافي أيمن الزبير، وجاء في بلاغ لها: "علمت النقابة الوطنية للصحافة الغربية، من مكتب فرعها بطنجة، أن مراسل الجزيرة بمدريد، المغربي أيمن الزبير، قد تم اعتقاله من طرف الجيش الإسرائيلي، مند يوم الجمعة، 4 نوفمبر 2011، عقب اعتراض البحرية الإسرائيلية لسفينتين ايرلندية وكندية كانتا تقلان نشطاء مؤيدين للقضية الفلسطينية في محاولة كسر الحصار البحري المفروض على غزة. وحسب المعطيات التي تتوفر عليها النقابة، فإن الصحافي، الذي كان يقوم بواجبه المهني، كما تنص على دلك المواثيق الدولية، قد تعرض للاستنطاق من طرف المخابرات الإسرائيلية، الأمر الذي يشكل خرقا سافرا لحرية العمل الصحافي. والنقابة إذ تدين هذا السلوك القمعي من طرف الدولة الصهيونية، وتعلن تضامنها المطلق مع الزميل الزبير, تجدد مطالبتها للمجتع الدولي بإخضاع إسرائيل لاحترام حقوق الإنسان وحرية العمل الإعلامي، وتذكر القوى الدولية التي تحمي هدا الكيان الاستيطاني بأنها تتواطأ بشكل سافر ضد مبادئ الحرية والعدالة وحق الشعب الفلسطيني في التخلص من الاحتلال البغيض لأرضه. وستواصل النقابة تحركها، إلى جانب المنظمات العربية والدولية لفضح القمع الذي تواجه به إسرائيل العمل الصحافي، بهدف إخفاء معالم جرائمها. ومن المعلوم أن عائلة الزميل الزبير تقطن في مدينة طنجة، وهي تتابع بقلق شديد مصير ابنها في هده المحنة".

بمناسبة اليوم الوطني للإعلام (الثلاثاء 15 نونبر)، الذي يتزامن مع اليوم العالمي للكتاب المعتقلين، تنظم نقابة الصحافيين المغاربة، على الساعة الخامسة مساء بمقر الإتحاد المغربي للشغل، بشارع الجيش الملكي بالدار البيضاء، مائدة مستديرة ستخصص لمناقشة واقع الصحافة والإعلام بالمغرب في ظل التطورات التي تشهدها البلاد وذلك بحضور صحافيين وحقوقيين ومحامين.

ذكرت جريدة "المساء" (11 نونبر 2011) أن التهامي الخياري، الكاتب العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، أعلن عن رفع دعوى قضائية ضد جريدة "المساء" بعد أن نشرت خبرا حول وجود نزاع داخل حزبه.

تنظم "النقابة الوطنية للصحافة المغربية" و"منتدى الدفاع عن المرفق العام في وسائل الإعلام العمومية" حفلا فنيا، سيحييه مجموعة من الفنانين المغاربة، بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، وذلك يوم الاثنين 14 نونبر 2011، ابتداء من الساعة السادسة مساء بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط. وسيتضمن هذا الحفل تكريما لمجموعة من الصحافيين والإعلاميين في مختلف وسائل الإعلام الوطني.

أمرت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء بفتح بحث قضائي في موضوع إقدام الموقع الإلكتروني "كود" على نشر استطلاع للرأي يوم الأربعاء 9 نونبر 2011، يتعلق بالانتخابات التشريعية. كما أمرت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، كذلك، بفتح بحث قضائي في موضوع إقدام الموقع الإلكتروني "معاريف بريس" على نشر استطلاع للرأي يوم الثلاثاء 8 نونبر 2011، يتعلق بالانتخابات التشريعية المقبلة. ويأتي هذا الأمر, بناء على أن المادة 115 من القانون 11 -57 تمنع إجراء استطلاعات للرأي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات التشريعية خلال الفترة الممتدة من اليوم ال15 السابق للتاريخ المحدد لانطلاق الحملة الانتخابية إلى غاية انتهاء عمليات التصويت. وللإشارة فإن استطلاع الرأي المذكور نشر قبل ثلاثة أيام فقط من انطلاق الحملة الانتخابية المتعلقة باقتراع 25 نونبر 2011 والتي ستنطلق يوم 12 نونبر 2011.

في بيان له، استنكر المكتب التنفيذي لمنظمة حريات الإعلام والتعبير باستغراب الاستنطاق الذي تعرض له مدير نشر جريدة "المساء"، عبد الله الدامون، ونزهة بركاوي، الصحافية بنفس الجريدة، من قبل أجهزة الأمن بمدينة مراكش يوم الثلاثاء فاتح نونبر 2011 على خلفية ملف يتناول موضوع "شبكة الجنس الجماعي" نشر بنفس الجريدة. نص البيان

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (5 نونبر 2011) أن المحكمة الاستئنافية بالرباط قضت ببطلان الدعوى التي سبق أن رفعها محمد الفراع، الرئيس السابق للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، ضد جريدتي "ليبيراسيون" و"الاتحاد الاشتراكي" سنة 2008، يتهمهما بالسب والقذف، مطالبا بتعويض قدره ملياري سنتيم.

 تم, يوم الجمعة 4 نونبر 2011 بمقر وزارة الاتصال, إجراء قرعة الأحزاب السياسية بشأن ترتيب استعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات التشريعية ل25 نونبر 2011. وجرت العملية، التي ترأسها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري, بحضور ممثلي الأحزاب السياسية المشاركة في الاقتراع, وذلك تطبيقا لمشروع المرسوم المحدد لاستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملة الانتخابية التي ستنطلق يوم 12 نونبر 2011. تفاصيل

بدعوة من الشبكة المغربية للإعلام البيئي، قرر المؤتمر الدولي لصحفيي مضيق جبل طارق عقد دورته المقبلة (الثلاثين) بمديمنة أكادير من 11 إلى 13 ماي 2012. وجاء هذا القرار في ختام أشغال الدورة ال29 لصحفيي شمال المغرب وإسبانيا المنعقدة بمدينة روندا الإسبانية من 20 إلى 23 أكتوبر 2011.

فاز المصور الصحفي الرياضي محمد المنبي (المنتدى ومتعاون مع جرائد أخرى) بالجائزة الكبرى لأحسن صورة رياضية في صنف المحترفين، للموسم الرياضي 2010-2011 "دورة المرحوم محمد أشيبان"، وهي المسابقة التي أعلن عن نتائجها، خلال حفل أقامته الجمعية المغربية لمصوري الصحافة الرياضية، مساء يوم الأربعاء 2 نونبر 2011 بالمسرح الوطني محمد الخامس، بمشاركة عدد من المصورين المحترفين والمنتسبين. وعادت الجائزة الثانية لأحسن صورة، لعبد المجيد بزيوات (الصباح)، فيما كانت الجائزة الثالثة من نصيب محمد كمال (لوبينيون- الدار البيضاء). ونال الجائزة الأولى في صنف المصورين الرياضيين المنتسبين سمير كريم (المنتخب)، بينما كانت الجائزتان الثانية والثالثة على التوالي من نصيب كل محمد آيت حمو (متعاون مع عدة جرائد) ومحمد مؤنس. وراعت لجنة التحكيم، التي ترأسها بدر الدين الإدريسي، رئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، في اختياراتها بالدرجة الأولى جودة وجمالية الصورة وتميزها الفني والإبداعي، فيما تم هذه السنة حجب جائزة لجنة التحكيم نظرا لعدم توفر صور ذات قيمة ورمزية ودلالة تاريخية. وتم خلال هذا الحفل تكريم عدد من الوجوه الرياضية من بينها رؤساء الجامعات الملكية المغربية لكرة القدم، علي الفاسي الفهري، وكرة المضرب، فيصل العرايشي، وسباق الدراجات، محمد بلماحي، والفول كوناكت والكيك بوكسينغ ،عبد الكيرم الهلالي، والكاتب العام للجنة الوطنية الأولمبية ،نور الدين بنعبد النبي، والجنرال مختار مصصم (الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية) ومدرب المنتخب الوطني لكرة القدم البيلجيكي إريك غريتس ومساعده الفرنسي ،دومنيك كوبرلي. وتميز هذا الحفل، الذي تخللته فقرات فنية وفكاهية، بتكريم الصحفيين الرياضيين نجيب السالمي (لوبينيون) الرئيس الشرفي للجمعية المغربية للصحافة الرياضية وعضو لجنة الإعلام بالاتحاد الدولي لكرة القدم ومحمد بوعبيد (الأحداث المغربية) رئيس الرابطة المغربية للصحفيين الرياضيين ومحمد الجفال مدير تحرير جريدة (المنتخب). كما تم بالمناسبة تكريم المصور الرياضي المرحوم محمد أشيبان وأربعة من قيدومي هذا الجنس الصحفي ويتعلق الأمر بالحبيب محتان ومحمد الشاوي ومحمد برادة ومحمد كنتول. وعرفت هذه المسابقة مشاركة 33 مصورا صحافيا في صنف المحترفين و47 في صنف المنتسبين تقدموا بأزيد من 170 صورة. ويذكر أن المصور الصحفي الرياضي رضوان بصير (المساء) كان قد فاز بالجائزة الكبرى لأحسن صورة لموسم 2009 -2010 "دورة أحمد كنز"، فيما عادت الجائزة الثانية لمصطفى الشرقاوي (الصباح)، وكانت الجائزة الثالثة من نصيب نور الدين بلحسين (رسالة الأمة). أما الجائزة الأولى في صنف المحترفين في دورتها الأولى (دورة حمادي العوفير) فكانت من نصيب إدريس الإدريسي (لوبينيون)، فيما أحرز الجائزتين الثانية والثالثة على التوالي أحمد الجرفي (الصباح) ومحمد الشارف (الحركة).

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (3 نونبر 2011) أن الإذاعة الوطنية بثت خبرا عن مسطرة البحث القضائي عن صحافية تسمى سميرة الأشهب، وهي صحافية معروفة تشتغل بالإذاعة الوطنية ذاتها، بل وكانت حين بث الخبر في مدينة الصويرة، تغطي نشاطا لفائدة الإذاعة ذاتها.

أوضح الإعلامي المغربي محمد عمور، مدير قناة الجزيرة الرياضية الإخبارية، في حديث لجريدة "الصباح" (3 نونبر 2011) أن تقلده لمنصب مدير القناة الجديدة، المخصصة للأخبار الرياضية، والتي تم إطلاقها ضمن شبكة "الجزيرة" يوم الثلاثاء فاتح نونبر 2011، ليس تعيينا جديدا بل امتداد لمسؤولياته داخل قناة الجزيرة الرياضية، باعتباره مديرا للأخبار داخل القناة القطرية. وتجدر الإشارة إلى أن محمد عمور من مواليد 10 دجنبر 1964 بمدينة فاس، وهو خريج المعهد العالي للصحافة بالرباط عام 1989 وعمل بالقناة المغربية الأولى من 1990 إلى 1999 لينتقل بعد ذلك إلى قناة دبي الرياضية وعمل بها لمدة عام، ثم انتقل إلى قناة أبوظبي الفضائية والرياضية وعمل بهما حتى أكتوبر 2004، ثم انضم منذ هذا التاريخ إلى قناة الجزيرة الرياضية وتحديدا في قسم الأخبار، فرئيسا لقسم الأخبار منذ عام 2009 حتى انطلاق بث القناة الإخبارية الرياضية رسميا.

دشن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري, يوم الثلاثاء فاتح نونبر 2011 بايموزار كندر, المركب الإصطيافي لقطاع الاتصال كلف إنجازه غلافا ماليا يقدر ب 37 مليون درهم. ويعد هذا المركب السياحي, الذي سهرت على إنجازه جمعية الأعمال الاجتماعية لوزارة الاتصال, ثمرة شراكة متعددة بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية ووكالة المغرب العربي للأنباء والمركز السينمائي المغربي والمكتب المغربي لحقوق المؤلف والمعهد العالي للإعلام والاتصال. ويمتد هذا المركز الاصطيافي على مساحة تقدر ب 1,5 هكتار منها ستة آلاف متر مربع مبنية ويضم 34 مسكنا من الصنف الرفيع " شاليه" مع حديقة خاصة لكل مسكن. ويتضمن أيضا هذا المركب, الذي من المرتقب أن يفتتح في شهر دجنبر القادم, مطعما يسع ل80 شخصا وقاعة متعددة الوسائط وقاعتين للرياضة وقاعة للمعلوميات ومسبح وملعب رياضي وفضاء للأطفال ومرآب للسيارات بالإضافة إلى فضاء إداري. وأكد السيد الناصري بهذه المناسبة أن هذا المركب يعد تتويجا لسنوات من الشراكة والتنسيق بين مختلف مكونات قطاع الاتصال. وأضاف الوزير الذي كان مرفوقا بعامل إقليم صفرو السيد عبد السلام زوكار, أن هذه المبادرة هي اعتراف بالجهود المبذولة من قبل نساء ورجال قطاع الإعلام وللخدمات النبيلة التي يقدمونها للبلاد, معتبرا أن هذا اليوم يعتبر لحظة تاريخية ستبقى راسخة في ذاكرة أسرة رجال ونساء الاتصال.

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ لها، أنها تلقت من أعضائها ببني ملال تقريرا حول التعسف والمضايقات والاعتداءات اللفظية التي تعرض لها الصحفيون لكبيرة ثعبان، محمد الحجام والمصطفى أبوالخير، يوم الأحد 30 أكتوبر 2011. وأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية تنديدها الشديد بهذا السلوك، ومساندتها وتضامنها مع الزملاء ضحايا هذه الممارسات، وأعلنت أنها ستوجه شكاية إلى السلطات القضائية والأمنية للمطالبة بالتحقيق في هذه الواقعة. نص البلاغ

سيدرس مجلس الحكومة، خلال اجتماعه ليوم الخميس 3 نونبر 2011، مشروع مرسوم رقم 610-11-2 يتعلق باستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية.

مرسوم رقم 610-11-2يتعلق باستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية
مرسوم رقم 233-97-2يتعلق باستعمال الوسائل السمعية البصرية العمومية خلال الحملة الانتخابية من طرف الأحزاب السياسية بمناسبة الانتخابات العامة الجماعية والتشريعية

ذكرت جريدة "المساء" (فاتح نونبر 2011) أن الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، استمعت يوم الأحد 30 أكتوبر 2011 إلى نزهة بركاوي، عضو هيئة تحرير جريدة "المساء"، لأزيد من خمس ساعات، بخصوص مضامين مقال نشرته الجريدة حول تفكيك شبكة متخصصة في الدعارة الجماعية أو ما يعرف ب"البوكا بوكا"، وأنه ينتظر أن تستمع الشرطة القضائية بمراكش، يوم الثلاثاء (2 نونبر 2011، إلى عبد الله الدامون، مدير نشر جريدة "المساء" في نفس الملف، بعد أن تعذر عليه الحضور يوم الأحد. وأفادت جريدة "الأحداث المغربية" (فاتح نونبر 2011) أن الوكيل العام بمراكش، عبد الإله المستاري، هو من سارع بمراسلة مصالح الشرطة القضائية لمطالبتها بالتحقيق مع صاحبة المقال ومدير نشر الجريدة، "بعد تأكد عدم صحة ما أوردته اليومية في صدر صفحتها الأولى بالبنط العريض".

تحتفل صحيفة "ليكونوميست"، ومؤسسة إيكوميديا التي تصدرها، بالذكرى العشرين لتأسيسها، حيث صدر العدد الأول للصحيفة الناطقة بالفرنسية يوم 31 أكتوبر 1991 كأسبوعية اقتصادية، قبل أن تتحول بعد سنتين إلى يومية؛ وقد اختارت كشعار للاحتفال بهذه الذكرى "20 سنة معكم".

نظم منتدى "كفاءات من أجل المغرب" يوم السبت 29 أكتوبر 2011 بالرباط مائدة مستديرة حول "دور الإعلام في التنمية السياسية" في المغرب خلصت إلى ضرورة إصلاح شامل للحقل الإعلامي بما يضمن فاعلية دوره في عملية التنمية السياسية في البلاد. وتطرقت الندوة، التي نسق أشغالها الصحفي الطيب كزرار عن "دائرة فعالية الإعلام" بالمنتدى حضرتها ثلة من الإعلاميين المغاربة والمهتمين بقضايا التنمية، لدور الإعلام المغربي والعربي في التنمية السياسية للمواطنين، من زوايا متعددة وبرؤى متنوعة، وسلطت الضوء على مظاهر وأسباب "تعثر" الإعلام المغربي في القيام بدوره في عملية التنمية الشاملة التي ينشدها المواطنون. تفاصيل

أطلقت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم السبت 29 أكتوبر 2011 من مدينة طنجة، حملة وطنية لتعزيز المساواة في الحظوظ بين الرجال والنساء في قطاعات الإعلام المغربي تحت شعار "حظوظ متساوية - عمل متساو". وتهدف الحملة, المنظمة بتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين, إلى تحقيق المساواة في بعدها الشمولي من خلال ضمان نفس الحظوظ للرجال والنساء في "الوصول إلى مراكز القرار وتحمل المسؤولية, وفي الأجور والتعويضات والامتيازات والترقيات". كما تنشد الحملة تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في التمثيل الوطني والدولي على مختلف المستويات, سواء تعلق الأمر بالمؤسسة الإعلامية أو بالنقابة, ومواجهة كل الصور النمطية والأفكار المسبقة التي تقف حجر عثرة أمام التطور المهني للنساء وحصولهن على حقوقهن, متوجهة في ذلك إلى كل العاملين في قطاع الإعلام لإثارة انتباههم إلى الخلل الحاصل في سلم المساواة بين النساء والرجال في قطاع الصحافة والإعلام. تفاصيل

شكل موضوع الولوج إلى المعلومة عنوانا للمؤتمر 29 لصحفيي الضفتين المنعقد في الفترة بين 20 و23 أكتوبر 2011، والذي عرف مشاركة ثلة من الصحفيين المغاربة والإسبان يمثلون منابر إعلامية مختلفة. وقد أطر ورشات هذا المؤتمر خبراء وإعلاميون وممثلو بعض مكاتب الاتصال بالمؤسسات الرسمية والخاصة، حيث تم تناول موضوع "الوصول إلى المعلومة والصعوبات التي تواجه الصحفيين" بالضفتين في هذا المجال. وقد شدد الوفد المغربي المشارك في هذا المؤتمر على ضرورة تفعيل الدستور المغربي الجديد، الذي ينص على هذا الحق في الولوج إلى المعلومة؛ مؤكدا علىحق الصحفيين في الوصول للمعلومة أو الخبر بدون أية عراقيل ولا أعذار، خدمة لقضايا المجتمع وتنويره ليكون إعلامنا في المستوى المطلوب. كما دعا الوفد المغربي المؤسسات العمومية والخاصة إلى ضرورة الانفتاح وتفعيل دور مكاتب الاتصال، تجاوبا مع النص الدستوري الجديد، وضرورة انفتاح الجسم الصحفي على مصادر الخبر الجديدة خاصة الشبكات الاجتماعية، ودعوة الزملاء الإسبان للتعامل بموضوعية مع الأخبار الخاصة بالمغرب، وعدم اعتماد مصادر خبر غير موثوقة وغير مسؤولة، كما جدد التأكيد على ضرورة إلغاء المتابعات القضائية في حق الصحفيين، ومتابعتهم بقانون الصحافة وليس القانون الجنائي.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170