دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

منعت وزارة الاتصال من جديد، يوم الاثنين 27 فبراير 2012، دخول صحيفة "إلباييس" الإسبانية، بسبب مقال نشر في عدد يوم الأحد 26 فبراير 2012 حول الملك محمد السادس، اعتبرت مضامينه مسيئة لشخص الملك. ويذكر أن صحيفة "إلباييس" تنشر فصولا من كتاب حول العاهل المغربي الملك محمد السادس، اعتبرتها السلطات المغربية افترائية ولا تستند إلى أدلة، وأنها مسيئة إلى شخص الملك والى مؤسسات البلاد؛ وبالتالي فقرار.المنع قد اتخذ تطبيقا للمادة 29 من قانون الصحافة التي تحظر إي مساس بشخص الملك.

اجتمعت مساء يوم السبت 25 فبراير 2012 بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء، فعاليات حقوقية ومدنية ونقابية وإعلامية، في ثالث اجتماع للتداول في صيغ بلورة آلية دائمة للتضامن مع الصحافيات والصحافيين. وخلال هذا اللقاء تقرر تسمية هذا الإطار" تنسيقية التضامن مع الصحافيين والصحافيات". وسيتمحور عمل التنسيقية حول مؤازرة الصحافيات والصحافيين ضحايا التعسف والتحرش  والطرد والفصل ومتابعة نزاعات الشغل الخاصة بالصحافيين والإعلاميين المعروضة على القضاء، وبتوافق تم فرز سكرتارية للتنسيقية مكونة من خمسة أعضاء .نص البلاغ

تقيم الجمعية المغربية للصحافة الرياضية يوم الاثنين 27 فبراير 2012 بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط حفلا بمناسبة العيد الثاني للإعلاميين الرياضيين المغاربة. وسيتم خلال الحفل٬ الذي سينطلق على الساعة السابعة والنصف مساء وستحضره عدة فعاليات إعلامية ورياضية وفنية وثقافية٬ تكريم ثلة من قيدومي الإعلام الرياضي الوطني وهم محمد لحمر (القناة الأولى) ومصطفى السباعي (عدة منابر إعلامية) وعبد الفتاح سباطة (الأنباء) وأحمد خليص (وكالة المغرب العربي للأنباء) إلى جانب مخرج برنامج الأحد الرياضي بالإذاعة الوطنية المكي رودياس. كما سيتم خلال الحفل٬ الذي ستتخلله وصلات غنائية وفكاهية٬ تكريم أحسن رياضي وأحسن رياضية لسنة 2011 بالمغرب ويتعلق الأمر بالدراج عادل جلول والسباحة سارة البكري والمتأهلين معا إلى دورة لندن الأولمبية. وسيكون الحفل مناسبة أيضا لتكريم بعض "أساطير" الرياضة المغربية على غرار البطلين الأولمبيين نوال المتوكل (400 م حواجز) وهشام الكروج (1500م و5000م) والدراج محمد الكورش٬ الفائز بطواف المغرب ثلاث مرات (رقم قياسي) وعميد أسود الأطلس سابقا أحمد فرس٬ أول مغربي ينال الكرة الذهبية الإفريقية (1975) وعبد الحق عشيق٬ أول ملاكم مغربي يفوز بميدالية في الألعاب الأولمبية (نحاسية في دورة سيول 1988).

أعلن وزير الاتصال٬ الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي عن قرب ميلاد مشروع قانون المجلس الوطني للصحافة الذي من المرتقب أن يكون جاهزا خلال الشهر المقبل. وأوضح السيد الخلفي٬ في حديث ليومية "المساء" نشرته في عددها الصادر يوم السبت 25 فبراير 2012، أن ورش تشجيع جهود التنظيم الذاتي لمهنة الصحافة المكتوبة وفقا لقاعدتي الحرية والمسؤولية قد خلص إلى إعداد مشروع أولي للمجلس الوطني للصحافة يوجد الآن بين يدي المهنيين على أن يكون جاهزا الشهر المقبل. وفي ما يخص الأولويات التي سطرتها وزارة الاتصال٬ أكد الوزيرأنه يوجد على رأس هذه الأولويات الورش التشريعي المتمثل في تنزيل الدستور في ما يتعلق بتحديث المنظومة التشريعية والمؤسساتية لقطاع الصحافة. وأضاف أن الورش المؤسساتي يتمثل في اعتماد عقد برنامج جديد ومتقدم للصحافة المكتوبة٬ موضحا أن الدعم الموجه من قبل الدولة في هذا الإطار سيصبح قائما على الاستثمار عبر ربطه بالنتائج المحققة مع توخي أن يكون "أداة من أدوات حماية الخط التحريري من كل تحكم أو تأثير مصالح تجارية ضيقة". كما استحضر السيد الخلفي ورش الصحافة الإلكترونية وقطاع الإشهار اللذين اعتبر أنهما يعانيان من فراغ قانوني ومؤسساتي٬ موضحا أن الأول يستدعي على الخصوص ضمان الاعتراف وحقوق الملكية الفكرية وصيانة التعددية٬ فيما يستلزم القطاع الثاني إرساء نظام يحقق تكافؤ الفرص والشفافية والنجاعة إلى جانب توضيح العلاقة بين جميع المتدخلين وإنشاء معهد متخصص للتكوين في هذا المجال. وفي ما يخص ورش الإصلاح المرتبط بالسينما٬ ذكر بأن المناظرة الوطنية التي تم الإعلان عن تنظيمها على هامش المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في يناير الماضي٬ ستشكل "قاعدة الانطلاق نحو مرحلة جديدة من تاريخ السينما المغربية يتم فيها صيانة المكتسبات وتوضيح الإطار القانوني الخاص بالدعم السينمائي على أساس قواعد الشفافية والفعالية التي يمكن استلهامها من المعايير الدولية". وعلى صعيد آخر٬ اعتبر السيد الخلفي أن التكوين المستمر يمثل أولوية كبرى٬ مشيرا إلى أنه سيتم انطلاقا من هذه السنة إرساء نظام الدراسات العليا على مستوى المعهد العالي للإعلام والاتصال الذي سيصبح قطبا للبحث العلمي إلى جانب فتح أبوابه كمركز للتكوين المستمر٬ وقال إن هذه الحركية تدخل ضمن مشروع أكبر يهم إحداث أكاديمية تضم كلا من المعهد العالي للإعلام والاتصال ومعهد المهن السينمائية ومعهد خاص بالإشهار٬ بما "سيجعل المغرب قطبا للتكوين على المستوى الإفريقي". وفي ما يخص تعامل الوزارة مع القطب العمومي٬ سجل أن هذا الأخير "يحتاج إلى إصلاح عميق يتجلى في توضيح الاختصاصات وضبطها في إطار الحكامة الجيدة عبر تدعيم الإطار القانوني الذي سيتم عبر منهجية تشاركية مع مختلف الفاعلين". وبخصوص وكالة المغرب العربي للأنباء٬ ذكر الوزير بأن هذه المؤسسة مقبلة على إصلاحات تم إعدادها قبل تحمله المسؤولية٬ مشيرا إلى وجود برنامج بين الوكالة والحكومة سيتم تدقيقه من أجل تعزيز مساهمتها في إبراز التعددية وإعادة المصداقية إلى الخبر العمومي وتقديم خبر القرب. وقال إنه تم الاتفاق على مشروع نظام شفاف يحقق تكافؤ الفرص بخصوص التعيينات في المكاتب الدولية والجهوية٬ وأيضا تنويع الخدمات لتشمل خدمات الأخبار المصورة والسمعية٬ إلى جانب مشروع جديد للتعويضات.

تنظم لجنة طلبة الصحفيين المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ندوة حول موضوع "الإشكاليات القانونية والمهنية لقطاع الصحافة"، وذلك يوم الثلاثاء 28 فبراير 2012، على الساعة الرابعة مساءا بدار المحامي بالدار البيضاء الكائنة ب68، شارع المقاومة (قرب محكمة الاستئناف). يشارك في هذه الندوة، منسق الحوار الوطني الأستاذ جمال الدين الناجي، رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف السيد نور الدين مفتاح، بالإضافة الى رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية السيد يونس مجاهد.

 

انعقد مساء يوم الأربعاء 22 فبراير 2012 بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء ثاني اجتماع للتداول في صيغ بلورة آلية دائمة للتضامن مع الصحافيات والصحافيين ضحايا الطرد والفصل والتعسف ونزاعات الشغل المعروضة على القضاء. وخلال هذا الاجتماع انصب النقاش بين صحافيين وفعاليات من المجتمع المدني حول أهداف شكل أو طبيعة هذا الإطار وبرنامج العمل وأساليب العمل و بعض المهام المستعجلة. وتقرر، في ختام الاجتماع، عقد لقاء ثالث مساء يوم الأحد 26 فبراير 2012 بنفس مقر النقابة على الساعة الخامسة والنصف، من أجل استكمال هيكلة الإطار و الحسم في تسميته و الاتفاق على أعضاء سكرتارية مكونة من 3 أعضاء من لجنة للتضامن، كانت قد تأسست من أجل التضامن مع الصحافيين النقابيين العاملين بمؤسسة البيان، يضاف إليها أعضاء ينتمون لهيئات حقوقية ومدنية أخرى.وكدا تسطير برنامج عمل و تحديد المهام المستعجلة. ووجه المجتمعون الدعوة إلى كل الزملاء و الزميلات ضحايا الطرد والتعسف للحضور في اللقاء أو وضع تقرير حول مشاكلهم و تطورات ملفاتهم رهن اشارة هذه الهيأة التضامنية.  هذا، وكانت لجنة التضامن مع النقابيين العاملين بمؤسسة البيان تضم الإطارات والفعاليات التالية: الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ،المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، المركز المغربي من أجل ديمقراطية الإنتخابات، منظمة حريات الإعلام والتعبير، جمعية 20 يونيو، الإتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أطاك المغرب، النقابة الوطنية للصحافة المغربية وصحافيون وإعلاميون من الصحافة المكتوبة ووسائل الإعلام السمعية والبصرية ووكالة المغرب العربي للأنباء. وأضيفت إطارات أخرى وسيتم الإعلان عن التشكيلة النهائية للهيئة في بلاغ لاحق.

تنظم الإيسيسكو مائدة مستديرة حول موضوع "تداول المعلومات بين حرية التعبير واحترام حقوق الإنسان" وذلك يوم الأربعاء 7 مارس 2012 ابتداء من الساعة الخامسة مساء في مقرها الموجود في الرباط شارع الجيش الملكي حي لرياض جوار الحي الجامعي الدولي. وسيشارك في المائدة التي تأتي في سياق تنفيذ مخطط عملها التواصلي لسنة 2012، ممثلو مختلف وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية والإلكترونية المغربية وممثلو الصحافة الدولية المعتمدة في الرباط. ومن أبرز الهيئات الإعلامية والقانونية المشاركة في هذا الورش، الذي يصادف الاحتفال بالذكرى الثلاثين لتأسيس الإيسيسكو، كل من: وكالة المغرب العربي للأنباء والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والهيئة العليا للسمعي البصري ومسؤولون من وزارة الاتصال ووزارة العدل والثقافة في المغرب والنقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف والرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية وخبراء في الإعلام والقانون الدولي للإعلام.

عقد مكتب نقابة صحافيي وكالة المغرب العربي للأنباء (الاتحاد المغربي للشغل) يوم الأربعاء 15 فبراير 2012 اجتماعا تدارس خلاله عددا من القضايا من بينها نتائج اجتماع المجلس الإداري للوكالة المنعقد يوم الثلاثاء 14 فبراير 2012. وتوقف المكتب النقابي بهذا الصدد عند أهمية الظرفية التي التأم فيها المجلس الإداري والمتميزة أساسا بكونه أول اجتماع ينعقد في ظل الشروع في التفعيل العملي لمقتضيات الدستور الجديد وفي ظل الحكومة الجديدة، التي تعهدت بتدشين إصلاحات اجتماعية واقتصادية تشمل مختلف القطاعات المهنية منها أساسا قطاع الصحافة والإعلام بصفة عامة والإعلام العمومي بصفة خاصة، والانفتاح على الشركاء المهنيين في هذا المجال الحيوي والاستراتيجي. وإذ يسجل المكتب النقابي بالمناسبة الروح الإيجابية التي طبعت اجتماع المجلس الإداري، من خلال مصادقته على مشروع إعداد المخطط الاستراتيجي 2012 / 2016 وإعلان إرادته لجعل السنة الحالية سنة تأهيل الوكالة على الصعيد المهني وتحديث النظام الأساسي للعاملين بها تلح النقابة على ضرورة إشراكها في كل القضايا الإصلاحية الخاصة بالوكالة بما في ذلك؛ المفاوضات حول وضع نظام جديد للتعويضات، والتي يطالب المكتب بالتعجيل بعقد اجتماعات لجنتها، في أقرب وقت ممكن، وتحديد سقف زمني للانتهاء من مهامها بهدف رفع الحيف الذي يطال الأوضاع المادية لصحفيات وصحفيي الوكالة، منذ عقود. وهنأ المكتب النقابي، من جهة أخرى، الزميلات والزملاء الذين تم تعيينهم مؤخرا في عدد من المكاتب الدولية والجهوية وفي عدد من مناصب المسؤولية بمختلف أقسام التحرير المركزي مؤكدا استعداده في ذات الوقت لتقديم الدعم اللازم لهم في مهامهم الجديدة.  وأشار المكتب في جانب آخر الى أنه بصدد الإعداد ليوم دراسي حول موضوع "أي قانون أساسي لوكالة القرن 21"، كما لم يفوّت الفرصة، بنفس المناسبة، للتذكير بما يشكله نظام منح رواتب التقاعد من ميز اجتماعي مجحف في حق صحافيات وصحافيي الوكالة، والذي سطر المكتب بشأنه خطوات نضالية، سيتم تفعيلها في الآجال القريبة.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (23 فبراير 2012) أن الإذاعي الحسين العمراني يرقد بأحد المستشفيات الخاصة بالعاصمة الرباط، بعد إصابته يوم الثلاثاء الماضي بنزيف دماغي مفاجئ.

بمبادرة وإشراف من النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تم تأسيس "جمعية الأعمال الاجتماعية للصحافة المكتوبة"، وذلك في جمع عام انعقد بتاريخ 24 يناير 2012. وبعد أن تدارس الحاضرون مشروع القانون الأساسي وعددا من القضايا التنظيمية تم انتخاب مجلس إداري يتألف من 33 عضو انبثق عنه مكتب وطني يتكون من تسعة أعضاء. وتهدف الجمعية الى  النهوض بالتنمية في الميدان الاجتماعي بتعاون مع مرافق الدولة والجمعيات، تسهيل امتلاك مساكن للأعضاء، إحداث وتدبير منشآت اجتماعية والنقل الجماعي ورياض الأطفال والمخيمات والرعاية الصحية وغير ذلك مما يساهم في الراحة والحماية والتربية الاجتماعية والثقافية للأعضاء المنخرطين وأسرهم،  ربط علاقات تعاون وشراكات مع جمعيات ومؤسسات ذات أهداف مماثلة و القيام بتسهيلات في اقتناء سلع الاستهلاك و الترفيه و الثقافة. وفي ما يلي تشكيلة المكتب الوطني بعد توزيع المهام بين أعضائه: الرئيس: لحسن الياسميني من جريدة "العلم"، نائبه: عمر زغاري من جريدة "بيان اليوم"، أمين المال: نور اليقين بنسليمان من جريدة "بيان اليوم"، نائبته: حنان رحاب من جريدة "الأحداث المغربية"، الكاتب العام: عبد الإلاه الشناج من جريدة "لوبنيون"، نائبته: فاطمة بوبكري من جريدة "المنعطف"، المستشارون: مصطفى العراقي من جريدة "الاتحاد الاشتراكي" وعبد اللطيف فدواش من جريدة "الصحراء المغربية" وسناء القويطي من جريدة "التجديد".

نقلت جريدة "التجديد" (22 فبراير 2012) عن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، قوله بأنه تسلم طلبا من قناة "الجزيرة" القطرية للسماح بعودتها للاشتغال داخل المغرب. وأكد الخلفي في تصريح للجريدة أن الطلب قيد المدارسة والحوار لاتخاذ القرار المناسب في الموضوع. وجاء تصريح الخلفي عقب لقائه ـ صباح يوم الثلاثاء 21 فبراير 2012 في مقر وزارة الاتصال ـ بالمدير العام للقناة مصطفى تواق، الذي كان برفقته حسن الراشيدي المدير السابق لمكتب القناة بالرباط قبل إغلاقه. وأشار الخلفي إلى أن الحوار بين الطرفين كان صريحا وإيجابيا. وكانت السلطات المغربية قد علقت نشاط القناة في أكتوبر 2010. وبرر بيان لوزارة الاتصال في عهد خالد الناصري التعليق بـ "رصد حالات عديدة انحرفت فيها القناة المذكورة عن قواعد العمل الصحافي الجاد والمسؤول، الذي يقضي التقيد في جميع الظروف والأحوال بشروط النزاهة والدقة والموضوعية والحرص على احترام القواعد والآداب المهنية".

نعت القناة الأولى (الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة)، في نشرتها الإخبارية لمساء يوم الاثنين 20 فبراير 2012، الصحفي مصطفى بولال، الذي وافته المنية بعد معاناة طويلة مع المرض. الراحل قضى 15 سنة بالتحرير العربي، بمديرية الأخبار بالإذاعة الوطنية، تدرج فيها من محرر للأخبار إلى رئيس تحرير، ثم معد للبرامج والمجلات الإخبارية، وحاصل ضمن فريق على الجائزة الكبرى للصحافة صنف الإذاعة.

منعت السلطات المغربية توزيع صحيفة "الباييس" الاسبانية الصادرة بتاريخ 17 فبراير 2012 داخل المغرب بعدما نشرت رسما كاريكاتوريا يمس بالاحترام الواجب للملك محمد السادس. وأوضح مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الأمر يتعلق بعدم الترخيص بتوزيع جريدة "إلباييس"، بسبب إعادة نشرها رسم كاريكاتيريا للملك نقلا عن صفحة الفايسبوك لشاب مغربي. وقد نشرت الصحيفة الرسم الكاريكاتيري مع مقال للصحافي الإسباني إغناسيو سيمبريرو المتخصص في شؤون المغرب على موقعها الإلكتروني، إلا أن الموقع عاد وسحبه. وقال مصطفى الخلفي، في تصريحات صحفية، إنه يربأ بالجريدة المذكورة أن تقع في مثل هذا السلوك على اعتبار أن إسبانيا نفسها شهدت نفس الواقعة سنة 2007 مع مجلة "إل خويبس" (الخميس) التي نشرت رسما كاريكاتيريا لولي العهد الإسباني فيليبي وأدى ذلك إلى مصادرة أعداد المجلة وإيقاف موقعها الإلكترونى، ومحاكمة رسامي الكاريكاتير بتهمة إهانة التاج الملكي وتغريمهم في نونبر 2007.

أكد وزير الاتصال السيد مصطفى الخلفي٬ يوم السبت 18 فبراير 2012 بالرباط٬ أن الوزارة تعتزم "إعداد برامج لإدماج الصحافة الإلكترونية في استراتيجية المغرب الرقمي". وأضاف السيد الخلفي٬ خلال مائدة مستديرة نظمها مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية حول "التقرير الوطني حول الإعلام والمجتمع"٬ أن إدماج الصحافة الإلكترونية في "إستراتيجية المغرب الرقمي" سيكون في صلب المحاور التي يناقشها اليوم الدراسي٬ الذي ستنظمه الوزارة حول الصحافة الإلكترونية يوم 10 مارس 2012 بالرباط٬ فضلا عن مواضيع أخرى مرتبطة ب "الشق القانوني" و"الأخلاقيات" و"الدعم"، وقال إنه بالنظر إلى الوتيرة المتصاعدة لعدد رواد المواقع الإلكترونية الإخبارية٬ فإن الحاجة ملحة لإطلاق برامج كتلك٬ مشيرا إلى أنه عقد سلسلة لقاءات مع ممثلي هذه المنابر قصد دراسة الإشكاليات المرتبطة بهذا القطاع والبحث عن الحلول الملائمة لها. وتستند استراتيجية المغرب الرقمي على جعل التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال قاطرة للتنمية وتمكين المملكة من ولوج الاقتصاد الرقمي العالمي٬ ولاسيما من خلال تمكين المواطنين من الولوج إلى الأنترنت ذي الصبيب العالي وتشجيع الولوج إلى التبادل والمعرفة. وفي سياق متصل٬ كشف الوزير أنه يجري الإعداد لدفاتر التحملات التي تهم قنوات القطب العمومي٬ وفق رؤية تشاركية٬ مشيرا إلى أنه سيعقب ذلك الانكباب على "عقود البرامج" و"الإطار القانوني" المتعلقين بهذه المؤسسات. وأضاف٬ في هذا الصدد٬ أن الوزارة تعتزم إطلاق "برنامج استعجالي لإنقاذ واقع الإذاعات الجهوية"٬ مشيرا إلى أن إطلاق هذا البرنامج جاء بعد أن اطلع على الوضعية التي تعيشها بعض المحطات الجهوية خلال اجتماع عقده٬ يوم الخميس٬ مع رؤساء هذه المحطات. كما تطرق٬ بالمناسبة٬ إلى ملفي الصحافة المكتوبة ووكالة المغرب العربي للأنباء٬ مؤكدا أن مختلف التدابير التي تطلقها الوزارة٬ في هذا الإطار٬ محكومة "المنهجية التشاركية" دائما. ومن جهته٬ اعتبر رئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية السيد عبد الله ساعف٬ في كلمة بالمناسبة٬ أن أي سياسة عمومية للإعلام هي بمثابة "سياسة مهيكلة للمجتمع"٬ داعيا إلى أن يظل النقاش بشأنها مفتوحا في ظل "مجتمع ديمقراطي تنافسي تتصارع فيه الرؤى السياسية بتفاصيلها". وحذر الأستاذ ساعف من "تطويق هذا المجال" تحت ذريعة "خارطة طريق"٬ مؤكدا أن القوى السياسية يمكن أن تكون لها تصورات مختلفة في هذا الإطار٬ على أن تكون الاقتراحات في هذا الصدد تفصيلية لا تغرق في العموميات وتمتد على الولاية التشريعية برمتها. وعرض المنسق العام للحوار الوطني حول الإعلام والمجتمع السيد جمال الدين الناجي٬ خلال هذا اللقاء٬ محاور التقرير الوطني حول الإعلام والمجتمع٬ الذي يعد ثمرة الحوار الوطني الذي انطلق أواخر يناير 2010. ويذكر أن التقرير يشير٬ في أرضيته الأولية٬ إلى أن الهدف الاستراتيجي الذي يتوخاه يتمثل في "تقنين وتهذيب مكانة ودور وسائل الإعلام في المجتمع المغربي خدمة لممارسة ديمقراطية لحرية التعبير وتأثير قوي لوسائل الإعلام في الرأي العام باعتبارها المنشط الشرعي والعصري للحياة الديمقراطية".

وقع المعهد العالي للإعلام والاتصال والنقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ مؤخرا٬ اتفاقية/إطار للشراكة تهدف إلى وضع إطار للتعاون والشراكة بينهما وتمكينهما من تنسيق جهودهما فيما يتعلق بمساعيهما الرامية إلى تطوير ميدان الإعلام والاتصال بالبلاد. وذكر بلاغ للمعهد العالي للإعلام والاتصال أن هذه الاتفاقية تنص على التزام الطرفين بالتنظيم المشترك لدورات تكوينية لفائدة الصحفيين في طور التكوين والصحفيين المهنيين العاملين بالصحافة المكتوبة والسمعية البصرية والالكترونية ٬ كما تنص على إنجاز بحوث ودراسات مشتركة في مجال الإعلام والاتصال. وتأتي هذه الاتفاقية٬ يضيف البلاغ٬ تنفيذا للتوصيات الصادرة عن اليوم الدراسي الذي نظمه المعهد العالي للإعلام والاتصال٬ بشراكة مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ والفيدرالية المغربية لناشري الصحف٬ وبدعم من وزارة الاتصال٬ يوم ثالث فبراير الجاري بمقر المعهد في موضوع "قضايا التكوين على مهن الإعلام والاتصال بالمغرب.

استقبل مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، الأربعاء 15 فبراير 2012، بمقر الوزارة، ممثلي عدد من المواقع الإخبارية الالكترونية المغربية، لطرح وتدارس المشاكل التي تعانيها هذه المواقع، واقتراح آليات كفيلة بتطويرها. وقال الخلفي، إن اللّقاء كان إيجابيا ومثمرا، ويهدف إلى إرساء شراكة حقيقية تهم وضع إطار قانوني واضح، من أجل تعزيز احترام أخلاقيات المهنة، وتطوير النهوض بدورها في المشهد الإعلامي وفق قواعد الحرية والمسؤولية". وأضاف الخلفي في تصريح ل"هسبريس"، أن "هذا اللقاء الأولي كان مناسبة للإنصات والحوار المتبادل بينه كمسؤول عن القطاع وبين ممثلي المواقع الإلكترونية". واعتبر وزير الاتصال، أن الإعلام الإلكتروني يشكل قطاعا اقتصاديا واعدا، ومتنامي من حيث الاستمرار، وينبغي الاعتناء به والتعاون من أجل الخروج ببرنامج عمل يخصه، وهو ما سيتطرق له في اليوم الدراسي الأول المزمع عقده بداية الشهر القادم". وكان ممثلو المواقع الالكترونية قد طرحوا على طاولة وزير الاتصال حزمة من المشاكل التي تعترض مهني القطاع، من الدعم إلى بطائق الصحافة، مرورا بالحق في الوصول إلى المعلومة، وغيرها من المشاكل التي يعانون منها يوميا، حيث خلص اللقاء في الأخير إلى الاتفاق على يوم دراسي مطلع مارس المقبل من أجل تدارس أبرز هذه النقاط. هذا، ويتجه وزير الاتصال إلى اعتماد النموذج الإسباني في التعاطي مع الإعلام الإلكتروني للخروج من أزمة التقنين، والتحديث وأوضاع العاملين بالقطاع، وأخلاقيات المهنة، حسب ما صرح به في ذات اللقاء.

عقدت تنسيقية وكالة المغرب العربي للأنباء اجتماعا، يوم 13 فبراير 2012 بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية، خصص لمناقشة تقييم الحوار مع الإدارة والتحضير لاجتماع المجلس الإداري للوكالة المقرر يوم الثلاثاء 14 فبراير 2012 وتوزيع المهام. وناقش الاجتماع الذي ترأسه الزميل يونس مجاهد رئيس النقابة القضايا التي ستطرح في اجتماع المجلس الإداري للوكالة وخاصة مخطط عمل 2012. ولدى تقييمها للحوار مع النقابة سجلت التنسيقية التعثر الواضح مما حال دون التوصل إلى اتفاقات متقدمة بخصوص العديد من القضايا المتعلقة بالملفات المطروحة. وقد تقرر إرسال مذكرة للإدارة لاستئناف الحوار في القضايا التي تتعلق باجتماع التحرير ومجلس التحرير وميثاق التحريرو الترشح للمسؤوليات والمكاتب الجهوية والدولية، والمعايير ومسطرة الاختيار، بالإضافة إلى القضايا ذات الطابع الاستعجالي خاصة مشكل العطل والمداومة، والخلل في معايير واضحة وشفافة في تقييم وتنقيط المردودية. وفي هذا السياق، شددت التنسيقية على ضرورة ملائمة القانون الداخلي مع مدونة الشغل  وإدماج مبادئ الحكامة الشفافة المنصفة في هذا القانون. وفي الجانب التنظيمي استكملت التنسيقية هيكلتها وانتخبت مقررة ونائبها. كما تم تشكيل اللجنة التي ستتكلف بمتابعة الحوار مع الإدارة. وبخصوص ملف التعويضات المالية أخبر رئيس النقابة أعضاء التنسيقية بأن هذا الملف يعرف تقدما وتطورات إيجابية وذلك على ضوء المراسلة التي كان قد بعثها لوزير المالية والاقتصاد، والاتصالات التي قام بها المكتب التنفيذي سواء تجاه هذه الوزارة ووزارة الاتصال. ودعت التنسيقية في هذا السياق الصحفيين والصحافيات إلى المزيد من التعبئة من أجل إخراج ملف التعويضات إلى حيز الوجود في أقرب وقت والنضال من أجل تحقيق باقي المطالب المشروعة لصحفي وكالة المغرب العربي للأنباء.

ينظم معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، يوم الأربعاء 15 فبراير 2012، يوما دراسيا في موضوع: "اللغة العربية والإعلام"؛ وذلك بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسه. وأوضح بلاغ للمعهد أن هذا اليوم الدراسي، الذي سيشارك فيه مختصون في اللغة العربية والإعلام، سيسلط الضوء على مرتكزات اللغة العربية في الإعلام المغربي واللغة الإعلامية، والضوابط اللغوية العربية، ومكانة اللغة العربية في الإعلام، ومدى استقلاله للإمكانات اللغوية التعبيرية المتاحة، إضافة إلى دور الإعلام في تنمية اللغة العربية وتأهيلها وحمايتها.

صادق المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ الذي انعقد يوم الثلاثاء 14 فبراير 2012 بالرباط تحت رئاسة وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي٬ على مشروع إعداد مخطط استراتيجي للوكالة (2012-2016). وأقر المجلس الإداري في هذا الإطار إحداث لجنة تحت رئاسة وزير الاتصال للتتبع الاستراتيجي لهذا المشروع الذي يتوخى تقديم وجه جديد للوكالة يؤهلها لأن تكون وكالة القرن الحادي والعشرين قادرة على المنافسة وقطبا إقليميا٬ والوكالة الأولى قاريا. كما صادق أعضاء المجلس الإداري٬ إلى جانب ميزانية الوكالة ل2012 على مخطط عمل الوكالة برسم 2012 الذي يتوخى تعزيز نشاطها الأساسي وإعادة النظر في المكانة التي يحتلها منتوجها في سوق الإعلام٬ مع إطلاق عملية لتحديث هيكلتها التنظيمية والنظام الأساسي للعاملين في إطار إعداد المخطط الاستراتيجي (2012-2016). على المستوى الإعلامي٬ تعتزم الوكالة في 2012 إعادة تنظيم أمثل لأنماط إنتاجها وإحداث مصالح تحريرية متخصصة٬ وإحداث نشرات إخبارية موضوعاتية٬ وتطوير خدمات مرتبطة بالوسائط المتعددة في مجال الإعلام. وهكذا ستطلق الوكالة خدمة (ماب تي في) من خلال إحداث وحدة متخصصة في إنتاج ربورطاجات مصورة موضوعاتية أو ذات طبيعة عامة حول الأحداث الوطنية والدولية٬ إلى جانب خدمة (ماب أوديو) السمعية التي تقدم للمشتركين٬ خاصة المحطات الإذاعية٬ مواد صوتية على شكل تغطيات وربورطاجات وتصريحات وغيرها. كما ستطور الوكالة خدمة الرسائل الخبرية القصيرة عبر الهاتف النقال وخدمة الرسومات البيانية٬ فضلا عن خدمة الصورة عبر تعزيز شبكة مصوريها الصحافيين على مستوى التحرير المركزي ومكاتبها الجهوية والدولية٬ في أفق تطوير الموارد المالية للوكالة عبر تسويق الصورة. من جانب آخر٬ ستعمل الوكالة على تحسين بوابتها الإلكترونية وفقا للمعايير الدولية وجعلها أكثر جاذبية وتفاعلية٬ للاستجابة للحاجيات الجديدة للمشتركين ومواكبة التطورات السريعة في مجال تكنولوجيا الإعلام والوسائط المتعددة. من جهة أخرى٬ وافق المجلس الإداري من حيث المبدأ على الشروع في المفاوضة حول نظام جديد للتعويضات على أساس تحقيق الإنصاف والتحفيز ودعم المنتوجات الجديدة للوكالة٬ حيث سيتم تشكيل لجنة تقنية تشمل وزارة الاتصال ووزارة الاقتصاد والمالية ووكالة المغرب العربي للأنباء لإعداد مشروع النظام الجديد. كما أصدر المجلس الإداري قرارا يشجع الجهود التي تبذلها الوكالة لصياغة ميثاق لأخلاقيات المهنة.

تنظم جمعية النهضة للفن والثقافة، بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس، أمسية فنية تكريما للإعلامية بديعة ريان؛ وذلك يوم الجمعة 24 فبراير 2012 بمسرح محمد الخامس بالرباط، ابتداء من الساعة الثامنة، يسبقها حفل توقيع كتاب المحتفى بها "هذه أنا..."، في الخامسة مساء، بالمدخل الرئيسي للمسرح الوطني محمد الخامس.

في إطار مشروع: "من أجل إعلام مغربي اندماجي مسؤول ومستقل"، الذي ينجزه معهد التنوع الإعلامي بلندن بشراكة مع المركز المغربي للدراسات والأبحاث في ميدان حقوق الإنسان والإعلام ومؤسسة هانس سايدل الألمانية و بتمويل من مفوضية الاتحاد الأوربي بالمغرب بقيمة 375200 اورو، تنظم ندوة حول: "نحو قانون إعلامي جديد بالمغرب: وجهات نظر متقاطعة» من تأطير مجموعة من الأخصائيين والباحثين في الموضوع وستتطرق بالأساس إلى تصور الفاعلين و الأكاديميين لمشروع قانون الإعلام بالمغرب على ضوء التغييرات السياسية والدستورية الجديدة. وذلك يوم الجمعة 17 فبراير 2012 على الساعة الخامسة زوالا في فندق كولدن تيلب فرح الرباط, وفقا للبرنامج التالي: من 17.00 إلى 17.10 مقدمة - الأستاذ علي كريمي رئيس مركز الدراسات والأبحاث في حقوق الإنسان والإعلام أستاذ القانون العام والإعلام. المحور الأول: وجهة نظر الفاعلين من 10 :17 إلى 20: 17 :الأستاذ نورالدين مفتاح رئيس فدرالية الناشرين  من 17:20 إلى 17:30 الأستاذ محمد الوافي، الكاتب العام لنقابة مهنيي القناة الثانية. المحور الثاني: وجهة نظر أكاديمية  من 17:30 إلى 17:40 الأستاذ عبد العزيز النويضي، أستاذ قانون وخبير في شؤون قانون الإعلام، من 17:40 إلى 19:00: نقاش هذا المشروع يعتمد أساسا على الحوار ويركز كثيرا على إشراك جميع الجهات في النقاش.

ينظم المعهد العالي للإعلام والاتصال، بشراكة مع هيآت وطنية وإدارات ومؤسسات عمومية ندوة حول" الإعلام والسلطة..وجهات نظر متقاطعة"٬ وذلك يوم الخميس 16 فبراير 2012 بالمدرج الكبير للمعهد العالي للأعلام والاتصال ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال. وأوضح بلاغ للمعهد أن أشغال هذه الندوة ستحاول الإجابة عن علاقة الإعلام بالسلطة٬ ومواكبة الإعلام "للحراك العربي الذي تعرفه المنطقة العربية، بحيث لا تقتصر هذه المواكبة فقط على نقل الوقائع وتحليلها٬ ولكن أيضا على التفكير العميق في مستقبلها ومختلف تداعياتها وآثارها على المستوى المتوسط والبعيد". وستتطر الندوة إلى مواضيع "الإطار الدستوري الجديد للإعلام"، و"إعلام السلطة وسلطة الإعلام"، و"الحق في الإعلام والاتصال"، و"الإعلام وظيفة أم مهنة"، و"الإعلام والمعتقدات الدينية والسياسية"، و"الإعلام الإلكتروني٬ أية آفاق؟

 نظمت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف نظمت يوم الجمعة 10 فبراير 2012 انتخابات علنية مفتوحة لخلافة عضوين بمكتب الفيدرالية خلفا لكل من مصطفى الخلفي، المعين وزيرا للاتصال، ومحمد حفيظ، الذي لم يعد مدي نشر أسبوعية "الحياة"؛ وقد خلفهما كل من إدريس الوالي، مدير نشر جريدة "صدى تاونات" الجهوية، وفاطمة الزهراء الورياغلي، مديرة نشر أسبوعية "فينونس نيوز"، بعد أن نجحا نجحا في انتزاع أكبر عدد من الأصوات خلال هذه الانتخابات.

الحوار الوطني حول الإعلام والمجتمع: الكتاب الأبيض
التشخيص وخارطة الطريق
الملخص التركيبي والتوصيات
Dialogue National Médias et Société: Livre blanc
Diagnostic et feuille de route
Synthèse et recommandation

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي٬ يوم الأحد 12 فبراير 2012 في تصريح للصحافة٬ ردا على الرسالة التي وجهتها له منظمة "هيومن رايتس وتش" يوم السبت 11 فبراير 2012، أن منع أسبوعية "لونوفيل أوبسرفاتور" ومجلة "لوبلران" لا يشكل إطلاقا خرقا لحرية التعبير. نص التصريح

استغربت سكرتارية "اللجنة الوطنية للتضامن مع رشيد نيني والدفاع عن حرية التعبير" استثناء المدير المؤسس لجريدة "المساء" من مبادرة الإفراج عن عدد من المعتقلين بمناسبة عيد المولد النبوي، وطالبت، في بيان لها يوم 7 فبراير 2012، بالإفراج الفوري عنه، ووضع حد لمعاناته. نص البيان

يحتضن مقر كلية الآداب بالرباط يوم السبت 18 فبراير 2012، في الساعة التاسعة والنصف صباحا، لقاء يخصص لتقديم قراءة في تقرير نتائج الحوار الوطني للإعلام بحضور أحمد الزيدي، عبد الله ساعف، العربي المساري، كريمي، مشيشي العلمي، عبد الرحيم الجامعي، مصطفى الخلفي، يونس مجاهد ونور الدين مفتاح.

بعد النجاح الذي حققته الدورة التكوينية الأولى بالدار البيضاء والثانية بطنجة والثالثة بمراكش والرابعة بخريبكة والخامسة بالعيون في مهارات الصحافة والإعلام، ينظم الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية، بشراكة مع المدرسة العليا لهندسة الصحة وإدارة المشاريع، الدورة التكوينية السادسة في مهارات الكتابة الصحافية تحت شعار "الإعلام الوطني قاطرة التغيير يؤطرها أساتذة ومختصين في الإعلام والاتصال، وذلك يوم السبت 25 فبراير 2012 على الساعة 9 صباحا بالمدرسة العليا لهندسة الصحة وإدارة المشاريع، الكائنة ب 24 زنقة لافونتين حي راسين بالدار البيضاء.

تداولت لجنة التنسيق الخاصة بشركات الإنتاج المرئي والمسموع، المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في برنامجها المقبل وفي القضايا الأساسية المطروحة عليها، وذلك في أفق عقد لقاء موسع قريبا، بهدف تعميق النقاش حول الإشكالات القانونية والمهنية والتنظيمية والاجتماعية، التي تواجه هذا القطاع. وخلال اجتماعاتها التي تواصلت منذ تأسيسها بتاريخ 27 أكتوبر 2010 بالدار البيضاء، حددت اللجنة عددا من المحاور الأساسية لعملها نذكر منها على الخصوص: تابع

نُظمت يومي السبت والأحد 28 و29 يناير 2012 دورة تدريبية حول تقنيات المقابلات الصحافية في الكلية متعددة التخصصات بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان لصالح أكثر من ثلاثين مشاركا من الطلبة والصحفيين العاملين في المنطقة المنتمين إلى النقابة الوطنبة للصحافة المغربية. وتندرج هده الدورة، التي قام بتأطيرها وتنشيطها الدكتور محمد عبد الوهاب العلالي أستاذ في المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، في نطاق شراكة مع المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، ضمن برامج الأنشطة السنوية للكلية متعددة التخصصات بمرتيل في مجال تأطير وتأهيل الصحفيين المحليين وطلاب الكلية في مجال الإعلام والاتصال (الإجازة المهنية والدراسات العليا). وخلال هذه الدورة تابع المستفيدون سلسلة من المحاضرات والورشات التطبيقية حول مواضيع عدة ، تتعلق تقنيات المقابلات الصحفية خاصة ، "مكانة وخصوصية المقابلة الصحافية في المسلسل الاتصالي"، "مقاربات مقارنة: المقابلة الصحفية والأجناس الصحفية "،" نمذجة المقابلة الصحافية "،" الجوانب العملية لتنفيذ المقابلة "، و"الجوانب الاجتماعية والنفسية للمقابلة "الصحافية. واستوحى المشاركون في الأعمال التطبيقية نماذج وأمثلة من المقابلات الصحفية المستخدمة في الصحافة المغربية والتي شكلت مرجعية لتحليل وتسليط الضوء على بنية ومكونات ووظائف المقابلة الصحفية كما أشاد المشاركون بأهمية المواضيع التي تضمنها برنامج هذه الدورة، وعبروا عن رغبتهم في الاستفادة من دورات متخصصة في مجال تقنيات الصحافة مستقبلا

نظم المعهد العالي للإعلام والاتصال، بشراكة مع النقابة المغربية للصحافة الوطنية وبدعم من وزارة الاتصال، يوم الجمعة 03 فبراير 2012 بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، يوما دراسيا في موضوع: "قضايا التكوين على مهن الإعلام والاتصال بالمغرب"، بمشاركة المهنيين ومؤسسات التكوين في الميادين المعنية؛ ويمكن إجمال النتائج التي خلصت إليها تدخلات المساهمين في هذا اليوم الدراسي من خلال التوصيات التالية: تابع

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170