دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

توفي صباح يوم الخميس 22 مارس 2012 الإذاعي الإعلامي الصحفي، احمد بن إبراهيم العسري المعروف باسم أحمد أمزال، عن سن تناهز 72 عاما. وكان الفقيد قد التحق بالإذاعة والتلفزة المغربية كموظف بقسم اللهجات سنة 1959، وأنجز طيلة عمله بهذا القسم عدة برامج إذاعية بتاشلحيت أشهرها "أبراز نأيت ومارك". وعين مندوبا لوزارة الإعلام بأكادير سنة 1971، ويعتبر من المؤسسين للإذاعة الجهوية بأكادير وهو أول رئيس لها. تدرج في مختلف المهام مذيعا ومبرمجا ومنتجا ومحررا صحفيا. أحيل على التقاعد سنة 2001 وتعامل بالتعاقد مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية.

انعقد في المقر المركزي للقناة الثانية في الدار البيضاء، يوم الخميس 22 مارس 2012، جمع عام للصحافيات والصحافيين المنضوين تحت لواء النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وذلك لتدارس أوضاعهم المهنية والمادية والتنظيمية التي تهم كافة مهنيي الإعلام السمعي – البصري العاملين بالقناة مركزيا وجهويا. تفاصيل

اتفق كل من مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة وبسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية يوم الثلاثاء 20 مارس 2012 على جملة من الخطوات العملية منها إحياء اللجنة الوطنية لتتبع تنزيل الميثاق الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام، والتي تضم ممثلين عن كافة الأطراف الموقعة عليه، لتتبع تنفيذه، وحددا نهاية أبريل تاريخا لعقد أول اجتماع لها. وتناول الوزيران، خلال الاجتماع الذي حضره ممثلون من القطاعين بمقر وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، عددا من القضايا المشتركة من بينها آليات تحسين صورة المرأة في الإعلام، والتدابير المستعجلة لتفعيل الميثاق الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام، وسبل دعم مشروع المرصد الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام بعد الإعلان المشترك عن تأسيسه. ويشار إلى أن المرصد الوطني لتحصين صورة المرأة في الإعلام تم الإعلان عنه من قبل وزير الاتصال يوم 8 مارس 2012 بمناسبة اليوم العالمي للمرأة كما أعلن عن الأستاذة نادية المهيدي منسقة له. ويذكر أن الميثاق الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام تم التوقيع عليه منذ يوم 15 مارس 2005، وتمت فرملته لأسباب ما، وتم تأسيس المرصد المذكور من أجل بعث الروح في مواد الميثاق المذكور.

عقد مكتب تنسيقية وكالة المغرب العربي للأنباء التابع للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الثلاثاء 20 مارس 2012، اجتماعا خصص لتدارس عدة قضايا تتصل بالمشاكل المادية و المهنية، وبمشروع ميثاق الشرف، وكدا بالتسيير الداخلي المرتبط بعمل صحفيي وكالة المغرب العربي للأنباء. وبحث المكتب على الخصوص عددا من النقط تشمل تقييم مسطرة التعيينات الأخيرة في المكاتب الدولية والجهوية، وكذلك عملية الضبط الآلي لدخول وخروج الصحفيين من مقر الوكالة "البوانتاج"، التي فرضتها الإدارة مؤخرا، وقضية التعويضات المادية، إضافة إلى مسألة العطل السنوية والتعويض عن أيام المداومة .وفي هذا الإطار سجلت التنسيقية انتقادات عدد كبير من الصحافيين لمسطرة التعيين التي تمت مؤخرا في المكاتب الدولية والجهوية، موضحة أنها ستقدم مذكرة تتضمن ملاحظاتها ومقترحاتها بشأن عمل اللجنة المكلفة باختيار المرشحين، وكذا بخصوص المعايير المعتمدة لهذه الغاية .وفي ما يخص فرض عملية "البوانتاج" لاحظت النقابة أنه كان من اللازم في إطار التواصل مع الجسم الصحفي، ومراعاة لمقتضيات الحكامة الجيدة، طرح هذا الخيار قبل تطبيقه في إطار حوار مع الفرقاء الاجتماعيين ومناقشة الإجراءات المصاحبة، لتفادي عدة مشاكل قد تنجم عنه بسبب طبيعة العمل الصحفي. وأكدت النقابة من جهة أخرى أن مسألة التعويضات المادية للصحفيين تظل إحدى الأولويات التي تواصل خلالها اتصالاتها مع الأطراف المعنية وأنها تكثف جهودها بهدف التمكن من تحسين الأوضاع المادية لصحفيي الوكالة.

قرر الاتحاد النقابي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة خلال اجتماعه الأسبوعي: 1- إحداث لجنة تحت اسم "لجنة الوسيط النقابي" وستتكلف اللجنة باستقبال شكاوى وتظلمات العاملين ومتابعتها مع إدارة الشركة. وتدخل مبادرة الاتحاد النقابي في إطار مساعدة العاملين على الدفاع عن مصالحهم ومساندتهم. لذلك، وتكريسا لمبدأ التضامن والتآزر بين العاملين وسعيا لإرساء علاقة بين الرئيس والمرؤوس مبنية على الاحترام المتبادل وعلى ربط المسؤولية بالمحاسبة، فان "لجنة الوسيط النقابي" تدعو كافة العاملين إلى الاتصال بها من أجل وضع شكاواهم وتظلماتهم كلما دعت الضرورية إلى ذلك حتى تتمكن من دراستها ومتابعتها بما يلزم من خطوات وإجراءات ومبادرات. ولهذا الغرض يرجى الاتصال بالإخوة: حسني مبارك 0660130098، سمير الريسوني 0661347734، مليكة موهاني 0662416795، إدريس دكات 0661252638. 2- توجيه رسالة رسمية إلى كل من وزير الاتصال والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة للمطالبة بالكشف عن لائحة: -المسؤولين الأشباح بالشركة خارج الهيكلة و لا يمارسون أية مهام؛ -المستفيدين من الامتيازات (السيارات، البنزين،السفريات، التغذية ...)؛ -شركات الإنتاج التي تستفيد من عقود إنتاج البرامج؛ -الشركات التي تستفيد من الصفقات التي تبرمها الشركة في مجال التجهيزات التقنية الخاصة بالإنتاج و البث و المعلومات.

تنظم الجمعية المغربية للإعلام والاتصال و لجنة التكوين التابعة لفضاء تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي بالجهة الشرقية دورة تكوينية بالمجان لفائدة 1000 مستفيد ابتداء من 15 ابريل 2012 إلى غاية 30 يونيو في التخصصات التالية: الإعلاميات بمختلف تخصصاتها؛ تقنيات التواصل والإعلام؛ إعداد وتهيئ المشاريع والأنشطة المدرة للدخل؛ تقنيات البحث عن الشراكة؛ وعلى الراغبين في الاستفادة من هذه التكاوين المرجو الاتصال بإدارة الفضاء الجمعوي من اجل سحب استمارة التسجيل، وذلك إلى غاية 10 ابريل 2012. لجنة الإعلام والاتصال الجمعية المغربية للإعلام والاتصال الهاتف: 0536696807. www.association-mmc.com

صدر بالجريدة الرسمية عدد 6030 بتاريخ 15 مارس 2012، مرسوم رقم 109-12-2 بإحداث وتنظيم المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما. نص المرسوم

تنظم منظمة حريات الإعلام والتعبير (حاتم) ندوة حول "مشروع المجلس الوطني للصحافة"؛  وذلك يوم الخميس 22 مارس 2012، على الساعة الخامسة والنصف مساءً بمدرج المعهد العالي للإعلام و الاتصال؛ وذلك في إطار "لقاءات حول قضايا الإعلام" التي تنظمها "حاتم"، كل خميس، تحت شعار "من أجل مدونة للإعلام والاتصال ضامنة للحرية والتعددية"؛ بمشاركة ممثلين عن الهيئات الرسمية والمجتمعية ومجموعة من الباحثين المهتمين. نص البلاغ

 خلصت أعمال اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة٬ التي عقدت يوم الجمعة 16 مارس 2012 اجتماعا لها بمقر وزارة الاتصال٬ إلى منح الدعم لتسع مقاولات صحفية كانت ملفاتها ناقصة برسم سنة 2011 (الفصل الأول والثاني والثالث). وأبرز بلاغ لوزارة الاتصال أن اجتماع اللجنة٬ الذي حضره ممثلون عن القطاعات الحكومية المعنية وممثلين عن الفدرالية المغربية لناشري الصحف٬ خصص لدراسة الملفات العالقة عن سنوات 2009 و2010 و2011، إضافة إلى دراسة ملف نموذجي لطلب رقم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة٬ وكذا لملف تجديد رقمها٬ إضافة إلى دراسة ملفات طلب الحصول على رقم اللجنة برسم سنة 2012. وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة منحت برسم سنة 2010 الدعم لثماني مقاولات صحفية بينما لم تمنح الدعم لعشر مقاولات صحفية ظلت ملفاتها غير مكتملة. كما لم تمنح الدعم لأربع مقاولات صحفية برسم سنة 2009 ظلت ملفاتها٬ حسب البلاغ٬ عالقة ولم تستجب للشروط المنصوص عليها في عقد البرنامج إلى غاية اليوم. أما فيما يتعلق بالوثائق النموذجية٬ فقد قررت اللجنة اعتمادها في منح الدعم الذي سيخصص للفصل الرابع من سنة 2011. وبخصوص الملفات الجديدة التي تقدمت بها المقاولات الصحفية لطلب الحصول على رقم اللجنة٬ أشار البلاغ إلى أن اللجنة قد قررت إحالتها على اللجينة التقنية من أجل دراستها وتعميق البحث فيها ولاستكمال الوثائق المتعلقة بها.

ذكرت يومية "أخبار اليوم" (17 مارس 2012) أن الأسر ذات الاستهلاك المحدود للكهرباء ستستفيد، خلال الأشهر القليلة لمقبلة، من حذف ضريبة السمعي البصري. ونقلت الجريدة عن الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي، قوله بأنه رغم عدم إدراج ذلك في مشروع قانون المالية 2012، فسيتم تداركه بتعديل من فرق الأغلبية خلال مناقشة المشروع في البرلمان.

فقدت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية اثنين من جنود الخفاء العاملين بها في بحر هذا الأسبوع، وهما مهندس الدولة إبراهيم أكينان، الذي وافته المنية عن سن تناهز 48 عاما؛ والموظب بالشركة زكرياء العوام، والذي توفي على إثر حادثة سير.

تنظم الأكاديمية الدولية للصحافة والإعلام، بشراكة مع معهد مونديال ميديا للصحافة وعلوم الإعلام وبتنسيق مع الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية، برنامج تكويني دولي في مهارات الصحافة والإعلام؛ وذلك أيام 7 و14 و21 و28 أبريل و6 ماي 2012 بالدار البيضاء، تحت شعار "الإعلام الوطني أي مفهوم وأي ممارسة؟". تفاصيل

عقد أعضاء الاتحاد النقابي، للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، لقاء مع وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وخلال هذا اللقاء الذي دام أربع ساعات، قدم أعضاء الاتحاد صورة دقيقة حول الأوضاع داخل الشركة الوطنية، واستعرض المتدخلون وجهة نظرها بشأن تقييم حصيلة ست سنوات من تجربة الشركة الوطنية وسجلت: - غياب تام لأي إستراتيجية في إعداد المشاريع المتعلقة بمختلف الجوانب (الإنتاج و الأخبار) والتقنية (نظام وتقنيات البث، المعدات التقنية، النظام المعلوماتي) والإدارية (تدبير الموارد البشرية)؛ - عدم احترام القوانين المنظمة للشركة بل وخرقها في بعض الأحيان بشكل يخدم مصالح المشغل ضدا على مصلحة العاملين؛ - غياب الشفافية في التسيير المالي والإداري وإبرام الصفقات؛ - سيادة منطق الزبونية والمحسوبية في التعيينات في مناصب المسؤولية دون احترام مبدأي الشفافية وتكافؤ الفرص ومعايير الكفاءة والاستحقاق؛ - تكريس منطق الريع ومنح الامتيازات غير المستحقة من أجل شراء الذمم وإسكات كل الأصوات المزعجة داخل وخارج الشركة. ومن جانبه توقف السيد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، عند أهم مداخل إصلاح الإعلام العمومي خصوصا ما يرتبط بمجالات: * إقرار الحكامة والشفافية وتثمين الموارد البشرية لربح رهان التنافسية والجودة؛  * إرساء الخدمة العمومية وإصلاح الإطار القانوني للإعلام العمومي؛  * إعداد عقد برنامج جديد وفقا لمقتضيات الجيل الثالث لدفاتر التحملات؛ * أعداد هيكلة جديدة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وفقا لمنظور مهني؛* إعداد دفتر تحملات خاص بشركات الإنتاج مع إقرار الشفافية في هذا المجال. ولكون مسلسل الإصلاح، يقتضي تعميق الحوار وتظافر جهود كل الأطراف، فقد اقترح الاتحاد النقابي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، عقد يوم دراسي حول وضعية الإعلام العمومي وأفاق الإصلاح، كما اتفق الاتحاد النقابي مع السيد وزير الاتصال على عقد لقاءات دورية وعلى إعداد أربع مذكرات مفصلة تهم: 1- مذكرة بشأن الملفات ذات الطابع الاستعجالي؛ 2- مذكر مرتبطة بدفتر تحملات الشركة الوطنية؛ 3- مذكرة شاملة بخصوص الموارد البشرية؛ 4- مذكرة حول أنظمة ومراكز وتجهيزات البث وكل ما يرتبط بها من معدات وآليات وأجهزة.

 انتقلت إلى عفو الله ورحمته الزميلة عائشة إغلان، يوم الأربعاء 14 مارس 2012، بعد مرض عضال ألم بها والمرحومة خريجة المعهد العالي للصحافة سنة 1982. عملت بمصلحة الصحافة بوزارة الاتصال قبل أن تلتحق بالإدارة المركزية للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وكانت نشيطة ومناضلة عضوة مكتب فرع حسان لحزب الاشتراكي الموحد، وعضوة مكتبه الإقليمي بالرباط.

انتقل إلى عفو الله ورحمته، يوم الأربعاء 14 مارس 2012، المصور الصحافي عبد العزيز بلكادة، المتعاون مع جريدة "بيان اليوم"، بعد معاناته من المرض. واتشتغل المرحوم لأزيد من ثلاثة قرون في الميدان الصحفي وشهد له بالكفاءة وحسن الأخلاق

دعا المشاركون٬ في اليوم الدراسي الذي نظم حول موضوع "الصحافة الإلكترونية المغربية"٬ إلى إصدار نص قانوني أو مدونة للإعلام بصفة شاملة٬ تنظم قطاع الصحافة الإلكترونية وتراعي خصوصية النشاط الإعلامي الإلكتروني دون المساس بمبدأ الحرية والحق في الولوج إلى المعلومة والحماية من القرصنة. وأكد المشاركون٬ في اختام هذا اللقاء الذي نظمته٬ يوم السبت 10 مارس 2012، وزارة الاتصال بشراكة مع هيئة ناشري الصحف والنقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ على ضرورة تحديد دقيق للمفاهيم والمصطلحات التي سيعتمدها النص القانوني٬ كمفهوم الصحافة الإلكترونية والنشر الإلكتروني والصحفي الإلكتروني والموقع الإلكتروني٬ فضلا عن اعتماد مقاربة تشاركية في صياغة هذا القانون. كما أوصوا بتعزيز الأصول والمبادئ المعمول بها في مجال أخلاقيات المهنة تراعي وضع الصحافة الإلكترونية٬ ووضع ضوابط وسلوك جديدة للتعامل٬ وتوقيع ميثاق شرف بين مديري الصحف الإلكترونية٬ وإعطاء مكانة للصحافة الإلكترونية داخل المجلس الوطني للصحافة٬ فضلا عن إيجاد جسور للتكامل بين أخلاقيات المهنة من جهة٬ وبين الملكية الفردية من جهة أخرى. ودعوا إلى التنسيق مع صندوق المغرب الرقمي لتمكين الصحافة الإلكترونية من الدعم٬ ومصاحبة الأشخاص الذاتيين في الانتقال إلى صيغة الشركة القائمة الذات٬ وتوفير فضاءات الاحتضان على غرار قطاعات أخرى٬ وإنشاء صندوق خاص للدعم التقني والتدريب وتأهيل الكفاءات٬ وتضمين قانون الإشهار بنودا مرتبطة بالصحافة الإلكترونية٬ وتحفيز الإشهار العمومي على الإعلان في الصحافة الإلكترونية٬ وإنشاء دليل خاص بخلق المقاولة الصحفية الرقمية.  وبعد نقاش هم الشروط التكنولوجية والكفاءات بهذا القطاع٬ خلص المشاركون إلى أن تطوير هذا النوع الصحافي لا يمكن أن ينجح دون تقديم دعم٬ على أساس٬ الاستثمار في أرضية تكنولوجية مشتركة تجمع بين الدولة والقطاع الخاص. وطالب المشاركون بضرورة إحداث صندوق لتمويل التكوين والتكوين المستمر٬ وتنظيم دورات تكوينية جهوية٬ وإحداث مادة دراسية في المعهد العالي للإعلام والاتصال تعنى بالصحافة الإلكترونية٬ وكذلك النهوض بالأوضاع الاجتماعية للصحافيين الإلكترونيين. من جهته٬ اعتبر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي أن المطلوب هو النهوض بهذا القطاع في أفق مسايرته للدينامية الجديدة انسجاما مع الدستور والبرنامج الحكومي٬ مؤكدا أن الوزارة ستشتغل بمقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين للنهوض بهذا القطاع. وأبرز السيد الخلفي٬ خلال ترؤسه لجلسة قراءة توصيات هذا اليوم الدراسي٬ أن الصحافة الإلكترونية تشكل مستقبل الإعلام في القرن 21٬ وبالتالي لابد للمغرب أن ينظر إلى هذا القطاع برؤية استباقية. 

ينظم منتدى الدفاع عن الخدمة العمومية في وسائل الإعلام، ندوة دراسية يوم الجمعة 16 مارس 2012 بالمعهد العالي للإعلام و الاتصال بالرباط، من الساعة 15.30 إلى 19 زوالا. ويتضمن هذا اللقاء الدراسي الهام جلسة عمومية تتطرق لموضوع "المرفق العام في التشريع الدولي والمقارن والوطني" تليها أربع ورشات حول المواضيع التالية: القوانين والتشريعات؛ الإنتاج الفني والترفيهي والثقافي؛ الأخبار والتعددية؛ والقضايا التقنية. وسيشارك في هذا اللقاء عدد كبير من فعاليات المجتمع المدني والحقوقي المنضوية في هذا المنتدى الذي يرمي إلى رفع الوصاية والحيف والتهميش عن وسائل الإعلام العمومية، واسترجاعها لوظائفها الطبيعية ضمن المنظومة الديمقراطية التي تتوق لها كل فئات المجتمع المغربي. ملحوظة: تأسس منتدى الدفاع عن الخدمة العمومية في وسائل الإعلام بتاريخ 16 غشت 2011 من الهيئات التالية: الفيدرالية المغربية لناشري الصحف؛ جمعية هيئات المحامين؛ الائتلاف المغربي للثقافة والفنون؛ إتحاد كتاب المغرب؛ الاتحاد العام للشغالين بالمغرب؛ الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل؛ الفيدرالية الديمقراطية للشغل؛ الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب؛ المنظمة الديمقراطية للشغل؛ النقابة الوطنية للتعليم العالي؛ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان؛ المنظمة المغربية لحقوق الإنسان؛ العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان؛ الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة؛ الغرفة المغربية لمخرجي التلفزيون؛ والنقابة الوطنية للصحافة المغربية. 

انتقل إلى عفو الله و مستقر رحمته الصحفي المرحوم محمد المختار الحليمي، الذي وافاه الأجل المحتوم بمقر سكناه بأكادير يوم الجمعة 9 مارس 2012. والراحل من مواليد سنة 1932 بطنجة، التحق بإذاعة طنجة سنة 1952، ثم التحق بإذاعة أكادير سنة 1974 كرئيس لمحطتها الجهوية إلى سنة 1992 حيث تقاعد.

أعلن السيد مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ عن إحداث المرصد الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام خلال السنة الجارية٬ وذلك بشراكة مع ائتلاف لجمعيات نسائية. جاء ذلك خلال حفل نظم بمقر وزارة الاتصال بمناسبة اليوم العالمي للمرأة٬ تم خلاله تكريم النساء الموظفات وأطر الوزارة٬ ضمنهم أعضاء من الائتلاف الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام٬ الذي يشارك في عملية إطلاق هذا المرصد. وتم تكليف لجنة تأسيسية من النساء٬ تضم فاعلات في الحياة العامة والمجتمع المدني والوسط الجامعي٬ بصياغة مخطط عمل المرصد وإطلاقه في أقرب الآجال. وستستفيد هذه الهيئة الوطنية الجديدة ٬ التي ستتمتع باستقلالية تامة٬ و ستكون فاعلا من المجتمع المدني٬ من دعم مادي و مالي وبشري من وزارة الاتصال ووزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية باعتبارهما الشريكان المؤسساتيان لتنفيذ هذا المشروع. وحسب وزير الاتصال٬ فإن هذا المشروع يندرج في إطار " تفعيل توصيات الميثاق الوطني لتحسين صورة المرأة في وسائل الإعلام الذي تم اعتماده في مارس2005". وأوضح السيد الخلفي أن " هذا المرصد سيضطلع بدور المشاركة في إعداد ومتابعة تنفيذ دفاتر التحملات المرتبطة بالاتفاقيات والمعاهدات التي يوقعها القطاع العام مع شركائه العاملين في مجال الإعلام"٬ كما يمكنه توجيه توصيات لجميع الهيئات الوطنية وليس فقط للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري. وسيخصص المرصد جائزة سنوية لتتويج أفضل عمل صحفي حول القضايا المرتبطة بوضعية المرأة والمساواة بين الجنسين٬ كما سينظم دورات تكوينية في هذا المجال٬ إضافة إلى الدور الذي سيضطلع به في مجال إعداد وتنفيذ سياسات واستراتيجيات تطوير صورة المرأة على الصعيدين الوطني والدولي والنهوض بها. ويهدف هذا الميثاق الوطني الذي تم توقيعه بمناسبة المناظرة الوطنية حول تحسين صورة المرأة في وسائل الإعلام المنظمة في 15 مارس 2005، إلى إعداد استراتيجية إعلامية تروم النهوض بصورة المرأة في وسائل الإعلام. ويهم هذا النص أيضا صورة المرأة العاملة في وسائل الإعلام ويحث على إشراكها في اتخاذ القرارات على أساس معايير الشفافية والكفاءة المهنية و تكافؤ الفرص٬ بالإضافة إلى تطوير التواصل والشراكة بين مختلف وسائل الإعلام والجمعيات النسائية والمجتمع المدني. كما يدعو الميثاق قطاع الإشهار إلى تجنب استغلال جسد المرأة في الوصلات الإشهارية التلفزية و الأخذ بعين الاعتبار تنوع وغنى حضور النساء على الأصعدة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

ذكرت جريدة "التجديد" (8 مارس 2012) بأن وزارة الاتصال قررت نشر قائمة بالصحف المستفيدة من الدعم المالي للدولة بين سنتي 2005 و2011، وكل المحاور المرتبطة بالاتصال والسينما والمهرجانات التي تستفيد من الدعم العمومي. جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مع نور الدين مفتاح رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ويونس مجاهد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية. ونقلت الجريدة عن مصادرها بأن الخلفي أكد عزمه على نشر لائحة الجرائد الوطنية التي تستفيد من دعم الدولة، خاصة أمام تزايد المطالب التي تتقدم بها الهيآت النقابية للصحفيين المغاربة، حيث لقي قرار الخلفي المساندة من طرف الفيدرالية والنقابة. وكانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية قد طالبت في أكثر من بلاغ لها وعن طريق تقاريرها السنوية بضرورة نشر لوائح المستفيدين من الدعم المالي، على اعتبار أن بعض المقاولات الصحفية تستفيد من الدعم دون اعتماد المعايير القانونية ودون مبرر واقعي له، واعتبرت النقابة أن طريقة الاستفادة من الدعم يطبعها نوع من عدم الوضوح. وكان عقد البرنامج لتحديث المقاولات الصحافية وتنمية قطاع الصحافة المكتوبة، قد وقع سنة 2004، وانطلق العمل به في بداية 2005، بين الحكومة المغربية ممثلة في وزارة الاتصال، والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، حيث تمتد مدة العمل في إطار العقد مدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وتتكون اللجنة الثنائية المشتركة للصحافة المكتوبة، من خمسة ممثلين عن السلطة الحكومية، المكلفة بالاتصال (الإعلام)، وممثل واحد عن السلطة الحكومية المكلفة بالمالية، وستة ممثلين عن ناشري الصحف، تعينهم الفيدرالية المغربية لناشري الصحف.

 ينظم منتدى الصحافة لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ يوم الجمعة 9 مارس 2012، بمقر الوكالة٬ لقاء تحت عنوان "تجارب نسائية في الإعلام المغربي"٬ وذلك بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة واحتفاء بعطاءات نساء الإعلام الوطني. وأوضح بلاغ للمنتدى٬ أن هذا اللقاء سيستضيف نخبة من الإعلاميات المغربيات البارزات لعرض تجاربهن الخاصة في القطاع٬ ومن خلالها٬ مناقشة الصعوبات التي تعترض بروز القيادة النسائية في المؤسسات الإعلامية الوطنية. ويتعلق الأمر - يضيف البلاغ - باستعراض محطات من تجارب مختلفة المشارب٬ بين السمعي البصري والمكتوب وصحافة الوكالة٬ وتقديم شهادات يتزاوج فيها البعد الإنساني مع السؤال المهني٬ في سياق يسمح بتسليط الضوء على مداخل تفعيل مقاربة النوع داخل المشهد الإعلامي المغربي. وتشارك في هذا اللقاء كل من فاطمة الإفريقي٬ منشطة برامج ثقافية وفنية في التلفزيون المغربي٬ وعزيزة حلاق٬ رئيسة تحرير مجلة "نسمة"٬ ونادية أبرام٬ صحافية بوكالة المغرب العربي للأنباء٬ ومونية بلعافية٬ مراسلة قناة فرانس 24 بالمغرب٬ وسعيدة شريف٬ الصحافية المتخصصة في الشأن الثقافي بيومية الصحراء المغربية.

دعا المركز المغربي للثقافة والفنون العريقة إلى إعادة صياغة دفتر التحملات الخاصة بقنوات القطب العمومي بهدف جعلها تضطلع بالأدوار المنوطة بها في تقديم خدمة عمومية متوازنة. وأوضح المركز في بلاغ له أنه عقد لقاء مع مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأسبوع الماضي٬ انصب على سبل النهوض بأداء قنوات القطب العمومي. كما دعا المركز إلى وضع مساطر واضحة لتفويت صفقات الإنتاج داخل القطب العمومي٬ وإذكاء روح التنافسية وتكافؤ الفرص بين مختلف شركات الإنتاج٬ عبر إعمال مفهوم طلب عروض. وشدد على ضرورة تشجيع الإنتاج الدرامي الوطني٬ مع الحرص على تشكيل لجان خاصة لانتقاء الأعمال الدرامية المرشحة للقنوات العمومية٬ تأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الشروط من بينها الجودة والمضمون الهادف٬ وتنظيم ورشات لكتابة سيناريوهات الأعمال الدرامية انطلاقا من نصوص روائية مغربية راقية٬ وتحت إشراف خبراء عرب في هذا المجال.  وأشار البلاغ إلى أن الاجتماع تناول مجموعة من الملاحظات والمطالب الاستعجالية ذات الطبيعة الإجرائية التي تقدم بها الوفد٬ والتي ينبغي أخذها بعين الاعتبار في دفاتر التحملات الجديدة للمؤسسات السمعية البصرية العمومية بالمغرب. وأضاف المصدر أن هذه المطالب تتمثل على الخصوص في "ضرورة إعادة الاعتبار للغة العربية والهوية الوطنية في قنوات القطب العمومي ٬ وتمثل التراث المغربي٬ العربي والأمازيغي والصحراوي٬ من خلال برامج وإنتاجات درامية تحرص على تقديمه في صوره الحضارية الراقية٬ مع مراعاة الخصوصيات الثقافية والدينية الإسلامية في شبكات البرامج الخاصة بشهر رمضان".

ينظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية مائدة مستديرة حول موضوع: صورة المرأة في وسائل الإعلام والاتصال، تحت عنوان «المرأة: الحاضر الغائب في السياسة الإعلامية»، ويشارك في الندوة التي تحتضن أشغالها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية، يوم الأربعاء 14 مارس 2012، مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وبسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، إضافة إلى الخبير الإعلامي يحيى اليحياوي، والدكتور عبد الوهاب الرامي، الأستاذ والباحث بالمعهد العالي للإعلام والاتصال..ويتأسس موضوع الندوة انطلاقا من معطى أن التطور الذي يعرفه حضور المرأة في الوسط والمحتوى الإعلامي لا زال محتشما بالنظر إلى التحولات العميقة التي عرفتها قضايا وحقوق المرأة. وسجلت أرضية الندوة بأن وسائل الإعلام والاتصال تحصر المرأة في أدوار اجتماعية نمطية لا تتوافق مع المكانة الحقيقية التي صارت تشغلها في المجتمع كمنتجة للتنمية. مذكرة باقتصار هذه الصورة على نماذج المرأة التقليدية ربة المنزل و المرأة الجسد و مظاهر التشييئ والاستغلال بالتركيز على شكل المرأة (الإغراء)، مما يلغي كافة أوجه النشاط الذي تشارك به في تنمية المجتمع، وخلصت إلى أن الإعلام يروج لفكرة هدامة مفادها أن البناء الاجتماعي للأنوثة ينطوي تحت شعار الجسد في حين أن البناء الاجتماعي للرجولة ينبني على شعار العمل. وتحاول الندوة الوقوف على واقع المرأة المغربية في الإعلام ومكانتها في وسائل الاتصال الرقمي والتفاعلي، وكذا دور الإعلام في تكريس الصور النمطية للمرأة، والسبل إلى تحسين صورة المرأة في الإعلام، وكذا مآل الميثاق الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام، وتسائل المتدخلين في قطاع الإعلام والمجتمع المدني في النهوض بصورة المرأة في الإعلام، والتدابير اللازم اتخاذها لذلك في إطار السياسة الإعلامية للدولة.

دعت اللجنة النقابية للقناة الأولى إلى إعادة النظر في هيكلة الشركة وطريقة التعيينات في مناصب المسؤولية وفقا لمنطوق الدستور. كما دعت، في بلاغ لها عقب اجتماعها الأسبوعي، إلى وضع خطة عمل أو رؤية لكيفية تطوير النشرات الإخبارية و تحسين أداء مديرية الأخبار. نص البلاغ

أجلت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، صباح يوم الثلاثاء 6 مارس 2012، النظر في القضية المرفوعة من معمر القذافي ضد "الأحداث المغربية" إلى جلسة يوم 8 ماي 2012، حتى يتم "التثبت من وفاة الطرف المشتكي". وكان الحكم الابتدائي ضد "الأحداث المغربية" قد صدر يوم 29 يونيو 2009، ويقضي بأداء مبلغ مليون درهم كغرامة، وذلك بتهمة المس بصفة علنية بشخص وكرامة رئيس دولة. وأيدت محكمة الاستئناف الحكم الابتدائي، قبل أن يتم تقرير إعادة المحاكمة الاستئنافية.

انتقل إلى عفو الله ورحمته، يوم الأحد 4 مارس 2012،  المراسل الصحفي بوشعيب موهيب، بعد وعكة صحية ألمت به. وقد عمل الراحل مراسلا لعدد من المنابر الإعلامية، آخرها جريدة "الصباح"، التي اشتغل فيها مراسلا من مدينة سطات.

جاء في بلاغ لتنسيقية التضامن مع الصحافيات والصحافيين: "تدارست تنسيقية التضامن مع الصحافيات والصحافيين، في إطار المهام المستعجلة المفتوحة في جدول أعمال اجتماعها، مساء يوم الجمعة 02 مارس 2012 بمقر فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، قضية الزميلين حسن اليوسفي الصحافي ب "إذاعات م.ف.م وكازا ف.م" ومحمد بوحمام الصحافي بجريدة "رسالة الأمة" المفصولين تعسفا عن العمل، وفي تجاوز صارخ للقوانين المنظمة لمهنة الصحافة ولعلاقات الشغل. وأمام تجاهل إدارتي جريدة "رسالة الأمة" و"كازا إف.م" للمساعي التي بذلت من أجل حثهما على الاحتكام للقوانين الجاري بها العمل في مهنة الصحافة وعلاقات الشغل، تقرر: 1- مراسلة وزارات الاتصال، التشغيل والعدل، وعقد لقاء مع فدرالية الناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية؛ 2 ـ تنظيم وقفتين احتجاجيتين على التوالي، أما مقر عمارة "تور حبوس" وأمام مقر الإتحاد الدستوري يوم الجمعة 09 مارس 2012 على الساعة الرابعة، تضامنا مع الزميلين حسن اليوسفي ومحمد بوحمام. وبعد التداول في باقي النقط المدرجة في جدول أعمالها، تقرر عقد الاجتماع المقبل للتنسيقية يوم الأربعاء 07 مارس 2012 بمقر فرع النقابة بالدار البيضاء".

 تنظم شبكة النساء الصحفيات بالمغرب، يوم السبت 10 مارس 2012، حفلا تواصليا وترفيهيا، يحتضنه المنتجع السياحي مازاغان بيتش ريزورت، احتفالا باليوم العالمي للمرأة. وسيكون هذا الحدث، الخاص بالصحافيات المغربيات الممارسات للمهنة، مناسبة تلتقي فيها جميع الصحافيات الممارسات عبر المغرب، للتعارف والتبادل، وخلق نوع من التقارب بين عضوات الجسم الصحافي النسائي، الذي يمكنهن من مناقشة أفكارهن وقضاياهن المشتركة، وفرصة لهن للاجتماع في إطار حيوي وممتع، قصد التعارف وتوسيع دائرة الشبكة، وكذا وضع أسس عمل تشاوري للنهوض بحقوق المرأة الصحافية. كما سيتضمن برنامج التظاهرة حفلا لتكريم الإعلامية بديعة ريان، والصحافية فاطمة بوترخة، باعتبارهما وجهين إعلاميين قدما الكثير لهذا المجال، ونموذجين للأجيال الصحفية الشابة. وللإشارة فشبكة النساء الصحفيات بالمغرب (RFJ)، التي ترأسها خديجة العلوي، رئيسة تحرير مجلة famille actuelle، تأسست يوم 4 نوفمبر2011، بهدف إعادة الاعتبار للنساء الصحافيات والنهوض بأوضاعهن، والرفع من مستوى الصحافيات المتدربات، أو اللواتي ما زلن يتابعن دراستهن في المعاهد المختصة، من خلال مواكبة مجهوداتهن، والعمل على تنظيم دورات تكوينية لفائدتهن.

انتخب الصحافي إبراهيم أجدود٬ يوم السبت 3 مارس 2012، رئيسا جديدا لنادي الصحافة بمدينة العيون خلفا لعبد الله جداد. وانتخب أجدود الذي يعمل بقناة العيون الجهوية خلال الجمع العام للنادي إلى جانب مكتب تنفيذي مكون من الرعبوب بهي ومحمد سالم لكهل نوابا للرئيس، عبد الله جداد كاتبا عاما، عادل المسعودي نائبا له، أمين السلاوي أمينا للمال، محمد عبيد نائبا له، محمد عياش ادويهي مقررا للنادي و إسماعيل لامراني نائبا له، فيما تم انتخاب كل من إبراهيم أبوهوش و المحجوب الأنصاري كمستشارين. وأكد الرئيس الجديد، أن المكتب الذي تولى مهمة قيادة النادي سيشتغل وفق الضوابط والأخلاقيات التي يقتضيها العمل الصحافي، والعمل على التعريف بالقضية الوطنية والدفاع عن مغربية الصحراء، إضافة إلى إعادة الاعتبار للجسم الصحافي الذي يشتغل بمدينة العيون وإعطاء دفعة قوية للإعلام الجهوي.

استقبل مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مساء يوم (الأربعاء) 29 فبراير 2011 وفدا يمثل نقابة الصحافيين المغاربة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، يترأسه الصحافي رضوان حفياني، الكاتب الوطني للنقابة، ويضم كلا من عبد النبي الصفوي وعزيز الحر وعثمان الودنوني وعزيزة آيت موسى، عن المكتب التنفيذي للنقابة، ومحمد الوافي (عضو الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل)، وعبد الرحيم تافنوت، عن المكتب النقابي لنقابة مستخدمي القناة الثانية. تفاصيل

نشرت يومية "الشرق الأوسط" (الأربعاء 29 فبراير 2012) حوارا مع وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، عبر فيه عن وجهة نظره بخصوص عدد من المواضيع التي تشغل بال الرأي العام فيما يتعلق بالقطاع الإعلامي. وبخصوص المشاورات التي أجراها السيد الوزير مع المؤسسات الإعلامية الرسمية، أكد السيد الخلفي أن الأمر يتعلق بمنهجية أملتها ظروف المساهمة في إعداد البرنامج الحكومي، علاوة على القيام بنسج خيوط الاتصال المباشر مع العاملين والفاعلين في هذه المؤسسات حتى يتسنى استيعاب إلحاحية الإصلاحات المطلوبة، ودراسة الملاحظات المسجلة، و رصد المكتسبات الموجودة، على حد تعبير السيد الوزير. وفي الحوار تمت كذلك إثارة مجموعة من القضايا المرتبطة بالمشهد الإعلامي الوطني، كموضوع خوصصة القناة الثانية على سبيل المثال لا الحصر، وكذا موضوع دعم الصحف التي تخصص لها الدولة مبلغ 5 مليارات من السنتيمات، حيث أكد بهذا الخصوص على مسألة عقلنة الدعم وجعله مبنيا على "نتائج وتدقيق مستوى الشفافية المطروحة على النقاش حاليا. نص الحوار

تنظم وزارة الاتصال يوما دراسيا حول الصحافة الالكترونية بالمغرب وذلك في أفق تقنين هذا القطاع وبحث سبل تطويره والنهوض به، وذلك يوم السبت 10 مارس 2012 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط. ويهدف هذا اللقاء إلى تدارس واقع الصحافة الإلكترونية بالمغرب ومقارنتها بتجارب دولية أخرى من أجل فهم وضعها وتحديد إطار ينظمها ونموذج اقتصادي يضمن استقلاليتها التحريرية والمادية ويعزز قدرات مواردها البشرية قصد تمكينها من احتلال مكانة متميزة في الساحة الإعلامية على الصعيد الوطني والدولي. ويتناول هذا اليوم الدراسي المحاور التالية: القضايا القانونية والتنظيمية، النموذج الاقتصادي لمقاولات الصحافة الالكترونية، الكفاءات والتقنيات، وأخلاقيات المهنة والملكية الفكرية.

 أكدت وزارة الاتصال٬ يوم الأربعاء 29 فبراير 2012 ٬ أن ما رددته بعض المنابر الإعلامية بشأن إقدام وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ على منع 29 مطبوعة أجنبية في ظرف شهرين منذ تعيين الحكومة الحالية٬ "مجرد مزاعم عارية من الصحة٬ وتمثل افتراءا واضحا يراد به ترويج أخبار زائفة بغاية التشويش". وتصحيحا للمعلومات الخاطئة التي تم تداولها في هذا الشأن"٬ أوضحت الوزارة في بلاغ لها٬ أنه "منذ تشكيل الحكومة الجديدة٬ جرى اتخاذ خمسة قرارات تهم عدم الترخيص بتوزيع خمس مطبوعات أجنبية٬ ثلاثة منها بسبب انتهاك حرمة الرموز الدينية٬ وما نتج عنه من مس مباشر بالدين الإسلامي٬ وخرق سافر لقرارات أممية ودولية صريحة٬ آخرها القرار رقم 65/224 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة". أما الحالتان الأخريان٬ يضيف البلاغ٬ فتهمان "جريدة واحدة٬ أقدمت في المرة الأولى على نشر رسم كاريكاتوري مسيء لجلالة الملك٬ بينما لجأت في المرة الثانية إلى نشر مزاعم كاذبة٬ تمس بشخص جلالته وكذا بصورة المغرب". وشددت وزارة الاتصال على أن هذه القرارات "تمت جميعها في إطار القوانين الجاري بها العمل٬ ودونما مس بحرية التعبير٬ حيث مازال المغرب يمثل نموذجا فريدا في أجواء الانفتاح السياسي والتعددية الإعلامية٬ إذ يستقبل يوميا ما لا يقل عن 61 صحيفة يومية أجنبية٬ و120 جريدة أسبوعية٬ إضافة إلى مئات المجلات والدوريات والمطبوعات الصحفية والفكرية من كل القارات٬ بما مجموعه 45 مليون نسخة سنويا٬ يتم توزيعها بكيفية تلقائية ومنتظمة في مجموع التراب الوطني للمملكة".

أعلن مكتب الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بمراكش تانسيفت عن عقد الجمع العام العادي للفرع يوم السبت 19 ماي 2012 وأهاب بكافة الصحافيين والصحافيات والمصورين الصحافيين والتقنيين المهنيين إلى تجديد الانخراط بالنسبة للمنخرطين والإسراع بالانخراط بالنسبة للصحفيين الجدد، لإنجاح هذه المحطة التنظيمية المهمة.

  تم يوم الأربعاء 29 يبراير 2012 بمقر وزارة الاتصال بالرباط التوقيع على ملحق اتفاقية تخص بطاقات السير للصحفيين٬ يتم بموجبها تخصيص 500 بطاقة مجانية للتنقل عبر القطارات لفائدة الصحفيين، وكذا 700 بطاقة للاستفادة من تخفيض 50 في المائة من ثمن التذكرة. وتعد هذه الاتفاقية٬ التي وقعها كل من وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي٬ ووزير التجهيز والنقل السيد عبد العزيز رباح٬ والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية السيد ربيع الخليع بحضور السيد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية والسادة المدراء المركزيون لوزارة الاتصال٬ ملحقا للاتفاقية الموقعة سنة 2002 بين وزارة المالية والخوصصة٬ ووزارة الاتصال٬ ووزارة التجهيز والنقل، والمكتب الوطني للسكك الحديدية. ويقضي هذا الملحق بالرفع من عدد البطائق المجانية للتنقل عبر القطار الممنوحة للصحفيين (500 بدل 300)، استجابة لطلباتهم، وذلك في إطار سياسة التحفيز وتعزيز منهجية الشراكة بين مختلف المؤسسات العمومية والخاصة، بهدف تحسين ظروف عمل الصحفيين. وقال السيد الخلفي بهذه المناسبة٬ إنه تقرر زيادة عدد بطائق التنقل عبر القطارات لفائدة الصحفيين لتسهيل قيامهم بمهامهم وضمان تمكينهم من تأدية واجبهم في أفضل الظروف٬ مؤكدا أن هذا يعد جزءا من برنامج متكامل تقوم به وزارة الاتصال من أجل تحسين ظروف ممارسة مهنة الصحافة. ويستفيد بمقتضى هذه الاتفاقية الصحفيون العاملون بالصحافة المكتوبة والإعلام السمعي البصري، والتي تمتد صلاحيتها لمدة سنة ابتداء من فاتح يناير إلى غاية 31 دجنبر٬ على متن جميع القطارات المتاحة.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170