دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

بدأ وفد إعلامي مغربي٬ يوم الاثنين 17 شتنبر 2012، زيارة لمدريد تستغرق ثلاثة أيام ٬ يجري خلالها اتصالات مكثفة مع مسؤولي وممثلي وسائل الإعلام الإسبانية ٬ بهدف تعزيز التفاهم والمعرفة المتبادلة. وتروم هذه الزيارة الأولى من نوعها٬ والتي تنظمها الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية بتعاون مع وكالة المغرب العربي للأنباء٬ إرساء جسور علاقة جديدة مع وسائل الإعلام الإسبانية بغية تكثيف الاتصالات والمعرفة المتبادلة بعيدا عن الصور النمطية والأحكام المسبقة. وستشكل هذه الزيارة٬ التي تندرج في إطار برنامج أعدته الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية ووكالة المغرب العربي للأنباء٬ مناسبة لإطلاع المحاورين الإسبان على الإنجازات التي حققها المغرب في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية٬ وعرض مختلف الأوراش المفتوحة بالمملكة. ويضم الوفد المغربي٬ المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ السيد خليل الهاشمي الإدريسي٬ والمدير العام المساعد السيد محمد أنيس٬ ومدراء يوميات "لوماتان الصحراء المغربية"٬ السادة محمد الجوهري و"لوسوار إيكو"٬ سعد التازي و"أخبار اليوم" توفيق بوعشرين و"الاتحاد الاشتراكي"٬ عبد الحميد اجماهري .كما يضم الوفد كلا من رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ السيد يونس مجاهد٬ ومدير مجلة "تيل كيل" كريم بوخاري٬ ورئيس تحرير جريدة "الأحداث المغربية" المختار لغزيوي٬ وبلال تليدي كاتب افتتاحيات بيومية "التجديد". ويتضمن برنامج الزيارة٬ عقد لقاء مع كاتبة الدولة الاسبانية في الاتصال ٬ كارمين مارتينيز كاسترو٬ والمديرة العامة للاتصال كونسويلو سانشيز بيسنتي لوبيز ٬ وكاتب الدولة الاسباني في الشؤون الخارجية والتعاون٬ كونزالو دي بينيطو٬ والمدير العام للوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية٬ ألبيرطو فيريا. وسيزور الصحافيون المغاربة بهذه المناسبة٬ مقرات وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" وفيدرالية جمعيات الصحافة الإسبانية وصحف "البايس" و"إيل موندو" و"أ بي سي"٬ وذلك بغرض الاطلاع على سير هذه المؤسسات الإعلامية وربط اتصالات مع مسؤوليها. كما سيشارك وفد الإعلاميين المغاربة يوم الثلاثاء٬ في لقاء-مناقشة تنظمه مؤسسة البيت العربي حول موضوع "وسائل الإعلام المغربية في سياق التغيير"٬ حيث سيناقش المشاركون الدينامية التي انطلقت بالمملكة بعد إصلاح القطاع السمعي-البصري والصحافة المكتوبة الوطنية٬ ودور وسائل الإعلام في بناء مجتمع ديمقراطي٬ حر ومسؤول. وسينشط هذا اللقاء كل من خوسي لويس مارتان ياغي٬ رئيس قسم التعاون مع حوض المتوسط والعالم العربي بكتابة الدولة المكلفة بالتعاون الدولي وأمريكا اللاتينية٬ وإيدواردو لوبيز بوسكيت٬ المدير العام لمؤسسة "البيت العربي". كما سيقوم ممثلو الصحافة المغربية يوم الأربعاء بزيارة لمجلس النواب الإسباني ولمقر الإذاعة والتلفزة الإسبانية. تجدر الإشارة إلى أنه تمت برمجة زيارة مماثلة لعدد من ممثلي وسائل الإعلام الإسبانية قريبا إلى المغرب. ويشمل التعاون بين الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية ووكالة المغرب العربي للأنباء٬ فضلا عن زيارات وسائل الإعلام ٬ تنظيم ندوات ودورات تكوينية لفائدة صحافيي الوكالة المغربية في إسبانيا والصحافيين الإسبان في المغرب.

 توصلت رئاسة الحكومة مساء يوم الجمعة 14 شتنبر 2012 بمراسلة جوابية من الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري حول التعديلات التي تقدمت بها الحكومة بشأن دفتري التحملات الخاصة بكل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد (دوزيم) وذلك من أجل المصادقة على هذه التعديلات. وأكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن هذه المراسلة الجوابية تضمنت عددا من الملاحظات التي ستتم دراستها وإعداد جواب عليها. وكانت الحكومة قد تقدمت بالتعديلات بشأن دفتري التحملات الخاصة بكل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد (دوزيم) يوم 16 غشت الماضي.

تحتضن مدينة العيون خلال الفترة ما بين 12 و 14 نونبر 2012 الملتقى الدولي الأول للإعلام الجهوي تحت شعار "الإعلام الجهوي دعامة أساسية في تعزيز الوحدة الوطنية والترابية". ويندرج تنظيم هذا الملتقى٬ الذي تنظمه فيدرالية ناشري الصحف الجهوية بالأقاليم الصحراوية بمشاركة فعاليات إعلامية وحقوقية وطنية ودولية تنتمي لأزيد من 20 دولة٬ في إطار تخليد اليوم الوطني للإعلام. وأوضح بلاغ للفيدرالية أن هذا الملتقى٬ الذي تشارك فيه فعاليات إعلامية تنتمي إلى دول فرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وتركيا وكندا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية والسويد وموريتانيا والسينغال والجزائر وتونس وليبيا ومصر ولبنان والمملكة العربية السعودية وقطر والبحرين والامارات العربية المتحدة والكويت والشيلي والبرازيل٬ سيعرف تنظيم عدد من الندوات والمحاضرات تنصب حول دور الإعلام الجهوي في التنمية وحقوق الإنسان وترسيخ قيم المواطنة وتعزيز الديمقراطية المحلية. وأضاف البلاغ أن هذا الملتقى سيشكل مناسبة لتنظيم ورشات تتمحور حول "الإعلام الجهوي وتفعيل اللامركزية والآفاق المستقبلية للجهوية الموسعة٬ الأقاليم الصحراوية نموذجا"٬ وكذا استعراض تجارب الإعلاميين الجهويين المنتمين للدول المشاركة بالملتقى٬ فضلا عن تنظيم دورة تكوينية لفائدة الصحافيين بالأقاليم الجنوبية يؤطرها عدد من الأساتذة المتخصصين. وأشارت الفيدرالية إلى أنه سيتم خلال هذا الملتقى تحفيز الكفاءات الإعلامية الجهوية بالأقاليم الجنوبية للمملكة من خلال إحداثها ل"جائزة الصحراء للصحافة" التي ستمنح لأحسن تحقيق صحفي عن الصحراء المغربية نشر بجريدة جهوية وأحسن روبورتاج عن التنمية بالقاليم الصحراوية وأحسن صورة. وستشكل هذه التظاهرة٬ حسب المصدر ذاته٬ مناسبة لإطلاع المشاركين في الملتقى على مختلف المؤهلات والمشاريع التنموية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة من خلال تنظيم زيارات ميدانية٬ كما سيتم تنظيم معرض للصور والجرائد الصادرة بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

قررت النقابة الوطنية للصحافة المغربية تأجيل عقد الجمع العام لفرع الرباط إلى يوم 5 أكتوبر 2012، وجاء في بلاغ للنقابة: "نظرا لتزامن الموعد الذي تم الإعلان عنه سابقا لعقد الجمع العام لفرع الرباط (14 شتنبر 2012) مع استفادة عدد من الزميلات والزملاء من عطلتهم السنوية، وكذا التزام آخرين بانشغالات واكراهات الدخول الاجتماعي (الدخول المدرسي على الخصوص)، فإن مكتب فرع الرباط قرر تأجيل الجمع العام إلى تاريخ 5 أكتوبر 2012، على الساعة الرابعة بعد الزوال بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط. وعليه، فإن المكتب يحث الزميلات والزملاء، بالفرع المذكور الذين لم يجددوا انخراطهم بعـد، على التعجيل بذلك".

تعلن النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن الجمع العام لفرع الرباط، من أجل انتخاب مكتب جديد، سينظم يوم الجمعة 14 شتنبر 2012، على الساعة الرابعة بعد الزوال، بالمقر المركزي للنقابة. ويعتبر هذا الإعلان دعوة للمنخرطين، في فرع الرباط للمشاركة في هذا الجمع. ويمكن الاتصال بسكرتارية النقابة للإطلاع على مزيد من المعلومات.

شكل تعميق الحوار والتشاور حول مشروع قانون المجلس الوطني للصحافة، باعتباره يشكل هيئة مهنية مستقلة للتنظيم الذاتي للجسم الصحفي كما نص عليها الدستور، محور لقاء عقده وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، يوم الجمعة 7 شتنبر 2012 بالرباط، مع وفد عن المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يترأسه يونس مجاهد رئيس النقابة. وأوضح بلاغ للوزارة أنه تم، في هذا الصدد، تثمين المقاربة التشاركية التي انتهجت لإعداد هذا المشروع الذي يوفر عناصر الديمقراطية والاستقلالية، مبرزا أن الطرفين اتفقا على مواصلة التشاور بهذا الخصوص. وأشار ذات المصدر إلى أنه جرى خلال هذا اللقاء الاتفاق على وضع آلية مشتركة لمقاربة كل التحديات الميدانية المرتبطة بممارسة مهنة الصحافة، ومعالجة كل الملفات المرتبطة بممارسة المهنة مع استحضار التنسيق الموجود بين الوزارات المعنية بهذا الموضوع. وسجل البلاغ أن هذا اللقاء كان فرصة لمواصلة التشاور بخصوص اللجنة العلمية للحوار والتشاور حول مدونة الصحافة والنشر، حيث تم تثمين المقاربة التشاركية المعتمدة من قبل كل الأطراف، بهدف بلورة التوجهات الكبرى لإصلاح القوانين المعنية بقضايا الصحافة والنشر، مشيرا إلى أنه جرى الاستماع لرأي النقابة بخصوص موقع المهنيين في مسلسل هذا المشروع الإصلاحي المهم بالنسبة لمستقبل الإعلام والصحافة. من جهة أخرى، توقف اللقاء عند موضوع التكوين والتكوين المستمر، وتم تدارس كل الحيثيات المتعلقة بسبل تقوية مؤهلات العنصر البشري داخل الجسم الصحفي، واتفق الطرفان على اعتماد مشروع وطني لدعم قدرات الصحافيين. بخصوص ملف الأوضاع الاجتماعية للصحافيين، تم الاتفاق، يضيف البلاغ، على مواصلة التعاون المشترك للنهوض بالأوضاع الاجتماعية للعاملين في مهنة الصحافة، وتعزيز فرص الدعم الاجتماعي لهم. وأضاف البلاغ أن الطرفين أكدا على أولوية تعزيز سبل الحوار، وتقوية المنهجية التشاركية لمقاربة مختلف الملفات، مبرزا أنه تم الاتفاق على أن تطرح النقابة تصوراتها واقتراحاتها، عبر مذكرة، بخصوص مشروع قانون الصحافة والنشر، وكذلك مذكرة تهم مشروع قانون الصحفي المهني.

نشرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري البيان السنوي لمدة تدخلات الشخصيات السياسية والمهنية والنقابية خلال سنة 2011 بالخدمات السمعية البصرية العمومية والخاصة الوطنية، وذلك انسجاما مع قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 46.06 الصادر بتاريخ 27 شتنبر 2006 المتعلق بقواعد ضمان تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي في خدمات الاتصال السمعي البصري خارج الفترات الانتخابية. يهم هذا البيان المندمج فقط وبشكل استثنائي الفترتين الممتدتين من 1 يناير إلى 16 يونيو ومن 2 يوليوز إلى 11 أكتوبر، بحكم ما عرفته سنة 2011 من حملة استفتائية وكذا حملة الانتخابات التشريعية المؤطرتين على التوالي بقراري المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 11-27 ورقم 11-46، واللتين حظيتا بعملية تتبع خاصة.

البيان السنوي 2011 المتعلق بالتعددية
Relevé annuel 2011 relatif au pluralisme

أعلنت جريدة "المساء" (27 غشت 2012) أنها استغنت عن مراسلتها بأمريكا فدوى مساط بعد أن أوكلت إليها مهمة جديدة، إذ تم تعيينها رئيسة تحرير لموقعي "سوى" وقناة "الحرة" الأمريكيين، متمنية لها التوفيق في مهمتها الجديدة، وفي اليوم الموالي (28 غشت 2012)، نشرت فدوى مساط مقالا بجريدة "الاتحاد الاشتراكي" تتحسّر فيه على غياب رشيد نيني عن الكتابة.  

نددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بشدة بما تعرض عدد من الصحفيين مساء يوم الأربعاء 22 غشت 2012، من تعنيف واعتداء من طرف القوات العمومية أتناء تغطيتهم لأحداث التظاهرة التي نظمها مجموعة من النشطاء الحقوقيين والسياسيين، أمام مقر البرلمان بالرباط. وطالبت النقابة في بلاغ لها (23 غشت 2012) العدالة بتحمل مسؤولياتها ومباشرة التحقيق والمتابعة اللازمة لإنصاف الصحفيين ومعاقبة الموظفين العموميين الدين ارتكبوا هذه الخروقات القانونية، كما دعت النقابة الصحفيين الدين تم الاعتداء عليهم، إلى وضع شكايات أمام المحاكم بخصوص ما تعرضوا إليه، مؤكدةأنها ستآزرهم في كل الإجراءات التي سيقومون بها.  نص البلاغ

 صادق مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 16 غشت 2012 بالرباط٬ على مشروع دفتري التحملات الخاصين بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد القناة الثانية بعد انتهاء عمل اللجنة الوزارية التي سبق للحكومة أن شكلتها لمراجعة صيغته الأولى. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي خلال ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي٬ أن المجلس نوه بتعزيز مقتضيات الحكامة والشفافية والتنافسية والخدمة العمومية ضمن التعديلات التي اقترحتها اللجنة المذكورة. كما شدد مجلس الحكومة٬ يضيف السيد الخلفي٬ على أهمية هذا المشروع في تقوية مبادئ التعددية والتوازن والتنوع والاستعمال الأمثل للإمكانيات المتوفرة. وأكد السيد الخلفي الذي وصف التعديلات المقترحة من طرف اللجنة الوزارية ب"الجيدة"٬ أن مشروع دفاتر التحملات قد تعزز وتقوى بأن أصبح مشروع حكومة بكل مكوناتها٬ مبرزا أن من شأن ذلك أن يمكن من التنزيل الأمثل لمقتضياته وتعبئة الموارد اللازمة لضمان إنجاح الرهان الأكبر المتمثل في إصلاح الإعلام العمومي بالمملكة والارتقاء بجودته وتنافسيته وتعزيز حكامته مع صيانة المكتسبات التي تراكمت طيلة سنوات ويتعين الحفاظ عليها. وفي معرض جوابه عن سؤال حول فحوى التعديلات ٬ أكد السيد الخلفي أنه من السابق لأوانه الحديث عن المضامين التفصيلية للمشروع على اعتبار أن هذا الموضوع "لا يزال يخضع لمسطرة المصادقة من قبل هيئة دستورية مستقلة ينبغي الامتناع عن التأثير على عملها بالحديث عن هذه المضامين".

تعلن النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن الجمع العام لفرع الرباط، من أجل انتخاب مكتب جديد، سينظم يوم 14 شتنبر 2012، على الساعة الرابعة بعد الزوال، بالمقر المركزي للنقابة. ويعتبر هذا الإعلان دعوة للمنخرطين، في فرع الرباط للمشاركة في هذا الجمع. ويمكن الاتصال بسكرتارية النقابة للإطلاع على مزيد من المعلومات.

تنظم منظمة حريات الإعلام والتعبير "حاتم" ندوة إعلامية حول موضوع "الإنتاج الدرامي والخدمة العمومية في الإعلام"، الخميس 16 غشت 2012 على الساعة التاسعة والنصف ليلا بقاعة الندوات بنادي المدرس بباب شالة (أمام محطة الطاكسيات) - الرباط؛ بمشاركة فعاليات إعلامية و حقوقية ومهنيين في مجال الإعلام التلفزي ومهتمين. وتندرج هذه الندوة في إطار "لقاءات حول قضايا الإعلام" والتي تنظمها "حاتم" تحت شعار "من أجل مدونة للإعلام والاتصال ضامنة للحرية والتعددية"؛ والتي تهدف من خلالها إلى إثراء النقاش حول الإشكالات الأساسية للإعلام ولحريات التعبير بالمغرب وإلى تسليط الضوء على المواضيع الراهنة المرتبطة بالمنظومة المؤطرة للإعلام وللحق في الولوج للمعلومة ومساءلة اختلالات الإعلام العمومي وما يعيق أدواره كقاطرة للديمقراطية.

علم لدى مجموعة "كاراكتير"٬ يوم السبت 11 غشت 2012، أنه تم تعيين السيد سعد بن منصور مديرا لنشر الأسبوعية "لافي إيكو" ليحل محل السيد فاضل أكومي. وكان الصحفي بن منصور٬ يشغل إلى حد تعيينه الجديد مديرا لنشر يومية " أوجوردوي لو ماروك". وعمل السيد بن منصور٬ في السابق٬ كصحفي ثم رئيس تحرير الأسبوعية "لافي إيكو" ٬ المتخصصة في القضايا الاقتصادية والمالية.

في إطار لقاءاتها التواصلية السنوية، تنظم الجمعية المغربية لحقوق المشاهد لقاء مفتوحا حول الإنتاجات التلفزيونية الرمضانية في قنوات القطب العمومي، يوم الاثنين 06 غشت 2012 (الموافق لـ17 رمضان 1433 هـ) ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا في المقهى الأدبي للمكتبة الوطنية بالرباط. والدعوة موجهة إلى كافة الإعلاميين والفنانين والنقاد والأدباء وعموم الجمهور من أجل إثراء النقاش في هذا اللقاء الذي اختير له عنوان: “كفى من الاستهزاء بالمشاهد المغربي!".

انعقد يوم 3 يوليوز 2012، بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء اجتماع بين وفد يمثل إدارة الوكالة، برئاسة المدير العام السيد خليل هاشمي الإدريسي،  ووفد عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بقيادة رئيسها السيد يونس مجاهد، تم خلاله تدارس مجموعة من القضايا تتعلق أساسا بمآل النظام الجديد للتعويضات لفائدة الصحافيين والعاملين في الوكالة، وبمجلس التحرير، فضلا عن مواضيع تنظيمية ومهنية وشروط تطوير الإنتاجية وآليات الحكامة الجيدة. وهكذا تم الاتفاق على أن مشروع الوكالة الرامي إلى تحسين المنتوج و تنويعه، على كل المستويات، وكذا إطلاق خدمة "ماب تي في" و"ماب أوديو"،  يستوجب آليات جديدة للتحفيز بما يمكن من تحسين الظروف المادية للصحافيين، إسوة بزملائهم في القناتين الأولى والثانية وميدي 1 تي في. وفي هذا السياق، ذكر الوفد النقابي بالمطلب الذي رفعه الصحافيون بخصوص التعويضات، وأعلن المدير العام، في هذا الصدد أن المفاوضات مع وزارة الاقتصاد والمالية، حول النظام الجديد للتعويضات، لفائدة الصحافيين والعاملين في الوكالة، وصلت مراحل متقدمة، ويرتقب في القريب الإعلان عن نتائج هذه المفاوضات. ومن جهة أخرى، تم خلال هذا اللقاء استعراض المسار الذي قطعته وكالة المغرب العربي للأنباء، منذ تعيين المدير العام قبل حوالي سنة، حيث تطرق السيد خليل الهاشمي للجهود المبذولة لإرساء قواعد الحكامة والشفافية، مبرزا الانخراط الإيجابي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في هذا المسار، الذي توج باعتماد ميثاق لأخلاقيات المهنة يؤسس لمرحلة جديدة في تاريخ الوكالة .وقد اتفق الجانبان على تكوين لجنة تقنية للانكباب على إعداد تصور شامل حول تركيبة ومهام مجلس التحرير، الذي سيشرف على تفعيل ميثاق السلوك و أخلاقيات المهنة،  الذي أعدته لجنة ترأسها وزير الاتصال الأسبق السيد العربي المساري. أما في ما يتعلق بالقضايا التنظيمية والمهنية وشروط تطوير الإنتاجية وآليات الحكامة الجيدة، فقد حصل الاتفاق على إحداث لجنة تقنية لبحث الحلول الكفيلة بإيجاد الصيغ الملائمة لمعالجتها، وابتكار الأساليب الكفيلة بإيجاد التوازن بين ضرورة تطوير المردودية والإنتاجية والالتزام بنظام العمل من جهة ، والحرص الدائم على احترام الحقوق ومبادئ الحكامة المنصفة و الشفافية من جهة أخرى .وستنكب كل لجنة بداية من الأسبوع المقبل على إعداد تصور شامل حول القضايا المنوطة بها لعرضه على اجتماع مقبل بين إدارة الوكالة والنقابة سينعقد في غضون الأسابيع المقبلة. وسجل الوفدان بايجابية روح الحوار البناء والجو الجدي الذي دار فيه الاجتماع، وتم التأكيد على مواصلته واستثماره خدمة لمبدأ المرفق العام، الذي تمثله الوكالة، واستجابة للطموحات التي عبر عنها الجسم الصحافي في هذه المؤسسة.

ينظم المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء الكبرى وقفة تضامنية مع الزملاء بيومية "الأحداث المغربية"، تنديدا بالتهديدات التي يتعرضون لها  من طرف بعض الأوساط المتطرفة. وستتم هذه الوقفة يوم الخميس 5 يوليوز 2012 على الساعة الرابعة مساء أمام مقر الجريدة ب 5 زنقة سانت إميليون لاجيروند الدار البيضاء. ويدعو المكتب بهذه المناسبة كافة الزميلات والزملاء الأعضاء بالنقابة وكافة الصحافيات والصحافيين المهنيين، للحضور بكثافة لهذه الوقفة، تعبيرا عن  رفضهم جميعا لكل أساليب الترهيب و تهديد الصحافيين بغاية عرقلة عملهم وإعاقة حريتهم في التعبير.

شكل موضوع تطوير تغطية القنوات العمومية للعمل البرلماني في مختلف مجالاته٬ ولاسيما الاختصاصات الجديدة لمجلس النواب محور اجتماع٬ عقده مؤخرا مكتب المجلس مع وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي٬ وبحضور الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة السيد فيصل العرايشي. وذكر بلاغ للمجلس٬ يوم الثلاثاء 3 يوليوز 2012، أنه تم خلال هذا الاجتماع٬ الذي حضره أيضا المدير العام لشركة صورياد دوزيم السيد سليم الشيخ وممثل عن قناة "ميدي آن تي في"٬ استعراض البرامج والمساحات الزمنية المتوفرة حاليا في مختلف القنوات العمومية لتغطية العمل البرلماني وسبل تطويرها. وأضاف ذات المصدر أنه تم الاتفاق على التحضير لاتفاقية بين الجانبين تروم تقوية التعاون والتواصل بهدف ترسيخ الإنجازات وتطويرها٬ بما في ذلك بداية التحضير لمشروع القناة البرلمانية٬ مشيرا إلى أنه تم٬ في هذا الإطار٬ الاتفاق على إحداث لجنة تقنية تضم ممثلين عن كافة الأطراف المعنية.

استنكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وأدانت بشدة، الدعوة إلى تهديد السلامة الجسدية للصحافي المختار لغزيوي، رئيس تحرير جريدة "الأحداث المغربية"، وجاء في بلاغ للنقبة (السبت 30 يونيو 2012): "تابعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، باستنكار شديد، التصريحات الخطيرة، التي بثها، السيد عبد الله النهاري، عبر الفيديو، والتي يدعو فيها عمليا إلى تهديد السلامة الجسدية للزميل المختار لغزيوي، رئيس تحرير جريدة "الأحداث المغربية". إن ما دعا إليه النهاري، يعتبر تحريضا على القتل والعنف، الأمر المنافي لمبادئ حقوق الإنسان، و الذي يقع تجريمه أيضا في كل القوانين عبر العالم، كما يجرمه القانون المغربي. وتنطلق فلسفة هذه القوانين من تحريم التحريض على القتل والعنف والإرهاب وحماية الناس والمؤسسات من المتطرفين، سواء كانوا ذوي توجهات دينية أو فاشية أو عنصرية. وإذا كان من حق النهاري ان يناقش كل القضايا، فإنه ملزم باحترام القوانين، لأنه يدلي بتصريحات في إطار بلد له مؤسسات شرعية، و لا يمكنه تجاوزها بحجة انه يصدر ما يعتقد أنها "فتاوي"، أو بادعاء ما يسمى "بالمشيخة". وكيفما كان تقييمه لمواقف لغزيوي، فليس من حقه توصيفها، بالإحالة على قاموس تكفيري، و مفاهيم وإحالات صريحة، تدعو عمليا، الى تعريضه لخطر العنف والاعتداء على سلامته الجسدية. إن النقابة و هي تقدم موقفها الأولي من هذه النازلة، تعبر عن تنديدها القوي بهذه التصريحات، و تنبه الى خطورة هذه التوجهات المتطرفة، التي قد تدفع ببلادنا الى السقوط في براثن الفتن، بسب المغالاة الدينية، التي يغذيها أشخاص يعطون الحق لأنفسهم في إصدار ما يسمى بالفتاوي، تعود الى مفاهيم و ايديولوجية تكفيرية، مناقضة لكل المكتسبات التي حققتها البشرية، و منها المغرب، في مجال الحرية الفكرية، وحق التعبير والتنوع في الآراء والمشارب. وإذ تعبر النقابة عن تضامنها مع الزميل لغزيوي، فإنها تؤكد أنها ستسانده، كما ستساند جريدة "الأحداث المغربية"، في كل الخطوات التي ستتخذ في هذه القضية. وتدعو السلطات إلى اتخاذ كل الإجراءات القانونية للتصدي لهذه الممارسات المتطرفة والخطيرة وحماية السلامة الجسدية للغزيوي وحقوقه الشخصية والمعنوية".

 اختتمت٬ يوم الثلاثاء 26 يونيو 2012 ببكين٬ أشغال المؤتمر الدبلوماسي المعني بحماية الأداء السمعي البصري التي شارك فيها المغرب. وذكر بلاغ لوزارة الاتصال أن هذا المؤتمر٬ الذي نظمته المنظمة العالمية للملكية الفكرية ما بين 20 و26 يونيو 2012، سمح باستكمال أعمال المؤتمر الأخير الذي انعقد بجنيف ما بين 7 و20 شتنبر 2000 .وقد اعتمد هذا المؤتمر رسميا وبالإجماع يوم 24 يونيو 2012 معاهدة تحمل اسم "معاهدة بكين" حول الأداء السمعي البصري. وتتمم هذه الآلية معاهدة المنظمة العالمية للملكية الفكرية بشأن الأداء والتسجيلات الصوتية المعتمدة في 1996، والتي لم تكن تشمل حماية الأداء السمعي البصري للفنانين المؤدين أو المنفذين. ولم يكن هذا الاستثناء يسمح٬ ومنذ فترة طويلة٬ لفئة كبيرة من مهنيي الموسيقى والمسرح والفنون البصرية وغيرها من القطاعات الفنية الاستفادة من المزايا المالية التي تأتي من الاستخدام العمومي لهذه الفنون. وبالتالي٬ فإن هذه المعاهدة التي تحدد٬ من بين جملة أمور٬ المستفيدين وحقوقهم المعنوية والاقتصادية وشروط الحماية٬ لا يمكن أن تكون مفيدة للفنانين إلا بفضل التدابير التي ستتخذها الدول٬ خاصة في المجال السمعي البصري الذي يعتبر من أكبر المستخدمين للأعمال الفنية. أما في المغرب٬ وبعد المصادقة على هذه المعاهدة من قبل السلطات المختصة٬ فإن انعكاس ذلك سيتجلى من خلال تعديل قانون حقوق المؤلف٬ وأيضا عن طريق اتخاذ تدابير لتوسيع قاعدة إيرادات المكتب المغربي لحقوق المؤلف٬ وذلك بغرض الاستجابة لانتظارات ذوي الحقوق ومن سيصبحون كذلك بعد مصادقة المغرب على هذه المعاهدة. يذكر أن هذا المؤتمر عرف مشاركة مكثفة لأكثر من 180 بلدا من جميع القارات وعدد من المنظمات الدولية والجمعيات المحلية والإقليمية والمنظمات غير الحكومية وممثلين عن الهيئات المشرفة على تدبير حقوق المؤلف. وقد ترأس الجلسة الختامية الرسمية لهذا المؤتمر الوزير المكلف بالإدارة الوطنية لحقوق المؤلف ورئيس الإدارة العامة للصحافة والنشر بجمهورية الصين الشعبية السيد ليو بين جيه٬ والمدير العام المنظمة العالمية للملكية الفكرية السيد فرانسيس غوري. وضم الوفد المغربي٬ الذي شارك في أعمال المؤتمر٬ كلا من سفير المغرب بالصين السيد جعفر العلج حكيم٬ والكاتب العام لوزارة الاتصال السيد رضوان بلعربي٬ ومدير الدراسات والتنمية بالوزارة السيد محمد بلغوات والوزير المفوض بسفارة المغرب في الصين السيد أحمد الغرنوكي. وقد اختتم هذا المؤتمر الدبلوماسي أشغاله بتوقيع "معاهدة بكين" من قبل وفود ما يقرب من ستين بلدا لديهم كامل الصلاحيات٬ ومن بينها المغرب. وينبغي التذكير بأنه إلى جانب الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض دول أمريكا اللاتينية٬ ست دول عربية هي فقط من وقعت هذه المعاهدة٬ من بينها المغرب وتونس وموريتانيا والأردن والسودان وسورية. وبإمكان البلدان الأخرى التي صادقت على البيان الختامي الانضمام إلى نادي الموقعين على المعاهدة النهائية في غضون عام.

وقعت مجموعة صورياد - دوزيم ومؤسسة الإعلام السمعي البصري الخارجي لفرنسا، يوم الخميس 22 يونيو 2012 بالدار البيضاء، اتفاقية للتعاون حول تبادل الخبرات في مجال التلفزيون والإذاعة ووسائط الإعلام المتعددة، والمساعدة المتبادلة في المجال التقني والتحريري. وسيتم بموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من فيصل لعرايشي الرئيس المدير العام لشركة صورياد- دوزيم، وألان بوزيلاك الرئيس المدير العام للإعلام السمعي البصري الخارجي لفرنسا، تنظيم دورات للتكوين بالدار البيضاء لفائدة العاملين في مجال السمعي البصري من المغاربة والأجانب. وقد أكد لعرايشي، بهذه المناسبة، على أهمية هذا التعاون الرائد بالمنطقة مع مؤسسة الإعلام السمعي البصري الخارجي لفرنسا، والذي يعكس القيم والمصالح المشتركة بين البلدين. وأضاف لعرايشي أن هذه الشراكة من شأنها أن تشجع على تبادل الأخبار، وتقاسم الخبرة والمهارة على الصعيدين البشري والتقني. أما بوزيلاك، فقد أشاد بتوقيع هذه الاتفاقية مع مجموعة صورياد- دوزيم، مشيرا إلى أن هذه الشراكة، التي تعكس جودة العلاقات بين فرنسا والمغرب، ستمكن من تدعيم التعاون المتبادل بين المجموعتين الإعلاميتين. وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة الإعلام السمعي البصري الخارجي لفرنسا، التي تم إنشاؤها في أبريل 2008، تعد شركة فرنسية للخدمة العمومية تضم قنوات «فرانس 24»، و»مونتي كارلو الدولية»، و»راديو فرنسا الدولية»، وتتمثل مهمتها في الإشراف وتنسيق أنشطة القنوات التلفزية والإذاعية الفرنسية والفرانكفونية التي تبث نحو الخارج. أما مجموعة صورياد- دوزيم، فهي مؤسسة إعلامية مغربية تم إحداثها في 1989 وتبث برامجها الإخبارية والثقافية والترفيهية على الشبكتين الأرضية والفضائية.

 احتضنت مدينة أكادير خلال يومي 19 و20 يونيو 2012، فعاليات الصالون الإعلامي الأول، المنظم من طرف الإتحاد الوطني للصحفيين الشباب بالمغرب، تحت شعار: "تحديات الإعلاميين الشباب في ضوء التحولات المحلية الراهنة"، بمشاركة نخبة من الإعلاميين والمهتمين وثلة من الإطارات الإعلامية إضافة إلى طلبة الإعلام في الجامعة ومعاهد الصحافة الخاصة. وتابع المشاركون بحماس بالغ فعاليات الصالون سعياً للدور المميز، وطبيعة الممارسة الإعلامية الحالية والمستقبلية بما يتناسب مع مفردات العصر وتحديات المرحلة، وبما يرتبط بالشعار العام للدوة " تحديات الإعلاميين الشباب في ضوء التحولات المحلية الراهنة " وأكد ذلك ما ألقي من كلمات خلال حفل الافتتاح، كما ثمن المشاركون المداخلات النوعية والمتميزة كافة، التي عالجت الآفاق المرجوة من منطلقات مهنية موضوعية لتفعيل الحوار في الصالون كي يأخذ الإعلام دوره المنوط به والتاريخي بأدواته المرئية والمسموعة والمقروءة في هذا الزمن الحافل بالمتغيرات والمستجدات في كافة الحقول بما فيها حقل الإعلام. وتضمن برنامج الصالون ندوات ولقاءات ونقاشات انصبت كلها حول واقع الإعلام ومساهمته في التنمية و العراقيل التي يواجهها، وهكذا تم التطرق إلى كل نواحي الصحافة والإعلام من قبيل:" واقع ومستقبل الإعلام الالكتروني بجهة سوس نموذجا"، و"الإذاعات الجهوية والمستقلة وإستراتيجية القرب" و"الإعلاميون الشباب: الواقع والتحديات" مع فتح نقاش لجميع الفعاليات الحاضرة لإبداء الرأي حول المواضيع الراهنة. وفي حفل اختتام الصالون تم تكريم كل من مبارك ادمولود الصحفي والمعلق الرياضي بالإذاعة الجهوية والوطنية وصاحب موقع سوس سبور، ومحمد دادسي المراسل السابق لوكالة المغرب العربي للأنباء بتزنيت ورئيس جمعية الصحافة والإعلام بتزنيت، ولعل ما كان ملفتا في الحفل الختامي هو حضور وجهين معروفين في الساحة الوطنية ويتعلق الأمر بمحمد بن سعيد أيت ايدر المقاوم المغربي الذي ينحدر من اينشادن باشتوكة ايت بها، وفاطمة شاهو النائبة البرلمانية والفنانة الأمازيغية المعروفة بالرايسة تبعمرانت. وخلال نهاية الصالون الإعلامي الأول، أعرب المشاركون عن تطلعهم إلى أن تشكل محصلة نقاشاتهم إضافة جديدة وقيمة لملتقيات متميزة سبقته، وكانت مصدراً من مصادر إثراء المعرفة في الإعلام نظريا وعمليا لفائدة الإعلاميين و الإعلاميات، التأكيد على أهمية العمل الإعلامي المشترك، والدفع نحو إيجاد قناة حوار تهدف إلى الإرتقاء بالإعلاميين وتدفع نحو تثمين العلاقات بينهم، وتفادي الشوائب والصغائر التي تعكر صفو العلاقات المتبادلة، دعوة الإعلاميين والصحافيين إلى ممارسة إعلام حر ومسئول، وأن تكون الممارسة الإعلامية ممارسة مسئولة في إطار حرية الرأي والتعبير بما لا يخلق الأزمات أو يضخم من الأحداث الصغار، الإسراع في مواكبة وتأهيل المؤسسات والمنابر الاعلامية الجهوية إداريا ومهنيا، ضرورة تعميم الإعلانات الإدارية والقضائية والتجارية وإعلانات المؤسسات العمومية بشكل شفاف وديمقراطي، على جميع الصحف الجهوية والإذاعات بدون استثناء، وضرورة اعتراف الجهات الوصية على القطاع، بالعاملين في المؤسسات والمنابر الإعلامية الجهوية، وذلك بتزويدهم بالبطائق المهنية وإلزامها بضمان حقوقهم...

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170