دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

في إطار حملتها المتواصلة من أجل إطلاق سراح الصحافي مصطفى حرمة الله، ومن أجل تأكيد رفضها لكل أشكال الانتهاك الماسة بحقوق الصحافيين والصحافيات وبحرية الصحافة والتعبير، تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية مهرجانا تضامنيا يوم الأربعاء 16 أبريل 2008 وذلك بدار المحامي الكائنة بشارع المقاومة بالدار البيضاء ابتداء من الساعة الخامسة مساء

احتفلت جريدة "الصباح"، يوم الخميس 10 أبريل 2008، بالذكرى التاسعة لنشأتها (10 أبريل 2000)، وخصصت صفحة لشهادات حول تجربتها الإعلامية.

ذكرت أسبوعية "المشعل" (10/16 أبريل 2008) أنه من المنتظر أن تتوقف أسبوعية "الأسبوعية الجديدة" عن الصدور خلال الأسابيع القليلة القادمة بسبب الظروف المالية الصعبة التي تجتازها.

وجهت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إلى كل المنظمات السياسية والنقابية والجمعوية، نداء من أجل التوقيع على نص مناشدة لإطلاق سراح الصحافي مصطفى حرمة الله يوجه إلى كل السلطات المعنية. وفي ما يلي نص المناشدة "نناشد السلطات المغربية بالعمل على إطلاق سراح الصحافي مصطفى حرمة الله، الذي يوجد حاليا بسجن عكاشة بالدار البيضاء. ونعتبر أن إطلاق سراحه، بشكل مستعجل، سيخدم حماية حرية الصحافة والتعبير في بلادنا وسيكون بمثابة طي لصفحة هذا الملف المؤلم. إننا إذ نوجه هذه المناشدة، فإننا نسجل، من جديد، أن مصطفى حرمة الله اعتقل وحوكم وأدين على خلفية ممارسته لعمله الصحفي وواجبه في الإخبار. ولذلك، نأمل أن يتم إطلاق سراحه، وتمكينه من العودة إلى عائلته وزملائه".

احتفلت يومية "رسالة الأمة" (9 أبريل 2008) باليوبيل الفضي لتأسيسها كجريدة ناطقة بلسان الحزب الدستوري، والذي يصادف الاحتفال، كذلك، ذكرى تأسيسه الخامسة والعشرين (1983).

ذكرت جريدة "الصباح" (9 أبريل 2008) أن عددا من الصحافيين ومسؤولين نقابيين، ضمنهم محمد حفيظ وعبد الرحيم أريري ويونس مجاهد، يواصلون مشاورات تحضيرية للإعلان عن هيأة مدنية للمطالبة بإطلاق سراح مصطفى حرمة الله، الصحافي بأسبوعية "الوطن الآن"، الذي أعيد اعتقاله على خلفية ما أضحى يعرف بملف نشر وثائق عسكرية سرية.

أحدثت جامعة عبد المالك السعدي، في أول مبادرة من نوعها في المغرب، استوديو إذاعيا برحاب الكلية متعددة التخصصات بمرتيل

تحتضن مدينة مراكش في التاسع من أبريل 2008 اجتماعات الجمعية العمومية للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عربسات" يسبقها اجتماع لمجلس الإدارة يومي 6 و7 أبريل 2008. وستبحث الجمعية العامة، التي تتشكل من وزراء الاتصالات العرب خلال الاجتماع تقرير مجلس الإدارة السنوي واختيار أعضاء مجلس الإدارة الجدد والمصادقة على الحساب الختاني والعديد من المواضيع. ويتكون مجلس الإدارة في هذه الدورة من تسع دول هي البحرين والسعودية والكويت وقطر والإمارات والسودان ولبنان وسوريا وليبيا. وتضع عربسات اللمسات الأخيرة استعدادا لإطلاق قمرها الجديد بدر 6 خلال الشهرين القادمين ضمن خططها الاستراتيجية القاضية بإطلاق قمر صناعي جديد كل عام حتى 2012م.

ذكرت جريدة "لوماتان" (4 أبريل 2008) أن مجموعة "ماروك سوار" أصدرت مجلة نسائية شهرية جديدة باللغة الفرنسية تحت عنوان "Femina mag" ستوزع بالمجان في الأكشاك.

أصدر محمد أوجار، صحافي ووزير حقوق الإنسان سابقا، جريدة أسبوعية مستقلة شاملة باللغة العربية تحت عنوان "الشروق المغربية". الجريدة، التي صدر العدد الأول منها يوم الجمعة 4 أبريل 2008، من حجم التابلويد في 32 صفحة.

قرر نائبان لوكيل الملك، من الأربعة الذين حكمت لفائدتهم المحكمة الابتدائية بتعويض قدره ستة ملايين درهم (1,5 مليون درهم للواحد) ضد جريدة "المساء"، استئناف هذا الحكم للمطالبة بتعويضات أكثر أهمية. وأوضح محمد زيان، محامي نواب وكيل الملك، أنه أقنع اثنين من موكليه بالاحتفاظ بمطالبهما في هذه الحدود، لكن الاثنين الآخرين اعتبرا أن التعويض كان قليلا، ويطالبان بالضعف، أي 3 ملايين درهم لكل واحد منهما بسبب الضرر الذي لحق بسمعتهما وعائلاتهما.

استقبل مولاي حفيظ العلمي رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مرفوقا بنائبه محمد الشعيبي، يوم الثلاثاء فاتح أبريل2008، وفدا عن المكتب الجديد للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، الذي كان يقوده رئيس الفيدرالية خليل هاشمي الإدريسي, وخلال هذا اللقاء، قدم وفد الفيدرالية مخطط عمله لمسؤولي الاتحاد، وتم بحث سبل الدعم الممكنة بين الفيدراليتين، تأهيل المقاولات الصحفية وإدماجها ضمن النسيج الاقتصادي وتقييم محيطها المؤسساتي على المستويات القانونية والاجتماعية والضريبية. ومن جهة أخرى استقبل رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب مرفوقا بنائبه محمد الشعيبي، صباح يوم الأربعاء 2 أبريل 2008، وفدا عن مكتب الفيدرالية المغربية للإعلام، برئاسة رئيسها كمال لحلو وكاتبها العام محمد حفيظ؛ واتفق الطرفان على العمل سوية داخل اللجن، وتنظيم ندوات ولقاءات مشتركة. ووافق الاتحاد العام لمقاولات المغرب على استعمال مقره العام كمقر للفيدرالية المغربية للإعلام.

قررت الفيدرالية الدولية للصحافيين تنظيم المؤتمر السنوي للنقابات العربية المنضوية تحت لوائها في مدينة الدار البيضاء أيام 19 و20 و21 مايو 2008.  وقد تقرر هذا اللقاء في الاجتماع الذي عقد يوم الاثنين 31 مارس الأخير، في مقر الفيدرالية ببروكسيل، على هامش اجتماع اللجنة الإدارية الذي يضم الرئيس ونوابه والأمين العام وأمين المال. وقدم السيد يونس مجاهد، نائب رئيس الفيدرالية، عرضا حول التحضيرات المزمع إعدادها لإنجاح هذا المؤتمر السنوي، الذي سيتعرض إلى قضايا حرية الصحافة في العالم العربي، وكيفية تنظيم حملات لحمايتها. كما سيتطرق لقضايا التنظيمات النقابية والحقوق الاجتماعية للصحافيين وديمقراطية التحرير.. وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الأول كان قد عقد في بيروت والثاني في الجزائر. ومن المنتظر أن تحضر مؤتمر الدار البيضاء أكثر من خمسة عشرة نقابة عربية.

ينظم الائتلاف المغربي من أجل المحكمة الجنائية الدولية ندوة تكوينية لفائدة 20 صحافيا حول موضوع المحكمة الجنائية الدولية؛ وذلك يوم السبت 5 أبريل 2008 بمقر المنظمة بالرباط.

تعرض محمد الضو السراج، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، لاعتداء جسدي، على إثر مغادرته لاجتماع بالمقـر المركزي للنقابة بالرباط، على الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء فاتح أبريل 2008. وقد انقض عليه شخصان وانهالا عليه بالضرب في رأسه بآلة حديدية ولاذا بالفرار. وأصيب الكاتب العام للنقابة بجروح في رأسه، استدعت نقله إلى المستشفى؛ وتقدم بشكاية في مخفر الشرطة بالدائرة الثانية في حسان بالرباط.

ينظم "نادي الصحافة بالمغرب"، بتعاون مع جمعية "عدالة" وبمساهمة مؤسسة "فرديريك إيبرت"، ندوة حول موضوع "الصحافة المغربية ومطلب إلغاء العقوبات السالبة للحريات"، مع تقديم كتاب "الصحافة أمام القضاء: دليل للصحافيين والمحامين" لعبد العزيز النويضي؛ وذلك يوم الجمعة 4 أبريل 2008 ابتداء من الساعة الخامسة بمقر النادي بحسان الرباط. وسيشارك في هذه الندوة كل من عبد العزيز النويضي (جمعية "عدالة")، وجمال محافظ (النقابة الوطنية للصحافة المغربية)، وتوفيق بوعشرين (جريدة المساء)، وعبد العزيز كوكاس (صحيفة "الأسبوعية الجديدة")، ووعلي أنوزلا (يومية "الجريدة الأولى")، والبشير الزناكي 'صحافي)، وتوفيق الجديدي (أستاذ جامعي وباحث)، وسينشط الندوة الصافي الناصري (صحافي وباحث في الاتصال).

أكد توفيق بوعشرين، رئيس تحرير جريدة "المساء"، خلال الندوة الصحفية التي عقدتها الجريدة يوم الاثنين 31 مارس 2008 حول خلفيات الحكم بتغريم الجريدة ستة ملايين درهما، رفض مسؤولي يومية "المساء" الخضوع لهذا الحكم، موضخا أن القضية ليست بالنسبة لهم قضية دفع الغرامة فقط، لأنهم كما قال: "لو كنا نريد جمعها لقمنا بذلك فقط بتسلم المساهمات التي اقترحها علينا العديد من المتعاطفين والمتضامنين، لكننا نرفض أداءها من حيث المبدأ ونرفض هذا النوع من المحاكمات".

يستعد علي أنوزلا لإصدار يوميته الجديدة، من مدينة الدار البيضاء، تحت عنوان "الجريدة الأولى" مع مطلع شهر ماي المقبل.

عبرت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف عن رفضها المطلق لاستهداف المقاولات الإعلامية في وجودها بعد صدور حكم قضائي يقضي بتغريم يومية "المساء" 600 مليون سنتيم في ملف يتعلق بالقذف. واعتبر مكتب الفيدرالية، في اجتماع عقده يوم الجمعة 28 مارس 2008، أن الأحكام التي صدرت في حق عدد من المقاولات الصحفية كانت قاسية، والتعويضات المالية خيالية.

أعطى المركز البيمهني لقياس نسب المشاهدة (السيوميد) و(ماروكميتري)، يوم الجمعة 28 مارس 2008 بالدار البيضاء، الانطلاقة الرسمية للقياس الرقمي لنسبة مشاهدة التلفزيون بالمغرب. وقال المشرفون على المشروع، خلال لقاء صحافي نظم بالمناسبة بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري، إن هذا النظام الدقيق لقياس نسبة المشاهدة سيوضع رهن إشارة (السيوميد) والفاعلين في المشهد السمعي البصري بالمغرب. وأضافوا أن هذا النظام، الذي يندرج في إطار انفتاح المجال السمعي البصري المغربي من خلال توفير خدمة لا غنى عنها في تطوير البرامج التلفزيونية وترشيد الاستثمارات الإشهارية، سيكون المرجع في قياس نسبة مشاهدة التلفزيون عبر مجموع التراب الوطني سواء تعلق الأمر بالمناطق الحضرية أو القروية. وعن كيفية تدبير هذه العملية، سيتم يوميا استجواب أكثر من3500 شخص من أجل احتساب نسبة المشاهدة الانتقائية انطلاقا من نظام قياس وطني يشمل عينة مكونة من 750 أسرة تمثل الساكنة المغربية. وقد تم اعتماد مبدأ التطوع في اختيار الأسر، حيث يقدم لمجموع أفراد الأسرة الواحدة شرح مستفيض لواجبات المشارك في نظام القياس، وبعد ذلك يتم توقيع اتفاقية مكتوبة بين (ماروكميتري) ورب الأسرة تمنح بموجبها تعويضات سنوية للأسر المشاركة في نظام القياس قصد تشجيعها. ويراقب فريق تدبير هذه العملية بشكل يومي بنية معطيات نسبة المشاهدة قصد استنباط المشاكل المحتملة سواء المتعلقة بالتجهيز (مثلا منطقة جغرافية تضررت بالعواصف) أو المتعلقة بالسلوك (عدم إجابة أسرة معينة أو حضور لفترة طويلة بشكل غير عادي أمام التلفزيون). وتكون تمثيلية العينة مضمونة بواسطة انتقائها حسب نسب (كوطا) تم وضعها اعتمادا على قاعدة المعطيات الخاصة بالمديرية المغربية للإحصاء، وحسب دراسة أولية للتأطير (معطيات التجهيزات التلفزيونية) لدى عشرة آلاف أسرة. ويقدم نظام قياس نسبة المشاهدة نتائج يومية ابتداء من اليوم الموالي للمشاهدة بالنسبة للقناتين الأولى والثانية، كما سيتوفر الشيء نفسه بالنسبة لقناة الرياضية وقنوات أخرى مقترحة من قبل (السيوميد). ومن أجل ضمان شفافية تامة اتجاه المهنيين المعنيين بقياس نسبة المشاهدة ستصدر (ماروكميتري) تقريرا شهريا توجهه إلى (السيوميد) مما سيمكن من تتبع نظام العينة مقارنة مع العينة النظرية (بهدف التحكم في مدى تمثيليتها) وكذا تقديم بيان شامل عن الاتصالات مع أفراد العينة، وبيان عن جمع المعطيات. (و م ع)

أكدت وزارة الاتصال أنه على إثر ما روجته بعض وسائل الإعلام الإسبانية من أنباء "زائفة" مفادها أن الحكومة المغربية رفضت اعتماد صحافيتين إسبانيتين كمراسلتين لجريدة "لافانكوارديا" و"راديو كوبي"، أن الأمر يتعلق بسلوكهما المسيء إلى مشاعر المغرب، والذي يتنافى مع أخلاقيات المهنة وأوضحت الوزارة، في بيان حقيقة يوم الخميس 27 مارس 2008، أن "الأمر يتعلق فعلا بسلوك صحافيتين إسبانيتين مسيء إلى مشاعر البلد الذي يستضيفهما، وبترويج علني لمواقف مسيئة له، وبشكل يتنافى صراحة مع الأعراف المعمول بها عند الصحافة، والتي تفرض حدا أدنى من احترام أخلاقيات المهنة، علما أن مهمة الصحافي المعتمد ليست هي احتراف الإساءة إلى البلد المضيف، بل نقل أخبار هذا البلد والتعليق عليها بكل حرية وموضوعية". وأضاف البيان أنه تنويرا للرأي العام الوطني والدولي ورفعا لكل التباس، فإن الوزارة تؤكد أن "المغرب دولة ذات سيادة تحكمها قوانين والتزامات دولية، ولا يمكن أن يملي عليه أحد طريقة تعامله، فأحرى أن يفرض عليه قبول مواقف منافية لمصالحه الحيوية". وأضاف البيان أن "الحكومة المغربية، تبعا لذلك، والتي تهتدي بالمنهجية الديمقراطية سلوكا ليس من مهامها مصادرة حرية الرأي والتعبير لدى الصحافة الأجنبية المعتمدة في بلادنا، تظل بطبيعة الحال حريصة على أن يتعامل معها الصحفيون الأجانب المعتمدون لديها بنفس الاحترام". واستطرد البيان أن "الحد الأدنى المفروض توفره لدى المراسلين الأجانب المعتمدين في المغرب، هو التقيد بما يلزم من الأخلاقيات التي تحرم تشويه الحقائق، علما أن كل ما تقوم به وزارة الاتصال في معالجة ملفات طلبات الاعتماد هو التأكد من توفر الشروط القانونية والإدارية المطلوبة وفق المساطر المعمول بها في البلدان الديمقراطية." وأبرز البيان أن "العلاقات بين المغرب وإسبانيا التي تحاول يائسة بعض الأوساط التشويش عليها خدمة لمصالح معينة، تظل أقوى وأمتن من أن يتلاعب بها المتلاعبون". وخلص البيان إلى القول "وأمام هذا، فإن وزارة الاتصال إذ تستحضر عمق وأبعاد العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، تأبى إلا أن تترفع عن السلوكيات اللامسؤولة والتصرفات الطائشة، وتغلب روح الحكمة والتبصر خدمة لمصالح الشعبين، ومستقبل العلاقات بين البلدين، متمنية أن يرقى الصحفيون المعنيون إلى مستوى نبل الرسالة الإعلامية".

تعقد جريدة "المساء" يوم الاثنين 31 مارس 2008، ندوة صحفية على الساعة الخامسة مساء بمقر الجريدة لإطلاع وسائل الإعلام على خلفيات محاكمة مدير نشر الجريدة رشيد نيني وتغريمه مبلغ ستة ملايين درهم من طرف المحكمة الابتدائية بالرباط.

استنكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بشدة الحكم الصادر في حق يومية "المساء"، واعتبرته مبالغ فيه؛ ودعت القضاء إلى مراجعته والكف عن إصدار مثل هذه الأحكام التي لا تؤدي سوى إلى تهديد الصحف بالإعدام التام.

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (27 مارس 2008) أن محماد الفراع، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، تقدم بدعوى قضائية ضد عبد الهادي خيرات، المدير المسؤول عن يومية "الاتحاد الاشتراكي"، متهما اليومية بالقذف والتشهير واتهامه باختلاس أموال.

قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط إرجاء النظر في قضية ندية ياسين، المتابعة بتهم إهانة المقدسات والإخلال بالنظام العام عقب تصريحات نشرتها جريدة "الأسبوعية الجديدة" (5/6/2005)، إلى الرابع من شهر شتنبر 2008، من أجل إعادة استدعاء كل من ندية ياسين وعبد العزيز كوكاس، المدير السابق ل"الأسبوعية الجديدة" والصحفيين عادل نجدي ومصطفى حيران اللذين أجريا الحوار، والمتابعون كذلك في نفس الملف.

قضت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الثلاثاء 25 مارس 2008, بأداء مدير جريدة "المساء" تعويضا مدنيا إجماليا قدره ستة ملايين درهم لفائدة المشتكين الأربعة, نواب لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير, مع أدائه غرامة مالية قدرها 120 ألف درهم لفائدة الخزينة العامة, بعد إدانته بجنحة "القذف والسب العلني". وهكذا قضت المحكمة بأداء المشتكى به رشيد نيني تعويضا مدنيا قدره مليون درهم ونصف لفائدة كل واحد من نواب الملك الأربعة مع نشر منطوق الأحكام الأربعة بثلاث جرائد وطنية (المساء والصباح والأحداث المغربية). ويبقى للمشتكى به مدير جريدة "المساء", الذي لم يحضر الجلسة, الحق في استئناف الحكم الابتدائي خلال عشرة أيام. وقد توبع المشتكى به بناء على أربع شكايات مباشرة منفصلة تقدم بها أربعة نواب لوكيل الملك لدى ابتدائية القصر الكبير, بعد نشر جريدة "المساء" في شهر نونبر الماضي معلومات تفيد بأنها "تتوفر على لائحة لشبكة الشواذ الجنسي, تتضمن من بين عناصرها نائبا لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بنفس المدينة".

البيان العام للمؤتمر السادس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية:  إن المؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية المنعقد بالرباط أيام 21و22و23 مارس 2008 تحت شعار: "حرية.. مهنية وتضامن". إذ يتزامن انعقاده مع الذكرى الخمسين لصدور قانون الصحافة بالمغرب، الذي ظل طيلة خمسة عقود محور مطالب إقرار حرية حقيقية الصحافة والحق في التعبير وحماية المهنة والمهنيين من كل انتهاك ومضايقة. وإذ يعبر عن قلقله بشأن اتساع نطاق انتهاكات الحق في التعبير وحرية الصحافة، والمتابعات القضائية التي تمس بالحق في الوصول إلى المعلومات، إذ يسجل التزام الحكومة على لسان وزير الاتصال خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بوضع قانون جديد للصحافة، بتشاور مع النقابة، يشكل لبنة جديدة في بناء مجتمع حداثي وديمقراطي، وجعل الوضع الاجتماعي للصحافيين من أولية الأولويات. وإذ يرحب بتأكيد الفدرالية المغربية للناشرين على أن النقابة شريك قوي من أجل تطوير القطاع.  فإن المؤتمر يطالب بـ: 1- تحسين الأوضاع المهنية والمادية والاجتماعية للصحافيين بما يضمن كرامتهم ويخلق ظروف عمل ملائم يساهم في تطوير المنتوج الإعلامي وجودته. 2- تطبيق الاتفاقية الجماعية بكل المؤسسات الصحافية، والالتزام بمضامينها ومعالجة الإختلالات التي قد تطرأ أثناء تنفيذها. 3- احترام الحق في العمل النقابي ووضع كل مستلزمات ممارسته داخل المؤسسات الإعلامية. ويدعو المؤتمر الفيدرالية المغربية للناشرين إلى: أولا، وضع آليات جديدة للتفاوض حول تنظيم شفاف وناجع لشبكة الأجور والتعويضات والترقيات وحماية المكتسبات من كل تراجع أو تحايل يطالها. ثانيا، إقرار ميكانيزمات لمتابعة ومراقبة مدى تنفيذ عقد البرنامج والاتفاقية الجماعية، مع التأكيد على الربط بينهما بالدعم المقدم من طرف الحكومة، وكذا وضع حساب منفصل عن الحسابات العامة للمقاولات الصحافية يخصص للاتفاقية الجماعية والصناديق الاجتماعية وكل ما يهم الموارد البشرية. وفي مجال الفضاء السمعي البصري، يطالب المؤتمر بدمقرطة وسائل الإعلام العمومية، وإشراك الصحافيين في بلورة كل التوجهات التي تهدف إلى تطوير المنتوج الإعلامي، مع إعمال مبدأ المراقبة المهنية والمجتمعية لكيفية منح الرخص وتسيير وتدبير هذا الفضاء، سواء تعلق الأمر بمؤسسات الإعلام العمومي أو الخاص. أما بالنسبة لتقييم تجربة القطب العمومي الممثل في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية مند انتقاله إلى مرفق عمومي ، فإنه من الضروري مراجعته على مستوى التدبير البشري والمهني، والعمل على إقرار آليات قصد دمقرطة العلاقات الداخلية بين جميع مكونات الجسم الصحفي، وباقي فئات العاملين إن على مستوى الأخبار والإنتاج،. كما يؤكد إعطاء الأولوية للملف الاجتماعي لكافة العاملين بهذا القطب ومنحه الامكانيات التي تساهم في تطوير أوضاع العنصر البشري. ويطالب المؤتمر بمراجعة الهيكل القانوني لوكالة المغرب العربي للأنباء، بما يفتح آفاقا واسعة أمام المهنية والمردودية وتطوير الأداء وإيلاء العنصر البشري الاهتمام المادي والاجتماعي اللازمين، مع الشروع في تحويل الوكالة من مؤسسة عمومية إلى شركة وطنية، بإشراك النقابة الوطنية للحصافة المغربية. وبالنسبة للصحافة المعتمدة، فإن المؤتمر يؤكد على ضرورة تمتيع الصحافيين بكل الحقوق التي يكفلها القانون لزملائهم في الصحافة الوطنية دون تميز سواء يتعلق الأمر بالوصول إلى مصادر الخبر أو المكاسب الاجتماعية •••• واعتبارهم فاعلين أساسيين في المشهد الإعلامي المغربي. ويشدد المؤتمر على حماية المصورين الصحافيين لممارسة عملهم، والحفاظ على كرامتهم داخل المؤسسات الإعلامية التي يشتغلون بها أو في تغطيتهم للأحداث، وتعزيز موقعهم داخل الاتفاقية الجماعية إسوة بالصحافيين. الإسراع بإنشاء الصندوق الاجتماعي للصحافيين، مع الحرص على بلورة التزامات الوزارة الوصية والفدرالية المغربية للناشرين وكل الجهات المعنية بالمساهمة في تمويله ودعمه. أما في يتعلق بمشروع قانون الصحافة الجديد، فإن المؤتمر يشدد علة ما يلي: ، أولا، يؤكد على الثوابت التي أقرتها النقابة والمتمثلة في إلغاء كل العقوبات السالبة للحرية، ومراجعة الغرامات المالية التي تثقل كاهل الصحافي وتهدد المؤسسات الصحافية بالإفلاس، وكذلك التدقيق في المصطلحات الفضفاضة مع حذف كل التعابير الملتبسة المتعلقة بالمؤسسة الملكية أو الدين أو الوحدة الترابية. ثانيا، يطالب بإنشاء قضاء متخصص في قضايا الصحافة والنشر، مع اعتماد قانون الصحافة كمرجع وحيد في كل القضايا المتعلقة بجُنح النشر. وبخصوص الحق في الوصول إلى مصادر الخبر والمعلومات ذات العلاقة بالشأن العام، يطالب المؤتمر بدسترة هذا الحق، ووضع قانون بشأنه، مع التنصيص على عدم التمييز في التعامل مع الصحافة والصحافيين فيما يتعلق بالمعطيات. وفي سياق استعراضه لحرية الصحافة فان المؤتمر يأسف لاستمرار اعتقال الزميل مصطفى حرمة الله ويناشد السلطات باطلاق سراحه وطي هذا الملف .كما يعبر عن قلقه تجاه وضعية الزميل عبد الحفيظ السريتي، الذي ينبغي ضمان كل حقوق الدفاع لصالحه، من خلال تمكين محاميه بالمحاضر ومن شروط المحاكمة العادلة. وتدارس المؤتمر أيضا موضوع أخلاقيات المهنة في ضوء التجارب التنظيمية التي تم اعتمادها وعبّر عن انشغاله من اتساع ظاهرة انتهاك هذه الأخلاقيات. ومن ثم، فإنه يدعو إلى جعل هذا الموضوع من أولويات الأجهزة المنبثقة عن المؤتمر والتنظيمات المحلية للنقابة، بتشاور مع منظمات المجتمع المدني ذات الاهتمام. يهيب المؤتمر بكل أعضاء النقابة وأجهزتها على التعبئة من أجل إنجاح الهيكلة الجديدة التي تم إقرارها بالإجماع، حتى يكون الانتقال التنظيمي معبّرا عن المستوى النوعي والنضج الفكري الذي أصبح يميّز عمل النقابة. ويؤكد تضامن الجسم الصحافي المغربي مع كل ممارسي وممارسات مهنة المتاعب في العالم، الذين يتعرضون للمضايقات والمتابعات والاعتقالات والتصفيات الجسدية، ويدعو المؤتمر إلى إطلاق سراح كافة معتقلي الحق في التعبير وضحايا انتهاك حرية الصحافة.

انتخب المؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم السبت 22 مارس 2008، المجلس الوطني الفيدرالي المكون من 101 عضو وعضوة، من بينهم 21 صحافية، والذين تم انتخابهم على صعيد القطاعات والفروع الممثلة في المؤتمر. وبعد ذلك، وإلى غاية فجر يوم 23 مارس، تواصلت أشغال المؤتمر، بانتخاب المكتب التنفيذي، الذي يتكون من 19 عضو وعضوة، وجاءت النتائج على الشكل التالي: الرئيس: يونس مجاهد بالإجماع؛ نائب الرئيس: عبد الله البقالي، انتخب ب 72 صوتا، مقابل 26 صوتا لمحمد العوني؛ الكاتب العام: محمد الضو السراج أنتخب ب 63 صوتا، مقابل 29 صوتا لمحمد العوني؛ نائبة الكاتب العام: منية بالعافية بالإجماع؛ أمين المال: جمال محافظ بالإجماع؛ نائب أمين المال: عبد الفتاح الصادقي بالإجماع؛ المقرر: مصطفى الزنايدي بالإجماع؛ نائب المقرر: محتات الرقاص انتخب ب 60 صوتا، مقابل 15 صوتا لعبد اللطيف فدواش. وبعد ذلك، تم انتخاب الأعضاء الآخرين للمكتب التنفيذي، وجاءت النتائج على الشكل التالي: ربيعة مالك: 69 صوتا؛ صلاح الدين الغماري: 58 صوتا؛ مليكة حاتم: 55 صوتا؛ إبراهيم الغربي: 49 صوتا؛ مريم حليمي: 49 صوتا؛ عبد الكبير اخشيشن: 47 صوتا؛ زهير الداوي: 47 صوتا؛ فاطمة الحساني: 47 صوتا؛ عبد العزيز حيون: 47 صوتا؛ سعيد كوبريت: 47 صوتا؛ مصطفى العراقي: 44 صوتا. وقد شارك في هذا المؤتمر 300 مؤتمر ومؤتمرة من كل قطاعات الصحافة والإعلام، ومن عشرة فروع تابعة للنقابة.

لائحة عضوات وأعضاء المجلس الوطني الفيدرالي: مريم حليمي؛ أحمد اكليكم؛ سعيد كوبريت؛ عبد الكبير صادوق؛ العفري الكنتاوي؛ عبد الحفيظ القادري؛ نجيب فني؛ رفيق المعطي؛ سهيلة الريكي؛ مريم جراف؛ سميرة فرزاز؛ عبد الكبير اخشيشن؛ امبارك لمرابط؛ مراد ثابت؛ عزيز رشدي؛ سمية يحيا؛ نور اليقين بن سليمان؛ مصطفى زنايدي؛ محتات الرقاص؛ عمر الزغاري؛ جمال محافظ؛ عزيز حيون؛ عزيز لمسيح؛ عبد الحق حجاجي؛ حسن السعودي؛ عمر الطيبي؛ فاطمة حساني؛ عبد الحميد كرضة؛ عبد المجيد حساني؛ رشيد العماري؛ سعيد رحيم؛ ليلى الوادي؛ زهور السايح؛ جواد التويول؛ محسن الإدريسي؛ فاطمة الإفريقي؛ خديجة رشوق؛ محمد العباسي؛ قائمة بلعوشي؛ خير الدين العافي؛ محمد السراج الضو؛ عبد الغني جبار؛  الإدريسي الزكاري؛ محسن بن التاج؛ عزيز ريباك؛ مليكة حاتم؛ عبد الرحمن فضلي؛ فاطمة الطويل؛ مصطفى العراقي؛ عزيز الساطوري؛ عماد عادل؛ عبد الرزاق معنى السنوسي؛ يونس مجاهد؛ شاكر العلوي؛ أحمد الأرقام؛ أحمد إفزارن؛ منية بالعافية؛ محمد الشرقي؛ ربيعة مالك؛ عزوز شخمان؛ لبنى الدراجي؛ محمد العوني؛ علي خلا؛ مليكة مهاني؛ عبد الله الطالب علي؛ بوجمعة لحفاوي؛ حسن اللويزي؛ حسن الاشهب؛ الطاهر الطويل؛ محمد القنت؛  هشام العبودي؛ أمين بيروك؛ سعيد بلفقير؛ أحمد زايد؛ محمد خاتم؛ صلاح الدين الغماري؛ زهير الداوي؛ عبد الصادق بن عيسى؛ إبراهيم الغربي؛ زهرة لعميرات؛ عبد الله البقالي؛ عمر الدركولي؛ عبد الفتاح الصادقي؛ لحسن الياسميني؛ محمد بوهلال؛ عبد الصمد الكباص؛ عبد اللطيف فدواش؛ لحبيب أغريس؛ الكولالي فوزية؛ عبد الله جداد؛ مصطفى قشنني؛ المصطفى أبو الخير؛ أنس الحدادي؛ مصطفى العباسي؛ إدريس الوالي؛ زين العابدين شرف الدين؛ الرعبوب أبهي؛ الصغرى الكنتاوي؛ عبد الواحد ماهر؛ خالد شخمان؛ حميد المرجاني.

انتقل إلى عفو الله، مساء يوم الجمعة 21 مارس 2008، الصحافي المصور محمد لوكميري (وزارة الاتصال) عن سن يناهز 61 عاما على إثر سكتة قلبية.

 ترأس وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، مؤخرا بالرباط، اجتماعا ضم ممثلين عن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، تمحور حول إيجاد الآليات الملائمة التي ستمكن من تقييم موضوعي للعقد البرنامج لتأهيل المقاولة الصحفية على المستوى المهني والبشري والإداري. واقترح الناصري، بالمناسبة، تحديد سقف زمني في ثلاثة أشهر للخروج بالخلاصات الأولية لعمل اللجنة. وعبرت باقي المداخلات عن تلاقي في طبيعة المقاربة التقويمية الواجب اعتمادها، انطلاقا من استحضار أهداف العقد البرنامج واستخراج خلاصات التجربة الحالية، فيما يتعلق بتحديث المقاولة الصحفية ومعالجة القضايا المهنية والاجتماعية الخاصة بالموارد البشرية. وأفضى الاجتماع إلى اتفاق الحاضرين على تكوين ثلاثة فرق عمل تهتم بالجانب الاقتصادي والمالي والجانب الاجتماعي والجانب المؤسساتي، وتعيين ممثلين عن كل من الفيدرالية المغربية لناشري الصحف والنقابة الوطنية للصحافة المغربية ووزارة الاتصال في كل لجنة مع تعيين منسق لكل فريق عمل.

توجه اليونيسف الدعوة إلى الإذاعيين للمشاركة في مسابقة جائزة اليوم الدولي للبث الخاص بالأطفال (ICDB) لعام 2008. وتمنح الجوائز الخاصة بهذه المسابقة لمحطات الإذاعة والتلفزة التي عبرت برامجها على أفضل وجه عن شعار اليوم الدولي للبث الخاص بالأطفال لعام 2007 وهو "العالم الذي نريده"، والتي برهنت على أنها كرست جهودها عموما لدعم مشاركة الشباب في وسائط الإعلام. ولاستيفاء شروط المشاركة في المسابقة، يتعين أن تكون المساهمات المقدمة قد أذيعت يوم الأحد 9 ديسمبر 2007، أو في تاريخ مقارب، بمناسبة الاحتفال بجائزة اليوم الدولي للبث الخاص بالأطفال، والموعد النهائي لتقديم المساهمات هو 16 ماي 2008. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات وعلى نماذج طلبات الاشتراك في المسابقة على الموقع التالي: www.unicef.org/icdb

قررت الغرفة الجنحية بابتدائية الدار البيضاء، يوم الأربعاء 19 مارس 2008، تأجيل النظر في قضية أحمد رضا بنشمسي مدير نشر أسبوعيتي "نيشان" و"تيل كيل"، المتابع تهمة "الإخلال بالاحترام الواجب لجلالة الملك"، إلى ثالث شتنبر 2008.  

تنطلق فعاليات المؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يوم الجمعة، 21 مارس 2008، بمركز الاستقبال والندوات بالرباط، بمشاركة حوالي 300 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف وسائل الإعلام السمعي والبصري والمكتوب والصحافة الإلكترونية والمعتمدة. وقد أعدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر تصورا تنظيميا للشكل الذي ستصبح عليه النقابة بعد المؤتمر الوطني السادس، حيث ستصبح على شكل فيدرالي موحد ومندمج.

قرر رئيس اتحاد الفتح الرياضي، محمد منير المجيدي، التراجع عن متابعة جريدة "الاتحاد الاشتراكي" قضائيا من أجل التشهير؛ وذلك على إثر التوضيحات التي نشرتها الجريدة يوم الأربعاء 12 مارس 2008 في مقال من توقيع مديرها عبد الهادي خيرات.

في ركن "3 أسئلة" لأسبوعية "الأيام" (15/21 مارس 2008)، جدد علي عمار، مدير نشر أسبوعية "لوجورنال"، التأكيد على أنه لم يكلف كمال لحلو بالتماس الاعتذار والصفح من منير المجيدي باسم "لوجورنال"؛ كما أكد أن أسبوعيته ليست عضوا في الفيدرالية المغربية للإعلام، ولم يتخذ بعد قرار العضوية في الفيدرالية لاختلافه معها حول عدة نقاط، من بينها كون بعض وكلاء الإشهار أعضاء فيها، وهم ليسوا جزء من الجسم الصحافي.

تنظر الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء يوم الأربعاء 19 مارس 2008 في قضية المجلتين الأسبوعيتين "نيشان" و"تيل كيل"، التي يتابع من خلالها أحمد بنشمسي مدير نشر المجلتين بتهمة "الإخلال بالاحترام الواجب لجلالة الملك".

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، بتاريخ 28 فبراير 2008، قرارين يقضيان بتوجيه إنذار إلى كل من إذاعتي "أصوات" و"أطلنتيك" اللتين تبثهما تباعاً كل من الشركة "المغربية للإذاعة والبث" وشركة "إيكو ميديا" بسبب إخلالهما المتكرر بالمقتضيات القانونية وبمقتضيات دفتري تحملاتهما فيما يتعلق بالإشهار؛ اعتباراً لكون هاتين الخدمتين، بمناسبة معالجتهما لمختلف الأخبار، قد تجاوزتا الطبيعة الإخبارية المحضة الواجب ضمانها إلى تقديم موقع إلكتروني تجاري جديد على الإنترنيت خلال حلقة 10 فبراير 2008 من برنامج Melting pot""، الذي بث في الساعة السابعة و53 دقيقة مساءً على أمواج راديو "أصوات" من جهة، وإلى روبورتاج مخصص لـ"عيد الحب" خلال نشرة أخبار الثامنة والنصف صباحاً ليوم 14 فبراير 2008 التي قدمت على أمواج راديو "أطلنتيك"، من جهة أخرى. اعتباراً لكون التقديم لخدمات ومنتجات موفر خدمات أو ممون منتوجات معين دون الحفاظ على أي مسافة نقدية، وكذا تثمينها والطبيعة المقنعة لهذا التقديم، تشكل عناصر مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالخطاب الإشهاري. وبالتالي، فإن تقديم انطلاقة الموقع الإلكتروني الجديد المذكور أعلاه، يدخل في خانة الإشهار غير المعلن عنه، ومن ثمة يشكل إخلالاً بمقتضيات دفتر التحملات المؤطر للخدمة الإذاعية "أصوات" فيما يتعلق بالإشهار غير المعلن عنه. أسوة بذلك، يدخل التقديم المفصل، خلال الروبورتاج المخصص لـ "عيد الحب" على راديو "أطلنتيك"، للخدمات الموفرة من طرف بعض المطاعم التي ذكرت بالاسم، إبان النشرة الإخبارية المذكورة آنفاً، في خانة الروبورتاج الإشهاري المحض، وبذلك يشكل إخلالاً مزدوجاً بالمقتضيات القانونية وبمقتضيات دفتر التحملات المتعلقة بمنع بث الإشهار غير المعلن عنه وبث الروبورتاج الإشهاري في نشرات الأخبار. بناءً عليه، يسجل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري عدم احترام المتعهدين للمقتضيات القانونية ولدفتري التحملات الخاصين بكل واحد منهما والمؤطرين للاتصال الإشهاري، وهذا بالرغم من التذكيرات السابقة الموجهة إليهما. وعليه، فإن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري يأمر المتعهدين بالسهر الحثيث على احترام مقتضيات القانون ودفتري تحملاتهما فيما يخص الإشهار، وإلاَّ اتخذت في حقهما الإجراءات الزجرية المسموح بها من طرف القانون ودفتري تحملاتهما.

تم يوم الأربعاء 12 مارس 2008، بمقر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، حفل تنصيب ا المصطفى مساعد مديرا عاما للاتصال السمعي البصري، بعد أن تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتعيينه بهذا المنصب. حضر حفل التنصيب كل من السيد أحمد الغزلي رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وأعضاء المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري والسيد أحمد اخشيشن المدير العام السابق والوزير الحالي للتربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، بالإضافة إلى مسؤولي وأطر الهيئة العليا. المصطفى مساعد من مواليد 26 دجنبر 1959، حاصل على "إم بي أي" من جامعة ساوثويست ولاية تكساس ودبلوم السلك العادي من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، عمل منذ 1984 وإلى غاية 2003 بالقرض العقاري والسياحي حيث كان مكلفا بمهمة لدى الرئيس المدير العام ثم بعد ذلك رئيسا لمديرية الافتحاص والتفتيش.في سنة 2004 التحق بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري كمدير كما ساهم في وضع هياكلها التدبيرية وانطلاق أعمالها. المصطفى مساعد متزوج وأب لطفلين.

ينظم الماستر المتخصص "الاشهار والتواصل" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن امسيك الدار البيضاء يوما دراسيا حول موضوع "الإعلام والتنمية"؛ وذلك يوم السبت 15 مارس 2008 بمقر الكلية.

ذكرت جريدة "المساء" (12 مارس 2008) أنه في إطار استكمال هيكلة "الفيدرالية المغربية للإعلام"، التي تضم مختلف قطاعات الإعلام من صحافة مكتوبة وإلكترونية وإعلام مسموع ومرئي وقطاع الإعلانات، تم انتخاب محمد حفيظ كاتبا عاما للفيدرالية، واحمد بنكيران وسيطا مكلفا بلجنة أخلاقيات المهنة بالفيدرالية، كما عين الجمع أعضاء الفيدرالية الذين سيمثلونها في لجنة الدعم العمومي للصحافة المكتوبة؛ وذلك خلال جمع عام استثنائي انعقد مساء الجمعة المنصرم بالدار البيضاء.  

رفضت المحكمة الابتدائية ببني ملال، يوم الأربعاء 12 مارس 2008، الدعوى القضائية ضد جريدة المساء ومدير نشرها رشيد نيني، التي رفعتها القيادة الجهوية للدرك الملكي  وقررت المحكمة تحميل الصائر للطرف المشتكي  

أفاد بلاغ لرئاسة اتحاد الفتح الرياضي أنه على إثر التوضيح الذي نشرته يومية "التجديد"، يوم الاثنين 10 مارس 2008، بخصوص الدعوى القضائية التي كان يعتزم رئيس اتحاد الفتح الرياضي رفعها ضد هذه الصحيفة من أجل التشهير، والذي أكدت فيه أنه لم يكن القصد الإساءة إلى شخص محمد منير المجيدي، وأعربت فيه عن أسفها لورود مثل هذا الفهم للمقال موضوع المتابعة، قرر محمد منير المجيدي التراجع عن متابعة "التجديد" قضائيا.

بعد انتخاب مكتبها ورئيسها الجديدين، شكلت "الفدرالية المغربية لناشري الصحف"، خلال اجتماع مكتبها يوم الثلاثاء 4 مارس 2008، عشر لجان متخصصة وهي: " لجنة العلاقات الاجتماعية" (محمد الإدريسي القيطوني)، "لجنة التحكيم والأخلاقيات" (محمد السلهامي)، "لجنة العلاقات الدولية" (عبد المنعم دلمي)، "لجنة التكوين" (فاطمة الزهراء الورياغلي)، "لجنة النشر" (فاضل أكومي)، "لجنة المقر" (محمد شوقي)، "اللجنة القانونية" (مصطفى العلوي)، "المقاولة الصحفية" (محمد الجواهري)، "لجنة الجهات" (أحمد زكي)، "لجنة العلاقات المؤسساتية" (عبد الله فردوس).

احتفى منتدى الصحافة لوكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الاثنين 10 مارس 2008، بأطر الوكالة النسائية العاملة بمختلف مصالحها، وذلك تخليدا لليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة.

تم أخيرا إطلاق موقع الكتروني جديد تحت عنوان "عالم برس"،  وهو جريدة إلكترونية شاملة ومستقلة، و تصدر من المغرب، وتحرر على مدار الساعة وتضع كشعار لها : "عالم برس العالم بين يديك".

قرر محمد منير الماجيدي، رئيس المكتب المديري لنادي اتحاد الفتح الرياضي، مقاضاة صحيفتي "التجديد" و"الاتحاد الاشتراكي"، على إثر نشرهما لمقالين يتناولان الحديث عن "تفويت أراضي في مواقع متميزة في الرباط إلى الماجيدي قصد إقامة مشاريع تجارية"؛ وأكد بلاغ للنادي تكذيب الماجيدي لهذه "الادعاءات التي لا أساس لها، وقرر متابعة الجريدتين قضائيا من أجل التشهير، وسيطالب كلا من الجريدتين بمليون درهم كتعويض عن الضرر، وهو المبلغ الذي يعتزم صرفه لفائدة مدرسة اتحاد الفتح الرياضي لكرة القدم".

قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الجمعة 7 مارس 2008، إرجاء النظر إلى 18 مارس 2008 في قضية "القذف والسب العلني" ضد مدير جريدة "المساء" رشيد نيني، إثر الشكاية التي رفعها نائبان لوكيل الملك لدى ابتدائية القصر الكبير. وجاء قرار التأجيل استجابة لملتمس تقدم به دفاع المشتكى به قصد منحه مهلة كافية من أجل محاولة الصلح مع المشتكين.

تم الإعلان رسميا، يوم الخميس 6 مارس 2008، عن تعيين العلمي الخلوقي مديرا مركزيا للإنتاج والبرامج بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، بعد دمج مديريتي الإنتاج والبرامج في مديرية واحدة.

توفي محمد الأزرق، الصحفي السابق بالإذاعة الوطنية، إثر حادث مفاجئ في الأسبوع الماضي، عن سن يناهز 52 عاما. وكان الراحل قد بدأ عمله الإذاعي كتقني بقسم الريبورتاج، وبعد إتمام دراسته في الصحافة التحق بقسم الأخبار، كما كان من بين المستفيدين من المغادرة الطوعية.

  للعام الثامن على التوالي، وتحت عنوان "النساء يصنعن الخبر"، يجري إطلاق عملية اليونسكو العالمية لتعزيز المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للنساء (8 مارس 2008). والهدف من هذه الخطوة هو تشجيع المؤسسات الإعلامية على إعطاء المحررات والصحافيات مسؤوليات التحرير في هذا اليوم.

تركز عملية النساء يصنعن الخبر لعام 2008 على موضوع "قصص النساء غير المرويّة"، بغرض زيادة وعي المسؤولين الإعلاميين بقدرات المهنية للصحافيات والمحررات، وتحسين فرصهن بالتطوير الوظيفي في قاعات التحرير، وتحقيق المساواة بين الجنسين. وتدعو اليونسكو النساء، في سياق هذه العملية، إلى إنتاج مقالات صحافية وتحقيقات لإلقاء الضوء على مواهبهن المتعددة وإنجازاتهن وإسهاماتهن من منظورهن الخاص. كما تدعو المنظمات الإعلامية المشاركة في الحملة إلى تقاسم إنتاجها وتحميل المقالات ذات الصلة والمنتجات الصحافية إلى موقع شبكي مخصص لهذه الغاية.  اختير موضوع "قصص النساء غير المرويّة" لحملة هذا العام باعتبار أن الطريقة التي تصوَّر بها النساء في معظم البلدان لم تتحسن كثيراً رغم ازدياد عدد النساء العاملات في وسائل الإعلام كمحررات وصحافيات ومراسلات ومقدمات لنشرات الأنباء والبرامج. وقد كشفت ثلاثة أنشطة دولية لرصد مكانة النساء في وسائل الإعلام*، تحت إدارة "الرابطة العالمية للاتصال المسيحي"، لعام 1995 و2000 و2005 على التوالي، أن المواقف بشأن النساء نادراً ما تتغير، وتميل وسائل الإعلام الرئيسية إلى وصفهن، بشكل غير واقعي، من باب الجاذبية والسحر، أو كضحايا المعاملة السيئة، ولا سيما الانتهاك الجنسي. ولعل الصحافيات في أفضل موقع لإبراز التحديات اليومية التي تواجه النساء وإنجازاتهن في آن. ومن هنا، فإن اليونسكو تدعو المنظمات الإعلامية عبر العالم لمساعدتهن في ذلك أثناء التغطية الإعلامية ليوم 8 آذار/مارس 2008.  لا بد من الإشارة أخيراً إلى أن عملية "النساء يصنعن الخبر لعام 2008" تمثل فرصة جريئة لتعزيز المساواة بين الجنسين في قاعات التحرير عبر تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص والحفاظ على أفضل المعايير الصحافية في آن. ومن خلال إنشاء عملية "النساء يصنعن الخبر لعام 2008"، اختار مدير عام اليونسكو، كويشيرو ماتسورا، التشديد على الحاجة إلى تشجيع المساواة بين الجنسين على جميع المستويات في أماكن العمل ووضع هذا الهدف في طليعة برنامج كل مجتمع.

في يوم الأربعاء 12 مارس2008، تطلق مراسلون بلا حدود يوم حرية التعبير على الإنترنت برعاية منظمة اليونسكو. وفي هذه المناسبة، تنظّم تظاهرة "24 ساعة ضد الرقابة" للسنة الثانية على التوالي وتدعو المتصفّحين إلى التعبئة على موقع www.rsf.org للتنديد بالرقابة التي تمارسها الحكومات والمطالبة بمزيد من الحريات على الإنترنت، تدعو مراسلون بلا حدود إلى التظاهر في تسع دول عدوة للشبكة. وفي خلال 24 ساعة تبدأ يوم الأربعاء الواقع فيه 12 مارس في تمام الساعة الحادية عشرة وتنتهي يوم الخميس الواقع فيه 13 مارس في تمام الحادية عشرة (بتوقيت باريس)، يستطيع المتصفّحون ابتكار صورة متحركة، واختيار شعار يافطتهم، والمشاركة في إحدى التظاهرات الإلكترونية التي ستنظّم في بورما، والصين، وكوريا الشمالية، وكوبا، ومصر، وإريتريا، وتونس، وتركمانستان، وفييتنام. كذلك، تعتزم المنظمة إصدار لائحتها الجديدة لأعداء الإنترنت فضلاً عن نسختها المنقحة لدليل المخالف الإلكتروني.

أعرب وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة, خالد الناصري, عن "استغرابه" لكون بعض المنابر الإعلامية الوطنية لم "تتعامل بموضوعية ومهنية" في معالجتها لقضية بلعيرج.  وقال وزير الاتصال في لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس 6 مارس 2008، "بقدر ما كانت معالجة الصحف الأجنبية لما يحصل في المغرب تتسم بحد أدنى من الموضوعية, كما يتأكد من خلال ما نشرته بعض الصحف البلجيكية خاصة يوم الخميس 6 مارس 2008, والتي ثمنت التعاون الثنائي في المجال الأمني, وأقرت بأن المغرب يتعامل مع هذه القضية بالمهنية اللازمة, بقدر ما ألاحظ باستغراب بأن الكثير من الجهات بالمغرب تبتعد أكثر ما يمكن عن المعالجة الرصينة والمهنية والملتزمة بأخلاقيات المهنة" لهذه القضية. وأضاف أن هذه الجهات "تركز على شيء واحد هو التشكيك في عمل الحكومة التي تمت مؤاخذتها لأنها قامت بعملها وأخبرت الرأي العام" مؤكدا أن الحكومة "لم تتطاول على اختصاصات القضاء" في هذه القضية. (و.م.ع)

قررت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عقد مؤتمرها السادس بمدينة الرباط عوض مدينة العيون، لأسباب لوجيستيكية، في نفس التاريخ الذي كان مقررا: ما بين 20 و23 مارس 2008 بمركز الاستقبال والندوات بحي الرياض.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170