دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

انتقل إلى عفو الله ورحمته، صباح يوم الخميس 4 أبريل 2013 بإحدى مصحات مدينة الرباط، الصحافي يوسف بنزهرة. ويعد الراحل من  قيدومي الإذاعة الوطنية، وعمل لمدة طويلة بقسم الأخبار بالفرنسية وكذا بقسم الإنتاج بالتلفزة الوطنية، قبل أن يتقاعد ويواصل كتاباته مع عدد من الصحف، وخاصة جريدة "لبيراسيون".

أصدر مركز السلامة المهنية، التابع للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، العدد الأول من نشرته الشهرية "سلامة الصحافيين" (فبراير – مارس 2013). نسخة من النشرة

تنظم وزارة الاتصال يوم الخميس 4 أبريل 2013 حفل تقديم الكتاب الأبيض حول الصحافة الالكترونية المغربية الذي سيكون بمثابة استراتيجية وطنية وخارطة طريق لتأهيل قطاع الصحافة الإلكترونية، وذلك بمقر الوزارة بالرباط.

تنظم شعبة اللغة والأدب الإسباني بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، بتعاون مع جامعة اشبيلية في الفترة ما بين 17 و19 أبريل 2013 بتطوان، لقاء دوليا حول موضوع "الصورة الإعلامية للمغرب بإسبانيا"، بمشاركة خبراء وجامعيين من إسبانيا والمغرب، إلى جانب جامعيين من أمريكا والمكسيك، بهدف ترسيخ أكبر وأعمق للتفاهم والتعارف بين المجتمع المدني في المغرب وإسبانيا.

أسفرت أشغال الجمع العام لفرع الاتحاد الدولي للصحافة الفرانكفونية بالمغرب، المنعقد نهاية شهر مارس 2013 بالدار البيضاء، عن انتخاب الصحفية المغربية، خديجة رضوان، رئيسة، خلفا للسيد عبد المنعم دلمي، والصحفية جيهان كطيوي كاتبة عامة.

تم انتخاب الصحفية المغربية، منية بلعافية، عضوة في لجنة النوع الاجتماعي التي تم إحداثها على مستوى فيدرالية الصحفيين الأفارقة، عن منطقة شمال إفريقيا، خلال المؤتمر الثالث المنعقد بالدار البيضاء يومي 30 و31 مارس 2013.

أعلنت اللجنة المشتركة المكونة من ممثلي الجمعية المغربية للصحافة الرياضية والرابطة المغربية للصحفيين الرياضيين أنها ستصدر قريبا بطاقة موحدة للصحافي الرياضي تمنح حاملها حق ولوج الملاعب المحتضنة لمختلف المنافسات الرياضية في ظروف وشروط جيدة .وذكر بلاغ للجنة المشتركة٬ أنه "تم أخيرا الحسم في أمر البطاقة الموحدة للصحافي الرياضي٬ التي سيبدأ العمل بها خلال الأسابيع القليلة القادمة" وذلك بعد عدة اجتماعات عقدتها اللجنة المشتركة مؤخرا بمدينة الدار البيضاء٬ خصصت لمناقشة كيفية توحيد التصورات وتقديم اقتراحات بناءة لإصدار بطاقة موحدة .وأضاف البلاغ أنه للحصول على البطاقة الجديدة٬ يلزم تعبئة الاستمارة الموجودة بالموقع الإلكتروني للجمعية المغربية للصحافة الرياضية أو الإتصال مباشرة بمسؤولي الهيئتين سواء بمدينة الرباط أو الدار البيضاء٬ علما أن آخر أجل لقبول الطلبات هو 30 أبريل 2013. كما تهيب اللجنة المشتركة بأجهزة الإعلام الوطنية تقديم طلبات جماعية مع الالتزام بالشروط التي تتضمنها الاستمارة٬ وضرورة ضمان خاتم المؤسسة الإعلامية وتوقيع رئيس التحرير أو مدير النشر. وسبق في بلاغ مشترك٬ صدر مؤخرا في الموضوع٬ الإشارة إلى أن أعضاء اللجنة المشتركة وقفوا مليا على "الإختلالات العميقة" التي تعتري العمل الصحافي الميداني٬ وما يتسبب فيه بعض المحسوبين على الجسم الصحافي الرياضي من سلوكات مشينة٬ تلحق بالغ الضرر بصورة الممتهنين أو المنتسبين إليه٬ حيث تم بعد طول مناقشة حصر الخطوات التي يجب المرور منها قصد الحصول على البطاقة الموحدة التي ستكون صالحة لعامي 2013 و2014.

تستضيف النقابة الوطنية للصحافة المغربية المؤتمر القاري الثالث لفيدرالية الصحافيين الأفارقة خلال يومي 30 و31 مارس 2013. وستنطلق أشغال المؤتمر بجلسة افتتاحية يحضرها ضيوف المؤتمر يوم السبت 30 مارس 2013 في الساعة التاسعة صباحا بفندق إيبيس بالدار البيضاء (المقابل لمحطة القطار الدار البيضاء – الميناء). وسينعقد هذا المؤتمر الإفريقي تحت شعار" من الكاب إلى الدار البيضاء: تنظيم الصحافيين، بناء نقابات قوية والدفاع عن حرية الصحافة ". وسيحضر المؤتمر الثالث أكثر من 50 مؤتمرا يمثلون مختلف النقابات وجمعيات الصحافيين الأفارقة المنضويين تحت لواء الفيدرالية الدولية للصحافيين.

قررت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، خلال اجتماع مكتبها التنفيذي يوم الأربعاء 20 مارس 2013، إجراء اتصالات رسمية مع البرلمان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يشأن الاعتداءات التي يتعرض لها الصحافيون أثناء مزاولة عملهم. نص البلاغ

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الأربعاء 20 مارس 2013، تأجيل النظر إلى 24 أبريل 2013 في القضية التي رفعها علي أنوزلا، مدير موقع "لكم" ضد عبد الله البقالي، مدير جريدة "العلم". وكانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية قد أعلنت، في بلاغ لها، تضامنها مع عبد الله البقالي في مطالبته باستبعاد فصول القانون الجنائي عن هذه المتابعة. نص البلاغ

جاء في بلاغ بلاغ مشترك بين وزارة الاتصال والفدرالية المغربية للإعلام:"بمبادرة من السيدة مريم بن صالح رئيسة الإتحاد العام لمقاولات المغرب، تم يوم الثلاثاء 12 مارس 2013 بمقر وزارة الاتصال عقد اجتماع بين السيد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي وأعضاء المكتب التنفيذي للفدرالية المغربية للإعلام المنتسبة للهيئة المذكورة. وبعد تدارس عدد من النقاط العالقة من الوزارة الوصية وأعضاء الفدرالية تم الاتفاق على عدد من القضايا التي تهم بشكل خاص العلاقة التي تربط الوزارة بالفدرالية المغربية للإعلام باعتبارها شريكا اساسيا وفعالا في كل الأوراش المفتوحة آنيا ومستقبليا. وفي هذا الإطار تم الالتزام بالتوقيع على اتفاقية إطار تقدم بموجبها وزارة الاتصال دعما ماديا للفدرالية المغربية للإعلام كباقي الهيئات المهنية لتعزيز دورها ومكانتها كفاعل أساسي في الحقل الإعلامي ببلادنا. ومن أهم النقاط التي سوف تنص عليها هاته الاتفاقية الإطار هناك العمل على تطوير تمثيلية الفدرالية المغربية للإعلام داخل اللجنة الثنائية وفق القواعد الديمقراطية. كما تم الاتفاق على توسيع مشاركة الفدرالية في عملية مراجعة قوانين الصحافة والنشر الجارية، وأيضا مشاركة الفدرالية في مجموع اللجان المحدثة من طرف وزارة الاتصال ذات الصلة بمجال الإعلام ومن ضمنها اللجنة المكلفة بوضع الكتاب الأبيض حول الصحافة الالكترونية، واللجنة المكلفة بإعداد المناظرة الوطنية حول السمعي البصري، واللجنة المكلفة بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، ولجنة التتبع والحكامة لمجال حقوق المؤلفين والحقوق المجاورة. كما اتفقت الوزارة والفدرالية على العمل سويا من أجل إيجاد الحلول والآليات الملائمة لتجاوز الإكراهات والتحولات الكبرى التي يواجهها الحقل الإعلامي والصحافة المكتوبة بالخصوص".

تعلن جمعية عدالة إلى كل الصحفيين والصحفيات والإعلاميين من مختلف المنابر الإعلامية المكتوبة والسمعية البصرية والالكترونية أنها شكلت وحدة الدعم القانوني مهمتها الرئيسية توفير خدمات قانونية مجانية للإعلاميين. الخدمات: 1- الترافع القانوني المجاني من خلال تمثيل الإعلاميين في المحاكم في القضايا التي تقام ضدهم وتتعلق بقضايا النشر والإعلام؛ 2- تقديم الاستشارات القانونية المجانية للإعلاميين حول عملهم المهني سواء قبل النشر أو بعده؛ 3- توفير خدمة التدريب العملي داخل الوحدة لعدد من الطلبة الذين يدرسون الحقوق والقانون في كليات الحقوق في الجامعات على المبادئ القانونية المتعلقة بقضايا الإعلام والنشر لتعزيز تخصصهم في المستقبل في قضايا الإعلام؛ 4- تنظيم حملة توعية للصحفيين حول حقوقهم القانونية التي يكفلها الدستور والقوانين الوطنية؛ 5- إصدار منشورات تعريفية ذات الصلة بموضوع حماية الصحفيين. الاتصال: من أجل تقديم الشكايات أو للمزيد من المعلومات الاتصال بمقر جمعية عدالة: الكائن بالعمارة 46 الشقة رقم 8 الطابق الثالث شارع فال ولد عمير-أكدال-الرباط للاتصال بالهاتف: 00212.5.37.68.09.39 البريد الالكتروني sosmedia2013@gmail.com

 دعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ لها يوم الاثنين 11 مارس 2013، أعضاءها إلى المشاركة في الأشكال الاحتجاجية التي يخوضها أعضاء جمعية الأعمال الاجتماعية لوكالة المغرب العربي للأنباء، من أجل الدفاع عن مصالحهم، وعن المشروعية والاستقلالية التامة لهذا الإطار، احتراما للشرعية الديموقراطية التي أفرزتها الانتخابات الأخيرة للجمعية. نص البلاغ

أجّل قاض بمحكمة عين السبع بالدار البيضاء، يوم الاثنين 11 مارس 2013، محاكمة يوسف ججيلي، مدير مجلة "الآن"، إلى غاية 25 من شهر مارس 2013. وتخص المحاكمة الدعوى التي رفعها ضده عبد القادر عمارة، وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة؛ وعرفت الجلسة رفض القاضي لكافة دفوعات دفاع مجلة "الآن"، كما شهدت استجوابا مطولا من لدن رئيس الجلسة لمدير "الآن" امتد لنحو ساعتين من الزمن.

ترأس السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الجمعة 8 مارس 2013، بمقر وزارة الاتصال، حفل توقيع عقد البرنامج لتأهيل المقاولة الصحفية بين وزارة الاتصال والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، بحضور رئيسها السيد نور الدين مفتاح. وحسب الوزارة، فإن هذا العقد-البرنامج الجديد لـ2013-2017 يشكل محطة جديدة في مسار العمل من أجل تأهيل المقاولة الصحفية وتعزيز احترافيتها، كما أنه يجسد ثمرة تعاون وتشاور عميقين بين كل من وزارة الاتصال والفيدرالية المغربية لناشري الصحف وعدد من الفاعلين في القطاع وذلك إثر دراسة مهنية لحصيلة العقد البرنامج السابق وخلاصاته. ويهدف هذا العقد الجديد إلى تطوير الإطار المؤسساتي لحكامة منح الدعم العمومي للصحافة الوطنية، واعتماد نظام دعم متنوع وفعال وشفاف وتعاقدي، وتدعيم الأداء الاقتصادي للمقاولة الصحفية، وتحديث بنيات التوزيع وتوسيع الانتشار ونسب المقروئية، وتعزيز الحق في الوصول إلى المعلومة، وتحقيق جودة وتنوع المضمون، وكذا دعم جهود مواكبة التطورات التقنية والتكنولوجية في قطاع الاتصال. كما أنه يهدف إلى النهوض بالموارد البشرية ومضاعفة برامج التكوين والتكوين المستمر، وتشجيع المهنيين على تطوير سوق الإعلانات والإشهار وتعزيز شفافيته بكيفية مستقلة، وتأهيل الصحافة الجهوية، ودعم الصحافة الإلكترونية، بالإضافة إلى دعم التعددية السياسية واللغوية والثقافية في إطار التنوع والوحدة وحماية استقلالية المقاولات الصحفية، وتحسين أوضاع العاملين في الصحافة المكتوبة، ودعم المنظمات المهنية وتعزيز احترام مواثيق أخلاقيات المهنة.

نص عقد البرنامج

أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بيانا خاصا بتدخلات الشخصيات السياسية والمهنية والنقابية في النشرات الإخبارية برسم الفصل الثالث من سنة 2012 بالخدمات السمعية البصرية العمومية والخاصة الوطنية. وقد تم إعداد هذا البيان وفق قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 46.06 الصادر بتاريخ 27 شتنبر 2006 المتعلق بقواعد ضمان تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي في خدمات الاتصال السمعي البصري خارج الفترات الانتخابية.

نص بيان الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري
Le relevé de la HACA concernant le temps d’intervention des personnalités politiques, professionnelles et syndicales relatif aux journaux d’information durant le troisième trimestre de l’année 2012, au sein des médias audiovisuels publics et privés nationaux

عقدت تنسيقية وكالة المغرب العربي للأنباء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية اجتماعا برئاسة رئيس النقابة، السيد يونس مجاهد، خصص لتدارس مستجدات الأوضاع المهنية والمادية بالمؤسسة، على ضوء التراجعات المقلقة التي تعرفها في مجال الحكامة وكذا الجمود الذي يطبع المفاوضات حول نظام التعويضات ،بالإضافة إلى مناقشة موضوع التغييرات التي عرفها نظام التوقيت والتوترات التي تعرفها علاقة الإدارة العامة بجمعية الأعمال الاجتماعية. تفاصيل

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170