دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

تنهي جمعية  الأعمال الاجتماعية لصحافيي الصحافة المكتوبة أنها تعتزم إبرام شراكة مع  إدارة المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء لاستفادة أعضائها بأثمنة تفضيلية من خدمات المركب في مختلف الرياضات التي يشرف عليها، منها السباحة والتنس والرياضات البحرية ورياضات ألعاب القوى بملعب بوركون...وتود الجمعية  تقدير عدد الراغبين في الاستفادة من الرياضات المذكورة  سواء بالنسبة للمهنيين أو أبنائهم وأ زواجهم. تفاصيل

ينظم فرع جهة دكالة عبدة  لنقابة الصحافيين المغاربة، مساء يوم السبت 18 ماي 2013، حفلا تكريميا للصحافي المقتدر طلحة جبريل بمدينة أسفي، وذلك على هامش دورة تكوينية تنظمها النقابة صباح اليوم نفسه حول "صحافة القرب"، التي سيؤطرها الصحافي طلحة جبريل إلى جانب الصحافيين رضوان حفياني و أحمد الجلالي.

سيتم يوم سادس يونيو 2013 بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء، عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية الوطنية للصحافة الرياضية. وحسب اللجنة التحضيرية للجمع العام، فإن الهدف من وراء هذا المولود الجديد هو تعزيز المشهد الإعلامي الرياضي والمساهمة في الارتقاء به نحو الأفضل. وفي انتظار تأسيس هذا المولود، سيكون الإطار الجمعوي الرابع للصحافيين الرياضيين بالمغرب. فالجمعية المغربية للصحافة الرياضية، التي تأسست سنة 1971، انشقت عنها جمعية أخرى سنة 2001 وهي الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين. هذه الأخيرة ستعرف انشقاقا بميلاد اتحاد الصحافيين الرياضيين المغاربة.

أكد السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ يوم الخميس 16 ماي 2013،  أن إطلاق البوابة الأمازيغية ضمن الخدمات الإعلامية التي تقدمها وكالة المغرب العربي للأنباء يمثل "خطوة متقدمة في تنزيل المقتضيات الدستورية الجديدة". وأوضح السيد الخلفي٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ قبيل انعقاد مجلس للحكومة٬ أن من شأن إطلاق هذه البوابة أن يعزز أيضا التعددية اللغوية التي تميز المغرب ويعطيها بعدا من أجل مواكبة التطورات التي حصلت منذ سنوات٬ خاصة منذ إطلاق الإذاعة الأمازيغية٬ وتوسيع برامج بثها. وسجل وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة تنامي الطلب٬ في السنوات الأخيرة٬ على مواكبة الأحداث الوطنية وتقديمها باللغة الأمازيغية ٬ لاسيما منذ إطلاق القناة الأمازيغية. وتتضمن هذه البوابة الاخبارية باللغة الامازيغية ٬ التي تم إطلاقها مساء أمس الاربعاء٬ على غرار مثيلاتها بالعربية والفرنسية والإسبانية والانجليزية ٬ مجموعة من الخانات تتعلق بالأنشطة الملكية والأنشطة الأميرية٬ والأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والجهوية علاوة على أخبار عامة ودولية. وقد استغرقت مدة انجاز هذا المشروع ثلاثة أشهر تم خلالها تكوين الطاقم الصحفي والتقني بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية على طرق الكتابة والصياغة باللغة الامازيغية وبحرف تيفيناغ.

تنظم جريدة "صدى تاونات" الجهوية٬ التي تحتفل بالذكرى 19 لصدورها٬ يوم 17 مايو 2013، حفلا تكريميا لمجموعة من المثقفين والشخصيات التي تنتمي لهذه المنطقة٬ وكذا للإعلامي والشاعر محمد البوعناني المنتج الإذاعي والخبير في الإعلام البحري. وفي هذا الإطار٬ ستحتضن دار الشباب "الوحدة" بمدينة تاونات حفلا تكريميا للإعلامي والشاعر محمد البوعناني ابن منطقة الشمال حيث سيقدم للجمهور المحلي محطات من تجربته ومساره كشاعر ومنتج تلفزي وخبير في الإعلام البحري. كما ستحتفي الجريدة٬ في إطار هذا الحفل الذي أضحى تقليدا سنويا دأبت (صدى تاونات) على تنظيمه منذ صدورها سنة 1994، بالكاتب والصحفي والمنتج الإذاعي العربي بنتركة والأستاذ عبد الكريم حميدوش ابن الإقليم وعضو المجلس العلمي بالإضافة إلى الإعلامية إيمان أغوثان. وستتخلل هذا الحفل التكريمي العديد من الفقرات الفنية بمشاركة مجموعة من الفنانين بالإضافة إلى قراءات شعرية وزجلية مع استعراض لفن الفولكلور المحلي وذلك في إطار أمسية فنية ستقام يوم 18 من الشهر الجاري. وقد دأبت جريدة "صدى تاونات" الجهوية٬ منذ انطلاقتها٬ على ترسيخ هذا التقليد المحمود الذي يحتفي خلال ذكرى ميلادها بمجموعة من الأسماء المحلية والوطنية التي أبدعت في مختلف المجالات. وسبق لجريدة "صدى تاونات" أن احتفت في مناسبات سابقة بوجوه سياسية وإعلامية وفنية وثقافية وطنية كمجموعة جيل جيلالة والمفكر المهدي المنجرة والشاعر حسن نجمي والفنان صلاح الطويل والمدرب بادو الزاكي والفنان محمد الحسين السلامي والسينمائي شفيق السحيمي وغيرهم.

 ينظم الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالرباط٬ يوم 15 ماي 2013، ندوة وطنية حول موضوع "الإعلام العمومي والمجتمع". وذكر الاتحاد المحلي٬ في بلاغ له٬ أن هذه الندوة٬ التي يشرف عليها المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ ستعقد تحت شعار "من أجل إعلام عمومي مواطن في خدمة الشعب ويرسخ قيم الحداثة والديمقراطية والتعدد والاختلاف"٬ وذلك بمقر المعهد العالي للإعلام والاتصال.

صادق مجلس الحكومة خلال اجتماعه الأسبوعي المنعقد يوم الخميس 9 ماي 2013 تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، على مقترح تعيين السيدة مريم خطوري بمنصب مديرة الدراسات وتنمية وسائل الاتصال بوزارة الاتصال، وذلك طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور .

التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية حول
حرية الصحافة والإعلام في المغرب

توفي صباح يوم الأربعاء فاتح ماي 2013 مدينة الرباط، الإعلامي محمد الغربي، عن عمر يناهز 77 سنة، وذلك بعد مسيرة حافلة بالعطاء في المجال الإعلامي. ويعد محمد الغربي من ابرز وجوه الإذاعة في طنجة والمغرب، إذ ولد بحي المصلى في مدينة البوغاز سنة 1936 وتلقى تعليمه بمعهد مولاي المهدي بنفس المدينة ثم معهد بتطوان، زاول بعدها مهنة التدريس، التي تركها ليلتحق بإذاعة طنجة الدولية سنة 1954، حيث قام هناك بمهام إذاعية عديدة، أبرزها إعداد وتقديم النشرات الإخبارية التي ارتبط بها صوته لفترة طويلة، كما بات الغربي من أشهر الواصفين والمعلقين الرياضيين، الذين أرسوا قواعد التعليق الرياضي وساهموا في تطوير هذا المجال بالمغرب.

يعقد المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة صحفية بمقر النقابة المركزي بالرباط يوم الخميس 2 ماي 2013 في الساعة العاشرة صباحا، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة. وستقدم النقابة بهذه المناسبة تقريرها السنوي حول أوضاع الصحافة والمشهد الإعلامي في المغرب.

صحافيون غادرونا

تعلن "جمعية الأعمال الاجتماعية لصحافيي الصحافة المكتوبة" أنها ستنظم أياما طبية لفحص العيون من طرف طبيب اختصاصي، وذلك بمدينتي الرباط والدار البيضاء، وفق البرنامج التالي:
الرباط
ـ يوم الخميس 2 ماي 2013: فحوصات لفائدة الزملاء والزميلات بمقر جريدة التجديد، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا؛
ـ يوم الجمعة 3 ماي 2013: فحوصات لفائدة الزملاء والزميلات بمقر جريدة المنعطف، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا؛
ـ  يوم الاثنين 6 ماي 2013: فحوصات لفائدة الزملاء والزميلات بمقر جريدة العلم ولوبينيون، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا؛
ـ الثلاثاء 7 ماي 2013: فحوصات لفائدة الزملاء والزميلات بالمقر المركزي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا. وسيستفيد من هذه الفحوص بمقر النقابة باقي الزملاء في مؤسسات ومكاتب الصحافة المكتوبة المتواجدة بالرباط.
الدار البيضاء
وستعلن الجمعية  لاحقا عن برنامج الفحوصات بالنسبة لفائدة الزميلات والزملاء العاملين بمؤسسات الصحافة المكتوبة بالدار البيضاء.

انتخب الصحفي المغربي جلال بوزرارة (ميدي 1) عضوا بالمكتب التنفيذي للجمعية الدولية للصحافة الرياضة، وذلك خلال المؤتمر ال76 الذي انعقد بمدينة سوتشي الروسية من 15 إلى 19 أبريل 2013.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170