دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا
Contact
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

فازت المخرجة المغربية مريم عدو، بجائزة مسابقة "أنت الخير" الأولى، التي أطلقتها إدارة المسؤولية الاجتماعية والمؤسساتية (CSR) في "مجموعة MBC عن مشاركتها في الفيلم الوثائقي «قراصنة سلا»، الذي أُنتج بالتعاون مع المخرجة البريطانية روزا روجرز. يتطرّق الفيلم إلى "المدرسة الوطنية للسيرك" في مدينة سلا، وكيفية قيامها بصقل مهارات الشباب وقدراتهم البدنية، والسعي إلى توظيفهم، في منطقة تعتبر فيها فرص العمل والإنجاز شبه معدومة.

انتقل إلى عفو الله ورحمته، صباح يوم الجمعة 27 دجنبر 2013 بسلا، الزميل البشير الزياني الصحافي بجريدة "العلم عن  سن يناهز الستين سنة،  إثر مرض لم ينفع فيه علاج.

نعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية وفاة الزميل إبراهيم كميل، صحافي متقاعد من وكالة المغرب العربي للأنباء، الذي وافاه الأجل صباح يوم الخميس 28 نونبر 2013، وستشيع جنازته يوم غد الجمعة ظهرا بمقبرة الرحمة بالدارالبيضاء. والفقيد من مواليد 1934، و كان من صحافيي وكالة المغرب العربي للأنباء الأولين الذين التحقوا بالنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وتحمل مسؤولية في أجهزتها الوطنية والمحلية كعضو في المكتب الوطني للنقابة خلال المؤتمر الوطني الأول والثاني، وعضو بأول مكتب جهوي لفرع الدارالبيضاء. والى جانب نشاطه المهني انخرط المرحوم في العمل الاجتماعي وواصل عمله المهني طيلة سنوات بعد تقاعده بإصدار جريدة محلية تهتم بقضايا إقليم فكيك.

بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة السيدا، تنظم المنظمة الإفريقية لمحاربة السيدا بتعاون مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية وصندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب لقاء لمناقشة مسألة الصحة الجنسية والإنجابية ودور الصحافة في الترويج لها تحت عنوان: "دور الإعلام في الترويج للصحة الجنسية و الإنجابية بالمغرب ". ويشارك في هذا اللقاء  إعلاميون وإعلاميات يمثلون مختلف المنابر الإعلامية بالمغرب (الصحافة المكتوبة، الصحافة الالكترونية، والإعلام السمعي البصري (العربي والامازيغي والفرنسي). تنظم أشغال اللقاء بفندق كولدن توليب فرح بالرباط يوم الجمعة 29 نونبر 2013 ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء.

انتقل إلى عفو الله، يوم الأحد 24 نونبر 2013، الصحافي بوكالة المغرب العربي للأنباء منصور مدني عن عمر يناهز 59 سنة. وكان الراحل قد شغل عدة مناصب مسؤولية داخل التحرير المركزي وفي عدة تمثيليات للوكالة في الخارج. واشتغل الراحل مدني منصور، الذي حاز جائزة الوكالة برسم الدورة العاشرة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، رئيسا لمكاتب الوكالة في باريس ومدريد ولشبونة. كما شغل منصب رئيس تحرير في مصالح التحرير المركزي بالرباط .

انتقل إلى عفو الله ورحمته الصحفي الإذاعي محمد الأيوبي الذي وافاه الأجل المحتوم صباح يوم الثلاثاء 12 نونبر 2013 بأحد مصحات الرباط عن عمر يناهز 58 سنة، بعد معاناة طويلة مع المرض. والراحل محمد الأيوبي من خريجي المعهد العالي للصحافة بالرباط، إلتحق بالإذاعة الوطنية سنة 1980 واشتغل بالإذاعة الجهوية بالداخلة من سنة 1981 إلى 1984، وإلتحق بمصلحة الرياضة بالإذاعة الوطنية المركزية سنة 1984، وقام بتغطية العديد من التظاهرات الرياضية العالمية والإفريقية الكبرى من بينها الألعاب الأولمبية وبطولة العالم لألعاب القوى وكأس إفريقيا للأمم وألعاب البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت بالمغرب سنة 1983، وفي سنة 2005 غادر الإذاعة الوطنية بعد استفادته من المغادرة الطوعية.

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية كعاداتها كل سنة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام حفلا تكريميا للزميلات والزملاء الصحافيين من مختلف المنابر الصحافية والإعلامية وذلك يوم الجمعة 15 نونبر 2013 في الساعة الخامسة مساءا بالفضاء الداخلي لمسرح محمد الخامس واحتفاء بنفس المناسبة تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بدعم من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والمسرح الوطني محمد الخامس، حفلا فنيا وموسيقيا بهذه المناسبة في نفس اليوم ابتداء من الساعة السابعة مساء على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.

أفاد مصدر قضائي اليوم الجمعة أن قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا قرر تمتيع الصحافي علي أنوزلا المسؤول عن الموقع الإلكتروني "لكم" بالسراح المؤقت. وأوضح المصدر أن قرار القاضي جاء بطلب من الدفاع.وكانت النيابة العامة قد أحالت ملف علي أنوزلا على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط وذلك على خلفية نشره لشريط منسوب لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي. وقد مثل علي أنوزلا أمام قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا يوم الثلاثاء الماضي 22 أكتوبر 2013. ومن جهتها، هنأت النقابة الوطنية للصحافة المغربية علي أنوزلا، على استعادة حريته،  مؤكدة، في بلاغ لها، مواقفها التي سبق أن عبرت عنها في بلاغات سابقة أو في لقاءاتها مع السيد وزير العدل مصطفى الرميد أو مع السيد وزير الاتصال مصطفى الخلفي،  حيث جددت   التأكيد على رفضها التام لاستعمال أي قانون آخر، في  ما ينشر، غير قانون الصحافة، خاصة وأن هذا القانون يتضمن مواد تمكن  القضاء من إجراء عمليات الاستنطاق والبحث وحتى المتابعة، في كل قضايا الصحافة والنشر. واستنادا على هذا المبدأ، فان النقابة اعتبرت أن اعتقال السيد أنوزلا، ومتابعته بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، مسالة غير مقبولة، وعليه فإنها تناشد السلطات القضائية، المكلفة بهذا الملف، بأن تلغي هذه المتابعة،  وأن تستحضر التطورات الدستورية والحقوقية،  التي عرفتها بلادنا، والتي ينبغي أن تسير نحو توفير مزيد من الضمانات القانونية، في قضايا الصحافة و ممارسة الحريات.

توفي صباح يوم الاثنين 7 أكتوبر 2013 الصحافي في إذاعة طنجة محمد العربي الزكاف، بعد معاناة طويلة من المرض. ويعد الراحل واحدا من رواد العمل الإذاعي بإذاعة طنجة وشمال المغرب لية. وارتبط اسم الزكاف طويلا بإذاعة طنجة التي التحق بها مطلع ستينيات القرن الماضي، ومن أبرز البرامج التي كان ينشطها "على طرف لساني" و"المربع الأحمر". ونال الراحل العديد من شهادات التقدير، ومثل الإذاعة المغربية في عدة ملتقيات، والمحافل العربية والدولية.

تعلن اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة عن انطلاق الدورة الحادية عشر للجائزة التي يتم تنظيمها سنويا، تحت إشراف وزارة الاتصال، من أجل تشجيع وتكريم الكفاءات الإعلامية المغربية في مختلف الأجناس الصحفية. ووفق المرسوم الجديد الذي أصبح ينظم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، فان هذه الجائزة  تهم الأصناف الصحفية التالي:1- جائزة التلفزة للتحقيق  والوثائقي؛ 2- جائزة الإذاعة؛ 3- جائزة الصحافة المكتوبة؛ 4- جائزة الصحافة الالكترونية؛ 5- جائزة الوكالة؛ 6- جائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي؛ 7- جائزة الإنتاج الصحفي الحساني؛ 8- جائزة الصورة؛ 9- الجائزة التقديرية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية، ساهمت بشكل متميز في تطوير المشهد الإعلامي  الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة. ويشترط في المرشح أو المرشحة لهذه الجائزة أن يستجيب ملف ترشيحه للشروط التالية: -أن يكون من جنسية مغربية، -أن يكون مزاولا لمهنة الصحافة منذ ثلاث سنوات على الأقل، وحاصلا على بطاقة الصحافة برسم السنة الجارية؛ - أن يكون مشتغلا بإحدى المؤسسات الصحفية الوطنية؛ - ألا يكون من أعضاء لجنة تنظيم الجائزة أو لجنة التحكيم؛ - ألا يكون قد سبق له الفوز بهذه الجائزة خلال الدورات الثلاث الأخيرة. ويمكن للمرشح أو المرشحة تقديم ترشيحه، إما بصفة فردية، أو بصفة جماعية ضمن فريق عمل. ولا يجوز الترشح لنيل الجائزة سوى بعمل واحد، باستثناء جائزة الصورة التي يمكن الترشح لها بعشرة أعمال فوتوغرافية على الأكثر. كما يمكن لكل مؤسسة إعلامية ترشيح صحفي أو فريق عمل من بين العاملين فيها. ويشترط في الأعمال المرشحة لنيل الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، أن تقدم في صيغتها الأصلية، أي كما نشرت أو بثت في إحدى وسائل الإعلام الوطنية، من صحافة مكتوبة وإعلام سمعي بصري، ووكالة وصحافة إلكترونية، وذلك خلال الفترة الممتدة من فاتح أكتوبر من السنة المنصرمة وإلى غاية متم شهر شتنبر من السنة الجارية. كما يشترط بالنسبة للصحافة الإلكترونية الاحتفاظ بالأعمال المرشحة على الموقع الإخباري حتى إعلان النتائج. وتودع الأعمال المرشحة مرفقة باستمارة الترشيح الخاصة بالجائزة، والتي يمكن سحبها من سكرتارية اللجنة التنظيمية بمقر وزارة الاتصال أو من الموقع الإلكتروني للوزارة، وذلك بداية من 4 أكتوبر 2013 وإلى غاية 4 نونبر القادم.

عقدت اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة يوم الاثنين 30 شتنبر 2013 بمقر وزارة الاتصال بالرباط، اجتماعا بحضور ممثلين عن وزارة الاتصال ووزارة الاقتصاد والمالية، وممثلين عن الفدرالية المغربية لناشري الصحف، وفقا لما ينص عليه عقد البرنامج الموقع بين وزارة الاتصال والفدرالية المغربية لناشري الصحف. وبعد دراسة الملفات المعروضة على أنظار اللجنة، تقرر منح دعم الفصول الثلاثة الأولى (75%) برسم سنة 2013، شريطة تقديم الوثائق المتعلقة بملف طلب الدعم كما هو منصوص عليه في عقد البرنامج، وخاصة طلب الدعم وفواتير الطبع وشراء الورق، وكذا فواتير الهاتف والخطوط الخاصة، والشهادة المسلمة من شركة التوزيع، إضافة إلى فواتير نقل الصحف إلى الخارج، في حالة القيام بالتوزيع خارج المغرب. من جهة أخرى، تم منح رقم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة لجريدتين، كما تقرر تمكينهما من الدعم عن الفصول الثلاثة الأولى (75%) برسم سنة 2013، شريطة تقديمهما للوثائق المتعلقة بملف طلب الدعم كما هو منصوص عليه في عقد البرنامج، بالإضافة إلى اتخاذ قرار منح الدعم لجريدة واحدة جديدة في إطار التعددية. وبذلك يصل عدد المنابر التي تقرر منحها دعم الفصول الثلاثة الأولى (75%) برسم سنة 2013، أربعة وسبعين (74) منبرا، منها 21 يومية، و33 أسبوعية، و03 منابر نصف شهرية، و17 منبرا شهريا. كما تدارست اللجنة الثنائية طلبات مراجعة قيمة الدعم برسم سنة 2012، على أساس إعمال معيار كلفة الورق المستعمل في طباعة الصحف، فقررت قبول طلب المراجعة برسم سنة 2012، بالنسبة لست جرائد، وهي: challenge hebdo، المشعل الأسبوعية، أخبار اليوم المغربية، الوطن الآن، L’Observateur du Maroc، والعالم الأمازيغي، شريطة استكمال ملف طلب تجديد رقم اللجنة الثنائية. كما قررت اللجنة مراجعة قيمة الدعم العمومي المقدم لثلاث جرائد، كانت تستفيد منه في إطار التعددية. وتجدر الإشارة إلى أن الدعم العمومي المخصص للمقاولات الصحفية المغربية يهدف إلى المساهمة في تأهيل المقاولة الصحافية، ودعم التعددية، وتعزيز قدرات الموارد البشرية، وحماية التنوع اللغوي والثقافي، وتشجيع الإعلام الجهوي، وذلك وفق شروط دقيقة، في مقدمتها ضرورة الوفاء التام للمقاولة الصحفية بالتزاماتها الجبائية، وتسوية وضعيتها القانونية اتجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، واحترام الحد الأدنى في عدد الصحافيين العاملين في المؤسسة، والالتزام بصرف الحد الأدنى للأجور المنصوص عليه في الاتفاقية الجماعية، إضافة إلى التقيد بشفافية التوزيع، من خلال الانخراط في مكتب التحقق من انتشار الصحف، والنشر العلني للحساب الختامي السنوي للمقاولة، و الإدلاء بالفواتير المتعلقة بكلفة الورق و الطباعة والهاتف، والنقل إلى الخارج عند الاقتضاء. وحتى تظل عملية صرف الدعم العمومي، محاطة بالشفافية اللازمة، فإن الوزارة تعمل على نشر قائمة الصحف والمجلات المستفيدة من الدعم، مع بيان قيمته ًإرساء لقواعد الشفافية، وذلك في نهاية كل سنة مالية، وفق المعايير المتعارف عليها عالميا التي تنص على أن الدعم العمومي للصحافة، يجب أن يتسم بالحياد، وأن يسعى إلى ضمان التعددية، وعدم المس بالاستقلالية، مع تمكين العموم من الإطلاع على لوائح المستفيدين منه.

ذكر بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط (24 شتنبر 2013) أن النيابة العامة أحالت ملف المسؤول عن الموقع الالكتروني "لكم" على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط، وذلك على خلفية نشره لشريط منسوب لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي. وأضاف أنه "تبعا للبلاغ الصادر عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط بتاريخ 17 شتنبر الجاري حول الأمر بإجراء بحث مع المسؤول عن الموقع الالكتروني "لكم" على إثر نشره لشريط منسوب لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي متضمن لدعوة صريحة وتحريض مباشر على ارتكاب أفعال إرهابية بالمملكة المغربية، فقد تم إنجاز البحث المأمور به تحت إشراف النيابة العامة من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وأحيل المحضر المتضمن لنتائجه رفقة المشتبه فيه على النيابة العامة " مساء يوم الثلاثاء 24 شتنبر 2013. وأوضح المصدر ذاته أن النيابة العامة وبعد دراسة المسطرة تقدمت إلى قاضي التحقيق بطلب إجراء تحقيق مع المسؤول عن الموقع الالكتروني "لكم" وذلك من أجل "جرائم تقديم المساعدة عمدا لمن يرتكب أفعالا إرهابية وتقديم أدوات لتنفيذ جريمة إرهابية، والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية".وذكر البلاغ أنه "تنفيذا للقانون اتصل بالمعني بالأمر دفاعه متمثلا في ثلاثة محامين بتاريخ 20 شتنبر الجاري من جهة، ومن جهة أخرى فإن النيابة العامة ستحرص على تمتيعه بكافة الحقوق والضمانات التي يخولها له القانون والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان المتعلقة بظروف وشروط المحاكمة العادلة.

نعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية وفاة الصحفي والكاتب الطيب حذيفة صباح يوم الثلاثاء 24 شتنبر 2013. وقد توفي الفقيد عن سن 64 عاما، بعد صراع طويل مع المرض أدخله مؤخرا أحد مصحات الدار البيضاء. وكان الراحل الطيب حذيفة، الذي اشتغل رئيسا للقسم الثقافي بأسبوعية  "لا في إيكو" قد أصدر كتابا بالفرنسية تحت عنوان "التبوريدة: فن الفروسية".

أعلنت وزارة الاتصال أن مصالحها المختصة ستشرع في تلقي ملفات طلبات الحصول على بطاقة الصحافة برسم سنة 2014 من الصحافيين والصحافيات العاملين بمختلف المؤسسات الإعلامية الوطنية ابتداء من 24 شتنبر الجاري وإلى غاية 23 أكتوبر 2013. وأوضح بلاغ للوزارة أنه ستتم دراسة هذه الملفات وإحالتها على لجنة البطاقة المهنية للصحافة، طبقا لمقتضيات القانون رقم 21.94 المتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين الصادر في 22 فبراير 1995، وكذا المرسوم رقم 2.95.687 الصادر في 22 نونبر 1996 لتطبيق القانون المذكور. وأضاف البلاغ أنه يتعين سحب الاستمارات المخصصة لهذا الغرض من الموقع الالكتروني لوزارة الاتصال مع الحرص على تعبئتها بدقة وإرفاقها بجميع الوثائق اللازمة ووضعها داخل الآجال المشار إليها بمكتب الضبط بالوزارة. لتحميل الاستمارة

ينظم مجلس المنافسة، يوم الثلاثاء 24 شتنبر 2013 بالرباط، ورشة لتقديم نتائج دراسة حول موضوع "المنافسة في قطاع الاتصال السمعي البصري". وأوضح بلاغ للمجلس أن هذه الورشة، التي تدخل في إطار الدراسات التي يقوم بها المجلس لتأسيس أرضية عمل للإحالة المستقبلية، مفتوحة للإدارات والمؤسسات والمهنيين المعنيين بالموضوع، وكذا الفاعلين في مجال قانون واقتصاد المنافسة والصحافة.

ذكر موقع "لكم" أن النيابة العامة لدى محكمة الإستئناف بالرباط قررت تمديد الحراسة النظرية لعلي أنوزلا، مدير موقع "لكم. كوم" (النسخة العربية) لمدة أربعة أيام بعد أن انتهت مدتها صباح السبت 21 سبتمبر 2013. وقال عبد الناصر أنوزلا، الأخ الأكبر لعلي أنوزلا، إنهم تلقوا اتصالا من النيابة العامة مباشرة بعد نشر موقع "لكم. كوم" لخبر استيائهم من عدم علمهم بمصير ابنهم بعد انتهاء فترة الحراسة النظرية القانونية صباح السبت 21 سبتمبر 2013. ونقل الموقع عن عبد الرحمان بنعمرو، أحد أعضاء هيئة دفاع أنوزلا، استغرابه بشدة لقرار التمديد، موضحا بان القضية لا تتطلب كل هذا التمديد،  الشيء الذي جعل بنعمرو يرجح أن يكون التحقيق خرج عن إطار موضوع بيان الوكيل العام الذي على خلفيته اعتقل علي صباح الثلاثاء 17 سبتمبر. وكان الصحفي علي أنوزلا، مدير موقع "لكم. كوم" قد اعتقل صباح الثلاثاء 17 سبتمبر من داخل منزله بالرباط عقب صدور بيان للوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالرباط "يتهم فيه أنوزلا بنشر "شريط فيديو  لتنظيم القاعدة يحرض على القيام بأعمال إرهابية داخل المغرب"،  قبل أن يُقتاد إلى مقر موقعه الإلكتروني، حيث جرى حجز 8 وحدات حواسيب مركزية، لينقل لاحقا إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، ولم يسمح بلقاء دفاعه إلا صباح يوم الجمعة 20 سبتمبر.

 على إثر اعتقال الصحفي علي أنوزلا أصدرت منظمة حريات الإعلام والتعبير بالمغرب – حاتم" البلاغ التالي:  "قامت الشرطة القضائية صباح اليوم الثلاثاء 17 شتنبر 2013 باعتقال الصحافي علي أنوزلا مدير الجريدة الإلكترونية "لكم.كم" من بيته بالرباط، كما قامت بحجز التجهيزات المعلوماتية (ثمانية وحدات مركزية) للجريدة من مقرها. وبعد نهار كامل من الاحتجاز والاستنطاق بمقر الشرطة القضائية بالدار البيضاء، فوجئ دفاع السيد أنوزلا بأمر النيابة العامة بمتابعة البحث التمهيدي معه في حالة اعتقال في إطار الحراسة النظرية رغم توفر السيد أنوزلا على جميع الضمانات القانونية للحضور. وبعد وقوف منظمة حريات الإعلام والتعبير بالمغرب-حاتم على ظروف وملابسات هذا الاعتقال، فإنها  تعلن عن استنكارها الشديد لهذا الاعتقال غير المبرر إطلاقا، ولا حتى بذريعة نشر  "فيديو القاعدة" التي ساقتها النيابة العامة، مادام أن النسخة العربية للموقع التي يديرها علي أنوزلا لم تنشر ذلك الفيديو بل مجرد عنوان رابط لمقال مخصص للموضوع بموقع إخباري آخر يتضمن بين مواده الشريط المعني. وتعتبر المنظمة هذا الاعتقال حلقة أخرى ضمن مسلسل التضييق المستمر على حرية الإعلام والتعبير، كما يؤشر إلى أسلوب ترصد الصحافة المستقلة والأقلام الحرة والبحث عن أية ذرائع لتصفية حسابات السلطة معها ولتبرير خنقها بتغطية  "قانونية". وتطالب المنظمة النيابة العامة بوضع حد فوري لمسطرة الحراسة النظرية في هذه الحالة باعتبارها اجراءً متعسفا لا مبرر له قانونيا يهدف إلى ممارسة الضغط المادي والمعنوي والنفسي على  السيد أنوزلا بغرض  الانتقام منه و كسر إرادته. وتدعو منظمة "حاتم" كافة الهيئات الحقوقية والمهنية، على المستوى الوطني والدولي، إلى التعبير عن احتجاجها على هذه الإجراءات القمعية في حق الصحافي علي أنوزلا وجريدته الالكترونية، وإلى حشد تضامن الرأي العام معه والمطالبة باسترجاعه لحريته بشكل فوري".

على إثر اعتقال الصحفي علي أنوزلا أصدر "منتدى الصحفيين المغاربة بالخارج" البيان التالي: "تلقى منتدى الصحفيين المغاربة بالخارج باستهجان شديد خبر اعتقال الصحفي علي أنوزلا مدير الموقع الالكتروني لكم.كوم على خلفية بث الموقع شريط فيديو منسوب الى تنظيم القاعدة بدعوى أنه يتضمن "دعوة صريحة لارتكاب أعمال إرهابية بالمغرب". وإذ يعبر المنتدى عن إدانته لاعتقال الزميل أنوزلا وشجبه للطريقة المهينة التي تم توقيفه بها على يد الشرطة القضائية, يرى المنتدى في هذا التوقيف حلقة أخرى من حلقات التضييق المستمرة على الصحافة المستقلة وحرية الرأي والتعبير. وإذ يستنكر منتدى الصحفيين المغاربة بالخارج  أسلوب الملاحقة القضائية  للصحفيين , فانه يدعو الى التراجع عن هذا القرار والإفراج الفوري عن الزميل علي أنوزلا, ويطالب  المنتدى  بإلغاء العقوبات السالبة للحرية في قضايا النشر, وتعديل قانون الصحافة. ويذكر المنتدى الدولة بالتزاماتها بخصوص الدفاع عن مبدأ حرية الصحافة والحق في التعبير وفي الوصول إلى المعلومة المنصوص عليها في الدستور, كما يشدد على أن مثل هذه التوقيفات التعسفية بحق العاملين في الصحافة المستقلة ما كانت لتستمر على هذا النحو لو سارعت الدولة إلى تنظيم المهنة وإخراج قانون جديد للصحافة يوفر مناخا آمنا لممارسة المهنة". 

أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الثلاثاء 17 شتنبر 2013، بلاغا على إثر توقيف واستنطاق مدير الموقع الالكتروني "لكم"، علي أنوزلا، على خلفية بثه لشريط منسوب إلى تنظيم القاعدة، يتضمن تحريضا على الإرهاب ضد المغرب؛ مؤكدة فيه حرصها على متابعة هذا الملف في إطار دفاعها عن حرية الصحافة، وفي إطار دفاعها أيضا عن حقوق المجتمع، حماية له من نشر مواد قد تتضمن إشاذة بالعنف والإرهاب. نص البلاغ

ذكر بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، يوم الثلاثاء 17 شتنبر 2013، أن النيابة العامة أمرت الشرطة القضائية بإيقاف المسؤول عن موقع "لكم" الالكتروني، علي أنوزلا، وذلك قصد البحث معه على إثر نشر الموقع لشريط منسوب لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، تضمن دعوة صريحة وتحريضا مباشرا على ارتكاب أفعال إرهابية بالمغرب.وجاء في البلاغ، أنه "على إثر نشر الموقع الإلكتروني "لكم" شريطا منسوبا لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، تضمن دعوة صريحة وتحريضا مباشرا على ارتكاب أفعال إرهابية بالمملكة المغربية، أمرت النيابة العامة الشرطة القضائية بإيقاف المسؤول عن الموقع الالكتروني المذكور، قصد البحث معه حول الموضوع". وأضاف المصدر أنه "سيتم ترتيب الآثار القانونية الملائمة على ضوء نتائج البحث المأمور به".

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 12 شتنبر 2013، على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث اللجنة الوطنية للانتقال من البث التلفزي التناظري إلى الرقمي الأرضي وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء مع الصحافة عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن مشروع إحداث اللجنة الوطنية للانتقال من البث التلفزي التناظري إلى البث الرقمي الأرضي، الذي تقدم به وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يهدف إلى تحقيق الانتقال الرقمي وفق التزامات المغرب الدولية، خصوصا الاتفاق الإقليمي القاضي بالانتقال إلى نظام البث الرقمي الأرضي الذي وقع عليه المغرب في إطار أشغال المؤتمر الإقليمي للاتصالات الراديوية المنعقد في جنيف في يونيو 2006. وينص هذا الاتفاق، حسب الوزير، على وجوب انتقال المغرب إلى النظام الرقمي في نطاق (إي اش إف) ابتداء من سنة 2015 وفي نطاق (في اش إف) ابتداء من سنة 2020. وفي هذا الإطار، ذكر الخلفي أن وزارة الاتصال عملت على إعداد مشروع مخطط وطني للتلفزة الرقمية الأرضية (2013- 2015) يشمل كافة المتدخلين ويحدد أدوارهم في إطار لجنة وطنية للانتقال إلى التلفزة الرقمية الأرضية، مبرزا أن هذه اللجنة، التي تشرف عليها رئاسة الحكومة، ستتولى مهمة اعتماد المخطط الوطني للتلفزة الرقمية ومواكبة وتتبع تنزيله وكذا جدولته الزمنية وتدبيره الجهوي إلى غاية إيقاف البث التناظري عبر مجموعات العمل المنبثقة عنها، التي ستشرف كل واحدة منها على تدبير جانب من الجوانب القانونية والتقنية والحملات الإعلامية والتواصل والمحتوى الرقمي والتمويل والتخطيط. ودعا الوزير الأسر المغربية للانخراط الجماعي والفعال في برنامج التحول نحو التلفزة الرقمية الأرضية من خلال اقتناء أجهزة التلفزة الرقمية. علما أن هذا المشروع له أثر كبير في تعزيز السيادة الوطنية وضمان استمرارية الخدمة العمومية، بالإضافة إلى انعكاساته الاقتصادية الإيجابية.

مشروع مرسوم رقم 2-13-614 المتعلق بإحداث اللجنة الوطنية للانتقال من البث التلفزيالتناظري إلى البث الرقمي الأرضي
Projet de décret n° 2-13-614 portant institution du comité national de la transition
de la diffusion télévisuelle analogique à la diffusion numérique terrestre

تنظم منظمة حريات الإعلام والتعبير - حاتم ورشة دراسية حول "أخلاقيات الإعلام بالمغرب:أي واقع؟ وأي تطوير؟"؛ وذلك في سياق "اليوم العالمي لأخلاقيات الإعلام" الذي يحتفى به في مناطق مختلفة بالعالم بمبادرة من المركز العالمي لأخلاقيات الإعلام .... وإذ تطرح المنظمة هذا الموضوع للنقاش والتمحيص مع الفاعلين الإعلاميين والحقوقيين والأكاديميين، فذلك وعيا منها بأن الأخلاقيات هي قضية كبرى تهم الصحافيين بقدر ما تهم المؤسسات الإعلامية -التي ناذرا ما تتحمل مسؤوليتها في هذا المجال- كما تهم أطراف مجتمعية أخرى لها علاقة بحرية الإعلام وحرية التعبير والحق في الاتصال. تنظم الورشة يوم الجمعة 20 شتنبر2013 بنادي الصحافة حسان بالرباط (أمام السفارة الهولندية) وفق البرنامج التالي :الساعة 15 (الثالثة) استقبال المشاركين؛ س 15و30 د عرض الأستاذ عبد اللطيف النكادي حول أخلاقيات الإعلام بالمغرب .س 15و50د شهادات في الموضوع تجسد التنوع في التجارب والمنابر والانشغالات للصحافيات والصحافيين فاطمة الافريقي، ليلى الشافعي، العربي بنتركة، محمد حفيظ، عبدالرحيم تفنوت، علي أنوزلا .س 17 مناقشة؛ س 18 توصيات وخلاصات .

المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري
بيان مداخلات الشخصيات السياسية والمهنية والنقابية في نشرات أخبار الإذاعات والقنوات التلفزية
خلال الفصل الأول من سنة 2013
Conseil Supérieur de la Communication Audiovisuelle
Relevé du 1er trimestre 2013 des temps d’antenne des personnalités politiques,
professionnelles et syndicales dans les « JR » et « JT » des radios et télévisions

تحتضن مدينة مراكش، يومي 24 و25 أكتوبر 2013، لقاء دوليا حول تدبير وسائل الإعلام الجديدة وشبكات التواصل الاجتماعي، وذلك بحضور أزيد من 200 مشارك يمثلون 30 بلدا. وحسب منظمي هذا الحدث فإن وسائل الإعلام الجديدة وشبكات التواصل الاجتماعي أضحت تشكل دعامات أساسية بالنسبة للمقاولات والهيئات العمومية من أجل التغيير والابتكار، مضيفين أن هذا اللقاء، في دورته الرابعة، يهدف إلى تحديد وضبط المؤشرات والرهانات المرتبطة بالدعامات. وسيعرف هذا اللقاء مشاركة ثلة من الخبراء والمستشارين والمسؤولين عن الأنشطة المرتبطة بوسائل الإعلام الجديدة والتواصل الاجتماعي بعدد من المقاولات بأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذين سيسعون إلى تحليل وفهم دينامية هذه الوسائل من خلال أربعة محاور. ويهم المحور الأول دراسة المؤشرات الرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي والتواصل الرقمي في سنة 2013، في حين يخصص المحور الثاني لمناقشة الرهانات المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي والتفكير في كيفية تدبيرها، فضلا عن القيام بدراسة خاصة ومعمقة لتأثير محتوى هذه الوسائل على تدبير العوالم الافتراضية. وسيتناول المحوران الثالث والرابع القواعد الجديدة لتأثير هذه الوسائل، وتدبير وضمان استمرارية العلاقة مع "المؤثرين"، وتقييم الاستثمار في وسائل الإعلام الاجتماعية.

مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة
المرسوم الحالي المتعلق بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

بمناسبة اليوم العالمي للحق في الولوج للمعلومات،  تنظم منظمة حريات الإعلام و التعبير- حاتم، والجمعية المغربية لمحاربة الرشوة - ترانسبارنسي، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية يوما دراسيا تحت عنوان " من أجل قانون ناجع للحق في الحصول على المعلومة وتدابير فعالة لترسيخه". ويشارك في هذا اللقاء ، رؤساء وممثلو مؤسسات وطنية،  ومنظمات غير حكومية و إعلاميون و حقوقيون، و ذلك في سياق تطوير النقاش الوطني حول مشروع القانون الخاص بالحق في الحصول على المعلومات،  ليخرج في صيغة متقدمة؛ وحول  توفير كافة الإمكانيات المؤسساتية والسياسية والإدارية، الضامنة لممارسة هذا الحق كأداة لتحقيق المواطنة وبناء دولة المؤسسات  والشفافية والحق والقانون. ويندرج تنظيم الهيآت الثلاث لهذا اليوم الدراسي،  ضمن سعيها لتجميع جهود الإطارات المدنية والجمعيات المعنية بتفعيل الفصل 27 من الدستور وفق أفضل التدابير القانونية والمؤسساتية والإجراءات التنظيمية والإدارية؛ وهو التفعيل الذي لايمكن أن يتم بدون إشراك الفاعلين المدنيين من مختلف الإهتمامات والإنشغالات، ذات العلاقة بالحق في الحصول على المعلومات. تنظم أشغال اليوم الدراسي بفندق غولدن توليب بالرباط يوم السبت 21 شتنبر 2013 إبتداءا من الساعة التاسعة صباحا.

برنامج اليوم الدراسي
مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات

تحتضن مدينة الرباط، يومي فاتح وثاني أكتوبر 2013، ندوة حول "الاستهلاك والمستهلك في وسائل الإعلام العربية .. نموذج المغرب - سلطنة عمان"، وذلك بمبادرة من المنتدى المغربي للمستهلك والهيئة العامة لحماية المستهلك بسلطنة عمان. وأوضح بلاغ للمنتدى المغربي للمستهلك أن هذه الندوة، التي تنظم تحت شعار "نحو إعلام يخدم المستهلك"، تهدف إلى إبراز دور وسائل الإعلام وأهمية توظيفه في مواكبة تطور أنماط وتحولات الاستهلاك في الأسرة العربية، وإشعار وسائل الإعلام بأهمية تطوير المعالجة الإعلامية لقضايا المستهلك والاستهلاك. كما تروم هذه الندوة طرح المشكلات والصعوبات الفنية والتشريعية التي تحول دون وسائل الإعلام للقيام بدورها التثقيفي. وتسعى هذه الندوة أيضا، حسب البلاغ، إلى تشجيع وتحفيز إدماج جمعيات حماية المستهلك على تقديم المادة الإعلامية لوسائل ومؤسسات الإعلام، وإشراكها في التظاهرات الإعلامية والتحسيسية لنشر ثقافة الاستهلاك الرشيد والصحي والآمن للمستهلك. وسيناقش المشاركون في هذه الندوة مجموعة من المحاور من بينها "الإطار القانوني والتشريعي لحماية المستهلك وضمان حقوقه في الدول العربية، نموذج المغرب وسلطنة عمان" و"الحق في الوصول إلى المعلومة كمدخل لحماية وتثقيف المستهلك" و"التشريع الإعلامي .. أي حماية للمستهلك؟" و"الإشهار والحماية القانونية للمستهلك" و"دور الإعلام في توعية المستهلك بقضايا الصحة والسلامة الغذائية والدوائية". وسيشارك في هذه الندوة ثلة من الأساتذة والخبراء المختصين في مجال الاقتصاد والاستهلاك والمستهلك والإعلام والقانون والاجتماع. وسيتم في نهاية هذه الندوة إصدار توصيات تهم تطوير وتفعيل آليات وأساليب حماية المستهلك وتنمية وتوثيق التعاون بين جمعيات حماية - المستهلك والهيئات الإعلامية والإدارية الحكومية والخاصة المعنية.

توفي صباح يوم السبت 17 غشت 2013 الصحافي وسكرتير تحرير صحيفة "البلاد الجديدة"،  مصطفى ريحان، وذلك  بعد صراع مرير مع المرض. وكان الراحل يعاني من تداعيات عمليتين جراحيتين دقيقتين أجراهما بإحدى المستشفيات بمدينة الدار البيضاء. وعمل مصطفى ريحان، صحفيا بعدد من المؤسسات الصحفية كيومية "رسالة الأمة"، التي شغل بها لما يزيد عن ثماني سنوات، وأسبوعية "المشعل" التي عمل بها كسكرتير تحرير. كما عمل أيضا، مستشارا إعلاميا لمجموعة من شركات التواصل والإشهار.

انتقل إلى عفو الله يوم الثلاثاء 13 غشت 2013 بالدار البيضاء الصحفي فؤاد النجار إثر معاناة طويلة مع المرض، حسب ما علم لدى أقربائه. وبدأ الراحل، الذي حصل على الإجازة في العلوم القانونية بالرباط ودبلوم في التدبير والتسويق بأمريكا، مشواره الصحفي سنة 1968 في جريدة لوبينيون الناطقة بالفرنسية. وعمل بعد ذلك بصحيفتي "ماروك سوار" و"ماروك إيبدو" الذي يعتبر من مؤسسيهما. كما اشتغل بصحف "لوكوتيديان" و"لو ماتان" و"لافي إيكونوميك" التي كان يتولى بها رئاسة التحرير. كما أطلق سنة 2004 مجلة "ماروك أزور" المتخصصة في السياحة. وعمل الراحل أيضا مقدما لبرنامج "أونتروبروندر" بالقناة الوطنية الأولى.

انتقل إلى عفو الله، صباح يوم الأربعاء 7 غشت 2013 بالرباط، الكاتب والصحافي والدبلوماسي الفلسطيني السابق واصف منصور،  عن سن تناهز 68 عاما. ورأى الفقيد النور في حيفا يوم 25 دجنبر 1945، وذاق مبكرا مرارة العيش في مخيمات اللاجئين قبل أن ينتقل يوم 19 أكتوبر 1964 إلى المغرب للدراسة ثم العمل وليصبح بالتالي بلد إقامته النهائي، إلى حين وفاته.

أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بلاغا تعبر فيه، عن استنكارها الشديد، لعمليات القمع والتنكيل التي تعرض لها الصحافيون، ليلة 2 غشت 2013، أمام البرلمان بالرباط، عندما كانوا يتابعون أطوار تفريق الوقفة  الاحتجاجية، التي نظمت بهدف التعبير عن رفض العفو عن المجرم الإسباني، دانييل غالفان، الذي أدين من طرف القضاء المغربي بتهمة اغتصاب أطفال. نص البلاغ

تنظم منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم ندوة حول "الصحافيون المهنيون والتنظيم الذاتي" بمشاركة الأساتذة :عزيز كوكاس: رئيس تحرير جريدة المشعل؛ عبد اللطيف النكادي: باحث في الشفافية و الاتصال و الحق في المعلومة؛ محمد اغبالو: سكريتر تحرير جريدة  المساء؛ عمر الزغاري: صحافي كاتب فرع البيضاء لنقابة الصحافة؛ نزار الفراوي : صحافي بوكالة الأنباء؛ حسن الأشهب : رئيس تحرير بالإذاعة الأمازيغية؛ تسير الندوة الصحافية سمية يحيا؛ يناقشهم فعاليات إعلامية ومدونون وحقوقيون ، وقانونيون ، وصحافيون ، وجمعويون. وذلك يوم السبت 03 غشت 2013 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف ليلا؛ بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية ، شارع الامير عبد الله رقم 27، قبالة محطة القطار الرباط المدينة.

توفي ليلة يوم الثلاثاء 11 يونيو 2013 محمد الإدريسي القيطوني، مدير جريدة "لوبينيون" وعضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، عن سن تناهز 67 سنة، إثر عملية جراحية لم تكلل بالنجاح. وتخرج الراحل من كلية الحقوق علوم سياسية سنة 1969، وعمل كاتبا خاصا  للزعيم علال الفاسي، قبل أن يلتحق بجريدة "لوبينيون" في سنة 1970، حيث  شغل منذ سنة 1974 رئيس تحرير الجريدة الناطقة بالفرنسية. وكان الفقيد من مؤسّسي الفدرالية المغربية لناشري الصحف وعضو مكتبها التنفيذي لسنوات.

فقدت الإذاعة الأمازيغية فجر يوم الجمعة 7 يونيو 2013 أحد أعمدتها البارزة، بوفاة الإذاعي المعروف محمد أمزار، عن سنّ 57 عاما، والذي اسلم الروح لباريها بمستشفى ابن سينا بالرباط، بعد معاناة مع مرض عضال. ويعتبر محمد أمزار من قيدومي الإذاعة الأمازيغية، التي التحق بها قبل عشرين سنة، واشتغل معدّا ومقدما ومنتجا لعدد من البرامج، في مختلف المجالات الثقافية والسياسية والترفيهية، وكان آخر برنامج قدمه الراحل قبل وفتاه هو برنامج “أسوينكم”، ومعناه باللغة العربية (تأمّلات). وكان الراحل قيْد حياته كفيفا، ولم يمنعه ذلك من أن يكون إنتاجه داخل الإذاعة الأمازيغية غزيرا.

أعيد انتخاب رئيس النقابة الوطنية للنقابة المغربية، يونس مجاهد، كبيرا لنواب رئيس الفيدرالية الدولية للصحفيين، وذلك خلال المؤتمر المنعقد في دبلن، عاصمة إيرلندا، من 5 إلى 7 يونيو 2013. وحصل على يونس مجاهد، حسب بلاغ للنقابة، على ثلثي أصوات الناخبين. وقد نال يونس مجاهد، دعم المجموعة الإفريقية والعربية، والمتوسطية وأمريكا اللاتينية ونقابات أوروبية كبرى، بالإضافة إلى عدد هام من نقابات المجموعة الآسيوية، يقول نفس البلاغ. وأعاد المؤتمر انتخاب جيم بوملحة من نقابة الصحفيين البريطانيين، رئيسا للفيدرالية.

تم يوم السبت فاتح يونيو 2013 بالرباط تجديد الثقة في الصحفي إدريس الوالي مدير صحيفة "صدى تاونات" كرئيس للجمعية المغربية للصحافة الجهوية، وذلك عقب أشغال مؤتمرها الرابع المنعقد تحت شعار "نجاح ورش الجهوية رهين بإعلام جهوي قوي". وذكر بلاغ للجمعية أن المؤتمر انتخب مكتبا تنفيذيا يضم، علاوة على الرئيس، نائبه الأول مصطفى قشنني مدير جريدة «الحياة المغربية» وجدة، ونائبه الثاني إدريس مبارك مدير جريدة "مشاهد" أكادير، والكاتب العام جواد الخني مدير جريدة "أخبار الوطن" سيدي سليمان، ونائبه محمد أحجام مدير جريدة "ملفات تادلة" بني ملال، وأمين المال مرشد الدراجي مدير جريدة "مراكش الاخبارية"، ونائبه عبد الحق بخات مدير جريدة "طنجة". ويضم المكتب أيضا مستشارين مكلفين بمهام، وهم عبد الله جداد مدير جريدة "العيون أخبار"، ونبيلة هادفي مديرة جريدة "العبور الصحافي" الناظور، وعبد السلام أبو مروان مدير جريدة "فضاء الحوار" القنيطرة، ومحمد ماشان مدير جريدة "تمودة تطوان"، وعزيز الزياني مدير جريدة "سايس أخبار" مكناس، والحسين بيادي مدير جريدة "شباب العرب" فاس. وفي كلمة بالمناسبة، أكد محمد السراج الضو الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، أن «الصحافة الجهوية، خاصة تلك المنظمة في إطار مقاولات إعلامية، أضحت تضطلع بمكانة مهمة في تكريس الديمقراطية المحلية وتدعيم التنمية الجهوية». واستعرض إدريس الوالي بعض الإكراهات التي تعرفها الصحافة الجهوية، والتي تتمثل أساسا في قلة الدعم العمومي المقدم لها، وغياب الإشهار، وتمركز المطابع في محوري الرباط والدار البيضاء، ومشكل التوزيع، داعيا وزارة الاتصال إلى تعزيز الشراكة بينها وبين الجمعية، للمساهمة في تقوية وتطوير الإعلام الجهوي حتى يصبح رافعة أساسية للبناء الديمقراطي والتنمية في ظل ورش الجهوية. ومن جهتها، أكدت فاطمة التواتي رئيسة الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية على أهمية الصحافة الجهوية، بالنظر إلى خصوصيتها ومعرفتها بالقضايا المحلية والجهوية، مشيرة إلى أن من شأن تقوية وتطوير الصحافة الجهوية ربح التحديات والرهانات المطروحة على إعلام القرب. تجدر الإشارة إلى أن الجمعية المغربية للصحافة الجهوية كانت قد تأسست بتاريخ 15 مارس 1998 بالرباط، بدعم من النقابة الوطنية للصحافة المغربية والمعهد العالي للإعلام والاتصال وعدة فعاليات وطنية.

اعتبرت الفدرالية المغربية لناشري الصحف أن من شأن كثرة المجالس العليا المقترحة في مجالات الطباعة والتوزيع والإشهار أن تشتت جهود الإصلاح وأن تجعل السلطة التنفيذية تتدخل في مجالات يجب أن تبقى خاضعة للسوق الحر في إطار التنظيم الذاتي. وأوضح بلاغ للفدرالية٬ يوم الثلاثاء 28 ماي 2013، أن مضامين مشاريع القوانين التي تتعلق بالطباعة والتوزيع والإشهار٬ والتي تقترح إنشاء ثلاث مجالس عليا لهذه القطاعات٬ لا يمكن أن تكون إلا في إطار موحد يهم الناشرين. وأضاف البلاغ أن مكتب الفدرالية٬ بعد اطلاعه على نتائج اللجنة الاستشارية العلمية التي كانت مكلفة بدراسة مسودات مشروع مدونة الصحافة٬ أعاد التأكيد على موقف الفدرالية الذي يعتبر أن المشاورات٬ في أي إطار كانت٬ لا يمكن بأي حال أن تكون بديلا عن المفاوضات مع المهنيين. وأشار إلى أن الأجهزة التقريرية للفدرالية تنتظر أن تتسلم المشاريع النهائية التي تقترح وزارة الاتصال عرضها على الحكومة ثم البرلمان لكي تتخذ في شأنها٬ بالتنسيق مع شركائها٬ الموقف المناسب. من جهة أخرى٬ تدارس المكتب مشروع اتفاقية النموذج الاقتصادي الجديد المقترح من طرف جمعية وكالات الإشهار وقرار موصلة التفاوض حول مضامينها من أجل أن تكون في مصلحة الأطراف الثلاثة المعنية من معلنين وناشرين ووكالات إشهار٬ ولتجسد أيضا انطلاقة فعلية للتخليق والشفافية في مجال حيوي بالنسبة لاقتصاد المقاولات الصحافية. وذكر البلاغ أنه بعد اطلاع الناشرين على مجموعة من طلبات الانخراط في الفدرالية المغربية لناشري الصحف وبعد فحص ملفات المرشحين بما يتلاءم مع شروط المؤسسات الصحافية المهيكلة ومع الميثاق الأخلاقي للفدرالية تقرر قبول عضوية ثمانية مرشحين انضافوا إلى قائمة الصحف المهيكلة العضوة في الفدرالية.

 انتخب أحمد امشكح، رئيسا للجمعية الوطنية للصحافة الرياضية، خلال جمع عام تأسيسي في مدينة الدارالبيضاء مساء يوم الخميس 6 يونيو 2013. واختار الجمع امشكح رئيسا لهذا المولود الجديد، الذي جاء لينضاف إلى كل من الجمعية المغربية للصحافة الرياضية والرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين واتحاد الصحافيين الرياضيين. وحسب اللجنة التحضيرية للجمعية فإن المبادرة "لم تأت من أجل منافسة باقي الجمعيات أو مزاحمتها في المشهد الجمعوي الرياضي"، مشيرة إلى أن الجمعية حددت لنفسها أهدافا ستكون عبارة عن اوراش أهمها: الارتقاء بالإعلام الرياضي المغربي وترسيخ المهنية والاحترافية في المنتوج الصحافي وغرس أواصر التضامن بين مكونات الجسم الإعلامي والعمل على احترام ميثاق الشرف بين الصحافيين العاملين في الحقل الرياضي.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax: (212) 0537263170