دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

في جوابه، يوم الأربعاء 14 ماي 2008، على سؤال شفهي لفريق الحركة الشعبية بمجلس النواب حول تأخر إطلاق القناة الأمازيغية، أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصيري، أن التأخر مرتبط فقط بمستلزمات إعمال دفتر التحملات بعد أن صادقت عليه الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، هذا الأخير يفرض، منذ مارس الأخير، مجموعة من الإجراءات التي تتطلب مجهودا جبارا لا بد من التحضير لها لكي تخرج القناة في الصيغة التي يرتضيها المغاربة جميعا؛ وأنه ليس هناك أي تسويف أو تراجع عن الاستراتيجية السياسية للدولة في هذا المجال. وأعلن أن القناة ستخرج إلى الوجود في أقرب وقت.

جاء في الأمر اليومي الموجه إلى أفراد القوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى ال25 لتأسيسها (14 ماي 2008)، أن جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وللتعريف بالمجهودات التي تقوم بها القوات المسلحة الملكية داخل الوطن وخارجه، قرر خلق مصلحة خاصة بالصحافة على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية لمواكبة منجزاتها وترسيخ إشعاع وانفتاح المؤسسة العسكرية على محيطها الوطني والدولي.

انعقد جمع عام للمصورين الصحافيين، يوم الاثنين 12 ماي 2008 بمقر فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء، تحت إشراف المكتب الجهوي؛ و ذلك، قصد تدارس الانتهاكات و الاعتداءات التي تطال المصورين الصحافيين و استهدافهم و بالخصوص من طرف الأجهزة الأمنية.. وكذا موضوع تفعيل مقررات المؤتمر الأخير للنقابة. و بعد استعراض مختلف الاعتداءات التي استهدفت و تستهدف الصحافيين المصورين و تسجيل تزايد وتيرتها و حدتها و بالخصوص خلال الأسابيع الأخيرة، عبر الجمع العام عن استنكاره الشديد لتلك الاعتداءات و تمسك الصحافيات و الصحافيون بكرامتهم و استعدادهم للدفاع عن حقوقهم المهنية. هذا و قد خلص الجمع العام إلى ما يلي: -تكوين لجنة مؤقتة، مشكلة من خمسة أعضاء، تعمل تحت إشراف الفرع مكلفة ببلورة و تنفيذ المقترحات التي طرحت في الجمع العام في أفق تفعيل مقررات المؤتمر السادس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أدبيا و تنظيميا؛ -توجيه رسائل احتجاجية بشأن الانتهاكات و الاعتداءات التي تطال الصحافيين إلى مختلف المسؤولين على مستوى ولاية الدار البيضاء الكبرى و على المستوى الوطني و مطالبتهم بالكف عنها؛ -مراسلة فدرالية الناشرين و التنسيق معها في موضوع فضح هذه الانتهاكات و العمل على جعل حد لها؛ -وكخطوة احتجاجية رمزية في أفق خطوات أخرى قرر الجمع العام أيضا حمل الشارات من طرف جميع الصحافيين المصورين و الصحافيات المصورات بمختلف وسائل الإعلام بالدار البيضاء أثناء مزاولة العمل طيلة يوم الجمعة 16 ماي المقبل.


الصورة عن جريدة "الاتحاد الاشتراكي" 14 ماي 2008

دعت المبادرة المحلية للدفاع عن الحريات الأساسية بمنطقة الرباط سلا تمارة إلى تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الأربعاء 14 ماي 2008 ببوابة وزارة العدل، على الساعة الرابعة بعد الزوال. وتأتي هذه الوقفة، حسب بيان المنظمين، "لإدانة التضييقات على الحريات الأساسية، ولمواجهة الهجمة على الحق في الرأي والتعبير، الذي بلغ حد اعتقال الصحافيين والاعتداءات الجسدية عليهم وفبركة المحاكمات من أجل إخراس عدد من المنابر الإعلامية الجادة".

اعتبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن المبرر التقني/القانوني الذي قدمته الإدارة المغربية لتوقيف بث نشرة أخبار قناة الجزيرة من الرباط غير مقنع، خاصة وأن مكتب الجزيرة كان يشتغل برخص بث مؤقتة، وقام بالإجراءات المطلوبة منه لتسوية وضعه، حسب القانون المنظم للاتصال السمعي البصري. وطالبت النقابة، في بلاغ لها، بمنح القناة رخصة البث من الرباط، والتعجيل في حسم هذا الملف من طرف الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، مسجلة اعتراضها على الخطوة التي قامت بها الإدارة المغربية، والتي فرضت المنع، دون سابق إخطار ودون انتظار قرار الهيأة المذكورة. كما سجلت النقابة تحفظها على الطريقة التي تتعامل بها الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري مع هذا الملف، ومع ملفات طلبات الترخيص، حيث تغيب كل معايير الشفافية اللازمة في المبررات التي تحكم قراراتها. واعتبرت النقابة أن من حق الرأي العام أن يطلع على خلفيات هذا الموضوع، بكل شفافية، حتى يتبين إلى أي مدى تتخذ هذه الهيأة قراراتها باستقلالية؛ مؤكدة أن دفاعها عن حق القناة في مواصلة البث من المغرب، لا يعفي هذه الأخيرة من الالتزام بالقواعد المهنية الضرورية للنزاهة والموضوعية وعدم الانحياز لمواقف سياسية أو إيديولوجية معينة أو القيام بدعاية لتيارات ضد أخرى.كما أكدت النقابة رفضها لأية اتفاقات سياسية خارج ما تميله قواعد الشفافية والنزاهة الأخلاقية التي من المفترض أن تسود في العمل الإعلامي؛ مشددة حرصها على حرية الصحافيين العاملين بمكتب الجزيرة للعمل بكل استقلالية وفي احترام لكافة حقوقهم المادية والمعنوية.

تحتفل جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، لسان حال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بذكرى صدورها الخامسة والعشرين، حيث صدر أول عدد منها بتاريخ 14 ماي 1983، بعد إيقاف جريدة "المحرر" بتاريخ 20 يونيو 1981.

استنكرت وزارة الاتصال المغربية انعدام المهنية وأخلاقيات المهنة لدى كاتبة المقال الذي نشرته يوم الأربعاء 7 ماي 2008، صحيفة "الباييس" الإسبانية، والذي تزعم فيه تورط عسكريين مغاربة في حادث غرق زورق قبالة شاطئ الحسيمة. وأعربت الوزارة في بيان حقيقة نشرته يوم الجمعة 9 ماي 2008، صحيفة "الباييس" الإسبانية، عن استنكارها الشديد لانعدام المهنية وأخلاقيات المهنة لدى كاتبة المقال المذكور. وأوضحت الوزارة أن الصحفية الاسبانية، بعد أن دخلت المغرب دون الكشف عن هويتها الصحفية، سمحت لنفسها بإطلاق اتهامات خطيرة في حق المملكة، مضيفة أن كاتبة المقال التي زعمت أنها مبعوثة خاصة إلى مدينة وجدة ، لم تحصل البتة على اعتماد من قبل السلطات المغربية المختصة، من أجل ممارسة عملها الصحفي. وأعربت وزارة الاتصال عن أسفها لكون كاتبة المقال قد "نقلت أخبارا" بطريقة مجانبة تماما للحقيقة، مرتكزة في ذلك على تصريحات لمجهولين، دون أن تكلف نفسها عناء التحري والتحقق من صحة المعلومات لدى مصادر موثوقة، الأمر الذي أدى إلى تغليط القراء وعدم احترام أخلاقيات المهنة ، من قبل هذه الصحفية.

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (9 ماي 2008) أن المغرب بعث رسالة احتجاج إلى خافيير مورينو، مدير يومية "إلباييس" الاسبانية، بخصوص البورتاج الذي نشرته اليومية بقلم الصحافية (ر.م)، استنادا إلى شهادة خمسة ناجين على الأقل، تتهم فيه البحرية الملكية بإغراق قارب مطاطي كان يحمل على متنه 36 مهاجرا سريا من جنسيات افريقية، وخاصة من الكاميرون ونيجيريا وليبيريا، ومن بينهم أربعة أطفال وامرأتان. وقالت إن الغرقى قضوا نحبهم، يوم 28 أبريل الماضي، في عرض البحر قبالة سواحل الحسيمة بعد أن قطع جنود مغاربة زورقهم المطاطي بالسكاكين. وأشارت "الاتحاد الاشتراكي" إلى أن مصادر مغربية قد شككت في نوايا المراسلة، كاتبة الربورتاج التي تشتغل في مكتب إلباييس بمالقة، خاصة أنها صحافية غير معتمدة بالمغرب، ولم تدخل التراب المغربي بصفتها المهنية، والراجح أنها دخلت كسائحة.

توفي مساء يوم الأربعاء، 7 ماي 2008، الصحافي محمد مفتوح عن سن يناهز 48 عاما. وكان الراحل قد التحق بالإذاعة والتلفزة المغربية سنة 1988 كصحافي بقسم الأخبار بالتلفزة، ثم كمكلف بالإنتاج في قسم الإنتاج، وهو حاصل على دبلوم الدراسات العليا للعلوم السياسية من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

أكد خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الخميس 8 ماي 2008 في لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن قرار تعليق بث نشرة المغرب العربي لقناة "الجزيرة " من الرباط لا يعدو أن يكون "موضوعا تقنيا وقانونيا محضا"؛ وأنه لا مكان لإعطاء هذا القرار بعدا سياسيا؛ مذكرا بأن المغرب استضاف قناة الجزيرة "بصدر رحب في إطار انفتاحه الديمقراطي المتميز الذي لا ينازع فيه إلا ضعيفي البصر أو من لهم غرض معين من وراء ذلك". وبعد أن أشار إلى أن القناة اشتغلت منذ انطلاق بثها من الرباط في نطاق تراخيص مؤقتة، أوضح "أن الوضعية القانونية للجزيرة بالمغرب لم يتم تسويتها لحد الآن ".

تعقد الفيدرالية المغربية للصحافة الجهوية، يوم الاثنين 12 ماي 2008، ندوة صحفية حول موضوع "الملتقى الأورو متوسطي الأول للصحافة الجهوية"، وذلك على الساعة السادسة والنصف مساء بفندق شيراتون بالدار البيضاء. ومعلوم أن الفيدرالية ستنظم، في الفترة الممتدة من 22 إلى 25 ماي 2008 بوجدة, الملتقى الأورو متوسطي الأول حول الإعلام الجهوي. وذكر بلاغ للفيدرالية, أن هذا الملتقى, الذي سينظم بدعم من وكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية, سيشكل فرصة لمعاينة القضايا المهنية والتقنية وأخلاقيات مهنة الصحافة؛ وأن الملتقى, الذي سيعرف مشاركة العديد من المنابر الجهوية, سيمكن أيضا من رصد الجهود والوسائل الكفيلة بدعم ورفع مستوى النجاعة للقطاع في مجالات النشر والطباعة والتوزيع والدعم وغيرها من القضايا التي تهم الجسم الصحفي الجهوي.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (8 ماي 2008) أن الصحافي مصطفى حرمة الله تقدم بطلب للعفو الملكي وقع عليه، وأوصلته عائلته إلى الجهات المعنية، موضحة أنها خطوة ساندتها منظمة "مراسلون بلا حدود"، بتنسيق مع عبد الرحيم أريري، مدير جريدة "الوطن الآن"، كمخرج سياسي لهذه القضية.

صدر العدد الصفر من اليومية الجديدة "الجريدة الأولى" (الاثنين 5 ماي 2008)، والتي يعتزم علي أنوزلا، مدير النشر، إصدارها من الدار البيضاء ابتداء من يوم الاثنين 19 ماي 2008.

صدر العدد الأول من مجلة " L’ECONOMISTE MAGAZINE" الشهرية (ماي 2008) عن مجموعة "إيكوميديا"، التي تصدر يوميتي "الصباح" و" L’ECONOMISTE" وتبث إذاعة "أطلنتيك"، وخصصت رئيسة تحريره، راضيا لحلو، افتتاحيتها لصناعة الجلد المغربي، عوض التقديم للمجلة والتعريف بها.

ينعقد يوم الاثنين 12 مايو 2008 على الساعة الخامسة مساء بمقر فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء جمع عام للمصورين الصحافيين / المصورات الصحافيات تحت إشراف مكتب الفرع، و ذلك من أجل تدارس موضوع الانتهاكات و الاعتداءات التي تطال الصحافيين المصورين و استهدافهم بالخصوص من طرف الأجهزة الأمنية، حيث تم تسجيل تزايد وتيرة ذلك خلال الأسبوعين الأخيرين، وكذا طرح وسائل و أشكال التنديد بهذه الانتهاكات و جعل حد لها. كما سيكون الجمع، مناسبة لمناقشة وسائل تفعيل مقررات المؤتمر الأخير لنقابتنا، الأدبية منها و التنظيمية، بما يخدم مصالح و حقوق الصحافيين و الصحافيات.

سحبت الوكالة المغربية لتقنين الاتصالات، يوم الثلاثاء 6 ماي 2008، الرخصة المؤقتة لبث نشرة أخبار المغرب العربي، التي كانت منحتها لمكتب قناة "الجزيرة" بالرباط، إلى حين تسوية وضعيته القانونية. واعتبرت الوكالة المغربية لتقنين الاتصالات، أن النشرة المغاربية التي تبثها قناة "الجزيرة" من الرباط، غير قانونية، كونها تستغل موجات التردد بدون أن تسلك المسلك القانوني، المتمثل في احترام دفتر التحملات، وأن قرار سحب الرخصة ليس قرارا سياسيا مرتبطا بمضمون ما تبثه القناة من الرباط، بقدر ما هو قرار تقني محض، وأن هذا القرار لا يمس بالعمل اليومي ل"الجزيرة"، حيث يمكن لصحافيي القناة القيام بواجبهم في إرسال موادهم الإعلامية، لكن ليس من حقهم بث نشرة المغرب العربي، التي تستغل مدة نصف ساعة من موجات التردد المغربية.

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة (3 ماي)، عقدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة صحفية، صباح يوم الجمعة 2 ماي 2008 بمقرها بالرباط، قدمت خلالها تقريرها السنوي حول "حرية الصحافة والإعلام في المغرب". وقد استهل يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، الندوة بتقديم أكد فيه أن النقابة عبرت باستمرار خلال السنة الماضية، عن مواقفها بخصوص مظاهر التراجع التي سجلتها في عدد من النوازل والأحداث والقضايا المرتبطة بممارسة حرية الصحافة، وعبرت عن قلقها الشديد بخصوص التوجه العام الذي ساد ممارسة هذه الحرية، بالرغم من وجود قوانين وخطاب رسمي يؤكد التزامه بحرية التعبير وحقوق الإنسان. وأشار يونس مجاهد إلى أن النقابة سجلت باستمرار انتقاداتها للصحافة والإعلام في شأن أخلاقيات المهنة، غير أنها تعتبر أن الاختلالات الحاصلة في الممارسة المهنية، لا يمكن أن تكون مبررا لتسليط القمع عليها، أو التضييق على حريتها. وأن أخلاقيات المهنة هي شأن يهم المهنيين وينبغي أن يعالجوه بأنفسهم، ولا يمكن قبول أي تدخل، خاصة من طرف الأجهزة الرسمية.  وأكد يونس مجاهد على ضرورة توفر الإرادة السياسية لتحقيق ممارسة حقيقية وفعلية لحرية الصحافة.   ويتضمن التقرير، الذي يقع في حوالي 20 صفحة، مقدمة، واستعراض عام لقضايا القطاع (مشروع قانون الصحافة والصحافي المهني، حماية الصحفيين، مؤشرات التراجع، الحق في الخبر ...)، ملحق خاص بالانتهاكات والمتابعات.

جوابا على سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب يوم الأربعاء 30 ماي 2008، حول حصيلة تحرير القطاع السمعي البصري؛ اعتبر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، أن التقييم الأولي لهذه التجربة إيجابيا ما دام الأمر يتعلق بتعزيز حرية الاتصال السمعي وذكر من بين العناصر التي تسمح بإعطاء تقييم أولي إيجابي لهذه التجربة، كون هذا الورش استلزم إنجاز العديد من الإصلاحات المصاحبة، خاصة في مجال تنظيم الإشهار، واعتماد نظام قياس نسب المشاهدة، والذي سيتوسع ليشمل، كذلك، المجال الإذاعي، إضافة إلى اعتماد مقاربة متجددة للنهوض بالإنتاج الوطني، إضافة، كذلك، إلى التنويع المهم للعرض العمومي الإذاعي والتلفزي. وجوابا على سؤال لفريق العدالة والتنمية حول تغطية القناتين التلفزيتين الوطنيتين الأولى والثانية لحادث الحريق المهول بمعمل الأفرشة بليساسفة، أكد وزير الاتصال أن القناتين قامتا بكل المجهود المهني المنتظر منهما، وواكبتا الحدث المؤلم من كل جوانبه.

 بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وقفة رمزية تعبيرا عن "قلق العاملين بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وفي مقدمتهم الصحافيات والصحافيين بشأن تدهور الأوضاع بالمؤسسة" واحتجاجا على "التسيير الارتجالي للمديرية المركزية للأخبار الذي يحكمه منطق التعليمات وتغييب أدنى الشروط المهنية والمس السافر باستقلالية هيئة التحرير ومحاصرة حرية الصحافيين في العمل والمبادرة وتهميش الكفاءات المهنية، وخرق أخلاقيات المهنة". وستنظم هذه الوقفة يوم الثلاثاء 6 مايو 2008 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا أمام مقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الكائن بزنقة البريهي – الرباط.

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية يوم الجمعة 2 مايو 2008، ندوة صحافية بمقرها بالرباط على الساعة العاشرة صباحا، وذلك لتقديم تقريرها السنوي، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة. كما ستنظم يوم السبت 3 مايو 2008 وقفة للتضامن والمطالبة بإطلاق سراح مصطفى حرمة الله، وذلك أمام مقر أسبوعية " الوطن الآن " بالدار البيضاء على الساعة الحادية عشرة صباحا.

لأول مرة، يتم الإعلان عن فتح باب الترشيحات لشغل منصب مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط (من 9 إلى 15 ماي 2008). فمنذ تأسيسه وإلى أن غادرته لطيفة أخرباش آخر مديرة له، ومن قبلها الطاهيري، والإدريسي علمي مشيشي، ومحمد العموري، كان مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال (المعهد العالي للصحافة، ومركز تكوين الصحافيين سابقا) يعين من قبل وزير الاتصال؛ حيث أصبح شغل هذا المنصب يخضع حاليا لنظام التعليم العالي بمقتضى مرسوم صادر في 21 أبريل 2006. وعلى ذكر المعهد العالي للإعلام والاتصال، فقد ترأس خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، انطلاق الأسبوع الثقافي الأول للمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط. والذي نظمته جمعية طلبة المعهد، من 17 إلى 25 أبريل 2008، تحت عنوان " الشباب، ركيزة البناء الديموقراطي". حضر حفل انطلاق هذا الأسبوع الثقافي السيد رضوان بلعربي الكاتب العام لوزارة الاتصال بالإضافة إلى عدد من المدعوين من شخصيات المجتمع المدني والإعلام. وبالمناسبة، أعطى السيد الوزير إشارة الانطلاقة الرسمية للعمل بالموقع الجديد للمعهد العالي للإعلام والاتصال:  www.isic.ma

توفي يوم السبت 26 أبريل 2008 أحمد بن سودة، المستشار السابق لجلالة المغفور له الحسن الثاني، عن عمر يناهز 88 سنة، ووري جثمانه الثرى بعد ظهر يوم الأحد 27 أبريل 2008 بمقبرة الشهداء بالرباط. وقد أسس الراحل سنة 1947 جريدة "الرأي العام"، كما سبق له أن شغل منصب المدير العام للإذاعة والتلفزة.

يحتضن مركز المعارض والندوات، التابع لمكتب الصرف بالدار البيضاء، الدورة الأولى للمعرض الدولي للإعلام "اتصال 2008"، في الفترة من 2 إلى 4 يوليوز 2008. وتطمح هذه التظاهرة التي تنظمها شركة "فورماتيس كوم"، إلى جلب عارضين من المغرب والدول الأجنبية منتمين للقطاعين العام والخاص ولمؤسسات الإذاعة والتلفزة ومختلف الشركات العاملة في الحقل الإعلامي والسمعي البصري ومجال الاتصالات. ويتضمن برنامج هذه التظاهرة مجموعة من الندوات تتناول عدة محاور منها على الخصوص: دور الإعلام في تشجيع تقارب الثقافات والحضارات، تقارب الإعلام والاتصالات، دور الإعلام في تشجيع حوار الأجيال،؛ كما سيتم ، بالموازاة مع ذلك، تخصيص أروقة للتنشيط الإعلامي وتقديم عروض تجريبية لمختلف التكنولوجيات والمنتجات الإعلامية.

ذكرت جريدة "المساء" (26 أبريل 2008) أن الفريق الاشتراكي وجه مذكرة إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، ينتقد فيه بشدة ما وصفه ب"وصلات إشهارية تسئ إلى الذوق العام، وتشجع قيم وممارسات الاستهلاك غير الهادف، وتسيء إلى اللغة العربية، وتزدري ببعض المنتوجات الوطنية، وتكرس دونية المرأة"؛ في القناتين الأولى والثانية. ودعا الفريق البرلماني رئيس الهيئة إلى وقف الوصلات المذكورة، وإصدار قرارات بمنع ما يجاريها.

صرح المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري بأن شركة سورياد - القناة الثانية لم تخل بالمقتضيات القانونية والتنظيمية بشأن ضمان التعبير عن تعددية تيارات الفكر والرأي في خدمات الاتصال السمعي البصري خارج فترات الانتخابات في ما يخص تغطية الأنشطة التي تنظمها المنظمة الديمقراطية للشغل؛ وذلك على إثر الشكاية التي تقدمت بها المنظمة معتبرة فيها أن شركة سورياد - القناة الثانية تمتنع عن تغطية أنشطتها ومحطاتها النضالية وتلك التي تنظمها النقابات المتفرعة عنها، رغم مراسلتها في الموضوع لأكثر من مرة، مطالبة وتطالب بالتعامل معها بالمساواة على غرار التنظيمات النقابية الأخرى. وأوضح المجلس أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قد تأكدت من أن شركة سورياد-القناة الثانية قامت بتغطية عدة أنشطة نظمتها المنظمة الديمقراطية، وبأن الادعاءات التي عبرت عنها الجهة المشتكية غير ذات أساس.

استناداً إلى مقتضيات الظهير الشريف رقم 212-02-1 القاضي بإحداث الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والقانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، وتطبيقا لقرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 06-46 المتعلق بقواعد ضمان تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي في خدمات الاتصال السمعي البصري خارج الفترات الانتخابية، والصادر في الجريدة الرسمية عدد 5480 بتاريخ 7 دجنبر 2006، قامت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري باحتساب مدة تدخلات الشخصيات السياسية والنقابية والمهنية، في برامج 3 قنوات تلفزية و11 محطة إذاعية، من فاتح يناير إلى 31 دجنبر 2007. وفي هذا الإطار، بعثت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى كافة الفاعلين المؤسسيين المنصوص عليهم في المادة 1 الفقرة 13 من الظهير السالف الذكر بتقريرها المتعلق باحتساب مدة تدخلات هؤلاء المؤسسيين في خدمات الاتصال السمعي البصري العمومية والخاصة خارج الفترات الانتخابية. ويتضمن هذا التقرير معطيات كمية حول البرامج المعنية بالتتبع، والحجم الزمني الإجمالي للتدخلات، مع تقديم وتحليل النتائج على ضوء مبدإ الإنصاف المنصوص عليه في قرار المجلس رقم 06 – 46، قبل عرض الخلاصات العامة المرتبطة بتدبير التعددية خارج الفترات الانتخابية. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التقرير، الذي يمكن الإطلاع عليه على الموقع الإلكتروني للهيئة، يشمل سنة 2007 التي شهدت الحملة الخاصة بالانتخابات التشريعية التي انطلقت من 13 يونيو 2007 إلى 6 دجنبر 2007 مما اقتضى تقريرا يشمل السنة بأكملها. واعتبارا من سنة 2008، ستقوم الهيئة بإعداد تقارير دورية كل 3 أشهر بالنسبة لنشرات الأخبار و6 أشهر بالنسبة للمجلات الإخبارية، كما سيتم  في إطار علاقة الهيئة بالمتعهدين المعنيين، اعتماد النتائج الواردة في تقرير 2007 المذكور والذي يلخص تجربة السنة الأولى من تنفيذ قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 06-46، من أجل ضمان احترام أفضل لمبدأ تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (21 أبريل 2008) أن الشرطة القضائية استدعت كتابيا الصحافي مصطفى صفر، وطلبت حضوره على وجه السرعة إلى مقر ولاية الأمن بالقنيطرة للاستماع إليه بشأن تحقيق حول السجن المركزي، نشره في جريدة "الصباح".

نعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية والدة يونس مجاهد، رئيس النقابة، السيدة فاطمة بوزيدة، التي وافتها المنية يوم الأحد 20 أبريل 2008 بتطوان.

ذكرت جريدة "الصباح" (19/20 أبريل 2008) أن امحمد البوكيلي، مدير القنوات القرآنية بالإذاعة والتلفزة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تعرض لسرقة هاتفه النقال ومذياع خاص بالإذاعة.

عقد أعضاء المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية المنتمين لقطاع الإذاعة والتلفزة يوم الخميس 10 أبريل 2008 اجتماعا للتداول في مواصلة النضال لتحقيق أهداف ومطالب النقابة في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. وبعد مناقشات مستفيضة حول مختلف التطورات السلبية الحاصلة في الشركة والملفات العالقة والتحالفات النقابية وكذا التحضير للبرنامج النضالي للمرحلة المقبلة، تم انتخاب لجنة للحوار والمفاوضات، تعمل بتنسيق مع رئيس النقابة أو نائبه. وتتكون هذه اللجنة من الأعضاء التالية أسمائهم: محمد العوني، محمد العباسين خير الدين العافي، عزوز شخمان، عبد الله الطالب علي، ربيعة مالك، أحمد الإدريسي الزكاري. وقد ثمن المكتب التنفيذي في اجتماعه ليوم 12 أبريل 2008 هذه الخطوة على أن يجتمع المجلس الوطني الفيدرالي يوم 24 مايو المقبل الذي سيصادق على قانون داخلي، تحدد بموجبه الصورة النهائية لعمل القطاعات.

نفت وزارة الاتصال، يوم الجمعة 18 أبريل 2008، الأخبار التي نشرتها مؤخرا بعض الصحف الوطنية، وقدمت فيها مصطفى البقالي كمراسل لقناة "بي بي سي" الإخبارية بالمغرب. وأوضحت الوزارة أنه لا يوجد أي اعتماد بهذا الاسم ضمن لوائح الصحافيين المعتمدين للقنوات الدولية بالمغرب. وقد صرح مصطفى البقالي، بهذه الصفة، لجريدة "لوسوار إيكو" (18 أبريل 2008) أنه تعرض لاعتداء من طرف شخصين بزي مدني، أثناء تغطيته لوقفة احتجاجية ضد ارتفاع الأسعار يوم السبت 12 أبريل2008، نقل على إثره إلى المستشفى؛ وقال بأن الوضع يحيل إلى الاعتقاد بأن "جميع الصحافيين المغاربة في حالة سراح مؤقت".

ينظم نادي الصحافة بالمغرب، بالتعاون مع جريدة "الحدث" الناشرة لكتاب "عندما يأتي الفساد" للكاتب الصحفي محمد أديب السلاوي، لقاء ثقافيا وتوقيع الكتاب؛ وذلك يوم الجمعة 18 أبريل 2008 في الساعة السادسة مساء بمقر النادي بشارع محمد اليزيدي حسان الرباط.

 أكدت دراسة حول "صورة المرأة في الإعلام المغربي، الوضعية والآفاق"، أن هناك تفاوتا بين الخطاب السياسي وواقع صورة المرأة في الإعلام المغربي وغياب استراتيجية إعلامية واضحة المعالم خاصة بقضايا المرأة.  وأوضحت نتائج الدراسة التي قامت بإعدادها وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن والتي تم تقديم نتائجها يوم الاثنين 14 أبريل 2008 بالرباط، أن بعض وسائل الإعلام خاصة المكتوبة منها، تتجاهل الأدوار الرائدة للمرأة وتعيد إنتاج صور نمطية كصورة المرأة الضحية أو المستهلكة أو التقليدية. وأبرزت الدراسة أن المواضيع المتعلقة بالعنف ضد المرأة والتحرش الجنسي تحظى بمجال ضيق في الصحافة المكتوبة، في حين أن هناك هيمنة ذكورية على المواضيع السياسية والاقتصادية والرياضية. ومن جهة أخرى، أفادت هذه الدراسة، التي تم إنجازها خلال شهر رمضان، أن ضعف مستوى أغلب المسلسلات الرمضانية تسيء للمرأة، حيث ترسخ لكثير من الصور النمطية (صورة المرأة الانتهازية، المعنفة، الصبيانية، ...) كما تحط من قيمة عمل الجمعيات النسائية ودورها الهام في محاربة العنف ضد النساء وتعزز الفوارق بين الجنسين. وأشارت الدراسة إلى أن الجيل الجديد من المخرجين وكتاب السيناريوهات، قدموا في بعض أعمالهم صورة مختلفة، حيث حاولوا إبراز المرأة التي لديها هاجس تطوير البحث والتي تشرح أفكارها، وتعللها وتطورها. أما في مجال الإشهار فلاحظت الدراسة أن المرأة في هذا المجال ما تزال رهينة الصور النمطية حيث يتم اختزالها في جل الوصلات الإشهارية في دور ربة البيت التي تهتم بشؤون البيت أو يتم التعامل معها كموضوع للمتعة، وفي المقابل يقوم الرجل في غالب الأحيان بدور الرئيس والمدير ورجل الأعمال والطبيب، حيث يكرس الإشهار فكرة كون الدور الأساسي للمرأة هو خدمة الرجل بالدرجة الأولى. وأوصت هذه الدراسة على ضرورة التحسيس والتكوين وتعبئة جميع الفاعلين من أجل أن تعكس الخطابات الإعلامية الصورة الحقيقية للمرأة وعدم حصرها في صور نمطية لا ترقى إلى مستوى المكانة التي أصبحت تحتلها اليوم في مختلف المجالات. ويندرج إعداد هذه الدراسة في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية من أجل الإنصاف والمساواة بين الجنسين، وخاصة شقها المتعلق بضرورة تغيير الصور التمطية للمرأة. (و.م.ع)

بمقر فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء انعقد صباح يوم الثلاثاء 8 أبريل 2008 جمع عام لصحافيات و صحافيي قناة الرياضية قصد انتخاب مكتبهم النقابي و ذلك تحت إشراف كاتب الفرع نوراليقين بنسليمان  في بداية الاجتماع تداول الحاضرون في بعض المشاكل المرتبطة بوضعيتهم كما ناقشوا دور النقابة و المهام الموكولة للمكتب النقابي. وبعد المصادقة على لائحة المكتب المكونة من 11 عضوا و عضوة ، وبعد اعتماد الاقتراع السري المباشر في إسناد المهام جاءت تركيبة المكتب النقابي على الشكل التالي الرئيس: خالد شخمان، نائب الرئيس: مروان بنسكري، النائب الثاني للرئيس: أمين لهاب، أمين المال: شيكير عبد المجيد، نائب أمين المال: حنان صالحي، المقرر: عبد المجيد بلكبوس، نائب المقرر: محمد عمر الكثيري، النائب الثاني للمقرر: صلاح البدري، المستشارون: خالد نكراوي - مديحة بطوشي - هشام بنسريغ.

أفادت جريدة "النهار المغربية" (15 أبريل 2008) أن رئيس مصلحة كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية بالرباط، جوابا على طلب من محمد زيان معرفة ما إذا كانت هناك دعوى قضائية أمام هذه المحكمة في مواجهته شخصيا، أكد أنه، بعد البحث الذي تم القيام به، تبين أنه لا توجد أي دعوى جنحية أو مدنية ضده شخصيا. ونقلت الجريدة عن النقيب محمد زيان قوله بأنه سيطالب بتعويضه بالملايير من جراء ما لحقه من ضرر، وأنه سيطالب أيضا باعتقال رشيد نيني وإقفال جريدته. وكان بلاغ صادر عن مكتب النقيب زيان قد نفى ما جاء في مقال صدر بجريدة "المساء" في عددها 484 (9 أبريل 2008)، ووصف ما جاء فيه بغير الصحيح والزائف.

نقلت جريدة "بيان اليوم" (15 أبريل 2008) عن حسن الراشدي نفيه لما أوردته الجريدة ذاتها، في صفحتها الأولى لعدد السبت/ الأحد 21/13 أبريل 2008، كونه قد أعفي من مهامه على رأس إدارة مكتب قناة "الجزيرة" بالرباط؛ وأنه كان الدوحة في إجازة.  

استنكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ما تعرض له عدد من الصحافيين من اعتداء من طرف قوات الأمن، عندما كانوا يؤدون واجبهم المهني، مساء السبت 12 أبريل 2008، حيث كانوا يغطون الوقفة الاحتجاجية التي نظمت ضد الزيادة في الأسعار أمام مقر البرلمان بالرباط؛ حيث تعرض مصطفى البقالي، عن مكتب قناة البي بي سي (BBC) بالرباط، لضرب عنيف، حيث هاجمه أحد ضباط الشرطة ولكمه بعنف في عنقه من الخلف، مما أفقده الوعي، وظل مرميا في الأرض لأكثر من ساعة، قبل أن يُحمل على متن سيارة إسعاف إلى مستشفى ابن سينا. كما تعرض كل من منير الكتاوي من صحيفة "الوطن الآن" ومحمد الحمراوي من "لاكازيت دي ماروك" وصحافيين ومصورين آخرين، للضرب والتنكيل والشتم من طرف قوات الأمن. وعبرت النقابة عن تضامنها مع المعتدى عليهم، مؤكدة أنه أمام تكرار هذه الاعتداءات، ضد الصحافيين الذين يتعرضون باستمرار للضرب والشتم من طرف قوات الأمن، فإن النقابة تعلن عن انطلاق حملة لحماية الصحافيين ستتخذ عدة أشكال ومبادرات. وكان المكتب التنفيذي للنقابة في اجتماعه يوم السبت 12 ابريل الأخير، قد قرر الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار: "حماية الصحافيين".

صدر بالجريدة الرسمية (عدد 2614 – بتاريخ 20 مارس 2008) المرسوم رقم 2.06.782 (الصادر في 11 مارس 2008) بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الاتصال.

ينظم المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، يوم الخميس 17 أبريل 2008، ندوة في موضوع "قانون الصحافة بين المعايير الدولية والتشريعات الوطنية". ويهدف هذا اللقاء إلى مناقشة واقع التشريع المغربي في مجال الصحافة والنشر والتعديلات المقترحة في مشروع القانون الجديد على ضوء المعايير والتجارب الدولية وذلك في أفق تفعيل أخلاقيات مهنة الصحافة وتنظيم تشريعي ومؤسساتي في المستقبل بشكل يواكب تطور المشهد الإعلامي واحتياجات المجتمع. وستدور الندوة على أربعة محاور كبرى هي حرية الصحافة بين المعايير الدولية والتجارب المقارنة، والتشريعات الوطنية المنظمة للصحافة والنشر، وآفاق الإطار القانوني لمهنة الصحافة على ضوء التعديلات المقترحة في مشروع القانون الجديد، وأخلاقيات مهنة الصحافة بين الواقع والتنظيم المستقبلي. كما ستعرف الندوة مشاركة القطاعات الحكومية المعنية والنقابات المهنية ومعاهد تكوين الصحفيين وكذا ممثلين عن الجمعيات الحقوقية وخبراء وطنيين ودوليين.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:21237263170