دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


أخبار الصحافة والصحافيين

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري بتاريخ 12 نونبر 2008، قراره رقم 08-45 القاضي بمعاقبة شركة "إيكو ميديا" المقدمة للخدمة الإذاعية "أطلنتيك راديو" لإخلالها بالمقتضيات القانونية الواردة في القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري وكذا تلك الواردة في دفتر التحملات الخاص بها، والمتعلقة بالإشهار غير المعلن عنه وبمنع تضمين النشرات الإخبارية للإشهار.

قضت ابتدائية الدار البيضاء، يوم الاثنين فاتح دجنبر 2008، ب600 ألف درهم للمطالب بالحق المدني و20 ألف درهم بالنسبة للدعوة المدنية مع أداء صائر الدعوة التي رفعها النقيب محمد زيان على صحيفة (المساء) في شخص مدير النشر السيد رشيد نيني، بتهمة "السب والقذف والتشهير عن طريق الصحافة". وقضت الغرفة بنشر مقتضيات الحكم باللغتين العربية والفرنسية بكل من صحيفتي (الأحداث المغربية) -العربية- و(أوجوردوي لوماروك) -الفرنسية-. كما حكمت برفض باقي الطلبات. وكان دفاع المشتكي قد التمس في الجلسة السابقة مؤاخذة مدير الجريدة، حسب فصول المتابعة، وبتعويض عن الضرر لفائدة المطالب بالحق المدني لا يقل عن 4 ملايين من الدراهم. وتجدر الإشارة إلى أن جريدة (المساء) كانت قد نشرت مقالا يتهم النقيب محمد زيان بالتحايل من أجل الاستيلاء على أرض بمدينة تطوان تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع في ملكية أحد موكليه عن طريق تزوير وثائق. (و.م.ع)

انتقل إلى عفو الله فجر يوم الأربعاء بالرباط الصحافي محمد جاد عن عمر يناهز 67 سنة بعد مسار طويل من العطاء المتميز بالإذاعة الوطنية.  

احتفلت وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الثلاثاء 18 نونبر 2008، بالذكرى التاسعة والأربعين لتأسيسها في 18 نونبر 1959.

فاز المغرب بخمس جوائز في مهرجان القاهرة للإعلام العربي، الذي اختتم مساء يوم السبت 15 نونبر 2008، وشارك فيه 18 بلدا عربيا. ففي مسابقات الإنتاج الإذاعي فازت إذاعة طنجة بجائزتين الأولى هي الجائزة الذهبية في صنف البرنامج الخاص عن برنامج "ذكريات عبرت"، والثانية هي الجائزة الفضية لبرنامج الطفل عن برنامج "مجلة الطفولة".وفي مسابقات الأعمال التلفزيونية حصلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على ثلاث جوائز، الأولى هي الجائزة الفضية لصنف البرنامج الخاص والتحقيق عن برنامج "آجي نتعاونو"، والثانية هي جائزة الإبداع الذهبية لأحسن إخراج في صنف الفيلم الروائي القصير، وقد عادت لحسن خير عن فيلم "هودج الدموع"، أما الجائزة الثالثة فكانت جائزة الإبداع الذهبية لأحسن مدير تصوير في صنف الفيلم التسجيلي وفاز بها عزيز كنين عن فيلمه "حدائق لها تاريخ". وقد شارك المغرب ب45 عملا تلفزيونيا وإذاعيا في مسابقات هذا المهرجان توزعت بين البرامج الاجتماعية والتاريخية والكوميدية والأفلام الروائية القصيرة والأفلام التسجيلية والبرامج الحوارية وبرامج المسابقات والمنوعات وبرامج الطفل.

تعقد المنظمة المغربية لحقوق الإنسان لقاء صحفيا حول استعجالية إدراج تعديل قانون الصحافة كأولوية في جدول أعمال السياسات العمومية، وذلك يوم الأربعاء 19 نونبر 2008 على الساعة الرابعة زوالا بقاعة وكالة المغرب العربي للأنباء.وذكرت المنظمة، في بلاغ لها، أنها جعلت من قضية الصحافة مؤشرا وعاملا للدفع بالديمقراطية وحقوق الإنسان، ولم تتردد في تقاريرها الموضوعاتية والموازية ومنشوراتها وبياناتها وتظاهراتها في الانتصار لحرية الصحافة.  وأشارت إلى أنها أولت أهمية بالغة لحرية التعبير والصحافة في سياق دفاعها عن الانتقال الديمقراطي ولم تتردد في اتخاذ مواقف الانتقاد والتضامن أو القيام بملاحظة محاكمات أو الانتداب كل ما وقع مساس بحرية الصحافة والتعبير كما هو الحال بالنسبة "لوجورنال"، "نيشان"، "تيل كيل" و "المساء" وغيرهم من الصحف الوطنية سواء الناطقة بالفرنسية أو العربية. وأمام هذا الوضع المقلق وتواتر النوازل والمتابعات ذات الصلة بحرية الصحافة والتعبير، فإن المنظمة تخصص لقاء صحفيا من أجل الترافع حول استعجالية إدراج تعديل قانون الصحافة كأولوية في جدول أعمال السياسات العمومية لإطلاق مسار التناظر الوطني في أفق بلورة مقترحات جماعية تهم مجالي حرية الصحافة وحرية التعبير. وسيشارك في هذا اللقاء شخصيات حقوقية وإعلامية للانكباب حول مهنة الصحافة وتعاطي القضاء مع نوازل حرية الصحافة وإشكالية الوصول إلى مصادر الخبر والصحافة بعلاقتها بحقوق الإنسان.

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (14 نونبر 2008) أن محماد الفراع، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، قد تقدم أمام المحكمة الابتدائية بالرباط بدعوى مباشرة ضد جريدة "الاتحاد الاشتراكي" متهما إياها بالسب والقذف، ويطالب الجريدة بمليار سنتيم كتعويض.

 قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري (12 نونبر 2008) قبول طلب حق الرد المقدم من طرف شركة" المساء ميديا"، التي تصدر جريدة "المساء"، ضد شركة سورياد - القناة الثانية، وذلك بعد بث القناة الثانية، يوم 30 غشت 2008، لخبر اعتبرت أنه "يفتقر إلى الأخلاق المهنية"، حيث "تم الزج" باسم الجريدة السالفة الذكر في نبأ يتعلق باستدعاء المخرج "محمد العسلي" من قبل الشرطة القضائية، وذلك من أجل الاستماع إليه في ملف السوريين المتهمين بتهريب العملة والتهجير السري.

ينظم المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، بتنسيق مع مكتب فرع الدار البيضاء، تجمعا تضامنيا مع جريدة المساء، وذلك في 15 نوفمبر 2008، الذي يخلد اليوم الوطني للإعلام. وسينظم هذا التجمع التضامني على الساعة الحادية عشرة صباحا أمام مقر الجريدة المذكورة بالبيضاء. ولذلك تدعو النقابة كل الزميلات والزملاء للحضور إلى هذه التظاهرة التضامنية، كما تدعو كل الفاعلين الحقوقيين والنقابيين والسياسيين وكافة المواطنين إلى المشاركة، للتعبير عن استنكارهم للحكم الجائر الذي طال المساء و الذي يعني إرسالها إلى حبل المشنقة.

 أعلنت لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، مساء يوم الأربعاء 12 نونبر 2008 بالرباط، عن أسماء الصحافيين الفائزين بجائزة الدورة السادسة المنظمة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام (15 نونبر). وقد أعلن خلال هذا الحفل عن أسماء الفائزين في أصناف التلفزة والإذاعة والوكالة والصحافة المكتوبة والالكترونية والصورة، بالإضافة إلى الجائزة التكريمية والجائزة التقديرية الخاصة بالصحافة المعتمدة بالمغرب. وهكذا منحت جائزة صنف "التلفزة" مناصفة لكل من الصحفية سمية الدغوغي من القناة الثانية (دوزيم) عن تحقيق حول "معاناة المغاربة المهجرين قصرا من الجزائر"، والصحفي محمد آيت لشكر من القناة التلفزية الأولى عن تحقيق "فاس الإفريقية"، بينما فاز بجائزة "الإذاعة" الصحافي محمد العوني عن برنامج "ملفات" في موضوع "بين التهريب الاجتماعي والتخريب الاقتصادي". وعادت جائزة الصحافة المكتوبة والإلكترونية إلى الصحفي لحسن الياسميني من جريدة "العلم" حول تحقيق في موضوع عملية تفويت عقار الحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط. أما جائزة الوكالة، فقد فاز بها الصحفي مصطفى اللويزي رئيس مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بورزازات عن تحقيق باللغة الفرنسية في موضوع "عندما تدخل ماعز الألب الفرحة إلى دواوير ورزازات". أما جائزة الصورة فقد آلت إلى المصور الصحافي عبد المجيد بزيوات من جريدة (الصباح) عن صورة صحفية تعبر عن احتجاجات سكان مدينة سبتة المحتلة ضد زيارة العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس. ومنحت الجائزة التكريمية للكاتب الصحافي عبد الله الستوكي، بينما نال الجائزة التقديرية للصحافة المعتمدة بالمغرب كل من الصحفي والكاتب الفلسطيني واصف منصور (صحيفة الحياة الجديدة الفلسطينية)، والفرنسي جون بيير كوفل الكاتب الصحفي بعدد من المنابر الإعلامية المغربية ومنها على الخصوص جريدة (البيان) وأسبوعية (تيل كيل).

تحيي اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة حفل تسليم الجائزة يوم الأربعاء 12 نونبر 2008، من الساعة السادسة إلى الساعة الثامنة مساء، بمسرح محمد الخامس بالرباط.

أعلن محمد البريني، مدير جريدة "الأحداث المغربية"، أن جريدته قررت أن لا تحتفل باليوم الوطني للإعلام والاتصال (15 نونبر) وأنها لن تقوم بتغطية الأنشطة التي سوف تقام بمناسبته، وذلك تضامنا مع العاملين بزميلتها "المساء". وتساءل البريني، في "كلمة الأحداث" (11 نونبر 2008) هل من اللائق والمقبول الاحتفال باليوم الوطني للإعلام في وقت تتعرض فيه جريدة مغربية لعملية خنق قد تؤدي إلى قتلها؟

تنظم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بمناسبة اليوم الوطني للإعلام والاتصال (15 نونبر) تنظيم وقفة جماعية يوم السبت 15 نونبر 2008 من الساعة الخامسة إلى الخامسة والنصف مساء أمام البرلمان.

قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط، يوم الخميس 30 أكتوبر 2008، تأييد الحكم الابتدائي المستأنف الصادر في حق مدير جريدة "المساء" الصحافي رشيد نيني، والقاضي بأدائه تعويضا مدنيا إجماليا قدره ستة ملايين درهم لفائدة أربعة نواب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير مع تحميله صائر الدعوى.

قررت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الاثنين 20 أكتوبر 2008، إرجاء النظر في الدعوى التي رفعتها شركة "لايدي فيتنس" على صحيفة "كنار لبيري" في شخص مديرها عبد الله شنكو بتهمة السب والقذف والتمييز عن طريق الصحافة، إلى يوم ثالث نونبر 2008.

أعلنت اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة أنها قررت تمديد أجل المشاركة في الدورة السادسة لهذه الجائزة إلى غاية 30 أكتوبر 2008، وذلك لفسح وقت إضافي وكاف للصحافيين لتهييء ملفات ترشيحهم في أحسن الظروف، مشيرة إلى أنه تم إحداث مداومة أيام السبت والأحد بمقر وزارة الاتصال لاستقبال ملفات الصحافيين الراغبين في المشاركة.

قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط، يوم الخميس 16 أكتوبر 2008، تأجيل النظر في قضية "القذف والسب العلني" ضد رشيد نيني مدير نشر جريدة "المساء"، إلى غاية 23 من شهر أكتوبر الجاري، بناء على طلب هيئة الدفاع. وكانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط قد قضت، في 25 مارس الماضي، بأداء مدير جريدة "المساء" تعويضا مدنيا إجماليا قدره ستة ملايين درهم لفائدة المشتكين الأربعة نواب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير، مع أدائه غرامة مالية قدرها 120 ألف درهم لفائدة الخزينة العامة.

قررت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الاثنين 13 أكتوبر 2008، تأجيل النظر في الدعوى التي رفعنها شركة "لايدي فيتنس" ضد صحيفة "كنار ليبيري" في شخص مدير نشرها عبد الله شنكو بتهمة السب والقذف والتمييز عن طريق الصحافة، إلى يوم 20 أكتوبر 2008.

بعد دراسة طلبات تمديد أجل إيداع ملفات الترشيح التي تقدم بها مجموعة من حاملي المشاريع المشاركين في الإعلانات عن المنافسة التي تم إطلاقها من قبل الهيئة العليا بتاريخ 11 غشت 2008، قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، في اجتماعه المنعقد بتاريخ 08 أكتوبر 2008، وفقا لمقتضيات نظام الإعلانات عن المنافسة المذكورة، تأجيل تاريخ إيداع ملفات الترشيح من 13 أكتوبر إلى 28 أكتوبر الجاري.

أعلنت وزارة الاتصال أنه تم الشروع في توزيع ملفات طلبات وتجديد بطاقة الصحافة المهنية برسم سنة 2009، بداية من الاثنين سادس أكتوبر 2008. وأوضحت الوزارة أن آخر أجل لتلقي الطلبات هو يوم الجمعة سابع نونبر 2008.

تحتضن مدينة مراكش يومي 23 و24 أكتوبر 2008 اللقاء الثالث للنساء الصحافيات والمكلفات بالتواصل ببلدان حوض البحر الأبيض المتوسط؛ وذلك بمبادرة من جمعية النخيل للمرأة والطفل.

تعقد المنظمة المغربية لحقوق الإنسان لقاء تواصليا حول: "دور الإعلام في قضايا اللجوء والهجرة في المغرب"، والذي ينظم بتنسيق مع المفوضية السامية للاجئين بالمغرب، وذلك يوم الأربعاء 8 أكتوبر 2008 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة المعهد الوطني للشباب والديمقراطية الكائن ب زنقة الأمير عبد القادر (قرب قاعة علال الفاسي "قاعة سمية سابقا" وقبالة المركز الثقافي لأكدال).

تنظم الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، بتعاون مع مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ووزارة الاتصال، مائدة مستديرة في موضوع "الإعلام والجالية المغربية: أية وسائل لأية أهداف؟"؛ وذلك يوم 14 أكتوبر 2008 بالرباط.

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، بتاريخ 24 شتنبر 2008، قراره رقم 41-08 بخصوص طلب إبداء جواب أو توضيح من قبل السيدين المصطفى المعتصم ومحمد المرواني بشأن التغطية الإعلامية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة سورياد القناة الثانية المتعلقة بهما في إطار ما يعرف بقضية "شبكة بليرج"، حيث اعتبر الطلب أن هذه التغطية "تشكل خرقا لمبدأ قرينة البراءة وضوابط تغطية المساطر القضائية، كما أنها لم تسع إلى الاستماع إلى وجهة نظر مختلفة". وبنفس التاريخ، أصدر المجلس قراره رقم 40-08 القاضي بتوجيه إنذار إلى شركة "نيو ببلسيتي" بسبب إخلالها بالمقتضيات الواردة بقرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 07-27، الصادر في 31 أكتوبر 2007 والمتعلق بالخدمات السمعية البصرية غير المنقولة، وكذا بمقتضيات دفاتر التحملات المؤطرة للخدمات الإذاعيـة إم. إف .إم سوس"، "إم. إف .إم سـايس" و "إم. إف .إم أطلس".

أعلنت مؤسسة "مساء ميديا"، التي تصدر جريدتي "المساء" و"Le Soir" ومجلتي "نجمة" و"مجلة المساء"، أن جرائدها ستوزع ابتداء من فاتح أكتوبر 2008 من طرف شركة جديدة اسمها "الوسيط بريس" عوض شركة "سابريس".

قررت "سبريس" (الشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر والصحافة) توقيف توزيع جريدة "المساء" وباقي المطبوعات الصادرة عن شركة "مساء ميديا للإعلام"، ابتداء من فاتح أكتوبر 2008. وقالت "سبرس" في بلاغها أن "هذا القرار جاء نتيجة رفض ناشري "المساء" شروط عقد الاتفاق المتعامل به مع جميع الناشرين، واعتبارا كذلك لتصرفات مخلة بقواعد المنافسة الشريفة وأخلاقيات المهنة ومبادئ التعاون والمروءة والوفاء".

 ألغت محكمة الاستئناف بأكادير يوم الخميس 18 شتنبر 2008 حكم المحكمة الابتدائية الصادر في حق المدون محمد الراجي والتصدي بالحكم بعدم المتابعة. وكانت محكمة الاستئناف قد أصدرت يوم 11 شتنبر الجاري قرارا يقضي بتمتيع الراجي بالسراح المؤقت معللة قرارها بكون المتابعة أمام المحكمة الابتدائية "لم تراع بعض الإجراءات المسطرية الجوهرية المنصوص عليها في قانون الصحافة، لاسيما عدم احترام كيفية إحالة القضية على المحكمة، ولآجال الاستدعاء المباشر".

تعلن اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة عن انطلاق الدورة السادسة للجائزة التي سيتم إحياؤها تزامنا مع اليوم الوطني للإعلام والاتصال الذي يصادف 15 نونبر من كل سنة. وتهم هذه الجائزة الأصناف الصحفية التالية: جائزة التلفزة، جائزة الإذاعة، جائزة الصحافة لمكتوبة والإلكترونية، جائزة الوكالة، جائزة الصورة، والجائزة التكريمية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية ساهمت إسهاما متميزا في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة. وتبلغ المكافأة المالية لكل جائزة ستين ألف درهم (60000). ويشترط في المرشح أن يستجيب ملف ترشيحه للشروط التالية: أن يكون من جنسية مغربية، أن يكون حاملا للبطاقة المهنية للصحافة برسم سنة 2008، أن يكون مشتغلا بإحدى المؤسسات الصحفية الوطنية، أن لا يكون من أعضاء لجنة التحكيم. ويمكن للمرشح تقديم ترشيحه إما بصفة فردية أو بصفة جماعية ضمن فريق عمل، ولا يجوز الترشح لنيل الجائزة سوى بعمل واحد. كما يمكن لكل مؤسسة إعلامية ترشيح صحفي أو فريق عمل من بين العاملين بها. ويجوز للمرشح بالنسبة لجائزة الصورة أن يشارك بعشر صور على الأكثر. ويشترط في الأعمال المرشحة أن تقدم في صيغتها الأصلية، أي كما نشرت أو بثت في إحدى وسائل الإعلام الوطنية، وذلك خلال الفترة الممتدة من فاتح أكتوبر 2007 إلى غاية 30 شتنبر 2008. وتودع الأعمال المرشحة مرفقة باستمارة الترشيح الخاصة بالجائزة، بداية من 9 شتنبر 2008 إلى غاية 20 أكتوبر 2008 لدى سكرتارية اللجنة التنظيمية بمقر وزارة الاتصال. وللمزيد من التوضيحات الاتصال بالأرقام التالية:  
الهاتف: 037678187/037678193 الفاكس: 037775206/037775190

قضت المحكمة الابتدائية بأكادير، زوال يوم الاثنين 8 شتنبر 2008، بسجن المدون المغربي، ومراسل موقع "هسبريس" في أكادير، محمد الراجي، سنتين نافدة وأداء 5000 درهم غرامة مالية مع تحميله الصائر، بعد متابعته من طرف النيابة العامة بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك على خلفية مقالاته بموقع "هسبريس" التي كان آخرها بعنوان "الملك يشجع الشعب على الاتكال".

قررت الغرفة الجنحية بابتدائية الدار البيضاء، يوم الأربعاء 3 شتنبر 2008، تأجيل النظر في قضية أحمد رضا بنشمسي، مدير نشر أسبوعيتي "نيشان" و"تيل كيل"، إلى أجل غير مسمى. ويأتي هذا التأجيل استجابة لملتمس النيابة العامة لتمكينها من الإدلاء بوثائق للمحكمة. ويتابع بنشمسي في قضية "الإخلال بالاحترام الواجب لجلالة الملك" وفقا لمقتضيات المادة 41 من قانون الصحافة، على إثر نشر المجلتين، في رابع غشت 2007، لافتتاحية ومقالات اعتبرت متضمنة لعبارات تتنافى مع الأخلاق والآداب العامة، وتمس بمشاعر المسلمين، وتشكل إخلالا بالاحترام الواجب لجلالة الملك.

ذكرت جريدة "العلم" (5 شتنبر 2008) أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية راسلت وزير الداخلية في شأن المضايقات التي يتعرض لها الصحفيون أثناء قيامهم بعملهم وخاصة الصحفيين المصورين الذين يواجهون بتدخلات عنيفة من طرف مختلف قوات الأمن. وبعدما ذكرت النقابة بلا قانونية هذه التدخلات قالت إنها تنتظر من وزير الداخلية توجيه تعليماته لمختلف الأجهزة الأمنية لكي تلتزم بالقانون.

أعلنت الإدارة العامة للأمن الوطني عن إحداث خلية مركزية مكلفة بالاتصال ابتداء من فاتح شتنبر 2008. وذكر بلاغ للإدارة العامة للأمن الوطني أنه سيعهد لهذه الخلية السهر على تتبع التغطية الإعلامية لمختلف الأنشطة التي تهم العمل الأمني، وإعداد البلاغات الصحفية بخصوص القضايا المهمة المسجلة على الصعيد الوطني.  وأضاف البلاغ أن إحداث هذه الخلية يأتي في سياق حرص الإدارة العامة للأمن الوطني على "إطلاع الرأي العام بكيفية فورية وآنية على كل المعلومات المتعلقة بالمجال الأمني، فضلا عن رغبتها في نشر المعلومة على نطاق واسع وفق معايير موضوعية تحترم الشفافية والمصداقية في نقل الخبر".

انتقل إلى عفو الله ورضوانه، الصحافي أحمد المحجوب من وكالة المغرب العربي للأنباء، صباح يوم السبت 30 غشت 2008 بمدينة سلا، بعد صراع مع المرض.  وقد ولد الراحل بمدينة صفرو سنة 1955، والتحق بمصالح الوكالة في 13 أكتوبر 1981، حيث عمل كرئيس للخلية الاجتماعية بالمديرية الإدارية والمالية إلى غاية دجنبر 1990، ليلتحق بعد ذلك بمصالح التحرير المركزية (التحرير العربي).  وقام الفقيد أحمد المحجوب، الذي عمل صحافيا بالقسم الرياضي لعدة سنوات، بتغطية عدة تظاهرات رياضية وطنية ودولية، وأنجز العديد من المقالات التي تعنى بالمجال الرياضي متابعة وتعليقا. وينتمي الصحافي أحمد المحجوب، رحمه الله، إلى جيل الصحافيين الذين ساهموا مساهمة فعالة في تطوير التخصص بمصالح التحرير من خلال أدائه المهني في إطار القسم الرياضي، كما كان من بين الذين راهنوا على الدور الذي يقوم به العمل الاجتماعي في ميدان الإعلام، حيث كان، رحمه الله، من المساهمين الأساسيين في ميلاد جمعية الأعمال الاجتماعية للوكالة سنة 1992 .وخلال مساره الصحافي بالوكالة، تميز الراحل أحمد المحجوب بالمهنية والكفاءة، وعرف لدى زملائه بالخلق الحسن والسلوك الطيب القويم وبالاستقامة، وهو ما جعله يحظى باحترام وتقدير الوسط المهني. ووري جثمان الراحل أحمد المحجوب الثرى اليوم بمقبرة "باب معلقة" بمدينة سلا بعد صلاة الظهر بمسجد حي اشماعو. وللفقيد أربعة أطفال. (و م ع)

انتقل إلى عفو الله يوم الثلاثاء 19 غشت 2008 بإحدى المصحات بباريس الصحافي والمناضل السياسي في صفوف حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية محمد بنيحيى عن سن يناهز 69 سنة. وكان الفقيد, الذي ترأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية, أحد الصحافيين المرموقين الذين عرفهم المغرب خاصة من خلال إشرافه لسنوات على أسبوعية "البلاغ المغربي" التي أسسها سنة 1981. كما عمل الراحل بإذاعة فرنسا الدولية و بوكالة "فرانس برس". كما انتخب الفقيد نائبا برلمانيا سنة 1997 وأعيد انتخابه سنة 2002.

في ختام مسلسل تقييم السنتين الأوليين من تحرير قطاع الاتصال السمعي البصري الذي باشرته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من أجل ترسيخ قواعد مشهد سمعي بصري متعدد شفاف ومتوازن من شأنه توفير شروط استغلال أمثل لرأسمال الترددات، وتمكين المتعهدين السمعيين البصريين الحاليين والمستقبليين من مناخ استثماري محفز على استمرارية وازدهار مشاريعهم، وبالتالي تمتيع المواطن المغربي في جميع المناطق الجغرافية المكونة للتراب الوطني بعرض سمعي بصري خاص متنوع وجيد، قام المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 07 غشت 2008، المخصصة لإطلاق الإعلانات عن المنافسة لمنح تراخيص إحداث واستغلال خدمات تلفزية وإذاعية:
1- بتحديد قبولية طلبات التراخيص الإذاعية والتلفزية الموجهة إليه قبل 15 يوليوز 2008 وأبلغ كل حامل مشروع بالقرار المتعلق به.
2- نظراً لتعدد الطلبات، قرر إطلاق أربعة (4) إعلانات عن المنافسة ترمي، على التوالي، إلى منح:
 ترخيصين (2) من أجل إحداث واستغلال خدمتين تلفزيتين هرتزيتن أرضيتين تغطيان مجموع التراب الوطني؛
ترخيص واحد (1) من أجل إحداث واستغلال خدمة إذاعية إف إم تغطي مجموع التراب الوطني؛
ترخيصين (2) من أجل إحداث واستغلال خدمتين إذاعيتين إف.إم لتغطية ثمانية أحواض استماع: الدار البيضاء الكبرى، الرباط، فاس-مكناس ومقدمة الريف، الشمال، الريف، الشرق، الوسط وهضبة الفوسفاط وتادلة ؛
ترخيصين (2) من أجل إحداث واستغلال خدمتين إذاعيتين إف إم لتغطية ستة أحواض استماع: الرباط، الدار البيضاء الكبرى، مراكش ومرتفعات الأطلس وعبدة، سوس ماسة، أبواب الصحراء والأقاليم الصحراوية.
تجدر الإشارة إلى أن عدد الترشيحات المقبولة بقرار من المجلس يبلغ اثنين وعشرين مرشحاً للتراخيص الإذاعية وثمانية مرشحين للتراخيص التلفزية، جميعهم يتوفرون على أجل شهرين اثنين، قصد إتمام وإيداع ملفات ترشيحهم طبقاً لما ورد في نظام الإعلان عن المنافسة الذي وضع رهن إشارتهم منذ 11 غشت 2008 بمقر الهيئة العليا.

أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بلاغا جاء فيه:
"نشرت جريدة "النهار المغربية"، في عددها المزدوج ليومي 9 و10 غشت 2008، مقالا يسيء إلى مدير جريدة "المساء"، السيد رشيد نيني. وتعتبر النقابة أن ما نشر لا علاقة له بالصحافة، ولا بالآداب العامة، وأنه يتضمن إساءة شخصية، تحط من الكرامة الإنسانية، الأمر الذي يناقض مواثيق أخلاقيات المهنة. ولذلك، فإن النقابة تدين ما نشر، وتنبه، في نفس الوقت، إلى خطورة الانحدار الذي تسير نحوه عدد من الجرائد، التي أصبحت تخصص مقالات وأعمدة ورسوم كاريكاتورية وتعليقات واستجوابات افتراضية، كلها تهدف إلى الإساءة للأشخاص، ولا تحترم مقومات الصحافة أو النقد المبني على التحليل الرصين والحجج والأدلة. وتوجه النقابة، بهذه المناسبة، نداء إلى كل الصحافيين، في مختلف وسائل الإعلام، للالتزام بأخلاقيات المهنة، والدفاع عن ديمقراطية التحرير، التي تفترض اعتماد ميثاق للشرف داخل المؤسسة، والحرص على تنفيذه عبر مجلس التحرير".

ذكرت جريدة "النهار المغربية" (30/31 يوليو 2008) أن محمد زيان، نقيب هيئة المحامين بالرباط، رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء ضد رشيد نيني، مدير جريدة "المساء"، من أجل السب والقذف والتشهير، مطالبا بتعويض لا يقل عن 400 مليون سنتيم، وأن أول جلسة ستجري يوم ثامن شتنبر المقبل.

رفضت المحكمة الإدارية بالرباط طلب حسن الراشدي بإيقاف تنفيذ قرار سحب بطاقة اعتماده كمدير لمكتب قناة "الجزيرة" بالرباط.

بمناسبة الإفراج الصحفي مصطفى حرمة الله، صباح يوم الجمعة 25 يوليوز 2008، بعد إنهاء عقوبته السجنية، تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية حفلا فنيا على شرفه، ذالك يوم الاثنين 28 يوليوز 2008 بدار المحامي الكائنة بشارع المقاومة بالدار البيضاء على الساعة ساعة السادسة مساء.

أصدر قاضي المستعجلات بالمحكمة الابتدائية لمدينة الرباط، بعد ظهر يوم الجمعة 11 يوليو 2008، حكمه بوقف أسبوعية "الحياة الجديدة" نشر شهادات أدلى بها أصحابها أمام هيئة الإنصاف والمصالحة، تحت طائلة غرامة تهديدية ب500 درهم. وكان رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان رفع دعوى قضائية استعجالية ضد محمد حفيظ، مدير نشر الأسبوعية، شبيهة بالتي رفعها ضد علي أنوزلا، مدير نشر يومية "الجريدة الأولى"، إذ أصدرت المحكمة الحكم نفسه. تقريبا.

بتعاون مع مركز التضامن، تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية اجتماعا حول إعداد برنامج لإقامة الشبكة المغاربية لنقابات الصحافيين، وبالموازاة تنظم اجتماعا خاصا بشمال إفريقيا؛ وذلك يومي 12 و13 يوليوز 2008 بمركز الأبحاث والتوثيق والتكوين المستمر للصحافيين الكائن بحي الليمون زنقة محمد عبده إقامة الليمون رقم الشقة 7 الرباط.

قضت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الجمعة 11 يوليو 2008، في حق حسن الراشدي مدير مكتب قناة (الجزيرة) بالرباط بغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم بعد مؤاخذته من أجل جنحة نشر خبر زائف. كما قضت بغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم في حق إبراهيم سبع الليل عضو المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان. ويذكر أنه تمت متابعة كل من الراشدي وسبع الليل من أجل جنحة نشر نبأ زائف والمشاركة في ذلك طبقا للفصل42 من قانون الصحافة، وذلك على إثر الخبر الذي تمت إذاعته على قناة (الجزيرة) في 7 يونيو الماضي من فرعها الإقليمي بمكتب الرباط حول وقوع قتلى في أحداث سيدي إفني رغم النفي الذي توصل به حسن الراشدي من قبل السلطات المغربية قبل إذاعته الخبر. وتجدر الإشارة إلى أنه تم سحب الاعتماد من الصحفي حسن الراشدي، وذلك بعد نشره لخبر زائف، ادعى فيه سقوط ما بين ستة وعشرة قتلى في الأحداث التي شهدتها مدينة سيدي إفني. (و م ع)

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الأربعاء 9 يوليو 2008، إدراج قضية محمد حفيظ، مدير نشر جريدة "الحياة الجديدة" في المداولة على أساس النطق بالحكم يوم الجمعة 11 يوليو 2008، وذلك في إطار الدعوى التي رفعها ضده رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، لنشره شهادات لشخصيات أدلت بها أمام هيئة الإنصاف والمصالحة.

ذكرت جريدة "العلم" (7 يوليو 2008) أن عائلة عادل الأطلسي، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب عن دائرة أولاد عبو بإقليم سطات، قررت متابعة جريدة "الصباح" قضائيا لجبر الضرر المعنوي، بعد نشرها لخبر تعرض النائب لحادثة سير أودت بحياة مواطنين، وذكرت أن الضابطة القضائية ببرشيد فتحت تحقيقا في هذه الحادثة بعدما حجز الدرك قنينات خمر.

قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط النطق بالحكم يوم الجمعة 11 يوليو 2008 في قضية حسن الراشدي، مدير مكتب قناة "الجزيرة" بالرباط، وإبراهيم سبع الليل، المسؤول عن المركز المغربي لحقوق الإنسان بمدينة سيدي إيفني، المتابعين من أجل جنحة نشر نبأ زائف والمشاركة في ذلك طبقا للفصل 42 من قانون الصحافة.

رفع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان دعوى قضائية أمام المحكمة الابتدائية بالرباط ضد أسبوعية "الحياة الجديدة" يطالب فيها بوقف نشر شهادات فعاليات سياسية، سبق لأصحابها أن أدلوا بها لفائدة لجنة التحري التابعة لهيئة الإنصاف والمصالحة في سنة 2005، وتسليمها إلى المجلس في أقرب وقت ممكن.

تعقد الكتابة التنفيذية للعصبة الدولية للصحفيين الشباب اجتماعها الأول، من أجل مناقشة عدد من الأمور المتعلقة بالعصبة وبإستراتيجيتها علي الساحة الوطنية والدولية، وكدا الوقوف علي مجموعة من المستجدات؛ ودلك بتاريخ 12 يوليوز 2008 علي الساعة الثانية بعد الزوال بمقر العصبة الكائن ب المعهد العالي للصحافة والإعلام / درب عمر، بالدار البيضاء.

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الثلاثاء فاتح يوليو 2008، تأجيل النظر في قضية حسن الراشدي مدير مكتب "الجزيرة " بالرباط وإبراهيم سبع الليل المسؤول عن المركز المغربي لحقوق الإنسان بإفني إلى غاية رابع يوليوز الجاري، وذلك من أجل إعداد الدفاع.  وجاء قرار التأجيل بناء على طلب الدفاع، الرامي إلى منحه مهلة لإعداد دفاعه واستدعاء المتهم سبع الليل الذي يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي عقب توجيهه خلال ندوة صحفية نظمت يوم 26 يونيو الماضي بالرباط، مرة أخرى اتهامات زائفة بخصوص الأحداث التي شهدتها مدينة سيدي إفني حيث ادعى سقوط قتلى، ووقوع حالات اختفاء واغتصاب، واصفا تدخل السلطات العمومية ب"الجرائم ضد الإنسانية".  (و م ع)

يترأس وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري الوفد المغربي المشارك في أشغال المؤتمر السابع لوزراء إعلام حركة بلدان عدم الانحياز، الذي سيلتئم ما بين ثاني ورابع يوليوز 2008 في جزيرة مارغريتا بجمهورية فنزويلا. وسيتمحور جدول أعمال هذا الاجتماع حول دراسة الجوانب المتعلقة بالتعاون في مجال الإعلام والاتصال، والعمل الموحد دفاعا عن حق دول عدم الانحياز في الاستفادة من تطور العلوم والتكنولوجيات الحديثة في مجال الإعلام والاتصال.

قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف، يوم الخميس 26 يونيو 2008، تأجيل النظر في ملف الدعوى المرفوعة ضد رشيد نيني، مدير نشر جريدة "المساء"، إلى غاية العاشر من يوليو 2008، استجابة لطلب الدفاع. وكانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط قد قضت، يوم 25 مارس 2008، بأداء مدير الجريدة، تعويضا مدنيا قدره ستة ملايين درهم لفائدة أربعة من نواب وكيل الملك بالقصر الكبير، وبأداء غرامة إضافية قدرها 120 ألف درهم لفائدة الخزينة العامة، على خلفية إدانته بارتكاب جنحة "السب العلني".

من المنتظر أن يمثل عبد الله شانكو، مدير أسبوعية "لوكانار ليبيري"، أمام القضاء، يوم 7 يوليو 2008 بالدار البيضاء، على خلفية الدعوى القضائية التي رفعها ضده جوناتان هاروش، مالك قاعة الرياضات "ليدي فيتنس"، بتهمة نشر خبر زائف، مطالبا بتعويض قدره خمسة ملايين درهم.

خلال اجتماع المجلس الإداري لشركة "صورياد دوزيم"، يوم الثلاثاء 24 يونيو 2008 بالدار البيضاء، برئاسة الريس المدير العام فيصل العرايشي، تم تعيين سليم الشيخ مديرا عاما جديدا للقناة الثانية خلفا لمصطفى بنعلي.

تم يوم الجمعة 20 يونيو 2008 بالرباط التوقيع على ملحق لبروتوكل اتفاق بين وزارة الاتصال ووكالة المغرب العربي للأنباء والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، تستفيد بموجبه الصحف الحاصلة على رقم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة (54 صحيفة) من عدد من خدمات الوكالة. وقع هذا الملحق، الذي يأتي تطبيقا لمقتضيات بروتوكول الاتفاق الذي وقعته هذه الأطراف في أكتوبر2007، السادة خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومحمد خباشي المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، وخليل الهاشمي الإدريسي رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف. ويدخل التوقيع على هذا النص في إطار تفعيل "العقد البرنامج"، المتعلق بتحديث المقاولات الصحفية الموقع في11 مارس 2005، وسيمكن الصحف المعنية من الاستفادة من خدمات الوكالة (ثماني نشرات للأخبار؛ من بينها نشرات وكالة المغرب العربي للأنباء والوكالات الدولية باللغتين العربية والفرنسية). وستستقبل الصحف هذه الخدمات عن طريق أحدث وسائل الاتصال؛ حيث تلتزم الوكالة بتزويدها بجهاز للاستقبال عبر الأقمار الاصطناعية، إضافة الى برمجية خاصة باستقبال هذه الباقة من الخدمات، وذلك مقابل مبلغ جزافي للاشتراك يقتطع من الميزانية التي تخصصها الوزارة الوصية لدعم الصحافة الوطنية.

اعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن نقل القناة الأولى لتصريحات وزير الداخلية، التي اعتبرتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان "غير محايدة"، "يدخل ضمن الالتزامات القانونية للمتعهد". وأوضح بلاغ للمجلس يوم الجمعة 20 يونيو 2008، أن "الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ليست مسؤولة قانونيا عن مضامين التصريحات التي أدلى بها وزير الداخلية خلال الندوة الصحافية موضوع الشكاية". وكان المجلس "أصدر بتاريخ 28 ماي 2008، قراره رقم 08 - 19 بناء على الشكاية التي تقدمت بها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاريخ 22 أبريل 2008 ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بخصوص نقل القناة الأولى تصريحات وزير الداخلية خلال الندوة الصحافية التي تم تنظيمها زوال يوم الأربعاء 20 فبراير 2008 والتي أعلن خلالها عن "تفكيك مصالح الأمن لشبكة إرهابية"، حيث اعتبرت الجمعية التصريحات المذكورة "غير محايدة". وأشار البلاغ إلى أن المجلس اعتبر أن الشركات الوطنية للإذاعة والتلفزة، بمقتضى النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالاتصال السمعي البصري، ملزمة ببث البلاغات والخطابات ذات الأهمية البالغة التي يمكن للحكومة أن تدرجها ضمن البرامج في كل وقت وحين، دون أن يتدخل المتعهد في مضامينها بل يبثها كما جاءت على لسان المسؤولين الحكوميين. وأضاف البلاغ أن نقل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لهذه التصريحات يدخل ضمن الالتزامات القانونية للمتعهد، وبالتالي فإن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ليست مسؤولة قانونيا عن مضامين التصريحات التي أدلى بها وزير الداخلية خلال الندوة الصحافية موضوع الشكاية.

أصدر قاضي المستعجلات بالمحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الخميس 19 يونيو 2008، أمرا قضائيا يقضي بإيقاف نشر شهادات تم الإدلاء بها لهيئة الإنصاف والمصالحة بـ"الجريدة الأولى" مع أداء غرامة تهديدية قدرها ألف درهم عن كل يوم تأخير.  كما قرر قاضي المستعجلات عدم الاختصاص في باقي الطلبات منها إرجاع الوثائق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الذي رفع دعوى استعجالية يوم 11 يونيو الجاري أمام القضاء الاستعجالي بالمحكمة الابتدائية بالرباط ضد الجريدة اليومية المذكورة أعلاه. وكان دفاع مدير (الجريدة الأولى) علي أنزولا قد التمس خلال جلسة يوم الأربعاء 18 يونيو 2008 من قاضي المستعجلات الدفع بعدم اختصاص المحكمة الترابي طبقا للفصلين 27 و28 من قانون المسطرة المدنية الذي ينص على أن رفع دعوى قضائية ينبغي أن يتم بمقر تواجد الجريدة وهو مدينة الدار البيضاء. كما التمس الدفاع عدم الاختصاص النوعي فيما يخص اللجوء للقضاء الاستعجالي لانعدام حالة الضرر والاستعجال والحال. وحسب دفاع أنوزلا، "ليس هناك نص قانوني يمنع نشر تلك الشهادات التي أدلي بها أمام هيئة الإنصاف والمصالحة". من جانبه، اعتبر دفاع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان أن المجلس هو المؤسسة الوحيدة المكلفة بمتابعة توصيات "هيئة الإنصاف والمصالحة" والائتمان على أرشيفها، مشيرا إلى أن نشر الجريدة لشهادات سرية من شأنه المس بمصداقية هذه الهيئة. (و م ع)

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الأربعاء18 يونيو 2008، النطق بالحكم يوم الخميس 19 يونيو 2008، في الدعوى الاستعجالية التي رفعها المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان لوقف نشر يومية «الجريدة الأولى" لشهادات تم الإدلاء بها لهيئة الإنصاف والمصالحة.

علم لدى وزارة الاتصال، يوم الجمعة 13 يونيو 2008، أنه تم سحب الاعتماد من السيد حسن الراشدي مدير مكتب قناة "الجزيرة" بالرباط، وذلك بعد نشره لخبر زائف، ادعى فيه سقوط ما بين ستة وعشرة قتلى في الأحداث التي شهدتها مدينة سيدي إيفني نهاية الأسبوع الماضي.  وأضاف المصدر ذاته، أن مدير مكتب قناة "الجزيرة" بالرباط أصر على صحة الخبر الزائف رغم نفي السلطات المغربية وقوع قتلى في هذه الأحداث. وكان مصدر قضائي قد أفاد اليوم بأنه تمت متابعة السيد حسن الراشدي والسيد إبراهيم سبع الليل من أجل جنحة نشر نبأ زائف والمشاركة في ذلك طبقا للفصل 42 من قانون الصحافة. (و م ع)

تنظم شبكة نساء منظمة العفو الدولية –فرع المغرب- حفل تكريم للصحافية نرجس الرغاي، وذلك يوم السبت 14 يونيو 2008، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بقاعة مصطفى الخوضي بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط.

أكد مدير نشر "الجريدة الأولى" السيد علي أنوزلا أنه فوجئ بالبيان الذي وجهه رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان إلى الرأي العام، حول القضية التي رفعها ضد هذه الجريدة، والتي يطلب فيها من القضاء وقف نشر الشهادات التي شرعت الصحيفة في نشرها لشهود أدلوا بها في إطار أعمال هيئة الإنصاف والمصالحة. وقال السيد أنوزلا في بلاغ أصدره يوم الخميس 12 يونيو 2008، إن بيان المجلس "حمل الكثير من المغالطات والتناقضات الصارخة" حيث يعتبر الوثائق التي تنشرها "الجريدة الأولى"، ملكا عاما لجميع المغاربة، ومادة خصبة للباحثين، و"يريد في نفس الوقت، حجبها عن الرأي العام، من خلال استصدار امر قضائي يمنع نشرها وتعميمها". وأضاف المصدر ذاته أن بيان المجلس يبرر الدعوى التي رفعها "بكونها تنسجم مع توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، وينسى أن هناك توصيات أخرى أهم، تستحق أن يصدر بشأنها المجلس بيانا إلى الرأي العام يشرح له فيها لماذا تأخر تنفيذها". وبعد أن أشار البلاغ إلى أن الجريدة لم تتوصل بأي مراسلة من المجلس، سواء على عناوينها أو عبر خطوطها الهاتفية، اعتبر أن بيان المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان "حمل هجوما غير مبرر، صيغ بلغة متشنجة، على الجريدة، عندما اتهمنا بالارتماء على الملك العام والعبث به والاستهتار بالشرعية والمشروعية، وبأننا مجرد صحفيين لاهثين ننفخ في جمر الفتنة والشقاق، وبأننا بلا أخلاق، ونفتقد إلى الحس الوطني". وكان المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان قد أصدر أمس الأربعاء بيانا أعلن فيه بالخصوص أنه قرر اللجوء إلى القضاء الاستعجالي لوقف نشر شهادات تم الإدلاء بها لهيئة الإنصاف والمصالحة. (و م ع)

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط، في جلسة يوم الأربعاء 11 يونيو 2008، تأجيل البت في الملف الاستعجالي الذي رفعه المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ضد يومية "الجريدة الأولى" لوقف نشر شهادات مسؤولين أدلوا بها أمام هيئة الإنصاف والمصالحة، إلى يوم الأربعاء 18 يونيو 2008، استجابة لملتمس تقدم به دفاع الجريدة.

رفع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان دعوى استعجالية ضد "الجريدة الأولى" يطالب فيها ب"الأمر بإيقاف الشهادات المدلى بها لدى هيئة الإنصاف والمصالحة".، بالإضافة إلى "الأمر بإرجاع السيد علي أنوزلا، بوصفه مدير الجريدة المعنية، لجميع الوثائق والسجلات التي حصل عليها دون حق إلى المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها خمسة آلاف درهم عن كل يوم تأخير". وقد حدد موعد أول جلسة يوم الأربعاء 11 يونيو 2008 على الساعة العاشرة صباحا بالمحكمة الابتدائية بالرباط. يذكر أن "الجريدة الأولى" تقوم بنشر شهادات حصلت عليها لشهود كبار أدلوا بها أمام "هيئة الإنصاف والمصالحة"، وقد نشرت شهادات كل من عبد الهادي بوطالب وخليهن ولد الرشيد.

علم لدى مصدر قضائي، أنه بأمر من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، تم مساء يوم السبت 7 يونيو 2008 الاستماع لمدير مكتب قناة (الجزيرة) بالرباط السيد حسن الراشدي من قبل الضابطة القضائية، وذلك بخصوص المعلومات الخاطئة التي بثتها القناة القطرية في اليوم نفسه، والتي تحدثت عن وفاة ستة أشخاص خلال تدخل قوات الأمن لتفريق وقفة احتجاجية بميناء سيدي إيفني. يذكر أن صحفيا بقناة (الجزيرة) كان قد أعلن عن وفاة ستة إلى عشرة أشخاص خلال هذه الأحداث، في الوقت الذي كان قد أبلغ فيه بنفي وزارة الداخلية القاطع لهذه الوفيات المزعومة. (و م ع)

ينعقد يوم الأربعاء 11 يونيو 2008 بالرباط لقاء تواصلي حول البرنامج متوسط المدى لمأسسة المساواة بين الجنسين في قطاع الاتصال. وأوضح بلاغ لوزارة الاتصال أن هذا اللقاء يندرج في إطار تنفيذ مقتضيات الاستراتيجية الوطنية للإنصاف والمساواة بين الجنسين، الرامية إلى إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات والبرامج التنموية. ويهدف هذا البرنامج على التعريف بالمنهجية التي سيتم إتباعها في مأسسة المساواة بين الجنسين في قطاع الاتصال. وسيحضر هذا اللقاء، الذي سيترأسه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، والذي سيخصص لتقديم البرنامج متوسط المدى الذي أعدته وزارة الاتصال بتعاون مع الوكالة الكندية للتعاون الدولي وصندوق دعم المساواة بين الجنسين، ممثلو القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية ذات الصلة بالموضوع وسفيرة كندا بالمغرب.

جرت، مؤخرا، تعيينات جديدة لمجموعة من الصحافيين بوكالة المغرب العربي للأنباء في مكاتب الوكالة بالخارج. وهكذا تم تعيين نور الدين البوشيخي رئيسا لمكتب الوكالة في نيودلهي، ونادية أبرام رئيسة لمكتب بيروت، والمختار السملالي رئيسا لمكتب الرياض، وفؤاد عريف رئيسا لمكتب باريس، وحسن إدا رئيسا لمكتب مدريد، وعبد العزيز حيون رئيسا لمكتب موسكو، ومصطفى القضاوي رئيسا لمكتب واشنطن، وسعاد عدلاني صحفية بالمكتب ذاته، ومحمد بنمسعود رئيسا لمكتب لشبونة، ورحال الطوسي، رئيسا لمكتب جنيف، والحسين رافا صحفيا بالمكتب ذاته. وعين الحسين الصديقي وميلود بالحمري صحفيين بمكتب الجزائر، وعبد الحفيظ البقالي مراسلا للوكالة بالدوحة.

عبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن استغرابها لعدم تجاوب رئاستي غرفتي البرلمان مع دعوتها إلى مراجعة قرار إلزام المؤسسات الإعلامية باعتماد صحافيين يتولون وحدهم تغطية أعمال المؤسسة التشريعية، ويكون ولوج البرلمان حكرا عليهم دون باقي الصحافيين المهنيين. وذكرت ، في بلاغ لها، أنها فوجئت  مؤخرا بكون مسؤولي البرلمان، وبدل استحضار مسؤوليتهم تجاه حق الرأي العام الوطني في الإعلام، وضرورة حماية حرية الصحافة، يعمدون إلى خطوة تصعيدية تمثلت في إلزام كل صحافي أراد استلام (الاعتماد)، التوقيع على التزام (تم وضعه بشكل منفرد من لدن البرلمان) ينص على التقيد (بالقوانين والضوابط المنظمة لولوج مقر البرلمان)، و(بتغطية موضوعية ومتوازنة ومهنية لأشغال البرلمان،بعيدا عن كل إثارة أو تشهير أو تجريح أو تشخيص للقضايا والأحداث). وعبرت النقابة عن رفضها المطلق لهذه الخطوة الغريبة التي أقدم عليها مسؤولو البرلمان تجاه الصحافيين والتي تضرب في الصميم مبدأ حرية الصحافي في الولوج إلى مصادر الخبر، وعن رفضها لأي تقييد لحرية الصحافيين في ممارسة عملهم المهني داخل البرلمان أو خارجه، مطالبة بالتراجع الفوري عن القرار بفرض التوقيع على التزام، واحترام مصداقية (البطاقة المهنية) المسلمة من لدن المصالح الحكومية المختصة. وعبرت النقابة عن استعدادها للمساهمة في البحث عن الحلول المناسبة لكل المشاكل التي تعترض عمل الصحافيين أثناء تغطيتهم لأنشطة البرلمان، وفي نفس الوقت تؤكد عزمها متابعة تطورات هذا الموضوع وخوض كل الأشكال الاحتجاجية الضرورية، دفاعا عن حق الصحافيين في ممارسة عملهم بحرية واستقلالية ومهنية.

أطلقت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يوم الأربعاء 28 ماي 2008، قناة تلفزيونية جديدة أطلق عليها اسم "أفلام"، يمكن التقاطها على "التي إن تي" (التلفزيون الرقمي الأرضي) فقط.

أدانت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء يومية "أوجوردوي لوماروك" بأداء تعويض قيمته 500 ألف درهم في مواجهة مواطن مغربي يهودي بتهمة القذف

اعتقلت عناصر الشرطة بالمقاطعة الأولى بمكناس، مؤخرا، مديرة سابقة لجريدة محلية، توقفت عن الصدور منذ سنة 2000، كانت تعد أشخاصا بتسليمهم بطائق صحافية لتسهيل هجرتهم إلى الخارج مقابل مبالغ مالية.

ينظم المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، حول موضوع " السمعي البصري والملكية الفكرية"، تحت إشراف وزارة الاتصال وبالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية وبشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ندوة وطنية؛ وذلك يومي 22 و23 ماي 2008 بالرباط. وسيتم افتتاح أشغال الندوة يوم الخميس 22 ماي في الساعة التاسعة صباحا بفندق "الرباط". وتروم الندوة التعريف بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة في المجال السمعي البصري، والتحسيس بأهمية احترام حقوق الملكية الفكرية بالنظر إلى التحولات العميقة التي طبعت المشهد السمعي البصري ببلادنا.

عقد المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية اجتماعه ليوم 17 مايو 2008، حيث استعرض مجمل الأوضاع التي تهم حرية الصحافة والإعلام، والتطورات الحاصلة داخل مختلف المؤسسات، كما استمع إلى عروض تتعلق بقضايا قانونية وتنظيمية داخلية للنقابة وبمشاريعها وعلاقاتها الخارجية. وسجل بخصوص بعض القضايا المواقف التالية:
1- يعبر المكتب التنفيذي عن قلقه الشديد من الوضع العام الذي يعرفه المشهد الصحافي في بلادنا، بسبب استمرار الزميل مصطفى حرمة الله في السجن، بالإضافة إلى ما صدر من أحكام ضد الصحافة، أخطرها ما حصل لجريدة المساء. ويؤكد المكتب التنفيذي أنه سيواصل النضال، إلى جانب منظمات المجتمع المدني للدفاع عن حرية الصحافة والإعلام، ويدعو كل الفاعلين السياسيين والنقابيين والجمعويين إلى التعبئة من أجل الوقوف في وجه محاولات تكريس واقع تضييق الخناق على الحريات.
2- يستنكر المكتب التنفيذي مواصلة الاعتداءات على الصحافيين، وخاصة المصورين، ويعتبر أن مثل هذه الممارسات تعود ببلادنا سنوات إلى الوراء، وتعبر عن حنق أجهزة أمنية مازال تحن إلى أزمنة القمع التي عاشتها بلادنا والتي شكلت ومازالت تشكل وصمة عار في تاريخها.
3- استعرض المكتب تطورات الحوار الجاري بين النقابة والفيدرالية المغربية لناشري الصحف ووزارة الاتصال حول تقييم عقد البرنامج، وخاصة ما يتعلق بالاتفاقية الجماعية والصندوق الاجتماعي، مؤكدا ضرورة العمل على تلبية المطالب المستعجلة مثل التطبيق الكامل للاتفاقية الجماعية ووضع شبكة للأجور،ثم السعي إلى التوصل في القريب العاجل إلى إجراءات وخطوات عملية ملموسة قصد تحسين الأوضاع المادية والمهنية والاجتماعية للصحافيين.
4- تطرق المكتب إلى الوضعية في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، واعتبر أن الحوار الذي تباشره الإدارة مع النقابات ينبغي أن يشهد قفزة نوعية ليستجيب للمشاكل الحقيقية التي يعاني منها العاملون. كما حيا المكتب المشاركين في الوقفة الرمزية التي نظمت يوم 6 ماي 2008، أمام هذه المؤسسة احتجاجا على الوضع في مديرية الأخبار، مؤكدا أن هذه المبادرة ليست إلا خطوة نضالية أولى، ستتلوها خطوات تشمل مختلف الوضعيات، بهدف الدفع نحو حوار جدي وإيجابي.
5- وناقش أعضاء المكتب الوضعية في وكالة المغرب العربي للأنباء، حيث من المنتظر أن تعقد جلسة حوار في القريب مع السيد المدير العام، بهدف التقدم في معالجة القضايا التي قدمتها النقابة ضمن ملفها المطلبي. واعتبر المكتب أنه حان الوقت لكي تتوجه الوكالة نحو إحداث تغييرات تجعلها قادرة على خوض غمار المنافسة وذلك بتحديث منتوجها وعلاقاتها المهنية، مستلهمة تجارب الوكالات العصرية، سواء في أساليب عملها أو في إدارتها للموارد البشرية.
6 ـ وبعد مناقشة الوضعية في القناة الثانية، قرر المكتب مواصلة العمل من أجل فتح حوار جدي بخصوص كل القضايا المادية والمهنية التي سبق طرحها مع الإدارة العامة، والتي لم تعمل على التفاوض بشأنها، في محاولة يائسة لتهميش النقابة الوطنية للصحافة المغربية بهذه المؤسسة.
7- كما تداول المكتب في العديد من القضايا التي تهم وضعية الصحافيين المصورين ومشاكلهم سواء داخل بعض المؤسسات أو مع قوات الأمن، بالإضافة إلى أوضاع أخرى تهم فئات الصحافيين المعتمدين والفريلانس. وناقش أيضا الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها رئاسة البرلمان ضد ولوج الصحافيين لهذه المؤسسة، مما نتج عنه تضييق على العمل المهني وأشاع نظرة سلبية على كل الصحافيين، بطريقة عشوائية، لا يمكن قبولها من طرف المؤسسة التشريعية. وقرر المكتب، في مختلف القضايا التي تدارسها مواصلة العمل، إلى جانب هيئات وهياكل النقابة، وبتنسيق مع كل الفعاليات الأخرى، التي لها علاقة بالمواضيع التي تم تدارسها.
8- واطلع المكتب على مساهمة النقابة في إنجاز التقرير السنوي حول حرية الصحافة في الوطن العربي الذي أصدرته اللجنة الدائمة للحريات التابعة لاتحاد العام للصحفيين العرب.
9- وتدارس المكتب أيضا التوجهات العامة لمشروع النظام الداخلي للنقابة، وتقرر أن تتولى السكرتارية استكمال الإعداد النهائي للمشروع لعرضه أمام الدورة الثانية للمجلس الوطني الفيدرالي يوم 24 مايو بالدار البيضاء.  

انطلقت بالدار البيضاء أشغال المؤتمر السنوي للنقابات العربية المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي للصحافيين. وينكب المشاركون، طيلة ثلاثة أيام (من 19 إلى 21 ماي 2008)، على عدة قضايا تهم حرية الصحافة والإعلام، والعمل النقابي، والمساواة والنوع الاجتماعي، والمرأة في الإعلام. كما سينكب المشاركون، بصفة خاصة، على تشكيل مجموعة عربية للصحافيين داخل الفيدرالية الدولية للصحافيين، مع تحديد استراتيجية لعملها وآليات التنظيمية لمتابعتها. وأوضح يونس مجاهد، نائب رئيس الفيدرالية، أن الهدف الرئيسي من إنشاء هذه المجموعة العربية، هو أن تعمل، على غرار باقي المجموعات، على تنسيق مواقفها، وتحدد استراتيجية الفيدرالية في المنطقة العربية وإيران.

أعلنت اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة، أنها منحت 59 عنوانا حوالي 41 مليون درهم، في اجتماع عقدته يوم الخميس 15 ماي 2008 بمشاركة ممثلي الفيدرالية المغربية لناشري الصحف وممثلي القطاعات العمومية المعنية، فإطار الشطر الثالث من الدعم العمومي الممنوح للصحافة المكتوبة برسم سنة 2007، والدعم الممنوح للعناوين الجديدة التي وافقت عليها اللجنة. وقد حصلت 18 يومية، و27 أسبوعية (منها ست جهويات)، وثلاث مجلات نصف شهرية، و11 شهرية، على ما مجموعه 41.250.085,85 درهم. وقررت اللجنة بإجماع أعضائها تخفيض الحد الأقصى للدعم الممنوح لليوميات وتحديده في 2,4 مليون درهم، ورفع السقف الأدنى إلى  104.855,85 درهم. والعناوين الجديدة التي حصلت على الدعم هي: "المشعل"،"نثيشان"، "فضاء الحوار"، "أصداء عبدة دكالة"، "مشاهد"،  "Messager de Fès-Meknes "Perspectives du Maghreb"، و"Exit Urbain Guide".

صدر العدد الأول من اليومية الجديدة "الجريدة الأولى" (الاثنين 19 ماي 2008)؛ وهي جريدة من حجم تابلويد الصغير (بحجم "الأحداث المغربية"، وتطبع بمطابعها)، في 20 صفحة، يدير نشرها ويرأس تحريرها علي أنوزلا. وجاء في افتتاحيتها، المخصصة لخطها التحريري، أنها تسعى لأن تكون رافدا لصحافة مهنية مستقلة، وتلتزم بمبدأ الحرية والمسؤولية، ومنفتحة على كل الأفكار، معتمدة على البحث عن الحقيقة وتحري الدقة، واحترام الخصوصية، وتجنب الإثارة المتعمدة؛ بهدف إنتاج صحافة مكتوبة مهنية جادة رصينة.   

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (17 ماي 2008) أن العربي بلعربي، المدير السابق للقناة الثانية "دوزيم" والرئيس المدير العام الحالي لشركة "صوماكا"، يشتغل على مشروع تلفزيوني، يعد طرفا فيه، بمساعدة خبراء أجانب، وسيعرض ملفه على الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قريبا. ومن جهتها ذكرت أسبوعية "الأيام" (16/22 ماي 2008) أنه من المرتقب أن يعلن ميلود الشعب، صاحب مجموعة "يينا"، عن ولوجه لعالم الصحافة المكتوبة من خلال إصدار جريدتين باللغتين العربية والفرنسية.

تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية وهيئة المحامين بالدار البيضاء ندوة حول موضوع "حماية الصحافيين"، وذلك يوم 23 ماي 2008 بدار المحامي بالدار البيضاء. كما سيحتضن المقر المذكور، يوم 24 ماي 2008، اجتماع المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (15 ماي 2008) أن محمد برادة المدير العام لشركة سبريس (الشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر والصحافة) وقع يوم الاثنين 12 ماي 2008 اتفاقية مع أحد المسؤولين عن أهم الأكشاك بالعاصمة الفرنسية لتوزيع كل الجرائد والصحف التي توزعها سبريس؛ وأن اليوميات المغربية كانت قد اختفت من الأكشاك الباريسية منذ سنوات خلت، لتعود اليوم خاصة في بعض الدوائر التي تتواجد بها الجالية المغربية بكثافة.

أوضحت جريدة "أوجوردوي لوماروك" أن عملية مراقبة توزيعها لسنة 2007 من طرف مكتب التحقق من روجان الصحف (OJD) لا زالت مستمرة، وستنتهي بعد إصدار محضر نهائي بعد تاريخ 26 ماي 2008؛ واعتبرت ما راج حولها بهذا الخصوص "تصفية حسابات ومناورات دنيئة تم إلصاقها بهذه القضية المزيفة"، وعبرت عن أسفها لأن يتم "تسريب معلومات عن عمد والقيام بحملة إعلامية منظمة في خرق سافر للأخلاقيات ولروح المسؤولية، بهدف الإساءة لمؤسسات صحفية وتشويه صورة قطاع بأكمله بسبب حزازات شخصية منحطة".

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170