دليل الصحافة المغربية
 
 
 
 
 
 
 
 
أدرار يشكركم علىالزيارة ويرحب بكم


 
أخبار الصحافة والصحافيين

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء ندوة دولية حول موضوع: "آليات الخطاب الإشهاري ورهاناته"؛ وذلك أيام 24 و25 و26 مارس 2009 بالقاعة المتعددة الاختصاصات إدريس الشرايبي.

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (19 مارس 2009) أن دفاعها رفع رسالة إلى وزير العدل، يطالب فيها بفتح تحقيق في "الخروقات المسطرية"، التي طالت ملف القضية المرفوعة ضدها من طرف خليل الهاشمي الإدريسي، مدير نشر "أوجوردوي لوماروك"، وذلك على إثر ما شهدته جلسة يوم الاثنين 16 مارس 2009 من "تجاوزات مسطرية حرمت المعنيين بالأمر ودفاعهما من حضور تلك الجلسة قبل إعلان رئاستها دخول القضية للمداولة". وأشارت الجريدة إلى أن الرسالة نبهت إلى تجاوز ممثل النيابة العامة لموضوع الشكاية "عندما بدأ يكيل الشتم للمؤازرين بحجة أنهما  مسا بالهيئات المنظمة ومنها القضاء، علما أنه لا شكاية في مواجهتهما بهذا الأمر".

ينظم المرصد الوطني لحقوق الطفل والمنظمة العالمية لرعاية الطفولة، يوم الأربعاء 25 مارس 2009، على الساعة الثالثة زوالا بفندق الرباط بمدينة الرباط، ندوة ستقدم فيها نتائج دراسة حول "الطفل في الصحافة المكتوبة بالمغرب"، وتتمحور هذه الدراسة حول المعالجة الصحفية لموضوع الطفل، كما تقترح مخطط عمل لتقوية الشراكة بين المرصد الوطني لحقوق الطفل والصحافة المكتوبة.

قرر المدير العام الجديد لوكالة المغرب العربي للأنباء، علي بوزردة، إجراء تغييرات في عدد من مكاتب الوكالة خارج المغرب، شملت أزيد من عشرين صحافيا، منهم من قضى أزيد من أربع سنوات في منصبه، ومنهم من لم يتمم السنتين، وأعلن بوزردة أن القاعدة لم تعد قضاء مدة زمنية معينة في المكاتب الخارجية، بل البقاء بها أصبح مرتبطا بالكفاءة والأداء. وذكرت مصادر من الوكالة أنه رفض بعض التدخلات للتمديد لصحافيين قضوا أزيد من المدة التي كانت معتمدة للعمل بالمكاتب الخارجية للوكالة أو كمراسلين بالخارج.

قررت محكمة الاستئناف بالرباط، يوم الأربعاء 18 مارس 2009، إرجاء النظر في قضية حسن الراشدي، المدير السابق لمكتب قناة "الجزيرة" بالرباط، وإبراهيم سبع الليل، عضو المركز المغربي لحقوق الإنسان، إلى غاية 22 أبريل 2009.

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (16 مارس 2009) أن شركة "بريماريوس" للأثاث والزرابي، التابعة للهولدينغ "سيجر"، قررت مقاضاة مجلة "إيكونومي إي أنتربريز"، لنشر أخبار "زائفة" عنها؛ وأن الشرطة القضائية استدعت، يوم الجمعة الماضي، مدير المجلة، حسن العلوي، ورئيسة تحريرها، نادية لمليلي، واستمعت إليهما.

 أدانت المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الجمعة 13 مارس 2009، المدير المسؤول ورئيس تحرير جريدة (النهار المغربية) عبد الحكيم بديع في ملفين اثنين من أجل جنحتي "السب والقذف" في حق المدير السابق لمكتب قناة (الجزيرة) بالرباط حسن الراشدي. وهكذا قضت المحكمة في الملف الأول بأداء عبد الحكيم بديع تعويضا مدنيا قدره درهم رمزي لفائدة الراشدي بعد مؤاخذته من أجل جنحتي "السب والقذف"، مع أدائه غرامة مالية قدرها سبعة آلاف درهم موقوفة التنفيذ لفائدة الخزينة العامة للمملكة. وقضت في الملف الثاني ببراءة عبد الحكيم بديع من جنحة "السب" ومؤاخذته من أجل "القذف" مع أدائه تعويضا ماليا قدره درهم رمزي لفائدة حسن الراشدي وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف درهم موقوفة التنفيذ لفائدة الخزينة العامة للمملكة. كما قضت بنشر منطوق الحكمين بجريدة (الأحداث المغربية) وبعددين متتاليين لجريدة (النهار المغربية) مع تحميل مدير الجريدة مصاريف النشر. وكانت (النهار المغربية) قد نشرت أيام 9 و12 و23 يونيو 2008 تعاليق تضمنت عبارات "السب والقذف" حسب المشتكي. (و م ع)

نفت جريدتا "لبيرسيون" و"الاتحاد الاشتراكي" (13 مارس 2009) ما ذكره رشيد نيني في عموده بجريدة "المساء" من أن إدارة "لبيراسيون" طردت الصحفي عبد العزيز الوديع، الذي اشتغل معها طيلة عشر سنوات، بعد مشاركته في مؤتمر حزب الأصالة والمعاصرة، موضحة أن المعني بالأمر ليس صحافيا بالجريدة، بل موظف بوزارة التربية الوطنية ويتعاون مع الجريدة بمدها ببعض الكتابات الرياضية في بعض المناسبات، مقابل إعانة شهرية في إطار دعم المنحدرين من أسر مناضلة، ولم يقع أي تغيير في وضعه.

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (6 مارس 2009) أن أحمد نشاطي، رئيس تحرير كل من يوميتي "المغربية" و"المسائية" ومجلة "نسمة"، تعرض للضرب والتنكيل من طرف مسؤول فرقة للقوات المساعدة كانت بصدد تفريق وقفة احتجاجية للمعطلين أمام البرلمان، صباح يوم الخميس، عندما كان ماضيا في الشارع في طريقه لامتطاء سيارته، ويتحدث في الهاتف.

قررت المحكمة بالرباط، يوم الخميس 5 مارس 2009، تأجيل ملف قضية الدعوى التي رفعها محماد الفراع، الرئيس السابق للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، ونائبه ضد جريدتي "الاتحاد الاشتراكي" و"لبيراسيون"، وكانا قد طالبا بملياري سنتيم كتعويض لما اعتبراه قذفا في حقهما.

اختار العاملون في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يوم الأربعاء 4 مارس 2009، الاحتفال بالذكرى السابعة والأربعين لإطلاق التلفزيون المغربي على وقع الاحتجاج أمام مبنى دار البريهي، في وقفة دعا إليها المكتب الوطني النقابي الموحد للشركة الوطنية.

احتفلت القناة التلفزية الثانية (دوزيم) يوم الأربعاء 4 مارس 2009، بذكرى تأسيسها العشرين. فقد انطلقت القناة، التي يوجد مقرها بعين السبع بالدار البيضاء، في رابع مارس 1989 وانتقلت القناة سنة 1996 من القطاع الخاص إلى القطاع العمومي، وتلتقط بمجموع التراب الوطني عبر التلفزة الرقمية الأرضية (تي إن تي) والأقمار الصناعية وكذا بإفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأوربا. أما نسبة التغطية من خلال البث الأرضي (الهرتزي)، فإنها تصل إلى 85 في المائة على الصعيد الوطني وذلك بالنظر إلى المعيقات الجغرافية.

ذكرت جريدة "ليكونوميست" (4 مارس 2009) أنه بعد الاعتذار الذي نشرته جريدة "لوماتان" يوم الثلاثاء 3 مارس 2009، سحبت "مجموعة كازابلانكا فينانس" (CFG) الدعوى التي رفعتها ضد الجريدة التي اتهمتها بعدد من الخروقات لدى معالجة عمليات بالبورصة، هذه التهم برأها منها مجلس أخلاقيات القيم المنقولة (CDVM)، الذي أجرى تحقيقا في الأمر.

نشرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (4 مارس 2009) رسالة مفتوحة إلى وكيل جلالة الملك بالرباط من محمد الأشعري، وزير الثقافة والاتصال سابقا، تحت عنوان: "صدّقوا الصحافة وحققوا معي في ثرواتي التي تتحدث عنها"، يدعوه فيها بشكل ساخر إلى التحقيق معه فيما ادعته جريدة من كسبه لثروات من كرسي الوزارة، مفندا في نفس الوقت ادعاءات الجريدة بجرد ممتلكاته وكيفية امتلاكها.

في مقال بجريدة "العلم" (3 مارس 2009)، انتقد محمد العربي المساري، وزير الاتصال السابق، قرار الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بتأجيل الترخيص لقناتين تلفزيتين مقترحين، مبرزا أن الهيئة أحدثت للسهر على تحرير القطاع، وقرارها، على خلفية عدم مزاحمة القطب العمومي، يعطي انطباعا بالعودة ؟إلى الاحتكار. وأشار المساري إلى أن القانون يعتبر القطب العمومي فاعلا مثل غيره يسري عليه ما يسري على غيره، من حيث الخضوع إلى قاعدة المنافسة، داعيا إلى حكامة إعلامية وتنظيم مناظرة خاصة بالتلفزيون.

اطلع موظفو وأطر وزارة الاتصال، كغيرهم من قراء الصحف، على خبر تعيين مدرائهم الجدد على أعمدة بعض الجرائد، يوم الاثنين 2 مارس 2009، متسائلين عن سر هذا التكتم، رغم أن المسؤولين الجدد كانت أسماؤهم متداولة ومعروفة منذ مدة (وهم: عبد الإله التهاني على رأس مديرية الدراسات وتنمية وسائل الاتصال، ومحمد بلغوات على رأس مديرية الاتصال والعلاقات العامة، والسعيد سيحيدة على رأس مديرية البوابة الوطنية والتوثيق، ونجيب الزواوي على رأس مديرية الموارد البشرية والمالية). بل وكان منهم من اتصل به أجانب عن الوزارة ليخبروه بالتعيينات التي تمت يوم الجمعة.

صدر العدد الأول من جريدة "أخبار اليوم"، يوم الاثنين 2 مارس 2009. وأشار مدير نشرها ورئيس تحريرها، توفيق بوعشرين، في ركن الرأي الآخر، إلى أن "أخبار اليوم" ستضيف صوتها إلى أصوات المطالبين بجعل الصحافة سلطة رابعة والديمقراطية ودولة الحق والقانون وكرامة الإنسان سلطة أولى فوق كل السلط.

قضت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الخميس 26 فبراير 2009، بإدانة علي عمار، مدير نشر أسبوعية "لوجورنال"السابق، بأداء غرامة مالية قدرها 50 ألف درهم من أجل جنحتي السب والقذف العلني"، لفائدة محمد القادري الحسيني اليمني، مقاول بمدينة مراكش.

نشر ب"الجريدة الأولى" (26 فبراير 2009) إعلان عن صدور جريدة "أخبار اليوم" ابتداء من ثاني مارس 2009، وهي جريدة مغربية يومية مستقلة يديرها توفيق بوعشرين.

ذكرت جريدة "المساء" (26 فبراير 2009) أن عزيز خمليش، رئيس التحرير السابق لجريدة "لبيراسيون"، سافر إلى كندا للالتحاق بمنصبه الجديد كمستشار إعلامي بالسفارة المغربية، بعد تقديم استقالته من الجريدة.

ذكرت "الجريدة الأولى" (26 فبراير 2009) أن صحافيين من قناة "الرياضية" طالبوا يومية "الصباحية"، التابعة لمجموعة "ماروك سوار"، بتعويض قيمته 250 مليون سنتيم، على خلفية نشر مقال حول ما اعتبرته الجريدة "فضيحة جنسية بطلاها معلق رياضي، ومحررة صحافية بالقناة". ويطالب بالتعويض ثلاثة معلقين رياضيين وأربع محررات صحافيات، وحددت أول جلسة للقضية يوم الاثنين المقبل بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء.

قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط، يوم الأربعاء 25 فبراير 2009، إرجاء البت في الدفوعات الشكلية في قضية حسن الراشدي، مدير مكتب قناة "الجزيرة" القطرية بالرباط سابقا، وإبراهيم سبع الليل، عضو المركز المغربي لحقوق الإنسان، إلى 18 مارس 2009.

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، بتاريخ 23 فبراير 2009، منح أربع رخص لإذاعات خاصة، في إطار الجيل الثاني من التراخيص. ويتعلق الأمر ب: 1- راديو "مارس" (Sté. RADIO 20) وهو مشروع إذاعة موضوعاتية ذات طابع رياضي، بإدارة مباركة بوعيدة وهشام لخليفي؛ 2- راديو "مدينة إف إم" (Sté. PRIVEE DE COMMUNICATION ET DE LOISIRS) وهو مشروع إذاعة للقرب تعنى بالعالم القروي، ستبث من مدينة مكناس، بإدارة سعيد الناصري (غير الكوميدي المعروف) وزهير لخضر ومحمد لوليدي؛ 3- راديو "لوكس" (Sté. RADIO VEILLE) وهو مشروع إذاعة موضوعاتية تهتم بالصناعة التقليدية وبالحرفي المغربي، بإدارة عبد السلام وصلاح الدين أبو العالي ونزهة الحساني؛ 4- راديو "ميد" (Sté. AUDIOVISUELLE INTERNATIONALE) وهو مشروع إذاعة موضوعاتية متخصصة للوساطة وللحياة الجمعوية، بإدارة جيهان عمارة ومولاي أحمد الشريعي.

وجهت النقابة الوطنية للصحافة المغربية رسائل إلى قيادة حزب الأصالة والمعاصرة، أعربت فيها عن انزعاجها من المنع الذي تعرض له  صحافيون من حضور أشغال المؤتمر التأسيسي للحزب، ووصفت هذا المنع بكونه سلوكا يفتقر إلى اللياقة، ويمس بكرامة الصحافيين.

 أعلن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، يوم الاثنين 23 فبراير 2009، عن منح أربع رخص لمحطات إذاعية بتغطية متعددة الجهات، وقرر تعليق منح أي ترخيص تلفزي، وذلك "في انتظار أن تتضح توازنات القطاع". وأوضح المجلس أن "الترخيص لأي مشروع تلفزة وطنية جديد، من شأنه، في الوقت الحالي أن يؤدي إلى الإخلال بتوازن القطاع، وبالتالي تهديد توازن المتعهدين السمعيين البصريين العموميين والخواص الحاليين على المدى القصير، واستمراريتهم على المدى المتوسط". وأضاف أنه استنادا إلى الدراسات التقنينية المنجزة من طرف مصالح الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري طبقا لقواعد الإعلانات عن المنافسة، راعى المجلس كذلك، خلال مداولاته، بعض العوامل الظرفية والقطاعية التي طرأت منذ شتنبر 2008 خصوصا وضعية السوق الاشهاري والأزمة التي تمر منها قناة (ميدي 1 سات)، موضحا أنها عوامل ترفع من احتمال تقلص نمو السوق الاشهاري السمعي البصري المغربي على المدى القصير والمتوسط من جهة، وتخلق من جهة أخرى، غموضا في ما يخص تركيبة العرض التلفزي المغربي ومستوى ضغطه على المورد الإشهاري السمعي البصري. وخلص إلى أنه "في انتظار أن تتضح توازنات القطاع، قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري تعليق منح أي ترخيص تلفزي". وأنه بخصوص الإعلان عن المنافسة المتعلق بالإذاعة ذات تغطية وطنية (12 حوض استماع) فقد قرر المجلس، بعد أن لاحظ بأن المشاريع الخمسة المتنافسة لا تشكل إضافة نوعية للعرض الإذاعي الوطني، اعتبار الإعلان عن المنافسة رقم واحد غير مثمر. وفي ما يتعلق بالإعلان عن المنافسة المتعلق بإذاعتين بتغطية متعددة الجهات (8 أحواض استماع)، قرر المجلس بعد التقييم، منح رخصتين لمشروعين اذاعيين، هما راديو "مارس"، وهو مشروع إذاعة موضوعاتية ذات طابع رياضي، وراديو "مدينة إف.إم"، وهو مشروع إذاعة للقرب تعنى بالعالم القروي. وبخصوص الإعلان عن المنافسة المتعلق بإذاعتين بتغطية متعددة الجهات (6 أحواض استماع)، قرر المجلس بعد التقييم منح رخصتين لمشروعين إذاعيين هما، راديو "لوكس"، وهو مشروع إذاعة موضوعاتية تهتم بالصناعة التقليدية وبالحرفي المغربي، وراديو "ميد"، وهو مشروع إذاعة موضوعاتية مخصصة للوساطة وللحياة الجمعوية. وأشار البلاغ إلى أن المجلس ارتأى، أنه نظرا لجودة ملفات هذه المشاريع الإذاعية وتكامل تصورات كل واحد منها مع العرض الإذاعي الموجود، فإن من شأنها إثراء المشهد الإذاعي الوطني. ومن جهة أخرى قرر المجلس منح المتعهدين الإذاعيين الخواص المجودين حاليا ترددات جديدة تسمح لهم بتوسيع بثهم إلى أحواض استماع جديدة. (و م ع)

قررت الغرفة الجنحية لابتدائية الدار البيضاء، يوم الاثنين 23 فبراير 2009، تأجيل النظر إلى ثاني مارس المقبل في الدعوى القضائية التي رفعها رشيد نيني، مدير نشر جريدة "المساء"، ضد عبد الحكيم بديع، مدير نشر جريدة "النهار المغربية"، من أجل القذف والسب العلني.

تعلن منظمة المرأة العربية عن فتح باب الترشح لجائزة أفضل إنتاج إعلامي حول المرأة العربية يعزز صورة المرأة كإنسان وكمواطنة تتمتع بحقوقها وتضطلع بواجباتها وفقاً للقيم التي تكرسها مقومات الهوية الحضارية العربية ومبادئ المعاهدات الدولية. آخر موعد لتلقي طلبات الترشح ومرفقاتها هو 31 مايو 2009. للمزيد من المعلومات أنظر الرابط التالي:
http://www.arabwomenorg.org/Details.aspx?Page_ID=1252

 شرعت جريدة "أوجوردوي لوماروك"، الناطقة بالفرنسية، منذ يوم الخميس 19 فبراير 2009، في الصدور بحلة جديدة، وإخراج مغاير، مع الحفاظ على نفس الإخراج، وتغيير في لون وشكل العنوان، كما حافظ مديرها، خليل الهاشمي، على عموده بالصفحة الأولى مع تغيير في عنوانه، الذي كان "لوبوتي بونجور" وأصبح  "بونجور" فقط (صباح الخير).

رفضت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة سلا، يوم الجمعة 20 فبراير 2009، السماح لقنوات تلفزية بتصوير أطوار محاكمة شبكة "بليرج"، وأوضحت هيئة المحكمة أن وجود آلات للتصوير مثبتة داخل قاعة المحكمة يدخل في إطار الحفاظ على الأمن. وأكد ممثل الحق العام أن التصوير داخل القاعة ممنوع وغير مسموح به تنفيذا للقانون.

بدعوة من إحدى المنظمات غير الحكومية الكنارية، وبتعاون مع الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في الأقاليم الجنوبية للمملكة ومندوبية وزارة الاتصال بالعيون، قام وفد من الصحفيين المغاربة بزيارة استطلاعية إلى جزر الكناري، مكنته من التعرف عن كثب على الوضع السياسي والاقتصادي لجزر الكناري.

تم مؤخرا بالرباط التوقيع على اتفاقية شراكة بين كتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة، من جهة، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة "صورياد دوزيم"، من جهة ثانية، بهدف تحسين شكل ومضمون النشرات الجوية التلفزية، إلى جانب إطلاق نشرة "بطاقة اليقظة"، الخاصة بتحديد المناطق المهددة ببعض الظواهر الجوية الخطيرة.

ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" (23 فبراير 2009) أن حزب الأصالة والمعاصرة أقدم على منع ثلاثة صحف من متابعة أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأول لهذا الحزب، ويتعلق الأمر بصحف "الاتحاد الاشتراكي" و"التجديد" و"البيان".

ينظم المعهد العالي للإعلام والاتصال، ما بين 23 فبراير و4 أبريل 2009، ثلاث ورشات عمل في مجال التصوير الصحفي حول موضوع "محاربة الصور النمطية من خلال التصوير الصحفي"، لفائدة المصورين المغاربة وطلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال.

خصص إدريس الخوري عموده الأسبوعي في جريدة "المشعل" للحديث عن الكاتب والصحفي عبد الجبار السحيمي، مدير جريدة "العلم"، والذي يوجد حاليا طريح الفراش من المرض؛ فأشاد بفضله الكبير عليه وعلى العديد من الكتاب والصحفيين، الذين أخذ بيدهم، وساعدهم وفتح أمامهم منبر جريدة "العلم".

قضت ابتدائية الرشيدية، في جلستها ليوم الاثنين 16 فبراير 2009، بشهر موقوف التنفيذ، و50 ألف درهم غرامة في حق مدير جريدة "الرشيدية"المحلية فيما يعرف بقضية إهانة نساء حي المسيرة بالرشيدية.

نقلت جريدة "التجديد" (20 فبراير 2009) عن محمد برادة، مدير عام سبرس، قوله في ندوة حول "قراءة الصحف في المغرب" بالمعرض الدولي للكتاب بالبيضاء، أن المغرب يتوفر على 13 جريدة لكل 1000 مواطن، معلقا على ذلك بأنه "رقم ضعيف جدا"، إذ إنه دون المعدل العام على المستوى العربي، باختلاف دوله ومستوى التنمية بها، حيث يصل الرقم نفسه إلى 42 جريدة لكل 1000 مواطن، في حين يصل المعدل في أوربا مثلا إلى 400 جريدة لكل 1000 مواطن. وقال برادة إن المغرب يتوفر على 22 جريدة يومية، باللغتين العربية والفرنسية، كما يتوفر على 140 أسبوعية، و600 جريدة ومجلة في المغرب توزع بمختلف اللغات، وعلى المستوى الوطني والجهوي. وأنه من أصل 30 مليون مواطن مغربي لا يقرأ الصحف سوى 300 ألف مواطن، مبرزا أن هذا الرقم ظل هو نفسه دون تغيير بالرغم من التعدد والتغير الذي عرفته الصحافة المغربية بمجيء عناوين كثيرة، وتطور ما يسمى بالصحافة المستقلة.

أعلن الصحفيون المهنيون العاملون بمؤسسة ALBAYANE SA، في بلاغ لهم يوم الثلاثاء 17 فبراير 2009، عن فرارهم الدخول في سلسلة من الأشكال النضالية انطلاقا من الأسبوع القادم، وذلك بدء بحمل الشارة ثم التوقف عن العمل وصولا إلى تنظيم ندوة صحافية بمقر النقابة. وذلك بعد رفض إدارة المؤسسة، لأكثر من مرة، الاستجابة لطلب لقاء مع المكتب النقابي حول الوضعية الاجتماعية والمهنية للصحافيين المهنيين، وحول تعهدات المدير العام للمؤسسة والتزاماته، سواء على صعيد تسوية الصناديق الاجتماعية أو على صعيد التطبيق الكامل للاتفاقية الجماعية، أو فيما يخص وضع شبكة للأجور وضمان تقاعد بالنسبة للصحافيين القدامى، ووضع نظام عمل وإقرار ميثاق تحرير وانتخاب مجلس تحرير

في حوار مع جريدة "الصباح" (19 فبراير 2009)، أكد خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه لا يمكن الحديث عن تراجع في مجال حرية الصحافة، لأن استراتيجية الدولة والحكومة، وممارسة السلطات العمومية كلها تتوخى تحقيق هدف واحد، هو ترسيخ الممارسة الديمقراطية، وتكريس نهج الحريات؛ وأن الحالات التي وقعت ويرى فيها البعض تراجعا عن حرية التعبير والصحافة هي حالات تتعلق بخروقات قانونية مضبوطة، وبعضها في مستوى من الخطورة، ولم تؤد، رغم تكرارها، إلى اعتقال مرتكبيها، "إذ لا أحد يعتقل اليوم من أجل أفكاره أو كتاباته الصحافية ....فهذا أمر انتهى". وأوضح أن الأحكام التي صدرت في حق بعض الصحف كانت لصالح أشخاص وليس لفائدة الدول، التي صارت تمنع على نفسها استخدام حق اللجوء إلى القضاء. وأشار وزير الاتصال إلى أن قانون الصحافة والصحافيين المهنيين، وضمنه المجلس الوطني للصحافة، هو اليوم موضوع نقاش عمومي واسع، تواكبه الحكومة بشكل جدي، وتسعى للتوصل إلى قانون متوافق عليه ويكرس التوجه الذي صار فيه المغرب من حيث ضمان حرية التعبير، ويستحضر كل الجوانب مما يستوجب تفادي حصر النقاش في قضية العقوبات السالبة للحريات أو الغرامات.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (19 فبراير 2009) أن الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية تبرأ من الاستجواب الذي نشرته جريدة الحزب "بيان اليوم" خلال الأسبوع الماضي، مع عبد الله القادري، الكاتب العام للحزب الوطني الديمقراطي المنحل، معتبرا تعامل صحافة الحزب هذا خطأ مهنيا وسياسيا فادحا.

ذكرت جريدة "الصحراء المغربية" (19 فبراير 2009) أن المركزيات النقابية الأربع التي خاضت، مؤخرا، الإضراب الوطني في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية راسلت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بخصوص تحيّز القناتين الأولى والثانية للحكومة، وتعاملها المزدوج مع الملف الاجتماعي، وحرمتها من حقها في الإعلام العمومي.

نشرت جريدة "المساء" (19 فبراير 2009) حصيلة التقرير الشهري لقياس نسبة المشاهدة في المغرب، والذي أظهر أن القناتين الأولى والثانية  متقاربتان جدا من حيث المشاهدة في البوادي المغربية، وذلك بنسبة 24 في المائة للأولى و25 في المائة للثانية، فيما يختار أكثر من نصف المشاهدين وجهة قنوات أخرى، وهي نتيجة مختلفة عن الوسط الحضري إذ بلغت نسبة المشاهدة طيلة الشهر الماضي 10,7 في المائة للقناة الأولى و18 في المائة للثانية. وأشارت الجريدة إلى أن المجلس الإداري لشركة " ماروك متري" سيبحث قريبا إمكانية إرساء نظام آخر لقياس الاستماع إلى الإذاعات الوطنية.

ذكرت جريدة "الصباحية"(19 فبراير 2009) أن المشاركات في الندوة الصحفية التي نظمتها "الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب"، يوم الجمعة الماضي، عاتبنوسائل الإعلام المغربية، السمعية البصرية منها والمكتوبة، على عدم اهتمامها بإبراز المساهمة الفعلية للنساء في الحياة السياسية، وبإنتاجها للمواقف والقرارات، واتهمناها بالترويج لصورة نمطية عن المرأة كرمز للجنس وأداة الجذب..

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (19 فبراير 2009) أن عبد الصمد بنشريف، معد ومقدم برنامج "تيارات" أرجع لإدارة القناة الثانية "دوزيم" شيك المكافأة السنوية، مرفقا برسالتين الأولى لسليم الشيخ مدير عام القناة، والثانية لفيصل العرايشي، الرئيس المدير العام. وطعن بنشريف في الرسالتين في التقييم السلبي الذي حصل عليه من قبل سميرة سيطايل، مديرة الأخبار بالقناة، واعتبر أن حصوله على مكافأة سنوية على التقييم السلبي تبذير للمال العام، ما دفعه إلى مراسلة مفتشية الشغل يشكو مسؤولته المباشرة. ومن جهة أخرى أشارت الجريدة إلى أن مجموعة من صحافيي قناة "الرياضية" رفعت دعوى قضائية ضد جريدة "الصباحية" على خلفية نشر خبر، قبل شهر تقريبا، تحت عنوان: "فضيحة جنسية بمقر قناة الرياضية بطلاها معلق ومحررة".

قررت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف رفض استقالة نور الدين مفتاح، مدير أسبوعية "الأيام"، من منصب الكاتب العام للفيدرالية. وجددت الفيدرالية عقب اجتماع لها، يوم الاثنين 16 فبراير 2009، استنكارها وإدانتها لما تعرض له نور الدين مفتاح ومريم مكريم من معاملة تعسفية من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

في اجتماعه الأسبوعي العادي، المنعقد بالرباط في 17 فبراير 2009، استعرض المكتب المركزي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان وضعية حقوق الإنسان على المستوى الوطني، وسجل استمرار الانتهاكات كمضايقة الصحافيين والحد من حرية التعبير. وتوقف المكتب المركزي عند بعض الحالات المسجلة مؤخرا ومنها: الاحتجاز التعسفي لصحفي من جريدة بيان اليوم وتكبيله من طرف أحد أعوان السلطة، واستنفار أزيد من عشرين من أفراد الشرطة لاستقدام مدير نشر أسبوعية الأيام ورئيسة تحريرها بطريقة مهينة.  وأدان المكتب استمرار الانتهاكات وعبر عن تضامنه مع الضحايا، وأكد مطالبته باحترام الحريات الفردية والجماعية وحماية كرامة المواطنات والمواطنين في إطار سيادة القانون.

وقع المكتب المغربي لحقوق المؤلفين وجمعية الإذاعات والقنوات الخاصة، يوم الثلاثاء 17 فبراير 2009 بالرباط، على عشر اتفاقيات تهم تنظيم استخلاص حقوق المؤلفين لدى الإذاعات الخاصة وتروم هذه الاتفاقيات تخويل المكتب لجمعية الإذاعات والقنوات الخاصة، حق استغلال مجموع الأعمال والمصنفات الأدبية والفنية المكونة لريبيطوار المكتب، بهدف البث الحصري الصوتي أو التلفزي. وتم توقيع هذه الاتفاقيات بين المكتب من جهة وكل من إذاعات "هيت راديو"، و"راديو اطلانتيك"، و"راديو بلوس، مراكش وأكادير"، و"كاب راديو و"كات راديو"، وراديو "إم إف إم اطلس"، و"إم إف إم سايس"، و"إم إف إم سوس"، و"راديو أصوات"، و"شدى إف إم"، من جهة أخرى. وتخول هذه الاتفاقيات للإذاعات الموقعة حق استغلال حقوق التأليف الأجنبية، على اعتبار أن المكتب يسهر على تدبير وحماية حقوق التأليف بالنسبة للأجانب بالمغرب وتدبير استغلال الإنتاج الوطني لحقوق المؤلفين. كما تنظم هذه الآلية القانونية كيفية استخلاص المكتب للواجبات المستحقة على الإذاعات، وذلك عبر الجمعية، بهدف تعزيز مداخيل المكتب المغربي لحقوق المؤلفين واستفادة الفنانين ومالكي الحقوق من هذه المداخيل. وتلتزم الجمعية بموجب هذه الاتفاقيات، بتزويد المكتب بالبرامج التي سيتم بثها، بغية استخلاص المستحقات على أساس هذه البرامج.

قررت الغرفة الجنحية بابتدائية الدار البيضاء، يوم الاثنين 16 فبراير 2009، تأجيل النظر إلى يوم 23 فبراير 2009 في الدعوى القضائية التي رفعها رشيد نيني، مدير نشر جريدة "المساء"، ضد عبد الحكيم بديع، مدير نشر جريدة "النهار المغربية" من أجل القذف والسب العلني، بطلب من دفاع المدعى عليه، الذي تقدم بشهادة طبية تثبت مرض موكله.

قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الجمعة 13 فبراير 2009، النطق بالحكم في الدعوى التي رفعها المدير السابق لمكتب قناة "الجزيرة" بالرباط، حسن الراشدي، ضد مدير نشر جريدة "النهار المغربية"، عبد الحكيم بديع، من أجل جنحتي السب والقذف، إلى يوم 27 فبراير 2009.

أجلت محكمة الاستئناف بأكادير، يوم الاثنين 16 فبراير 2009، النظر في القضية التي يتابع فيها مراسل جريدة "الأحداث المغربية" بتزنيت محمد بوطعام وأخواه لحسن والحسين بوطعام، بتهمة نشر أخبار زائفة بمجموعة من الصحف الوطنية عن خروقات في توزيع الدقيق المدعم بقبيلة آيت الرخا بإقليم تزنيت، إلى الثاني من شهر يونيو القادم.

عيّن مجلس إدارة قناة "ميدي 1 سات" مصطفى ملوك مديرا عاما للقناة. وكان مصفى ملوك يشغل منصب مدير عام مساعد لقناة "الجزيرة لأطفال" بالدوحة. وساهم ملوك في إطلاق مشروع القناة الثانية "دوزيم" 1988، ليظل بها إلى حدود سنة 2000، حيث كان يشغل منصب مدير البرامج والأخبار.

مثل يوم الاثنين 16 فبراير 2009، أمام محكمة الاستئناف بأكادير مراسل جريدة "الأحداث المغربية" بتزنيت محمد بوطعام وأخواه لحسن والحسين بوطعام، بتهمة نشر أخبار زائفة بمجموعة من الصحف الوطنية عن خروقات في توزيع الدقيق المدعم بقبيلة آيت الرخا بإقليم تزنيت، اعتبرها المشتكي العضو بالمجلس الإقليمي لتزنيت سبا وشتما في حقه.

برأت المحكمة الابتدائية في طاطا، نهاية الأسبوع الماضي، إبراهيم وزيد، مدير جريدة "أخبار الجنوب" الجهوية من تهمتي السب والقذف، على إثر الشكاية التي رفعها ضده محمد ضور رئيس بلدية فم الحصن بإقليم طاطا.

قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، نهاية الأسبوع الماضي، النطق بالحكم يوم 26 فبراير 2009 في الدعوى التي رفعها محمد القادري الحسيني اليمني، مقاول بمراكش، ضد مدير النشر السابق لأسبوعية "لوجورنال" علي عمار، من أجل جنحتي القذف والسب العلني.

في حوار مع أسبوعية "الأيام" (13/19 فبراير 2009)، أكد توفيق بوعشرين أن جريدته الجديدة "أخبار اليوم" ستصدر في بداية شهر مارس. وأشار إلى أنه يعرض، الآن، أسهمه في "المساء" للبيع، لكي يتفرغ لبناء مجموعة جديدة حول "أخبار اليوم". وأوضح أنه لا يوجد سبب للاستغراب، أو داع للشك، في نوايا من يرغب في الالتحاق بمشروعه الجديد من الصحافيين الذين غادروا "المساء"، لأن الصحافيين والتقنيين "لا يرتبطون بعقود إذعان مع أي مؤسسة، والمعروف عن الصحافيين أنهم قبيلة رحالة".

قدم نور الدين مفتاح، مدير نشر أسبوعية "الأيام"، يوم الجمعة 13 فبراير 2009، استقالته من مهمة الكاتب العام للفدرالية المغربية لناشري الصحف احتجاجا على الطريقة التي تعاملت بها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للتحقيق معه ومع مرية مكريم، رئيسة تحرير الأسبوعية، معتبرا، في بلاغ له، أن "الفدرالية خلقت لتكون شريكا للسلطات العمومية في التأسيس لصحافة مهنية وحرة ومسؤولة، فإذا بها تتصرف مع الصحافة لا يمكن لعاقل أن يستمر في الثقة بمصداقيتها وصدقية خطابها".  

 قرر المكتب الوطني الموحد (التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل) بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون خوض سلسلة من الوقفات الاحتجاجية أمم مقر الشركة كل 15 يوما، إلى غاية تحقيق مطالب العاملين. وستنظم الوقفة الأولى يوم 18 فبراير 2009.

ذكرت جريدة "الصباح" (13 فبراير 2009) أن الشركة المغربية للنقل (الساتيام) أوقفت منذ مدة العمل بامتياز التنقل التفضيلي على خطوطها بالنسبة للصحافيين (-50 في المائة) والبرلمانيين (بالمجان)، وكذا نقل الجرائد والمنشورات بشكل مجاني، والذي استمر شهورا حتى بعد خوصصة الشركة، بسبب التلاعب وتزوير هويات المستفيدين والتحايل بطرق ملتوية، وأنه لم تكن تربطها أي اتفاقات بهيئات الأطراف المعنية. ونقلت الجريدة عن رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يونس مجاهد، تأكيده بأن النقابة بصدد التداول حول موضوع النقل ككل من خلال المذكرة الشاملة حول القضايا الاجتماعية التي رفعتها إلى وزارة الاتصال.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (13 فبراير 2009) أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية عمدت، للمرة الثانية على التوالي، لاستنطاق مرية مكريم، رئيسة تحرير أسبوعية "الأيام"، على خلفية صورة الأميرة التي كانت بحوزة الجريدة ولم تنشرها. ونددت كل من النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفدرالية المغربية لناشري الصحف السلوك التعسفي للفرقة الوطنية للشرطة القضائية تجاه مدير نشر الأسبوعية، نور الدين مفتاح، ورئيسة تحريرها، مرية مكريم.

توفي ليلة الأربعاء/الخميس، 11/12 فبراير 2009 بالرباط، الشاعر والكاتب والمترجم مصطفى القصري. وبدأ الراحل، وهو من مواليد الدار البيضاء سنة 1923، مشواره المهني كمدرس بمدرسة الأمير مولاي الحسن بالعاصمة الاقتصادية. وفي سنة 1951 انخرط في العمل الصحفي كمتعاون مع جريدة "الرأي العام"، التي تولى الإشراف عليها بعد الاستقلال. وعيّن الراحل سنة 1977 كاتبا عاما لوزارة الإعلام كما اشتهر الراحل بترجماته المتميزة في مجال الأدب والشعر، وبالخصوص قصائد بودلير و"الأمير الصغير" لسانت كزيبوري و"حكم لابرويير"، وغيرها.

استنكرت أسبوعية "الأيام" بشدة إخضاع مدير نشرها، نور الدين مفتاح، ورئيسة تحريرها، مرية مكريم، لاستنطاق مطول من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ليلة الثلاثاء / الأربعاء 10/11 فبراير 2009، وبالخصوص الطريقة التي تم بها احضارهما إلى مقر هذه الفرقة بالدار البيضاء، حيث تم إنجاز المحاضر وإخلاء سبيل الصحافيين. وحسب الأسبوعية، فإن الأمر يتعلق بصورة أميرية عادية كانت بحوزة الجريدة منذ شهور ولم تنشر.

تنظم الرابطة المحمدية للعلماء يوم السبت 14 فبراير 2009، على هامش المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء، ندوة علمية حول موضوع "الإسلام والمسلمون في الإعلام: أسئلة الانحياز وازدواجية المعايير".

ترأس خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الجمعة 6 يبراير2009، الاجتماع الأول للجنة تنسيق التواصل الحكومي، لتدارس سبل تنظيم وتنسيق التواصل الحكومي، في إطار اللجنة التي تقرر خلقها لهذا الغرض، والمشكلة من مختلف القطاعات الحكومية وخبراء في الاتصال، والتي يشرف عليها الوزير الأول ويؤطرها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة. وأشار الوزير، بالمناسبة، إلى أن قرار إحداث اللجنة، قد استند إلى ضرورة إخبار الرأي العام وتنويره، بما يستجيب للتطلعات والتساؤلات التي تثيرها هذه الأوراش والإصلاحات لدى مختلف أوساط الرأي العام الوطني والدولي، منطلقا في ذلك من معاينة مفارقة آن الأوان لتجاوزها، وتتمثل في كون الإنجازات الحكومية، الإيجابية والهامة، كثيرا ما تظل ذات أثر محدود على مواقف مختلف الفاعلين وشرائح الرأي العام، مما يعيق التعبئة لوطنية المتوخاة، أي الكفيلة بتحفيز كل الفاعلين على الانخراط الواعي في أوراش الإصلاح المفتوحة ومواكبة الدينامية المتنامية التي تشهدها بلادنا في شتى المجالات. وأوضح أن هذه اللجنة مدعوة، إذن، إلى الانكباب بالجدية والمثابرة اللازمتين، على العمل من أجل التوصل، في أقرب الآجال، إلى وضع إستراتيجية اتصالية للعمل الحكومي، وتوفير المعطيات والبيانات والتحليلات والتعليلات الضرورية لدعم العمل التواصلي للوزير الأول وسائر القطاعات الحكومية، ومتابعة المعالجة الإعلامية لهذا العمل، وتقديم الاقتراحات العملية الكفيلة بتطوير أساليبه وآلياته وتحسين جودته وضمان مرونته.

من المرتقب أن تعرف قناة "المغربية" تحولا نوعيا في الأسابيع القادمة، حيث يجري الإعداد لتحويلها إلى قناة إخبارية عامة، بدل تقديم برامج مختارة من باقي القنوات العمومية, وحسب بعض المصادر، سيتولى الإشراف على قناة المغربية في شكلها الجديد إبراهيم الفاسي الفهري، ابن الطيب الفاسي الفهري، وزير الخارجية والتعاون.

ذكرت جريدة "رسالة الأمة" (7/8 فبراير 2009) أن فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية عبّر عن أسفه لعد التمكن من إيجاد صيغة توافقية بين مدير نشر أسبوعية "الوطن الآن" والصحافي حرمة الله، مجددا في الوقت ذاته تضامنه مع هذا الأخير فيما لحقه من طرد تعسفي، حسب محضر مندوب التشغيل.

عادت جريدة "الأحداث المغربية" (6 فبراير 2009) لتشير إلى أنه لم يحسم بعد أعضاء الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في أمر المشروعين الفائزين بترخيصي قناتين تلفزيتين جديدتين. ونقلت عن رئيس الهيئة، أحمد غزالي، نفيه أن تكون "الهاكا" قد حسمت فعلا في هوية المشروعين الفائزين بالصفقة.

ذكرت جريدة "الصباح" (6 فبراير 2009) أن قناة "ميدي 1 سات" طردت، يوم الاثنين الماضي، الصحافي الأردني، ورئيس التحرير السابق في القناة، أسامة بن عيسى، ونقلت عن هذا الأخير جهله للأسباب الحقيقية لطرده. ومن جهة أخرى، ذكرت جريدة "لوسوار" (6 فبراير 2009) أن قناة "ميدي 1 سات"، التي لا زالت بدون مدير عام بعد ذهاب بيير كازالطا، ستنتقل قريبا إلى البث عبر النظام الرقمي الأرضي.

 تم تأجيل الدعوى القضائية المرفوعة من قبل محماد الفراع، رئيس التعاضدية العمة لموظفي الإدارات العمومية، ضد جريدتي "الاتحاد الاشتراكي" و"لبيراسيون"، إلى 19 فبراير 2009، وذلك بطلب من دفاع الجريدتين.

ذكرت يومية "الجريدة الأولى" (6 فبراير 2009) أن قائد مقاطعة بعين حرودة، بالقرب من الدار البيضاء، اعتقل الصحافي حانون بوطيب، رئيس تحرير جريدة "بيان اليوم"، على إثر مشادة بينه وبين إحدى موظفات المقاطعة، عندما اعتقدت الموظفة أن الصحافي كان يعتزم التقاط صور لها من خلال هاتفه النقال، فاستنجدت بقائد المقاطعة ليعتقله أكثر من ساعتين، واتضح فيما بعد أنه كان فقط ينوي إجراء مكالمة هاتفية مع رئيس الموظفة ليشتكي له سوء تعاملها معه.

ذكرت جريدة "الأحداث المغربية" (5 فبراير 2009) أن مشروعي قناة "انتغرال ميديا"، لفؤاد عالي الهمة، وقناة "ديما تي في"، لكمال لحلو، هما اللتان فازتا بترخيصي قناتين تلفزيتين تنافست عليهما، ضمن خمس مشاريع قدمت في وقت سابق إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

في تصريح لجريدة "الصباحية" (5 فبراير 2009)، أوضح فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم "جماعة العدل والإحسان"، أن ما تدوول مؤخرا في شأن إنشاء قناة تلفزيونية فضائية محسوبة على الجماعة لا صحة له.

أجلت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم الاثنين 2 فبراير 2009، النظر في الدعوى القضائية التي رفعها رشيد نيني، مدير نشر جريدة "المساء"، ضد عبد الحكيم بديع، مدير نشر جريدة "النهار المغربية"، من أجل القذف والسب العلني، إلى 16 فبراير 2009.

عقد المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم السبت 31 يناير 2009، دورته العادية بمدينة فاس. وبعد مصادقة المجلس على النظام الداخلي، عقب الاتفاق على التعديلات، وبعد المصادقة أيضا على مساطر العمل، تم اختيار أعضاء لجنة التحكيم، و هم الزملاء: عبد الرحمان فضلي، أحمد إفزارن، عبد الواحد الأشهب. واختار المجلس كذلك أعضاء لجنة المراقبة المالية، وهم الزملاء:عبد اللطيف فدواش، عزوز شخمان، لحسن الياسميني. وبعد أن عرض المكتب التنفيذي تقريره، تدخل أعضاء المجلس، مثيرين ملاحظات واقتراحات مست مختلف محاور التقرير وكل مجالات عمل النقابة، وخلصت أشغال المجلس الوطني الفيدرالي إلى التأكيد على: المطالبة بالإسراع بإصلاح قانون الصحافة، التنبيه إلى خطورة التوجه الذي سار فيه القطاع السمعي البصري، التعبير عن قلقه الشديد تجاه التضييق الذي عرفته ممارسة حرية الصحافة، التأكيد على ضرورة التعجيل بإجراء مفوضات مع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، لمراجعة الاتفاقية الجماعية، والمطالبة بفتح حوار جدي حول مختلف قضايا الإعلام السمعي البصري العمومي، وضرورة وضع ملف وكالة المغرب العربي للأنباء ضمن أولويات الحكومة،لإقرار هيكل قانوني جديد، وقرر إعداد برنامج حول الصحافة الجهوية يتم طرحه على الحكومة وعلى الأطراف المعنية، وتقرر عقد اجتماعات لتجديد ملف الصحافيين المصورين المطلبي ووضع الآليات لتنفيذه، وقرر المجلس أيضا متابعة الحوار مع وزارة الاتصال بخصوص قضايا الصحافة المعتمدة والصحافيين المستقلين "الفريلانس"، على ضوء مقررات المؤتمر الوطني السادس للنقابة، من أجل معالجة المشاكل المتعددة التي يعاني منها هذا القطاع، في ظل غموض وتأويل خاطئ للقوانين، من طرف السلطات الوصية، وأولى المجلس أهمية خاصة لموضوع الخدمات الاجتماعية للصحافيين، داعيا وزارة الاتصال إلى تفعيل الاتفاق الذي كانت قد وقعته مع النقابة، خاصة وأن الناشرين كانوا قد أبدوا استعدادهم لتخصيص جزء من الدعم المقدم للصحافة المكتوبة لتمويل الصندوق الاجتماعي.

صدر بالجريدة الرسمية (15 يناير 2009) مرسوم بالترخيص لشركة "COMPAD" لإصدار مجلة "RESAGROوهي مجلة شهرية باللغة الفرنسية يديرها ألكسندر دولالوند.

ذكرت جريدة "المساء" (2 فبراير 2009) أن شركة "المساء ميديا" قررت تعيين طيب شادي رئيسا لتحرير يومية "لوسوار إيكو"، عوضا لإدريس بناني، ابتداء من فاتح فبراير 2009. ومن جهة ثانية، ذكرت جريدة "العلم" (2 فبراير 2009) أن عددا من صحافيي وتقنيي جريدة "المساء" قدموا استقالاتهم من الجريدة، بسبب خلافاتهم مع مدير النشر.

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قرارا يمنح بموجبه الإذن لشركة اتصالات المغرب لتسويق  خدمة الاتصال السمعي البصري ذات الولوج المشروط على التراب الوطني، والحاملة للاسم التجاري "التلفزة على المحمول"، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. ويتضمن الإذن شروط استغلال هذه الباقة، التي تتضمن مجموعة من القنوات الوطنية والدولية.

صادق المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم السبت 31 يناير 2009، خلال دورته الثالثة المنعقدة بفاس، على نظامه الداخلي وعلى مساطر عمل مختلف هيآته. كما قام المجلس، الذي انتخب في المؤتمر السادس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في مارس 2008 والذي يتضمن 101 عضوا، بدراسة تقرير للمكتب التنفيذي، يتعلق بالخصوص، بأنشطته ومطالب الصحفيين وقانون الصحافة. وحسب التقرير، فإن الوقت قد حان للشروع في مراجعة الترسانة القانونية التي تنظم المشهد الإعلامي، سواء المتعلقة بالصحافة المكتوبة أو بالقطاع السمعي البصري. وصادق المشاركون في هاته الدورة أيضا على طرائق عمل الفروع الجهوية، والقطاعات، والمكاتب النقابية ولجان ومجموعات العمل. وشدد المجلس، بهاته المناسبة، على ضرورة تقديم كل الدعم اللازم للفروع الجهوية للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، ومنح مختلف قطاعات الصحافة المغربية الاهتمام اللازم لتمكينها من الاضطلاع بدورها بشكل تام. وفي ختام هذا الاجتماع، أكد السيد يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على الجو الهادئ والبناء الذي جرت فيه أشغال هاته الدورة، مشيرا إلى أن "النقاشات كانت جادة ومسؤولة وتمحورت حول جميع القضايا المطروحة والمتعلقة بأنشطة وأجندة النقابة". وقال مجاهد إن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، باعتبارها ممثلا لقطاع الصحافة، تتحمل مسؤوليات كثيرة على مستوى دراسة جميع ملفات الصحافة بشكل جدي ومسؤول. (و م ع)

ذكرت بعض المصادر الإعلامية أن توفيق بوعشرين، بعد مغادرته لجريدة "المساء" التي كان يرأس تحريرها، هو الآن بصدد إصدار يومية جديدة تحت عنوان "أخبار اليوم"، من المرتقب أن تصدر عددها الأول نهاية شهر فبراير 2009.

ذكرت أسبوعية "الحياة الجديدة" (30 يناير 2009) أن عبد الرحمان البدراوي، مدير جريدة "الملاحظ السياسي"، اعترض على صدور جريدة جديدة، يديرها أحمد الخمسي ويرأس تحريرها أنس مزور، بسبب عنوانها "الملاحظ"، درءا للتشابه والالتباس.

ذكرت صحيفة "الجريدة الأولى" (30 فبراير 2009) أن الصحافي إدريس بناني غادر رئاسة تحرير يومية "لوسوار"، الناطقة بالفرنسية، بداية الأسبوع الحالي، بعد خلاف مع إدارة المؤسسة التي تصدرها، إلى جانب جريدة "المساء" الناطقة بالعربية.

تنفيذا لقرار الفدرالية المغربية لناشري الصحف، سيصبح سعر كافة الجرائد اليومية، ابتداء من فاتح فبراير 2009، ثلاثة دراهم بدل درهمين ونصف. وكانت جريدة "المساء" قد سبقت الفدرالية إلى تطبيق هذه التسعيرة قبل أسابيع.

ينظم مختبر الدرراسات الجنائية ومختبر الدراسات والأبحاث في حقوق الإنسان التابعين لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش والفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة وطنية حول موضوع "ممارسة مهنة الصحافة: أي حماية قانونية"، وذلك يوم 13 فبراير 2009.

ينظم فرع فاس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الجمعة 30 يناير 2009، لقاء حول أخلاقيات مهنة الصحافة، وذلك بتأطير من مسؤولين من النقابة وصحافيين.

تعقد النقابة الوطنية للصحافة المغربية مجلسها الوطني الفدرالي، يوم السبت 31 يناير 2009 في مدينة فاس، بقصر المؤتمرات قرب مقر ولاية فاس، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا. وسيخصص هذا الاجتماع لدراسة مشروع القانون الداخلي للنقابة والمصادقة عليه. واستكمال انتخاب الهياكل.

توفي يوم الأربعاء، 28 يناير 2009، بالرباط السيد أحمد مجيد بنجلون وزير الإعلام ووزير الشؤون الإدارية الأسبق. وعين الراحل، سنة 1927 بفاس، وزيرا للإعلام لمرتين من 1965 إلى 1967 ثم من 1972 إلى 1977.

ترأس السيد خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مساء يوم الجمعة 9 يناير 2009 بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، حفل تنصيب السيد علي بوزردة، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مديرا عاما للوكالة. ويخلف السيد بوزردة، الذي كان يشغل منصب مدير مركزي للأخبار بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، في هذا المنصب السيد محمد خباشي.

قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط، يوم الأربعاء 3 دجنبر 2008، تأجيل النظر في قضية حسن الراشدي المدير السابق لمكتب قناة الجزيرة بالرباط وإبراهيم سبع الليل عضو المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان، ‘لى غاية 7 يناير 2009. وكانت المحكمة الابتدائية قد قضت في حقهما بغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم من أجل جنحة نشر خبر زائف والمشاركة في ذلك، بخصوص أحداث سيدي إفني.

Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170