المجلس الأعلى للحسابات

من الحقائق التي لا يمكن إغفالها، ولا يجدي في شيء إنكارها، أن البعض يعتبر المال العام، وميزانية الدولة، بقرة حلوب، يمسك الموظفون بقرنيها، بينما يقومون هم يحلبها، ويعضون بالنواجذ على حلماتها، لا يبغون عنها فطاما. أنماط سلوك هؤلاء استقرت في كيان الإدارات العمومية، واتخذت لها في نسيج مؤسساتها أعشاشا وأوكارا. ويقول المغاربة في أمثالهم: "الفلوس كاتفلس"، و"المال السايب تيعلم السرقة"، و"كرمة محضية ولا جنان مفرط". والمال العام تلزمه عين ساهرة لا تغفو، ورقيب مرهوب الجانب مسموع الكلمة.

وما أن تم تفعيل المجلس الأعلى للحسابات، حتى أخرجت شباك تقرير الميداوي ما تيسر من الخروقات، فكان صيده كما يقول المغاربة: "اهبش تجبد احنش". مما جعل البعض يتنفس الصعداء، والبعض الآخر يحبس أنفاسه. وما زالت تؤاخذ على المجلس عدم متابعته للمخالفين، حتى لا ينطبق عليه المثل المغربي "كثرة الحساب، وقلة القبض".

المجلس الأعلى للحسابات مؤسسة دستورية، وهيئة عليا للرقابة على تنفيذ القوانين المالية، مستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية. ويمارس المجلس الأعلى للحسابات الاختصاصات التالية: التدقيق والبت في حسابات مرافق الدولة وكذا حسابات المقاولات والمؤسسات العمومية؛ والتصريح والبت في التسيير بحكم الواقع؛ والتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية؛ ومراقبة تسيير الأجهزة الخاضعة لرقابته واستخدام الأموال؛ واستئناف الأحكام الصادرة بصفة نهائية عن المجالس الجهوية.

ويعتمد المجلس على المجالس الجهوية للحسابات لمراقبة حسابات الجماعات المحلية وهيئاتها وكيفية قيامها بتدبير شؤونها. كما يعتمد على المحاكم المالية لتأمين ممارسة رقابة مندمجة، ولإقامة أفضل توازن في مسؤوليات الخاضعين للرقابة، وتمكينهم من نظام عقوبات ومتابعات أكثر عدلا وإنصافا لهم.

خرج أحمد الميداوي (الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات) مع نور الدين الصايل (مدير المركز السينمائي المغربي) في رحلة تخييمية بالغابة. وبعد أن وصلا إلى بقعه جميلة، أعدا خيمتهما، وتناولا العشاء، وتسامرا ثم ذهبا إلى الخيمة للنوم. وبعد منتصف الليل، أيقظ الميداوي صديقه الصايل وقال له: انظر إلى الأعلى!؟ فقال الصايل: رائع منظر السماء كشاشة السينما، يلعب فيها القمر الدور الرئيسي، والنجوم أدوارا ثانوية... فقاطعه الميداوي قائلا: أقصد أن هناك من سرق خيمتنا من فوقنا.!



Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170