تشابهت علينا الأسماء

الأسماء هي بوصلة الإنسان في الحياة، يهتدي بها في جميع شؤونه كأسماء لمسميات، وإذا فقدت هذه العلاقة بين الدال والمدلول، أو شوش عليها، تاه وزاغت معرفته للأشياء. وجاء في التنزيل الحكيم: "وعلّم آدم الأسماءَ كلّها".

ذكّرني ملف أسبوعية "الحياة الجديدة"، الذي تناول فيه الزميل حسن رشيد قضية تشابه اسم القيادي الاستقلالي عبد الحق التازي مع اسم مواطن عادي، بمأساة مماثلة عانى منها الصديق عبد الفتاح سباطة لتشابه اسمه مع المناضل الاتحادي الراحل عبد الفتاح سباطة، عندما كان هذا الأخير لاجئا خارج الوطن، بينما كان الأول من أسرة التعليم ومناضلا في الرياضة والإعلام الرياضي لا غير. وقد عانى الأمرين من تشابه الأسماء هذا، بما في ذلك توقيف راتبه، ومنعه من مغادرة التراب الوطني، في إحدى سفريات وفد إعلامي لتغطية تظاهرة رياضية.

ويكون تشابه الأسماء مسألة طبيعية عندما يتعلق الأمر بالأسماء الشائعة، سواء الأسماء الشخصية أو العائلية. ففي مجال الإعلام، مثلا، هناك على الأقل صحافيان يحملان نفس اسم مصطفى العلوي، وآخران يحملان نفس اسم حسن العلوي. وفي مجال الإعلام، كذلك، أذكر تشابه اسم الراحل محمد باهي المناضل الاتحادي، ومحمد باهي، الذي اعتقل في الجزائر واحتجزته البوليساريو، في أواخر الثمانينات، ونشرت الصحف الجزائرية خبر اعتقاله، وكذبت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" الخبر، معتقدة أن الأمر يتعلق بالمناضل الاتحادي الذي كان متواجدا، آنذاك، في باريس، واشتهر بمقالاته الأسبوعية "رسالة من باريس".

فتشابه الأسماء قد يكون نقمة، كما هو واضح، وقد يكون نعمة، كما روى محمد خليل العنابي، أحد مسؤولي رئاسة الجمهورية المصرية في عهد السادات، من أن هناك عددا كبيرا من وزراء مصر، منذ عهد الملك فاروق، نُصِّبوا بالمصادفة لتشابه أسمائهم بأسماء أشخاص آخرين.. وذكر منهم: "عقب تشكيل الوزارة الأخيرة للوفديين (1952)، تم اختيار قطب فرحات وزيرا للتموين في حين كان المرشح لهذه الوزارة المستشار مرسي فرحات، لدرجة أن النحاس باشا نفسه فوجئ بقطب فرحات في القاعة التي اجتمع فيها الوزراء لأداء اليمين الدستورية أمام الملك فاروق، ووقتها ضحك النحاس وقال لقطب فرحات (خلاص.. نصيبك كده)، والوزارة نفسها شهدت تعيين عبد المجيد عبد الحق وزير دولة، في حين كان المقصود شقيقه عبد الحميد عبد الحق، ولكن مدير مكتب النحاس أخطأ وطلب عبد المجيد بدلا من عبد الحميد. ويمضي المسؤول المصري السابق في سرد لائحة طويلة من الأمثلة امتدت إلى عهد السادات.



Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170