سباق الاتصالات

لم يكن قبول عبد السلام أحيزون رئاسة الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى اعتباطا، بل كان اختيارا ذكيا، للاستفادة من خبرات القطاع، للإعداد لمنافسات قطاع الاتصالات، التي بدأت تحتد بين الفاعلين فيه. ففي مجال المسافات القصيرة، التي بدأ بها داخل العاصمة، ذات يوم، قطع المسافات بين الوكالات التجارية لاتصالات المغرب، وأثار انتباهه زبونة، صادفها في أكثر من وكالة، وعندما استفسر عن أمرها، تبين له أنها تتنقل عبر الوكالات بحثا عن نوع معين من الهاتف النقال، فثار غاضبا في وجه العاملين بالوكالة، فمن المفروض أن يهتموا بالزبونة، ويقوموا هم بالاتصال بباقي الوكالات بحثا عن الهاتف المطلوب. وسأل عن رئيس لوكالة (أو رئيسته آنذاك)، فوجد مكتبه معزولا، فأعلنها حملة لإعادة هيكلة مكاتب الوكالات، بشكل شفاف يراقب فيه المسؤول ما يجري داخل وكالته. ومع ذلك، ما زالت بعض وكالاته حائرة كيف ستستقبل الزبائن، هل وقوفا أم جلوسا.

تزداد حدة المنافسة بين الفاعلين الرئيسيين الثلاثة في القطاع، خاصة على مستوى الانترنت، الذي بلغت حظيرته الإجمالية 689545 مشتركا عند نهاية شتنبر 2008، تحوز اتصالات المغرب 72,29 % من حصته، متبوعة بوانا ب 22,03 % وميدي تيليكوم ب 5,29 %. تتوزع كالتالي: 70 % للأنترنت بالصبيب العالي (ADSL) مقابل 29 % للانترنت من الجيل الثالث (3G)، وهذه الأخيرة خدمة جديدة للانترنت المتنقل، دخلت سوق المواصلات منذ شهر أبريل 2007، وقد وصل عدد المشتركين بحظيرة الجيل الثالث 200306 مشتركا مع نهاية شتنبر 2008.

وإذا كانت اتصالات المغرب تحوز 98,81 % من حصة السوق على مستوى الأنترنت بالصبيب العالي، متبوعة بوانا ب 0,83 % وباقي مقدمي خدمات الولوج للأنترنت ب0,36  %؛ فإن وانا تحوز 73,46 % من حظيرة سوق الانترنت من الجيل الثالث، متبوعة بميدي تيليكوم ب 18,22 % وباتصالات المغرب ب8,32 %. وقبل أيام أطلقت ميدي تيليكوم خدمة الانترنت المتنقل بصبيب 7,2 ميغا، بعد أسابيع قليلة فقط من إطلاقه في فرنسا وألمانيا.

حفر الفرنسيون في عمق خمسين مترا تحت الأرض، واكتشفوا بقايا أسلاك نحاسية، فأعلنوا أن أجدادهم من الفيكينغ عرفوا الهاتف قبل قرون. وحفر الألمان في عمق مائة متر، واكتشفوا بقايا خيوط بلاستيكية، فأعلنوا أن أجدادهم من الجرمان عرفوا الانترنت قبل قرون. وحفر المغاربة في عمق مائتي متر، ولم يجدوا شيئا، فأعلنوا أن أجدادهم من الأمازيغ عرفوا الانترنت المتنقل قبل قرون.



Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170