Contact


قانون نظام وانتقال اللاعبين 

تعريفــــات

      لأغراض هذه اللوائح، المصطلحات المستخدمة أدناه تعرف كالآتي:

الاتحاد السابق: الاتحاد الذي ينتمي إليه النادي السابق.

النادي السابق: النادي الذي يتركه اللاعب.

الاتحاد الجديد: الاتحاد الذي ينتمي إليه النادي الجديد.

النادي الجديد: النادي الذي سيلتحق به اللاعب.

المباريات الرسمية: مباريات مقامة في إطار كرة قدم منظمة، مثل دوري الأبطال الوطني، الكأس الوطني والدوري الدولي للأندية، ولكن لا يشمل المباريات التجريبية والودية.

كرة القدم المنظمة: كرة القدم المنظم تحت رعاية الفيفا، الاتحاد القاري والاتحادات، أو من هو مخول السلطة من قبلهم.

المدة الخاضعة للحماية: مدة ثلاثة مواسم كاملة أو ثلاث سنوات، أيهما يأتي أولا، تالية لبدء سريان العقد، إذا كان إبرام العقد سابق لعيد ميلاد اللاعب المحترف الـ28، أو موسمين كاملين أو عامين، أيهما يأتي أولا، تالية لبدء سريان العقد، إذا إبرام العقد بعد عيد ميلاد اللاعب المحترف الـ28.

فترة التسجيل: فترة محددة من قبل الاتحاد المختص وفقا للمادة 6.

الموسم: المدة التي تبدأ مع أول مباراة رسمية لبطولة الدوري المحلية المعنية وتنتهي مع آخر مباراة رسمية لبطولة الدوري المحلية.

حق الرعاية: المدفوعات المقدمة وفقا للملحق 4 لتغطية تنمية صغار اللاعبين.

ويشار أيضا إلى قسم التعريفات في النظام الأساسي للفيفا.

ملحوظة: المصطلحات التي ترمز إلى الأشخاص الطبيعية يكون مطبق علي الجنسين. أي مصطلح بصيغة المفرد يطبق علي الجمع والعكس صحيح.

نصـوص تمهيديـة

      المادة 1 النطاق

هذه اللوائح تضع قواعد عالمية ملزمة تتعلق بتقييم اللاعبين، صلاحيتهم للمشاركة في كرة القدم المنظمة، ونقلهم بين أندية تنتمي إلى اتحادات مختلفة.

نقل اللاعبين بين أندية تنتمي إلى نفس الاتحاد يحكمه لوائح خاصة صادرة من قبل الاتحاد المعني وفقا للمادة 1 فقرة 3 أدناه، والتي يجب أن يصدق عليها الفيفا. هذه اللوائح تضع قواعد لحل المنازعات بين الأندية واللاعبين، وفقا للمبادئ المذكورة في هذه اللوائح. هذه اللوائح تضع أيضا نظام لمكافأة الأندية التي تنمي تدريب وتعليم النشء.

أ- النصوص التالية ملزمة على المستوى المحلي ويجب أن تشملها لوائح الاتحاد بدون تعديل: المواد 2-8، 10، 11، 18 و18 مكرر.

ب- كل اتحاد يجب أن يضم في لوائحه الوسائل المناسبة لضمان الاستقرار العقدي، مع ايلاء الاحترام للقانون الوطني الآمر والاتفاقيات الجماعية. على وجه الخصوص لابد من الاشتمال على المبادئ التالية:

     - المادة 13: مبدأ احترام العقد.

     - المادة 14: مبدأ أن العقد من الممكن أن ينتهي من قبل أي الأطراف دون نتائج إذا كان هناك سبب مباشر.

     - المادة 15: مبدأ أن العقد من الممكن أن ينتهي من قبل المحترف بسبب رياضي مباشر.

     - المادة 16: مبدأ أن العقد لا يمكن أن ينتهي خلال الموسم.

     - المادة 17 فقرة 1 و2: مبدأ أنه في حالة انتهاء العقد بدون سبب مباشر، فإن هناك تعويض لابد أن يتم دفعه، هذا التعويض قد يكون مذكورا في العقد.

     - المادة 17 فقرة 3-5: مبدأ أنه في حالة انتهاء العقد بدون سبب مباشر، فإنه يتم فرض عقوبات رياضية على الطرف الذي قام بخرق العقد.

 

هذه اللوائح تحكم أيضا التخلي عن اللاعبين لفرق الاتحاد وأهلية اللاعبين للعب لحساب هذه الفرق وفقا لنصوص الملحق 1 و2 على التوالي. هذه النصوص ملزمة لكل الاتحادات والأندية.

تقييــم اللاعبيــن

 المادة 2 تقييم اللاعبين: هواة ومحترفين

اللاعبين المشاركين في كرة القدم المنظمة إما هواة أو محترفين.

المحترف هو اللاعب الذي لديه عقد مكتوب مع ناد ويُدفع له في مقابل نشاطه في كرة القدم أكثر من مصروفاته الفعلية التي يتحملها. جميع اللاعبين الآخرين يعتبرون هواة.

المادة 3 استعادة منزلة الهاوي

اللاعب المسجل كمحترف لا يجوز إعادة تسجيله بوصفه هاوي حتى مرور على الأقل 30 يوما بعد آخر مباراة له كمحترف.

لا يوجد أي تعويض قابل للدفع عند استعادة منزلة الهاوي. إذا تم إعادة تسجيل اللاعب كمحترف في غضون 30 شهرا من إعادته كهاوي، فإن ناديه الجديد يجب عليه أن يدفع تعويضات التدريب وفقا للمادة 20.

المادة 4 إنهاء النشاط

المحترفين الذين أنهوا حياتهم المهنية عند انتهاء عقودهم والهواة الذين أنهوا نشاطهم يظلوا مسجلين في الاتحاد الذي يتبع له ناديهم الأخير لمدة 30 شهر.

تبدأ هذه الفترة من يوم آخر ظهور للاعب في مباراة رسمية مع

تسجيل اللاعبين

      المادة 5 التسجيل 

1. يجب أن يتم تسجيل اللاعب في اتحاد حتى يلعب لحساب ناد سواء كان محترف أو هاو وفقا لأحكام المادة 2. اللاعبون المسجلون فقط هم المؤهلون للمشاركة في كرة القدم المنظمة. بموجب قانون التسجيل، يوافق اللاعب على الالتزام بتشريع ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، والاتحادات القارية والاتحادات.

2. اللاعب يكون مسجل مع نادي واحد فقط في كل مرة.

3. يجوز تسجيل اللاعبين في ثلاث أندية بحد أقصى خلال الموسم الواحد. خلال هذه الفترة، اللاعب يكون مؤهل للعب في المباريات الرسمية لحساب ناديان فقط، استثناءا من هذه القاعدة، اللاعب الذي ينتقل بين ناديين ينتميان إلى اتحادات متزامنة في المواسم (أي بداية الموسم في الصيف / الخريف في مقابل الشتاء والربيع) يكون مؤهلا للعب في مباريات رسمية لحساب ناد ثالث خلال الموسم المعني، شريطة أن يكون قد امتثل بالكامل لالتزاماته التعاقدية تجاه أنديته السابقة. وبالمثل، الأحكام المتعلقة بفترات التسجيل (المادة 6) وكذلك الالتزام بالحد الأدنى لطول مدة العقد (المادة 18 الفقرة 2).

4. تحت جميع الظروف، يجب الأخذ في الاعتبار سلامة المنافسة الرياضية. على وجه الخصوص، لا يجوز للاعب المشاركة في مباراة رسمية أكثر لحساب أكثر من ناديين متنافسين في نفس البطولة أو الكأس في نفس الموسم، وذلك وفقا للوائح المنافسة الفردية الصارمة للاتحاد العضو.

 المادة 6 فترة التسجيل 

 1. يجوز تسجيل اللاعبين فقط في إحدى الفترتين السنويتين للتسجيل المحددتين لدى الاتحاد المعني. استثناءا من  هذه القاعدة، المحترف الذي انتهى عقده قبل نهاية فترة التسجيل فإنه يمكن تسجيله خارج فترة التسجيل.الاتحادات مرخص لها تسجيل هؤلاء المحترفين شريطة أن يؤخذ في الاعتبار السلامة الرياضية المعنية. حيث ينتهي العقد بأي سبب مباشر، فإن الفيفا قد تأخذ تدابير مؤقتة حتى تتجنب سوء المعاملة، وفقا للمادة 22.

2. فترة التسجيل الأولى سوف تبدأ بعد اكتمال الموسم وسوف تنتهي تلقائياً قبل بداية الموسم الجديد. تلك الفترة لا  تزيد عن اثني عشر أسبوعا. الفترة الثانية للتسجيل من الممكن أن تبدأ في وسط الموسم ولا تزيد عن أربعة أسابيع. فترتي التسجيل للموسم سوف يتم إبلاغها للفيفا قبل نفاذها على الأقل باثني عشر شهرا. الفيفا سوف تحدد مواعيد التسجيل لأي اتحاد لم يسجل في الميعاد.

3. اللاعبين يمكن أن يتم تسجيلهم - وفقاً للاستثناء المذكور في المادة 6 فقرة 1 - وذلك عند وجود طلب صحيح من النادي للاتحاد وذلك خلال فترة التسجيل.

4. النصوص المتعلقة بفترات التسجيل لا تطبق إلا على المباريات التي يشترك فيه الهواة. الاتحاد المعني سوف يحدد مواعيد تسجيل اللاعبين لمثل تلك المسابقات شريطة أن يؤخذ في الاعتبار السلامة الرياضية للمسابقة المعنية.

المادة 7 جواز سفر اللاعب

  الاتحاد القائم على عملية التسجيل ملزم بأن يعطى النادي الذي سُجل فيه اللاعب جواز سفر للاعب متضمناً كل البيانات المتعلقة باللاعب. جواز سفر اللاعب سوف يتضمن النادي الذي سُجل فيه اللاعب منذ الموسم الذي كان فيه ميلاده الثاني عشر. إذا كان تاريخ ميلاده يقع بين موسمين، جواز سفر اللاعب سوف يشير إلى النادي الذي سجُل فيه خلال الموسم التالي لعيد ميلاده.

المادة 8 طلب التسجيل

  طلب التسجيل للمحترف لابد أن يكون مقدم مع صورة من عقد اللاعب. هيئة صنع القرار المختصة لها السلطة في أن تتخذ على حساب أي تعديل عقدي أو اتفاقيات إضافية التي لم تقدم من قبل في صورتها الصحيحة.

المادة 9 شهادة الانتقال الدولية

1. اللاعبين المسجلين تبعاً لاتحاد واحد من الممكن أن يسجلوا في اتحاد جديد وذلك بعد استلام الأخير شهادة نقل اللاعب الدولية (يشار إليها هنا وفيما بشهادة نقل اللاعب الدولية) من الاتحاد السابق. شهادة نقل اللاعب الدولية يجب أن تصدر بدون أي رسوم أو شروط أو وقت محدد. أي نصوص عكس ذلك سوف تكون باطلة وغير صحيحة. الاتحاد الذي يصدر شهادة النقل الدولية سوف يودع نسخة لدى الفيفا. الإجراءات الإدارية لإصدار شهادة نقل اللاعب الدولية مذكورة في الملحق الثالث من تلك اللوائح .

2. شهادة النقل الدولية غير مطلوبة من اللاعب تحت سن الـ12 سنة.

المادة 10 اقتراض المحترفين

1. المحترف يمكن أن يُقرض لنادي آخر على أساس اتفاق رضائي مكتوب بين المحترف والأندية المعنية. أي قرض سوف يخضع لنفس القواعد التي تطبق على انتقال اللاعبين، متضمنة أحكام التعويض التدريبي وآلية التكافل.

2. وفقا للمادة 5 فقرة 3، الحد الأدنى للاقتراض يكون بين فترتين تسجيل.

3. النادي الذي يقبل لاعب على أساس الاقتراض لا يخول له أن يتنازل لنادي ثالث عن تلك اللاعب بدون إذن كتابي من النادي المُقرض منه واللاعب المعني. 

المادة 11 اللاعبين غير المسجلين

  أي لاعب غير مسجل لدي اتحاد ويظهر للعيان لحساب ناد في مباراة رسمية يعتبر أنه لعب بطريقة غير شرعية. دون المساس بأي تدبير مطلوب لتصحيح العواقب الرياضية لمثل هذا الظهور، ويمكن أيضا فرض العقوبات على اللاعب و/أو النادي الحق في فرض مثل هذه العقوبات يقع بين بشكل أساسي قي يد الاتحاد أو منظم المسابقة المعنية.

المادة 12 تنفيذ إجراءات التأديب 

  أي إجراء تأديبي يفرض على لاعب ويكون هذا الإجراء سابق لإجراء الانتقال لابد أن يطبق أو ينفذ عن طريق الاتحاد الجديد الذي يُسجل فيه اللاعب. الاتحاد السابق ملزم بان يخطر الاتحاد الجديد بأي عقوبة كتابةً وعند إصدار شهادة نقل اللاعب الدولية.

تحقيــق الاستقـــــرار العقــدي بين المحترفين والأندية

المادة 13 احترام العقد

  العقد بين المحترف والنادي يمكن أن ينتهي بانتهاء مدة العقد أو بالاتفاق المتبادل.

المادة 14 إنهاء العقد لسبب مباشر

 

 يمكن أن ينتهي العقد من قبل أي من الطرفين بدون تبعات من أي نوع (سواء دفع غرامة أو فرض عقوبات رياضية) متى توافر السبب المباشر.

المادة 15 إنهاء العقد لسبب رياضي مباشر

  إذا ظهر المحترف الناشئ في، غضون الموسم، بنسبة أقل من 10% في المباريات الرسمية الذي يكون النادي الذي ينتمي إليه داخلا في تلك المباريات من الممكن أن ينهى عقده على الفور قبل ميعاده بحجة أن ذلك يعتبر سبب رياضي. يجب أن يؤخذ في الاعتبار ظروف اللاعب في تقدير مثل هذه الظروف. والسبب الرياض يجب أن ينظر على أساس كل قضية على حده. في مثل هذه الحالة لا تفرض عقوبات رياضية ولكن تُدفع غرامة. المحترف قد ينُهى عقده على هذا الأساس وذلك في خلال الخمسة عشر يوماً التاليين للمباراة النهائية للموسم بالنسبة للنادي الذي ينتمي إليه.

المادة 16 القيود التي ترد على إنهاء العقد خلال الموسم

  العقد لا يمكن أن ينتهي من طرف واحد في غضون الموسم.

المادة 17 التبعات لإنهاء العقد بدون سبب مباشر

  النصوص التالية سوف تطبق إذا انتهى العقد بدون سبب مباشر:

1. في كل الحالات الطرف المخالف سوف يدفع غرامة. ووفقا لأحكام المادة 20 والملحق 4 الذي يتعلق بالتعويض بالنسبة للتدريب، ما لم ينص على غير ذلك في العقد، التعويض للمخالفة سيحسب وفقاً لقانون الدولة المعنية، المعايير الرياضية، وأي معايير أخرى موضوعية. وتشمل هذه المعايير، على وجه الخصوص، المكافأة ومزايا أخرى للاعب وفقا للعقد الحالي و/أو العقد الجديد، والوقت المتبقي على العقد القائم بحد أقصى خمس سنوات، والرسوم المدفوعة أو المتكبدة من قبل النادي السابق (التي استهُلكت طول مدة العقد) وعما إذا كان الإخلال بالعقد وقع ضمن فترة محفوظة.

2. لا يمكن التنازل عن دفع التعويض لطرف ثالث. إذا تطلب من المحترف دفع تعويض، فإن المحترف والنادي الجديد سوف يكونوا متضامنين فيما بينهم لدفع هذا التعويض. المبلغ قد يكون منصوصاً عليه في العقد أو بالاتفاق بين الطرفين.

3. بالإضافة لالتزام دفع التعويض، ستُفرض أيضا عقوبات رياضية على أي لاعب أخل بالعقد خلال فترة التعاقد.الجزاء سوف يكون وقف لمدة أربعة أشهر عن اللعب في المباريات الرسمية. وفى حالة الظروف المشددة سيكون الوقف لمدة ستة أشهر. في كل الحالات، تلك العقوبات الرياضية سوف تبدأ من الموسم التالي في النادي الجديد. الإخلال الفردي بدون سبب مباشر أو بدون سبب رياضي مباشر بعد الفترة الخاضعة للحماية لا ينتج عنه عقوبات رياضية. التدابير التأديبية، على الرغم من ذلك، من الممكن أن تفرض خارج الفترة الخاضعة للحماية في حالة عدم إعطاء إنذار بالإنهاء خلال الخمسة عشر يوماً من المباراة الرسمية الأخيرة للموسم (متضمنة الكأس المحلي) للنادي الذي يكون اللاعب مسجلا فيه. الفترة الخاضعة للحماية سوف تبدأ مرة أخرى، عند تجديد العقد، عندما تمتد المدة بالنسبة للعقد السابق.

4. بالإضافة لالتزام دفع التعويض، العقوبات الرياضية سوف تُفرض على أي ناد يخالف العقد أو إذا حث على مخالفة العقد خلال الفترة الخاضعة للحماية. سوف يُفترض، ما لم يثبت العكس، أن أي نادي متعاقد مع محترف أنهى عقده دون سبب مباشر فإن النادي هو الذي أحث المحترف على ارتكاب مخالفة. سوف يُحرم النادي في هذه الحالة من تسجيل أي لاعبين جُدد سواء كانوا محليين أو دوليين لفترتين من فترات التسجيل.

5. أي شخص يخضع لقوانين ولوائح الفيفا (الأندية الرسمية، وكلاء اللاعبين، اللاعبين......الخ) الذي يتصرف بسلوك يمثل مخالفة عقدية بين المحترف والنادي وذلك لتسهيل نقل اللاعب يجب أن يعاقب.

 المادة 18 الأحكام الخاصة التي تتعلق بالعقود بين المحترفين والأندية 

  1. إذا كان هناك وكيل يتوسط في مفاوضات العقد، فإنه يجب أن يسمى في هذا العقد.

2. أقصر مدة لأي عقد تكون من تاريخ نفاذه حتى نهاية الموسم، بينما تكون أطول مدة للعقد خمس سنوات. العقود ذات المدد الأخرى صحيحة إذا كانت تتفق مع القوانين المحلية. اللاعبين تحت سن 18 سنة لا يوقعوا عقود احتراف لمدة أكثر من ثلاث سنوات. أي شرط يشير إلى مدة أطول لا يُعتد به.

3. أي ناد يعتزم (ينوى) أن يتعاقد مع محترف لابد أن يخطر كتابةً النادي الحالي للاعب قبل الدخول في مفاوضات مع اللاعب. المحترف يكون حراً في أن يتعاقد مع ناد آخر إذا كان العقد مع النادي الحالي قد انتهى أو سينتهي في خلال ستة أشهر. أي إخلال بهذا النص سوف يخضع لعقوبات مناسبة.

4. صحة العقد قد لا تعتمد على أن يكون اللاعب لائق طبيا أو منح إذن للعمل.

5. إذا تعاقد المحترف في أكثر من عقد في نفس الوقت، فإنه يتم تطبيق الأحكام المنصوص عليها في الفصل الرابع. 

المادة 18 مكرر تأثير الطرف الثالث على الأندية 

  لا يدخل أي ناد في عقد يسمح لأي طرف آخر بالدخول في هذا العقد أو أي طرف آخر أن يكتسب القدرة على أن يؤثر في التوظيف والأمور المتعلقة بالنقل، أو يؤثر في استقلاله، سياساته أو أداء فرقه.

لجنة الفيفا التأديبية من الممكن أن تفرض إجراءات تأديبية على الأندية التي لا تحترم القواعد المنصوص عليها في تلك المادة.

الانتقالات الدوليــة المتضمنــة قٌصّر

المادة 19 حماية القُصّر

الانتقالات الدولية للاعبين يُسمح بها فقط إذا كان اللاعب سنه أكثر من 18 سنة.

يُطبق استثناءات ثلاثة على هذه القاعدة:

     أ‌-  أن ينتقل أبوان اللاعـــب إلــى البلـدة التي يوجد فيها النادي الجديد ويكون الانتقال لأغراض لا تتعلق بالكرة.

    ب‌- الانتقال يحدث في النطاق الإقليمي للاتحـــــاد الأوروبــي أو في المنطقة الأوروبيــة الاقتصاديــة. ويكون سن اللاعب بين 16-18 سنة. في هذه الحالة لابد أن يلتزم النادي الجديد بالحد الأدنى لتلك الالتزامات:

           i. لابـــد أن يمنـــح اللاعــــب التعليــــم المنـــاســـب لكــرة القدم و/أو تدريبـه وفقاً لأعلى المعايير الوطنية.

          ii. لابد أن يكفلوا للاعب أكاديمية و/أو مدرسة و/أو تعليم مهني أو تدريــب، بالإضافــة إلى تعليم كــرة القدم و/أو تدريب كرة القدم والذي سيسمح للاعب أن يمارس مهنة غير كــــرة القدم إذا توقـــف عن الاحتراف كـــــــرة القــــــدم.

        iii. لابد أن يتخذ كل الترتيبات الأساسية للتأكد من أن اللاعب يتم الاعتناء به بأحسن طريقـة ممكنــه (الدرجة المثلى لمستوى المعيشة مع أسرة مضيفة أو في ناد الإقامة، تعيين مدرب خــــاص له في النادي..،الخ).

        iv. في حالة تسجيل لاعب، لابد أن يمنح النادي الاتحاد المختص بالدليل أنه يلتـــزم بالالتزامــــات السابقـــة.

    ت‌- اللاعب يعيش ليس أبعد من 50 كم من الحدود الوطنية والنادي الذي يأمل أن يُسجــل في الاتحاد الذي ينتمي إليه يقع أيضا ضمن 50 كم من حدود بلده. أقصى مسافة بين موطن اللاعب ومقر النادي لا تزيد عن 100 كم. في تلك الحالات، يجب على اللاعب أن يستمر في العيش في موطنه والاتحاديين المعنيين لابــــد أن يعطــوا له موافقة صريحة.

شروط تلك المادة ســوف تطبق أيضــاً على أي لاعب لم يسبق له أن تم تسجيله في ناد أو أي نادي وطني ويأمل في التسجيل لأول مرة.

كل اتحاد سوف يتأكد من احترام هذا النص و يكون ذلك عن طريق النوادي التابعة له.

لجنـــة تقييم اللاعبين ســـوف تكـــون مختصــة بالحكم في أي منازعه تنشأ عن تلك المسائل وسوف تفرض عقوبات مناسبة في حالة مخالفة هذا النص.

حــق الرعـايـــة وآليــــة التكافـــــل

المادة 20 حق الرعاية

حق الرعاية سوف يدُفع للنوادي المدربة للاعب: (1) عندما يوقّع اللاعب العقد الأول له كمحترف و(2) عند كل وقت ينتقل المحترف حتى نهاية الموسم الذي يكون فيه ميلاده الـ23. الالتزام بدفع حق الرعاية ينشأ إذا حدث النقل أثناء أو عند نهاية عقد اللاعب. النصوص المعنية بحق الرعاية مذكورة في الملحق الرابع من تلك اللوائح.

المادة 21 آلية التكافل

إذا انتقل محترف قبل نهاية عقده، أي ناد ساهم في تعليمه أو تدريبه سوف يتلقى نسبه من التعويض المدفوع للنادي السابق (اشتراكات التكافل). النصوص المعنية باشتراكات التكافل منصوص عليها في الملحق الخامس من تلك اللوائح.

نطـــــاق الاختصـــاص القضــائــــي

المادة 22 اختصاص الفيفا

  بدون الإجحاف بحق أي لاعب أو نادي يتم التماس التقاضي أمام المحكمة المدنية بخصوص المنازعات المتعلقة بالتوظيف، تختص الفيفا بسماع:

     أ‌-  المنازعات بين الأندية واللاعبين التي لها علاقة بالحفاظ على الالتزام التعاقدي (المادة 13-18) حيث يوجد طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب وادعاء من صاحب المصلحة له علاقة بطلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب، على وجه الخصوص المتعلق بالشهادة الدولية لنقل اللاعب، العقوبات الرياضية، أو الغرامات لمخالفة العقد.

    ب‌- منازعات التوظيف بين الأندية واللاعبين على المستوى الدولي، إلا إذا كان هناك تحكيم مستقل يضمن عدالة الإجراءات واحترام مبدأ مساواة في تمثيل اللاعبين والأندية على المستوى المحلى في إطار الاتحاد أو إطار اتفاقية المساومة الجماعية.

     ت‌- منازعات التوظيف بين النادي أو الاتحاد وبين الكابتن على المستوى الدولي، إلا إذا كان هناك محكمة تحكيم مستقلة تضمن عدالة الإجراءات على المستوى المحلى.

     ث‌- المنازعات المتعلقة بحق الرعاية (المادة 20) وآلية التكافل بين الأندية التي تنتمي إلى اتحادات مختلفة.

     ج‌- المنازعات التي تتعلق بآلية التكافل (المادة 21) بين الأندية التي تنتمي إلى اتحادات مختلفة.

     ح‌- المنازعات بين الأندية التي تنتمي إلى اتحادات مختلفة التي لا تتفق مع القضايا المنصوص عليها في أ، ث، ج.

المادة 23 لجنة تقييم اللاعبين 

 سوف تنظر لجنة تقييم اللاعبين أي من القضايا المذكورة في المادة 22 بند (ت ،ح) وأيضاً كل المنازعات التي تنشأ من تطبيق تلك اللوائح، التي تخضع للمادة 24.

في حالة الشك في نطاق الاختصاص القضائي للجنة تقييم اللاعبين أو قرار غرفة حل المنازعات، رئيس لجنة تقييم اللاعبين سوف يقرر أي هيئة سيكون لها الاختصاص في نظر المنازعة.

لجنة تقييم اللاعبين سوف تنظر المنازعة في وجود ثلاثة أعضاء على الأقل، متضمنة الرئيس أو نائب الرئيس، إلا إذا كانت القضية بطبيعتها يمكن أن تسوى من خلال قاضي واحد. في القضايا المهمة أو التي لا ينشأ عنها صعوبة واقعية أو قانونية، وقرارات الشهادة الدولية المؤقتة لنقل اللاعب وفقا للملحق 3، الرئيس أو الشخص الذي تم تعيينه من قبله، الذي يجب أن يكون عضواً في اللجنة، من الممكن أن ينظر المنازعة كقاضي فرد. سيسمع كل طرف مرة واحدة خلال المرافعات. القرارات التي تصدر من القاضي الفرد أو من لجنة تقييم اللاعبين من الممكن أن تستأنف أمام محكمة التحكيم للرياضة.

المادة 24 غرفة تسوية المنازعات 

  1. غرفة تسوية المنازعات تنظر القضايا المذكورة في المادة 22 بند أ، ب، ث، ج وذلك باستثناء المنازعات التي تتعلق بمسائل الشهادة الدولية لنقل اللاعب.

2. غرفة تسوية المنازعات تنظر المنازعات في وجود ثلاثة من الأعضاء على الأقل، متضمنة الرئيس أو نائب الرئيس إلا إذا كانت طبيعة القضية من الممكن أن تسوى من خلال قاضي فرد من غرفة تسوية المنازعات. أعضاء الغرفة سوف يعينوا منهم قاضي للأندية وقاضى آخر للاعبين. قاضى غرفة تسوية المنازعات من الممكن أن ينظر تلك القضايا:

        i.     كل المنازعات التي تزيد قيمتها عن 100.000 فرنك فرنسي.

        ii.    المنازعات التي تتعلق بحساب حق الرعاية.

        iii.   المنازعات التي تتعلق بحساب اشتراكات التكافل.

        VIII. النطاق القضائي

قاضى غرفة تسوية المنازعات ملزم بأن يحيل القضايا الأساسية (المهمة) إلى الغرفة. الغرفة سوف تتكون من عدد متساوي لممثلي النوادي واللاعبين، باستثناء تلك الحالات التي يمكن أن تسوى من خلال قاضى غرفة تسوية المنازعات. سيسمع كل طرف مرة واحدة خلال المرافعات. القرارات التي تصدر من غرفة تسوية المنازعات أو من القاضي من الممكن أن تستأنف أمام محكمة التحكيم للرياضة.

المادة 25 المبادئ التوجيهية الإجرائية 

  1. كقاعدة، القاضي الفرد وقاضي غرفة تسوية المنازعات سوف ينظر في خلال 30 يوماً من استلام الطلب الصحيح ولجنة تقييم اللاعبين أو غرفة تسوية المنازعات سوف تنظر في خلال 60 يوماً. الإجراءات سوف تُحكم بقوانين الإجراءات العامة للفيفا.

2. أقصى حد لتكلفة الإجراءات أمام لجنة تقييم اللاعبين، المتضمنة قاضى فرد، سوف تكون 25.000 فرنك فرنسي. وتلقائياً سوف تدفع من قبل الطرف الذي خسر الدعوى. ومكان دفع التكاليف سيكون محدداً في القرار.والإجراءات أمام غرفة تسوية المنازعات وقاضي غرفة تسوية المنازعات سوف تكون مجاناً.

3. الإجراءات التأديبية لمخالفة تلك اللوائح سوف تخضع لقانون الفيفا للتأديب. إلا إذا نُص على غير ذلك.

4. إذا كان هناك سبب لتصديق أن الدعوي المرفوعة بصدد مسألة تأديبية أو لجنة مركز اللاعبين أو لجنة فض المنازعات أو القاضي الفرد أو قاضي لجنة فض المنازعات (حسب القضية) يجب أن يحيل الملف إلي اللجنة التأديبية مع تقديم طلب بداية الإجراءات التأديبية طبقاً لكود الفيفا التأديبي.

5. لجنة تقييم اللاعبين، أو لجنة فض المنازعات، أو القاضي الفرد أو قاضي لجنة فض المنازعات (حسب القضية) لا تسمع الدعوي في حالة ما إذا مر علي الدعوي أكثر من سنتين منذ نشوء النزاع. تطبيق هذه المدة يجب أن يفحص تلقائيا بحسب الحالة في كل قضية.

6. لجنة تقييم اللاعبين أو لجنة فض المنازعات أو القاضي الفرد أو قاضي فض المنازعات (حسب القضية) يجب عليهم عندما يأخذون قراراتهم بتطبيق اللوائح يأخذون في الاعتبار كل الترتيبات المناسبة والقوانين و/أو اتفاقيات المساومة الجماعية الموجودة علي المستوي المحلي وكذا خصوصية الرياضة.

7. الإجراءات المفصلة لحل المنازعات التي تنشأ من تطبيق اللوائح يجب أن تُفسر في حدود قواعد الإجراءات العامة للفيفا. 

النصوص الختامية

المادة 26 معايير الانتقالات

1. أي قضية تأتي للفيفا قبل دخول هذه اللوائح حيز النفاذ تخضعً للوائح السابقة.

2. كقاعدة عامة، كل القضايا الأخرى التي تخضع لهذه اللوائح مع الاستثناءات الآتية:

      أ ‌-  المنازعات المتعلقة بحق الرعاية.

      ب‌- المنازعات المتعلقة بآلية التكافل.

      ت‌- منازعات العمل المتعلقة بعقود وُقعت قبل 1/9/2001.

أي قضايا لا تخضع للقاعدة العامة يجب أن تخضع للوائح المطبقة عندما يكون العقد وُقع أثناء النزاع أو عندما تظهر وقائع النزاع.

 

3. الاتحادات الأعضاء يجب أن يعدلوا لوائحهم وفقا للمادة الأولي لما يتوافق مع هذه اللوائح ويجب أن تخضع لموافقة الفيفا بحلول 30 يونيو 2007. علي الرغم مما سبق، كل اتحاد عضو يجب أن يطبق المادة 1 فقرة 3 اعتباراً من 1 يوليو 2005.

 المادة 27 مسائل غير منصوص عليها 

 المسائل الغير منصوص عليها في هذه اللوائح وحالات القوي القاهرة يجب أن تُنظر بواسطة اللجنة التنفيذية للفيفا، التي تكون قراراتها نهائية.

المادة 28 اللغات الرسمية 

  في حالة وجود لبس في تفسير اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الأسبانية أو الألمانية المتعلقة بنصوص هذه اللوائح, اللغة الإنجليزية تكون صاحبة الحجة. 

المادة 29 الإلغاء والتنفيذ

  1. هذه اللوائح تحل محل اللوائح الخاصة التي تحكم انتخابات اللاعبين كي يمثلوا اتحاد الفرق المؤرخ في 4 ديسمبر 2003 ولوائح الوضع الشرعي وانتقالات اللاعبين في 5 يوليو 2001 كذا كل التعديلات اللاحقة، تتضمن كل الرسائل المتبادلة الصادرة قبل تاريخ إعمال هذه اللوائح.

2. هذه اللوائح صدقت عليها اللجنــــــة التنفيذية بالفيفا في 18 ديسمبر 2004 ودخلــت حيز التنفيـذ في 1 يوليو 2005. المادة 1 فقرة 3 (أ). والمادة 5 فقرة 3 و4 والمادة 17 فقرة 3. والمـــادة 18 مكرر. والمادة 22 (ج)  (ح). الملحق 1 مادة 1 فقرة 4 (ث) و(ج). الملحق 1 مادة (3) فقرة (2). الملحق 3 المادة 1 فقرة 2 و3 و4 والملحق 3 المادة 2 الفقرة 2 تم إضافتهم أو تعديلهم من قبل اللجنة التنفيذية للفيفا في 29 أكتوبر2007. هذه التعديلات دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 2008

زيوريخ, ديسمبر 2004/أكتوبر 2007

اللجنة التنفيذية للفيفا

الرئيس الأمانة العامة

جوزيف س بلاتر جيروم فالكه

 

الملحق 1: الإذن للاعبيـن لتمثيــل فرق الاتحاد

 المادة 1 المبادئ

  1. الأندية ملتزمة أن تأذن للاعبين المسجلين أن يمثلوا فرق البلد التي يكون اللاعب مؤهل للعب علي أساس جنسيته لو تم استدعائه من الاتحاد المعني. أي اتفاقية بين لاعب ونادي متعارضة تكون ممنوعة.

2. الإذن للاعبين تحت نص الفقرة الأولي من هذه المادة يكون إجباري للمباريات في التواريخ المدرجة في جدول المباريات الدولية ولكل المباريات التي يحتاج اللاعبين فيها إلي قرار خاص صادر من اللجنة التنفيذية للفيفا.

3. ليس إلزامياً إصدار الإذن للاعبين للمباريات الغير مدرجة في أجندة المباريات الدولية.

4. اللاعبين يجب أيضاً أن يتم منحهم الإذن بمدة كافية قبل المباريات كالأتي:

       أ ‌-  المباريات الودية: 48 ساعة.

       ب‌- المباريات المؤهلة للبطولات الدولية: أربع أيام (يشمل يوم المباراة). مدة الإذن تمتد خمسة أيام لو أن المباراة في اتحاد قاري أخر حيث ينتمي إليه النادي المسجل لديه اللاعب.

       ت‌- مباريات التصفيات المؤهلة للبطولات الدولية في البطولة التي نظمت على أساس موعد مخصص لمباريات ودية: 48 ساعة.

       ث‌- المباريات الودية المحددة على أساس موعد مباريات التصفية المؤهلة لبطولة دولية في البطولة: 48 ساعة.

       ج‌- المسابقة النهائية للبطولات الدولية: 14 يوم قبل أول مباراة في المسابقة.

           اللاعبين يجب أن ينضموا إلي فريق الاتحاد قبل 48 ساعة من بداية المباراة

5. اللاعبين في الاتحاد المؤهلين للبطولات النهائية لكأس العالم للفيفا أو البطولات القارية للفريق الأول يجب أن يؤذن لهم في المباريات الودية في التواريخ المحجوزة للمباريات الرسمية المؤهلة طبقاً للتعليمات التي تحكم المباريات الرسمية المحددة في هذه التواريخ.

6. الأندية والاتحادات المعنية يمكن أن توافق على مدة أطول للإذن.

7. اللاعبين الممتثلين لنداء اتحاداتهم وفقا لنص هذه المادة يجب أن يستعيدوا واجبهم تجاه أنديتهم في مدة لا تزيد عن 24 ساعة من انتهاء المباراة متى تم استدعائهم. هذه المدة يجب ألا تزيد علي 48 ساعة إذا كانت المباراة في اتحاد قاري أخر عن اتحاد النادي المسجل لديه اللاعب. الأندية يجب أن يتم إعلامها كتابة بجدول اللاعبين المتوجهين والعائدين في موعد أقصاه عشرة أيام قبل المباراة. الاتحادات يجب أن تكفل للاعبين القدرة على العودة لأنديتهم في الميعاد بعد المباراة.

8. إذا لم يقم اللاعب بالتزاماته تجاه ناديه في المدة المحددة المذكورة في هذه المادة، في المرة القادمة التي يتم فيها استدعاؤه من اتحاده، يتم تقليل المدة كالأتي:

       أ ‌-  المباريات الودية: 24 ساعة.

       ب‌- المباريات المؤهلة: ثلاثة أيام.

       ت‌- المسابقات النهائية للبطولات الدولية: 10 أيام.

9. في حالة خرق اللاعب هذه القواعد، تقـوم لجنة تقييم اللاعبين بالفيفا بفـــرض عقوبة عليه علي سبيل المثـــال لا الحصــــــــر:

        أ ‌- الغرامة.

        ب‌- تقليل مدة الأذن.

        ت‌- حرمان اللاعب أو اللاعبين من مباريات تالية.

المادة 2 النصوص المالية و التأمين 

 1. الأندية التي تمنح الإذن للاعب وفقا لنصوص هذا الملحق لا يمنحوا تعويض مالي.

2. الاتحاد الذي استدعى اللاعب سوف يتحمل كل تكاليف السفر التي يتحملها اللاعب نتيجة الاستدعاء.

3. النادي المُسجل فيه اللاعب سوف يكون مسئولاً عن تأمين اللاعب ضد المرض والحوادث التي يمكن أن تحدث له طول فترة الإذن. وهذا التأمين سوف يمتد أيضاً للإصابات التي يمكن أن تحدث له خلال المباريات الدولية التي منح الإذن من أجلها.

المادة 3 استدعاء اللاعبين 

  1. كقاعدة عامة، كل لاعب مُسجل في ناد مُلزم بأن يرد بالإيجاب عند استدعائه من الاتحاد الذي ينتمي إليه ليمثل على أساس جنسيته اللعب لحساب إحدى الفرق الوطنية.

2. الاتحادات التي تريد أن تستدعي لاعب يلعب في الخارج لابد أن تقوم بإعلانه على الأقل بخمسة عشر يوماً قبل المباراة المطلوب أن يحضرها. الاتحادات التي تريد أن تدعوا لاعبين للمسابقة النهائية لبطولة دولية لابد أن تُعلن اللاعب كتابة على الأقل بـ15 يوم قبل فترة التحضير بـ14 يوم (راجع الملحق 1 مادة1 فقرة 4(ج)). ناد اللاعب سوف يُعلن أيضا كتابةً في نفس الميعاد. النادي لابد أن يُصدق على الإذن للاعب في خلال الستة أيام التالية.

3. الاتحادات التي تطلب مساعدة الفيفا للحصول على إذن للاعب الذي يلعب في الخارج يمكن أن يفعلوا ذلك فقط إذا توافر شرطين:

        أ ‌-  إذا طُلب الاتحاد الذي يكون اللاعب مسجلاً للتدخل ولكن دون جدوى.

        ب‌- أن تكون المسألة قد عُرضت على الفيفا بخمسة أيام على الأقل قبل المباراة التي يُحتاج فيها اللاعب.

 المادة 4 إصابة اللاعبين

  اللاعب المُصاب أو المريض وليس قادر على أن يلبى استدعاء الاتحاد المؤهل لتمثيله على أساس جنسيته يجب أن يوافق على الخضوع للفحص الطبي من قبل طبيب من اختيار هذا الاتحاد إذا أراد الاتحاد ذلك. إذا أراد اللاعب إجراء الفحص الطبي على إقليم الاتحاد المُسجل لديه فإن ذلك يتم بالفعل.

المادة 5 القيود على اللعب

  اللاعب الذي تم استدعاؤه من قبل الاتحاد للعب لحساب أحد الفرق الممثلة، إلا إذا اتُفق على خلاف ذلك من قبل الاتحاد الحالي، ليس مسموح له أن يلعب لحساب النادي المسُجل لديه خلال فترة الإذن ويجب أن يكون الإذن ممنوح وفقا لنصوص هذا الملحق. هذا القيد للعب لحساب النادي سوف يُمد لمدة خمسة أيام، لأي سبب كان، إذا كان اللاعب لا يريد تلبية الاستدعاء أو غير قادر على تلبيته.

المادة 6 الإجراءات التأديبية 

1. المخالفات لأي من النصوص المنصوص عليها في هذا الملحق سوف ينتج عنها فرض عقوبات تأديبية.

2. إذا رفض النادي أن يمنح اللاعب الإذن أو أهمل ذلك على رغم نصوص ذلك الملحق، فإن لجنة تقييم اللاعبين سوف تطلب من الاتحاد الذي ينتمي إليه النادي أن يعُلن عن أي مباراة أو مباريات التي أخذ اللاعب مكان فيها     ولم يحضرها و تكون تابعة للنادي المعني. أي نقط اكُتسبت من قبل النادي المعني يجب أن تصادر. أي مباراة أُقيمت وفقا لنظام الكأس سوف يعتبر الفريق المعارض فيها هو الفائز، بغض النظر عن مجموع النقاط.

3. إذا حضر لاعب متأخرا عن واجبه تجاه النادي التابع له أكثر من مرة بعد الاستدعاء من قبل الاتحاد، فإن لجنة تقييم اللاعبين بالفيفا من الممكن أن تفرض على اللاعب و/أو الاتحاد الذي ينتمي إليه عقوبات إضافية وذلك بناء على طلب من النادي الذي ينتمي إليه اللاعب.

 

المحق 2: أهليـــة اللاعبيـن الـذين تخولهــم أهليتهــم

القـــــدرة على تمثيل أكثر من اتحاد للعب لحسـاب فرق الاتحاد

 المادة 1 الحالات

1. تحت بنود المادة 15 من اللوائح التي تحكم تطبيق قوانين اللعبة الأساسية، فإن اللاعب المؤهل لتمثيل أكثر من اتحاد بسبب جنسيته، يمكن أن يلعب في مباراة دولية لحساب واحد من هذه الاتحادات فقط إذا استوفى على الأقل أحد الشروط التالية، بالإضافة إلى تملك الجنسية المناسبة:

     أ ‌-  إذا ولد على إقليم الاتحاد المعني.

     ب‌- إذا وُلد إحدى أبواه على إقليم الاتحاد المعني.

     ت‌- إذا ولد إحدى أجداده على إقليم الاتحاد المعني.

     ث‌- إذا عاش على إقليم الاتحاد مدة لا تقل عن سنتين بدون انقطاع.

2. علي الرغم من الفقرة الأولي من هذه المادة، فإن الاتحادات المشتركة في نفس الجنسية يمكن أن تقوم بعمل اتفاقية التي بمقتضاها يتم إلغاء البند (ث) من الفقرة 1 لهذه المادة كليا أو تعديلها بتخصيص مدة أطول. مثل هذه الاتفاقيات يجب أن تقدم للفيفا وأن تصدق عليها الفيفا.

 

الملحق 3: الإجـراءات الإدارية التي تحكـم نقل اللاعبيـن بين الاتحادات

 المادة 1 المبادئ

  1. أي لاعب مُسجل في نادي تابع لاتحاد واحد سوف يكون غير قادر أن يلعب لحساب ناد تابع لاتحاد مختلف إلا إذا صدرت الشهادة الدولية لنقل اللاعب من قبل الاتحاد السابق وتسلمها الاتحاد الجديد وفقاً لنصوص هذا الملحق. نماذج خاصة صدرت من الفيفا لهذا الغرض أو نماذج بكلمات مماثلة يجب أن يتم استخدامها.

2. على أقل تقدير، يجب أن يتم طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب في آخر يوم لفترة التسجيل لدى الاتحاد الجديد.

3. الاتحاد الذي يصدر الشهادة الدولية لنقل اللاعب يجب أن يرفق بها نسخة لجواز سفر اللاعب.

4. الاتحاد الجديد سوف يُعلن اتحاد أو اتحادات النادي أو الأندية التي قامت بتدريب اللاعب وتعليمه من سن 12 سنة إلى 23 سنة (راجع المادة 7 - جواز سفر اللاعب) كتابةً عن تسجيل اللاعب كمحترف بعد استلام الشهادة الدولية لنقل اللاعب.

المادة 2 إصدار الشهادة الدولية لنقل اللاعب بالنسبة للمحترف

 1. كل الطلبات لتسجيل المحترف لابد أن تقدم من قبل النادي الجديد إلى الاتحاد الجديد خلال إحدى فترات التسجيل المحددة من قبل هذا الاتحاد. كل الطلبات سوف تكون مصحوبة بنسخة من العقد المبرم بين النادي الجديد والمحترف. لا يسمح للمحترف أن يلعب مباريات رسمية لحساب النادي الجديد إلا بعد إصدار الشهادة الدولية لنقل اللاعب من قبل الاتحاد السابق وتُستلم من قبل الاتحاد الجديد.

2. بمجرد استلام الطلب، الاتحاد الجديد سوف يطلب مباشرة من الاتحاد السابق إصدار الشهادة الدولية لنقل المحترف (طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب). الاتحاد الذي يستلم شهادة دولية لنقل لاعب غير مطلوبة من اتحاد آخر لا يخول له تسجيل المحترف المعني لدى أيا من أندية الاتحاد.

3. بمجرد استلام طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب، فإنه يجب على الفور أن يقدم الاتحاد السابق إلى النادي السابق والمحترف طلب لتأكيد انتهاء عقد المحترف، سواء كان الانتهاء المبكر وُجد اتفاق متبادل على ذلك أو وُجدت منازعات عقدية.

4. في غضون سبعة أيام من استلام طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب، فإنه يجب على الاتحاد السابق إحدى أمرين إما:

            أ ‌-  إصدار الشهادة الدولية لنقل اللاعب للاتحاد الجديد. أو

            ب‌- إخبار الاتحاد الجديد بأنه لا يمكن إصدار الشهادة الدولية لنقل اللاعب لأن العقد بين النادي السابق والمحترف لم ينتهي أو

                 أنه لا يوجد اتفاق مشترك بينهم يتعلق بالإنهاء المبكر.

5. إذا لم يتسلم الاتحاد الجديد إجابة طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب في غضون 30 يوم من تقديم طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب، فإن له الحق في الحال في تسجيل المحترف لدى النادي الجديد على أساس مؤقت ("التسجيل المؤقت"). التسجيل المؤقت يجب أن يصبح دائم بعد مرور سنة على طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب. يمكن للجنة تقييم اللاعبين أن تقوم بسحب التسجيل المؤقت، في خلال السنة، إذا قدم الاتحاد السابق أسباب معقولة تشرح أسباب عدم رده علي طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب.

6. الاتحاد السابق يجب ألا يصدر الشهادة الدولية لنقل اللاعب في حالة نشوء نزاع عقدي بين النادي السابق والمحترف. في هذه الحالة، المحترف، النادي السابق و/أو النادي الجديد يخولون الحق في إبداء شكوى أمام الفيفا وفقا للمادة 22. الفيفا يجب أن تصدر قرارها في مسألة الشهادة الدولية لنقل اللاعب والعقوبات الرياضية في موعد أقصاه 60 يوم. في أي حالة، يجب أن يكون قرار العقوبة الرياضية يجب أن يصدر قبل إصدار الشهادة الدولية لنقل اللاعب. إصدار الشهادة الدولية لنقل اللاعب يجب أن يكون بدون مساس بالتعويض عن خرق العقد. الفيفا قد تتخذ إجراءات مؤقتة في ظروف استثنائية.

7. الاتحاد الجديد قد يمنح اللاعب أهلية مؤقتة للعب حتي نهاية الموسم الجاري بناء علي طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب التي ترسل بالفاكس. إذا لم يتم استلام الشهادة الدولية لنقل اللاعب الأصلية في هذا الوقت، فإن أهلية اللاعب للعب يجب أن تعتبر محسومة.

8. الاتحادات تكون محرومة من إبداء طلبات الشهادة الدولية لنقل اللاعب لكي تسمح للاعب في الاشتراك في المباريات التجريبية.

9. القواعد والإجراءات السابقة تطبق أيضا علي المحترفين الذين يكتسبون منزلة الهواة عند الانتقال لناديهم الجديد.

المادة 3 إصدار الشهادة الدولية لنقل الهاوي

 1. جميع الطلبات لتسجيل اللاعب الهاوي يجب أن تقدم من قبل النادي الجديد إلى الإتحاد الجديد أثناء أحد فترات التسجيل المحددة من قبل هذا الاتحاد.

2. عند استلام الطلب، الاتحاد الجديد يجب أن يطلب في الحال من الاتحاد السابق إصدار الشهادة الدولية لنقل اللاعب ("طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب").

3. يجب علي الاتحاد السابق، خلال سبعة أيام من استلام طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب، إصدار الشهادة الدولية لنقل اللاعب للاتحاد الجديد.

4. إذا لم يتلقى الاتحاد الجديد رد على طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب خلال 30 يوم، فإن له الحق في تسجيل الهاوي لدى النادي الجديد في الحال على أساس مؤقت ("التسجيل المؤقت"). التسجيل المؤقت يصبح دائم بعد مرور سنة واحدة علي طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب. يمكن للجنة تقييم اللاعبين أن تقوم بسحب التسجيل المؤقت، خلال هذه السنة، إذا قدم الاتحاد السابق أسباب معقولة يشرح فيها عدم رده علي طلب الشهادة الدولية لنقل اللاعب.

5. القواعد والإجراءات السابقة يمكن أن تطبق أيضاً على الهواة الذين يكتسبون منزلة المحترف عند الانتقال إلى النادي الجديد.

المادة 4 اقتراض اللاعبين

1. القواعد التي عُرضت سابقاً يمكن أن تطبق أيضا على اقتراض لاعب محترف من نادي تابع لاتحاد معين لنادي تابع لاتحاد آخر.

2. بنود اتفاقية الاقتراض يجب أن ترفق مع الشهادة الدولية لنقل اللاعب.

3. بعد انتهاء مدة الاقتراض، يجب، عند الطلب، إعادة الشهادة الدولية لنقل اللاعب إلى الاتحاد الذي ينتمي إليه النادي الذي قام بإقراض اللاعب. 

 

الملحق 4: حــــق الرعايـــة

المادة 1 الهدف

  1. تدريب وتعليم اللاعب يكون بين عمر 12 و23. حق الرعاية يكون واجب الدفع، كقاعدة عامة، حتى سن 23 سنة بالنسبة للتدريبات المقامة حتى سن 21 سنة، إلا إذا كان هناك دليل علي أنه أنهي تدريبه قبل سن 21. في هذه الحالة الأخيرة، حق الرعاية يكون واجب الدفع حتى نهاية الموسم الذي يصل اللاعب فيه إلى سن 23 سنة، ولكن حساب المبلغ واجب الدفع يكون على أساس السنوات بين سن 12 سنة والسن الذي أنهى فيه اللاعب تدريبه بالفعل.

2. الالتزام بدفع حق الرعاية يكون بدون المساس بأي التزام بدفع تعويض عن خرق العقد.

المادة 2 دفع حق الرعاية

 1. يكون حق الرعاية مستحق الأداء عندما:

       i.  يتم تسجيل اللاعب أول مرة كمحترف. أو

       ii. يتم نقل المحترف ناديان ينتمي كل واحد منهم إلى اتحاد مختلف (سواء خلال العقد أو عند انتهاء العقد)

           قبل نهاية الموسم الذي يصل فيه ميلاد اللاعب لسن 23 سنة.

2. حق الرعاية لا يكون مستحق الأداء إذا:

       i.   أنهى النادي السابق العقد مع اللاعب بدون سبب مباشر (بدون المساس بحقوق الأندية السابقة). أو

       ii.  تم نقل اللاعب لنادي من الفئة الرابعة. أو

       iii. إذا اكتسب المحترف منزلة الهاوي مرة أخرى عند الانتقال.

المادة 3 مسؤولية دفع حق الرعاية

  1. عند التسجيل كمحترف لأول مرة، النادي الذي سُجل لديه اللاعب هو المسئول عن دفع حق الرعاية في غضون 30 يوما من التسجيل لكل ناد سبق أن تم تسجيل اللاعب لديه (وفقا للتاريخ المهني للاعب على النحو المنصوص عليه في جواز سفر اللاعب) والذي ساهم في تدريبه ابتداء من الموسم الذي يصل فيه ميلاد اللاعب لسن 12 سنة. المبلغ المستحق الأداء يحسب على أساس تناسبي وفقا لفترة التدريب التي قضاها اللاعب مع كل ناد. في حالة الانتقال المتتالي للاعب المحترف، حق الرعاية يكون مستحق فقط لناديه السابق عن الفترة التي تدرب فيها بالفعل على يد هذا النادي.

2. في كلا الحالتين السابقتين، آخر موعد لسداد حق الرعاية هو الـ30 يوما التالية لتسجيل المحترف مع اتحاد جديد.

3. إذا تعذر نشأة صلة بين المحترف وأي من الأندية التي دربته، أو إذا لم تعرف تلك الأندية نفسها في غضون 18 شهرا من أول تسجيل للاعب كمحترف، فإن حق الرعاية يجب أن يتم دفعه إلى اتحاد أو اتحادات الدولة أو الدول التي تدرب فيها اللاعب. حق الرعاية هذا يجب أن يخصص لبرامج تنمية كرة قدم للشباب في الاتحاد أو الاتحادات المعنية.

المادة 4 تكاليف التدريب

  1. من أجل حساب حق الرعاية المستحق للتدريب وتكاليف التعليم، الاتحادات تتلقى التعليمات بتقسيم أنديتهم إلى أربع فئات بحد أقصى وفقا للاستثمار المالي للأندية في مجال تدريب اللاعبين. تكاليف التدريب تُحدد لكل فئة

   وفي مقابل المبلغ اللازم لتدريب لاعب واحد لمدة سنة واحدة مضروبا في متوسط "مُعامِل اللاعب"، وهو نسبة اللاعبين الذين هم بحاجة إلى تدريب لإنتاج لاعب واحد محترف.

2. تكاليف التدريب، التي تنشأ على أساس اتحاد قاري لكل فئة من فئات النادي، فضلا عن تصنيف الأندية من كل اتحاد، تنشر على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (www.FIFA.com). يتم تحديثها في نهاية كل سنة تقويمية.

المادة 5 حساب حق الرعاية

  1. كقاعدة عامة، لحساب حق الرعاية المستحق الأداء للنادي السابق للاعب (أو النوادي السابقة)، فإنه من الضروري أن تضع في الاعتبار التكاليف التي تكبدها النادي الجديد إذا كان قد قام بتدريب اللاعب نفسه.

2. تبعا لذلك، المرة الأولى التي يسجل فيها اللاعب كمحترف، حق الرعاية الواجب الدفع يحسب بأخذ تكاليف التدريب التي تكبدها النادي الجديد مضروبا في عدد سنوات التدريب، من حيث المبدأ من الموسم الذي وصل فيه اللاعب سن 12 سنة إلى الموسم الذي وصل فيه اللاعب سن 21 سنة. في حالة الانتقالات المتتالية، فإن حق الرعاية يتم حسابه على أساس تكاليف التدريب التي تكبدها النادي الجديد مضروبا في عدد سنوات التدريب النادي السابق.

3. حتى يتم ضمان أن حق الرعاية للاعبين صغار السن لم يتم حسابه بمستويات مرتفعة بشكل غير معقول، فإن تكاليف تدريب اللاعبين للمواسم بين 12 سنة و15 سنة (أي أربعة مواسم) تُحسب على أساس تكاليف التعليم والتدريب للأندية الرابعة.

4. غرفة حل المنازعات تنظر المنازعات المتعلقة بمبلغ حق الرعاية الواجب الدفع ويكون لها سلطة تقديرية لتعديل هذا المبلغ إذا كان من الواضح أنه لا يتناسب مع الحالة المنظورة.

المادة 6 بعض النصوص الخاصة بالاتحاد الأوربي / المنطقة الاقتصادية الأوربية

  1. بالنسبة للاعبين الذين ينتقلون من اتحاد إلى آخر داخل إقليم الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية،  فإن مبلغ حق الرعاية الواجب الدفع يتم تحديده على الأساس الآتي:

       أ ‌- إذا كان اللاعب ينتقل من ناد ذات فئة أدنى إلى فئة أعلى، فإن الحساب يكون على أساس متوسط تكاليف التدريب التي تكبدها الناديين.

      ب‌- إذا كان اللاعب ينتقل من فئة أعلى إلى فئة أدنى، فإن الحساب يكون على أساس تكاليف التدريب التي تكبدها النادي ذات الفئة الأقل.

2. داخل الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية، الموسم النهائي للتدريب قد يحدث قبل الموسم الذي يصل فيه اللاعب لعيد ميلاده الـ21 إذا ثبت أن اللاعب أكمل تدريبه قبل ذلك الوقت.

3. إذا لم يقدم النادي السابق للاعب عقدا، فإنه لا يكون حق الرعاية واجب الدفع إلا إذا قام النادي السابق بتبرير أنه يحق له هذا الحق. يجب على النادي السابق أن يقدم للاعب العقد كتابة من خلال جواب مسجل في خلال 60 يوما على الأقل قبل انتهاء عقده الحالي. علاوة على ذلك، مثل هذا العرض يجب أن يعادل قيمة العقد الحالي على الأقل. هذا الحكم يكون دون المساس بحق النادي السابق (أو الأندية السابقة) في حق الرعاية.

المادة 7 التدابير التأديبية

  اللجنة التأديبية للفيفا قد تفرض تدابير تأديبية على الأندية أو اللاعبين الذين لا يتقيدون بالالتزامات المنصوص عليها في هذا الملحق.

 

الملحق 5: آليـــة التكافــــل

المادة 1 المساهمة التضامنية

إذا انتقل اللاعب المحترف أثناء فترة سريان العقد، 5% من أي تعويض، لا يشمل ذلك تعويض حق الرعاية المدفوع لناديه السابق، تُخصم من المبلغ الإجمالي لهذا التعويض وتوزع من قبل النادي الجديد باعتبارها مساهمة تضامنية للنادي (النوادي) المشاركة في تدريبه وتعليمه على مدى السنين. هذه المساهمة التضامنية تعكس عدد السنوات (محسوبة تناسبيا إذا كانت أقل من سنة واحدة) التي كان اللاعب مسجلا خلالها لدى النادي أو الأندية ذات الصلة بين المواسم التي وصل فيها اللاعب سن 12 سنة إلى 23 سنة، على النحو التالي:

موسم 12 سنة: 5% (أي 0.25% من إجمالي التعويض)

موسم 13 سنة: 5% (أي 0.25% من إجمالي التعويض)

موسم 14 سنة: 5% (أي 0.25% من إجمالي التعويض)

موسم 15 سنة: 5% (أي 0.25% من إجمالي التعويض)

موسم 16 سنة: 10% (0.5% من إجمالي التعويض)

موسم 17 سنة: 10% (0.5% من إجمالي التعويض)

موسم 18 سنة: 10% (0.5% من إجمالي التعويض)

موسم 19 سنة: 10% (0.5% من إجمالي التعويض)

موسم 20 سنة: 10% (0.5% من إجمالي التعويض)

موسم 21 سنة: 10% (0.5% من إجمالي التعويض)

موسم 22 سنة: 10% (0.5% من إجمالي التعويض)

موسم 23 سنة: 10% (0.5% من إجمالي التعويض)

المادة 2 إجراءات الدفع

النادي الجديد يدفع المساهمة التضامنية للنادي أو الأندية التي قامت بالتدريب وفقا للأحكام الواردة أعلاه في موعد لا يتجاوز 30 يوما بعد تسجيل اللاعب أو، في حالة المدفوعات الطارئة، في خلال 30 يوما من تاريخ هذه المدفوعات.

يقع على عاتق النادي الجديد حساب مبلغ المساهمة التضامنية وتوزيعها وفقا لتاريخ اللاعب الوظيفي على النحو المنصوص عليه في جواز سفر اللاعب. إذا لزم الأمر، فإن على اللاعب مساعدة النادي الجديد في الوفاء بهذا الالتزام.

إذا تعذر قيام صلة بين اللاعب المحترف وأي من الأندية التي دربته في خلال 18 شهر من انتقاله، فإن المساهمة التضامنية يجب أن تُدفع لاتحاد أو اتحادات الدولة أو الدول التي تدرب فيها المحترف. هذه المساهمة التضامنية تكون مخصصة لبرامج تنمية كرة القدم للشباب في الاتحاد أو الاتحادات المعنية.

اللجنة التأديبية قد تتخذ إجراءات تأديبية على الأندية التي لا تتقيد بالالتزامات المنصوص عليها في هذا الملحق.


Webmaster: Oulf@kr
E-mail: webmaster@adrare.net - Fax:(212) 0537263170